CL 124/14
مارس / آذار 2003



 

المجلس

الدورة الرابعة والعشرون بعد المائة

روما، من 23 الى 28 يونيو/حزيران 2003

تقرير الدورة التاسعة والثمانين للجنة البرنامج
روما، 5- 9/5/2003


بيان المحتويات

 

مسائل تستدعي اهتمام المجلس مقدمـــة
الموافقة على جدول الأعمال
انتخاب نائب الرئيس
موجز برنامج العمل والميزانية للفترة المالية 2004-2005

تقديم المدير العام
الباب الثاني: البرامج الفنية والاقتصادية
الباب الثالث: التعاون والشراكات
الباب الرابع: برنامج التعاون الفني
ترتيب الأولويات في سياق تخطيط البرامج
التقييم المشترك بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية بشأن الدستور الغذائي والأعمال الأخرى التي تضطلع بها المنظمتان في مجال مواصفات الأغذية
تقييم البرنامج 2-2-2 (معلومات الأغذية والزراعة) - النشاطات ذات الصلة بالاحصاءات الزراعية فى سياق قاعدة البيانات الاحصائية فى المنظمة
الاستعراض المواضيعي لأنشطة التدريب لدى المنظمة - معلومات مستكملة عن إجراءات المتابعة
تقييم البرنامج الخاص للأمن الغذائي - تقرير عن أعمال المتابعة
تقييم مساعدات المنظمة في مجال السياسات
خطة عمل إشارية متجددة لعمليات التقييم الاستراتيجية والبرامجية
تقرير عن التطورات البرامجية المهمة
تقارير وحدة التفتيش المشتركة للأمم المتحدة
تقرير عن سير العمل في متابعة التوصيات السابقة للجنة البرنامج
استعراض طرائق عمل لجنة البرنامج
البنود التي يمكن مناقشتها في الدورة القادمة




مسائل تستدعي اهتمام المجلس


 
مسائل للمناقشة و/أو اتخاذ قرار
 الفقرات
موجز برنامج العمل والميزانية للفترة 2004-20055-42
القسم الأول : الاطار البرامجى7-12
القسم الرابع: ميزانية البرنامج13
الباب الثانى: البرامج الفنية والاقتصادية14-36
الباب الثالث: التعاون والشراكات37-40
الباب الرابع: برنامج التعاون الفنى41-42
تقييم البرامج50-60
التقييم المشترك بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية بشأن الدستور الغذائى والأعمال الأخرى التى تضطلع بها المنظمتان فى مجال مواصفات الأغذية50-57
تقييم البرنامج 2-2-2 (معلومات الأغذية والزراعة) - النشاطات ذات الصلة والاحصاءات الزراعية فى سياق قاعدة البيانات الاحصائية فى المنظمة58-60
مسائل للعلم
  ترتيب الأولويات فى سياق تخطيط البرامج43-49
  الاستعراض المواضيعى لأنشطة التدريب لدى المنظمة - معلومات مستكملة عن اجراءات المتابعة61-64
  تقييم البرنامج الخاص للأمن الغذائى 65
  تقييم مساعدات المنظمة فى مجال السياسات66-68
  خطة عمل اشارية متجددة لعمليات التقييم الاستراتيجية69-71
  تقرير عن التطورات البرامجية المهمة72
  تقارير وحدة التفتيش المشتركة للأمم المتحدة73
  تقرير عن سير العمل فى متابعة التوصيات السابقة للجنة البرنامج74
  استعراض طرائق عمل لجنة البرنامج75
  البنود التى يمكن مناقشتها فى الدورة القادمة.76-77


مقدمـــة


1 - تقدم اللجنة تقرير دورتها التاسعة والثمانين إلى المجلس

2 - حضر الاجتماع الأعضاء التالية أسماؤهم:

نائب الرئيس بصفة رئيس Mr. Hankey (كندا)

الأعضاء
Mr. B.J. Hughes (استراليا)
Mr. M. Moungui (الكاميرون)
Mr. Z. Li (الصين)
Mr. D.A.Bonilla Giraldo(كولومبيا)
السيد/ عبد الحسن حيدر (لبنان)
Mr. R.B. Khalid (ماليزيا)
Mr. M.M. Touré (مالي)
H.E.E.Wermuth (هولندا)
Mr. A.M. Baiardi Quesnel (باراغواي)
السيد/ محمد سعيد حربى (السودان)

الموافقة على جدول الأعمال


3 - ووفق على جدول الأعمال والجدول الزمنى.

