(CCP 03/3 SUPP.1 (CCP: GR-RI-ME-OF 01/6-Rev.1






لجنة مشاكل السلع

الدورة الرابعة والستون

روما، من 18 إلى 21 مارس/آذار 2003

تقرير الدورة السابعة للجماعة الفرعية المختصة بالجلود الكبيرة والصغيرة (روما، ايطاليا، 4 - 5 /6/2001)

أولا - مقدمة

1- عقدت الدورة السابعة للجنة الفرعية المعنية بالجلود الكبيرة والجلود الصغيرة في روما خلال الفترة من 4 إلى 5/6/2001. وحضر الدورة مندوبون من البلدان التالية ومنظمة عضو: الجزائر، وأنغولا، وبوتسوانا، والبرازيل، وبلغاريا، وإكوادور، واثيوبيا، والمجموعة الأوروبية، وفنلندا، وألمانيا، واليونان وغواتيمالا، وجمهورية إيران الإسلامية، وكينيا، وليبيا، وماليزيا، ومالي، والمكسيك، ونيكاراغوا، والنيجر، ونيجيريا، والفلبين،واسبانيا، والسودان، وتنزانيا، والمملكة المتحدة. كما حضرها مراقبون من الصندوق المشترك للسلع الأساسية، واتحاد الروابط القطرية للدباغين ومجهزي الجلود في المجموعة الأوروبية، ورابطة الصناعات الجلدية في شرق وجنوب أفريقيا، ومركز التجارة الدولية التابع للأونكتاد/لمنظمة التجارة العالمية ومنظمة اليونيدو.

2- وافتتحــت الدورة السيدة Paola Fortucci مديرة قسم السلع والتجارة، نيابــة عن المدير العام. وانتخبــت الدورة السيد P.Hellemaa (فنلندا) رئيسا والسيد N. De Luna (الفلبين) نائبا للرئيس. ووفق على جدول الأعمال المؤقت (CCP: ME/HS 01/1).

ثانيا - القضايا الاقتصادية والمتعلقة بالسياسات

ألف - الأوضاع الراهنة والتوقعات في المدى القصير

3- استعرضت الجماعة الفرعية التطورات الأخيرة والتوقعات للجلود الكبيرة والجلود الصغيرة في العالم في المدى القصير فضلا عن أسواق المنتجات المستمدة منها بمساعدة الوثيقة CCP: ME/HS 01/2 والمعلومات الإضافية التي قدمها المندوبون بشأن بلد كل منهم. ولاحظت الجماعة الفرعية أن الأسعار قد انتعشت منذ منتصف عام 1999، وتعززت بفضل تحسن الطلب وخاصة على الجلود رفيعة النوعية. كما لاحظت أن إمدادات جلود الأبقار قد استمرت في الزيادة في 2000، مع ارتفاع الإنتاج في البلدان النامية. وانتعشت التجارة بالجلود البقرية الكبيرة، وزادت في 2000 عائدات التصدير التي تعززت بفعل ارتفاع الأسعار وزيادة حجم الشحنات. غير أنه في حين تبدو توقعات التصدير جيدة بصورة عامة، تم التشديد على ضرورة مواصلة بذل جهود لتحسين النوعية، حتى يمكن زيادة قيمة القطاع ومساهمته في التخفيف من وطأة الفقر، وخاصة في بعض البلدان المصدرة الافريقية.

4- ولاحظت الجماعة الفرعية أن إنتاج الجلود البقرية الكبيرة قد انخفض في الجماعة الأوروبية في 2001 حيث أدت الشواغل المتعلقة بسلامة الأغذية إلى الحد من الطلب على لحوم الأبقار، ويتوقع أن تستمر هذه الصعوبات إلى أن تستعاد ثقة المستهلك في اللحوم، وهو الأمر الذي قد يستغرق ما بين عامين وثلاثة أعوام.

5- ولاحظت الجماعة الفرعية أن ارتفاع الأسعار أدى إلى عجز صناعات الدباغة في بعض البلدان المنتجة عن التنافس مع المصدرين فيما يتعلق بالإمدادات من المواد الخام. ولذا، كان الكثير من المدابغ يعمل بأقل من طاقته. واستجابة لذلك، فرضت بعض البلدان قيودا على الصادرات.

