PC 90/4
6/2003





لجنة البرنامج



الدورة التسعون

روما، 15-19/ 9 / 2003

ترتيب الأولويات فى سياق تخطيط البرامج

أولا - مقدمة

1 - استكمالا للمناقشات الأولية التى جرت بشأن هذا الموضوع خلال الدورة الأخيرة، أعدت هذه الوثيقة استجابة لطلب اللجنة الاستفادة من التحليل المستفيض لما يلى:

”متطلبات المعلومات والترتيبات والإجراءات التى من شأنها زيادة إشراك الدول الأعضاء، لاسيما لجنة البرنامج نفسها، فى عملية ترتيب الأولويات وتمكين لجنة البرنامج من تعزيز المشورة التى تقدمها للمجلس".

2 - وتجدر الإشارة فى هذا السياق إلى أنه قد قدمت أيضا إلى اللجنة وثيقة عينة (ترد فى الملحق الأول) تمثل خلاصة وجهات النظر بشأن الأولويات بحسب ما أبدته الدول الأعضاء، حيث رحبت بها اللجنة التى رأت أنها يمكن أن تكون مصدرا مفيدا للمعلومات لتيسير عملية ترتيب الأولويات.

3 - وعلى ذلك، تقترح هذه الوثيقة مسارا للعمل وما يتصل به من ترتيبات إجرائية، بغرض دعم المناقشات الأكثر تركيزا على الأولويات النسبية فيما بين الأنشطة المتعددة والتخصصات المشمولة ببرنامج عمل المنظمة، ولاسيما فى سياق الخطة المتوسطة الأجل.

4 - وعلاوة على ذلك ستقدم إلى دورة لاحقة وثيقة تتناول التحسينات الممكن إدخالها على الطرق الداخلية التى تتبعها الأمانة والتى يمكن أن تيسر عملية ترتيب أولويات مقترحات الموارد على مستوى الكيان البرامجى.

ثانيا – اعتبارات عامة

5 - يعتبر دور اللجنة فى ترتيب الأولويات دورا فريدا، وقد نُص عليه فى المادة 26-7(أ)(2) من اللائحة العامة:

7- تختص لجنة البرنامج بالمهام التالية:
(أ) دراسة:

(1) الأنشطة الجارية للمنظمة؛
(2) موجز ومشروع برنامج العمل؛ والميزانية للمنظمة، للفترة المالية التالية وخاصة فيما يتعلق بما يلى:

6 - وكما تدرك اللجنة، فإن بوسع الأعضاء، خلال أى فترة مالية معينة الإعراب رسميا عن وجهات نظرهم بشأن الأولويات التى يريدون أن تعالج فى برنامج عمل المنظمة، مستفيدين من عدد من المناسبات:

دورات المؤتمر والمجلس؛
دورات لجنتى البرنامج والمالية؛
اجتماعات اللجان الفنية مثل لجنة الزراعة، ولجنة مصايد الأسماك، ولجنة الغابات – وفى هذه الحالة، فإن التدخلات تقتصر عموما بصورة واضحة على القطاعات المعنية التى تغطيها هذه اللجان؛
المؤتمرات الإقليمية.

وتجدر الملاحظة بأن مصادر التوجيه الإضافية للأمانة والأجهزة الرياسية فيما يتعلق بصياغة برنامج العمل، تتشكل بواسطة عدد من المناسبات الحكومية الدولية الأخرى أو الأجهزة الاستشارية الفنية، فى حين أن هذا التوجيه يكون عموما أكثر تركيزا وصلة بالمستوى "الصغير" حيث يساعد فى تصميم الكيانات أو النتائج البرامجية النوعية.

7 - ويستعرض المجلس، بالطبع، تقارير لجانه الفنية إلا أنه لا يملك الكثير من الوقت لكى يستخلص الانعكاسات البرامجية للمشورة التى تلقاها منها، يتم بصورة عامة.1 كما أنه يحصل على معلومات مسترجعة من المؤتمرات الإقليمية عن طريق وثيقة معلومات تقدم لدورته التى تعقد فى السنوات التى لا يعقد فيها المؤتمر إلا أنه نادرا ما يشار إليها فى كثير من الأحوال. ولا تحصل لجنة البرنامج عادة على معلومات مسترجعة مباشرة من مداولات اللجان الفنية أو المؤتمرات الإقليمية ما لم تكن هناك إشارة إلى طلب معين فى وثائق التخطيط المسبق مثل الخطة المتوسطة الأجل أو برنامج العمل والميزانية.

