FC 104/4
6/2003





لجنة المالية



الدورة الرابعة بعد المائة

روما، 15-19/ 5/2003

التوظيف لدعم مهام الخزانة

مقدمة

1 - أخذت لجنة المالية علما، فى دورتها الأخيرة التي عقدت في مايو/أيار 2003، بالاهتمامات التي أعربت عنها مؤخرا اللجنة الاستشارية للاستثمارات من أن قدرات فرع الخزانة على إدارة الاستثمارات قد تحتاج إلى مزيد من التدعيم، وطلبت من الأمانة وضع مقترحات بهذا الصدد، بما في ذلك دراسة إمكانية استخدام إيرادات الاستثمار لهذا الغرض.

معلومات أساسية

2 - وكانت لجنة المالية قد أرست للمرة الأولى، في دورتها الثانية والثلاثين في أكتوبر/تشرين الأول 1974، مبدأ تحميل شتى المصروفات المرتبطة بتوليد إيرادات الفوائد، على الإيرادات المتنوعة في البرنامج العادي بدلا عن تقييدها على ميزانية المنظمة. وشملت المصروفات بنودا مثل خدمات الهاتف وخدمات رويتر للأسعار النقدية وخطوط التليكس إلى الخزانة، وتكاليف الاشتراك في خدمات المعدلات الائتمانية المصرفية وتكاليف الصحف المالية المتخصصة.

3 - ووافقت لجنة المالية، في مايو/أيار 1988، على مجالين إضافيين للمصروفات يتم تحميلهما على إيرادات الفوائد هما:

4 - واستنادا الى ذلك حملت المبالغ التالية على المصروفات المتنوعة في عام 2002.

تكاليف المرتبات (وظيفة ف-4 لستة أشهر ووظيفة ف-5 لستة أشهر) 000 122 دولار

تكاليف اللجنة الاستشارية للاستثمارات 000 19 دولار

5 - ولقد بلغت حوافظ استثمارات المنظمة مستويات كبيرة وتصل الى ما يزيد عن 580 مليون دولار بقيمة السوق فى 31/12/2002.

الاستثمارات قصيرة الأجل 933 149 434 دولارا

الاستثمارات طويلة الأجل 347 886 145 دولارا

6 - ويوضح الشكل (1) أدناه الأرصدة النقدية والاستثمارات قصيرة الأجل لكل من الحساب العام والأموال من خارج الميزانية خلال الفترة من 1994 إلى 2002.

Undisplayed Graphic
7 - ويبين الجدول 3 أدناه قائمة شاملة للرسوم التي سددت لمقدمي الخدمات الخارجيين في نطاق توليد إيرادات الاستثمارات في 2002.

رسوم الإدارة لشركة Fiduciary Trust 391 557 دولارا

رسوم الإدارة لشركة Wester Asset Mgt 955 42 دولارا

(سبتمبر/أيلول – ديسمبر/كانون الأول)

رسوم الإدارة لشركة Wellington 363 48 دولارا

(سبتمبر/أيلول – ديسمبر/كانون الأول)

رسوم الإدارة لشركة Northern Trust Government 000 363 دولار

Select Fund (تقديرات)

رسوم حارس أموال لشركة Northern Trust 181 88 دولارا

المجموع 890 099 1 دولارا


8 - ولاحظت اللجنة الاستشارية للاستثمارات، في دورتها في أبريل/نيسان 2003، تزايد مستوى حوافظ الاستثمارات، وأوصت بأن تضطلع المنظمة بمشاركة أكبر في إدارة الاستثمارات بتحسين قدراتها على الرصد. واقترحت اللجنة إجراء تحليل أكثر دقة لأداء مديري الاستثمارات على أساس شهري أو ربع سنوي، يركز على أي قصور أو تفوق في الأداء بالنسبة لكل فئة من فئات الاستثمارات المختلفة. وأشير إلى أن تعزيز قدرات الخزانة في المنظمة سيتيح الاستفادة التامة من الأدوات ونظم الإنذار العديدة التي استحدثها حارس الأصول، وهى شركة Northern Trust، وسيكفل مزيدا من تحسين مستوى الرقابة على الشركات الخارجية المعنية بإدارة الأصول. كما يكفل هذا النهج تقليل المخاطر في ظل ظروف السوق الصعبة الحالية، وينتظر أن تسفر عن إدارة أفضل للمخاطر/العائدات.

مقترحات

9 - تود الأمانة أن تستجيب لهذه الاهتمامات وأن تعالج الأحجام المتزايدة والمعقدة لمعاملات الاستثمار بإنشاء وظيفة واحدة إضافية لمسؤول شؤون الاستثمارات، وترجو أن توافق لجنة المالية على تحميل المصروفات المرتبطة بهذه الوظيفة على مكون إيرادات الاستثمارات في الإيرادات المتنوعة في نطاق البرنامج العادي

10 - وفيما يتعلق بمسألة منفصلة تتصل بالتكاليف التي يمكن تقييدها على الإيرادات المتنوعة، تستذكر لجنة المالية مناقشاتها خلال سبتمبر/أيلول 2002 بشأن دراسة الأصول والالتزامات التي ستجرى هذا العام. وكانت اللجنة الاستشارية للاستثمارات قد أوصت بهذه الدراسة في مايو/أيار 2002 بغرض تزويد المنظمة بالمعلومات الضرورية من طريق توقعات الالتزامات ذات الصلة بالموظفين مع مرور الوقت، وإظهار استراتيجيات توزيع أصول حافظة الاستثمارات طويلة الأجل في إطار مختلف التصورات. وستعالج الدراسة قضية تشكيل عملات الالتزامات، وما يرافقها من تأثير على الخطط المتعلقة بالأصول وتحديد نقاط مرجعية جديدة تتفق مع استخدام الأموال.

11 - وقد كلفت شركة متخصصة بإجراء دراسة الأصول والالتزامات، حيث بدأت عملها في يوليو/تموز 2003. ويبلغ مجموع تكاليف هذه الدراسة 200 88 دولار.

12 - وبالنظر إلى التأثير المباشر المرتبط بدراسة الأصول والالتزامات، على نشاط استثمارات المنظمة طويلة الأجل، ترجو الأمانة أن توافق لجنة المالية على تحميل هذه التكاليف لمرة واحدة على مكون إيرادات الاستثمارات في الإيرادات المتنوعة للبرنامج العادي.