COFO/2003/7
نوفمبر / تشرين الثانى 2002





لجنة الغابات

الدورة السادسة عشرة

روما، ايطاليا، من 10 الى 14 مارس/آذار 2003

استعراض برامج المنظمة في قطاع الغابات، بما في ذلك متابعة طلبات وتوصيات الدورة الخامسة عشرة للجنة وتقرير تنفيذ البرامج (2000-2001)

مذكرة الأمانــة

مقدمة

 

1-      تلخص هذه المذكرة الأنشطة الحرجية التي تضطلع بها المنظمة منذ الدورة السابقة للجنة الغابات في عام 2001. ويعطي تقرير تنفيذ برامج المنظمة 2000-2001 نظرة عامة على جميع القطاعات وهو متاح باللغات الخمس على شبكة الانترنت تحت عنوان http://www.fao.org/pir/index_en.htm .

 

البرنامج 2-4-1  الموارد الحرجية

 

2-      قامت المنظمة، بوصفها الوكالة الرائدة بالنسبة للسنة الدولية للجبال، بمساعدة البلدان بصورة ايجابية في حماية البيئات الجبلية وتحسين حياة سكان الجبال. وقد أدت سلسلة من الأحداث والمبادرات طوال عام 2002 إلى إيجاد شبكة متنامية من الدعم والالتزام والموارد من الشركاء في جميع أنحاء العالم. وفي القمة العالمية المعنية بالتنمية المستدامة، استهلت المنظمة، إلى جانب حكومة سويسرا وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، مبادرة جديدة بعنوان "شراكة دولية للتنمية المستدامة في المناطق الجبلية"، تهدف إلى حماية النظم الأيكولوجية الجبلية وتعزيز المجتمعات المحلية الجبلية. ودعمت المنظمة أيضا إنشاء لجان وطنية في 77 بلدا لتخطيط وتنفيذ استراتيجيات للتنمية المستدامة للجبال.

 

3-      وقدم دعم للبلدان من أجل تنفيذ معايير ومؤشرات للإدارة المستدامة للغابات، بما في ذلك البلدان ذات الغطاء الحرجي المنخفض. وعقد في الفترة من 3 إلى 7 فبراير/شباط 2003 "المؤتمر الدولي المعني بمعايير ومؤشرات الإدارة المستدامة للغابات: الطريق إلى الأمام"، الذي استضافته دائرة الغابات الوطنية في غواتيمالا، ونظم بالتعاون مع المنظمة والمنظمة الدولية للأخشاب الاستوائية وحكومتي فنلندا والولايات المتحدة الأمريكية.

 

4-      واستمر تقديم الدعم للغابات النموذجية والإيضاحية، وخاصة في آسيا وأمريكا اللاتينية. واستهلت مبادرات جديدة في آسيا وأفريقيا الوسطى.

 

5-      وتم نشر "مبادئ توجيهية لاستعادة وإدارة وتأهيل الغابات المتدهورة والثانوية". ونظمت حلقة عمل إقليمية عن إدارة الغابات الثانوية المدارية في أفريقيا بالتعاون مع الوكالة الإنمائية للتعاون التقني وهولندا.

 

6-      وتم تطوير نظام معلومات لخزن بيانات المزارع الحرجية لكي تستخدمها البلدان الأعضاء والمجتمع الدولي. وأتيحت معلومات عن زراعة أشجار الحور والصفصاف لدعم أعمال هيئة الحور الدولية وهيئات الحور الوطنية التي تعمل في 35 بلدا.

 

7-      وتم دعم حلقات عمل وخطط عمل عن الموارد الوراثية الحرجية في أمريكا الوسطى وأفريقيا الوسطى (قيد الإعداد)، وفي منطقة السهل، وأفريقيا الشرقية والجنوبية والمحيط الهادي. وتم نشر التقارير الوطنية المقابلة وأتيحت بصورة مباشرة. وأوصى فريق الخبراء المعني بالموارد الوراثية الحرجية بالعمل على أساس الأولويات التي تحددها البلدان. وقدم الدعم للاتفاقية المتعلقة بالتنوع البيولوجي من أجل برنامج عملها عن التنوع البيولوجي للغابات.

 

8-      وتم تطوير نظام معلومات عالمي عن الحشرات وتفشي الأمراض وآثارها على الغابات والأشجار. وقدم دعم مباشر لمكافحة الآفات استجابة لطلبات مقدمة من البلدان والأقاليم، بما في ذلك أمريكا الوسطى ولبنان ومقدونيا وسيشيل وجمهورية سلوفاكيا.

 

9-      وتم تعيين خبير في مكافحة حرائق الغابات لتنسيق دعم المنظمة للجهود الوطنية والإقليمية والعالمية من أجل منع حرائق الغابات ومكافحتها. وقدم دعم لتسع شبكات إقليمية لمكافحة حرائق الغابات، كما قدم دعم مباشر لكوبا وقبرص وإثيوبيا ومنغوليا وتركيا وسوريا وسيشيل.

 

10-     وقدم دعم للإدارة المستدامة للغابات في البلدان ذات الغطاء الحرجي المنخفض، بما في ذلك دراسات حالة قطرية في ستة بلدان في الشرق الأدنى وأفريقيا ولحلقتي عمل إقليميتين. وتم نشر دليل المنظمة لحفظ وإدارة الغابات الجافة الطبيعية. ونفذت برامج لدعم اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر في إقليم شمال البحر المتوسط وإقليم الشرق الأدنى، وتم دعم برامج عمل وطنية في مالي والصين. وقدم دعم لعملية طهران.

 

11-     وعقـــدت في روما في أبريل/نيســــــان 2002 الدورة الثامنـــة عشرة للجنة المسائل الحرجية المتوسطية Silva Mediterranea، وأسفرت عن دعم متجدد لغابات البحر المتوسط. ومن بين النواتج الأخرى، تقرر إعادة تشكيل شبكات، وإنشاء جماعات عمل أكثر تركيزا، وزيادة نطاق التعاون الإقليمي.

 

12-     وقدمت المساعدة لبلدان أعضاء في أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية وأوروبا لتطوير أدوات وجمع معلومات وبيانات وإنشاء شبكات من أجل تحسين إنتاجية الأراضي عن طريق نظم الحراجة الزراعية والأشجار خارج الغابات.

