PC/89/5 b





لجنة البرنامج

الدورة التاسعة والثمانون

روما، من 5 الى 9 مايو - أيار 2003

تقييم البرنامج 2-2-2: معلومات الأغذية والزراعة - الأنشطة المتعلقة بالإحصاءات الزراعية في إطار قاعدة البيانات الإحصائية الموضوعية فى المنظمة (FAOSTAT)

بيان المحتويات

ملخص تنفيذي

1- يمثل عمل المنظمة فيما يتعلق بجمع ونشر معلومات إحصائية عن الأغذية والزراعة عنصرا أساسيا من ولاية المنظمة: فالمادة الأولى من الدستور تطلب من المنظمة أن تقوم بجمع وتحليل وتفسير ونشر معلومات تتعلق بالتغذية والأغذية والزراعة.

2- وقد أجرت إدارة التقييم هذا الاستعراض كدراسة مكتبية، بمساعدة خدمات استشارية خارجية قصيرة. والغرض من هذا الاستعراض هو إجراء تقييم دقيق للأنشطة الإحصائية للمنظمة، وخاصة لتقدير الصلاحية العامة لمثل هذه الأنشطة وأدائها لتلبية احتياجات المستخدم الى بيانات إحصائية يعول عليها. وتحديد القضايا والدروس الأساسية. ومن بين أهدافها المساهمة في المشاورات الداخلية الجارية بشأن الحلول الملائمة والالتزامات الطويلة الأجل المتعلقة بقاعدة البيانات الموحدة للبيانات الإحصائية الموضوعية في المنظمة (FAOSTAT).

3- والنتائج الرئيسية للاستعراض هي كما يلي:

4- والتوصيات الرئيسية هي كما يلي:

أولا - مقدمة

5- يمثل عمل المنظمة فيما يتعلق بجمع ونشر المعلومات الإحصائية عن الأغذية والزراعة عنصرا أساسيا من ولاية المنظمة. فالمادة الأولى من الدستور تطلب من المنظمة أن تقوم بجمع وتحليل وتفسير ونشر المعلومات المتعلقة بالتغذية والأغذية والزراعة (ويشمل مصطلح "الزراعة" ومشتقاته مصايد الأسماك والمنتجات البرية والحراجة والمنتجات الحرجية الأولية). وقدمت الدورة الأولى لمؤتمر المنظمة في عام 1945 المبرر المنطقي: "إذا أرادت المنظمة أن تقوم بعملها بنجاح فسوف تحتاج الى معرفة أين ولماذا يوجد الجوع وسوء التغذية، وما هي الأشكال التي يتخذها كل منهما، وما مدى إنتشارهما. وسوف تصلح مثل هذه البيانات كأساس لوضع الخطط، وتقدير كفاءة التدابير المستخدمة، وقياس التقدم المحرز من وقت الى آخر.".

6- وينطبق هذا البيان أيضا على ما يتجاوز المنظمة: فهناك منظمات دولية أخرى وحكومات وشركات تجارية وجمعيات مزارعين ومؤسسات أبحاث تحتاج جميعها الى معلومات موثوق بها وفي حينها ومحدثة وملائمة كأساس لصنع القرارات الرشيدة.

7- وتقوم عدة مؤسسات بتقديم بيانات زراعية، من بينها الجامعات، ومنظمات الصناعة، والحكومات الوطنية. وتقوم منظمات دولية مثل البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ومنظمة التجارة العالمية ومنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي بدور رئيسي في تقديم إحصاءات عن جميع القطاعات الاقتصادية. وهناك اعتراف داخل منظومة الأمم المتحدة وخارجها على السواء بأن منظمة الأغذية والزراعة هي المنظمة الرائدة في الإحصاءات الغذائية والزراعية والمصدر الوحيد للإحصاءات العالمية عن مصايد الأسماك.

8- وقد سعت المنظمة منذ إنشائها للاحتفاظ بأفضل قدرة ممكنة على معالجة البيانات الواردة واعتمادها وتوحيدها وتحليلها وتوليد معلومات دقيقة. ويعد تحسين جودة البيانات الإحصائية للمنظمة وشفافيتها وتغطيتها وكذلك الوصول إليها أولوية مهمة وتشمل مساعدة البلدان في بناء قدرتها الإحصائية الزراعية.

9- ويتسم النظام الإحصائي الذي أنشأته المنظمة وتقوم برعايته بتغطيته العالمية التي تستند الى بيانات إحصائية وطنية من البلدان الأعضاء (وتستكمل ببيانات من مصادر أخرى)، وإمكانية مقارنتها فيما بين البلدان استنادا الى تعاريف ومعايير مشتركة، ونطاق شامل يغطي الجوانب الرئيسية لإنتاج السلع الغذائية والزراعية الأساسية وتجارتها واستهلاكها بالنسبة لكل بلد عضو. ونظرا لأن الإحصاءات الرسمية الوطنية هي مصدر المعلومات الأولي، فان جودة البيانات تعتمد بدرجة كبيرة على قدرة النظم الإحصائية الوطنية. ويستفيد العمل الإحصائي للمنظمة من التكامل مع أنشطة المعلومات والبيانات الأخرى التابعة للمنظمة ومن شبكات الاتصالات مع طائفة من المؤسسات الفنية والإحصائية.

10- وكان هناك دائما تشديد على أهمية الإحصاءات في وثائق السياسات التي تصدرها المنظمة كما تعترف بها أجهزتها الرئاسية: تنمية الإحصاءات الزراعية والمركز العالمي للمعلومات الزراعية (WAICENT) -برنامج المنظمة الموحد عن إدارة ونشر المعلومات- وهما من بين مجالات الأولوية التي تتمتع بالحماية والتي أقرها مؤتمر المنظمة عام 1999. ويسلط الإطار الاستراتيجي الحالي الضوء على الأنشطة الإحصائية في إطار الهدف هاء: تحسين عملية صنع القرار من خلال توفير المعلومات وإجراء عمليات التقييم وتعزيز إدارة المعارف للأغذية والزراعة، وخاصة هاء-1 قاعدة موارد معلومات متكاملة لضم الإحصاءات والمعلومات والمعارف الآلية ذات الصلة والموثوق بها وتيسير الوصول إليها لجميع عملاء المنظمة. وطالما اعترفت لجنة مصايد الأسماك بالحاجة الى تحسين الإحصاءات والمعلومات المتعلقة بمصايد الأسماك، وسوف تنظر هذه اللجنة في دورتها القادمة في عام 2003 في مشروع استراتيجية للمنظمة من أجل تحسين المعلومات عن حالة مصايد الأسماك الطبيعية واتجاهاتها (الإطار 2).

