FC 104/2
6/2003





لجنة المالية



الدورة الرابعة بعد المائة

روما، 15-19/9/2003

عمليات النقل بين البرامج وفيما بين أبواب الميزانية
في الفترة المالية 2002-2003

مقدمة

1- اعتمد قرار المؤتمر رقم 5/2001 الخاص بربط ميزانية الفترة 2002-2003 بمبلغ 651.8 مليون دولار، وتفوض المادة 4-1(أ) من اللائحة المالية للمدير العام بالدخول في التزامات بحد أقصى قدره المبلغ الذي تم اعتماده. وتنص المادة 4-5(ب) على أن توافق لجنة المالية على عمليات النقل من باب إلى آخر. وتقدم هذه الوثيقة تقديرات مستكملة عن عمليات النقل بين الأبواب المتوقعة في الفترة 2002-2003، وذلك للعرض على لجنة المالية للموافقة.

التوقعات العامة لفترة السنتين

2- استعرضت لجنة المالية، خلال دورتها الثانية بعد المائة في مايو/أيار 2003، التقرير السنوي السادس والثلاثين عن أداء الميزانية وعمليات النقل بين البرامج وبنود الميزانية1، وهو التقرير الذي وافق عليه بعد ذلك المجلس في دورته الرابعة والعشرين بعد المائة في يونيو/حزيران 2003. وتشير الوثيقة بصورة مؤقتة إلى أنه سيتعين إجراء عمليات نقل بصورة رئيسية إلى الباب الأول (0.7 مليون دولار) والباب الثالث (7.9 مليون دولار) والباب الخامس (0.7 مليون دولار). وسيتعيّن نقل الموارد من البابين الثاني (7.0 مليون دولار) والرابع (2.0 مليون دولار).

3- وأخذت اللجنة علماً بالتوقعات الأوليّة لعمليات النقل المتوقعة بين الأبواب وأشارت إلى أنّ الطلب الرسمي لإجراء عمليات النقل سيعرض في الدورة المقرر عقدها في سبتمبر/أيلول 2003.

4- واعترفت اللجنة بأنّ عدداً من البنود تساهم في حصول فروق في الميزانية، يرد أبرزها فيما يلي:

· العجز المتوقّع في دخول تكاليف الدعم، والذي نجم إلى حدّ كبير عن التغيّر المستمر في حجم وتركيبة البرامج المنفّذة من خارج الميزانية في المنظمة، والذي تفاقم بفعل صعوبة خفض تكاليف الموظفين لخدمات الدعم التنفيذي لاسيما في فروع العمليات الإقليمية؛
· ضرورة نقل مبلغ من الميزانية من الباب الرابع إلى الباب الثالث نتيجة تغيير المنهجية المحاسبية المطبقة لإعادة تسديد تكاليف التشغيل المباشرة لبرنامج التعاون الفني؛
· النشاط المكثّف لقسم مركز الاستثمار نتيجة ارتفاع الطلب من جانب البنك الدولي.

شروط السلامة للموظفين الميدانيين

5- ازدادت الحاجة إلى توفير شروط السلامة للموظفين الميدانيين منذ التقرير المقدّم إلى لجنة المالية في دورتها المنعقدة في مايو/أيار، مما يزيد الإنفاق في الباب الثالث بمبلغ إضافي قدره 1.6 مليون دولار. ويجب توافر هذه الأموال عملاً بالمعايير الدنيا لسلامة الاتصالات السلكية واللاسلكية التي أقرّها مجلس الرؤساء التنفيذيين في خريف 2001. لذا فإنّ منظمة الأغذية والزراعة مطالَبة بالامتثال لهذه المعايير في كل ممثليّة من ممثلياتها التي دخلت فيها مرحلة التأهّب الأمني حيّز التنفيذ (تضمّ هذه الفئة 56 من ممثليات المنظمة حتى يناير/كانون الثاني 2003، وارتفع العدد إلى 65 في أبريل/نيسان 2003). كما يتعيّن على المنظمة المساهمة في تكاليف تشغيل غرف إذاعية مشتركة في 67 بلداً للمنظمة ممثليات فيها.

6- وسيتعيّن تخصيص مبلغ 0.9 مليون دولار من الاحتياجات الإجمالية لشروط سلامة الموظفين الميدانيين المبيّنة أعلاه لتسديد تكاليف شراء تجهيزات تدفع لمرة واحدة فقط ويمكن تغطيتها من المتأخرات كما يجيزه قرار المؤتمر رقم 6/2001. وتجنباً لإثقال كاهل أنشطة البرنامج العادي، يجدر بلجنة المالية الموافقة من حيث المبدأ على استخدام المتأخرات لهذه النفقات لمرة واحدة لشراء التجهيزات. وسيبذل ما أمكن من جهود لاستيعاب كامل قيمة تكاليف الخدمات الأمنية غير الملحوظة في الميزانية من اعتمادات البرنامج العادي؛ ولن تستخدم المتأخرات إلا إذا كان من شأن استيعاب التكاليف بالكامل أن يعيق تنفيذ البرامج الموافق عليها.