 

13-     وقدم دعم لإدارة مستجمعات المياه عن طريق تطوير أدوات مفاهيمية وعن طريق مشروعات ميدانية في آسيا وأفريقيا.

 

14-     وتم إعداد وتنفيذ مشاريع في أفريقيا والشرق الأدنى لاستخدام موارد الحياة البرية بصورة مستدامة وحفظ التنوع البيولوجي عن طريق الإدارة الفعالة للمناطق المحمية.

 

البرنامج 2-4-2  المنتجات الحرجية

 

15-     تم تشجيع ممارسات الأثر المختزل لقطع الأشجار عن طريق حلقات عمل ودراسات حالة ومنشورات الكترونية وإعداد مدونة إقليمية لاستغلال محاصيل الغابات لأفريقيا الوسطى والغربية. وتم تشجيع استغلال محاصيل الأخشاب والمنتجات الحرجية غير الخشبية بطريقة ملائمة للبيئة عن طريق حلقات عمل في إطار اللجنة المعنية بالتكنولوجيا والإدارة والتدريب في مجال الغابات والمشتركة بين المنظمة واللجنة الاقتصادية لأوروبا ومنظمة العمل الدولية. واستهلت دراسة رئيسية عن أثر تجارة المنتجات الحرجية على الإدارة المستدامة للغابات.

 

16-     وطورت أدوات لتخطيط الطاقة الخشبية تشمل مفهوما منهجيا يسمى "وضع خريطة عامة لتكامل العرض والطلب في مجال الوقود الخشبي" (WISDOM). وأتيحت معلومات محسنة عن الجوانب الاجتماعية الاقتصادية لنظم الطاقة البيولوجية والطاقة الخشبية، مع التركيز على العمالة.

 

17-     وواصلت المنظمة إعداد ونشر معلومات عن المنتجات الحرجية غير الخشبية عن طريق مختلف الوسائل، بما في ذلك الاستعراضات الوطنية والإقليمية والرسائل الإخبارية الالكترونية ومنهجيات تقنيات الحصر.

 

18-     وتم تعزيز التعاون مع قطاع الغابات الخاص عن طريق اللجنة الاستشارية التابعة للمنظمة والمعنية بالمنتجات الورقية والخشبية والرابطة التقنية الدولية للأخشاب الاستوائية. ونشرت إحصاءات عن التجارة في المنتجات الحرجية والإنتاج والاستهلاك والورق ولب الورق المستعاد والقدرات الورقية، ووزعت على نطاق واسع، بما في ذلك عن طريق شبكة الانترنت.

 

الغابات وتغير المناخ

 

19-     طلبت الدورة الخامسة عشرة للجنة الغابات من المنظمة أن تقدم دعما فنيا للبلدان والعمليات الدولية في مجال الغابات وتغير المناخ. وفي هذا السياق، اضطلعت المنظمة بعدد من الأنشطة، بما في ذلك تعيين كبير خبراء معني بالغابات وتغير المناخ. ومن خلال التعاون مع الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC) وأمانة اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، قدمت المنظمة دعما فنيا ومعلومات بشأن هذه القضية ذات الأهمية المتزايدة.

 

20-     وفي إطار التقدير العالمي للموارد الحرجية، واصلت المنظمة جمع وتوزيع البيانات المتعلقة بالكربون. ويشمل تقدير الموارد الحرجية لعام 2000 تقديرات عن الكتلة الاحيائية الخشبية حسب البلدان والأقاليم وعلى المستوى العالمي. ويجري العمل لتحسين طرق حصر الكربون وإدراج بيانات عن التقديرات المحسنة للكتلة الاحيائية والكربون في التقدير التالي للموارد الحرجية. وسوف تساعد الاستنتاجات والتوصيات بشأن توحيد التعاريف المتعلقة بالغابات على توجيه الجهود في المستقبل.

 

21-     وقدمت المنظمة معلومات متخصصة عن الغابات لدعم توجيه الممارسات الجيدة للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، وتنشر رسالة إخبارية الكترونية تغطي أحدث التطورات المتعلقة بالغابات وتغير المناخ. وقامت المنظمة بإعداد وتوزيع مبادئ توجيهية عملية باللغة الفرنسية عن الغابات وتغير المناخ في أفريقيا.

 

22-     وبدعم من برنامج المشاركة بين المنظمة وهولندا، وبالتعاون مع هيئة أمريكا الوسطى للبيئة والتنمية، دعمت المنظمة سبعة بلدان في أمريكا الوسطى لبناء القدرات في مجال الغابات وتغير المناخ، مع التركيز على تنفيذ بروتوكول كيوتو. وسوف يتم توسيع هذه العملية لتشمل أمريكا الجنوبية وأفريقيا. وتعاونت المنظمة مع الاتحاد العالمي لصون الطبيعة (IUCN) وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة في تنظيم منتدى أمريكا اللاتينية عن الغابات وآلية التنمية النظيفة.

 

البرنامج 2-4-3  السياسات الحرجية والتخطيط

 

23-     استكملت الدراسة الاستشرافية للغابات في أفريقيا. وتعد هذه الدراسة أشمل استعراض تم حتى الآن لقطاع الغابات في أفريقيا، وشارك فيه كل بلد عن طريق عملية دينامية للمشاورات والتعاون.

 

24-     واستهل المرفق الوطني للبرامج الحرجية بالتعاون مع عدد من البلدان والمنظمات الشريكة لتقديم دعم حفاز في بناء القدرات الوطنية لإعداد وتنفيذ برامج وطنية للغابات وتقاسم المعارف بشأن سياسات ونهج تحسين إدارة الغابات.

 

25-     وتضمن العمل تحليل القضايا المتعلقة بتمويل الإدارة المستدامة للغابات، والجوانب القطاعية المشتركة، وانفاذ القوانين، واللا مركزية، والخصخصة. وأنجز جانب كبير من هذا العمل مع منظمات أخرى من بينها مركز البحوث الحرجية الدولية والبنك الدولي.

 

26-     وقدمت المساعدة أساسا عن طريق برنامج التعاون الفني وبرنامج التعاون بين المنظمة والحكومات لبناء القدرات خاصة في مجال السياسات الحرجية لعدة بلدان، بما في ذلك كوبا والجمهورية التشيكية والجمهورية الدومينيكية وإثيوبيا وهندوراس ومنغوليا وباراغواي وسلوفينيا وسورينام وتركيا.

