CL 124/INF/22
يونيو/حزيران 2003


المجلس

الدورة الرابعة والعشرون بعد المائة

روما، من 23 الى 28 يونيو/حزيران 2003

تقرير مجموعة أصدقاء الرئيس عن مسألة عدد مرات ولاية منصب المدير العام ومدتها (المادة 7-1 من دستور المنظمة)

1- إعمالا للقرار الذي أصدره مجلس المنظمة في دورته الثالثة والعشرين بعد المائة، شكلت مجموعة أصدقاء الرئيس المؤلفة من ممثلين عن مختلف المجموعات الإقليمية، ورؤساء مجموعة الـ 77، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، والمجموعة الأوروبية والرئيس السابق لمجموعة الـ 77 لمناقشة مسألة عدد مرات ولاية منصب المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة ومدتها والتوصل الى حل مناسب لجميع أعضاء المجلس.

2- وقد عقدت المجموعة خمسة اجتماعات في مقر المنظمة كان آخرها يوم 29/3/2003.

3- وقد اتفقت المجموعة بالإجماع منذ بداية الاجتماعات، على مبدأ أنه "لن يكون هناك اتفاق على أي شىء إلى أن يتم الاتفاق على كل شىء".

4 - وقد ناقشت المجموعة باستفاضة طوال هذه الاجتماعات مسألة عدد مرات ولاية منصب المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة ومدتها، حيث أُبديت مجموعة واسعة من الآراء المتباينة فيما يتعلق بأهلية شاغل منصب المدير العام للترشيح مرة أخرى لهذا المنصب. واستشارت المجموعة المستشار القانوني بشأن الوضع الانتقالي. وقد أشار إلى أنه في حالة الموافقة على التعديل دون إشارة إلى فترة انتقالية، يكون للمؤتمر سلطة أن ينتخب في ظل النظام الجديد، أي من المرشحين الذين تمت تسميتهم. واتفقت المجموعة على السكوت عن الإشارة إلى التدابير الانتقالية.

5- وفي ختام الاجتماعات، اقترحت مجموعة أصدقاء الرئيس إحالة التعديل التالي للمادة 7-1 من الدستور "يعين المدير العام لفترة ست سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة فقط مدتها أربع سنوات أخرى"، إلى الدورة الرابعة والعشرين بعد المائة للمجلس.

ويسري تعديل المادة 7-1 على الانتخابات التي ستجرى خلال الدورة الثالثة والثلاثين للمؤتمر عام 2005 وينظم ولايات شاغلى منصب المدير العام اعتبارا من 1/1/2006.