CCP: ME 04/6
نيسان / ابريل 2004




لجنة مشكلات السلع

الجماعة الحكومية الدولية المختصة باللحوم ومنتجات الألبان
الدورة العشرون
وينبيغ – كندا، 17-20/6/2004

تقرير الدورة الثامنة للجماعة الفرعية
المختصة بالجلود الكبيرة والصغيرة
(روما، 18/12/2003)

أولا- مقدمة

1- عقدت الدورة الثامنة للجماعة الفرعية المختصة بالجلود الكبيرة والصغيرة في روما بتاريخ 18/12/2003. وحضرها مندوبون من البلدان والمنظمات الأعضاء التالية أسماؤها: البرازيل، بوركينا فاصو، إريتريا، المجموعة الأوروبية، فنلندا، اليونان، إيطاليا، كينيا، مالي، باراغواي، سلوفاكيا، السودان، جمهورية تنزانيا المتحدة، تايلند، أوغندا، المملكة المتحدة وفنزويلا. كما حضر الاجتماع مراقبون من مركز التجارة الدولي، مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد)/منظمة التجارة العالمية، منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، الصندوق المشترك للسلع الأساسية، السوق المشتركة لدول شرق وجنوب أفريقيا، المجلس الدولي للدباغين، رابطة صناعة الجلود في أفريقيا، اتحاد الروابط القطرية للدباغين ومجهزي الجلود في المجموعة الأوروبية وجمعية صناعات الجلود في أفريقيا الشرقية والجنوبية.

2- وافتتح الدورة السيد A. Sarris مدير قسم السلع والتجارة، بالنيابة عن المدير العام. وانتخبت الدورة السيد L.J. Boki (جمهورية تنزانيا المتحدة) رئيسا والسيد P. Pearson (المملكة المتحدة) نائبـــا للرئيس. وتمّت الموافقة على جدول الأعمال المؤقت (CCP: ME/HS 03/1).

3- ووفقا للإجراء المنفذ بنجاح خلال الدورة السابعة، طلبت الجماعة الفرعية من الأمانة تحضير تقرير الدورة وإرساله أولا إلى كل وفد من الوفود كي يتسنى الإبلاغ عن أي إغفال أو خطأ هام. وبعد الحصول على الموافقة النهائية من الرئيس يعتبر التقرير معتمدا. كما طلبت الجماعة الفرعية توزيع التقرير على الحكومات الأعضاء خلال شهرين من انعقاد الدورة.

ثانيا- القضايا الاقتصادية والحكومية الدولية وذات الصلة بالسياسات

ألف - الصلات القائمة بين السياسات التجارية والبيئية


في قطاع الجلود الكبيرة والصغيرة وقطاع الجلود المصنّعة

4- إثر طلب مقدم خلال الدورة السابعة، استعرضت الجماعة الفرعية الروابط بين التجارة والسياسات البيئية بالاستناد إلى الوثيقة CCP : ME/HS 03/2 التي احتوت على تحليل مستند إلى التجربة أجرته الأمانة، وعلى النتائج المتمخضة عنه. ولاحظت أن التحليل كان محدودا بسبب قلة المعلومات المتعلقة بتكاليف التلوث المترتبة عن التماشي مع القيود البيئية والقيود المفروضة على التصدير في البلدان النامية. لكن الجماعة الفرعية رأت أنه يوفر أساسا مفيدا لمزيد من العمل الذي ينبغي تنفيذه في هذا المجال.

5- ووافقت الجماعة الفرعية على وجوب القيام بتحليل إضافي لتأثير الأنظمة المتعلقة بالبيئة على صناعة الدباغة. واقترح أن تتعاون الأمانة في هذا الشأن مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية و اتحاد الروابط القطرية للدباغين ومجهزي الجلود في المجموعة الأوروبية، وأن تجمع بيانات إضافية ستساعد في تحليل بنية التكلفة الخاصة بصناعة الدباغة في بلدان عديدة. كما أقرت الجماعة الفرعية بالحاجة إلى القيام بتحليل إضافي مستند إلى التجربة لعملية تحرير التجارة وتأثير رفع الحواجز التجارية، خاصة ضمن إطار جولة مفاوضات الدوحة. كما لوحظ أنه من الضروري جمع المزيد من البيانات بشأن القيود المفروضة على التصدير وغيرها من الأدوات على غرار الحواجز غير التعرفية، وأن يركز التحليل على بلدان معينة تعد أطرافا فاعلة هامة في السوق الدولية للجلود الكبيرة والصغيرة والجلود المصنعة والمنتجات الجلدية، بدلا من التركيز على الأقاليم الجغرافية.