الفروق في تكاليف الموظفين

7- خلال الفترة المالية، تحسب جميع الأعباء المترتّبة عن تكاليف الموظفين مقارنة مع ميزانيات الأقسام على أساس معدلات موحدة تراعي رتبة الموظف ومكان عمله. ويضمن ذلك عدم تحميل من خصصت لهم الاعتمادات ومديري البرامج مسؤولية تقلّب التكاليف التي تخرج عن نطاق سيطرتهم، مثل تقلّب أسعار الصرف وتغير المرتبات والعلاوات التي تحددها لجنة الخدمة المدنية الدولية. ويشكل الفرق بين التكاليف الموحّدة العامة المحددة في برنامج العمل والميزانية للفترة 2002-2003 في يوليو/تموز 2001 وتكاليف البرنامج العادي الفعلية في الفترة المالية الفروق في تكاليف الموظفين. وتقيد الفروق في تكاليف الموظفين في الحسابات المالية الخاصة بجميع البرامج مقابل المبالغ المدفوعة بالمعدلات الموحّدة.

8- ويتبيّن بالنظر إلى الاتجاهات الفعلية لتكاليف الموظفين حتى منتصف 2003 أنّه يمكن توقّع زيادة الفروق الإيجابية في تكاليف الموظفين والبالغة 6 ملايين دولار في الفترة المالية. ويعادل ذلك نحو 1.3 في المائة من مجموع التكاليف الموحدة للموظفين خلال الفترة المالية.

9- وتمّ وضع عدد من الافتراضات والترتيبات على افتراض حدوث زيادة في التكاليف، في سياق وضع اللمسات الأخيرة على برنامج العمل والميزانية للفترة 2002-2003، استناداً إلى المعلومات المتوافرة، وقد ساهم العمل بها في تحقيق الفرق الإيجابي الراهن:

· لوحظ بند في الميزانية لتعزيز العملات المحلية أمام الدولار الأمريكي في المكاتب الميدانية، حيث لا تكون للمنظمة فيها آليات احتياطية للعملات. إلاّ أنّ هذا الخطر لا يتبلور إلا في مرحلة لاحقة عمّا كان متوقعاً مما يساهم إلى حد كبير في حصول فرق إيجابي في كلفة الموظفين.
· لوحظ بند لزيادة التقييم الأكتواري لكلفة الخدمة الحالية للرعاية الطبيّة بعد انتهاء الخدمة والتي كانت أعلى من نتائج التقييم التالي عام 2001.
· لوحظ في الميزانية زيادة بنسبة 15 في المائة في الأقساط في كل الفترة المالية بلغت في الواقع 11 في المائة بعد قرار اللجنة الاستشارية المشتركة بشأن التغطية الطبيّة باستخدام حساب تقاسم الأرباح للحد من تأثير ارتفاع التكاليف.

10- ويذكر أخيراً، أنه جرى إدراج الزيادة عن عامل اللغة لموظفي الفئة العامة في المقر في المعدلات الموحّدة للفترة 2002-2003 بانتظار معرفة نتيجة الاستئناف المقدم من جانب موظفي الفئة العامة لإعادة عامل اللغة. وإذا كانت نتيجة الاستئناف إيجابية، وهو أمر لن يظهر قبل مطلع العام المقبل، فسيبلغ أثر إعادة عامل اللغة بنسبة 4 في المائـة 4 ملايين دولار في الفترة المالية وقد وُضع هذا المبلغ جانباً في الوقت الراهن.

11- وتبيّن الأرقام أدناه عن الأداء المتوقع للميزانية توزيع الفرق الإيجابي.

عمليات النقل بين أبواب الميزانية

12- يشير الجدول أدناه إلى استخدام اعتمادات الفترة 2002-2003 بالكامل وإلى عمليات النقل في الفترة نفسها. ومع أنّ نمط عمليات النقل المرجوّة شبيه بالنمط المبيّن في الوثيقة FC 102/3، فإنّ النقل إلى الباب الثالث ازداد بفعل احتياجات شروط سلامة الموظفين الميدانيين المبيّنة أعلاه2. ويلاحظ في المقابل ارتفاع عمليات النقل من البابين الثاني والرابع.

الجدول 1 – الأداء المتوقع للميزانية في الفترة 2002-2003 بحسب الأبواب (بملايين الدولارات)

الباب/العنوان اعتمادات الفترة 2002-2003 الإنفاق المتوقع في الفترة 2002-2003 الفائض/(العجز) مقابل الاعتمادات
1 السياسة العامة والتوجيه 51.8 52.3 (0.5)
2 البرامج الفنية والاقتصادية 292.4 284.6 7.8
3 التعاون والشراكات 120.8 130.5 (9.7)
4 برنامج التعاون الفني 95.2 92.5 2.7
5 خدمات الدعم 52.6 52.9 (0.3)
6 الخدمات المشتركة 38.4 38.4 -
7 الطوارئ 0.6 0.5 0.1
المجموع الكلي للبرنامج العادي 651.8 651.7 0.1

13- قدّمت التفسيرات الخاصة بعمليات النقل اللازمة بحسب الباب في التقرير السنوي عن أداء الميزانية وعمليات النقل بين البرامج وبنود الميزانية (FC 102/3)، والذي استعرضته لجنة المالية في مايو/أيار 2003. وفي ما يلي موجز للعوامل المؤثرة الرئيسية.

