CL 127 INF/4
أيلول / سبتمبر 2004




المجلس



الدورة السابعة والعشرون بعد المائة

روما،22-27/11/2004

سريان اتفاقية روتردام بشأن تطبيق إجراء الموافقة المسبقة عن علم على مواد كيميائية ومبيدات آفات معينة خطرة متداولة في التجارة الدولية

ألف - مقدمة

  1. دخلت اتفاقية روتردام حيز التنفيذ في 24/2/2004. وعقد الاجتماع الأول لمؤتمر الأطراف في الفترة 20-24/9/2004 في جنيف، سويسرا. والغرض من هذه الوثيقة هو إبلاغ المجلس بدخول اتفاقية روتردام حيز التنفيذ وبنتائج الاجتماع الأول لمؤتمر الأطراف وأنشطة الأمانة ذات الصلة.
  2. وتسعى الاتفاقية إلى تشجيع الأطراف على تقاسم المسؤوليات والتعاون معاً في التجارة الدولية بمواد كيميائية ومبيدات آفات معيّنة خطرة. وهي تسهّل تبادل المعلومات عن خصائصها في حين يوفّر إجراء الموافقة المسبقة عن علم أداة إضافية للبلدان النامية لإدارتها بقدر أكبر من الفعالية. ويمكّن إجراء الموافقة المسبقة عن علم البلدان من تلافي دخول شحنات بعض المواد الكيميائية الخطرة إلى أراضيها ما لم تكن قد وافقت صراحة على استيرادها.

باء - معلومات أساسية

  1. في عام 1989، أدرج مجلس إدارة برنامج الأمم المتحدة للبيئة ومؤتمر منظمة الأغذية والزراعة إجراء الموافقة المسبقة عن علم على مبيدات ومواد كيميائية أخرى محظورة أو مقيدة بشدة في "مبادئ لندن التوجيهية المعدلة لتبادل المعلومات بشأن المواد الكيميائية المتداولة في التجارة الدولية"، وفي "مدونة السلوك الدولية بشأن توزيع مبيدات الآفات واستخدامها"، على التوالي. ومنذ ذلك الحين، اشترك برنامج الأمم المتحدة للبيئة ومنظمة الأغذية والزراعة في تنفيذ الإجراء الطوعي للموافقة المسبقة عن علم.
  2. وفي عام 1992، أوصى مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة والتنمية، في الفصل 19 من جدول أعمال القرن 21، بإدراج صك ملزم قانونا بشأن إجراء الموافقة المسبقة عن علم. فقد أوصى، في الفقرة 19 - 39 (د)1 بأنه ينبغي للحكومات وللمنظمات الدولية ذات الصلة، بالتعاون مع الصناعة، "تنفيذ إجراء الموافقة المسبقة عن علم في أقرب وقت، والقيام، في ضوء الخبرة المكتسبة، بدعوة المنظمات الدولية ذات الصلة مثل برنامج الأمم المتحدة للبيئة والاتفاق العام بشأن التعريفات الجمركية والتجارة (الغات) ومنظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية وغيرها، كل في مجال اختصاصها، إلى النظر في العمل على وجه السرعة من أجل إعداد الصكوك الملزمة قانونا".
  3. وعملاً بتوجيهات الدورة السابعة بعد المائة لمجلس المنظمة في نوفمبر/تشرين الثاني 1994 2 والدورة الثامنة عشرة لمجلس إدارة برنامج الأمم المتحدة للبيئة في مايو/أيار 1995، دعت المنظمة والبرنامج إلى عقد خمسة اجتماعات للجنة التفاوض الحكومية الدولية بشأن الموافقة المسبقة عن علم بين مارس/آذار 1996 وأبريل/نيسان 1998. وحضرت جلسات التفاوض حكومات ومنظمات حكومية دولية ومنظمات غير حكومية. وقد مولت المفاوضات أساسا من خلال مساهمات طوعية قدمها عدد من الأطراف المتفاوضة.
  4. ولدى النظر في حالة المفاوضات، قام مؤتمر منظمة الأغذية والزراعة في دورته التاسعة والعشرين التي عقدت في عام 1997 3 و مجلس إدارة برنامج الأمم المتحدة للبيئة في دورته الخاصة الخامسة التي عقدت في عام 1998 بما يلي:
  5. واختتمت المفاوضات في الدورة الخامسة للجنة التفاوض الحكومية الدولية بشأن الموافقة المسبقة عن علم التي عقدت في مارس/ آذار 1998، وأعد مشروع نص نهائي للاتفاقية. ثم قام مؤتمر المفوضين، في 10 سبتمبر/ أيلول 1998 في روتردام في هولندا باعتماد هذا النص بوصفه "اتفاقية روتردام بشأن تطبيق إجراء الموافقة المسبقة عن علم على مواد كيماوية ومبيدات آفات معينة خطرة متداولة في التجارة الدولية".
  6. وعند النظر في نتائج المفاوضات، أعرب المؤتمر في الدورة الثلاثين في عام 1999 عن ارتياحه لاختتام المفاوضات بنجاح ولإقرار الاتفاقية في روتردام. ورحب المؤتمر بالتعاون بين المنظمة وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة سواء خلال التفاوض بشأن الاتفاقية، أو في المشاركة في تقديم خدمات الأمانة المؤقتة. وقد أيد المؤتمر الدور الأساسي لكل من المنظمة والبرنامج في الأمانة المؤقتة وفي أمانة الاتفاقية.4