باء- الجلود الكبيرة والصغيرة والجلود المصنعة ـ استراتيجية للتنمية

6- أعادت الجماعة الفرعية التأكيد على وجهة النظر الواردة في البند السابق من جدول الأعمال والتي تدعو إلى بذل جهود حثيثة لتحسين التحليل الإحصائي والاقتصادي الذي تقوم به الأمانة، لاسيما المتعلق منه بالمسائل ذات الصلة بسياسات التجارة الحصرية. ولاحظت ضرورة أن تعكس الإحصاءات في السنوات القادمة اصطلاحات التجارة الجديدة التي تشتمل على عدد من فئات المواد شبه المصنعة. وفي هذا الصدد، سجلت الجماعة الفرعية أن الشبكة الإلكترونية لتبادل المعلومات التي أنشئت حديثا يمكن أن تستخدم كمصدر للمعلومات، إضافة إلى استخدامها كمنتدى غير رسمي للنقاش بين المكتتبين حول كافة المسائل التي تطال الأسواق القطرية والدولية والسياسات المتعلقة بالجلود الكبيرة والصغيرة والمنتجات الجلدية1. وحثت على جعل الاستراتيجية طموحة أكثر في بعض المجالات، كتحسين صورة صناعة الجلود. وشجّعت الأمانة على التعاون مع المنظمات الحكومية وغير الحكومية ومنظمات القطاع الخاص الأخرى، بما في ذلك فى السياق الأفريقى وعلى وجه الخصوص مع الشراكة الجديدة من أجل التنمية فى أفريقيا ومع أجهزة إقليمية أخرى، للتوصل إلى الاستفادة بقدر أكبر من الموارد المحدودة المتوافرة لها، ولضمان التوافق بين الجهود التي تقوم بها هذه الهيئات على اختلافها.

7- وصادقت الجماعة الفرعية، مع مراعاة هذه الاعتبارات، على الاستراتيجية المقترحة التي ستوجّه عمل الأمانة خلال السنوات القادمة. كما أقرت بضرورة وضع مسألة الاستراتيجية على جدول أعمالها بانتظام بغرض إعادة النظر فيها خلال الدورات القادمة، وبحيث يمكن رصد التقدم المنجز وتعديل الاستراتيجية في ضوء المتطلبات المتغيرة.

جيم- أنشطة تطوير السلع

8- تماشيا مع الدور الذي تلعبه الجماعة الفرعية كهيئة سلعية دولية وفقا لأنظمة الصندوق المشترك للسلع الأساسية، أجرت الجماعة الفرعية تقييما للتقدم المنجز على صعيد مشاريعها المنفذة واستعرضت الجهود الرامية إلى تيسير المساعدة اللازمة لأنشطة تطوير السلع الإضافية من الصندوق المشترك للسلع الأساسية. وأجرت هذا التقييم بالاستناد إلى الوثيقة CCP: ME/HS 03/4.

9- وسعيا لإتاحة اتخاذ القرار بشأن المشروعات خلال الفترة الواقعة بين اجتماعات الجماعة الفرعية كل عامين، فوضت الجماعة الفرعية سلطة إقرار اقتراحات المشروعات إلى هيئة مكتبها بالتشاور مع الأمانة، وبالاستناد إلى مشورة الخبراء لدى الهيئات الحكومية وغير الحكومية المختصة.

10- ولاحظت الجماعة الفرعية أن المشروع المعنون " تصنيف وتسعير الجلود الكبيرة والجلود الصغيرة الخام في عدد من البلدان الأفريقية"، الممول من الصندوق المشترك للسلع الأساسية، قد نُفّذ على نحو مرضٍ. وقدّم مندوبون من البلدان التي نفذت فيها أنشطة المشروع معلومات إضافية تشير إلى تحقيق تحسن ملموس في نوعية الجلود المصنفة المعروضة في الأسواق. وأثنت الجماعة الفرعية على المشاركين في المشروع. كما لاحظت أن مشروع الإجراء السريع المعنون "دراسة متطلبات قطاع الجلود الأفريقي" قد أنجز بنجاح أيضا وأنه وفر الأساس لصياغة ونشر " برنامج عمل للصناعات الجلدية الأفريقية" المشتمل على وصف لأوضاع الصناعات الجلدية الأفريقية في الوقت الحاضر ومجموعة من التوصيات الرامية إلى تحسينه.

11- واعتبرت الجماعة الفرعية أن التقدم المنجز في مشروعات " إضافة القيمة للجلود الأفريقية من خلال تحسين جودة الجلود والمنتجات الجلدية في إثيوبيا وكينيا والسودان وزمبابوي و إضفاء الطابع التجاري على الجلود الكبيرة والجلود الصغيرة من خلال تحسين نظم الجمع والجودة في مزارع صغار الحائزين في بوتسوانا، وملاوى، وجمهورية تنزانيا المتحدة، وزامبيا، وزمبابوي" كان مرضيا. وقد نفذ المشروع الأخير استباقا لمصادقة الجماعة الفرعية، ثم حظي بمصادقتها الرسمية. كما لاحظت الجماعة الفرعية تنفيذ مشروع " خطة تحسين الجلود الكبيرة والجلود الصغيرة في غرب أفريقيا" الذي صادقت عليه في دورتها السابعة والذي يتوقع البدء بتنفيذه خلال الجزء الأول من عام 2004 في بوركينا فاصو ومالي والنيجر والسنغال.