انتخاب نائب الرئيس


4- فـي ضـوء استقالـة كـل مـن رئيس اللجنة ونائب الرئيس، وفقا للائحة الداخلية للجنة البرنامج انتخب السيد B. Hankey (كندا) نائبا للرئيس، وتقلد مهام الرئيس لما تبقى من فترة منصب الرئيس. وكان السيد Wermuth (هولندا) قد رشح نفسه في البداية لهذا المنصب، ولكنه انسحب فيما بعد لاتاحة إجراء الانتخاب بدون منازع. وبعدها قامت اللجنة بانتخاب السيد Z. Li (الصين) نائبا للرئيس.

موجز برنامج العمل والميزانية للفترة المالية 2004-2005


5- رحبت اللجنة بالشكل المحسن للوثيقة، بما في ذلك المعلومات التفصيلية للمخرجات المقررة للفترة المالية. ولاحظت أن المقترحات سعت إلى الاستجابة، في المقام الأول، إلى الأحداث الدولية الكبرى التي تمت مؤخرا والتي لها صلتها باختصاصات المنظمة، ومنها مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد، ومؤتمر القمة العالمي للتنمية المستدامة. وبوجه عام، رحبت اللجنة بما اتسمت به المقترحات من اتساق مع التوجهات طويلة الأجل للإطار الاستراتيجي للفترة 2000-2015، ومع الكيانات والأنشطة المقترحة في الخطة المتوسطة الأجل للفترة 2004-2009، التي وافق المجلس في دورته الأخيرة على مضمونها.

6- ولاحظت اللجنة أنه، بالنظر إلى توقيت مختلف الاجتماعات، فإن نتائج المناقشات التي جرت مؤخرا في اللجان الفنية التابعة للمجلس مثل لجنة مصايد الأسماك ولجنة الغابات ولجنة الزراعة لم يتسن تضمينها في موجز برنامج العمل والميزانية، ولكنها ستؤخذ في الاعتبار في برنامج العمل والميزانية الكامل. وأبلغت بأنه ستعرض وثيقة معلومات على دورة المجلس في يونيو/حزيران 2003، لإطلاعه على الانعكاسات المحتملة للطلبات التي أبدتها اللجان الفنية

تقديم المدير العام


13- ركّزت اللجنة بنوع خاص على الأبواب 2 و3 و4 وأبدت الملاحظات التالية عليها.

الباب الثاني: البرامج الفنية والاقتصادية


الباب الثالث: التعاون والشراكات


- أعربت اللجنة عن تأييد واسع للبرامج القيّمة الواردة في هذا الباب والرامية إلى دعم أنشطة المنظمة الميدانية المباشرة.

38- واعترفت اللجنة بنوع خاص بأهمية تقديم مشورة صائبة في مجال السياسات للبلدان المختلفة وللمجموعات الإقليمية أيضاً، فضلاً عن مواصلة تطوير البرنامج الميداني دعماً للتنمية الزراعية والريفية المستدامة وللأمن الغذائي. كما رحّبت بالتشديد على التركيز القطري الفعّال وعلى دعم جهود التنسيق على المستوى القطري، مثلاً من خلال أطر الأمم المتحدة للمساعدات الإنمائية وعمليات التقييم القطرية المشتركة وأوراق استراتيجية الحد من الفقر.

39- واستذكرت اللجنة تزايد المسؤوليات المنوطة بممثلي المنظمة القطريين وإلى تغير الظروف على المستوى القطري، بما في ذلك ازدياد تفويض اتخاذ القرارات في برامج المساعدة الثنائية الرئيسية على المستوى المحلي، وأكدت من جديد أهمية تعيين ممثلين مؤهلين للمنظمة وإخضاع أدائهم للتقييم. وتلقت اللجنة تأكيدات بوجود آليات فعّالة تحقيقاً لهذه الغاية.

