CCP: 2003/3 - CCP: GR-RI-ME-OF 01/7
سبتمبر/أيلول 2001






لجنة مشاكل السلع

الدورة الرابعة والستون

روما، من 18 إلى 21 مارس/آذار 2003

تقرير الاجتماع المشترك
للجماعة الحكومية الدولية للحبوب (الدورة التاسعة والعشرون)
والجماعة الحكومية الدولية للأرز (الدورة الأربعون)
والجماعة الحكومية الدولية للحوم (الدورة الثامنة عشرة)
والجماعة الحكومية الدولية للبذور الزيتية والزيوت والدهون (الدورة التاسعة والعشرون)




 

بيان المحتويات

أولا

مقدمة

ثانيا

قضايا السياسات والنواحي الاقتصادية الرئيسية ذات الصلة بالسلع الغذائية الأساسية

 

ألف

التطورات والقضايا الأخيرة في الأسواق العالمية للمواد الغذائية الأساسية
 

باء

توقعات السلع حتى عام 2010

ثالثا

إجراءات السياسات على الصعيد الدولي

 

ألف

الخطوط التوجيهية المتعلقة بالعمل/التعاون الوطني والدولي بشأن قطاعات الأرز، والماشية واللحوم، والبذور الزيتية والزيوت والمساحيق الزيتية
   1 - استعراض التغيرات في السياسات
  2 - تعديل الخطوط التوجيهية الخاصة بالتعاون الدولي في قطاع والبذور الزيتية والزيوت والمساحيق الزيتية
 

باء

التطورات فيما يتعلق بالصندوق المشترك للسلع الأساسية

رابعا

مسائل أخرى

 

ألف

تأنشطة المنظمات الدولية الأخرى ذات الأهمية للجماعات
 

باء

نتائج الدورة الثالثة والستين للجنة مشكلات السلع بالنسبة لدور الجماعات الحكومية الدولية
 

جيم

الموافقة على تقرير الدورة السابعة للجماعة الفرعية للجلود الكبيرة والصغيرة
 

دال

موعد ومكان انعقاد الدورات القادمة للجماعات
 

الملحق:

قائمة الوثائق




 

أولا

مقدمة

1 - عقدت الدورة التاسعة والعشرون للجماعة الحكومية الدولية المختصة بالحبوب، والدورة الأربعون للجماعة الحكومية الدولية المختصة بالأرز، والدورة الثامنة عشرة للجماعة الحكومية الدولية المختصة باللحوم، والدورة التاسعة والعشرون للجماعة الحكومية الدولية المختصة بالبذور الزيتية والزيوت والدهون، اجتماعاً مشتركا يوم 3/7/2001 في مقر المنظمة بروما. وحضر هذا الاجتماع مندوبون عن الأعضاء الـ 34 التالية أسماؤهم: أنغولا، الأرجنتين، البرازيل، بلغاريا، كندا، جمهورية الكونغو الديمقراطية، كوستاريكا، قبرص، الدانمرك، المجموعة الأوروبية (منظمة عضو)، ألمانيـــا، اليونان، غواتيمالا، غينيا، المجر، إندونيسيا، جمهورية إيران الإسلامية، ايرلندا، اليابان، كينيا، جمهوريـــة كوريا، ليبيا، ماليزيا، مالي، المكسيك، ناميبيا، رومانيـــا، سلوفاكيـا، أسبانيا، السودان، السويد، تايلند، تركيا، الولايات المتحدة الأمريكية. كما حضر الاتحاد الروسي كمراقـب. وإلى جانــب ذلك، حضــرت المنظمات الدولية التالية: مكتب تطويـر بحوث المحاصيـــل الزيتية الاستوائية الدائمة، الصندوق المشترك للسلع، السوق المشتركة لبلدان شرق أفريقيـــا وجنوبها (الكومسا) والمجلس الدولي للحبوب، ومركز التجــارة الدوليــة المشتـــرك بين الاونكتاد ومنظمة التجارة الدولية، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. وقد وزعت قائمة المشاركين ضمن الوثيقة CCP: GR-RI-ME-OF 01/Inf.3.

2 - ورحبت السيدة Paola Fortucci، مدير قسم السلع والتجارة، بالمندوبين نيابة عن المدير العام.

3 - وانتخب السيد M.S Nouri-Naeeni (جمهورية إيران الإسلامية) رئيساً للاجتماع، والسيد H. Yamada (اليابان) نائباً أول للرئيس، والسيد I. Umba (جمهورية الكونغو الديمقراطية) نائبا ثان.

4 - واتفق على أن تقوم الأمانة بإعداد مشروع التقرير بعد انتهاء الاجتماع وتوزيعه على المندوبين لمراجعته والتعقيب عليه. على أن توضع التعديلات الأخيرة في التقرير بالتعاون مع رئيس الاجتماع.

5 - وقد عقدت ندوة غير رسمية حول التكنولوجيا الحيوية والأغذية الأساسية بجانب هذا الاجتماع، في يوم الأربعاء، 4/7/2001.

ثانيا

قضايا السياسات والنواحي الاقتصادية الرئيسية ذات الصلة بالسلع الغذائية الأساسية

 

ألف

التطورات والقضايا الأخيرة في الأسواق العالمية للمواد الغذائية الأساسية

6 - قدمت الأمانة معلومات حديثة عن توقعات الأسواق بالنسبة للحبوب، والأرز، واللحوم، والبذور الزيتية والزيوت والدهون ومساحيقها، وعلى الأخص فيما يتعلق بالأسعار الدولية، والإنتاج، والاستهلاك، والتجارة على أساس آخر عدد من نشرة توقعات الأغذية (يونيو/حزيران 2001) والوثيقة CCP: GR-RI-ME-OF 01/CRS.1.

7 - وتحدث عدة مندوبين عن آخر تطورات الأسواق في بلادهم.

 

باء

توقعات السلع حتى عام 2010

8 - استعرضت الجماعات الأربع نتائج توقعات السلع التي وضعتها المنظمة حتى عام 2010 بالنسبة للحبوب، والثروة الحيوانية والمحاصيل الزيتية ومنتجاتها على أساس الوثيقة CCP: GR-RI-ME-OF 01/2. ومن هذه التوقعات دقة أوضاع أسواق الحبوب إلى حد ما، وإن لم تظهر سوى تغير طفيف نسبيا في التوازن بين العرض والطلب بالنسبة للسلع الأخرى. وأعرب الاجتماع المشترك عن اتفاقه مع الاتجاهات العامة التي وردت في التقرير، وإن كان بعض المندوبين قد لاحظ أن تقدير هذه الاتجاهات والتقديرات الأخرى في الأجل المتوسط لا تتمشى بالضبط مع الاتجاهات الواردة في وثائق بعض البلدان وبعض السلع.

9 - وأعرب البعض عن قلقه لأن التوقعات تشير إلى أن البلدان النامية لا ينتظر أن تزيد من نصيبها في تجارة الصادرات، وعلى الأخص بالنسبة للحبوب، حيث تركز الجزء الأكبر من الزيادة في البلدان المتقدمة الرئيسية المصدرة والبلدان التي تمر بمرحلة انتقال. كما أعرب البعض عن رأيه قائلا إن الافتراض الكامن وراء توقعات المنظمة بعدم حدوث تغير في الالتزامات المتعلقة باتفاق الزراعة في مفاوضات أوروغواى ربما كان هو السبب في الحد من الصادرات المتوقعة في البلدان النامية. واتفقت الجماعات الأربع على أن تواصل الأمانة دراستها لهذا الموضوع، وأن تعرض نتائج الدراسة التفصيلية على البلدان النامية، مع مراعاة التطورات التي تحدث في مجال السياسات، بما فيها استمرار تحرير التجارة.

