CL 127/16
تشرين الأول / أكتوبر 2004




المجلس



الدورة السابعة والعشرون بعد المائة

روما، 22 - 27/11/2004

تقرير الاجتماع المشترك بين الدورة الثانية والتسعين للجنة البرنامج
والدورة الثامنة بعد المائة للجنة المالية
روما، 29/9/2004

بيان المحتويات

مسائل تستدعي اهتمام المجلس

ii

 

الفقرات

مقدمة

1 – 2

الموافقة على جدول الأعمال

3

الخطة المتوسطة الأجل للفترة 2006-2011

4 – 10

الوفورات وزيادة الكفاءة في الإدارة

11 - 12

مسائل تستدعي اهتمام المجلس

 

مسائل للمناقشة و/أو اتخاذ قرار

 
   

الفقرات

 

الخطة المتوسطة الأجل للفترة 2006-2011

4 - 10

مسائل للعلم

   

الفقرات

 

الوفورات وزيادة الكفاءة في الإدارة

 
 

الإصلاح المقترح للمناقشة العامة في المؤتمر

11 - 12

مقدمـــة

1- تقدم اللجنتان للمجلس التقرير التالي عن اجتماعهما المشترك.

2- حضر الاجتماع الأعضاء التالية أسماؤهم:

لجنة البرنامج

لجنة المالية

الرئيس

الرئيس

Mr. E. Wermuth (هولندا)

Mr R. Seminario (بيرو)

الأعضاء

الأعضاء

Mr A.R. Ayazi (أفغانستان)

Mr A. Bakayoko (كوت ديفوار)

Mr B.J. Hughes (استراليا)

Mr A. Zodda (ايطاليا)

Mr J. Melanson (كندا)

Ms R. Inoue (اليابان)

H.E. M. Arvelo (الجمهورية الدومينيكية)

لمياء أحمد السقاف (الكويت)

Mr G. Nair (الهند)

Mr S.J. Draper (نيوزيلندا)

Mr F.B. Zenny (جامايكا)

Mr M.H.Syed (باكستان)

السيدة وفاء الضيقة (لبنان)

Ms A.M. Baiardi Quesnel (باراغواي)

Mr R. bin Khalid (ماليزيا)

H.E. A. Beattie (المملكة المتحدة)

Mr G.G. Lombin (نيجيريا)

Mr J.M. Cleverley (الولايات المتحدة الأمريكية)

Ms M. Mohapi (جنوب أفريقيا)

Ms V. Takaendesa (زمبابوي)

الموافقة على جدول الأعمال1

3 - تمت الموافقة على جدول الأعمال والجدول الزمني للاجتماع المشترك.

الخطة المتوسطة الأجل للفترة 2006-2011

4- رحبت اللجنتان بالتحسينات التي تجلت في الخطة المتوسطة الأجل للفترة 2006-2011. وأيدتا بوجه خاص تطبيق مبادئ الميزنة المرتكزة إلى النتائج، لأول مرة، في مجالات التعاون الفني وغير الفني والالتزام الصارم بمفهوم الخطة المتجددة.

5- ولاحظت اللجنتان أن إسقاطات الموارد قد أدرجت في الوثيقة كما كان الشأن في الإصدارات السابقة. وأكدتا من جديد أن هذه الإسقاطات كانت ذات طابع إشاري وغير ملزمة للأعضاء. وشددت اللجنتان على أن المناقشات المعتادة بين الأعضاء وكذا القرار النهائي فيما يتعلق بمستوى الميزانية للفترة المالية القادمة ستجرى متزامنة مع دراسة مقترحات موجز وكامل برنامج العمل والميزانية للفترة 2006-2007.

6- وأقرت اللجنتان أنه على حين أن المقترحات في الخطة المتوسطة الأجل تمثل النمو الحقيقي، كان من الممكن تحديد انعكاسات مستويات موارد النمو الحقيقي الصفري على البرنامج. وتلقت اللجنتان توضيحات إضافية عن نسبة النمو الحقيقي المقترحة (2.2 في المائة سنويا) المستخدمة في الخطة المتوسطة الأجل، مع التأكيد على أنها أسقطت أية زيادات في التكاليف، إذ أن هذه الزيادة يمكن استنباطها، كالعادة، من الحسابات التفصيلية لكل بند من بنود التكاليف، وهو ما ستعرض نتائجه في موجز برنامج العمل والميزانية الذي سيقدم إلى اللجنتين في دورتهما القادمة. واستذكرت اللجنتان من الجوانب الأخرى التي قد يكون لها تأثير على الاشتراكات المالية من الأعضاء في المستقبل، الاهتلاك الجاري لالتزامات التغطية الطبية بعد انتهاء الخدمة. وأبلغت اللجنتان أن مبلغ 14.1 مليون دولار التي أضافها مؤتمر المنظمة الأخير إلى الاشتراكات المقدرة للفترة المالية 2004-2005 لم تعد كافية. وأظهرت التقييمات الاكتوارية الأخيرة زيادة حادة في هذه الالتزامات وما يترتب عن ذلك من زيادة قدرها 15.9 مليون دولار في المبلغ المطلوب في الفترة المالية، على افتراض أن الالتزامات الإضافية سوف تمول بالكامل خلال نفس الفترة مثلها مثل الالتزامات الأصلية.