11- وهناك عدد من القضايا تؤثر في جودة الأنشطة الإحصائية للمنظمة. ونظرا لأن البيانات (الرسمية) المتاحة لعدد من البلدان بيانات غير كاملة من حيث نطاق المتغيرات والمجالات المغطاة، فان البيانات الأولية في قواعد بيانات المنظمة تمثل ليس فقط المعلومات المرتدة من البلدان، ولكن أيضا التقديرات التي تقدمها المنظمة. وقد أدت الاختلافات في المفاهيم الإحصائية الى مشاكل مع قابلية الإحصاءات للمقارنة، بما في ذلك حالات عدم التوافق فيما بين نتائج التعداد والمسح الزراعيين، كما تتفاوت دقة البيانات فيما بين البلدان. وفي الوقت نفسه، هناك طلب متزايد على المعلومات والتحليلات الجديدة أو الإضافية استجابة للشواغل الدولية الناشئة فيما يتعلق، على سبيل، بتخفيف الجوع والفقر. وبالإضافة الى ذلك، تأثرت قاعدة البيانات الإحصائية الأساسية للمنظمة، وهي قاعدة البيانات الموحدة للبيانات الإحصائية الموضوعية (FAOSTAT)، بمشاكل فنية ومشاكل تتعلق بجودة البيانات [1] فقد أثرت التغييرات في سياسات إدارة ونشر المعلومات الخاصة بالمنظمة (ولا سيما إنشاء المركز العالمي للمعلومات الزراعية) في عمليات وحدات الإحصاء "التقليدي "، والى حد ما في مخصصاتها من الموارد - كما في حالة قسم الإحصاء.

[1] علمت لجنة البرنامج في دورتها في مايو/أيار 2001 بالصعوبات المتزايدة في إدارة نظام عمل قاعدة البيانات FAOSTAT والحفاظ على جودة مجموعات البيانات التابعة للمنظمة

نهج التقييم

12- الغرض الرئيسي لهذا الاستعراض هو إجراء تقييم دقيق للأنشطة الإحصائية للمنظمة كجزء من دورها كمركز للامتياز الفني، وخاصة لتقدير الصلاحية العامة لهذه الأنشطة وأدائها لتلبية احتياجات المستخدمين الى بيانات إحصائية موثوق بها، وتحديد القضايا والدروس الرئيسية. ويركز الاستعراض على نظم تجميع وتحليل ونشر الإحصاءات التابعة للمنظمة خاصة تلك النظم المتعلقة بقاعدة البيانات (FAOSTAT) ودعمها الفني للتنمية الإحصائية والجوانب الأخرى المتعلقة بها لبلدان ومنظمات إقليمية. ومن بين أهداف الاستعراض المساهمة في المشاورات الداخلية الجارية بشأن الحلول الملائمة والالتزامات الطويلة الأجل المتعلقة بقاعدة البيانات FAOSTAT.

13- وقد أجرت إدارة التقييم هذا الاستعراض كدراسة مكتبية، بمدخلات قدمتها خدمات استشارية خارجية قصيرة [2] لمساعدة في النهج والنطاق الشاملين للاستعراض، واستعراض تقديم البيانات في المواقع الإحصائية للمنظمة على شبكة الويب ومناقشة النتائج في المدى المتوسط. وهكذا شمل الاستعراض:

  1. ناقشات حول الأنشطة الإحصائية مع الموظفين المعنيين، وعلى وجه التحديد في ثلاث وحدات - قسم الإحصاء، ووحدة المعلومات والبيانات والإحصاءات السمكية، وفرع التخطيط والإحصاءات الحرجية - واستعراض الوثائق المتاحة؛
  2. إشراك خبراء خارجيين لتوجيه الاستعراض وتحليل قضايا معينة؛
  3. استقصاءات إستبيانية عن البلدان الأعضاء في المنظمة، والشركاء الدوليين الرئيسيين، ومستخدمين داخليين مختارين للمعلومات الإحصائية للمنظمة؛
  4. استعراض مكتبي لتقييمات المشاريع التي تدعم التنمية الإحصائية الوطنية (وقد شارك موظفو إدارة التقييم في اثنين من هذه التقييمات)؛
  5. استعراض هذا التقرير من جانب فريق نظير خارجي (أنظر تعليقات فريق الاستعراض الخارجي).

ثانيا - الوظائف الإحصائية والترتيبات المؤسسية

14- يشمل النظام الإحصائي للمنظمة، قاعدة البيانات FAOSTAT، بيانات عن 800 سلعة زراعية و 250 منتجا من منتجات مصايد الأسماك والمنتجات الحرجية، تغطي 230 بلدا وإقليما، بما في ذلك مجاميعها على المستويين الإقليمي والإقليمي الفرعي. ويغطي النظام بيانات ذات سلاسل زمنية عن الإنتاج الديموغرافي والزراعي والسمكي والحرجي (الموارد والمستلزمات الزراعية، ونواتج الإنتاج، والتجارة الخارجية، والاستخدام، والأرصدة السلعية، والأسعار)، وتدفقات التجارة (المحاصيل والثروة الحيوانية والمنتجات السمكية والحرجية الأولية والمشتقة، والمستلزمات الزراعية والآلات) وقواعد بيانات أخرى عن مواضيع مختارة، مثل التعدادات الزراعية، والحسابات الاقتصادية، والمعونة الإنمائية. ويتضمن أيضا مجاميع ومؤشرات اشتقتها المنظمة للأغراض التحليلية. ويتم الاحتفاظ بمجموعات البيانات الإحصائية الرئيسية في قاعدة بيانات FAOSTAT كجزء من المركز العالمي للمعلومات الزراعية.

15- وفي المنظمة، تقع المسؤولية الأولية عن الإحصاءات على قسم الإحصاء، الذي يقوم بجمع وتحليل ونشر بيانات إحصائية عن الأغذية والزراعة في العالم، ويقدم المشورة والمساعدة لأعضاء المنظمة ويشرف على الإحصائيين في المكاتب الإقليمية والإقليمية الفرعية التابعة للمنظمة. وبالنسبة لقطاعي مصايد الأسماك والغابات، يتم تصريف العمل الإحصائي بصورة منفصلة بواسطة وحدتين أصغر حجما في مصلحة مصايد الأسماك ومصلحة الغابات، أي وحدة المعلومات والبيانات والإحصاءات السمكية وفرع التخطيط والإحصاءات الحرجية، وكلاهما يؤدي وظائف مماثلة لتلك التي يؤديها قسم الإحصاء، كل في القطاع الذي يخصه. ويرد تلخيص للسمات الرئيسية لهذه الوحدات الثلاث في الجدول 1 الذي يبين ما يخصها البرامج ومجالات العمل الرئيسية والموظفين (حتى منتصف عام 2002).

