CFS/2003/





لجنة الأمن الغذائي العالمي

الدورة التاسعة والعشرون

روما، من 12 الى 16 مايو - أيار 2003

مبادرات منظمة الأغذية والزراعة مؤخرا في مجال مكافحة الجوع



- دعمت منظمة الأغذية والزراعة، منذ انعقاد مؤتمر القمة العالمي للأغذية عام 1996، عدداً من البرامج والمبادرات في إطار الجهود الرامية إلى تحقيق هدف تقليص الجوع إلى النصف بحلول عام 2015. وفي حين يرد عرض شامل للمبادرات في الآونة الأخيرة في إحدى وثائق لجنة البرنامج في المنظمة (الوثيقة PC 89/8)، فإنّ الهدف من هذه الورقة هو مناقشة مبادرتين محددتين أطلقتهما المنظمة في السنة الأخيرة: برنامج مكافحة الجوع والتحالف الدولي ضد الجوع.

2- أطلقت المنظمة مبادرتين لتعزيز عملية مكافحة الجوع في إطار جهودها الرامية إلى تدعيم الالتزامات التي أعلنت عن مؤتمر القمة العالمي للأغذية عام 1996 ومؤخراً في مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد. والمبادرة الأولى هي إعداد ورقة بعنوان: "برنامج مكافحة الجوع" (الوثيقة CFS: 2003/5 Sup.1) جرت مناقشتها في الأصل خلال إحدى الأحداث الجانبية التي تزامنت مع مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد، وعرضت بعد ذلك على شكل مسودة ثانية خلال مؤتمر القمة العالمي للتنمية المستدامة في جوهانسبيرغ. ومن الاقتراحات الواردة في الورقة، اعتماد نهج مزدوج المسارات يجمع بين (1) تعبئة الموارد للتنمية الزراعية والريفية بحيث يتم خلق فرص للفقراء وللجياع لتحسين سبل عيشهم،مع اتخاذ (2) إجراءات لتلبية الاحتياجات الغذائية والتغذوية فوراً لمن يعانون من نقص التغذية الحاد.

3- كما يعترف برنامج مكافحة الجوع بأنّ تحقيق هدف تقليص عدد الجياع إلى النصف يعتمد على قيام تحالف دولي واسع النطاق يضمّ جميع المعنيين جدياً بالموضوع للعمل معاً على التغلّب على الجوع. وقد دعا رؤساء الدول والحكومات المجتمعون في مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد "جميع الأطراف (من حكومات ومنظمات دولية ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص) إلى مضاعفة الجهود للعمل معاً ضمن تحالف دولي لمكافحة الجوع من أجل تحقيق أهداف مؤتمر القمة العالمي للأغذية في موعد لا يتجاوز عام 2015.". وعملاً بإعــلان مؤتمــر القمة العالمــي للأغذيــة: خمس سـنوات بعــد الانعقاد، تحدد الورقـــة بعنــوان التحالف الدولــي ضــد الجـــوع (الوثيقة CFS: 2003/5 Sup.2) الأهداف المقترحة والمبادئ الموجِّهة والأنشطة التي يتضمنها التحالف والتي من شأنها المساهمة في تعزيز الإرادة السياسية وتخصيص الموارد الكافية لمكافحة الجوع والفقر.