FC 108/7
آب / أغسطس 2004




لجنة المالية



الدورة الثامنة بعد المائة

روما، 27/9 – 1/10/2004

تقرير عن مصروفات تكاليف الدعم وعمليات الاسترداد

أولا- مقدمة

1- يعرض هذا التقرير السنوى على اللجنة لإطلاعها على مدى قيام المنظمة بتنفيذ سياسات استرداد تكاليف الدعم خلال الشهور الاثنى عشر الماضية. وفى ضوء الخبرات المكتسبة من تطبيق هذه السياسات، يوجه التقرير انتباه اللجنة إلى التطورات التى طرأت فى تطبيق سياسات تكاليف الدعم على المشروعات. كما تعرض الوثيقة تقريرا عن الأوضاع المحيطة بالمشروعات الممولة من خلال برنامج التعاون الميدانى.

ثانيا- تنفيذ نظام تسديد تكاليف الدعم

2- أيد المجلس السياسات التى أرستها المنظمة بشأن معدلات تكاليف خدمات المشروعات، وذلك فى دورته خلال نوفمبر/تشرين الثانى 20001، والتعديلات الطفيفة التى أدخلت فى سبتمبر/أيلول 2001 وفى سبتمبر/أيلول 20022. وقد أرسيت هذه السياسات على مبدأ ضرورة إيجاد مطابقة معقولة للرسوم مع التكاليف الفعلية، مع إيلاء الاعتبار الكافى للترتيبات القائمة والحاجة إلى اتباع نهج بسيط يتسم بالشفافية.

3- ومن الممكن أن تنحرف تكاليف خدمات مشروعات حسابات الأمانة عن السقف المحدد بنسبة 13 فى المائة حينما يكون متوقعا أن تنخفض تكاليف الدعم المتغيرة غير المباشرة على المشروعات. وتسند مهمة تقدير الانحرافات عن المعدلات المعيارية إلى مكتب البرنامج والميزانية والتقييم. وتعرف فئات المشروعات التى تطبق عليها تكاليف خدمات المشروعات على النحو التالى: المساعدة الفنية؛ مساعدات الطوارئ، البرامج المعيارية وأنشطة التمويل المشترك. وتحدد بصورة واضحة ضمن كل فئة ومصدر للتمويل الظروف التى تستحق اختلاف معدلات هذه التكاليف من معدلات السقف المحدد المطبق.

4- تغطى الإحصائيات المضمنة فى الجدول أدناه الفترة من 1 يونيو/حزيران 2003 إلى 31 مايو/أيار 2004، وهى الفترة التى افتتحت المنظمة خلالها 575 مشروعا من مشروعات حسابات الأمانة. ويعرض الجدول توزيعا حسب الفئات لمعدلات تكاليف خدمات المشروعات المطبقة على هذه المشروعات، من حيث عدد المشروعات والميزانيات لعمر المشروعات. وتجدر الإشارة إلى أن كل المشروعات حملت معدلات تطابق السياسات الحالية التى أقرت. وأدرجت مشروعات تليفود للمرة الأولى فى هذا الجدول لكى يكون مكتملا.

الجدول 1: توزيع معدلات تكاليف خدمات المشروعات المطبقة

فئة تكاليف خدمات المشروعات

عدد المشروعات

عمر الميزانية
(بالدولار الأمريكى)

نسبة مئوية من مجموع الميزانية

1

مشروعات تمت الموافقة عليها بموجب المعدلات لمساعدات الطوارئ

145

398 897 514

71.0%

2

مشروعات تمت الموافقة عليها على أساس سقف المعدلات

115

105 603 312

18.8%

3

مساعدة فنية تشمل نسبة عالية من العقود، التوريدات والمعدات (يطبق الملحق الثانى من القسم 250 من دليل التعليمات الإدارية)

16

38 801 485

6.9%

4

المشروعات المعيارية (تطبق 6 في المائة)