40- وأشارت اللجنة إلى اتساع أنشطة الطوارئ مؤخراً في المنظمة. وتساءلت اللجنة عن مدى تأثير هذا الوضع على الدعم الذي تقدمه الإدارات الفنية، وأُبلغت أنه يجري تخطيط الدعم الفني بالتعاون الوثيق مع قسم عمليات الطوارئ والإحياء وأنّ ترتيبات التسديد تعمل بشكل مرضٍ مما أدى الى عدم حدوث أي أزمات كبيرة.

الباب الرابع: برنامج التعاون الفني


41- في حين اعترفت اللجنة بطبيعة برنامج التعاون الفني غير المبرمجة والقائمة على الطلب، فإنها أعربت عن الأسف إزاء المعلومات المقتضبة للغاية في موجز برنامج العمل والميزانية بخصوص هذا البرنامج الأساسي، وأمِلت في توافر معلومات شاملة بقدر أكبر في الوثائق المقبلة.

42- وأكّد مجدداً الكثير من الأعضاء الأهمية التي يعلقونها على برنامج التعاون الفني وأملهم في تخصيص الموارد الكافية له في هذا الباب. ولوحظ أنّ كافة البلدان تستفيد من البرنامج نظرا لأن جميع الأقاليم تساهم في مدخلات المشاريع، وإنّ تكن مشاريع برنامج التعاون الفني تعود بالنفع المباشر على البلدان المتلقية لمساعدتها على إيجاد حلّ لمشاكل التنمية لديها

ترتيب الأولويات في سياق تخطيط البرامج


43- درست اللجنة الوثيقة التي أعدتها الأمانة مصحوبة بعرض سمعي بصري إضافي لعيّنة من الأدوات المنهجية المستخدمة في عدد من المؤسسات الدولية والقطرية لمساعدتها على ترتيب الأولويات.

44- ورأت اللجنة أنّ الوثيقة تصف بوضوح العملية المتّبعة حالياً في منظمة الأغذية والزراعة، بما في ذلك تطبيق أسلوب العمل "من الأعلى إلى الأسفل" لتحديد الأولويات المفضلة التي عبّرت عنها الدول الأعضاء في المنتديات الرئيسية، مترافقا مع تطبيق مجموعة من المعايير التفصيلية "من الأسفل إلى الأعلى" لتقييم الأنشطة المقترحة في إطار الخطة المتوسطة الأجل وبرنامج العمل والميزانية. ولاحظت أنّ هذه المعايير تستند إلى تلك التي أرساها مجلس المنظمة في نوفمبر/تشرين الثاني 1995. وأثنت اللجنة أيضاً على سعي الوثيقة إلى تسليط الضوء على عدد من الأبعاد المفاهيمية والعملية الهامة في إطار ترتيب الأولويات.

45- وأقرت اللجنة إقرارا تاما بأنّ ترتيب الأولويات قضية معقدة في أيّ منظمة حكومية دولية مثل منظمة الأغذية والزراعة. ووجهت الانتباه، على نحو خاص، إلى ضرورة إشراك الدول الأعضاء بقدر أكبر.

46- ورأت اللجنة أنه لن يتسنّى لها في الوقت المتاح إجراء استعراض شامل لكافة المكونات ذات الصلة بالمشكلة وإسداء المشورة على ضوء ذلك إلى المجلس بشأن التغييرات المستحسنة في الترتيبات الحالية. إلاّ أنها وافقت على عدد من النقاط الأساسية.

47- ورأت اللجنة ضرورة التأكيد من جديد على أنّ التوصل إلى اتفاق بين الدول الأعضاء بشأن ترتيب الأولويات هو عملية سياسية في الأساس. وإحساس الدول الأعضاء بزيادة مشاركتهم ونفوذهم ينبع من استعدادهم للدخول في مفاوضات تقوم على تنازلات متبادلة تتجاوز مجرد تحديد الأولويات التي تعنيهم مباشرة والدفاع عنها. ووافقت اللجنة على أنه سيكون من المفيد مزيد من استكشاف سبل تعزيز مشاركة الأعضاء التي تقوم برأيها على تعزيز قدرات لجنة البرنامج نفسها لإسداء المشورة بشأن الأولويات النسبية، مما يسهّل بالتالي عملية ترتيب الأولويات.