الجدول 1: البرامج والوحدات الرئيسية المسؤولة عن الأنشطة الإحصائية [3]
البرامج/كيانات البرامجمجالات العمل الرئيسيةالوحدةالموظفون (وظائف)
فنيون/خدمات عامة
البرنامج 2-2-2 قسم الإحصاء 
PE 222P1
    (الموارد الزراعية والمستلزمات وإحصاءات الدخل بما في ذلك بيانات عن الجنسين)
تحلل الإحصاءات الاقتصادية والزراعية والبيانات الديموغرافية؛ وتقوم بتجميع وتقييم ونشر إحصاءات عن المستلزمات الزراعية واستخدام الأراضي والأسعار الزراعية؛ وتشتق نواتج زراعية ومعدلات نقص التغذية ومؤشرات الإنتاجية؛ ومسؤولة عن قضايا الإحصاءات البيئية.إدارة التحليل الإحصائي (4)فنيون 8/خدمات عامة 7
PE 222P2
    (الإنتاج الزراعي، والإحصاءات التجارية وموازين الأغذية)
تقوم بتجميع إحصاءات وتقييمها بدقة وحفظها ونشرها عن الإنتاج والتجارة وحسابات العرض والاستخدام الداخلي للمحاصيل ومنتجات الثروة الحيوانية وتوافر الأغذية والإحصاءات المشتقة الأخرى؛ وتنشر البيانات الوصفية ومؤشرات جودة البيانات.وحدة البيانات الأساسيةفنية 11/خدمات عامة 20
PE 222P3
    (تنمية الإحصاءات الزراعية)
تطوير وتحسين النظم الوطنية لإحصاءات الأغذية والزراعة؛ وتعزيز تقييم وتطبيق ونشر منهجيات ملائمة، خاصة للتعدادات والمسوحات الزراعية، بما في ذلك التدريب والحلقات الدراسية والاجتماعات الفنية الأخرى.
تسهيل جمع ونشر بيانات في مجالات لها أهمية اجتماعية واقتصادية خاصة؛ وتقديم دعم فني لإعداد المشاريع ودعمها.
إدارة تنمية الإحصاءاتفنية 7
خدمات عامة 3 [5]
PE222A2
    (مبادرة مشتركة بين المنظمة والبنك الدولي ووزارة الزراعة الأمريكية لإجراء إحصاءات زراعية في أفريقيا - المرحلة الأولى)
   
PE222S1
(دعم فني للدول الأعضاء والبرنامج الميداني)
   
البرنامج 2-3-1   
PE231P1
(تقديــم معلومات وإحصاءات سمكية)
تقوم بتجميع إحصاءات وتقييمها بدقة وحفظها ونشرها ومتابعتها وتحليلها عنوحدة المعلومات والبيانات والإحصاءات السمكيةفنية 5ر5/خدمات عامة 8
PE231S1
    (تقديم المشورة والدعم الفني للدول الأعضاء والهيئات الإقليمية لمصايد الأسماك)
الإنتاج السمكي من مصايد الأسماك الطبيعية وإنتاج مزارع الأحياء المائية والتجارة في السلع السمكية، واستهلاك الأسماك وأساطيل صيد الأسماك والعمالة في مصايد الأسماك؛ وتقوم بالتدريب ووضع منهجيات، وتطوير أدوات (مثل ARTFISH)، وإعداد مبادئ توجيهية ومواد مرجعية وكذلك مشاريع ميدانية  
البرنامج 2-4-3   
PE 243P3
    (إنتاج المنتجات الحرجية والإحصاءات التجارية)
تقوم بجمع ومعالجة وتحليل ونشر إحصاءات وطنية وإقليمية ودولية عن الموارد الحرجية وموارد الصناعات الحرجية؛ والإنتاج والتجارة والمتغيرات الاجتماعية الاقتصادية المهمة الأخرى؛ وتقدم مشورة فنية ودعما للبرامج الوطنية للغابات، والتدريب، وإعداد منهجيات وأدوات ومبادئ توجيهية ومواد مرجعية؛ وتدعم المشاريع الميدانية.فرع التخطيط والإحصاءات الحرجيةفنية 1.5/خدمات عامة 7

[3] حتى منتصف عام 2002، كان PE 222P1 و P2 يقابلان البرنامج الفرعي 2221 (المعالجة الإحصائية والتحليل) وكان P3 و A1 يقابلان البرنامج الفرعي 2222 (التنمية الإحصائية). ولم يذكر سوى الموظفين المشتغلين بالعمل الإحصائي - سواء طول الوقت أو بعض الوقت.

[4] تشمل مجالات العمل الإضافي الأخيرة لإدارة التحليل الإحصائي PE 220A1 (معلومات عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لتحديد أهداف أفضل للسياسات: اشتقاق وتحليل مؤشرات الأغذية والتغذية؛ تقدير عالمي ومراقبة التقدم نحو أهداف الأمن الغذائي)، و PE 220A2 (مؤتمر القمة العالمي للأغذية - الاستعراض المتوسط الأجل في 2006 لتقدير التغييرات في توزيع الاستهلاك)، و PE 220P1 (متابعة مؤتمر القمة العالمي للأغذية والأهداف الإنمائية للألفية في سياق منظومة الأمم المتحدة).

[5] لا تشمل 4 وظائف إحصائيين إقليميين في المكاتب الاقليمية لأفريقيا، وآسيا والمحيط الهادي، وأمريكا اللاتينية والبحر الكاريبى، بالاضافة الى المكتب الاقليمى الفرعى لأفريقيا الجنوبية والشرقية.

16- وتتضمن قاعدة البيانات FAOSTAT السلسلة الإحصائية الرئيسية التي أعدتها هذه الوحدات، وفي هذه القاعدة أيضا يتم معظم التعاون المؤسسي بين قسم الإحصاء ووحدات الإحصاء. وبالإضافة الى ذلك، تقوم مصلحة مصايد الأسماك ومصلحة الغابات بتطوير ورعاية قواعد بياناتها الخاصة، مثل النظام الكمبيوتري للمصيد السمكي في العالـــــم (FISHSTAT Plus) ونظام المعلومات الخاصة بالموارد الحرجية (FORIS)، ويتضمن هذان النظامان المزيد من المعلومات المفصلة و/أو الخاصة التي لا تغطيها قاعدة بيانات FAOSTAT. ومن الناحية المؤسسية، يتجه هذان النظامان أيضا الى العمل مع هيئات دولية منفصلة وهيئات أخرى فيما يتعلق بأنشطتها الإحصائية المحددة. أما قسم الإحصاء فيتعاون مع هيئات إحصائية إقليمية (يزودها بخدمات الأمانة) ومع منظمات شقيقة تابعة للأمم المتحدة وتهتم بالزراعة.

17- ولا تقتصر الأنشطة الإحصائية داخل المنظمة على البرامج والوحدات المذكورة في الجدول 1 - فالواقع أن وحدات كثيرة تحتفظ بقواعد بياناتها المتخصصة في المجالات الموضوعية الفنية التي تخصها، مع درجات متفاوتة من التعامل مع النظام الرئيسي. وعلى سبيل المثال، يوجد لدى البرنامج 222 (قسم السلع والتجارة) تاريخ طويل في الإحصاءات عن سلع مختارة يتم الاتجار فيها دوليا. وفي الوقت نفسه، فان الطلب المتزايد على البيانات الخاصة بانعدام الأمن الغذائي ولأغراض الإنذار المبكر والتنبؤ أدى الى قيام وحدات أخرى تابعة للمنظمة بجمع الإحصاءات ومعالجتها ونشرها. وظهرت مبادرات جديدة تعتمد اعتمادا حاسما على مدخلات إحصائية، مثل نظام المعلومات ورسم الخرائط عن انعدام الأمن الغذائي والقابلية للتأثر (FIVIMS). وفي قطاع الغابات، أجرت إدارة تنمية الموارد الحرجية تقديرات للموارد الحرجية على المستوى الدولي منذ عام 1947، تغطي أساسا تقديرات الموارد الحرجية العالمية وتدعم البلدان في إجراء تقديرات حرجية وطنية.