10 - وفي إطار التوقعات متوسطة المدى، لاحظت الجماعات الأربع تقدير الأمانة لتأثير انتشار الأمراض الحيوانية الأخيرة على أسواق بعض البلدان المصدرة الرئيسية للحوم. وقد جاء هذا التقدير على أساس تحليل أخذ في اعتباره السياسات الجارية والتطورات الأخرى المحتملة لمواجهة الانتشار الزائد لمرض الحمى القلاعية وجنون البقر. كما تم تقييم تأثير هذه التصورات على الأسواق العالمية، إلى جانب تأثيرها على قطاعي الألبان والأعلاف. وأوضحت النتائج أن انتشار الأمراض الحيوانية يؤثر على الأسواق بطرق مختلفة. فالاهتمام بسلامة الأغذية وصحة الإنسان الملازم لمرض جنون البقر، سيكون له تأثير أكبر ولفترة أطول على أسواق اللحوم عما لمرض الحمى القلاعية. وقد طرحت معلومات إضافية عن تأثير تطورات الأمراض في بعض الأقاليم على الأسواق.

ثالثا

إجراءات السياسات على الصعيد الدولي

 

ألف

الخطوط التوجيهية المتعلقة بالعمل/التعاون الوطني والدولي بشأن قطاعات الأرز، والماشية واللحوم، والبذور الزيتية والزيوت والمساحيق الزيتية
  1 -

استعراض التغيرات في السياسات

11 - استعان الاجتماع بالوثيقة GR-RI-ME-OF 01/3 وملحقها، في التعرف على أهم التطورات التي حدثت في مجال السياسة في الفترة 1999 - 2000. ولاحظت الجماعات أن السياسات تأثرت تأثرا قويا خلال تلك الفترة بانخفاض الأسعار العالمية وبانتشار الأمراض الحيوانية. وبشكل عام، فقد عجل هذان العاملان بالإقبال على استخدام تدابير السياسات التجارية لحماية الأسواق أو المحافظة على الصادرات. وفي أغلب الحالات، كانت هذه الإجراءات تتخذ بما يتفق مع الالتزامات الأخرى التي تنص عليها منظمة التجارة العالمية. وقد شجع انتشار الأمراض الحيوانية على وضع معايير متشددة لجودة الأغذية، ومخططات لضمان هذه الجودة، وإمكانية اقتفاء آثار المنتجات، وغير ذلك لتهدئة قلق المستهلكين، بغض النظر عن التكاليف الباهظة التي ترتبط بكل ذلك. ولاحظت الجماعات الأربع أنه قد حدث بالفعل شئ من التقدم في تخفيض دعم الصادرات والتوسع في قبول السلع موضع الحديث بحسب الأفضلية. أما بالنسبة للمعونة الغذائية والتجارة بشروط ميسرة، فإن حجميهما يميل إلى الانخفاض في حالة الأرز والبذور الزيتية، بينما انخفضت الكميات الكبيرة من اللحوم التي ذهبت إلى روسيا في عام 1999 بشروط تيسيرية.

12 - لاحظ بعض المندوبين أن المدفوعات التعويضية التي صرفت للمنتجين في البلدان المتقدمة قد ارتفعت بصورة كبيرة في السنوات الأخيرة، وتساءلوا بناء على ذلك عن مدى حيادية الإنتاج وفقا لهذه التدابير. وفي هذا الصدد، أحاط مندوب الولايات المتحدة الدورة علما بأن مدفوعات الطوارئ لتعويض خسائر السوق التي صرفت للمزارعين في بلده قد أبلغت إلى منظمة التجارة العالمية باعتبارها من إجراءات "صندوق الكهرمان"، التى تخضع للمفاوضات الخاصة بالتخفيض في الجولة التالية من المفاوضات التجارية متعددة الأطراف.