48- ووافقت اللجنة على أنّ الأدوات المنهجية، مثل تطبيق الطرائق القائمة على المعايير أو الترجيح، لا تفيد إلا بقدر ما تساعد على فهم انعكاسات الخيارات المحتملة، لكن لا يجدر اعتبارها بديلاً عن العملية السياسية. ولوحظ عموما مثل هذه الطرائق قد لا تساهم في تيسير النقاش في الأجهزة الرياسية. إلاّ أنّ اللجنة أثنت، في هذا الصدد، على العرض الصريح في الوثيقة والكشف عن أوجه القصور الملازمة لطرائق التحليل الداخلية المستخدمة من قبل الأمانة؛ الأمر الذي يستوجب تدعيم هذه الطرائق ، لا سيما تلك التي تطبق على نطاق واسع.

49- ووافقت اللجنة على أنها قد تحتاج إلى بحث هذه القضية من جديد في دورتها المقبلة مستعينة بما تعده الأمانة من وثائق إضافية ، حيث ستسعى هذه الأخيرة إلى معالجة جانبين من الجوانب المتعلقة بترتيب الأولويات في برنامج العمل والميزانية والخطة المتوسطة الأجل وهما:

التقييم المشترك بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية بشأن الدستور الغذائي والأعمال الأخرى التي تضطلع بها المنظمتان في مجال مواصفات الأغذية


50- أشادت اللجنة بتقرير التقييم لما تميز به من دقة وشفافية واستقلالية في التقييم. ومما يدلل على الأهمية التي تعلقها البلدان الأعضاء على التقييم، مساهماتها في عملية التقييم وجديّة التعامل معه في هيئة الدستور الغذائي.

51- واتفقت اللجنة تماما مع مجالات التحسين الرئيسية الأربعة في الأعمال التي تضطلع بها منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية في مجال مواصفات الأغذية، التي حددها التقييم، وهي بالتحديد:

52- وناقشت اللجنة توصيات التقييم بصورة مسهبة، ولاحظت أنها كانت موضع مناقشة متعمقة في دورة خاصة عقدتها هيئة الدستور الغذائي في فبراير/شباط وكذلك من جانب المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية في يناير/كانون الثاني 2003. ولوحظ أنّ هيئة الدستور الغذائي تعهّدت بتنفيذ استراتيجيات من شأنها تحقيق أهداف توصيات التقييم وأنها بدأت عملية مشاورات ومناقشات تمهيداً لبحث التوصيات الرئيسية الموجهة للهيئة في اجتماع الهيئة في يونيو/حزيران. وضمّت اللجنة صوتها إلى صوت هيئة الدستور الغذائي في تأييدها للتوجهات العامة لتقرير التقييم. وأكد الأعضاء بنوع خاص أهمية ما يلي:

53- وكان هناك اتفاق عام على أن من المستحسن عقد دورات سنوية لهيئة الدستور الغذائي.

54- واتفاقا مع هيئة الدستور الغذائي، أكدت اللجنة على ضرورة أن تعطي منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية الأولوية القصوى لتخصيص الموارد الكافية. وأشار عدد من الأعضاء أيضاً إلى أنه قد يكون من الصعب تحقيق ذلك بدون زيادة إجمالية في ميزانية منظمة الأغذية والزراعة.

55- وفى حين أيد الأعضاء بصورة عامة مقصد التوصيات، إلا أنهم تساءلوا عن الحاجة والجدوى العملية للآتي:

56- وأعرب عن وجهات نظر متباينة بشأن أهمية الأولوية التي ينبغي إسنادها للجوانب غير المتعلقة بالصحة في وضع المواصفات. وتباينت الآراء أيضاً بشأن ما إذا كان من المستحسن أن يضع الدستور الغذائي اتفاقا فيما يتعلق بمستويات مقبولة لحماية الصحة بغرض استخدامها في وضع المواصفات لدى الدستور الغذائي.