25

13 121 013

2.3%

5

"توليفة" حسابات الأمانة مع عناصر معيارية وتنفيذية (6 في المائة إلى 13 فى المائة)

2

576 548

0.1%

6

المشروعات المعيارية بمعدل يقل عن 6 في المائة (حيث تطبق الظروف الخاصة وفقا للسياسات – مثلا سفر المشاركين من البلدان النامية)

2

518 551

0.1%

7

الشراكات مع منظمات أسرة الأمم المتحدة (برنامج الأمم المتحدة للبيئة 5 فى المائة، وصندوق الأمم المتحدة للشراكات الدولية بمعدل 5 في المائة استنادا إلى الترتيبات القائمة من قبل)

4

853 643

0.2%

8

خدمات الدعم الفنى، بما فى ذلك وقت موظفى المنظمة بمعدل صفر.

10

1 160 000

0.2%

9

تليفود – بمعدل صفر حسب قرار المؤتمر 3/97

256

1 911 263

0.3%

 

المجموع الكلي

575

561 443 329

100%

5- يظهر الجدول أعلاه أن الغالبية العظمى من المشروعات قد حملت معدلات السقف/المعدلات الموصى بها (أى البنود 1 - 4 تعادل 99 في المائة من الحالات حسب القيمة) وبالتالي لم يحدث أية إساءة في تطبيق المرونة التي تتسم بها هذه السياسات. وكما ذكر أعلاه، فإن نسبة 1 فى المائة المتبقية وإن نشأ عنها معدلات مخفضة، إلا أن هذا التخفيض تم فى نطاق السياسات المقررة.

6- ويوجه انتباه اللجنة أيضا إلى تقرير تنفيذ البرامج للفترة 2002-2003 (الوثيقة C 2005/8) حيث يتضمن، تحت الباب الخاص بالأداء فى المنظمة، قسما كبيرا عن تكاليف دعم البرامج الميدانية. ويفحص هذا القسم تكاليف خدمات الدعم التقني وخدمات الدعم الإدارى والتشغيلى للفترتين الماليتين الأخيرتين، إضافة إلى نسبة الاسترداد من خلال رسوم تكاليف خدمات المشروعات.

ثالثا- تطبيق سياسات تكاليف الدعم على برنامج التعاون الميدانى

7- تمشيا مع واحدة من الاستراتيجيات الرئيسية المحددة فى الإطار الاستراتيجى 2002-2015، وهى توسيع نطاق الشراكات والتحالفات، اتخذ المدير العام خطوات لوضع ترتيبات تعاونية مع مجموعة واسعة من الأطراف الفاعلة من غير الحكومات، نظرا لأهميتها المتزايدة فى نطاق التعاون الإنمائى. وتستجيب هذه الجهود لدعوة على الصعيد العالمى للعمل على جميع المستويات لحل المشكلات الملحة التى تواجهها البشرية، وخاصة استمرار الجوع ونقص التغذية، حسبما أقرت على أعلى المستويات السياسية من قبل مؤتمر القمة العالمى للأغذية عام 1996 ومؤتمر القمة العالمى للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد فى 2002.

8- يركز برنامج التعاون الميدانى على الكيانات المحلية والمؤسسات الحكومية شبه القطرية على مستويات جهوية ومستويات المحافظات والبلديات فى البلدان المتقدمة والنامية. وثمة اعتراف متعاظم من قبل الحكومات المركزية والوكالات الدولية بدور هذه المؤسسات وإمكاناتها فى المساهمة فى تحقيق أهداف التنمية فى العالم. ولقد أصبحت الأنشطة الميدانية التى تشارك فيها الحكومات المحلية، فى البلدان المتقدمة والنامية معاً بصورة متسارعة شكلا هاما من أشكال التعاون الدولى.

9- ويركز عمل المنظمة بصورة رئيسية، في هذه المراحل الأولية الحالية، على دعم التعاون الميداني من البلدان الأوروبية التى تعمل مع هياكل ميدانية وتفويض الاختصاصات إلى السلطات شبه القطرية، وخاصة ايطاليا، فرنسا، أسبانيا وألمانيا3. وينصب دور المنظمة في دعم الشراكات بين الكيانات الميدانية في الشمال والجنوب.

