CL 127/19
تمّوز / يوليو 2004




المجلس



الدورة السابعة والعشرون بعد المائة

روما، 22-27/11/2004

موعد تقديم الترشيحات لمنصب المدير العام

1 - تنظم أحكام الفقرة 1(أ) من المادة 36 من اللائحة العامة للمنظمة اجراءات تقديم الترشيحات لمنصب المدير العام. وتنص الأحكام ذات الصلة فى هذه المادة على ما يلى:

" 1 - وفقا للفقرة 1 من المادة 7 من الدستور، يعين المدير العام للمنظمة وفقا للشروط التالية:
(أ) عند اقتراب انتهاء مدة المدير العام، يدرج موضوع تعيين مدير عام جديد في جدول أعمال الدورة العادية للمؤتمر السابقة مباشرة على انتهاء مدة خدمته، وعند خلو منصب المدير العام لأي سبب آخر، أو عند التبليغ عن قرب خلوه، يدرج موضوع تعيين مدير عام جديد في جدول أعمال الدورة التالية للمؤتمر التي تفتتح بعد تسعين يوما على الأقل من خلو المنصب أو من الإخطار بخلوه. وتبلغ الترشيحات الصحيحة، المقدمة طبقا للفقرة 5 من المادة 12 من هذه اللائحة، إلى الأمين العام للمؤتمر والمجلس في الموعد الذي يحدده المجلس. ويوزع الأمين العام للمؤتمر والمجلس هذه الترشيحات على جميع الدول الأعضاء والأعضاء المنتسبة في الموعد المحدد من المجلس. وفي حالة إجراء الانتخاب في دورة عادية من دورات المؤتمر، ينبغي ألا تقل المدة التي يحددها المجلس لهذا الغرض عن 30 يوما قبل انعقاد دورة المجلس المنصوص عليها في الفقرة 2 (جـ) من المادة 25 من هذه اللائحة.....".

2 - وتنتهي فترة شغل منصب المدير العام الحالى في 31 ديسمبر/ كانون الأول 2005. وطبقا للأحكام الواردة فى الفقرة السابقة، على المجلس أن يحدد تاريخين، موعد تبليغ الترشيحات إلى الأمين العام، والموعد الذى يتولى فيه الأمين العام بدوره، تعميم هذه الترشيحات على جميع الدول الأعضاء. وبما أنه ينبغى ألا تقل المدة التى يحددها المجلس لتعميم الترشيحات "عن 30 يوما قبل انعقاد دورة المجلس المنصوص عليها فى الفقرة 2(ج) من المادة 25 من هذه اللائحة"1، فعلى المجلس تحديد تاريخ تبليغ الترشيحات وتعميمها خلال دورته الحالية.

3 - ولدى تحديد الموعدين المشار اليهما، يود المجلس، بلا شك، أن يضع نصب عينيه أنه تقرر عقد الدورة الصيفية لعام 2005 المشار اليها أعلاه خلال الفترة من 20 الى 25 يونيو/حزيران، وأن انتقال البريد من بعض البلدان واليها قد يستغرق أسبوعا بل ويتجاوز ذلك فى أغلب الأحيان، وأنه ينبغى منح الأمين العام أسبوعين على الأقل لاعداد رسائل الاحالة وترجمتها وتجهيزها وارسالها الى الدول الأعضاء.

4 - وفى ضوء هذه الاعتبارات، قد يرى المجلس أنـــه من المناسب تحديد الساعة 12.00 ظهرا من يـوم 8 أبريل/نيسان 2005 كآخر موعد لتلقى الأمين العام للترشيحات، ويوم 29 أبريل/نيسان 2005 كموعد ليقوم الأمين العام بتعميم هذه الترشيحات على جميع الدول الأعضاء. وتتفق هذه الترتيبات مع التاريخين اللذين حددهما المجلس لتقديم الترشيحات عام 1999.

1 أى الدورة الصيفية التى يصادف انعقادها خلال سنوات انعقاد المؤتمر العام.