8 - ومن هنا، فإن الاهتمام الذى أعربت عنه اللجنة بأن تُبلغ بصورة أكثر منهجية بنتائج وتوصيات هذه الأجهزة لتيسير دورها فى تقديم المشورة مع مراعاة أيضا أن لهذا التوجيه دورا رئيسيا خلال المناقشات الداخلية التى تفضى إلى إعداد مقترحات للخطة المتوسطة الأجل وبرنامج العمل والميزانية - يعتبر اهتماما مفهوما.

9 - ويجدر التأكيد على أن خلاصات وجهات النظر التى تبديها الدول الأعضاء والمستمدة من تقارير اللجان الفنية والمؤتمرات الإقليمية ومن المحاضر الحرفية المتاحة لاجتماعات المجلس والمؤتمر قد تنطوى على بعض جوانب القصور على الرغم مما تقدمه من معلومات هامة ومفيدة، حيث أنها لا تعكس بصورة كاملة وجهة نظر شاملة إزاء أفضليات جميع الدول الأعضاء بشأن الأولويات مثل:

10 - وقد يكون النظام العالمى للإعلام والإنذار المبكر أحد الأمثلة الجيدة على ذلك، فقد جرى التأكيد بصورة منتظمة عليه بوصفه من النشاطات ذات الأولوية المتقدمة خلال التدخلات التى تمت فى التسعينات، عندما كان هذا النظام مازال فى مرحلة الإنشاء إلا أن من النادر الإشارة إليه فى هذه الأيام، وربما يرجع ذلك إلى سجل فوائده المؤكدة – الا أن من الأمور التى تثير التساؤلات الآن ما إذا كان يمكن تفسير هذا الصمت على أنه خفض لأولوية هذا النشاط. وثمة مثال آخر يتمثل فى الإحصاءات التى تؤيدها جميع الدول الأعضاء ِإلا أنه نادرا ما يجرى إبرازها فى تدخلاتها ما لم يكن ذلك بدافع بند معين فى جدول الأعمال. ولذا، فإنه يبدو أن من المفيد تحليل هذه الخلاصات تحليلا نقديا بواسطة الأمانة بغرض استرعاء الانتباه إلى تلك البرامج التى لا يُعرب عن أى وجهة نظر بشأنها.
11 - وقد تود اللجنة أيضا، فيما يتعلق بدورها الاستشارى الرئيسى للمجلس بشأن الأولويات النسبية، أن تراعى التغييرات فى الظروف الناشئة عن قرارات المؤتمر العام للمنظمة عام 1999. ولا تراعى المادة 26-7 من اللائحة العامة المشار إليها أعلاه إطار التخطيط الجديد الذى وافق عليه المؤتمر كجزء من الإطار الاستراتيجى للمنظمة فى نوفمبر/تشرين الثانى عام 1999. وعلى وجه الخصوص، ينبغى أن تجسد الخطة المتوسطة الأجل المجددة المناسبة الرئيسية التى تتخذ فيها القرارات بما فى ذلك اختيار"الكيانات" المكونة ونطاقها المقترح). وتتولى اللجنة بالفعل استعراض وثيقة الخطة المتوسطة الأجل فى دورتها فى خريف السنوات التى لا يعقد فيها المؤتمر، إلا أنه يبدو أنه قد يكون من المفيد أن تخصص وقتا أطول خلال الدورتين المقررتين فى نفس العام لمناقشة الأولويات النسبية بغرض تقديم مشورتها للأمانة والمجلس قبيل وضع الصيغة النهائية للخطة المتوسطة الأجل (فى دورة مايو/أيار) ولدى تلقيها وثيقة هذه الخطة (فى دورة سبتمبر/أيلول).