57- وبدأت بالفعل هيئة الدستور الغذائي وإدارة كل من منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية برنامج عمل لزيادة التشاور مع الأعضاء والتحرك قدما في وضع استراتيجيات لتنفيذ التوجهات الرئيسية لتوصيات التقييم. وهذا يحتاج إلى المزيد من المناقشات في الأجهزة الرياسية في المنظمة ومنظمة الصحة العالمية لتوفير الموارد الكافية ولضمان أن تتخذ التغييرات منحى يلائم مصالح كافة الأعضاء. وستقوم لجنة البرنامج باستعراض التقدم المحرز بعد سنتين من الآن للمحافظة على قوة دفع التغييرات وطلبت عرض تقرير متابعة يعرض عليها في ذلك الموعد.

تقييم البرنامج 2-2-2 (معلومات الأغذية والزراعة) - النشاطات ذات الصلة بالاحصاءات الزراعية فى سياق قاعدة البيانات الاحصائية فى المنظمة


58- رحبت اللجنة بتقرير التقييم الذي اتسم بالمعلومات المستفيضة والشمولية ويقدم تحليلاً مفيداً للقضايا والتوصيات. ورحّبت بالملاحظات البنّاءة لفريق الاستعراض النظير الخارجي والاستجابة الاستباقية للادارة على التقييم. كما سلّطت اللجنة الضوء على أهمية العمل الإحصائي على اعتباره إحدى الوظائف الأساسية للمنظمة ووافقت على ضرورة أن تستفيد منظمة الأغذية والزراعة من هذا العمل البنّاء لمواصلة لعب دور قيادي في الإحصاءات العالمية في مجالي الأغذية والزراعة. واعترفت في هذا الصدد بالتحديات الهامة التي تواجهها المنظمة والتي تشمل (أ) الحاجة إلى المساعدة في تعزيز القدرات القطرية لاستخلاص بيانات إحصائية موثوقة في الوقت المناسب، لاسيما في عدد من البلدان النامية؛ (ب) ازدياد الطلب للحصول على قدر أكبر من البيانات الإحصائية المتنوعة اللازمة لتخطيط التنمية والأعمال التحليلية على كافة المستويات؛ (ج) أهمية تعزيز الجدوى الاقتصادية للعمل الإحصائي في مختلف الوحدات المعنية في المنظمة في ظلّ القيود المالية الشديدة؛ (د) وضرورة توفير الموارد الكافية لدعم عمل المنظمة الإحصائي.

59- وأيدت اللجنة عموما استنتاجات التقييم وتوصياته. وركزت على التوصيات التالية بنوع خاص:

60- ولاحظت اللجنة بالارتياح أن العمل مستمر في اتخاذ الإجراءات لتلبية الكثير من هذه التوصيات. حيث من المقرر مثلاً إنشاء الفريق الاستشاري الدولي وتنفيذ مشروع قاعدة البيانات الإحصائية الثانية في المنظمة عام 2003 بفضل الموارد المتوافرة نتيجة تسديد الاشتراكات المتأخرة. وبالنسبة إلى توصية فريق الاستعراض الخارجي بدمج كافة الإدارات المعنية بتوفير البيانات الإحصائية ضمن وحدة واحدة (قسم الإحصاء)، لاحظت اللجنة أنّ الإدارة أشارت إلى أنّ الهيكل الحالي تستفيد منه البلدان الأعضاء بفضل إدماج الأنشطة الإحصائية في مختلف مراحل إسداء المشورة المتعلقة بالسياسات والتقييم والدعم للبلدان الأعضاء. وأيّدت اللجنة اقتراح الإدارة بالإبقاء على الهيكل اللامركزي الحالي، وطلبت رفع تقرير إليها بعد سنتين من الآن بشأن التقدم المحرز في تحسين تنسيق الأنشطة الإحصائية داخل المنظمة.

الاستعراض المواضيعي لأنشطة التدريب لدى المنظمة - معلومات مستكملة عن إجراءات المتابعة


61 - لاحظت اللجنة أهمية القضايا التي عالجها الاستعراض المواضيعي وأيدت القرارات التي اتخذتها الإدارة.

62 - وأشارت اللجنة إلى أن التدريب عنصر رئيسي في البرامج والأنشطة الفنية للمنظمة، وأقرت بجهود المنظمة في سبيل تحسين نوعية التدريب الذي تقدمه.