 

27-     وعقدت حلقات عمل إقليمية وإقليمية فرعية حول عدد من القضايا، بما في ذلك صياغة السياسات الحرجية وتنفيذها (الشرق الأوسط)، وتحليل السياسات الحرجية (أمريكا الجنوبية)، والحراجة التشاركية (أفريقيا).

 

28-     واختتم برنامج الغابات والأشجار والشعوب بعد أكثر من عشر سنوات من التنفيذ الناجح، بما في ذلك شبكات أنشئت في ثلاثة أقاليم.

 

29-     واستهلت برامج جديدة لدعم الغابات وسبل المعيشة المستدامة وتخفيف الفقر، بالتعاون مع منظمات أخرى وبلدان أعضاء. وتم دعم مشاريع تجارية تستند الى المجتمعات المحلية في أوغندا والصين وغامبيا وأمريكا الوسطى.

 

30-     وقدم دعم للبحوث الحرجية عن طريق برنامج دعم البحوث الحرجية في آسيا والمحيط الهادي وفي أفريقيا عن طريق شبكة البحوث الحرجية لأفريقيا جنوب الصحراء (FORNESSA). وتم استكمال قواعد بيانات عن مؤسسات البحوث الحرجية، وعن مؤسسات التعليم والتدريب في مجال الحراجة، وعن الدورات التدريبية القصيرة المتعلقة بالغابات والمواضيع المتصلة بها، وأتيحت على شبكة الانترنت.

 

31-     وأوصت مشاورة للخبراء عن التثقيف الحرجي عقدت في أكتوبر/تشرين الأول 2001 في المغرب، باستراتيجيات لتعزيز برامج التثقيف الحرجي وتنفيذها. واقترحت آليات وأدوات، بما في ذلك شبكات، لتشجيع المداولات وتبادل الخبرات والمعلومات على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية.

 

32-     وتم التفكير في استراتيجية للتوسع الحرجي وتحديد هذه الاستراتيجية. وهي تركز على تيسير قيام شراكات مرنة بين العديد من أصحاب المصلحة تتعلق بسبل المعيشة، وتركز على فتح الأسواق أمام مزارعي المنتجات الحرجية ومنتجي الأشجار والقائمين بجمع الثمار.

 

33-     واعترافا بأن مرض الإيدز وفيروسه يؤثر على جميع القطاعات الاقتصادية، تم إنشاء جماعة عمل تقوم بوضع عناصر لاستراتيجية تتصدى لآثار هذا المرض في قطاع الغابات.

 

البرنامج 2-4-4  المعلومات الحرجية والاتصال

 

34-     استهلت الشراكة التعاونية بشأن الغابات لدعم منتدى الأمم المتحدة المعني بالغابات، وتوفر هذه الشراكة الفريدة من المنظمات الدولية وأمانات الاتفاقيات، والتي ترأسها المنظمة، آلية غير رسمية لتحسين التنسيق فيما بين المنظمات التي تعمل في قطاع الغابات، بينما توفر الدعم التقني ودعم السياسات لعملية منتدى الأمم المتحدة المعني بالغابات. وأنشئت شبكة تابعة للشراكة التعاونية بشأن الغابات وهي مفتوحة لجميع أصحاب المصلحة ذوي الصلة كما استهل على شبكة الإنترنت لهذه الشراكة. وأعدت المنظمة، بوصفها الوكالة المحورية لعدد من القضايا الرئيسية، عدة ورقات شكلت الأساس لمناقشات في منتدى الأمم المتحدة المعني بالغابات، ودعمت مبادرات استهلتها البلدان، وأعارت موظفا كبيرا لأمانة منتدى الأمم المتحدة المعني بالغابات. ونيابة عن الشراكة التعاونية بشأن الغابات، استهلت المنظمة العمل في إعداد كتيب مرجعي عن تمويل الإدارة المستدامة للغابات وعن توحيد عمليات الإبلاغ المتعلقة بالغابات. وتعمل المنظمة أيضا مع شركاء من أجل توحيد التعاريف المتعلقة بالغابات، على النحو المبين أدناه.

 

35-     وعقدت اجتماعات في عام 2002 للهيئات الإقليمية الست للغابات. ويرد ملخص لتوصياتها في تقرير قدم إلى لجنة الغابات ضمن وثيقة منفصلة (COFO-2003/2).

 

36-     وتم إصدار ثمانية أعداد من النشرة ربع السنوية UNASYLVA، وهي تركز على مواضيع مثل الجبال والتنوع البيولوجي للغابات، والتقديرات الحرجية، وإعادة تأهيل الأراضي المتدهورة. وسوف يصدر تقرير حالة غابات العالم 2003 في الدورة السادسة عشرة للجنة الغابات.

 

37-     وتعمل المنظمة مع مختلف وسائل الإعلام لإتاحة المعلومات المتعلقة بالغابات للأفراد الذين يحتاجونها، ولتحقيق التواصل من أجل سد "الفجوة الرقمية" خاصة في المناطق الريفية بالبلدان النامية التي لا تتوافر لديها سبل وصول منتظمة إلى شبكة الانترنت.

 

 

 

البند 10(أ) من جدول الأعمال:  تقدير الموارد الحرجية

 

38-     طلبت الدورة الخامسة عشرة للجنة الغابات تقريرا في دورتها السادسة عشرة عن متابعة تقدير الموارد الحرجية العالمية عام 2000.

 

39-     وقد استكمل تقدير الموارد الحرجية العالمية عام 2000 في عام 2001 ونشر التقرير الرئيسي في أكتوبر/ تشرين الأول 2001. ويتاح التقرير الرئيسي لتقدير الموارد الحرجية العالمية عام 2000 في شكل مطبوع باللغات الإنجليزية والفرنسية والأسبانية ضمن الوثيقة FAO Forestry Paper 140. ويجري إعداد الترجمة العربية. ويتاح التقرير ونواتج أخرى أيضا على قرص مدمج بذاكرة للقراءة فقط CD-ROM وعلى شبكة الانترنت باللغات الإنجليزية والفرنسية والأسبانية وعنوان الموقع على شبكة الإنترنت هو www.fao.org/forestry/fra2000report.

 

40-     والى جانب الدراسات القطرية المباشرة والخرائط العالمية وورقات العمل، يعد تقدير الموارد الحرجية العالمية عام 2000 التقرير العالمي الأكثر شمولا والأيسر إتاحة عن الموارد الحرجية حتى الآن. وقد أسهم في هذا الجهد البلدان الأعضاء في المنظمة وكثير من المنظمات والخبراء المستقلين.