6- وأشار بعض المندوبين إلى تزايد أهمية جلود الإبل والزواحف وطلبوا أن تتولى الأمانة، إذا أمكن، توفير معلومات عن النطاق الأرحب للجلود الكبيرة والصغيرة.

باء - الصلات القائمة بين السياســات التجاريـــة والبيئيــــــة في قطاع الجلود الكبيرة والصغيرة والجلود المصنعة

7- اعمالا لطلب قدم خلال الدورة السادسة، استعرضت الجماعة الفرعية الصلات بين السياسات التجارية والبيئية في ضوء الوثيقة CCP: ME/HS 01/3. ولاحظت أن التحليل الوارد في الوثيقة يميل إلى الطابع النظري، إلا أنها رأت أنه يوفر أساسا مفيدا لمزيد من العمل الذي ينبغي تنفيذه في هذا المجال.

8- واتفقت الجماعة الفرعية على ضرورة أن تسعى صناعة الدباغة إلى التقليل إلى أدنى حد ممكن من تلوث البيئة، وسلمت بالحاجة إلى وضع أطر تنظيمية لدعم هذا الهدف. غير أنها بعد أن لاحظت أن الصناعة تخضع بالفعل لقواعد تتزايد صرامتها، نبهت إلى ضرورة أن تصاغ هذه القواعد بعناية حتى يمكن تجنب أي أضرار بالقدرة التنافسية للصناعة. كما أشير إلى ارتفاع تكاليف الامتثال للسياسات البيئية، وضعف قدرات الرصد في بعض البلدان النامية، واحتمال اساءة استخدام القواعد البيئية كحواجز غير جمركية أمام التجارة. وأشار بعض المندوبين إلى أن التدابير المعتمدة على السوق مثل حصص الانبعاثات المتداولة في التجارة، قد تكون أكثر فعالية وأقل اضرارا من الناحية التجارية من القواعد غير المرنة أو استخدام الضرائب على التلوث. وأوصت الجماعة الفرعية بإجراء المزيد من التحليل إلا أن من الضروري أن تدرج بيانات عملية في الإطار المفاهيمي حتى يمكن الخروج بنتائج ذات فائدة مباشرة لقطاع الجلود الكبيرة والجلود الصغيرة والجلود المصنعة.

9- وأخذت الجماعة الفرعية علما بالعرض الذي قدمته ممثلة اليونيدو بأن تعمل منظمتها كجهة اتصال بشأن القضايا البيئية ذات الصلة بصناعات الدباغة والصناعات الجلدية. وأعربت الجماعة الفرعية عن أملها في استمرار الدعم من اليونيدو لتعزيز الجهود الرامية إلى الحد من الأضرار البيئية الناشئة عن الدباغة.

جيم - القيود المفروضة على تجارة الجلود الكبيرة والصغيرة

10- كانت الجماعة الفرعية قد أعربت في دورات سابقة عن رغبتها في أن تظل على علم بمدى انتشار وتأثيرات السياسات التجاريـة التقييدية، وفي هـذه المرة، استعرضت القيــود المفروضـــة علــــى الصادرات في ضـــــــوء الوثيقة CCP: ME/HS 01/4 التي أعدها اتحاد الروابط القطرية للدباغين ومجهزي الجلود في المجموعة الأوروبية. وأعربت الجماعة الفرعية عن شكرها لممثل الاتحاد لإعداده هذه الوثيقة وتقديمها. ولاحظت على وجه الخصوص البيانات المجدولة عن القيود على الصادرات الواردة في هذه الوثيقة، وطلبت من أعضائها إبلاغ أمانة المنظمة أو الاتحاد في حالة عدم صحة أي من هذه المعلومات.

11- وأعربت الجماعة الفرعية عن القلق إزاء الإضطراب الذي حدث في التجارة العالمية نتيجة للقيود المفروضة على صادرات الجلود الكبيرة والجلود الصغيرة. وفي نفس الوقت، أعربت عن تفهمها لأن هذه القيود قد فرضت لتحقيق أهداف شرعية اقتصادية أو غير ذلك في البلدان المنتجة، وأخذت علما باحتمال دراسة القيود المفروضة على الصادرات خلال الجولة القادمة للمفاوضات التجارية في إطار منظمة التجارة العالمية.