جيم - الحالة الراهنة

  1. منذ سبتمبر/أيلول 1998، عقدت ستّ دورات إضافية للجنة التفاوض الحكومية الدولية. وعقدت الدورة الحادية عشرة والأخيرة في 18 سبتمبر/أيلول 2004 في جنيف، سويسرا. وأعدّت لجنة التفاوض الحكومية الدولية للاجتماع الأول لمؤتمر الأطراف وأشارت إلى المزيد من المواد الكيميائية الواجب إدراجها ضمن إجراء الموافقة المسبقة عن علم.
  2. ودخلت اتفاقية روتردام حيز التنفيذ في 24/2/2004. وعقد الاجتماع الأول لمؤتمر الأطراف في الفترة 20-24/9/2004 في جنيف، سويسرا. وقد أبرم 77 طرفاً من الأطراف الاتفاقية حتى سبتمبر/أيلول 2004. ويتوقع أن يرتفع هذا العدد في المستقبل على اعتبار أنّ 165 بلداً شارك في الإجراء الطوعي المؤقت للموافقة المسبقة عن علم.
  3. وأقرّ مؤتمر الأطراف بنجاح في اجتماعه الأول عدداً من القرارات الهامة بشأن: اللائحة الداخلية، تسوية النزاعات، اللائحة المالية، إنشاء جهاز فرعي فني، لجنة استعراض المواد الكيماوية، إجراءات الانتقال من الإجراء الطوعي المؤقت للموافقة المسبقة عن علم إلى الإجراء الملزم قانوناً كما نصت عليه الاتفاقية، تقديم المساعدة الفنية على المستوى الإقليمي، وإضافة 14 مادة كيميائية أخرى إلى إجراء الموافقة المسبقة عن علم (الملحق الثالث بالاتفاقية). كما وافق مؤتمر الأطراف على ميزانية العام 2005 وعلى جدول مبدئي لتوزيع حصص المصروفات لعام 2005 وبشكل مؤقت لعام 2006.
  4. وتنص المادة 19 من الاتفاقية على أنّ يتولى المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة والمدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة وظيفة الأمانة في اتفاقية روتردام، بما يتفق وأي ترتيبات قد يتفقان عليها ويوافق عليها مؤتمر الأطراف. واتخذ مؤتمر الأطراف قراراً بشأن الترتيبات بين البرنامج والمنظمة كي يشاركا معاً في تأدية وظائف الأمانة. ويدعو القرار المدير التنفيذي والمدير العام إلى اتخاذ الترتيبات اللازمة لتأدية وظائف الأمانة، إذا أمكن ذلك استناداً إلى نفس عناصر الترتيبات السابقة وإلى عرضها من ثمّ على مؤتمر الأطراف لدراستها والموافقة عليها في اجتماعها الثاني إذا أمكن. كما يدعو المدير التنفيذي والمدير العام إلى مواصلة تأدية مهام الأمانة للاتفاقية استناداً إلى الترتيبات الموجودة بانتظار أن يوافق مؤتمر الأطراف على الترتيبات الجديدة.
  5. واتخذ مؤتمر الأطراف قراراً منفصلاً بقبول عرض الحكومتين الإيطالية والسويسرية للمشاركة في استضافة أمانة اتفاقية روتردام في مدينتي جنيف وروما. ويشير القرار إلى أنّ اتفاقات المقر الرئيسي في الأمم المتحدة الساري مفعولها مع إيطاليا وسويسرا ستظلّ سارية أيضاً على الأمانة ويوافق القرار على العناصر الإضافية في عرض إيطاليا وسويسرا لإدراجها ضمن إطار الترتيبات العملية المذكورة.
  6. ومن المقرر عقد الاجتماع الأول للجنة استعراض المواد الكيماوية في فبراير/شباط 2005 في جنيف، سويسرا والاجتماع الثاني لمؤتمر الأطراف في سبتمبر/أيلول 2005 في المقر الرئيسي لمنظمة الأغذية والزراعة في روما.
  7. وبغية الاستجابة لشروط القرار المتعلقة بالأمانة، سوف تعدّ خطة ويتم التفاوض بشأنها مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة خلال الأشهر الستة المقبلة. وسيتم إطلاع الدورة الثالثة والثلاثين لمؤتمر المنظمة في نوفمبر/تشرين الثاني 2005 على ما أحرز من تقدم في تنفيذ اتفاقية روتردام والقرارات المتعلقة بالترتيبات الخاصة بالأمانة.



1 - تقرير مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة والتنمية" ريو دي جانيرو، البرازيل، 1992.

1 - الفقرات 44-50 من الوثيقة CL 107/REP، 1994.

1 - الفقرات 64-69 من الوثيقة C 1997/REP (29th).

1 - الفقرات 72-76 من الوثيقة C 1999/REP (30th).