12 - والواقع أنه قد تم توخى هذا الدور إلى حد كبير فى اللائحة الداخلية للجنة حيث تشير المادة 11-2أ الوارد نصها أدناه (على الرغم من الصياغة البالية بعض الشئ المستخدمة) إلى أنه:

2(أ) فى الدورة أو الدورات التى تعقدها اللجنة فى السنة الأولى من الفترة المالية تقوم اللجنة بما يلى:
(1) استعراض الأنشطة الجارية للمنظمة وأنشطة برنامج الأمم المتحدة الإنمائى الجارى تنفيذها؛
(2) دراسة الأهداف الطويلة المدى لبرنامج المنظمة فى ضوء اقتراحات المؤتمر ولجانه الرئيسية والفنية والمؤتمرات الإقليمية وغيرها من المؤتمرات الفنية.

13 - ولذا فإن هناك نتيجة قوية بأن تمارس لجنة البرنامج نوعا من الدور "التحكيمى" بين وجهات النظر المختلفة بشأن الأولويات حسب ما تعرب عنه الدول الأعضاء فى مختلف المنتديات.

14 - وفى هذا الصدد، قد تذكر اللجنة أنها تضطلع فى السنوات التى لا يعقد فيها المؤتمر بدورة "استعراض البرامج" (تتم فى الواقع على امتداد فترتين ماليتين) تغطى البرامج الرئيسية الستة التى ينظر إليها تقليديا على أنها تشكل "العمل الفنى" للمنظمة أى تلك التى يتضمنها الباب الثانى: البرامج الفنية والاقتصادية والبرنامج الرئيسى 3-1 المساعدات فى مجال السياسات.

15 - وقد أكد أعضاء اللجنة فى كثير من الأحيان فائدة هذه الاستعراضات التحليلية (كما ذكر البعض بأنها "خاصة لتيسير الفهم المتعمق لهذه البرامج من جانب الأعضاء الجدد بالنظر إلى طابع التبدل الطبيعى الذى يحدث بمرور الوقت). غير أن هذه الاستعراضات تمتد على فترتين ماليتين، مما يجعل التعليقات التى تبدى بشأن بعض البرامج والنشاطات النوعية فى بعض الدورات غير كاملة التغطية بصورة محتمة كما يمكن أن تتجاوزها التطورات اللاحقة. وعلاوة ذلك، فإن تناول كل برنامج رئيسى بالتوالى قد يؤثر فى تقدير عملية المبادلة الضرورية التى تنطوى عليها عملية تقييم الأولويات النسبية. ويمكن أن يؤدى ذلك باللجنة إلى دراسة استخدام بديل محتمل لوقتها المقترح أدناه.

ثالثا – الإطار الاستراتيجى

16 - وثمة نقطة غائبة فى التحليل المشار إليه أعلاه تتمثل فى عدم تناوله للأهمية النسبية للاستراتيجيات المؤسسية للمنظمة أو الأهداف الاستراتيجية التى وافق عليها المؤتمر فى نوفمبر/تشرين الثانى 1999.

17 - فمن ناحية، قد يقال أن من غير العملى تحديد أولويات فيما بين هذه الأهداف المشتركة بين التخصصات رفيعة المستوى. ومن ناحية أخرى، فإن عدم بذل أى جهد لمناقشة أهميتها النسبية للدول الأعضاء من فترة مالية لأخرى، سوف يفقد الإطار الذى يوجه عمل المنظمة مهامه الرئيسية على الأقل.

18 - وثمة طريقة لتصحيح هذا الغياب المحتمل تتمثل فى ضمان تلقى اللجنة عرضا عاما للسجل الحديث لتخصيص الموارد بحسب الأهداف الاستراتيجية مع سرد من الأمانة يحلل التغييرات الأخيرة فى البيئة الخارجية التى قد تؤثر فى تركيز عمل المنظمة فى فترة التخطيط المتوسط الأجل التالية. ويمكن للجنة بعد ذلك أن تناقش مختلف الجوانب وأن توصى، بعبارات عامة على الأقل، بالاتجاه الذى ينبغى للمنظمة أن تسلكه.

رابعا - الاقتراح

19 - يقترح أن تتوقف اللجنة، فى السنوات التى لا يعقد فيها المؤتمر، وعلاوة على أعمالها العادية ذات الصلة بالتقييم والبنود المدرجة فى جدول الأعمال، عن الاضطلاع باستعراضات البرامج الدورية المشار إليها أعلاه، وأن تخصص، بدلا من ذلك، جزءا كبيرا من وقتها فى الدورتين المقررتين للمناقشات الخاصة بالأولويات النسبية وذلك أولا لتوجيه عملية إعداد الخطة المتوسطة الأجل، وثانيا لإجراء تقييم أكثر استفاضة لسلامة الأولويات الفنية المتضمنة فى مقترحات الخطة المتوسطة الأجل.