دال - اشتراطات مشتريات الجلود الكبيرة والصغيرة الخام والجلود المصنعة في البلدان المستوردة

12 - درست الجماعة الفرعية هذا الموضوع فى ضوء وثيقة الأمانة CCP: ME/HS 01/5 واستكملت دراستها بعرضين: فقد عرض مدير ICEC (وهى الهيئة الايطالية المختصة باصدار الشهادات للمدابغ والجلود) برنامجا وضع نيابة عن المستوردين الايطاليين بهدف اعداد اطار موحد للواردات من الجلود الكبيرة والصغيرة. ويشدد الاطار على مختلف الجوانب المتصلة بنوعية المواد الأولية والمعلومات الخاصة بالمنتجات وتوقيت عمليات التسليم. وسيقوم كل بلد مصدر بتحديد المعايير الخاصة به، ضمن الاطار المشترك، بالنسبة للدرجات التى يرغب فى تصديرها.

13 - وعرض مندوب المملكة المتحدة، نيابة عن مركز تكنولوجيا الجلود برنامجا حاسوبيا متعدد اللغات على قرص CD-ROM يتضمن معلومات عن التدريب والمصادر المرجعية بشأن أسباب العيوب الرئيسية فى الجلود الكبيرة والصغيرة والحيلولة دون وقوعها وطرق علاجها. ومع أن البرنامج مخصص للانتاج الأوروبى الا أنه يمكن تطبيق العديد من محتوياته فى بلدان أخرى.

14 - ولاحظت الجماعة الفرعية أن النوعية المنخفضة للجلود الكبيرة والصغيرة تحول دون تحقيق العديد من البلدان النامية لطاقاتها الكامنة فى انتاج ودباغة الجلود الكبيرة والصغيرة، مما يؤدى الى خسائر فادحة فى مكاسبها من العملات الأجنبية والعمالة. وجرى التشديد على أن نوعية الجلود الكبيرة والصغيرة تتوقف الى حد كبير على أساليب تربية الحيوانات. وستساعد نظم اختيار الجلود الكبيرة والصغيرة خلال سلسلة تصنيعها، الى جانب ادخال تحسينات على مستوى المزرعة، فى تحسين نوعية هذه الجلود.

15 - وطلبت الجماعة الفرعية عقد حلقة عمل فى أفريقيا لمساعدة بلدان أفريقيا فى تحديد الاجراءات المطلوبة للاستجابة للاشتراطات التى يضعها المستوردون. وطلبت أن تقوم الأمانة بعقد هذه الحلقة بدعم من الصندوق المشترك والوكالات الملائمة الأخرى.

ثالثا - الاجراءات الحكومية الدولية بشأن الجلود الكبيرة والصغيرة

ألف - الجلود الكبيرة الصغيرة والجلود المصنعة - المعالم السلعية واستراتيجية التنمية

16 - استعرضت الجماعة الفرعية استراتيجيتها الانمائية فى ضوء الوثيقة CCP ME/HS 01/6، واستكملت استعراضها بدراسة احدى وثائق الدورة الخامسة (الوثيقة CCP ME/HS 96/9).

17 - لاحظت الجماعة الفرعية أن الأنشطة المنفذة فى مجال تنمية السلع منسجمة مع هذه الاستراتيجية، ووافقت على أن الأولويات الواردة فى وثيقتها الأصلية عن الاستراتيجية تماثل الى حد كبير أولوياتها للأنشطة الانمائية فى المستقبل. وجرى اقتراح بعض البنود الاضافية، بما فى ذلك العمل على تحسين صورة صناعة الجلود لاجتذاب الاستثمارات وبناء القدرات فى البلدان المنتجة. بيد أنها لاحظت أيضا أن بالامكان وصف ما يسمى بالاستراتيجية بطريقة أكثر دقة بقائمة من البنود التي ينبغي الاهتمام بها بدلا من خطة استراتيجية. وطلبت من الأمانة تطوير هذه القائمة الى خطة استراتيجية، تتضمن أهدافا واقعية. ويمكن للأمانة، أثناء قيامها بهذا العمل الاتصال بالمندوبين وبالجهات الأخرى ذات الصلة بقطاع الجلود الكبيرة والصغيرة. وستعرض مسودة للخطة الاستراتيجية الجديدة على الجماعة الفرعية فى دورتها الثامنة.

