FO:COFO/2005/7
ديسمبر / كانون الأول 2004




لجنة الغابات

الدورة السابعة عشرة

روما، ايطاليا، 15- 19 مارس/آذار 2005

أهداف المنظمة في المجالات الرئيسية المشتركة بين القطاعات

مقدمة

يرد برنامج عمل المنظمة وأولوياتها في قطاع الغابات في خطة المنظمة المتوسطة الأجل للفـترة 2006-2011. والغرض من هذه الورقة هو توفير عرض عام أكثر تفصيلا لأربعة مجالات أختيرت للنقاش بقدر أكبر من المتعمق خلال الدورة السابعة عشرة للجنة الغابات سواء في الجلسة العامة أو في الندوة التي ستعقد خلال الدورة أو في الأحداث التي تستضيفها المنظمة. والمواضيع الأربعة هى الغابات والطاقة الحيوية، ودراسات توقعات قطاع الغابات، والرصد والتقييم وإعداد التقارير بشأن الغابات، ودور المنظمة في الترتيب الدولى من أجل الغابات. ويمول البرنامج العادى برنامج العمل الرئيسى لكل موضوع من هذه المواضيع في حين يمكن أن توفر الموارد من خارج الميزانية دعما إضافيا للبرامج التي تتطلب المزيد من التعزيز.

الغابات والطاقة الحيوية

1- تعمل المنظمة في عنصرين من عناصر الطاقة الحيوية: فمصلحة الغابات تتصدر القيادة في الطاقة الخشبية (بما في ذلك حطب الوقود) وتتولى مصلحة التنمية المستدامة القيادة في مجال الطاقة الزراعية (الطاقة من الكتلة الاحيائية غير الخشبية، وخاصة في مجال الزراعة). وثمة حاجة إلى تعزيز النهج المشتركة بين التخصصات التي تعزز التآزر بين العناصر المختلفة. وتشمل مجالات العمل التي تنطوى على إمكانية تعزيز التعاون المشترك بين التخصصات مايلي:


2- وتنبع الميزة النسبية للمنظمة في مجال الطاقة الحيوية من دورها باعتبارها وكالة الأمم المتحدة القائدة في كل من الغابات والزراعة مع اختصاصات في مجال:

3- ويرجى من البلدان الأعضاء إسداء المشورة للمنظمة بشأن التوجهات في المستقبل بما في ذلك:

  1. دارسة الخيارات الخاصة بتحسين النهج المتكامل إزاء الطاقة الحيوية داخل المنظمة وذلك مثلا من خلال إنشاء فريق عامل رسمي مشترك بين مصالح المنظمة أو "مجال الأولوية للعمل المشترك بين التخصصات"؛
  2. الترويج لبرنامج ميداني مكثف يوفر المشورة المتعلقة بالسياسات والنواحي الفنية للبلدان الأعضاء بما في ذلك من خلال الزيادة المحتملة في الموارد من خارج الميزانية؛
  3. تعزيز النشاطات الرامية إلى تحسين نظم معلومات الطاقة الحيوية وإعداد دراسات التوقعات، وتحليل الجوانب الفنية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية للكتلة الإحيائية للأغذية والوقود والألياف وتحديد إمكانيات مشروعات التشجير وإعادة التشجير والطاقة الحيوية في إطار آلية التنمية النظيفة؛
  4. النظر فيما إذا كانت الأولوية النسبية المسندة لهذا البرنامج داخل المنظمة هى أولوية ملائمة.

دراسات توقعات قطاع الغابات

4- توفر دراسات توقعات قطاع الغابات في المنظمة نظرة عريضة إلى مستقبل الغابات والتركيز على القوى التي تشكل مستقبل الغابات وخيارات التأثير في هذه القوى. وتجرى دراسات التوقعات على مستويين، عالمى وإقليمى وهى تكاملية: فالدراسات العالمية توفر الإطار الأشمل للدراسات الإقليمية في حين توفر الدراسات الإقليمية استرجاعا للمعلومات لتحديث الدراسات العالمية. وتتضمن دراسات التوقعات الإقليمية مشاركة واسعة من جانب أصحاب الشأن مع البدء بأوراق التوقعات القطرية التي تعدها جهات الاتصال الوطنية.

5- دراسات التوقعات العالمية حتى الآن:

6- دراسات التوقعات الإقليمية حتى الآن:

7- دراسة توقعات أخرى جارية:

دراسة توقعات قطاع الغابات في غرب ووسط آسيا، بدأتها هيئة غابات الشرق الأدنى في 2002 وهى قيد الاعداد في الوقت الحاضر.