18- ويبين الجدول 2 موارد البرنامج العادي (الميزانية والإنفاق) للبرامج الإحصائية الرئيسية خلال الفترة 1996-2001. غير أن الأرقام لا تخضع دائما للمقارنة الدقيقة بسبب التغيرات في هيكل البرنامج. فهناك برنامجان فرعيان/كيانان للبرامج ظلا متماثلين نسبيا -التنمية الإحصائية (S-P 2222, PE 222A2/P3/S1) والتحليل الإحصائي والبيانات الأساسية- وشهدت ميزانية كل منهما انخفاضا بنسبة 5ر23 في المائة و 3ر3 في المائة على الترتيب. وواجهت الأنشطة الإحصائية الأساسية داخل قسم الإحصاء انخفاضا واضحا في الميزانية بنسبة 1ر14 في المائة. (كانت بعض التخفيضات في الميزانية تعزى الى إنشاء نظام (FIVIMS) والبرنامج الفرعي/كيانات البرامج الخاصة بموارد المعلومات والمكتبة الافتراضية.) وعلى سبيل المقارنة، بلغ الانخفاض في موارد البرنامج العادي لجميع البرامج الفنية والاقتصادية خلال الفترة ذاتها 3ر2 في المائة. وشهدت ميزانية الإحصاءات السمكية زيادة في الفترة 1998-1999، لتعود الى مستوياتها السابقة في الفترة 2000-2001؛ ولكن من حيث الإنفاق، انخفضت الإحصاءات السمكية بنسبة 5ر15 في المائة. وبالنسبة للإحصاءات الحرجية، فان موارد البرنامج العادي لا تخضع للمقار ة الدقيقة، نظرا لأنه في الفترة 2000-2001 تغير هيكل كيان البرنامج، وبالتالي شكل الميزانية.

الجدول 2: الميزانية والإنفاق في البرنامج العادي للبرامج الإحصائية (بالاف الدولارات الأمريكية) [6]
البرنامج الفرعي/كيانات البرامج1996-19971998-19992000-2001
 الميزانيةالإنفاقالميزانيةالإنفاقالميزانيةالإنفاق
2221  (التحليل الإحصائي والبيانات الأساسية)؛  222P1/P2891 8958 8111 8344 8599 8753 7
2222  (التنمية الإحصائية)، 222A2/P3/S1602 4443 4624 3334 3521 3303 3
2223  (المركز العالمي للمعلومات الزراعية/قاعدة بيانات FAOSTAT)؛ 222P6041 2253 2647 1485 1227 1017 1

222 المجموع

534 15654 15382 13678 11347 13073 12
2312  (البيانات والإحصاءات السمكية)؛ 231P1507 3181 4809 3245 4598 3533 3
2432  (الإحصاءات الحرجية والتحليل القطاعي)؛ 243P3199 1426 1480 1539 1000 1860
المجموع للإحصاءات240 20261 21671 18947 18945 17466 16
[6] هذه الأرقام إرشادية فقط نظرا لأن الهيكل الجديد لبرنامج العمل والميزانية والتغييرات التنظيمية جعلت المقارنة المباشرة مستحيلة. فعلى سبيل المثال، تتجاهل ميزانية قسم الإحصاء النظام العالمي للمعلومات الزراعية ولا تمثل سوى الأنشطة الإحصائية الأساسية بصورة جوهرية. وبالنسبة لفرع التخطيط والإحصاءات الحرجية، أدى إنشاء كيان برنامج جديد PE 244P1 (نظام المعلومات الحرجية) الى خفض واضح في الميزانية.

19- وانخفضت موارد الموظفين في قسم الإحصاء بدرجة كبيرة نتيجة لتخفيضات في الموارد ونقل مهام الى وحدات أخرى. وانخفضت الوظائف الثابتة في قسم الإحصاء (بما في ذلك وظائف في المكاتب الإقليمية والإقليمية الفرعية) من 36 وظيفة فنية في فترة السنتين 1994-1995 الى 32 في فترة السنتين 2002-2003، مع انخفاض وصل الى 29 وظيفة فنية في فترة السنتين 2000-2001. ومع هذا، فان عدد الوظائف المشغولة ظل دائما منخفضا بدرجة كبيرة: بين حد أقصى بلغ 29 في فترة السنتين 1994-1995 وحد أدنى بلغ 25 في فترة السنتين 2001-2002. وشهدت فئة الخدمات العامة خسائر أكبر: ففيما بين فترة السنتين 1994-1995 وفترة السنتين 2000-2001، انخفضت الوظائف الثابتة من 57 وظيفة الى 38، أي بنسبة 33 في المائة؛ وبالنسبة للوظائف المشغولة، كانت الخسارة أكبر من 40 في المائة. وكانت معظم خسائر الموظفين في قسم الإحصاء بسبب تقاعد شاغلي الوظائف دون إحلالهم، بينما نقلت عدة وظائف الى وحدات أخرى، ويتعلق ذلك في معظمه بإنشاء المركز العالمي للمعلومات الزراعية. وكان أحد الآثار المباشرة لذلك توقف إصدار إحصاءات أسعار المنتجين في عام 1998 (وتشير أحدث بيانات عن الأسعار في قاعدة البيانات FAO TAT الى عام 1995).

20- وخلال فترة الاستعراض، ضم البرنامج الميداني للإحصاءات 99 مشروعا. ويتصدر قسم الإحصاء الوحدات الأخرى من حيث عدد المشاريع الميدانية وحجم الميزانية على السواء (الجدول 3). ومن الناحية الجغرافية، حصل الإقليم الإفريقي على أكبر نصيب من الموارد، أي 41 في المائة. (كان نصيب المشاريع السمكية 46 في المائة، ومشاريع قسم الإحصاء 43 في المائة، والمشاريع الحرجية 31 في المائة.)

الجدول 3: إحصاءات البرنامج الميداني حسب الوحدة والإقليم (1996-2001)(بآلاف الدولارات)
 أفريقياآسياأوروباأقاليميأمريكا اللاتينيةالشرق الأدنىالمجموع
القطاعالعددالميزانيةالعددالميزانيةالعددالميزانيةالعددالميزانيةالعددالميزانيةالعددالميزانيةالعددالميزانية
قسم الإحصاء32932 1320457 11  120014674 29446 476709 32
وحدة المعلومات والبيانات والإحصاءات السمكية11836 12465  1568 1  111815987 3
فرع التخطيط والإحصاءات الحرجية3291 219201571 226161986  8384 7
المجموع46059 1823842 121571 24384 215660 310564 499080 44

21- ومن حيث عدد المشاريع ومصادر التمويل، يقوم برنامج التعاون الفني بتمويل العدد الأكبر من المشاريع، مع أن المشاريع المشتركة بين صندوق الأمانة وبرنامج التعاون بين المنظمة والحكومات تستأثر بأكبر حجم من الميزانية ( الجدول 4).

