PC 90/7
6/2003





لجنة البرنامج



الدورة التسعون

روما، 15-19/ 9 / 2003

تقرير عن سير العمل في متابعة التوصيات السابقة للجنة البرنامج

1- يعرض هذا التقرير سير العمل في شكل جدول حالة بنود لجنة البرنامج التي طلبت اللجنة بنفسها، أو بالاشتراك مع لجنة المالية، إجراءات متابعة معينة بشأنها.

2- ويرجى من اللجنة أن تأخذ علما بهذا التقرير عن سير العمل.

جدول توصيات لجنة البرنامج والاجتماع المشترك وحالة إجراءات متابعتها

المرجع

التوصية

الحالة

CL 124/14
الفقرتان 12 و20

الفقرة 17

الفقرة 19

الفقرة 29

الفقرة 41

برنامج العمل والميزانية للفترة المالية 2004-2005
وافقت اللجنة على أنه قد يكون من المفيد استعراض ما يحرز من تقدم في إطار مجالات الأولوية هذه في دورة قادمة في الفترة المالية المقبلة، ورأت أنّ فيروس نقص المناعة/ متلازمة نقص المناعة البشرية (الإيدز) يعتبر موضوعاً ملائماً للغاية لمجالات الأولوية للعمل المتعدد التخصصات.
كررت اللجنة دعوتها إلى تمويل الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات في نطاق موارد خطة أعمالها للفترة المالية في إطار أي من تصورات الميزانية، وحثّت بالتالي الأمانة على إيجاد موارد إضافية للاتفاقية على مستوى المنظمة.
أكّدت اللجنة من جديد توصية لجنة الزراعة في دورتها السابعة عشرة بأن تقدم منظمة الأغذية والزراعة نصيبها من الموارد الإضافية اللازمة للتنفيذ الكامل لتوصيات التقييم المشترك بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية بشأن الدستور الغذائي والأعمال الأخرى التي تضطلع بها المنظمتان في مجال المواصفات الغذائية، مع الإشارة إلى أن ذلك ينطبق عادة بغض النظر عن مستوي الميزانية.
وافقت اللجنة على خفض الموارد المخصصة للكيان الجديد المقترح، 221P8 - جودة الأغذية وسلامتها في جميع أجزاء السلسلة الغذائية، على النحو الذي قامت به الأمانة، وإعادة تخصيص الوفورات الناجمة عن ذلك لأعمال الدستور الغذائـــي (221P2) والأعمال ذات الصلة به (221P6).
أوصت اللجنة بالنسبة إلى البرنامج الرئيسي 2-4، بإعادة الميزانية في إطار تصوّر النمو الحقيقي الصفري على الأقلّ إلى نفس مستواها في برنامج العمل والميزانية للفترة 2002-2003.
أعربت اللجنة عن الأسف إزاء المعلومات المقتضبة للغاية في موجز برنامج العمل والميزانية بخصوص برنامج التعاون الفني، وأمِلت في توافر معلومات شاملة بقدر أكبر في الوثائق المقبلة

سيبدأ استعراض مجالات الأولوية للعمل المتعدد التخصصات في الفترة المالية 2004-2005.

اتخذت الإجراءات المناسبة في النسخة الكاملة لبرنامج العمل والميزانية للفترة 2004-2005.

اتخذت الإجراءات المناسبة في النسخة الكاملة لبرنامج العمل والميزانية للفترة 2004-2005.

اتخذت الإجراءات المناسبة في النسخة الكاملة لبرنامج العمل والميزانية للفترة 2004-2005.

اتخذت الإجراءات المناسبة في النسخة الكاملة لبرنامج العمل والميزانية للفترة 2004-2005.

اتخذت الإجراءات المناسبة في النسخة الكاملة لبرنامج العمل والميزانية للفترة 2004-2005 وستعرض ورقة عن الموضوع خلال الدورة التسعين للجنة البرنامج.

CL 124/14
الفقرة 57

التقييم المشترك بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية لهيئة الدستور الغذائي وللأنشطة الأخرى التي تضطلع بها المنظمتان في مجال المواصفات الغذائية
بدأت بالفعل هيئة الدستور الغذائي وإدارة كل من منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية برنامج عمل لزيادة التشاور مع الأعضاء والتحرك قدما في وضع استراتيجيات لتنفيذ التوجهات الرئيسية لتوصيات التقييم. وستقوم لجنة البرنامج باستعراض التقدم المحرز بعد سنتين من الآن للمحافظة على قوة دفع التغييرات وطلبت عرض تقرير متابعة يعرض عليها في ذلك الموعد.

سيقدم تقرير المتابعة إلى لجنة البرنامج في مايو/أيار 2005.