13 - وقدم العديد من المندوبين إيضاحات ومعلومات حديثة عن تدابير السياسات المتبعة في بلادهم. فقد أوضح مندوب اليابان أن حكومته لعبت دورا محدودا فقط منذ عام 1997 فى تحديد أسعار واعادة بيع الكميات الضرورية التى تحتفظ بها من الأرز لضمان الأمن الغذائى. وفى ذات الوقت، أبلغ الجماعة بمبادرة اليابان في منظمة التجارة العالمية من أجل تشجيع إقامة إطار جديد للمخزونات العالمية من الأغذية، لاستكمال مشروعات المعونة الغذائية. كما أوضح ممثل الصين أن حكومته تشجع الأنشطة المدرة للدخل، بهدف تخفيف الأثر السلبي لانخفاض أسعار المنتجات الزراعية على المزارعين. وقدم مندوب ماليزيا تفصيلات عن برنامج تطوير استعمال زيت النخيل كوقود للأغراض الصناعية، بهدف زيادة استهلاكه، وبالتالي تقليل الكميات المخزونة منه. وأشار في هذا الصدد إلى أن المشروع يمول ذاتيا ولن يعتمد على تدخل الوكالات الحكومية مشترية.

14 - ووافقت الجماعات الأربــع بصورة عامة على التوصيــات الواردة في الفقــرات 35 و55 و80 من الوثيقـــة GR-RI-ME-OF 01/3. ومع ذلك، فقد تساءل العديد من المندوبين عن التوصية 35 (2)، على أساس أن الإجراءات التعويضية لمعالجة انخفاض أسعار المنتجين في البلدان التي تواجه مشكلة الهجرة من الريف ليس لها ما يبررها، ما لم تكن هناك إمكانية لزيادة الإنتاج بكفاءة اقتصادية. كما لوحظ أن التوصية الواردة في الفقرة 55 (6) بإبرام اتفاقيات تجارية إقليمية، ينبغي أن تحدث بالاتفاق التام مع أحكام منظمة التجارة العالمية. وفيما يتعلق بالتوصية الواردة في الفقرة 80 (1)، أعلن بعض المندوبين أنهم إذا كانوا يوافقون على الأعمال المقترحة لمعالجة فوائض السلع، فإنه من الأفضل أن تعالج البلدان العوامل المسؤولة عن هذه الفوائض، قبل أي شئ آخر.

  2 -

تعديل الخطوط التوجيهية الخاصة بالتعاون الدولي في قطاع والبذور الزيتية والزيوت والمساحيق الزيتية

15 - روجع هذا البند على أساس الوثيقة CCP:GR-RI-ME-OF 01/4. وكان هناك اتفاق عريض بضرورة التوصل إلى اتفاق لتعديل الخطوط التوجيهية، حيث أن الجماعة الحكومية الدولية المختصة بالبذور الزيتية والزيوت والدهون كانت قد بدأت عملية التبديل في عام 1995. وأثنت الجماعة على الأمانة لعرضها تعقيبات أعضاء الجماعة في المناسبات السابقة بطريقة موجزة وواضحة. في الوقت الذي قدم فيه عدد قليل من المندوبين تعليقات محددة حول مختلف المقترحات، فقد أقرت الجماعة بأنه لن يتسنى الوصول إلى قرار بشأن الشكل النهائي للخطوط التوجيهية بسبب ضيق الوقت، وطلب بعض المندوبين إجراء المزيد من المشاورات مع عواصم بلادهم. وبعد دراسة مختلف الحلول البديلة، قررت الجماعة تأجيل اتخاذ قرارها النهائي بشأن الخطوط التوجيهية إلى دورتها المقبلة، مع تشجيع جميع الأعضاء على مراجعة مواقفهم واتخاذ موقف حاسم بشأن التوصيات المختلف الواردة في الوثيقة.