الجدول 4:إحصاءات البرنامج الميداني حسب مصدر التمويل والإقليم (1996-2001)(بآلاف الدولارات)
 أفريقياآسياأوروباأقاليميأمريكا اللاتينيةالشرق الأدنىالمجموع
الصندوقالعددالميزانيةالعددالميزانيةالعددالميزانيةالعددالميزانيةالعددالميزانيةالعددالميزانيةالعددالميزانية
برنامج التعاون الفني31051 6142 962    12128 27627 164768 12
صندوق أمانة/برنامج التعاون بين المنظمة والحكومات3334 979 4471571 24384 21986  16722 24
صندوق أمانة/صندوق أمانة أحادي48422433    25463937 211758 4
برنامج الأمم المتحدة الإنمائي81 832          81 832
المجموع46059 1823842 121571 24384 215660 310564 499080 44

ثالثا - التنفيذ والنتائج

22- الهدف العام للعمل الإحصائي هو في الأساس ذو شقين:

  1. تزويد المستخدمين داخل المنظمة وخارجها بمعلومات إحصائية سريعة وموثوق بها وقابلة للمقارنة لدعم متابعة وتحليل حالة وقضايا الأغذية والزراعة (بما في ذلك مصايد الأسماك والحراجة)؛
  2. وتحسين قدرة الحكومات الوطنية على تطوير واستخدام نظمها الإحصائية.

23- وتغطي هذه الأهداف أربع وظائف رئيسية:

وظيفة الأسس والمعايير

24- يعد قسم الإحصاء منشورات شاملة عن الطرق والمعايير الإحصائية ضمن سلسلة التنمية الإحصائية التي تصدرها المنظمة، وتشمل المنشورات الأخيرة برنامج التعداد العالمي للزراعة 2000 (1995)، الذي يقدم مبادئ توجيهية عن التعدادات الوطنية للزراعة التي تتم خلال العقد 1996-2005 وتشمل -لأول مرة- قضايا البيئة والتنمية المستدامة ومعلومات مفصلة عن الجنسين. وهناك مبادئ توجيهية تكميلية تتناول تحسين الإحصاءات عن المرأة (1996)، والعمالة (1997)، وتربية الأحياء المائية (1997). وتركز كتيبات أخرى على الاستقصاءات الزراعية المتعددة الأطــــــر (1996 و 1998)، والحسابات الاقتصادية للأغذية والزراعة (1996)، وعوامل التحويل الفنية للسلع الزراعية. وهناك أيضا طائفة من المنشورات (بما في ذلك كتيبات تدريبية) عن المفاهيم والتعاريف والمنهجيات. وتعكس هذه الوثائق، كقاعدة، المعايير والنهج الدولية المقبولة، وغالبا ما تخضع لفحص دقيق من جانب مشاورات الخبراء التي تنظمها المنظمة، مثل جماعة العمل الخاصة بالإحصاءات التجارية التي أنشئت في العقد الماضي.



 

الإطار 1: موازين الأغذية

يقدم ميزان الأغذية صورة شاملة لنمط حالة الأغذية في بلد ما خلال فترة مرجعية محددة. ويبين ميزان الأغذية مصادر الإمداد واستخدام كل صنف من أصناف الأغذية، أي كل سلعة أولية وعدد السلع المجهزة التي يمكن إتاحتها للاستهلاك البشري. وتبين الكمية الإجمالية للمواد الغذائية المنتجة في بلد ما، مضافة الى الكمية الإجمالية المستوردة والمعدلة حسب أي تغيير في المخزونات يمكن أن يحدث منذ بدء الفترة المرجعية، الإمدادات المتاحة خلال هذه الفترة. وفيما يتعلق بالاستخدام، يتم تمييز الكميات حسب ما إذا كانت مصدرة، أو قدمت كعلف للحيوانات الزراعية، أو استخدمت كبذور، أو استخدمت في الصناعة، أو وجهت لاستخدامات أخرى، أو فقدت أثناء التخزين والنقل، أو استخدمت كإمدادات غذائية للاستهلاك البشري. ويتم الحصول على نصيب الفرد من كل صنف من الأغذية المتاحة للاستهلاك البشري عن طريق تقسيم الكمية المعنية على عدد الأشخاص الذين يتقاسمونها. وتعرض البيانات الخاصة بنصيب الفرد من إمدادات الأغذية حسب الكمية، وكذلك حسب القيمة الحرارية والمحتوى من البروتين والدهون وذلك بتطبيق عوامل التكوين الغذائي الملائمة على جميع المنتجات الأولية والمجهزة.

وتعد هذه البيانات حاسمة لأغراض التحليل وتقرير السياسات حيث أنها عنصر حيوي لفهم أبعاد سوء التغذية والجوع في العالم. وهي تقدم معلومات مفيدة للغاية عن الأماكن التي ينتشر فيها انعدام الأمن الغذائي ولمتابعة اتجاهات الأمن الغذائي بمرور الوقت. وتستخدم هذه البيانات أيضا لأغراض توقع حالات انعدام الأمن الغذائي في المستقبل. وتعد موازين الأغذية الخاصة بالمنظمة مكملا قيما لمنشورين إحصائيين رئيسيين وهما: الكتاب السنوي للإنتاج والكتاب السنوي للتجارة اللذين تصدرهما المنظمة، حيث أنهما يقدمان إحصاءات عن الإنتاج والتجارة على أساس العرض/الاستهلاك.



 

25- وقد قدمت موازين الأغذية التي تعدها المنظمة إسهاما أساسيا طوال عقود للبحوث عن انعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية وهي تستخدم وتقتبس على نطاق واسع من جانب الباحثين الاقتصاديين وغيرهم من الدارسين، وكذلك من جانب موظفي الصحة العامة ووكالات المعونة أو التنمية [7]. وقد تم إعداد مرجع لإعداد موازين الأغذية وعدة منشورات تتعلق بهذا الموضوع ووزعت على عدد كبير من المستخدمين. [8] ويحصل المستخدمون أيضا على إرشادات تتعلق بالبيانات، وقد بذل جهد كبير لمراقبة جودة البيانات وتحسين فائدتها. ومع هذا، نظرا لأن موازين الأغذية تعتمد على بيانات من مصادر وطنية تتفاوت في الجودة والتوثيق -خاصة فيما يتعلق بالبيانات الأساسية- لا تزال هناك شواغل تتعلق بجودة التقديرات.

[7] تستخدم بيانات موازين الأغذية في أغلب الأحيان عند ذكر الكميات المأخوذة يوميا من الطاقة والدهون والبروتين والمغذيات الأخرى، كما تستخدمها البلدان والوكالات الدولية والباحثون لتحديد حالات النقص أو الزيادة في الكمية المأخوذة من الطاقة أو المغذيات على مستوى البلد، أو لدراسة توافر سلعة معينة أو فئة من السلع.

[8] نظرا للاختلافات في التعاريف وجمع البيانات والمفاهيم والمنهجيات بمرور الوقت وفيما بين البلدان، وكذلك الأخطاء المحتملة في التقدير، فان صحة بيانات موازين الأغذية تعتمد على جودة وتشابه البيانات والتعاريف والمنهجيات في البلدان المعنية بمرور الوقت. ولتسهيل عمليات المقارنة، تتم مراجعة بيانات السنوات السابقة بصورة منتظمة.

26- وتم الإعراب أيضا عن شواغل من أن المنهجيات والمبادئ التوجيهية التي تروجها المنظمة لا توجه بالقدر الكافي نحو البلدان النامية الأكثر فقرا والتي تفتقر الى الموارد المالية والبشرية لإجراء تعدادات كاملة أو استقصاءات شاملة. وعلى سبيل المثال، أوصت حلقة عمل نظمتها المنظمة عام 2001 في بريتوريا، جنوب أفريقيا (الهيئة الأفريقية المعنية بالإحصاءات الزراعية) بأنه ينبغي للمنظمة أن تجري تجارب ودراسات منهجية عن عدة قضايا من بينها طرق بديلة لجمع البيانات عن المساحة المحصولية وإنتاج المحاصيل.