63 - ولاحظت اللجنة أن الخبرة المكتسبة من قناة الاتصال القائمة وشبكة التدريب لدى المنظمة مازالت حديثة عهد، وبالتالي فمن السابق لأوانه استخلاص أية استنتاجات عن فعاليتهما في تحسين نوعية التدريب الذي تقدمه المنظمة.

64- وطلبت اللجنة تقديم تقرير متابعة إلى لجنة البرنامج خلال فترة 2-3 سنوات.

تقييم البرنامج الخاص للأمن الغذائي - تقرير عن أعمال المتابعة


65- ناقشت اللجنة هذا البند مترافقا مع تدارسها للبرنامج 2-5-6 الإنتاج الغذائي لدعم الأمن الغذائي في بلدان العجز الغذائي ذات الدخل المنخفض، في إطار البند 3: موجز برنامج العمل والميزانية للفترة المالية 2004-2005. ولذا ترد مناقشة اللجنة لهذا الموضوع في ذلك القسم من هذا التقرير.

تقييم مساعدات المنظمة في مجال السياسات


66- أعربت اللجنة عن ارتياحها عموما لتقرير التقدم المحرز في أعمال المتابعة الذي عرضته الأمانة. وأعطت الوثيقة صورة مشجعة عن ما أحرز من تقدم في تحسين عمل المنظمة في تقديم المساعدات في مجال السياسات منذ تقرير التقييم واستجابة الإدارة عليه. ووافقت اللجنة على أهمية مساعدات المنظمة للأنشطة المرتبطة بالسياسات دعما لأولويات البلدان النامية في المجال العريض للتنمية الزراعية والريفية المستدامة وتعزيز الأمن الغذائي.

67- ولاحظت اللجنة بارتياح الجهود الجارية لوضع المساعدة المرتبطة بالسياسات في صدارة البرامج الميدانية على المستويين القطري والإقليمي، وكذلك التركيز على النهج الواقعي في تلبية الأولويات القطرية والإقليمية، مع الأخذ في الاعتبار الميزات النسبية النوعية للمنظمة. كما أبلغت بالأولوية المتعاظمة التي تعطي الآن لدعم الاستراتيجيات القطرية للحد من الفقر وأطر الأمم المتحدة للمساعدات الإنمائية. وأكد الأعضاء من البلدان النامية أهمية المساعدات التي تقدمها المنظمة في شتى الجوانب القائمة على الطلب في مجال صياغة السياسات وتنفيذها وتقييمها. وأشير بالارتياح إلى الدعم فيما يتعلق بالمساعدات في مجال السياسات المقدمة للبلدان الأفريقية في سياق الشراكة الجديدة من أجل تنمية أفريقيا (نيباد)، وكذلك المساعدات المقدمة للمنظمات الاقتصادية الإقليمية في كافة أرجاء العالم.

68- وشددت اللجنة على الحاجة إلى مزيد من تعزيز عملية إعداد التقارير، لاسيما فيما يتصل بالطابع الشمولي للعمل في مجال السياسات، بما في ذلك المستويات المختلفة المرتبطة بإدارة الموارد الطبيعية، الاستدامة، وتطوير المؤسسات وبناء القدرات. كذلك شجعت اللجنة الأمانة على مواصلة العملية الجارية لتحسين صياغة المشروعات، خاصة في حالة المشروعات التي تعالج أهدافا محددة متصلة بالسياسات. واقترح بعض الأعضاء بأن تضمن التقارير القادمة عن هذا الموضوع المعلومات عن تطور معدل موارد الموظفين إلى الموارد بخلاف الموظفين التي تكشف عنها عملية إصلاح برنامج التعاون الفني ولا مركزية العمل المتعلق بالمساعدات في مجال السياسات.