 

41-     وعقدت مشاورة خبراء (Kotka IV) في فنلندا في يوليو/تموز 2002 لاستعراض نتائج تقدير الموارد الحرجية العالمية عام 2000. وشددت التوصيات من أجل المستقبل على الحاجة إلى ما يلي:

 

          ·        تأكيد الصلات بين التقديرات الوطنية والدولية؛

          ·        مساعدة المنظمة للبلدان عند الطلب من أجل سد فجوات المعلومات؛

         ·        تأكيد الأدوار المتعددة للتقديرات الحرجية العالمية، بما في ذلك دورها كمصدر للمعلومات عن العمليات الدولية المتعلقة بالغابات؛

          ·        مواصلة توسيع نطاق التقديرات العالمية لتتناول جميع وظائف الغابات وفوائدها؛

          ·        ربط التقديرات بمعايير للإدارة المستدامة للغابات؛

          ·        تعزيز المشاركة المباشرة للبلدان في التقديرات العالمية؛

          ·        إنشاء جماعة استشارية لدعم تقديرات الموارد الحرجية العالمية؛

          ·        نشر تقرير الموارد الحرجية العالمية التالي في عام 2005.

 

42-     ويجري وضع تصميم تقدير الموارد الحرجية العالمية التالي. وقد استضاف برنامج الأمم المتحدة للبيئة الاجتماع الأول الذي عقدته الجماعة الاستشارية لتقدير الموارد الحرجية العالمية في نيروبي، كينيا في أكتوبر/تشرين الأول 2002. ويستعرض الخبراء المتغيرات، ويجري تنفيذ إجراءات التقدير والتقديرات التجريبية في بلدان مختارة. وتواصل عملية التقدير تطورها، وسوف تتناول الجوانب الفيزيائية الاحيائية وكذلك الجوانب الاجتماعية الاقتصادية للموارد الحرجية.

 

43-     ولتحسين نوعية وجدوى التقديرات العالمية في المستقبل، استهلت المنظمة مبادرة جديدة لبناء القدرات الوطنية من أجل تقدير الموارد الحرجية والإبلاغ عنها. وتستند هذه المبادرة، وتسمى "تقديم الدعم للتقديرات الحرجية الوطنية"، (www.fao.org/forestry/fra-nfa إلى مفاهيم "المسح الحرجي العالمي" التي اعتمدتها الدورة الرابعة عشرة للجنة الغابات. وتدعم المنظمة حاليا مشروعات تجريبية في ثلاثة بلدان: غواتيمالا والكاميرون والفلبين. وتم تلقي أكثر من عشرين طلبا آخر للمساعدة، ولكن تقديم الدعم الإضافي للبلدان سوف يتطلب تمويلا من خارج الميزانية من البلدان والمؤسسات المانحة.

 

البند 10(ب) من جدول الأعمال:  توحيد التعاريف المتعلقة بالغابات

 

44-     طلبت الدورة الخامسة عشرة للجنة الغابات من المنظمة أن تواصل عملها بشأن تعاريف الغابات. فكثير من البلدان والعمليات الدولية تستخدم تعاريف مختلفة للمصطلحات الرئيسية وهذا يؤثر على المناقشات السياسية في عمليات مثل منتدى الأمم المتحدة المعني بالغابات والاتفاقيات المتعلقة بالتنوع البيولوجي وتغير المناخ والتصحر.

 

45-     ويساعد تحسين اتساق وتوحيد التعاريف على تحسين نوعية وفائدة المعلومات الحرجية؛ ويتيح الاستفادة من الموارد الشحيحة بصورة أكثر فعالية؛ ويمكن أن يساعد على تخفيف عبء الإبلاغ الواقع على البلدان.

 

46-     وانضمت المنظمة الى الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، والاتحاد الدولي لمنظمات البحوث الحرجية ومركز البحوث الحرجية الدولية، ثم أخيرا إلى برنامج الأمم المتحدة للبيئة لتوحيد المصطلحات الحرجية الرئيسية من أجل دعم إدارة الغابات والتنوع البيولوجي للغابات والتقديرات الحرجية (بما في ذلك أعمال الحصر الميداني والاستشعار عن بعد)، وتغير المناخ.

 

47-     وعقد اجتماعان للخبراء في روما في عام 2002 وانتهيا إلى أن الاختلافات كانت طفيفة نسبيا في تعاريف المصطلحات التالية:

 

          ·        الغابة

          ·        أرض الغابة

          ·        الأرض المغطاة بالغابات

          ·        الأراضي الحرجية الأخرى

          ·        اللا غابة

          ·        إعادة التحريج

          ·        تدهور الغابة

          ·        تحسين الغابة

 

48-     وحدد الاجتماعان كذلك عدة مصطلحات مثل الغابة القديمة النمو والغابة شبه الطبيعية التي استخدمت أساسا في سياق إقليمي وليس في سياق عالمي، وتأخذ معان مختلفة من إقليم إلى إقليم.

 

49-     وكانت تعاريف المصطلحات الواردة أدناه غير متسقة وتنطوي على مشاكل. واقترح الاجتماعان صياغات جديدة أو عمليات تطويع، ولكن كان هناك اعتراف بأن من المحتمل أن يلزم مزيد من العمل:

 

          ·        الأراضي الأخرى (بخلاف الغابة والأراضي الحرجية الأخرى)

          ·        التشجير

          ·        إزالة الغابات

          ·        الغابة المزروعة

          ·        إعادة تأهيل الغابة

          ·        استعادة الغابة

          ·        تجزئة الغابة

          ·        الغابة الثانوية

          ·        الأشجار خارج الغابة

          ·        الغطاء الحرجي المنخفض

 

50-     وسوف تفيد الجهود المبذولة في إيجاد تعريف واسع لعدد من المصطلحات التي تشير إلى وضع الغابات أو نوعيتها. ويمكن الاضطلاع بها بالتعاون مع عمليات وهيئات ذات صلة. وتشمل هذه المصطلحات ما يلي:

 

          ·        المزرعة الحرجية

          ·        الغابة الطبيعية

          ·        الحالة الطبيعية للغابة والأوضاع الحرجية الأخرى

          ·        الغابة الخاضعة للإدارة وغير الخاضعة للإدارة

          ·        بحث نوعية إدارة الغابات وخاصة الإدارة المستدامة للغابات في سياقات مختلفة.