المرجع

التوصية

الحالة

CL 123/12
الفقرة 57

التقييم المواضيعي للاستراتيجية ألف - 3 التأهب لحالات الطوارئ الغذائية والزراعية والاستجابة الفعالة والمستدامة لها)
· طلبت اللجنة تقديم تقرير مرحلي في غضون عام عن حالة الإجراءات التي اتخذت لتنفيذ توصيات التقييم.
· وأوصت اللجنة بأن تعد الأمانة ورقة موجزة تغطى القضايا والدروس الرئيسية بشأن نشاطاتها في مجالات الطوارئ والإحياء لاستخدامها، لتيسير المناقشات الحكومية الدولية بشأن هذا الموضوع الهام.

سيعرض تقرير مرحلي عن تنفيذ التوصيات والورقة المطلوبة، على الدورة التسعين للجنة البرنامج في سبتمبر/أيلول 2003.

CL 124/14
الفقرتان 70 و71
PC 89/7
الفقرتان 4 و7

موضوعات التقييم للفترة 2003-2005
بعد عملية المشاورات أثناء الفترة المالية، وافقت اللجنة، مع تعديلين، على أولويات التقييم كما اقترحت في الوثيقة PC89/7، وأقرّت أن ذلك قد ينطوي على تغييرات في نطاق تغطية الموضوعات في برنامج العمل الأصلي المقترح للفترة المالية. وحرصاً على المرونة في التعامل مع الطلبات المستجدة والطارئة، اقترح بدء عمليات التقييم التالية في الفترة الممتدة حتى نهاية عام 2005:
· اللامركزية في برامج المنظمة وخدماتها
· الاستراتيجية الجامعة للقضايا المشتركة بين وحدات المنظمة بشأن إيصال رسائل المنظمة
· الاستراتيجية الجامعة للقضايا المشتركة بين وحدات المنظمة بشأن الشراكات والتحالفات

· البرنامج 2-3-3 استغلال الموارد السمكية واستخدامها:
· البرنامج 2-1-3 الثروة الحيوانية (الإنتاج الحيواني، المعلومات وجوانب السياسات)

وهدف أو اثنان من الأهداف التالية:
· بالنسبة إلى الاستراتيجية باء–1 (الصكوك الدولية بشأن الأغذية، والزراعة، ومصايد الأسماك، والغابات، وإنتاج السلع الزراعية والسمكية والحرجية واستخدامها الآمن وتبادلها بصورة منصفة
· الهدف الاستراتيجي جيم -1 (خيارات السياسات والتدابير المؤسسية لزيادة الكفاءة وقدرات التكيف لنظم الإنتاج والتصنيع والتسويق، وتلبية الاحتياجات المتغيرة للمنتجين والمستهلكين
· الهدف الاستراتيجي دال-2 (صيانة البيئات المعرضة لأشد المخاطر وإحياؤها وتنميتها
· الهدف الاستراتيجي هاء-2 (عمليات تقدير منتظمة للأغذية والزراعة وإجراء التحليلات ودراسات التوقعات في هذا المجال).

بدأ العمل فيه.

بدأ العمل فيه.

المرجع

التوصية

الحالة

CL 124/14
الفقرة 60

تقييم البرنامج 2-2-2 (معلومات الأغذية والزراعة)–النشاطات ذات الصلة بالإحصاءات الزراعية في سياق قاعدة البيانات الإحصائية في المنظمة

طلبت اللجنة رفع تقرير إليها، بعد سنتين من الآن بشأن التقدم المحرز في تحسين تنسيق الأنشطة الإحصائية داخل المنظمة.

سيقدم هذا التقييم إلى لجنة البرنامج في مايو/أيار 2005.

CL 124/14
الفقرتان 63 و64

الاستعراض المواضيعي لأنشطة التدريب لدى المنظمة –معلومات مستكملة عن إجراءات المتابعة

لاحظت اللجنة أن الخبرة المكتسبة من قناة الاتصال الموجودة وشبكة التدريب لدى المنظمة مازالت حديثة العهد، وبالتالي فمن السابق لأوانه استخلاص أية استنتاجات عن فعاليتها في تحسين نوعية التدريب الذي تقدمه المنظمة. وطلبت اللجنة تقديم تقرير متابعة إلى لجنة البرنامج خلال فترة 2-3 سنوات.

سيقدم تقرير متابعة إلى لجنة البرنامج في مايو/أيار 2006.

CL 124/14
الفقرة 72

تقرير عن التطورات البرامجية المهمة
في حين لاحظت اللجنة التطورات المشار إليها في هذا التقرير، طلبت بذل جهود أكبر في المستقبل حرصا على الدقة فيما يخص تأثير التكاليف على ميزانية البرنامج العادي، وعلى البرامج المعتمدة بما يساعد في زيادة فائدة هذا النوع من التقارير لإرشاد الأعضاء.