خطة عمل إشارية متجددة لعمليات التقييم الاستراتيجية والبرامجية


69- أعربت اللجنة عن ارتياحها بشأن عملية المشاورات أثناء الفترة المالية بشأن برنامج عمل عمليات التقييم المستقل التي ستجريها إدارة التقييم. كذلك أعربت عن تقديرها للنطاق العام المقترح لعمليات التقييم. ووافقت اللجنة على ضرورة أن تركز هذه التقييمات على تقديرات معمقة للبرامج والأنشطة الداعمة لاستراتيجيات محددة ضمن الإطار الاستراتيجي وللخطة المتوسطة الأجل، على ألا يستثنى من ذلك عمليات تقييم البرامج المختلفة فرادى.

70- وأيدت اللجنة أولويات التقييم على النحو المقترح في الوثيقة PC 89/7 مع إدخال التعديلات التالية فيما يخص الفترة المالية 2004-2005:

71- وأقرت اللجنة، عند اقتراحها لهذه التغييرات، أن ذلك قد ينطوي على تغييرات في نطاق تغطية الموضوعات في برنامج العمل الأصلي المقترح للفترة المالية.

تقرير عن التطورات البرامجية المهمة


72- في حين لاحظت اللجنة التطورات المشار إليها في هذا التقرير، طلبت بذل جهود أكبر في المستقبل حرصا على الدقة فيما يخص تأثير التكاليف على ميزانية البرنامج العادي، وعلى البرامج المعتمدة بما يساعد في زيادة فائدة هذا النوع من التقارير في تنوير الأعضاء. وقدمت استفسارات ولاسيما بخصوص العلاقة القائمة بين برامج مكافحة الجوع والأنشطة ذات الصلة الحالية والمقررة. كذلك لاحظت اللجنة أنه كان من الأجدى أن تحتوي الوثيقة على إشارة لمبادرة المياه والطاقة والصحة والزراعة والتنوع البيولوجي التي اتخذت بمناسبة القمة العالمية للتنمية المستدامة التي عقدت في جوهانسبيرغ في العام الماضي.

تقارير وحدة التفتيش المشتركة للأمم المتحدة


- إشراك منظمات المجتمع المدني خلاف المنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص في أنشطة التعاون الفني: تجارب منظومة الأمم المتحدة وتوقعاتها (JIU/REP/2002/1)
- توسيع نطاق مشاريع التعاون التقني المتصلة بالمياه لمصلحة المنتفعين النهائيين: تجسير الفجوة بين المسائل المعيارية والتنفيذية في منظومة الأمم المتحدة (JIU/REP/2004/4)

73- تدارست اللجنة هذين التقريرين، لكنها لم تختتم مناقشاتها. وطلبت إلى الأمانة تقديم وثيقة إلى دورتها القادمة تتناول العلاقة التنظيمية بين وحدة التفتيش المشتركة والمنظمة، والإجراء المعدل المتبع في التعامل مع التوصيات الموجهة إلى الأجهزة التشريعية. وستدرس اللجنة، على ضوء هذه الوثيقة، التقريرين المشار اليهما أعلاه في دورتها خلال سبتمبر/أيلول 2003.

تقرير عن سير العمل في متابعة التوصيات السابقة للجنة البرنامج


- أخذت اللجنة علما بالمعلومات الواردة في هذا التقرير.

استعراض طرائق عمل لجنة البرنامج


75- أشار الرئيس إلى عزمه على عقد حوار غير رسمي مع الأعضاء لمناقشة مختلف الجوانب ذات الصلة بطرائق عمل اللجنة شفاهة ومن خلال تبادل الرسائل الإلكترونية، بغية طرح هذه المسائل للمناقشة تحت هذا العنوان في الاجتماع المقبل.

البنود التي يمكن مناقشتها في الدورة القادمة


76- وافقت اللجنة على توجيه اهتمام المجلس إلى أنها ستناقش، إضافة إلى البنود الثابتة على جدول أعمالها، الموضوعات التالية في دورتها القادمة:

77- وبالإضافة إلى ذلك، وفي إطار البند الثابت المتعلق بتقارير وحدة التفتيش المشتركة، وبالاستناد إلى الوثيقة التي ستعدها الأمانة، فقد تناقش اللجنة أيضا العلاقة القائمة ما بين المنظمة ووحدة التفتيش المشتركة فيما يتصل بالموافقة أو عدمها على توصيات وحدة التفتيش المشتركة الموجهة إلى الأجهزة التشريعية بالتحديد.