CFS/2003/1





لجنة الأمن الغذائي العالمي

الدورة التاسعة والعشرون

روما، من 12 الى 16 مايو - أيار 2003

جدول الأعمال المؤقت




أولاالمسائل التنظيمية
 (أ) الموافقة على جدول الأعمال والجدول الزمني
 (ب) بيان المدير العام أو ممثله
 (ج) العضوية في اللجنة
ثانيــاًمحاضرة منظمة الأغذية والزراعة عن الأمن الغذائي تقدمها إحدى الشخصيات المرموقة
ثالثاًتقييم حالة الأمن الغذائي العالمي
رابعاًالأنشطة المقررة في الفترة 2004-2009 والمعلومات الأولية عن الاقتراحات الخاصة ببرنامج العمل والميزانية للفترة 2004-2005
خامساً المبادرات التي أطلقتها المنظمة مؤخراً لمكافحة الجوع
 (أ) برنامج مكافحة الجوع
 (ب) التحالف الدولي ضد الجوع
سادساًبند دائم عن التغذية:
دور تربية الأحياء المائية في تحسين الأمن الغذائي والتغذية على مستوى المجتمع المحلي - استعراض لحالات مستدامة
 الاختصاصات مختلطة - التصويت للمجموعة الأوروبية
سابعاً قضية مواضيعية: تأثير الكوارث على الأمن الغذائي والتخفيف من حدة الفقر على المدى البعيد - انعكاسات السياسات
ثامناًأية مسائل أخرى
 (أ) الترتيبات للدورة الثلاثين
 (ب) أية مسائل أخرى
 (ج) تقرير الدورة

ملاحظات على جدول الأعمال

1- تفتتح الدورة التاسعة والعشرون للجنة الأمن الغذائي العالمي في الساعة العاشرة من صباح يوم الإثنين الموافق 12/05/2003 في المقر الرئيسي للمنظمة. وقد اتخذت الترتيبات اللازمة لاستمرار الدورة حتى يوم الجمعة الموافق 16/05/2003.

أولاً - المسائل التنظيمية

(أ) الموافقة على جدول الأعمال والجدول الزمني

2- أعدّ جدول الأعمال المؤقت للدورة التاسعة والعشرين بالتشاور مع رئيس اللجنة، مع مراعاة اختصاصات اللجنة وتوصياتها في الدورات السابقة ووجهات نظر البلدان الأعضاء.

(ب) بيان المدير العام أو ممثله

3- يلقي المدير العام أو ممثله بياناً أمام الدورة.

(ج) العضوية في اللجنة

4- العضوية في اللجنة مفتوحة لجميع الدول الأعضاء في المنظمة ولجميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة. وتتألف اللجنة من الدول التي تبلّغ المدير العام كتابة برغبتها في أن تصبح أعضاء في اللجنة وعزمها على المشاركة في أعمالها. وتستمر مدة العضوية طوال الفترة المالية. وستوزع الأمانة قائمة بالدول الأعضاء في اللجنة للفترة المالية 2002-2003 لدى افتتاح الدورة.

ثانياً - محاضرة منظمة الأغذية والزراعة عن الأمن الغذائي تقدمها إحدى الشخصيات المرموقة

5- تلقي المحاضرة إحدى الشخصيات المرموقة التي لها سجل حافل في مجال الأمن الغذائي. والمحاضرة هي الأولى من سلسلة محاضرات تتواصل في الدورات المقبلة للجنة الأمن الغذائي العالمي. ويقدم المدير العام المتحدّث ويشارك بعد ذلك في المناقشات.

ثالثاً - تقييم حالة الأمن الغذائي العالمي

6- تدرس اللجنة في إطار هذا البند الحالة الراهنة للأمن الغذائي العالمي بما في ذلك الاتجاهات والتوجهات. وسيجري تقييم أداء البلدان والأقاليم بالنسبة إلى تحقيق هدف مؤتمر القمة العالمي للأغذية بخفض عدد الجياع، إلى جانب مناقشة قضايا الحصول على الأغذية واستقرارها وسلامتها. وستعرض معلومات مستكملة عن مختلف مؤشرات الأمن الغذائي وتسليط الضوء على قضايا خاصة.