8- وتستخدم دراسات توقعات قطاع الغابات لدى المنظمة في التخطيط الاستراتيجي على مختلف المستويات وخاصة في برامج الغابات الوطنية. وتشمل الأمثلة، دراسة توقعات قطاع الغابات في آسيا والمحيط الهادى، التي أدت إلى تقييم تأثيرات الحوافز الخاصة بالحظر المفروض على قطع الأشجار، والمزارع الحرجية، ودراسة توقعات قطاع الغابات في أفريقيا التي شكلت الأساس لعنصر الغابات في البرنامج الشامل للتنمية الزراعية في أفريقيا التابع للشراكة الجديدة من أجل التنمية في أفريقيا، ويستخدم مصرف التنمية الأفريقي توقعات قطاع الغابات في أفريقيا لتصميم تدخلاته في مجال الغابات. كما استخدمت المنظمة هذه الدراسة في وضع استراتيجية حرجية لوسط أفريقيا.


9- ويرجى من البلدان الأعضاء إسداء المشورة للمنظمة بشأن التوجهات في المستقبل بما في ذلك:

الرصد والتقييم وإعداد التقارير بشأن الغابات

10- تؤدى الإدارة المستدامة لقطاع الغابات إلى توسيع مفهوم التنمية المستدامة ليشمل قطاع الغابات مما يتضمن المراعاة المتوازنة للوظائف الاجتماعية والاقتصادية والبيئية للغابات. وعلى وجه الخصوص تؤكد الإدارة المستدامة للغابات الأدوار التي تضطلع بها الغابات في ضمان التنمية الطبيعية المستدامة، وفى تحقيق النمو الاقتصادي ليحسن من الأحوال المعيشية في المناطق الريفية. ولذا فإن الإدارة المستدامة للغابات تتوافق بصورة جيدة مع الطموحات التي أبديت في أهداف التنمية المستدامة الأوسع نطاقا مثل تلك الواردة في الأهداف الإنمائية للألفية وخطة تنفيذ القمة العالمية للتنمية المستدامة مع التركيز على مساهمة الغابات في تحقيق هذه الأهداف.

11- وتوفر عمليات رصد وتقييم التقدم المحرز صوب الإدارة المستدامة للغابات استرجاعا للمعلومات ومدخلات للسياسات الوطنية والاتفاقيات الدولية. وفي هذا الصدد، اضطلعت المنظمة بدور رئيسي خلال الخمسين عاما الماضية حيث قامت بتكييف برنامج تقييم الموارد الحرجية الخاص بها ليتناسب مع المتطلبات المتغيرة والمتزايدة للمعلومات الواسعة المتعلة بقطاع الغابات. وتقترح المنظمة المزيد من التعزيز لدورها في رصد وتقييم وإعداد التقارير عن التقدم المحرز صوب تحقيق الإدارة المستدامة للغابات على النحو التالي:

عمليات تقييم الغابات الوطنية ومعلومات الغابات الوطنية

12- تعتبر المعلومات والمعارف الموثوق بها والتمثيلية عن الموارد الحرجية من المتطبات الأساسية لدعم عملية وضع السياسات وتنفيذها على المستوى الوطني. ويتم ذلك بأعلى درجة من الكفاءة من خلال التسجيل المنتظم للمعلومات المعقدة بوصفها مجموعة تمثيلية للمواقع الميدانية حيث توفر البيانات التي يمكن تجميعها وتحليلها على المستوى الوطني. غير أن الكثير من البلدان النامية يفتقر للأسف للموارد والقدرات اللازمة لتنفيذ عمليات تقييم الغابات. ولهذا الغرض، وضعت المنظمة نهجا يحقق مردودية تكاليفه إزاء عمليات تقييم الغابات الوطنية وتقدم المنظمة حاليا الدعم لعمليات تقييم الغابات الوطنية في سبعة بلدان من خلال طلبات دعم تلقتها من نحو عشرين بلدا آخر.

13- وتتمثل الجوانب الرئيسية لعمليات تقييم الغابات الوطنية فيما يلي: المشاركة العامة للمؤسسات الوطنية، والانخفاض النسبي لتكاليفها، وسرعة التنفيذ مع النتائج في غضون عامين، وانخفاض كثافة العينات الميدانية التي تغطى البلد بأكمله، والمعلومات عن حالة الموارد وإدارتها واستخدامها. وقد صممت لرصد الاتجاهات من خلال عمليات الحصر المتكررة باستخدام إدارة المعلومات وتحليلها بما في ذلك الغابات والأراضي الشجرية والأشجار خارج الغابات. كما توفر إمكانية للتعاون بين البلدان النامية وبناء قدرات المؤسسات والمهنيين.

14- وتقترح المنظمة زيادة دعمها للإدارة المستدامة للغابات، ومن ثم بناء القدرات الوطنية وتوفير قاعدة المعارف لتعزيز السياسات داخل قطاع الغابات من خلال تكامله مع القطاعات الأخرى. وعلاوة على ذلك تقدم المنظمة الدعم لبناء القدرات على إقامة النظم الوطنية للمعلومات الحرجية التي تمكن المديرين وصانعى القرار من الحصول على المعلومات حسنة التوقيت لدعم السياسات والبرامج الوطنية فضلا عن تحقيق متطلبات إعداد التقارير الدولية، والهدف هو:
· دعم 40 بلدا حتى نهاية 2007.
· دعم 60 بلدا في وقت مناسب يتيح إعداد التقييم العالمي للموارد الحرجية 2010.