10- ومشروعات برنامج التعاون الميداني ذات طابع عملي بارز مركزة على المجالات المرتبطة بالأمن الغذائي، مثل تجميع المياه وإدارتها، الزراعة الحضرية وشبه الحضرية، الحدائق الصغيرة، التنويع المحصولي وتحسين الأسواق المحلية. وينصب التركيز على التعاون المباشر بين الشعوب، كما أن العمل المشترك يشمل تحديد المشروعات وصياغتها وتنفيذها وتقييمها، وستوجه الجهود إلى توسيع نطاق شراكات المشروعات كي تشمل أطرافا فاعلة أخرى، مثل القطاع الخاص.

11- وبالنظر إلى المبالغ المحدودة المعنية، والحاجة إلى تشجيع المجتمع المدني والمؤسسات المحلية لكي تصبح شركاء فاعلة من أجل التنمية في مجالات هامة للأمن الغذائي العالمي والتنمية الريفية، تسعى الأمانة بشتى السبل إلى تقليل تكاليف دعم المشروعات المطبقة على مشروعات المساعدة الفنية هذه في نطاق السياسات السارية بشأن معدلات تكاليف خدمات المشروعات. وينطبق هذا بوجه خاص على المساهمات من الكيانات المحلية (اقتصرت حتى الآن على مشروعات التمويل المشترك من حكومة ايطاليا) والتي كثيرا ما تم حشدها من المواطنين مباشرة على نحو مماثل لما يتم مع موارد تليفود، والتي قرر المجلس اعفاءها من تكاليف الدعم.

12- واستنادا إلى الخبرات المبدئية المكتسبة، ستقوم الأمانة بتقييم مدى مشاركتها في تقديم الدعم الإدارى والتشغيلى لهذه المشروعات، سعيا للتأكد فيما إذا كان ينبغي تعديل المعدلات نظرا للظروف الخاصة لبرنامج التعاون الميداني. بيد أن المقصد سيكون تقليل، أو إلغاء، الرسوم على المساهمات من الإدارات المحلية ولتحميل الرسوم على الشركاء المشاركين في التمويل حسبما هو مطبق بموجب السياسات المقررة للمشروعات قيد النظر. وسيتم إطلاع اللجنة أولا بأول بأية مقترحات تنشأ عن هذا النشاط.

رابعا- الاستنتاجات

13- يرجى من اللجنة أن تأخذ علما بالخبرات المكتسبة من تطبيق السياسات بشأن معدلات استرداد تكاليف الدعم، والخبرات المكتسبة حتى الآن من المشروعات فى نطاق برنامج التعاون الميدانى.

1 يرجى الرجوع إلى الملحق الثانى من الوثيقة CL 119/13 استعراض تكاليف - الدعم/موجز المقترحات.

2 يرجى الرجوع إلى الفقرات 21-23 من الوثيقة CL 121/4 تقرير الدورة السابعة والتسعين للجنة المالية، والوثيقة FC 100/5.

3 تقدم الحكومات المركزية في ايطاليا وفرنسا وأسبانيا موارد من خارج الميزانية للترويج لبرنامج التعاون الميداني وإدارته. وثمة مناقشات جارية مع ألمانيا حيث تبدو ردود الفعل الأولي ايجابية للغاية. وفي الوقت الحاضر، هناك مشروعان يجرى تشغيلهما بتمويل مشترك من وزارة الخارجية الإيطالية والإدارات الإيطالية المحلية (متوسط قيمة قدرها 000 510 دولار أمريكى خلال فترة سنتين إلى ثلاث سنوات) كما أن هناك 10 مشروعات أخرى قيد الإعداد النشط. وتجري مناقشة مقترحات 5 مشروعات مع شتى "التعاونيات المحلية" في فرنسا.