رابعاً - تقرير الدورة الأولى

لجماعة العمل الحكومية الدولية المعنية بوضع مجموعة الخطوط التوجيهية الطوعية للإعمال المطرد للحق في غذاء كاف في سياق الأمن الغذائي القطري

7- تقــرر في ختــام الــدورة الثالثــة والعشـــرين بعـــد المائة لمجلس المنظمة التي عقدت فــــي رومـــا مـــن 28 أكتوبر/تشرين الأول إلى 2 نوفمبر/تشرين الثاني 2002، أن ترفع جماعة العمل الحكومية الدولية المعنية بالحق في الغذاء تقريراً إلى لجنة الأمن الغذائي العالمي في دورتيها العاديتين في مايو/أيار 2003 وسبتمبر/أيلـــول 2004 (الفقرة 10 من الوثيقة CL 123/REP/App.D). على أن تدرس اللجنة على ضوء ذلك تقرير الدورة الأولى لجماعة العمل الحكومية الدولية المعنية بوضع مجموعة الخطوط التوجيهية الطوعية للإعمال المطرد للحق في غذاء كاف في سياق الأمن الغذائي القطري.

خامساً - المبادرات التي أطلقتها المنظمة مؤخراً لمكافحة الجوع

(أ) برنامج مكافحة الجوع

8- أعدّت الأمانة وثيقة بعنوان "برنامج مكافحة الجوع" جرت مناقشتها في إحدى الأحداث الجانبية خلال مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد. ثم عرض مشروع ثانٍ لنفس الوثيقة في مؤتمر القمة العالمي للتنمية المستدامة في جوهانسبرغ. ويرجى من اللجنة إبداء ملاحظاتها على مضمون الوثيقة كي تصبح دليلاً لكافة أصحاب الشأن المعنيين بتحقيق هدف مؤتمر القمة العالمي للأغذية وغيره من أهداف التنمية للألفية.

(ب) التحالف الدولي ضد الجوع

9- اعترف الإعلان الصادر عن مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد بعنوان "التحالف الدولي ضد الجوع" بوجود "حاجة ملحة إلى تعزيز جهود جميع الشركاء المعنيين كتحالف دولى ضد الجوع، من أجل بلوغ أهداف مؤتمر القمة لعام 1996." وستدرس اللجنة في إطار هذا البند من جدول الأعمال مذكرة أعدتها الأمانة عن التدابير المتخذة والمقترحة في إطار التحالف الدولي ضد الجوع، فضلاً عن الأنشطة على المستوى القطري.

سادســـاً - بند دائم عن التغذية:

دور تربية الأحياء المائية في تحسين الأمن الغذائي والتغذية على مستوى المجتمع المحلي - استعراض لحالات مستدامة

10- ستدرس اللجنة "دور تربية الأحياء المائية في تحسين الأمن الغذائي والتغذية على مستوى المجتمع المحلي - استعراض لحالات مستدامة" على اعتباره بنداً دائماً عن التغذية، عملاً بالقرار الصادر عن الدورة الثامنة والعشرين للجنة. وكان البند الدائم بشأن التغذية قد نقل من لجنة الزراعة إلى لجنة الأمن الغذائي العالمي بموافقة مؤتمر المنظمة عام 1995، ووافقت لجنة الأمن الغذائي العالمي في دورتها الرابعة والعشرين على أن تبحث في دورتها التالية موضوعاً له علاقة بالتغذية ويتصل بتنفيذ الالتزام الثاني من خطة العمل الصادرة عن مؤتمر القمة العالمي للأغذية، على أن يحدد الموضوع بدقة بناء على توجيه هيئة المكتب. وتقرر منذ ذلك الوقت إدراج بند دائم بشأن التغذية ضمن جدول أعمال لجنة الأمن الغذائي العالمي مرة كل عامين، بالتناوب مع استعراض سير العمل في تنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية.

