FAO - دورة المجلس الرابعة والعشرون بعد المائة

بيان محتويات الوثيقة

المرفق هاء
صلاحيات فريق الخبراء الاستشاري المخصص المعني بتقييم الاقتراحات الخاصة بالاتفاقية بشأن التجارة الدولية في الأنواع المهددة بالانقراض من مجموعات الحيوانات والنباتات البرية

(وافقت عليها لجنة مصايد الأسماك، أنظر الفقرة 48)

1- تنشئ منظمة الأغذية والزراعة فريق خبراء استشاري مخصص معني بتقييم الاقتراحات الخاصة بتعديل المرفقين الأول والثاني بالاتفاقية بشأن التجارة الدولية في الأنواع المهددة بالانقراض من مجموعات الحيوانات والنباتات البرية.

2- تنشئ أمانة المنظمة فريق الخبراء قبل عقد كل مؤتمر من مؤتمرات الأطراف، وفقا للقواعد والإجراءات المعمول بها، على أن يتم الاختيار من قائمة من الخبراء المرموقين ينبغي إعدادها، وتضمّ أخصائيين علميين وفنيين في الأنواع المائية المستغلّة تجارياً.

3- يشارك الأعضاء في فريق الخبراء في الفريق بصفتهم الشخصية كخبراء وليس كممثلين للحكومات أو للمنظمات.

4- يتألف فريق الخبراء من مجموعة رئيسية لا تتعدى 10 خبراء، يعاونهم بالنسبة إلى كل اقتراح ما لا يزد على 10 من الأخصائيين في الأنواع قيد البحث وفي النواحي المتعلقة بإدارة مصايد الأسماك ذات الصلة بتلك الأنواع.

5- على فريق الخبراء بالنسبة إلى كل اقتراح أن:

6- يراعي فريق الخبراء، في سياق إعداد تقريره، المعلومات الواردة في الاقتراح وأية معلومات إضافية وردت ضمن المهلة المحددة من الأعضاء في منظمة الأغذية والزراعة ومن المنظمات الإقليمية لإدارة مصايد الأسماك. ولفريق الخبراء أن يطلب أيضاً إلى أحد الخبراء غير العضو في فريق الخبراء إذا قرر هذا الأخير ذلك، إبداء ملاحظاته على أيٍ من التعديلات المقترحة أو على أي جانب من جوانب التعديلات المقترحة.

7- يعدّ فريق الخبراء الاستشاري تقريراً استناداً إلى التقييم والاستعراض اللذين يجريهما، يتضمّن المعلومات والمشورة اللازمين بشأن كل اقتراح من اقتراحات الإدراج في القوائم. ويستكمل فريق الخبراء التقرير الاستشاري في مهلة أقصاها ؟؟ يوماً قبل بدء مؤتمر الأطراف في الاتفاقية الذي سيبحث التعديل المقترح. ويوزّع التقرير الاستشاري حال استكماله على جميع الأعضاء في المنظمة، وعلى أمانة الاتفاقية مع طلب توزيعه على كافة الأطراف في الاتفاقية.

8- في ما يلي التسلسل الزمني لمختلف المراحل: