CL 124/19
مارس / آذار 2003


المجلس

الدورة الرابعة والعشرون بعد المائة

روما، من 23 الى 28 يونيو/حزيران 2003

اختصاصات لجنة مصايد أسماك شرق وسط الأطلسي


1 - في أعقاب إصدار المؤتمر، في دورته التاسعة والعشرين في نوفمبر/تشرين الثاني 1997، لقراره 13/97 المعنون "استعراض الأجهزة الدستورية للمنظمة"، بدأت لجنة مصايد أسماك شرق وسط الأطلسي عملية استعراض لولايتها ووظائفها وهيكلها. وبوجه خاص، طلبت اللجنة، في دورتها الخامسة عشرة، التي عقدت في أبوجا، نيجيريا، خلال الفترة، 1 الى 3 نوفمبر/تشرين الثاني 2000، عقد مشاورة فنية عن مستقبل لجنة مصايد أسماك شرق وسط الأطلسي. وعقدت المشاورة في لاغوس، نيجيريا، خلال الفترة 27 الى 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2001.

2 - ولاحظت المشاورة الفنية أن اللجنة قد أنشأها المدير العام في 19/9/1967، بموجب المادة 6 الفقرة 2 من دستور المنظمة، إعمالا بقرار المجلس 1/48 في دورته الثامنة والأربعين عام 1967. كما لاحظت المشاورة الفنية أن المجلس، في دورته الثانية بعد المائة في نوفمبر/تشرين الثاني 1992، أقر التعديلات على اختصاصات لجنة مصايد أسماك شرق وسط الأطلسي ورخص للمدير العام نشر التعديلات على اختصاصات اللجنة. ونبعث ضرورة إجراء هذه التعديلات عن عدد من التطورات التي طرأت على حالة المصايد في غرب أفريقيا.

3 - كذلك لاحظت المشاورة الفنية أنه قد استجدت، منذ ذلك الحين، تغييرات أخرى في مصايد غرب أفريقيا ينبغي أن تنعكس في اختصاصات اللجنة. وعلى وجه الخصوص، رأت المشاورة أنه ينبغي أن توكل للجنة مصايد أسماك شرق وسط الأطلسي وظائف علمية وفنية أوسع، ولكن ينبغي أن تركز هذه الوظائف على بضعة مجالات أولوية رئيسية ذات محور إقليمي أو شبه إقليمي، مع الأخذ في الاعتبار المسائل التي تقع في نطاق البرنامج العادي. ومن بين مجالات الأولوية هذه التي حددتها المشاورة الفنية، تقييم الموارد وحصرها، تنسيق أنشطة البحوث، تكوين واستمرار تغذية قواعد البيانات والمسائل ذات الصلة، والمساعدة في إدارة المصايد، والمشورة في مجال الرصد والرقابة والإشراف، خاصة فيما يتعلق بالقضايا ذات الاهتمام الإقليمي وشبه الإقليمي. واقترحت المشاورة أن يضمن ذلك في اختصاصات معدلة وأحالتها للجنة لدراستها.

4 - ورحبت اللجنة، في دورتها السادسة عشرة، التي عقدت في سانتا كروز دي تناريف، أسبانيا، في الفترة 22-24/10/2002، بالمقترحات التي قدمتها المشاورة الفنية. ووافقت اللجنة على الاختصاصات المعدلة المقترحة حسبما ترد في الملحق، وأوصت بإقرارها.

5 - ويرجى من المجلس استعراض المقترحات في ضوء توصيات لجنة مصايد أسماك شرق وسط الأطلسي وأن يرخص للمدير العام، إذا قرر ذلك، نشر الاختصاصات المعدلة للجنة بموجب أحكام المادة 6 الفقرة 2 من دستور المنظمة، إعمالا لقرار المجلس 1/48 في دورته الثامنة والأربعين.

ملحق

الاختصاصات المعدلة للجنة مصايد أسماك شرق وسط الأطلسي

الغرض من اللجنة هو الترويج للاستغلال المستدام لموارد الأحياء المائية في المنطقة المحددة في الفقرة 1 أعلاه، من خلال الإدارة السليمة وتنمية مصايد الأسماك وتطوير عمليات الصيد.

وتحقيقا لهذه الغاية، تضطلع بالوظائف والمسؤوليات التالية:

(أ) إبقاء حالة هذه الموارد والصناعات المعتمدة عليها قيد الاستعراض الدائم؛
(ب) تشجيع وتدعيم وتنسيق البحوث في المجالات ذات الصلة بالموارد الحية، ووضع البرامج اللازمة لهذا الغرض وتنظيم هذه البحوث حسبما يبدو ضروريا؛
(ج) الترويج لجمع البيانات الإحصائية والبيولوجية والبيئية والاجتماعية والاقتصادية، وغير ذلك من المعلومات عن الأسماك البحرية وتبادلها ونشرها وتحليلها أو دراستها؛
(د) إرساء أساس علمي للتدابير التنظيمية المؤدية الى صيانة الموارد السمكية البحرية وإدارتها، ووضع هذه التدابير من خلال الأجهزة الفرعية حسب مقتضى الحال، وتقديم توصيات ملائمة بشأن تطبيق وتنفيذ هذه التدابير؛ وتقديم المشورة بشأن تبني الحكومات الأعضاء والمنظمات الإقليمية وشبه الإقليمية، حسب الضرورة، لهذا التدابير؛
(هـ) تقديم المشورة بشأن الرصد والمراقبة والإشراف، خاصة فيما يتعلق بالقضايا ذات الطابع الإقليمي وشبه الإقليمي؛
(و) تشجيع التدريب في جميع مجالات الأولوية للجنة والتوصية بها وتنسيقها؛
(ز) ترويج وتشجيع أنسب سفن ومعدات وتقنيات الصيد؛
(ح) تشجيع الاتصالات مع المؤسسات المختصة، وفيما بينها، في نطاق المنطقة البحرية التي تخدمها اللجنة، واقتراح ترتيبات العمل مع المنظمات الدولية الأخرى التي لها أهداف ذات صلة في نطاق المنطقة، وإبقاء هذه الترتيبات قيد الاستعراض، بقدر ما يسمح به دستور المنظمة ولائحتها العامة ولوائحها التنظيمية ومرافقها؛
(ط) القيام بما يلزم من أنشطة أخرى تكفل للجنة تحقيق أغراضها حسبما حددت أعلاه.