 

51-      وأصدر الاجتماع 32 توصية إلى الاتفاقيات والأجهزة والعمليات المختلفة التي تستخدم تعاريف متعلقة بالغابات بشأن توحيد هذه التعاريف (أنظر المرفق 1). ويوجد التقرير الكامل الذي يتضمن التوصيات على العنوان http://www.fao.org/forestry/fop/fopw/Climate/climate-e.asp.


المرفق 1

 

متابعة توصيات الدورة الخامسة عشرة للجنة

 

يلخص الجدول التالي توصيات الدورة الخامسة عشرة للجنة والإجراء المتخذ أو المقترح.

 

التوصية

الإجراء المتخذ أو المقترح

(أ)  إدارة المعلومات والمعارف الحرجية

 

 

 

 

·

أوصت اللجنة بأن تواصل المنظمة إعطاء أولوية عالية لإدارة المعلومات والمعارف الحرجية

تواصل المنظمة إعطاء أولوية عالية لإدارة المعلومات والمعارف الحرجية وتقترح لذلك موارد زائدة في الخطة المتوسطة الأجل 2004-2009.

 

 

 

·

أوصت اللجنة بأن تدعم المنظمة الإطلاع المحسن على المعلومات الحرجية

لدى المنظمة برنامج نشط لدعم قدرة البلدان الأعضاء على تحسين فرص إطلاعها على المعلومات الحرجية.

 

 

 

·

أوصت اللجنة بأن تواصل المنظمة تطوير شراكات لتسهيل جمع المعلومات وتحليلها وتوزيعها

طورت المنظمة شراكات مع الاتحاد الدولي لمنظمات البحوث الحرجية ومعهد الموارد العالمي والمركز العالمي لمتابعة الصيانة التابع لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة من أجل تسهيل تحليل المعلومات. وترأس المنظمة أيضا فرقة مهمات تابعة للشراكة التعاونية بشأن الغابات لتحسين متابعة المعلومات الحرجية وتقديرها والإبلاغ عنها على المستوى العالمي.

 

 

 

·

أوصت اللجنة بأن تواصل المنظمة استعراض وتحسين وتوحيد التعاريف والمصطلحات المتعلقة بالغابات.

يرجع إلى النص السابق في هذه الوثيقة.

 

 

 

·

أوصت اللجنة بأن تواصل المنظمة نشر المعلومات على هيئة كتب وتقارير وأن تستخدم طائفة واسعة من الوسائل، نظرا لأن كثيرا من البلدان الأعضاء ليست لديها إمكانية الوصول إلى التكنولوجيا الجديدة.

تواصل المنظمة نشر وتوزيع المعلومات بالأشكال المطبوعة التقليدية، بما في ذلك ترجمة مزيد من الوثائق إلى اللغات الرسمية الخمس للمنظمة: الإنجليزية والفرنسية والأسبانية والعربية والصينية.

 

 

 

·

طلبت اللجنة من المنظمة أن تساعد البلدان التي تواجه قيودا مالية وتكنولوجية من خلال التدريب ونقل التكنولوجيا لتحسين معرفتها بقطاع الغابات لديها.

استهلت المنظمة مبادرة لبناء القدرات في مجال حصر الموارد الحرجية وتقديرها وتتعاون مع الاتحاد الدولي لمنظمات البحوث الحرجية. بمساعدة مالية من الاتحاد الأوروبي، لبناء القدرات في مجال المعلومات الحرجية في عدة بلدان.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

(ب)  معايير ومؤشرات الإدارة المستخدمة لجميع أنواع الغابات وانعكاساتها بالنسبة لإصدار الشهادات والتجارة

 

 

 

 

·

أوصت اللجنة اللجنة بأن تعمل المنظمة، بالتعاون مع الشركاء الوطنيين والإقليميين والدوليين على تشجيع تبادل الخبرات لضمان استفادة جميع البلدان من المعارف المتاحة؛ ودعم الغابات النموذجية والايضاحية؛ ودعم عمليات وضع المعايير والمؤشرات؛ ومساعدة البلدان والعمليات الإقليمية على تحديد الموارد ودعم مواصلة التنفيذ؛ وتشجيع المناقشات في منتديات رفيعة المستوى لرفع الوعي على مستوى السياسات والالتزام السياسي بالإدارة المستدامة للغابات؛ وتشجيع تبادل المعلومات بين قطاعات الغابات والقطاعات المتصلة بها.

يضع المرفق الوطني للبرامج الحرجية الذي أنشأته عدة بلدان بدعم من المنظمة، تبادل المعلومات والخبرات هدفا رئيسيا له؛ وتشجع المنظمة الغابات النموذجية في أفريقيا الوسطى وآسيا والمحيط الهادئ وأمريكا الجنوبية، بالتعاون مع الشبكة الدولية للغابات النموذجية؛ وتدعم المنظمة عملية وضع المعايير والمؤشرات في جميع الأقاليم، بما في ذلك عن طريق إعداد مبادئ توجيهية لقياس ومتابعة المؤشرات داخل الشرق الأدنى وضمن عمليات منطقة أفريقيا الجافة والغابات الآسيوية الجافة؛ وشاركت المنظمة في رعاية مؤتمر دولي معني بالمعايير والمؤشرات للإدارة المستدامة للغابات مع المنظمة الدولية للأخشاب الاستوائية وعدة بلدان أعضاء.

 

 

 

·

أوصت اللجنة بأن تواصل المنظمة، بالتعاون مع شركاء وعمليات على المستوى الوطني والإقليمي والدولي، العمل كمنتدى محايد وتسهيل الحوار عن التوافق أو التعادل أو الاعتراف المتبادل بين العمليات المختلفة لإصدار الشهادات؛ وأن تواصل مساعدتها على تنمية الثقة والفهم فيما بين كثير من أصحاب المصلحة المعنيين؛ وأن تقدم استعراضات ومعلومات وتحليلات عن الاتجاهات والفرص المتعلقة بجوانب إصدار الشهادات في إطار الأسواق والغابات لمساعدة أصحاب المصلحة على اتخاذ قرارات واعية.