باء - أنشطة التنمية السلعية

18 - أجرت الجماعة الفرعية، بحكم دورها جهاز سلعى دولى فى اطار قواعد الصندوق المشترك للسلع الأساسية، تقييما للتقدم المحرز فى مجال تنفيذ مشروعها الجاري، كما استعرضت الجهود المبذولة لضمان تقديــم المساعدة للأنشطة الاضافية للتنمية السلعية الممولــة مــن الصنــدوق المشترك للسلع الأساسيـــة. وقد استعانت فى ذلك بالوثيقة CCP ME/HS 01/7.

19 - ولاحظت الجماعة الفرعية أن مشروع "نظام تصنيف الجلود الكبيرة والصغيرة الخام وتسعيرها فى البلدان الأفريقية" الممول من الصندوق المشترك للسلع الأساسية قد بدأ تنفيذه عام 1999. كما لاحظت أن تنفيذ هذا المشروع يتوافق مع خطة العمل باستثناء بعض الأنشطة التي تأخر تنفيذها فى زامبيا.

20 - وأحيطت الجماعة الفرعية علما بأن نوعية الجلود الخام قد تحسنت فى كل من أثيوبيا وكينيا وتنزانيا والى حد أقل فى زامبيا، بفضل تطبيق نظام التصنيف. كما أثمرت الحلقات الدراسية العملية عن زيادة الوعى بقيمة هذه الجلود بين المنتجين والتجار ومنتقى الجلود الكبيرة والصغيرة وغيرهم ممن لهم صلة بسلسلة التصنيع.

21 - وقدم المندوبون من البلدان المشاركة فى المشروع معلومات اضافية عن التقدم المحرز، وأعربوا عن ارتياحهم للنتائج المتحققة حتى الآن. ولاحظت الجماعة الفرعية أن من المنتظر تقييم المشروع فى منتصف المدة فى أواخر عام 2001. وطلبت احالة تقييمها بأن تقدما مرضيا قد تحقق الى الصندوق المشترك.

22 - كما استعرضت الجماعة الفرعية التقدم المحرز فى دراسة اقتراحين يتعلقان بتنفيذ مشروعين قدما الى الصندوق المشترك لدراستهما. " "القيمة المضافة على الجلود الأفريقية: تحسين صناعة منتجات الجلود فى بلدان مختارة من داخل الجماعة الاقتصادية لدول وسط وشرق أفريقيا، أثيوبيا وكينيا والسودان وزمبابوى." (الوثيقة CCP: ME/HS 2001 CRS 1). وهو المشروع الذى أعده معهد الجلود والمنتجات الجلدية بالاشتراك مع رابطة صناعة الجلود فى أفريقيا الشرقية والجنوبية. " "إقامــة شراكــة مهنيــة فـــى قطاع الجلود الكبيرة والصغيرة فــى بلـــدان أفريقيا الغربية" (الوثيقـــــة CCP: ME/HS 2001 CRS 2) وهو مشروع أعدته حكومة مالى.

23 - وزود ممثل الصندوق المشترك للسلع الأساسية الدورة بتعليقات واقتراحات تناولت كيفية تعديل الاقتراحين المذكورين لكى يفيا بشروط الصندوق لتمويلهما. وبعد أن أيدت الجماعة الفرعية هذين الاقتراحين، طلبت من مقدمى الاقتراحين تنقيحهما بمساعدة من الأمانة والصندوق المشترك أو وكالات أخرى ذات صلة اذا دعت الحاجة الى ذلك، حتى يتسنى النظر فى اعادة تقديمهما بنجاح الى الصندوق.