7- وشدد العديد من الأعضاء على أن معدل النمو الحقيقي بنسبة 2.2 في المائة يعتبر متحفظا جدا في ضوء ما يطالب به الأعضاء من خدمات من المنظمة وأيضا عند المقارنة بتلك التي اقترحت في الخطط المتوسطة الأجل السابقة. وكان من الأفضل من وجهة نظر اللجنتين وضع معدلات نمو أعلى، وترغبان فى التعرف على انعكاسات تلك المعدلات التى وضعت للنظر فيها في برنامج العمل والميزانية للفترة المالية 2006-2007. بيد أنهما رأتا أن هذا المعدل ينبغى أن يمثل أساسا لتوافق عام في الآراء بشأن الخطة والموافقة عليها. واستذكرت اللجنتان أن الغرض من الخطة المتوسطة الأجل يتمثل أساسا في رسم مسار العمل استنادا إلى تحليل الأمانة لجميع العوامل ذات الصلة. وحثتا على ألا تتأثر ردود الفعل على مقترحات الخطة المتوسطة الأجل كثيرا بالاعتبارات القصيرة الأجل، بما فيها الاعتبارات ذات الطابع المالي، وشددتا على الأعباء الملازمة لإعداد تصورات كثيرة.

8- وبالرغم من أن أعضاء آخرين يتفقون مع مفهوم الخطة المتوسطة الأجل كدليل غني بالمعلومات عن المستقبل، فإنهم أكدوا أن معدل النمو الحقيقي المقترح لا يتسق مع أنماط قرارات الميزانية في المنظمة فى الآونة الأخيرة، وبالتالي لن يفضي، إذا ما طبق، إلى تيسير توافق الآراء في المؤتمر. وكذلك استذكروا الصعوبات التي واجهها الكثير من الأعضاء في الوفاء بالتزاماتهم المالية إزاء المنظمة. ولذا فقد ارتأوا أنه من الضروري إعداد تصورات بديلة توضح للدول الأعضاء الآثار المحتملة لتخفيض الاعتمادات.

9- وفي سياق معالجة قضية الموارد غير المبرمجة التي آثارها المراجع الخارجي والتي أوجزت الوثيقة بشأنها عدة خيارات، اطلعت اللجنتان على الاستنتاجات التي توصلت إليها لجنة المالية، حيث تم الإعراب عن الدعم لمواصلة إتباع النهج الحالي (الخيار 2 في الفقرة 163 من الخطة المتوسطة الأجل).

10- وأقرت اللجنتان بالأهمية التي أوليت، لإعادة عقد الدورة الملغاة للمشاورة بشأن إدارة المعلومات الزراعية، أو بعض النهج البديلة المقبولة، وطلبتا أن تعد الأمانة مقترحات لدورتيهما القادمتين في سياق موجز برنامج العمل والميزانية للفترة 2006-2007.
الوفورات وزيادة الكفاءة في الإدارة
11- استعرضت اللجنتان المقترحات المضمنة في الوثيقة JM 04.2/3 فيما يتعلق بإدارة الدورة الثالثة والثلاثين لمؤتمر المنظمة (نوفمبر/تشرين الثاني 2005)، والتي قصّرت مدتها من تسعة إلى سبعة أيام. ولقد عالجت أيضا التجديدات المقترحة مسألة القيود المالية وعمل الموائد المستديرة التي ستنظم أثناء انعقاد المؤتمر. وأشير إلى أن تقصير الفترة الزمنية للمؤتمر يعني أنه لن يتسنى تنظيم أكثر من مائدتين مستديرتين عن ذات الموضوع، وأن السبيل الأفضل إلى ضمان طابعهما التفاعلي هو من طريق المشاركة المحدودة، ويحبذ أن تقتصر على الوزراء فقط.

12- وفي حين أن ترتيبات الدورة الواردة في وثيقة الوفورات وزيادة الكفاءة في الإدارة ستضّمن في مشروع الترتيبات التي ستعرض على الدورة الثامنة والعشرين بعد المائة للمجلس (يونيو/حزيران 2005) للموافقة عليها، فإن الأشكال المتعلقة بالموائد المستديرة وتدابير الاقتصاد ستخضع لتحليل تفصيلي، بما في ذلك إجراء دراسة مقارنة مع وكالات الأمم المتحدة الأخرى بغرض عرضها على دورة الاجتماع المشترك في مايو/أيار 2005.

1 الوثيقة JM 04. 1/1