20 - وتيسيرا لهذه المناقشات، تزود اللجنة بوثيقة تغطى ثلاثة جوانب هى:

تحليل التوازن فى مخصصات الموارد فيما بين الأهداف الاستراتيجية؛
موجز للأولويات التى أعربت عنها الدول الأعضاء؛
· نتائج لم يُعرب عن أية أولوية بشأنها.

21 - وسيتضمن القسم الأول من الوثيقة، التى ستقدم لدورة مايو/أيار فى السنوات التى لا يعقد فيها المؤتمر، بيانات عن مخصصات الموارد النسبية لكل هدف استراتيجى، وكل استراتيجية مؤسسية، ويفضل أن يكون ذلك على أساس فترة زمنية (وسيتيسر ذلك مع تجميع المزيد من البيانات). وستقدم بيانات أيضا عن المساهمات المتوقعة من كل برنامج رئيسى. وسوف يتضمن هذا القسم، كما أشير أعلاه، تحليلا للبيئة الخارجية (مثل التغييرات فى الأحوال السياسية والاجتماعية والاقتصادية و/أو التقانية) التى قد تنطوى على تغييرات فى تركيز برامج المنظمة فضلا عن الأولويات بين الكيانات البرامجية فى نهاية المطاف.

22 - وسوف يتألف القسم الثانى من موجز للأولويات على النحو الذى تعرب عنه الدول الأعضاء فى المناسبات الحكومية الدولية الرئيسية فى إطار المنظمة. وسوف يوضع ذلك بصورة تدريجية على النحو التالى:

يغطى الموجز فى دورة مايو/أيار المداولات التى دارت فى دورتى المؤتمر والمجلس الأخيرتين فضلا عن تلك التى دارت فى اللجان الفنية للمجلس (التى تكون قد عقدت جميعها خلال السنة السابقة)؛
يجرى التوسع فى الموجز فى دورة سبتمبر/أيلول من خلال تغطية المداولات التى تجرى فى المؤتمرات الإقليمية (التى تعقد عادة خلال النصف الأول من العام).

23 - وفى حين أن الأمانة سوف تسعى إلى إبقاء تجميع هذه الطائفة من المعلومات فى حجم معقول، يقترح أن يتضمن أيضا حسب مقتضى الحال بيانات تفسيرية بشأن فهمها لنوايا أحاد التوصيات أو الطلبات وخاصة عندما يكون ذلك ذا طابع عام. وسوف تبذل جهود أخرى لتقييم الجوانب البرامجية للتوصيات والطلبات على برنامج عمل المنظمة.

24 - وسوف يستخدم، قدر الإمكان، نفس التصنيف الوارد فى العينة التى قدمت للجنة خلال دورتها الأخيرة (والتى ترد نسخة منها فى الملحق الأول لتيسير إطلاع الأعضاء عليها) وهو:

  1. الأولويات العامة التى تؤيدها طائفة عريضة من الأعضاء بما فى ذلك البلدان النامية والمتقدمة؛
  2. مجالات الأولوية المتقدمة – التى تؤيدها غالبية البلدان النامية؛
  3. مجالات الأولوية المقترحة – التى تؤيدها غالبية البلدان المتقدمة؛
  4. الأولويات التى يؤكدها الأعضاء من إقليم معين؛
  5. الأولويات التى يؤيدها بلد أو أكثر دون أن يشمل ذلك بوضوح أية مجموعة إقليمية.

25- ولذا، فإن القسم المعنى فى الوثيقة لعام 2004، إذا ما ووفق عليه، سوف يشمل فى نسخته التجميعية الثانية البيانات الموضحة فى الملحق الثانى.