12- واستعرضت الجماعة الفرعية المشروعات الثمانية الجديدة التالية وصادقت عليها من حيث المبدأ تمهيدا لتطويرها وعرضها على الصندوق المشترك للسلع الأساسية لتمويلها:

دال- تقرير المشاورة بشأن الجلود الكبيرة والصغيرة

13- عقدت المشاورة في 17 ديسمبر/كانون الأول وحضرها 22 شخصا من 17 بلدا ومنظمة كانت أغلبيتهم ممن حضروا دورة الجماعة الفرعية أيضا. وترأس الاجتماع الدكتور S. Kiruthu من رابطة الصناعات الجلدية في شرق وجنوب أفريقيا. وأُعلمت الجماعة الفرعية أن المشاورة استعرضت وضع السوق الحالي والمتوسط الأجل للجلود الكبيرة والصغيرة. كما قدم عرض عن إطار السلخ الثابت (Static Flaying Frame)، وهي أداة بسيطة وزهيدة الثمن تستخدم لسلخ جلود الحيوانات في المسالخ، وتتيح تحسين نوعية الجلود الكبيرة والصغيرة. وتبنت الجماعة الفرعية رأي المشاركين في المشاورة والقاضي بتشجيع استخدام هذه الأداة على نطاق واسع وإيجاد التمويل اللازم للترويج لاستخدامها.

14- كما نظرت المشاورة في برنامج العمل الخاص بالصناعات الجلدية الأفريقية، وهو ثمرة التعاون بين الصندوق المشترك للسلع الأساسية ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية ومركز التجارة الدولية ومنظمة الأغذية والزراعة. وقد قدمت هذه المطبوعة عددا من التوصيات لتحسين أداء الصناعات الجلدية الأفريقية. وأوصت الجماعة الفرعية بتوزيع برنامج العمل على نطاق واسع وباعتماد البلدان الأفريقية لتوصياته قدر المستطاع.

ثالثا- مسائل أخرى

ألف- موعد ومكان انعقاد الدورة القادمة

15- قدّم المندوبون اقتراحات عديدة ومختلفة لتاريخ ومكان انعقاد الاجتماع المقبل. وتضمنت الاقتراحات إمكانية عقده في بلد عضو في عداد البلدان المستفيدة من أحد المشروعات الخاصة بالجلود الكبيرة والصغيرة، أو عقده في أديس أبابا في أكتوبر/تشرين الأول 2004 ليصادف موعد معرض "اللقاء في أفريقيا" الذي ينظم مرة كل عامين، أو عقده كما جرت العادة بالتوالي مع اجتماع الجهاز الراعي، أي الجماعة الحكومية الدولية المختصة باللحوم ومنتجات الألبان، أو ألا يعقد في تاريخ قريب من عطلة عيد الميلاد، أو أن يعقد في روما مباشرة قبل معرض Linea Pelle في مدينة بولونيا أو بعده.

16- طلبت الجماعة الفرعية من المدير العام أن يأخذ هذه الحلول البديلة والمختلفة في الحسبان لدى تشاوره مع الرئيس لتحديد زمان ومكان انعقاد الدورة المقبلة.

قائمة الوثائق

CCP: ME/HS 03/1

جدول الأعمال المؤقت

CCP: ME/HS 03/2

العلاقات بين السياسات التجارية والبيئية في قطاع الجلود الصغيرة والكبيرة والجلود المصنّعة

CCP: ME/HS 03/3

استراتيجية إنمائية للجلود الكبيرة والصغيرة

CCP: ME/HS 03/4

التطورات بشأن مشاريع الصندوق المشترك للسلع الأساسية الخاصة بالجلود الكبيرة والصغيرة

CCP: ME/HS 03/Inf.1

بيان الاختصاصات وحقوق التصويت المقدّم من المجموعة الأوروبية والدول الأعضاء فيها

CCP: ME/HS 03/Inf.2

قائمة المندوبين والمراقبين (منقّحة)

1 للاكتتاب في هذه الشبكة، يرجى إرسال رسالة إلكترونية إلى العنوان mailserv@mailserv.fao.org وترك حقل الموضوع شاغرا ثم كتابة ما يلي على السطر الأول من الرسالة:Subscribe Hides-and-Skins-L