27- وتتولى وحدة المعلومات والبيانات والإحصاءات السمكية أعمال التنمية الإحصائية والتنسيق على المستويين الدولي والوطني:

28- وخلال الفترة قيد الاستعراض، كانت وحدة المعلومات والبيانات والإحصاءات السمكية تقوم بتطوير النظام العالمي للمعلومات عن مصايد الأسماك - FIGIS - [12] الذي يهدف الى تزويد مقرري السياسات بمعلومات استراتيجية حديثة وموثوق بها عن حالة مصايد الأسماك واتجاهاتها على نطاق عالمي، بما في ذلك الإحصاءات السمكية للمنظمة. وتقدم هذه المعلومات، التي نظمت داخل قاعدة بيانات، على شكل صفحات وقائع مزودة بخرائط وصور ورسوم بيانية إحصائية جمعت من سلاسل زمنية متاحة. وتنشر هذه المعلومات عن طريق الانترنت، وبواسطة أقراص مضغوطة بذاكرة للقراءة فقط (CD-ROM) وبأشكال مطبوعة. وقام فريق العمل لتنسيق الإحصاءات الخاصة بمصايد أسماك الأطلسي باستعراض النظام العالمي للمعلومات عن مصايد الأسماك كأداة لتقدير حالة مصايد الأسماك والتقارير الخاصة بالاتجاهات (ومعلومات أخرى عن مصايد الأسماك)، ووافق عليها كآلية ملائمة وعملية، شريطة أن تعتمد على التزام مصادر المعلومات السمكية باستخدامها كنظام مراقبة حديث عالي الجودة عن حالة واتجاهات الموارد العالمية لمصايد الأسماك. وتحقيقا لهذه الغاية، يروج النظام العالمي للمعلومات عن مصايد الأسماك المعايير وال مارسات المحسنة لعمل مصايد الأسماك والأنشطة المتعلقة بها. ونظرا للقدرات المتفاوتة لدى البلدان الأعضاء، فان المبدأ الأساسي يتمثل في استخدام "أفضل الأدلة العلمية المتاحة" بدلا من محاولة تطبيق معايير النوعية الموحدة.

[9] فريق العمل لتنسيق الإحصاءات الخاصة بمصايد أسماك الأطلسي هو أحد الهيئات التابعة للمنظمة.
[10]غير أن هذه الخدمة محدودة للغاية بسبب قيود التوظيف (يخصص لها موظف واحد فقط).
[11] مثلا ARTFISH وهو نظام طورته المنظمة للنهج الإحصائية والوثائق الفنية والبرمجيات الكمبيوترية لتوحيد عمليات الاستقصاء وتحليل البيانات التي يتم جمعها من الميدان.
[12] يعتمد النظام العالمي للمعلومات عن مصايد الأسماك على شبكة من النظم الفرعية: نظام رصد موارد مصايد الأسماك (FIRMS)، وهو نظام عالمي لرصد الموارد البحرية يضم أنماط معلومات أساسية عن الأنواع والموارد ومصايد الأسماك ونظم إدارة مصايد الأسماك؛ والنظام الكمبيوتري لمعلومات تسويق الأسماك (GLOBEFISH) ويتضمن معلومات عن تجارة الأسماك الدولية؛ وملخصات علوم الأحياء المائية ومصايد الأسمــــــــاك (ASFA)، وهي قاعدة بيانات ببليوغرافية. والنظم الفرعية التالية هي تحت التطوير: تربية الأحياء المائية، والتجارة والتسويق، والبحوث.

29- ويعمل فرع التخطيط والإحصاءات الحرجية غالبا مع وحدات حرجية فنية أخرى لتقديم المشورة الفنية والدعم للبلدان الأعضاء لمساعدتها في تخطيط وتنفيذ برامج حرجية وطنية عن طريق إعداد منهجيات وأدوات ومبادئ توجيهية ومواد مرجعية فضلا عن التدريب والمشاريع الميدانية. وباستخدام أموال خارجة عن الميزانية، أجريت دراسات تجريبية لتطوير واختبار الجمع الفعال للبيانات ومنهجيات التحليل، أحيانا كجزء من تعداد زراعي (كما حدث في توغو في إطار المشروع GCP/TOG/014/EC).

وظيفة تجميع البيانات

30- لعل وظيفة تجميع البيانات، هي ووظيفة النشر، من أكثر الأنشطة الإحصائية للمنظمة شيوعا. ولأن المنظمة تعتمد في معظم الأحوال على مصادر وطنية، فإنها تشارك بدرجات متفاوتة في ترويج المعايير الدولية وبناء القدرات الإحصائية الوطنية. وتقوم وحدات الإحصاء بتجميع الإحصاءات من البلدان والهيئات الإقليمية والصناعة (مثل بيانات التسويق والبيانات التجارية)، وتقوم بعمليات فحص أولية للبيانات الواردة لأغراض الاتساق الداخلي أو تحديد الاتجاهات الشاذة (إدراج البيانات المفقودة كلما اقتضت الضرورة) وإجراء اتصالات بشأن حالات الشذوذ مع البلدان المعنية لحل المشاكل.

الإطار 2: نحو استراتيجية لتحسين المعلومات عن حالة مصايد الأسماك واتجاهاتها

تعتمد جميع وثائق السياسات المتعلقة بمصايد الأسماك على الإحصاءات السمكية للمنظمة، ومن أمثلة هذه الوثائق اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، واتفاق الأمم المتحدة للمخزونات السمكية، ومدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد التي أعدتها المنظمة وخطط العمل الدولية التابعة للمنظمة والتي اعتمدت مؤخرا. وعلى سبيل المثال، أدت الشواغل المتعلقة بالعلامات الواضحة على الاستغلال المفرط للمخزونات السمكية المهمة الى دفع لجنة مصايد الأسماك لإعداد مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد.

غير أن صحة التقارير التي تتناول وضع واتجاهات موارد مصايد الأسماك غالبا ما بدأت تتضاءل بسبب البيانات غير المدعمة والمثيرة للتساؤلات. واعترافا بالحاجة الى التحسين، وافقت مشاورة فنية عقدت في روما في الفترة من 25 الى 28 آذار/مارس 2002 على مشروع استراتيجية للمنظمة لتحسين المعلومات عن حالة مصايد الأسماك الطبيعية واتجاهاتها. وأعد مشروع الاستراتيجية في إطار مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد وتقترح تنشيط جمع البيانات وإجراء البحوث وتجميع ونشر المعلومات. وأهداف الاستراتيجية هي كما يلي:

  • تقديم إطار لتحسين المعارف عن حالة مصايد الأسماك واتجاهاتها لتحسين تقرير السياسات والإدارة والاستخدام المستدام؛
  • والسماح للبلدان والهيئات الإقليمية لمصايد الأسماك والمنظمة بتجميع معلومات عن الحالة والاتجاهات بطريقة أكثر انتظاما وباستخدام النظام العالمي للمعلومات عن مصايد الأسماك؛
  • وبناء القدرات في البلدان النامية.