ستؤخذ هذه الملاحظة بعين الاعتبار في التقارير اللاحقة من هذا النوع.

CL 124/14
الفقرة 49

تحديد الأولويات

وافقت اللجنة على أنها قد تحتاج إلى بحث هذه القضية من جديد في دورتها المقبلة، مستعينة بما تعده الأمانة من وثائق إضافية، حيث ستسعى هذه الأخيرة إلى معالجة جانبين من الجوانب المتعلقة بترتيب الأولويات في برنامج العمل والميزانية والخطة المتوسطة الأجل وهما:

  • إدخال ما أمكن من تحسينات في الطرق الداخلية في الأمانة من أجل تيسير عملية ترتيب أولويات مقترحات الموارد على مستوى كيانات البرنامج، بما يراعي أوجه القصور الملحوظة؛

    · متطلبات المعلومات والترتيبات والإجراءات المطلوبة التي من شأنها زيادة إشراك الدول الأعضاء، لاسيما لجنة البرنامج نفسها، في عملية ترتيب الأولويات وتمكين لجنة البرنامج من تعزيز إسداء المشورة للمجلس.

ستعرض وثيقة عن الجانب الأخير المذكور خلال الدورة التسعين للجنة البرنامج.
وستعدّ وثيقة عن الجانب الأول المذكور، على ضوء المشاورات الداخلية، وستعرض خلال الدورة الحادية والتسعين للجنة.

CL 124/14
الفقرة 76

برنامج التعاون الفني
طلبت اللجنة تقديم وثيقة تستعرض برنامج التعاون الفني، بما في ذلك إطار السياسات الذي يقوم عليه.

ستعرض الوثيقة المطلوبة خلال الدورة التسعين للجنة البرنامج.

المرجع

التوصية

الحالة

CL 124/14
الفقرة
73 و
CL 124/4
الفقرة 27

تقارير وحدة التفتيش المشتركة للأمم المتحدة
طلبت اللجنة إلى الأمانة تقديم وثيقة إلى دورتها القادمة تتناول العلاقة التنظيمية بين وحدة التفتيش المشتركة والمنظمة، والإجراء المعدل المتبع في التعامل مع التوصيات الموجهة إلى الأجهزة التشريعية .
وافقت اللجنة في الاجتماع المشترك مع لجنة المالية على ضرورة دعم المزيد من المناقشات بشأن تقرير وحدة التفتيش المشتركة، استعراض شؤون الإدارة والتنظيم في منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، بوثيقة إضافية تتضمن خطة عمل مفصلة ومحددة بإطار زمني مع بيان المكاتب التي تتولى تنفيذ الإجراءات، وتغطي الأنشطة الجارية أو أنشطة المتابعة المقررة.

ستعرض الوثيقة الأولى المطلوبة خلال الدورة التسعين للجنة البرنامج.

بناء على ذلك، ستعدّ هذه الوثيقة الثانية للدورة التي ستعقد في سبتمبر/أيلول، كي يتسنى للجنتين مشورة مستكملة أكثر للمجلس أثناء اجتماعه في نوفمبر/ تشرين الثاني 2003 بشأن ردود الفعل الممكنة من جانب الأجهزة الرياسية للمنظمة إزاء وحدة التفتيش المشتركة.

CL 123/8
الفقرة 7

ترتيبات جديدة لتعزيز حضور المنظمة على المستوى القطري
طلبت اللجنتان معالجة هذه القضايا في إطار هذا البند في التقييم القادم لعملية اللامركزية في المنظمة.

ستبحث القضايا المطروحة خلال التقييم المرتقب لعملية إلغاء المركزية المقرر عرضها على اللجنتين عام 2004.

CL 124/4
الفقرة 16

استقلال إدارة التقييم وموقعها

طلبت اللجنتان إعداد ورقة لدراستها في دورتيهما في سبتمبر/ أيلول من العام الحالي، بحيث تتناول بقدر من التفصيل مختلف القضايا المطروحة من جانب اللجنتين، وتحديد تصورات بديلة لضمان قدر أكبر من الاستقلالية، بما في ذلك وحدة مستقلة تماما مع مزيد من تعزيز الاستقلالية في نطاق الموقع التنظيمي الحالي لإدارة التقييم. كذلك ينبغي أن تراعي هذه الورقة الممارسات والدروس المستخلصة من عدد مختار من المنظمات الدولية والتي تكون مناسبة في دراسة النماذج البديلة لترتيبات استقلالية التقييم.

سيقدم هذا التقييم إلى الاجتماع المشترك في سبتمبر/أيلول 2003.