عقدت المنظمة، في إطار شراكة مع عدة منظمات، أول اجتماع دولي عن الاعتراف المتبادل بالعمليات المختلفة لإصدار الشهادات، حضره أكثر من 70 خبيرا. ومن المخطط عقد اجتماع للمتابعة، وتبذل الجهود لإجراء حوار مع أصحاب المصلحة حول النظم المختلفة لإصدار الشهادات. وبالإضافة إلى ذلك، تخطط المنظمة لإجراء عدة مبادرات ودراسات تتعلق بإصدار الشهادات في العامين القادمين.

 

 

 

(ج)  دعم المنظمة لتنفيذ مقترحات العمل المقترحة من الفريق الحكومي الدولي المعني  بالغابات/المنتدى الحكومي الدولي المعني بالغابات

 

 

 

·

طلبت اللجنة من المنظمة أن تدعم منتدى الأمم المتحدة المعني بالغابات وأن تقوم بدور قيادي في الشراكة التعاونية بشأن الغابات. وطلبت كذلك أن تعمل المنظمة مع أعضاء الشراكة التعاونية بشأن الغابات لوضع برنامج عمل لدعم منتدى الأمم المتحدة المعني بالغابات، يحدد مسؤوليات كل عضو في الشراكة التعاونية بشأن الغابات، ويتلافي الازدواجية ويحقق الاستفادة القصوى من عناصر التآزر

ترأس المنظمة الشراكة التعاونية بشأن الغابات ووضعت برنامج عمل بعنوان  إطار الشراكة التعاونية بشأن ألغابات لدعم عمل منتدى الأمم المتحدة المعني بالغابات. وتواصل المنظمة تقديم الدعم القوي لمنتدى الأمم المتحدة المعني بالغابات، بما في ذلك عن طريق إعارة موظف كبيرة للأمانة وإعداد وثائق أساسية للدورات. ومن خلال الشراكة التعاونية بشأن الغابات ووسائل أخرى، زادت المنظمة من تعاونها ع أمانات الاتفاقيات المتعلقة بالغابات، واستضافت أخيرا الاجتماع الأول للجنة استعراض تنفيذ اتفاقية مكافحة التصحر.

 

 

 

 

 

·

طلبت اللجنة من المنظمة أن تواصل تعاونها مع أمانات الاتفاقيات المتعلقة بالغابات

 

 

 

·

طلبت اللجنة من المنظمة، بالتعاون مع أعضاء آخرين في الشراكة التعاونية بشأن الغابات، أن تساعد منتدى الأمم المتحدة المعني بالغابات في متابعة تنفيذ مقترحات العمل المقترحة من الفريق الحكومي الدولي المعني بالغابات والمنتدى الحكومي الدولي المعني بالغابات وتقديرها وتقديم تقارير عنها، باستخدام القنوات القائمة وتوحيد عمليات الإبلاغ إلى أقصى حد ممكن.

بالإضافة إلى رئاسة فرقة المهمات التابعة للشراكة التعاونية بشأن الغابات، والمعنية بعمليات توحيد الإبلاغ المتعلقة بالغابات، تدعم المنظمة مبادرة اتخذتها البلدان بشأن هذا الموضوع.

 

 

 

·

 

 

 

 

طلبت اللجنة من المنظمة أن تدعم البلدان في تنفيذها مقترحات العمل المقترحة من الفريق الحكومي الدولي المعني بالغابات/المنتدى الحكومي الدولي المعني بالغابات، بما في ذلك بناء القدرات وتقديم المساعدة الفنية والمالية للبلدان النامية والبلدان التي تمر اقتصاداتها بمرحلة انتقال، وإعداد وتنفيذ أطر للسياسات الوطنية وبرامج وطنية للغابات.

يدعم المرفق الوطني للبرامج الحرجية الذي تعتبر المنظمة أحد أعضائه المؤسسين، البلدان التي طلبت المساعدة في تنفيذ مقترحات العمل المقترحة من الفريق الحكومي الدولي المعني بالغابات/المنتدى الحكومي الدولي المعني بالغابات. ومن خلال هذا المرفق وبرامجه المعيارية، تدعم المنظمة أيضا صياغة وتنفيذ أطر للسياسات وبرامج وطنية للغابات.

 

 

 

·

طلبت اللجنة من المنظمة أن تقدم تقريرا الى الدورة القادمة للجنة الغابات بشأن العلاقة بين برنامج عمل المنظمة وتنفيذ مقترحات العمل المقترحة من الفريق الحكومي الدولي المعني بالغابات/المنتدى الحكومي الدولي المعني بالغابات.

تقدم الخطة المتوسطة الأجل للمنظمة، وهي متاحة كوثيقة مرجعية للجنة الغابات، نظرة عامة شاملة عن العلاقة بين برنامج عمل المنظمة ومقترحات العمل المقترحة من الفريق الحكومي الدولي المعني بالغابات/المنتدى الحكومي الدولي المعني بالغابات.

 

 

 

(د)  استعراض برامج المنظمة في قطاع الغابات، بما في ذلك متابعة طلبات وتوصيات الدورة الرابعة عشرة للجنة، بما في ذلك تقرير تنفيذ البرامج

 

 

 

 

·

طلبت اللجنة من المنظمة أن تعمل على تحسين استخدامها لمؤشرات المنجزات، بما في ذلك أهداف واضحة ومحددة زمنيا عند تقديم تقرير عن أثر برامجها وأنشطتها.

تقوم المنظمة بتنفيذ تخطيط جديد للبرامج ونموذج تقييم يركز على أهداف محددة زمنيا وتقدير للآثار. ويناقش التقدم المحرز في اجتماعات لجنة البرنامج التابعة للمنظمة.

 

 

 

·

أوصت اللجنة بأن يوفر برنامج العمل والميزانية القادمين موارد إضافية تعبر عن الطلبات المتنامية والمشروعة الموجهة الى مصلحة الغابات.

زادت نسبة موارد البرنامج العادي المخصصة للغابات زيادة طفيفة في فترة السنتين الحالية واقترح المدير العام زيادة إضافية في الخطة المتوسطة الأجل 2004-2009.

 

 

 

(هـ)  نتائج تقدير الموارد الحرجية لعام 2000

 

 

 

 

·

أوصت اللجنة بأن يستمر إعطاء الأولوية لتقدير الموارد الحرجية العالمية. وأكدت أيضا على أهمية البحث عن تعاريف موحدة لمصطلحات الغابات

يرجع إلى النص السابق بشأن الجهود المبذولة لتوحيد التعاريف المتعلقة بالغابات.