26 - وكما أشير أعلاه، فإن القسم الثالث من الوثيقة سيكون عبارة عن نتيجة تحليل "الفجوة" الذى يعقد مقارنة بين البرامج الحالية بأسرها استنادا إلى أحدث خطة متوسطة الأجل، وخلاصة الأولويات، واستخلاص قائمة بالبرامج أو الكيانات البرامجية التى لم يتم وضع أى أولوية لها. وسوف يوضع هذا القسم لتقديمه لدورة مايو/أيار للجنة البرنامج فى السنوات التى لا يعقد فيها المؤتمر.

27 - وسيتمثل دور اللجنة فيما يلى:

إسداء المشورة للمجلس والمدير العام بشأن ما إذا كان يتعين، فى رأيها، تعديل التوازن بين الموارد المخصصة والاستراتيجيات المؤسسية أو الأهداف الاستراتيجية للاستجابة للتغييرات فى البيئة الخارجية.
الموافقة على محتويات خلاصة الأولويات (بعد تعديلها إذا أرادت ذلك) باعتبار ذلك تفسيرا نزيها لوجهات نظر الأعضاء.
إسناد أولويات نسبية لتلك البرامج التى لم يُعرب بشأنها عن وجهة نظر حتى ذلك الوقت، ويمكن أن يتم ذلك باستخدام نفس التصنيف الوارد فى الفقرة 23 أعلاه.

خامسا - القرار

28 - يلتمس من اللجنة البت فيما إذا كان هذا الاقتراح يلبى احتياجاتها من حيث تعزيز دورها فى ترتيب الأولويات وخاصة فى ضمان مشاركتها الكاملة فى هذه العملية.

29 - قد تود اللجنة فى حالة موافقتها على هذا الاقتراح، رفع توصية للمجلس بوقف استعراضات البرامج لفترة مالية واحدة لتمكين اللجنة من تخصيص وقت أطول لعملية ترتيب الأولويات ولاستعراض الأولويات التى أعرب عنها فى الخطة المتوسطة الأجل.