 

باء

التطورات فيما يتعلق بالصندوق المشترك للسلع الأساسية

16 - استعرضـــت الجماعـــات الأربـــع هـــذا البنـد من جدول الأعمال على أساس ما ورد في الوثيقتين CCP:GR-RI-ME-OF 01/5 و CCP:GR-RI-ME-OF 01/CRS4، وأحيطت علما بالتطورات الأخيرة المتعلقة بالمقترحات التي دخلت مؤخرا في قائمة إعداد المشروعات. واقترحت الجماعات أنه في الحالات التي يوفر فيها أي مشروع فوائد مباشرة إلى أعضاء الجماعات، فإنه ينبغي تشجيع الحكومات المعنية على مساندة مثل هذا المشروع، والإعلان عن التزامها بتقديم المساهمات النظيرة بحسب الحاجة إن أمكن. ولهذا الغرض، فقد طلب إلى الأمانة أن تسعى لإقامة علاقات وثيقة مع ممثلي الحكومات المعنية قبل تقديم المقترحات إلى الجماعات للموافقة عليها.

17 - أقرت الجماعات الأربع الموافقة رسمياً على المشروعين التاليين الجاهزين للتنفيذ، وهما: "تحسين تجارة لحوم المجترات وتسويقها في جنوب شرق آسيا" و"التكنولوجيات والسياسات المناسبة لتطوير نظم إنتاج الألبان بمعرفة صغار الحائزين في المناطق الشرقية والجنوبية من أفريقيا".

18 - أحيط الاجتماع علماً بفكرة مشروع جديد حول "النهوض بالثروة الحيوانية وإنتاج اللحوم في مالي وموريتانيا"، والذي سيعرض على الجماعة الحكومية الدولية المختصة باللحوم لإقراره بعد عملية الاستعراض المعتادة.

رابعا

مسائل أخرى

 

ألف

أنشطة المنظمات الدولية الأخرى ذات الأهمية للجماعات

19 - أعربت الجماعات الأربع عن تقديرها للتقارير التي قدمها ممثلا المجلس الدولي للحبوب ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. وقد أبلغ ممثل المجلس الدولي للحبوب الجماعات بأن اتفاقية تجارة الحبوب عام 1995 قد مددت مؤخراً لمدة سنتين جديدتين حتى 30/6/2003. كما أحيطت الجماعات علماً بأن شحنات المعونة الغذائية في 1999/2000 وصلت إلى 10 ملايين طن، أي بزيادة قدرها مليوني طن عن الموسم السابق، وبزيادة كبيرة عن الحد الأدنى للالتزامات المقرر في اتفاقية المعونة الغذائية.

20 - وأبلغ ممثل منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الجماعات الأربع بالنشرة السنوية القادمة التي ستصدر عن رصد وتقييم السياسات الزراعية في عام 2000 في الدول الأعضاء في منظمته. كما أحيطت الجماعات علما بالاتجاه إلى عقد اجتماع على مستوى عال في الأسبوع الأول من شهر سبتمبر/أيلول 2001 لمناقشة السياسات الداخلية في إطار احتمالات تحرير التجارة.

 

باء

نتائج الدورة الثالثة والستين للجنة مشكلات السلع بالنسبة لدور الجماعات الحكومية الدولية

21 - أحيط الاجتماع علماً بالقرارات التي اتخذت في الدورة الثالثة والستين للجنة مشكلات السلع فيما يتعلق بتوسيع اختصاصات الجماعة الحكومية الدولية المختصة بالحبوب لتشمل البقول والجذور والدرنات، وتوسيع اختصاصات الجماعة الحكومية الدولية المختصة باللحوم لتشمل منتجات الألبان أيضا. وقد ركز بعض المندوبين على ضرورة ألا يؤدي توسيع اختصاصات هذه الجماعات إلى تقليل تركيزها على الأسواق والتجارة والمسائل الفنية المحددة التي تؤثر على السلع التي كانت هذه الجماعات مسؤولة بصورة تقليدية عنها.

