COFO/2003/5
نوفمبر / تشرين الثانى 2002





لجنة الغابات

الدورة السادسة عشرة

روما، ايطاليا، من 10 الى 14 مارس/آذار 2003

قرارات الأجهزة الرياسية للمنظمة والتي تهم اللجنة

مذكرة الأمانــة

مقدمة

          توجز هذه المذكرة القرارات التى تهم اللجنة والصادرة عن الأجهزة الرياسية في المنظمة (المؤتمر والمجلس) منذ دورتها الخامسة عشرة. وتشمل أيضا مقتطفات من النتائج ذات الصلة التى خلصت إليها المؤتمرات الإقليمية للمنظمة. وقد أحيطت الأجهزة المعنية علما بما اتخذ من إجراءات لمتابعة التنفيذ.

بحث مجلس المنظمة لتقرير الدورة الخامسة عشرة للجنة الغابات

 1 -               فى الدورة العشرين بعد المائة للمجلس:

·         صدق المجلس على تقرير لجنة الغابات (الفقرة 23

·         أحيط المجلس علما بالتوصيات العديدة التى تدعم دور المنظمة فى مساعدة البلدان الأعضاء على تحقيق الإدارة المستدامة للغابات وشدد على جملة أمور، منها الأبعاد متعددة القطاعات للغابات، ودور الغابات فى تغير المناخ، والحاجة إلى الحد من الفقر والإسهام فى الأمن الغذائى وحماية البيئة (الفقرة 24

·         شدد المجلس على أهمية الأنشطة العديدة للمنظمة، بما فى ذلك دعم البرامج القطرية للغابات وبناء القدرات وإدارة المعلومات والمعارف، ومعايير ومؤشرات الإدارة المستدامة للغابات، وتقدير موارد الغابات، ومكافحة حرائق الغابات، والبلدان ذات الغطاء الحرجى المنخفض (الفقرة 25

·         طلب المجلس أن تواصل المنظمة دعم منتدى الأمم المتحدة للغابات والتعاون مع أمانات الاتفاقات الدولية المتعلقة بالغابات. وأيد قيادة المنظمة للشراكة التعاونية بشأن الغابات (الفقرة 26

·         وأيد المجلس دور المنظمة بصفتها الوكالة الرائدة للسنة الدولية للجبال  وشجع الدول الأعضاء على دعمها للأنشطة ذات الصلة من خلال حساب الأمانة الذي أنشأته المنظمة (الفقرة 27).

قرارات مجلس المنظمة التى تهم لجنة الغابات

 2 -               أحيط المجلس علما فى الدورة 121، بما حدث من تغيرات منذ أن بحث ملخص خطة العمل والميزانية فى يونيو/حزيران. ورحب،  على وجه الخصوص، بالزيادة فى الحصة النسبية لبرامج مصايد الأسماك والغابات، فى حين أعرب أيضا عن أنه ينبغى زيادة هذه الحصص أكثر مما هى عليه (الفقرة 25).

 3 -               فى الدورة 121، أشار العديد من الأعضاء إلى المجالات ذات الأولوية، مثل مصايد الأسماك والغابات وبرنامج التعاون الفنى وبرامج تحسين الإنتاج الزراعى، والعمل فى مجال الموارد الوراثية، ومراعاة التمايز بين الجنسين، وتأثير نقص المناعة البشرية/متلازمة نقص المناعة المكتسبة (الإيدز)، ومساعدة الأعضاء فى المفاوضات التجارية متعددة الأطراف (الفقرة 26).

 4 -               فى الدورة 121، دعا المجلس إلى بذل المزيد من الجهود لإحياء البرنامج الميدانى، لاسيما العمل على عكس الاتجاه الهبوطى الأخير في الأنشطة الميدانية غير المتعلقة بالطوارئ. وأكد المجلس من جديد، في الوقت نفسه، على الحاجة إلى تحقيق التوازن بين الأنشطة المعيارية والتشغيلية (الفقرة 27).

 5 -               سلم المؤتمر بأن خطة العمل والميزانية تجسد المحاولة الأولى للتطبيق الكامل للنموذج الجديد للبرامج الفنية والاقتصادية. وأعرب عن ارتياحه بأن المقترحات تتفق والإطار الاستراتيجى للفترة 2000-2015، والخطة متوسطة الأجل للفترة 2002-2007. كما أنها تتفق وتوصية المجلس بأن يكون عرض ميزانية استراتيجيات التصدى للقضايا الشاملة في المنظمة أكثر وضوحا فى التقارير القادمة. ورحب المؤتمر بطلب المجلس بأن تتولى لجنة البرنامج بحث جدوى تقديم معلومات أولية عن اقتراحات خطة العمل والميزانية وعرضها على لجان الزراعة ومصايد الأسماك والغابات (الفقرة 86).

 

 

 

وجهات نظر وتوصيات المؤتمرات الإقليمية التى تهم لجنة الغابات

الدورة الثانية والعشرون للمؤتمر الإقليمى للمنظمة فى أفريقيا

 6 -               توجه عناية الحكومات إلى أن المؤتمر أوصى بأن تتقاسم البلدان الأعضاء، مع غيرها، ما لديها من معلومات ومعارف عن استخدام الموارد فى المناطق الجبلية (الفقرة 31 (ج)، المرفق واو).

 7 -               توجه عناية المنظمة إلى أن المؤتمر أوصى بأن تساعد المنظمة البلدان الأعضاء فى تطوير التقانة المناسبة لوقف انجراف التربة وتدهور البيئة فى المنحدرات الجبلية وأن تكثف جهودها فى مجال البحوث وتبادل المعلومات عن إدارة مناطق مستجمعات المياه (الفقرة 31 (د) من المرفق واو).