 

 

 

·

أوصت اللجنة بأن تواصل المنظمة إجراء تقييمات تشمل الجوانب المختلفة للموارد الحرجية، مثل التنوع البيولوجي، وسلامة الغابات، واستخدام الموارد.

يجري وضع تصميم لتقدير الموارد الحرجية العالمية التالي وسوف يتضمن بارامترات نوعية للغابات والنظم الأيكولوجية وكذلك المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية المتعلقة باستخدام الغابات.

 

 

 

·

أوصت اللجنة بأن تواصل المنظمة تحليل نتائج تقدير الموارد الحرجية العالمية لعام 2000 وأن تدرج استنتاجاته في التقرير الرئيسي المقرر إصداره في عام 2001.

أدرجت التعليقات والملاحظات الواردة من البلدان الأعضاء أثناء الدورة الخامسة عشرة للجنة الغابات في التقرير الرئيسي لتقدير الموارد الحرجية العالمية لعام 2000.

 

 

 

·

أوصت اللجنة بأن تبحث المنظمة عن فرص إضافية لترويج نتائج تقدير الموارد الحرجية العالمية وأن تسترعي الاهتمام إليها من جانب الجمهور الأعرض.

نشرت المنظمة التقرير الرئيسي لتقدير الموارد الحرجية العالمية لعام 2000 بثلاث لغات، في شكل مطبوع وعلى الانترنت وعلى أقراص CD-ROM وتجري الترجمة الى اللغة العربية ومن المقرر إصدار نسخة باللغة الصينية.

 

 

 

·

أوصت اللجنة بأن تواصل المنظمة العمل مع شركاء وعمليات على المستوى الإقليمي، بما في ذلك اللجنة الاقتصادية لأوروبا، لتقدير الموارد الحرجية العالمية، وأكدت مزايا إجراء التقديرات وتحليل النتائج على المستوى الإقليمي.

يجري العمل مع شركاء إقليميين.

 

 

 

·        ·

طلبت اللجنة من المنظمة أن تقدم مساعدات فنية ومالية مستمرة خاصة للبلدان النامية والبلدان التي تمر اقتصاداتها بمرحلة انتقال، من أجل بناء القدرات القطرية لإجراء التقديرات والمتابعة على المستوى الوطني لتحسين التوافر السريع للبيانات وتحسين جودتها.

استهلت المنظمة مبادرة جديدة، بعنوان "تقديم الدعم للتقديرات الحرجية الوطنية"، من أجل بناء القدرات الوطنية على تقدير الموارد الحرجية وتقدير تقارير عنها. وتدعم حاليا مشروعات تجريبية في غواتيمالا والكاميرون والفلبين.

 

 

 

(و)  الخطة المتوسطة الأجل 2002-2007

 

 

 

 

·

طلبت اللجنة إجراء تحسينات مستمرة في العملية، وخاصة فيما يتعلق بالنواتج والمؤشرات، والتي من شأنها أن تسهل تقييم إنجازات البرامج خلال السنوات الست القادمة، وطالبت بتقدير البرامج التي ينبغي إنهاؤها وتلك التي ينبغي أن تحظى بالأولوية والتمويل قبل الدورة القادمة للجنة الغابات.

تشمل الخطة المتوسطة الأجل 2004-2009 مزيدا من التحسينات في عملية التخطيط مع تركيز إضافي على النواتج ومؤشرات النجاح.

 

 

 

·

أيدت اللجنة استراتيجية المنظمة لتعزيز الشراكات التي تعمل في مجال الغابات وأوصت بزيادة التعاون مع القطاعات الأخرى.

واصلت المنظمة تعزيز تعاونها مع الشركاء، بما في ذلك الشركاء خارج قطاع الغابات.

 

 

 

 

 

 

 

(ز)  مقترحات لتقدير الموارد الحرجية العالمية

 

 

 

 

·

أوصت اللجنة بأن تطور المنظمة مفهوم المسح العالمي للغابات، بما في ذلك النطاق والمنهجية والأهداف والأنشطة والنواتج والترتيبات المؤسسية والمتطلبات المالية، مع مراعاة الحاجة إلى توضيح علاقتها بتقدير الموارد الحرجية العالمية.

تم تطوير الدعم المقدم للبلدان ولبناء القدرات الوطنية استنادا الى مفهوم المسح العالمي للغابات. ويسمى البرنامج الآن "تقديم الدعم للتقديرات الحرجية الوطنية" لكي تعد بصورة أفضل عن طبيعة الأنشطة وعلاقتها بتقدير الموارد الحرجية العالمية. (أنظر الملاحظة أعلاه)

 

 

 

·

أوصت اللجنة بأن تقدم المنظمة اقتراحا أكثر تفصيلا إلى الدورات القادمة للهيئات الاقليمية للغابات وللدورة السادسة عشرة للجنة الغابات.

قدمت الهيئات الإقليمية للغابات إلى البرنامج في سياق عمليات تحديث تقدير الموارد الحرجية العالمية وسوف تقدم معلومات خلال الدورة السادسة عشرة للجنة الغابات.

 

 

 

·

أوصت اللجنة بأن يعطي المسح العالمي للغابات اهتماما خاصا لبناء القدرات القطرية، باستخدام الجهود الوطنية الجارية في مجال تقدير الموارد الحرجية، وإقامة صلات مع المبادرات الإقليمية والدولية الأخرى، واستمرار العمل بشأن التعاريف المتعلقة بالغابات وبارامترات الغابات النوعية.

يهدف الدعم المقدم للتقديرات الحرجية الوطنية إلى تقديم معلومات عن الغابات والأشجار، وكذلك عن إدارتها واستخداماتها، على المستوى الوطني. وتشمل المساعدة تجارب ميدانية تساعد على إعداد السياسات ومتابعتها، وتزيد من معرفة دور الغابات والأشجار. وهذا النهج مشترك بين القطاعات ويمكن أن تستخدم المعلومات في التحليلات المتعلقة بتخفيف الفقر وسبل المعيشة المستدامة وحماية البيئة.

 

 

 

(ح)  تغير المناخ وبروتوكول كيوتو: القضايا المتعلقة بالغابات

 

 

 

 

·

شجعت اللجنة المنظمة على تعزيز جمع ونشر المعلومات المتعلقة بالحوار حول الغابات وتغير المناخ. كذلك طلبت من المنظمة أن تتعاون مع وكالات أخرى في تقديم مدخلات فنية تتعلق بتوضيح وتوحيد المصطلحات والتعريف.