سابعـاً - قضية مواضيعية:

تأثير الكوارث على الأمن الغذائي والتخفيف من حدة الفقر على المدى البعيد - انعكاسات السياسات

11- يذكر أنّ اللجنة أكّدت في دورتها السابعة والعشرين على أن يكون "تأثير الكوارث على الأمن الغذائي والتخفيف من حدة الفقر على المدى البعيد - انعكاسات السياسات" القضية المحددة الواجب دراستها في دورتها الثامنة والعشرين. إلاّ أنه تعذّر على اللجنة إحالة هذا الموضوع إلى دورتها الثامنة والعشرين نظراً إلى تخصيص القسم الأكبر من جدول أعمال الدورة لمسائل خاصة بالتحضير لمؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد. لذا ستبحث اللجنة هذه القضية المحددة في دورتها التاسعة والعشرين بموجب قرارها الذي اتخذته في دورتها الثامنة والعشرين.

12- ستدرس اللجنة هذا الموضوع استناداً إلى وثيقة أساسية تتضمنّ تقييماً لحدوث الكوارث ولتأثيرها على الأمن الغذائي والحد من الفقر على المدى البعيد. وتوجز الدراسة انعكاسات الكوارث على السياسات فيما يتعلق بالقضايا المطروحة وسترفع إلى اللجنة توصيات مناسبة وعاجلة بشأن السياسات من أجل تنفيذها على المستويين القطري والدولي.

ثامناً - أية مسائل أخرى

(أ) الترتيبات للدورة الثلاثين

13- تدرس اللجنة في إطار هذا البند من جدول الأعمال أية مسائل قد تستلزم اتخاذ قرار بشأن موعد انعقاد دورتها القادمة وجدول أعمالها، آخذة بعين الاعتبار قرارها بإجراء رصد لخطة العمل الصادرة عن مؤتمر القمة العالمي للأغذية في السنوات الزوجية من كل فترة مالية وبعقد اجتماعاتها بعد انتهاء أعمال المؤتمرات الإقليمية، فيتسنى بذلك إدماج المداولات الإقليمية ضمن إطار عملية الرصد التي تقوم بها اللجنة. وعلى ذلك ستناقش اللجنة في إطار هذا البند من جدول الأعمال الوثيقة CFS:2003/6 "مقترح للقضايا المواضيعية التي ستبحث في الدورة الثلاثين للجنة". وتعقد اللجنة وفقاً لاختصاصاتها دورتين في العادة خلال كل فترة مالية، وقد تعقد دورة إضافية إذا دعت الحاجة بطلب من المدير العام وبالتشاور مع رئيسها أو بناء على طلب كتابي مقدم من غالبية الأعضاء في اللجنة إلى المدير العام.

(ب) أية مسائل أخرى

(ج) تقرير الدورة

14- سترفع اللجنة وفقاً لاختصاصاتها تقريراً إلى مجلس المنظمة يتضمّن توصياتها.

مناقشات فريق الخبراء غير الرسمي بشأن تأثير إمكانية الحصول على الأراضي على تحسين الأمن الغذائي والتخفيف من حدة الفقر في المناطق الريفية

أيّد المجلس في دورته الثالثة والعشرين بعد المائة (روما، 28/10 - 2/11/2002) اقتراح اللجنة بأن يكون "تأثير إمكانية الحصول على الأراضي على تحسين الأمن الغذائي والتخفيف من حدة الفقر في المناطق الريفية - استعراض تجارب ناجحة في مجال إصلاح الأراضي في بعض البلدان" موضوع البحث لفريق الخبراء غير الرسمي القادم. وستجري بعد تقديم المتحدثين الرئيسيين مناقشات مفتوحة تتاح خلالها الفرصة لجميع المشاركين للتعبير عن آرائهم على قدم المساواة. ولن يكون هناك أي سجلّ رسمي لإجراءات المناقشات، كما جرى في الدورة السابعة والعشرين للجنة الأمن الغذائي العالمي. ويؤمل ويتوقّع مشاركة المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني مشاركة كثيفة.