14- الباب الأول – السياسة العامة والتوجيه: يأتي القسم الرئيسي من الإفراط في الإنفاق نتيجة التكلفة الإضافية لحصّة المنظمة في مكتب منسّق الأمم المتحدة للشؤون الأمنيّة في الأمم المتحدة ولتمويل المزيد من الموارد البشرية في وحدة المعاونة الإدارية والمستشارين الخاصين للمدير العام.

15- الباب الثاني – البرامج الفنية والاقتصادية: يأتي جزء من هذه الوفورات نتيجة وجود وظائف شاغرة والجزء الآخر لكون نسبة لا بأس بها من الفرق الإيجابي في تكاليف الموظفين موزّعة على هذا الباب (50 في المائة أو 3 ملايين دولار). وقد تركت هذه الوفورات عمداً جانبا لتغطية ارتفاع التكاليف في بنود أخرى من الميزانية.

16- الباب الثالث – التعاون والشراكات: إنّ عملية النقل إلى الباب الثالث ضرورية لأربعة أسباب رئيسية هي:

التأثير الكبير للعجز في إيرادات تكاليف دعم المشاريع؛
تأثير تغيير منهجيّة المحاسبة المعتمدة لتسجيل المبالغ المسددة في إطار تكاليف التشغيل المباشرة لبرنامج التعاون الفني؛
العمل المكثّف في قسم مركز الاستثمار؛
ارتفاع تكاليف الحفاظ على سلامة الموظفين الميدانيين.

17- الباب الرابع – برنامج التعاون الفني: إنّ عملية النقل من الباب الرابع ضرورية نظراً للوقع الذي يحدثه تغيّر منهجية المحاسبة لمرة واحدة على المبالغ المسددة في إطار تكاليف التشغيل المباشرة.

18- الباب الخامس – خدمات الدعم: إنّ عملية النقل هذه ضرورية بالأخصّ لتغطية العجز في دخول تكاليف الدعم.

19- الباب السادس - الخدمات المشتركة: لا حاجة حالياً لإجراء أية عملية نقل إلى هذا الباب، حيث من المتوقع استيعاب أية خسائر ناجمة عن التحويل بين الدولار الأمريكي واليورو في إطار النفقات المخصصة لغير الموظفين في المقر. إلا أنّ استمرار تراجع الدولار الأمريكي مقابل اليورو، قد يؤدي إلى بعض الإفراط في الإنفاق في هذا الباب، مما قد يستدعي نقل بعض الاعتمادات.

القرار المطلوب من اللجنة

20- يرجى من لجنة المالية وفقاً للمادة 4-5 من اللائحة المالية، أن توافق على نقل مبلغ بحد أقصى قدره 10.5 مليون دولار من الباب الثاني: البرامج الفنية والاقتصادية، والباب الرابع: برنامج التعاون الفني إلى الباب الأول: السياسة العامة والتوجيه (0.5 مليون دولار)، والباب الثالث: التعاون والشراكات (9.7 مليون دولار) والباب الخامس: خدمات الدعم (0.3 مليون دولار).

21- إضافة إلى ذلك، يطلب إلى اللجنة الموافقة من حيث المبدأ على استخدام المتأخرات لتغطية النفقات لمرة واحدة لشراء التجهيزات اللازمة لضمان سلامة الموظفين الميدانيين، علماً أنه ستبذل في مرحلة أولى كافة الجهود لاستيعاب هذه التكاليف كاملة في البرنامج العادي.

22- ويتأثر أداء الميزانية المتوقع وعمليات النقل المطلوبة بعوامل تقع إلى حد كبير خارج نطاق سيطرة المنظمة، بما في ذلك أسعار صرف الدولار مقابل العملات المستخدمة في عمليات البرنامج العادي في المنظمة، ومستوى أداء برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وحساب الأمانة لغير عمليات الطوارئ (الذي تعتمد عليه عمليات استرداد تكاليف الدعم). ولن يكون بالإمكان تحديد المبالغ الدقيقة المنقولة إلا بعد استكمال حسابات البرنامج العادي للفترة 2002-2003 في أوائل عام 2004.

23- وسوف يبلّغ المدير العام لجنة المالية، كما درجت عليه العادة، في دورتها الأولى عام 2004، بالمبالغ المحددة التي تمّ نقلها.

1 الوثيقة FC 102/3.

2 ينخفض المبلغ المنقول بحدود 0.9 مليون دولار إذا تمت تغطية التكاليف المدفوعة لمرة واحدة من المتأخرات.