واصلت المنظمة جمع ونشر بيانات متعلقة بالكربون ويجري العمل لتحسين طرق حصر الكربون، وإدراج بيانات الكتلة الاحيائية والكربون في تقدير الموارد الحرجية العالمية التالي، وتنسيق بيانات الكربون في تقدير الموارد الحرجية العالمية مع تقارير اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ. وتم تنظيم اجتماعين لتوحيد التعاريف المتعلقة بالغابات مع الهيئة الحكومية الدولي المعنية بتغير المناخ، والاتحاد الدولي لمنظمات البحوث الحرجية، ومركز البحوث الحرجية الدولية وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة شارك فيهما ممثلون عن الاتفاقية المتعلقة بالتنوع البيولوجي واتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ ضمن آخرين. وبدأ العمل في توحيد المصطلحات المتعلقة بالكربون والغابات.

 

 

 

·

طلبت اللجنة من المنظمة أن تعزز دعمها لبناء القدرات القطرية في مجال تطوير وتنفيذ أنشطة تغير المناخ في قطاع الغابات، بما في ذلك التصحر.

استهلت المنظمة مع حكومة هولندا مشروعا عن الغابات وتغير المناخ في أمريكا الوسطى لزيادة قدرة البلدان على المشاركة في المناقشات العالمية المتعلقة بتغير المناخ. وسوف تتوسع المبادرة لتشمل أمريكا الجنوبية وأفريقيا في عام 2003.

 

 

·

أوصت اللجنة بأن تساعد المنظمة في تقدير مدى التعرض واستراتيجيات الإدارة المتوائمة استجابة لتغير المناخ.

بدأت المنظمة في إدراج استراتيجيات التكيف ضمن برنامجها الخاص ببناء القدرات لأمريكا الوسطى، ويجري إعداد برنامج آخر لأفريقيا جنوب الصحراء. وساهمت المنظمة في حلقة عمل تابعة لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة عن التكيف في الغابات، وتسلط الأضواء على استراتيجيات التكيف في SOFO 2003.

 

 

 

(ط)   السنة الدولية للجبال - 2002

 

 

 

 

·

أيدت اللجنة توصيات هيئات الغابات الإقليمية المتعلقة بالسنة الدولية للجبال.

زادت السنة الدولية للجبال من الوعي بقضايا تنمية الجبال على المستويين الوطني والعالمي. وأنشئت 77 لجنة وطنية، وبدعم من ايطاليا وسويسرا، أقيمت شراكة دولية للمساعدة في تنفيذ التوصيات.

 

 

 

(ي)  توصيات الهيئات الإقليمية للغابات والأجهزة الدستورية الأخرى المعنية بالغابات والتي تهم اللجنة

 

 

 

 

·

رحبت اللجنة بإنشاء عملية طهران المعنية بالبلدان ذات الغطاء الحرجي المنخفض، وطلبت من المنظمة أن تواصل تقديم الدعم لها.

قدمت المنظمة دعما مستمرا لعملية طهران.

 

 

 

·

أوصت اللجنة بأن تدعم الهيئات الإقليمية للغابات تنفيذ مقترحات العمل المقدمة من الفريق الحكومي الدولي المعني بالغابات والمنتدى الحكومي الدولي المعني بالغابات عن طريق تسهيل استعراضها الوطني وتحديد أولوياتها، وبيان المزايا المقارنة لمختلف المنظمات والعمليات التي تقدم الدعم.

نوقش هذا الموضوع في كل من الدورات الأخيرة وتعهدت عدة هيئات إقليمية للغابات بالقيام بمبادرات إقليمية، بما في ذلك تبادل المعلومات لتسهيل تنفيذ مقترحات الفريق الحكومي الدولي المعني بالغابات والمنتدى الحكومي الدولي المعني بالغابات حسب البلدان.

 

 

 

·

أوصت اللجنة بأن تقوم الهيئات الإقليمية للغابات، بالتعاون مع العمليات الإقليمية، بتسهيل إدخال منظورات إقليمية في منتدى الأمم المتحدة المعني بالغابات والشراكة التعاونية بشأن الغابات. وطلبت من المنظمة تسهيل تبادل المعلومات والأفكار فيما بين الهيئات الإقليمية للغابات ومع منتدى الأمم المتحدة المعني بالغابات والشراكة التعاونية بشأن الغابات بطريقة شفافة.

بذلت جهود في بعض الهيئات الإقليمية للغابات للمساعدة في صياغة منظورات إقليمية بغية مساعدة البلدان في التحضير للمناقشات الخاصة بالسياسات الحرجية العالمية. وبالإضافة إلى ذلك، عملت المنظمة مع أمانة منتدى الأمم المتحدة المعني بالغابات ولزيادة تبادل المعلومات بشأن المنتدى والشراكة التعاونية. وأنشئت مواقع جديدة ومحسنة على شبكة الويب كما أنشئت شبكة تابعة للشراكة التعاونية لتوسيع مشاركة أصحاب المصلحة في العملية.

 

 

 

·

أكدت اللجنة على أهمية قضايا الغابات في البحر المتوسط، وطلبت من المنظمة أن تعيد تنشيط لجنة المسائل الحرجية المتوسطية Silva Mediterranea.

اجتمعت لجنة Silva Mediterranea في روما في أبريل/نيسان 2002، وهو اجتماعها الأول منذ عام 1997. ويتضمن التقرير قرارات خاصة بولاية مجددة وهو متاح لأعضاء اللجنة.

 

·

أكدت اللجنة على أهمية الحياة البرية للاقتصادات والأمن الغذائي في البلدان الأفريقية، وطلبت استمرار الدعم للهيئة الأفريقية للغابات والحياة البرية.

واصلت المنظمة تقديم الدعم للهيئة الأفريقية للغابات والحياة البرية.

 

 

 

·

رحبت اللجنة بتقرير اجتماع مكاتب الهيئات الإقليمية للغابات التي اجتمعت في 11 مارس/آذار 2001 وطلبت بإتاحة فرص مماثلة في المستقبل لتبادل المعلومات والأفكار.

من المقرر عقد اجتماع لمكاتب الهيئات الإقليمية للغابات في روما قبل الدورة السادسة عشرة للجنة الغابات مباشرة.