22 - بالنسبة لعقد اجتماعات مشتركة لمختلف الجماعات، فقد ركز هذا الاجتماع على الصعوبة البالغة في وضع جداول أعمال لمثل هذه الاجتماعات تتناول المسائل الفنية التي تؤثر على مختلف السلع بطريقة ملائمة. وأكد الاجتماع أنه من أجل النهوض بالعمل، لابد أن تعقد الجماعات دوراتها بصورة منفصلة في المستقبل، مع مراعاة - بقدر الإمكان- قيود الموارد وتوصيات لجنة مشكلات السلع. وتشجيعاً للمشاركة العريضة من جانب الخبراء من الدول الأعضاء، وإجراء مناقشات متعمقة في القضايا السلعية الفنية، فإن جداول أعمال الدورات المقبلة ينبغي أن تركز على المسائل الهامة والمواضيعية. وكان هناك تأييد قوي لمساعي الأمانة لعقد مؤتمرات سلعية بالتوازي مع دورات الجماعات، إذ أن من شأن هذه المؤتمرات أن تسمح بالنهوض بالاتصالات بين الأعضاء وغيرهم من أصحاب الشأن وضمان معالجة شاملة للموضوعات التي لها أهمية خاصة بالنسبة للجماعات.

 

جيم

الموافقة على تقرير الدورة السابعة للجماعة الفرعية للجلود الكبيرة والصغيرة

23 - وافق الاجتماع على تقرير الدورة السابعة للجماعة الفرعية للجلود الكبيرة والصغيرة.

 

دال

موعد ومكان انعقاد الدورات القادمة للجماعات

24 - طلبت الجماعات من المدير العام تحديد موعد ومكان انعقاد الدورة القادمة للجماعات، بعد التشاور مع رئيس الاجتماع، مع مراعاة توافر الموارد، ومراعاة موعد الاجتماعات الأخرى بشكل خاص.

 

الملحق:

قائمة الوثائق
 وثائق أعدت قبل الدورة
جدول الأعمال المؤقت والملاحظاتCCP: GR-RI-ME-OF 01/1
التوقعات متوسطة الأجل حتى عام 2010CCP: GR-RI-ME-OF 01/2
متابعة الخطوط التوجيهية المتعلقة بالإجراءات الوطنية والدولية بشأن الأرز، والماشية، واللحوم، والبذور الزيتية، والزيوت والمساحيق الزيتيةCCP: GR-RI-ME-OF 01/3
متابعة الخطوط التوجيهية المتعلقة بالإجراءات القطرية والدولية بشأن الأرز، والحيوانات، واللحوم، والبذور الزيتية، والزيوت والمساحيق الزيتيةCCP: GR-RI-ME-OF 01/3 Supp.1
تعديل الخطوط التوجيهية المتعلقة بالتعاون الدولي في قطاع البذور الزيتية والزيوت والدهونCCP: GR-RI-ME-OF 01/4
التطورات المتعلقة بالصندوق المشترك للسلع الأساسيةCCP: GR-RI-ME-OF 01/5
تقرير الدورة السابعة للجماعة الفرعية المختصة بالجلود الكبيرة والصغيرةCCP: GR-RI-ME-OF 01/6 - Rev.1
 وثائق أعدت أثناء الدورة
تجميعات إحصائية عن المواد الغذائية الأساسيةCCP: GR-RI-ME-OF 01/CRS.1
النصوص المنقحة لاختصاصات الجماعة الحكومية الدولية المختصة بالحبوب CCP: GR-RI-ME-OF 01/CRS.2
النصوص المنقحة لاختصاصات الجماعة الحكومية الدولية المختصة باللحومCCP: GR-RI-ME-OF 01/CRS.3
معلومات مساعدة عن مشروعات الصندوق المشترك CCP: GR-RI-ME-OF 01/CRS.4
 وثائق معلومات
الجدول الزمني المؤقت وقائمة الوثائقCCP: GR-RI-ME-OF 01/INF.1
إعلان الاختصاصات وحقوق التصويت المقدم من المجموعة الأوروبيةCCP: GR-RI-ME-OF 01/INF.2
قائمة المندوبين والمراقبينCCP: GR-RI-ME-OF 01/INF.3
تبادل المعلومات عن البقولCCP: GR-RI-ME-OF 01/INF.4