المؤتمر الإقليمى السادس والعشرون لآسيا والمحيط الهادى

 8 -               توجه عناية الحكومات والمنظمة، إلى أن الدورة الوزارية للمؤتمر ناشدت البلدان الأعضاء والمنظمات الدولية أن تتعاون فى مكافحة حرائق الغابات والقطع الجائر وغير القانونى للأشجار ووقف الزحف إلى الغابات (الفقرة 35). وأوصت الدورة أيضا أن تبدأ البلدان الأعضاء، بمساعدة من المنظمة وشركائها الآخرين، فى إعداد دراسات لتحديد النظم الفعالة لتسويق الخدمات والمنتجات الجبلية (الفقرة 36).

 9 -               توجه عناية الحكومات، إلى أن المؤتمر دعا إلى وضع وتعزيز السياسات والاستراتيجيات لحماية الغابات والمياه والتربة والتنوع البيولوجى فى المناطق الجبلية (الفقرة 34). كما شجع على تنفيذ برامج للإدارة المتكاملة لمستجمعات المياه بما يلبى الاحتياجات المحلية ويحمى الموارد الطبيعية (الفقرة 34).

10 -               توجه عناية المنظمة إلى أن المؤتمر أوصى بأن تحدد المنظمة وتدعم النُهج الفعالة لتحقيق اللامركزية ونقل المسؤولية عن إدارة الموارد الطبيعية إلى السلطات المحلية، ومساعدة الحكومات والمجتمعات المحلية فى تعزيز إمكانات الإدارة المحلية للموارد، والمساعدة في توضيح ما يتصل بذلك من حقوق والتزامات (الفقرة 41).

المؤتمر الإقليمى الثالث والعشرون لأوروبا

11 -               توجه عناية الحكومات والمنظمة إلى أن المؤتمر أحاط علما بالحاجة إلى تعزيز التعاون بين البلدان فى مكافحة حرائق الغابات (الفقرة 27 هـ). وأبرز أهمية تعزيز التعاون بين المنظمة وأمانة اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر (الفقرة 29).

12 -               توجه عناية المنظمة، إلى أن المؤتمر طلب إدماج قطاعى مصايد الأسماك والغابات فى الوثائق المقبلة، نظرا لأهميتهما للأمن الغذائى والتنمية الريفية (الفقرة 33).

13 -               أحاط المؤتمر علما بالأنشطة التى تضطلع بها المنظمة كوكالة رائدة فى إعداد وتنسيق أعمال السنة الدولية للجبال وإعداد خطط أنشطة المتابعة بالتعاون مع جميع وكالات الأمم المتحدة، ومنظمات المجتمع المدنى الدولى، والبلدان الأعضاء. ولاحظ الحاجة إلى توفير الموارد لاستكمال هذه الأعمال (الفقرة 42).

المؤتمر الإقليمى السابع والعشرون لأمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي

14 -               توجه عناية المنظمة إلى أن المؤتمر:

·         دعا المنظمة إلى دعم الاستراتيجية طويلة الأجل لتحقيق الاستدامة للموارد الطبيعية، بما فى ذلك السياسات الحكومية التى تتضمن المشاركة الاجتماعية الواسعة (الفقرة 28

·         اقترح أن تساعد المنظمة فى وضع الهياكل القانونية والتنظيمية وتنمية القدرات الفعالة لدعم استدامة الموارد الطبيعية (الفقرة 29

·         طلب من المنظمة دعم تطوير نظم المعلومات الخاصة باستخدام الموارد الطبيعية ووضع مؤشرات للاستدامة وآليات لرصد البيئة (الفقرة 30

·         أوصى بأن تدعم المنظمة وضع نظم موثوق بها للمعلومات من أجل قياس مدى توافر الموارد الطبيعية وتدهورها (الفقرة 31

·         دعا المنظمة إلى مواصلة استكشاف آليات دفع تكاليف الخدمات البيئية (الفقرة 32).

المؤتمر الإقليمى السادس والعشرون للشرق الأدنى

15 -                        توجه عناية المنظمة إلى أن المؤتمر طلب:

·         مواصلة مساعدة البلدان فى الإعداد للمفاوضات التجارية متعددة الأطراف فى مجال الزراعة ومصايد الأسماك والغابات ضمن جملة أمور، منها إعداد الدراسات والتحاليل وتعزيز القدرات فى مجال التجارة الدولية وتلبية متطلبات منظمة التجارة العالمية (الفقرة 32 من المرفق هاء)؛

·         عقد مشاورة خبراء عن التنمية المستدامة طويلة الأجل للمناطق الجبلية (الفقرة 36، المرفق هاء)؛

·         دعم عملية طهران من خلال مشروع التعاون الفنى الإقليمى للشروع فى تنفيذ البرامج القطرية للغابات (الفقرة 52، المرفق هاء).

16 -               توجه عناية الدول الأعضاء إلى أن المؤتمر يدعوها إلى:

·         صياغة وتنفيذ استراتيجيات متكاملة لإدارة المناطق الجبلية بدعم من وبالتعاون مع المنظمة والوكالات الدولية الأخرى، مثل برنامج الأمم المتحدة للبيئة ومجتمع الجهات المانحة (الفقرة 35، المرفق هاء)؛

·         التصديق على عملية طهران ودعم أمانتها بتوفير الخبرة والدعم المالى، لاسيما فيما يتعلق بوضع البرامج القطرية للغابات (الفقرة 51، المرفق هاء).