الملحق الأول


موجز بالأولويات كما حددها المؤتمر والمجلس

مجالات الأولوية تعليقات البلدان أو المجموعات النامية تعليقات البلدان أو المجموعات المتقدمة الاستراتيجيات الجامعة
A B C D E
الفئة 1 – الأولويات العامة أي التي تلقى تأييداً من عدد كبير من الأعضاء، بما في ذلك البلدان النامية والمتقدمة على حد سواء
الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات – تعزيزها للتوصل إلى وضع 4 معايير في السنة أثيرت خلال الدورة الثالثة والعشرين بعد المائة للمجلس تأييد جميع الأعضاء تقريباً   %100      
الدستور الغذائي والمواصفات الغذائية مع مراعاة نتائج التقييم غالباً ما يتم التركيز على هذه النقطة بهدف تيسير مشاركتها إجماع على التأييد %16 %84      
نظام الوقاية من طوارئ الآفات والأمراض الحيوانية والنباتية العابرة للحدود بما في ذلك نتائج التقييم لبرنامج مكافحة الجراد والتوصية بتخصيص وظيفة إضافية للمنطقة الوسطى تأييد عام نسبياً تأييد عام نسبياً لاسيما في ما يتعلق بمكون صحة الحيوان %100        
بناء القدرات ونقل التقانة، بوجه عام وفي ما يتعلق بالمشاكل النوعية لكل إقليم إقليم واحد لاسيما في ما يتعلق بإدارة المياه وبالريّ؛ أتت جميع المجموعات تقريباً على ذكر التقانة الحيوية تأييد عام      
مدونة السلوك بشأن مبيدات الآفات والأنشطة الأخرى ذات الصلة بمبيدات الآفات (الموافقة المسبقة عن علم واتفاقية روتردام) كان هناك الكثير من الإشارات الإيجابية في المؤتمر الأخير نظراً إلى تخصيص بند لهذا الموضوع %6 %94      
تقديم المساعدة لبرامج التخفيف من حدة الفقر تأييد عام نسبياً إجمالا لم يشر إليه تحديداً      
المشورة في مجال السياسات ذات الصلة بالتجارة تأييد عام نسبياً تأييد عام نسبياً   100%      
البرامج الخاصة بتنمية الموارد الوراثية والبذور بما في ذلك على وجه الخصوص تطبيق الاتفاقية من خلال الهيئة المؤقتة جرى تسليط الضوء على الموارد الوراثية من خلال إقرار معاهدة جديدة وما لذلك من انعكاسات بالنسبة للمنظمة 28% 43% 7% 14% 8%
وضع البعد الجنساني في المسار الرئيسي والبرامج التي تستهدف المرأة الريفية تأييد عام نسبياً شدد عليها العديد من الأعضاء 81%     19%  
انعكاسات فيروس المناعة البشرية/متلازمة نقص المناعة المكتسبة في المناطق الريفية تأييد إقليم واحد إضافة إلى أعضاء من إقليمين آخرين شدد عليها العديد من الأعضاء 100%        
مصايد الأسماك التي تلقى تأييداً عاماً أو في أغلب الحالات، بتأكيد الحاجة إلى المساعدة لتطبيق مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد وخطط العمل الخاصة بمصايد الأسماك تأييد عام نسبياً – لاسيما من المهتمين كثيرا بهذا القطاع تأييد قوي عام لدرجة المطالبة بحصة أكبر في إطار ميزانية محددة. الإشارة المتكررة إلى متابعة إعلان ريكيافيك 8% 24% 19% 11% 38%
الغابات التي تلقى تأييداً عاماً أو في معظم الأحيان من خلال التشديد على تقدير الموارد الحرجية والإدارة المستدامة تأييد عام نسبياً – لاسيما من المهتمين كثيرا بهذا القطاع تأييد راسخ عام لدرجة المطالبة بحصة أكبر في إطار ميزانية محددة. الإشارة المتكررة إلى دعم منتدى الأمم المتحدة المعني بالغابات 8% 16% 23% 16% 36%
تحسين التغذية وسلامة الأغذية تأييد عام نسبياً تأييد عام نسبياً مع التركيز بنوع خاص على سلامة الأغذية 55% 19% 8%   19%
نظم المعلومات عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة تأييد عام نسبياً تأييد عام 45%       55%
المركز العالمي للمعلومات الزراعية تأييد عام نسبياً تأييد عام         100%
البرامج الخاصة بصحة الحيوان لا سيما نتائج توصيات فريق الاستعراض النظير بشأن استحداث وظائف إضافية برزت في سياق إقرار توصيات التقييم من جانب لجنة البرنامج والمجلس بعد إدخال التعديلات عليها من قبل فريق الاستعراض النظير   33% 67%    
الفئة 2 – المجالات ذات الأولوية العالية التي تلقى تأييداً من معظم البلدان النامية الأعضاء، لكن ليس بالضرورة من البلدان المتقدمة الأعضاء
برنامج التعاون الفني تأييد قوي من جميع البلدان النامية، مصحوبا أحياناً بالأهداف الموصى بها وبالإشارة إلى القرار 9/89 الصادر عن المؤتمر والذي قضى بزيادة الاعتمادات المخصصة بنسبة 17 في المائة لم يطالب أي من الأعضاء بتخفيض صاف في الباب 4
البرنامج الخاص للأمن الغذائي تأييد عام نسبياً، ركزت في معظم الأحيان الأطراف المعنية على التعاون بين بلدان الجنوب تأييد الجهات المانحة الحالية     100%    
الفئة 3 – المجالات ذات الأولوية العالية التي تلقى تأييداً من معظم البلدان المتقدمة الأعضاء، لكن ليس بالضرورة من البلدان النامية الأعضاء
تحديث قاعدة البيانات الإحصائية في المنظمة لم يذكر بالإجمال تأييد عام نسبياً         100%
الفئة 4 – الأولويات التي أكدها الأعضاء في إقليم معيّن والتي لا تندرج ضمن الفئات 1 إلى 3 أعلاه
التريبانوزوما ودعم حملة استئصال ذبابة التسي تسي والتريبانوزوما في البلدان الأفريقية تأييد مجموعة واحدة لا تعليقات سوى فيما يتعلق بالتبعات المحتملة للقرار على الميزانية        
ممثليات قطرية جديدة للمنظمة مجموعة إقليمية واحدة على وجه خاص لا تعليقات
إعلان عام 2003 السنة الدولية للأرزّ عدة بلدان من إقليم واحد لا تعليقات        
دعم خطط ومبادرات التكامل الإقليمي شددت عليه بلدان إقليم واحد بنوع خاص في إطار إطلاق مبادرات إقليمية جديدة لا تعليقات        
توفير الموارد الكافية للبنى الأساسية الإدارية بعض التعليقات المعترضة على تحويل الموارد إلى المجالات الإدارية شدد عليه بضعة أعضاء لا يوجد لا يوجد لا يوجد لا يوجد لا يوجد
مشروع مدونة السلوك بشأن الحق في الغذاء أتى البعض على ذكره شدد عليه عدد قليل من البلدان في إقليم واحد      
الفئة 5 – الأولويات التي تلقى تأييداً من بلد واحد أو أكثر لكن ليس بشكل صريح من مجموعة إقليمية واحدة على الأقل
اللجنة الفرعية المعنية بتربية الأحياء المائية (لم توفر لها بعد الموارد الكافية) بلد واحد (بتأييد من بلدان أخرى)          
دعم "التوعية الجنسانية" في المؤسسات العامة، بما في ذلك خدمات الإرشاد (وإن كان ذلك يضيف في إطار وضع البعد الجنساني في المسار الرئيسي أعلاه) بلد واحد          
دور المنظمة الرئيسي في التنسيق وتأمين المساعدة في مجال المعايير الحرجية والمبادرات الدولية المتعددة الأطراف في قطاع الغابات بلد واحد          
فعالية دور المنظمة في التوعية بشأن تأثير تغير المناخ على الزراعة بلد واحد          
دراسة الأرصدة السمكية في شرق البحر المتوسط (في إطار الهيئة العامة لمصايد أسماك البحر المتوسط) وإنشاء هيئة معنية بمرض الحمى القلاعية في الشرق الأدنى   بلد واحد      
توحيد المواصفات الغذائية المتعلقة بالتجارة بلدان          
تحسين مراقبة التهاب الدماغ الأسفنجي عند البقر في أوروبا الشرقية وتشجيع الزراعة الأيكولوجية   بلد واحد        
تقديم المساعدة فيما يتعلق بالمفاوضات مع الاتحاد الأوروبي   عدة بلدان        
تعزيز عمل الهيئة المؤقتة لتدابير الصحة النباتية   بلدان        
تقديم المدخلات لأوراق استراتيجية الحد من الفقر لدى البنك الدولي من منظور القضايا الجنسانية في المناطق الريفية   بلدان        
التدريب على برنامج تحليل النواحي الاقتصادية والاجتماعية والمسائل المتعلقة بالبعد الجنساني   عدد قليل من البلدان        
الدراسات المنظورية العالمية والنظام العالمي للإعلام والإنذار المبكر عن الأغذية والزراعة بما يراعي الظروف الخاصة في أوروبا الشرقية   بلد واحد        
دراسة العلاقات بين التقانة الحيوية والتجارة   بلد واحد        