والمبادئ التوجيهية للاستراتيجية هي الاستدامة، وتقديم أفضل الأدلة العلمية، والمشاركة والتعاون، والموضوعية، والشفافية، والسرعة، والمرونة. ويحدد مشروع الاستراتيجية عدة إجراءات مطلوبة:

  • بناء القدرات في البلدان النامية وتنفيذ آليات فعالة التكلفة ومستدامة لجمع البيانات وتحليلها وإبلاغها وتبادلها من أجل تلبية الاحتياجات الوطنية وكذلك احتياجات المنظمات الإقليمية لمصايد الأسماك والمنظمة؛
  • وتحسين القدرات لتوسيع تغطية جمع البيانات واعتمادها وتحليلها لأغراض مصايد الأسماك الصغيرة الحجم والمتعددة الأنواع والتي غالبا ما يبخس قدرها؛
  • وتوسيع نطاق المعلومات لأغراض مسؤوليات الإدارة ووضع مؤشرات للتنمية المستدامة؛
  • وتقديم الدعم لإعداد حصر عالمي لمصايد الأسماك والمخزونات السمكية لتحسين اكتمال المعلومات عن الحالة والاتجاهات؛
  • وتقديم الدعم لتطوير النظام العالمي للمعلومات عن مصايد الأسماك لتسهيل الارتباط المنهجي للمعلومات عن الحالة والاتجاهات من المستوى الوطني الى المستوى الإقليمي والعالمي؛
  • ووضع معايير وطرق لضمان الجودة والشفافية وتأمين المعلومات؛
  • وإنشاء جماعات عمل لتقدير حالة مصايد الأسماك واتجاهاتها وتحسين شفافية المعلومات.

وسوف تقدم الاستراتيجية إطارا للشراكات من أجل تسهيل التدفق المنتظم للمعلومات عن الحالة والاتجاهات من المستوى الوطني الى المستويين الإقليمي والعالمي، بما في ذلك النظام العالمي للمعلومات عن مصايد الأسماك. وتهدف الاستراتيجية أيضا الى تجديد الالتزامات الوطنية بجمع المعلومات وتحليلها واقتسامها وتشجيع الوكالات الشريكة في التنمية على تقديم الدعم لبناء القدرات في البلدان النامية.


31- وتشدد المنظمة بشكل عام على الطبيعة "الرسمية" للمصادر الوطنية التي تقوم بإبلاغ البيانات عن طريق الاستبيانات السنوية. ويتم استعراض وتحليل وتعديل البيانات التي تم إبلاغها، كلما اقتضت الضرورة. وعند وجود ثغرات، تستخدم منشورات وطنية وتقارير أخرى لاستكمال السلسلة. وفي هذا السياق، تتضمن عملية ضمان الجودة الاعتبارات التالية:

32- ومع هذا، فان ضمان جودة البيانات في السلسلة الإحصائية للمنظمة كان يشكل تحديا كبيرا لأن توافر البيانات الموثوق بها يمكن أن يتفاوت بصورة كبيرة فيما بين البلدان وحتى في داخل البلدان. وفي عام 1997، قدرت وثيقة لقسم الإحصاء أن 16 بلدا فقط من مجموع 54 بلدا في أفريقيا لديها إحصاءات أساسية موثوق بها (عن المحاصيل والحيوانات الزراعية). وبالمثل، أفاد استعراض لقاعدة بيانات FAOSTAT في عام 2001 بأن 30 بلدا على نطاق العالم كانت تفتقر الى إحصاءات ذات صلة لمدة خمس أو حتى عشر سنوات. وفي قاعدة بيانات FAOSTAT، يجب تقدير البيانات الرسمية أو شبه الرسمية المفقودة عن طريق مختلف التقنيات المتاحة. وتعد المشكلة المستمرة المتعلقة بانخفاض جودة البيانات مصدر قلق كبير للمنظمة، التي تحتاج لأن تكون لديها تغطية بيانات شاملة وموثوق بها.

33- وفي عام 2000، أنشأ قسم الإحصاء مشروع مجلس النشرة الزراعية الخاص بجمع ونشر البيانات وجودة الإحصاءات (ABCDQ) لتعزيز جودة قاعدة بيانات FAOSTAT.13 وتقدم لكل بلد بيانات وصفية عن جمع البيانات ونشرها، مثل المنظمات والاتصالات، ومصادر المعلومات (التعداد الكلي، أو مسح العينات، أو السجل الإداري أو غير ذلك)، وطرق جمع البيانات، وتحديد خصائص البيانات، وتغطية البيانات، وزراعة المحاصيل المختلطة، والتعليقات، وشكل النشر، والتواتر الدوري، والسرعة، والفترة الزمنية للبيانات المنشورة.

[13] تفسر الجودة بواسطة معايير تتعلق بما يلي:

  1. صلاحية المفاهيم الإحصائية؛
  2. ودقة التقديرات؛
  3. وسرعة وتوقيت نشر النتائج؛
  4. وإمكانية الحصول على المعلومات ووضوحها؛
  5. وإمكانية مقارنة الإحصاءات؛
  6. والترابط

34- وتتعاون المنظمة مع منظمات أخرى تهتم بجمع الإحصاءات الزراعية (مثل منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي وقاعدة البيانات الأوروبية (Eurostat)، التي تقوم بتجميع بيانات للبلدان المتقدمة أو الصناعية. ويشمل ذلك بذل جهود لتوحيد المفاهيم والتعاريف المستخدمة لجمع البيانات الأولية، وكذلك استخدام الاستبيانات المشتركة. ويجري بحث هذه القضايا بصورة ايجابية من جانب اللجنة الاقتصادية لأوروبا، والمنظمة، ومنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي، وقاعدة البيانات الأوروبية Eurostat واللجنة الفرعية المعنية بالأنشطة الإحصائية التابعة للجنة التنسيق الإدارية والخاصة بالمحاصيل وإنتاج الحيوانات الزراعية والتجارة وأسعار المنتجين ومصايد الأسماك.

35- وتعتمد إحصاءات مصايد الأسماك ليس فقط على التعاون مع البلدان ولكن أيضا، وبدرجة كبيرة، على التفاعل بين وحدة المعلومات والبيانات والإحصاءات السمكية والمنظمات الإقليمية لمصايد الأسماك. وعلى وجه التحديد، فان معظم البيانات الخاصة بالاستعراضات العالمية لحالة المخزونات والتي تقوم المنظمة بإعدادها ونشرها يتم الحصول عليها بصورة مباشرة من جماعات العمل التابعة للمنظمة ومن المنظمات الإقليمية لمصايد الأسماك غير التابعة للمنظمة وكذلك من هيئات أخرى. وبالإضافة الى ذلك، تستخدم المطبوعات العلمية التي تستكمل بمعلومات من مجلات صناعية ومصادر مستقلة عن مصايد الأسماك مثل البيانات التجارية. وعندما لا توجد البيانات أو عندما تكون ناقصة، توضع تقديرات غيابية باستخدام خبراء مستقلين أو من خلال مشاورات خبراء متخصصين. وبالنسبة لبنود معينة، تستخدم وحدة المعلومات والبيانات والإحصاءات السمكية الاستبيانات التي تضعها وترعاها أساسا وحدات ومنظمات أخرى (مثل استبيان وحدة البيانات الأساسية لأغراض البيانات التجارية).