24 - واقترح ممثل مركز التجارة الدولية على الجماعة الفرعية فكرتى مشروعين جديدين، تدعو الأولى الى أن يدعم الصندوق المشترك فكرة المعارض التجارية تحت شعار "اللقاء فى أفريقيا" فى المستقبل، وتدعو الثانية الى صياغة مشروع لتسويق انتاج أفريقيا من الجلود الكبيرة والصغيرة. وحثت الجماعة الفرعية على أن يقوم مركز التجارة الدولية بوضع صياغة للمشروعين، بالخطوط العريضة على الأقل، لكى تعكف على دراستهما فى دورتها القادمة.

جيم - التقدم المحرز فى مراجعة التصنيف الدولى للتجارة

25 - لاحظت الجماعة الفرعية بارتياح موافقة المنظمة العالمية للجمارك على التغيرات التى طرأت على الفصل 41 للنظام المنسق لتصنيف التجارة الدولية. وكانت الجماعة الفرعية قد اقترحت فى دورتها الخامسة مثل هذه التغييرات، حتى يتمكن نظام التصنيف من أن يعكس على نحو أفضل التركيبة المتغيرة للتجارة العالمية فى الجلود المصنعة وشبه المصنعة. وشكرت الجماعة الفرعية الأمانة واتحاد الرابطات القطرية للدباغين ومجهزى الجلود فى المجموعة الأوروبية والمنظمة العالمية للجمارك على جهودهما لتنقيح التصنيف المذكور والموافقة عليه.

26 - وحثت الجماعة الفرعية جميع البلدان على ضمان أن يتلقى موظفو التشغيل والجمارك المشورات والمساعدات المناسبة حتى يكونوا على استعداد لتنفيذ التصنيف المنقح فى بداية عام 2002.

رابعا - مسائل أخرى

ألف - المسائل الناشة عن الدورة الثالثة والستين للجنة مشكلات السلع

27 - استعرضت الجماعة الفرعية القرارات التى اتخذتها الدورة الثالثة والستون للجنة مشكلات السلع ذات الصلة بالعمليات التى تنفذها الأجهزة السلعية الحكومية الدولية فى ضوء الفقرات من 25 الى 32 من تقرير الدورة المذكور (الوثيقة: CL 120/6).

28 - ورأت الجماعة الفرعية أن أداءها لوظائفها كان منسجما الى حد كبير مع توصيات لجنة مشكلات السلع، ولا يوجد ما يدعو الى تغييرها. وأعرب المندوبون عن ارتياحهم لعمل الجماعة الفرعية، بما فى ذلك، وعلى وجه الخصوص، توفير المعلومات الاحصائية. باء - موعد ومكان انعقاد الدورة القادمة

29 - وافقت الجماعة الفرعية على عقد دورتها الثامنة خلال ما يقارب السنتين. وما لم تتلق الجماعة الفرعية دعوة لاستضافة دورتها هذه من قبل أحد البلدان الأعضاء، فان من المتوقع عقدها فى روما، فى الاسبوع الذى تنعقد فيه الدورة التاسعة عشرة للجماعة الحكومية الدولية المختصة باللحوم. وسيقوم المدير العام للمنظمة بالتشاور مع الرئيس بتحديد موعد انعقاد الدورة ومكان انعقادها على نحو دقيق.

قائمة الوثائق

CCP: ME/HS 01/1Provisional Agenda
CCP: ME/HS 01/2Current situation
CCP: ME/HS 01/3Trade, sanitary and environmental policy linkages in hides, skins and leather processing sector
CCP: ME/HS 01/4Trade restrictions on hides and skins
CCP: ME/HS 01/5Importers' requirements on hides and skins
CCP: ME/HS 01/6Hides and skins and skins and leather - commodity profile and strategy for development
CCP: ME/HS 01/7Commodity development activities: review of project proposal
CCP: ME/HS 01/8Revision on international trade classification
INF. DOCUMENTS
CCP: ME/HS 01/Inf. 1Statement of competence and voting rights submitted by the European Community (EC) and its Member States
CCP: ME/HS 01/Inf.2List of delegates and observers
CRS DOCUMENTS
CCP: ME/HS 01/CRS.1Project proposal on adding value on African leather: improvement of leather products manufacturing in selected Comesa countries
CCP: ME/HS 01/CRS.2Profil du project soumis au financement du fonds commun pour les produits de base - complexes d'exploitation betail-viande et derives