CCP/2003/1

ديسمبر / كانون الأول 2002





لجنة مشاكل السلع

الدورة الرابعة والستون

روما، من 18 إلى 21 مارس/آذار 2003

جدول الأعمال المؤقت والملاحظات ذات الصلة بجدول الأعمال

1- المسائل التنظيمية:

2- بيان نيابة عن المدير العام

3- حالة الأسواق الزراعية في العالم

4- التوقعات المتوسطة الأجل لأسواق السلع الزراعية في العالم

5- التطورات ذات الصلة بالسياسات التي تؤثر في أسواق السلع الزراعية وتجارتها

6- الأعمال الدولية بشأن السلع الزراعية وتجارتها

7- الترتيبات الخاصة بالدورة الخامسة والستين

8- أية مسائل أخرى

9- الموافقة على التقرير

ملاحظات ذات صلة بجدول الأعمال

تفتتح الدورة الرابعة والستون للجنة مشكلات السلع في الساعة العاشرة من صباح يوم الثلاثاء 18/3/2003. ومن المتوقع أن تعتمد اللجنة تقريرها في وقت متأخر من صباح يوم الجمعة 21/3/2003.

وسوف يسبق الدورة يوم الاثنين 17/3/2003 مشاورة غير رسمية بشأن مشكلات أسعار السلع، ستكون مفتوحة للوفود. وسوف تجرى المشاورة بمساعدة خبراء رفيعي المستوى من مختلف المنظمات الدولية، والمنظمات السلعية الدولية والمؤسسات الأكاديمية، دراسة متعمقة لبعض العوامل الأساسية التي تؤثر في أسواق السلع.

1- المسائل التنظيمية

(أ) انتخاب الرئيس ونائبى الرئيس يتعيـن علـى اللجنـة في دورتها القادمة، أن تنتخـب رئيسا ونائبا أول ونائبا ثانيا للرئيس. ويبقى هؤلاء في مناصبهم الى أن ينتخـب رئيـس ونائبـا رئيس جـدد. والرئيـس الحالـى هـو السيـد K Kostov (بلغاريا)، ونائبا الرئيس هما السيد ب. ج.علوي (العراق) والسيد Moussa Bocar Ly (السنغال). (ب) الموافقة على جدول الأعمال والجدول الزمنى أعد جدول الأعمال المؤقت (الوثيقة CCP/03/1)، بالتشاور مع رئيس اللجنة، مع مراعاة اختصاصات اللجنة والاقتراحات التى طرحت أثناء الدورة الثالثة والستين. وسيوزع الجدول الزمنى المقترح عند افتتاح الدورة.

2- بيان نيابة عن المدير العام

سيلقى بيان نيابة عن المدير العام.

3- حالة الأسواق الزراعية في العالم

تتولى اللجنة، تحت هذا البند، تقييم أسواق السلع الزراعية في العالم. وسوف تقدم ورقة مناقشة تحدد التطورات والقضايا الرئيسية (CCP 03/7) لمعاونة اللجنة في هذه المهمة. وعلاوة على ذلك، ستتمكن اللجنة من الاعتماد على المعلومات الأساسية التالية: " معلومــات محدثــة عـن التطورات فــي أســواق الســلع والتوقعـات قصيرة الأجـل (ضميمة الوثيقة CCP 03/7) ومذكرات سلعية الكترونية تتاح للمندوبين من خلال الحاسوب الذي يوجد خارج قائمة الاجتماعات. " حالة أسواق السلع الزراعية في العالم (سيصدر هذا المطبوع الجديد، الذي سيتزامن مع دورات اللجنة، خلال الدورة الرابعة والستين).

4- التوقعات المتوسطة الأجل لأسواق السلع الزراعية في العالم

تتولى اللجنة بمعاونة وثيقة معنونة التوقعات متوسطة الأجل لأســواق السلع الزراعيـــة فـــي العالم (CCP 03/8) تقييم التوقعات المتعلقة بإنتاج السلع الزراعية واستهلاكها وتجارتها وأسعارها وإنعكاسات ذلك حتى عام 2010. وهذه مهمة تضطلع بها اللجنة بصورة دورية، وكان آخر تقييم حتى عام 2005 قد أجرى عام 1999.

5- التطورات ذات الصلة بالسياسات التي تؤثر في أسواق السلع الزراعية وتجارتها

تتاح الفرصة للجنة، تحت هذا البند، لمناقشة التطورات الرئيسية المتعلقة بالسياسات التي تؤثر في اسواق السلع وتجارتها. وسوف تغطى هذه التطورات المتعلقة بالسياسات تحت العنوانين التاليين: (أ) الصادرات الزراعية: التطورات الأخيرة والقيود على النمو سوف توفر وثيقة عن عوامل السياسات الرئيسية التي تنطوي على انعكاسات بشأن أداء الصادرات الزراعية في المدى الطويل (CCP 03/9) الأساس الذي تعتمد عليه اللجنة في مناقشتها لتأثيرات السياسات وانعكاساتها مثل تنويع السلع وإضافة القيمة. وبناء على اقتراح الدورة الثالثة والستين سيدرج التقرير المتعلق بالسياسات الحمائية في القطاع الزراعي، والتجارة بالسلع الزراعية فيما بين البلدان النامية بمقتضى قرار المؤتمر 2/79 في هذه الوثيقة. (ب) قضايا السياسات التجارية في سياق الأمن الغذائي تشير الاتجاهات والاسقاطات الأخيرة الى أن التجارة العالمية بالمواد الغذائية وخاصة واردات بلدان العجز الغذائي قد تزيد زيادة كبيرة خلال السنوات القادمة. وقد يكون لهذه الاتجاهات انعكاسات إيجابية وأخرى سلبية على الأمن الغذائي. وعلاوة على ذلك، يتوقع أن يزيد حدوث الصدمات الخارجية من انخفاض في الأسعار وزيادات كبيرة في الواردات مع تزايد انفتاح البيئة التجارية مع بقاء الإنتاج واعانات التصدير مرتفعة في بعض مناطق الإنتاج الرئيسية. وستتاح الفرصة للجنة، بمعاونــة وثيقــة معلومات أساسية عن قضايا السياسات التجارية في سياق الأمن الغذائي (CCP 03/10) لاستعراض التجارب والمشكلات الأخيرة ومناقشة آليات التصدي التي تغطى كل من الصكوك ذات الصلة بمنظمة التجارة العالمية وغير ذلك من تدابير السياسات.

6- الأعمال الدولية بشأن السلع الزراعية وتجارتها

ستحاط اللجنة علما، تحت هذا البند، بالأعمال الدولية التي تؤثر في السلع الزراعية، وتتاح لها الفرصة للتوصية بالأعمال المقبلة التي تتخذها البلدان الأعضاء والأمانة حسب مقتضى الحال. وسيقسم هذا البند الى جزئين يعالجان اشكال مختلفة من الأعمال الدولية على النحو التالي:

7- ترتيبات الدورة الخامسة والستين

ستدرس اللجنة موعد انعقاد دورتها القادمة وأية مسائل تنظيمية أخرى ذات صلة بها.

8- أية مسائل أخرى

9- الموافقة على التقرير

ستدرس اللجنة مشروع تقريرها للموافقة عليه. وسوف يقدم تقرير الدورة الرابعة والستين الى مجلس المنظمة في دورته الرابعة والعشرين بعد المائة في يونيو/حزيران 2003.