الملحق الثانى

موجز الأولويات التى أعرب عنها الأعضاء المستخلصة من السجلات الرسمية
للأجهزة الحكومية الدولية الرئيسية للمنظمة

مجالات الأولوية

تعليقات البلدان ومجموعات البلدان النامية

تعليقات البلدان أو مجموعات البلدان المتقدمة

تعليقات تفسيرية
من الأمانة

 

المؤتمر (نوفمبر/تشرين الثانى – ديسمبر/كانون الأول 2003 – المجلس (يونيو/حزيران ونوفمبر/تشرين الثانى 2003)2

الفئات 1 – 15

اللجان الفنية للمجلس: لجنة الزراعة، لجنة الغابات، لجنة مصايد الأسماك، لجنة الأمن الغذائى،لجنة مشكلات السلع (أوائل 2003)3

 

الفئات 1 - 15

 

المؤتمرات الاقليمية: أفريقيا، آسيا والمحيط الهادى، أوروبا، أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبى، الشرق الأدنى (النصف الأول من عام 2004)4

 

الفئات 1 - 15

1 يذكر أن الأمانة قد أعدت خلال الفترتين الماليتين الأخيرتين وثيقة معلومات إضافية لإحاطة المجلس علما بتأثير التوصيات من حيث الاحتياجات من الموارد فى نهاية الأمر.

2 تعرض على دورة مايو/أيار 2004.

3 تعرض على دورة مايو/أيار 2004.

4 تعرض على دورة سبتمبر/أيلول 2004.