36- ويعد ضمان الجودة أحد القضايا الإضافية بالنسبة لبيانات مصايد الأسماك. وتتسع الحاجة الى البيانات بعد إدراج النظام الايكولوجي والاعتبارات الاجتماعية والاقتصادية، بالإضافة الى إدراج الاعتبارات المتعلقة بقدرة الصيد والإدارة السليمة لمصايد الأسماك، ولكن في ظروف كثيرة لا يستطيع جمع البيانات أن يلبي الطلبات التقليدية بصورة مرضية، ناهيك عن توسيعه ليشمل تلك الجوانب الإضافية. وقد تدهورت جودة المعلومات العالمية التي تبلغها البلدان للمنظمة. وعلى سبيل المثال، في عام 1980 كان حوالي 3 في المائة فقط من جميع السجلات الإحصائية لإنتاج مصايد الأسماك الطبيعية يستند الى تقديرات المنظمة وليس الى الإحصاءات المبلغة، ولكن نصيبها زاد الى 10 في المائة في السنوات الأخيرة، كما أن الإحصاءات المبلغة مشكوك في دقتها وتفتقر الى التفاصيل الأساسية. وبالنسبة لشرق المحيط الهندي، وشمال غرب المحيط الهادي، وغربي وسط المحيط الهادي، والمياه الداخلية الآسيوية والأفريقية، هناك ما بين 25 و 75 في المائة من كميات المصيد المبلغة ليست محددة على مستوى الأنواع أو حتى على مستوى المجموعات، مما يقلل بدرجة ملحوظة من فائدة هذه الإحصاءات. وفي هذا السياق، من ا متوقع أن يسهم النظام العالمي للمعلومات عن مصايد الأسماك بتقديم إحصاءات سمكية أحدث وأكثر دقة.

37- وفي سياق الإحصاءات الحرجية، تم إحراز تقدم كبير في إعداد استبيانات مشتركة. وقد نفذت مصلحة الغابات بنجاح تقديرات عالمية للموارد الحرجية باستخدام استمارة موحدة بالتعاون مع عدد من البلدان والمؤسسات الشريكة، مثل برنامج الأمم المتحدة للبيئة والمنظمة الدولية للأخشاب الاستوائية. وتقوم المصلحة حاليا بتنفيذ استبيان مشترك ثان لقطاع الغابات مع قاعدة البيانات الأوروبية Eurostat، واللجنة الاقتصادية لأوروبا، والمنظمة الدولية للأخشاب الاستوائية. ويعد هذا الاستبيان استكمالا لأكثر من عشر سنوات من الاستبيانات المشتركة عن المنتجات الحرجية التي نفذتها المنظمة واللجنة الاقتصادية لأوروبا وقاعدة بيانات Eurostat. غير أن كل منظمة تنشر البيانات بصورة مستقلة وفقا لاحتياجاتها الخاصة.

38- والاتجاه العام في مصلحة الغابات يسير نحو نقل المسؤولية عن جمع البيانات وتحليلها وتقديم المعلومات الى الوحدات الفنية المعنية. وتهدف معظم المعلومات الحرجية التي تم تجميعها حاليا بواسطة فرع التخطيط والإحصاءات الحرجية الى تسهيل إعداد برامج وطنية للغابات، ووضع سياسات دولية، وإجراء المفاوضات، والاستثمار والتخطيط الاستراتيجي، وتقييم المشاريع، وإجراء دراسات عن تطوير الأسواق. وقد عملت مشاريع الشراكة بين المفوضية الأوروبية والمنظمة على تعزيز قدرة البلدان على تجميع وتصنيف المعلومات الموثوق بها واستخدام هذه المعلومات في وضع سياسات حرجية في أفريقيا وآسيا والكاريبي (الإطار 3).

الإطار 3: جمع البيانات وتحليلها لأغراض الإدارة الحرجية المستدامة في البلدان التي تنتمي الى مجموعة دول أفريقيا والكاريبي والمحيط الهادي - ربط الجهود الوطنية والدولية (GCP/INT/679/EC)

بدأ عمل هذا المشروع في يناير/كانون الثاني 1998 لفترة أربع سنوات، بميزانية إجمالية تبلغ 279 026 1 دولارا أمريكيا.

والهدف العام لمشروع الشراكة بين المفوضية الأوروبية والمنظمة عن الغابات هو تشجيع الإدارة المستدامة للأشجار والغابات في البلدان الأفريقية والكاريبية بمساعدتها في وضع سياسات تدمج وتوازن بين جميع الجوانب الاقتصادية والبيئية والاجتماعية المتصلة بالحراجة. وكان المشروع يهدف الى تحقيق ذلك عن طريق تقوية قدرة البلدان على جمع وتصنيف معلومات موثوق بها عن الحراجة واستخدام هذه المعلومات في وضع سياسات حرجية.

وقد نفذت معظم الأنشطة بواسطة مؤسسات وطنية وإقليمية في أفريقيا، وبمساعدة فنية وتوجيه من المنظمة. ويمكن تلخيص النتائج الرئيسية للمشروع على أنها خطوة نحو فهم جديد لجمع البيانات من جانب الكثير من مصالح الغابات في البلدان الأفريقية والكاريبية:

  • شارك في المشروع جميع البلدان الأفريقية الـ 48 وجميع البلدان الكاريبية الـ 15 الأعضاء في مجموعة دول أفريقيا والكاريبي والمحيط الهادي؛
  • قام 219 خبيرا وطنيا من أفريقيا والكاريبي بتحديث وجمع وتحليل معلومات عن الإدارة الحرجية لبلدانهم؛
  • تم إعداد 44 تقريرا وطنيا عن مستقبل قطاع الغابات وخمسة تقارير إقليمية فرعية وتقرير إقليمي واحد في إطار الدراسة الإستشرافية للغابات في أفريقيا والدراسة الإستشرافية لقطاع الغابات في الكاريبي؛
  • تم تنظيم 17 حلقة عمل إقليمية فرعية تغطي جمع البيانات وتحليل البيانات والسياسات الإستشرافية والحرجية حضرها ما مجموعه 474 شخصا؛
  • أعد الخبراء الوطنيون 126 تقريرا مواضيعيا (أتاحتها المنظمة على شبكة الويب)؛
  • أجرت خمسة بلدان دراسات تجريبية عن جمع البيانات وتحليلها، أسفرت عن 18 تقريرا؛
  • تحسنت مصارف البيانات وشبكة الويب التابعة للمنظمة بدرجة كبيرة بفضل البيانات القطرية التي اعتمدها مديرو مصالح الغابات الأفريقية والكاريبية.

واستكمل نشاط المتابعة في أفريقيا (GCP/RAF/354/EC)، الذي بدأ في يناير/كانون الثاني 2000 العمل الذي أنجزه هذا المشروع في إطار عدد من المواضيع المحددة. ويجري حاليا تنفيذ مشروعين جديدين آخرين مشتركين بين المفوضية الأوروبية والمنظمة عن تحسين المعلومات والمعارف بشأن الإدارة الحرجية المستدامة أحدهما في آسيا (GCP/RAS/173/EC) والآخر في أمريكا اللاتينية (GCP/RLA/133/EC).