15- ولهذه الغاية، سوف تستخدم المنظمة برنامج التعاون الفنى والدعم المقدم من الجهات المتبرعة من خلال برنامج التعاون بين المنظمة والحكومات.

التقييم العالمي للموارد الحرجية

16- كانت عملية التقييم العالمي للموارد الحرجية تمثل دائما نشاطا أساسيا من نشاطات مصلحة الغابات في المنظمة. فمنذ عام 1948 تقدم المنظمة تقارير التقييم العالمي للموارد الحرجية على فترات تبلغ عشر سنوات تقريبا. وقد أجريت آخر عمليات التقييم الشاملة في 1980، و1990، و2000. وقد زادت الطلبات على المعلومات باطراد، حيث تطورت من الاحتياجات إلى معلومات عن الموارد الخشبية حتى أصبحت متطلبات أكثر شمولا ذات صلة بالادارة المستدامة للغابات.

17- والعناصر الفاعلة الرئيسية في تحديث التقييم العالمي للموارد الحرجية في 2005 هي المراسلون الوطنيون المعنيون بتقييم الموارد الحرجية على المستوى الوطني والمعنيون من قبل كل بلد والذين يشاركون بنشاط في عملية وضع المواصفات وجمع وتحليل المعلومات الوطنية. ويوفر فريق استشاري يتألف من خبراء من عدد مختار من المؤسسات الوطنية والدولية وكذلك أعضاء الشراكة العالمية من أجل الغابات بالتوجيهات بشأن هذه العملية.

18- ونتيجة لعمل المنظمة في تقييم الموارد الحرجية واختصاصاتها بتزويد الدول الأعضاء بالمعلومات عن الغابات، وضعت قاعدة بيانات شاملة، ومايتصل بذلك من وثائق يمكن أن تحصل عليها جميع البلدان من خلال شبكة الإنترنت والمطبوعات الصادرة بعدة لغات.

19- وقد طلب من المنظمة خلال الدورة السادسة عشرة للجنة الغابات في 2003 إعداد تحديث 2005 للتقييم العالمي للموارد الحرجية كل خمس سنوات. (التقييم العالمي للموارد الحرجية لعام 2005) يركز على الاتجاهات الرئيسية ويرتكز على العناصر المواضيعية السبعة للتنمية المستدامة للغابات المستمدة من عمليات المعايير والمؤشرات. ويتمثل صلب التقييم العالمي للموارد الحرجية لعام 2005 في مجموعة من 15 جدولا باستخدام المصطلحات والتعاريف المشتركة لجميع البلدان. وتركز الطلبات على البيانات التي تغطي 1900 و2000 و2005 على الاتجاهات أكثر منها على الحالة. وتوفر العملية فرصة لتحديث البيانات التي أبلغت في 1990 و2000 وتمديد السلاسل الزمنية لتحديد التحولات الأخيرة المحتملة.

دعم العمل في المعايير والمؤشرات الخاصة بالإدارة المستدامة للغابات

20- تيسر المنظمة وتحفز العمليات الإقليمية والدولية وتساعد على وضع وتنفيذ المعايير والمؤشرات في عدد من البلدان النامية. كما توفر المنظمة معلومات عن وضعها وتنفيذها في مختلف أنحاء العالم، وتعمل بصورة وثيقة مع المنظمة الدولية للأخشاب الاستوائية في هذا المجال.

تبسيط عملية إعداد التقارير الوطنية من خلال الشراكة التعاونية من أجل الغابات

21- أعرب الكثير من البلدان عن القلق إزاء عدد طلبات المعلومات ذات الصلة بالغابات من العمليات الدولية وماينطوي عليه ذلك من تعقيد. وطلبت هذه البلدان توحيد الجهود، والحد من أعباء إعداد التقارير. وعلاوة على مواصلة المنظمة لعملها بشأن توحيد التعاريف ذات الصلة بالغابات، أخذت مشاعر القلق هذه في الاعتبار في التقييم العالمي للموارد الحرجية لعام 2005، فعلى سبيل المثال، تتسق الطلبات الخاصة بالحصول على بيانات عن الكتلة الاحيائية الحرجية والكربون مع المعلومات التي طلبتها اتفاقية الأمم المتحدة الاطارية بشأن تغير المناخ، وتعتمد المعلومات الخاصة بالأنواع المعرضة للانقراض على تصنيفات الاتحاد العالمي للصون، وأخذت بيانات فرص العمل من تعاريف منظمة العمل الدولية، وترتبط المعومات الخاصة بقطع الأشجار بالتقارير الخاصة بالمنتجات الحرجية.

22- وتتصدر المنظمة أيضا مبادرة الشراكة التعاونية من أجل الغابات لوضع نظام مبسط لإعداد التقارير عن الغابات على المستوى الوطنى. وتتمثل المرحلة الأولى من هذا المشروع في تحديد الثغرات وجوانب التداخل بين المعلومات التي يقوم بجمعها مختلف أعضاء الشراكة التعاونية من أجل الغابات. وستعمل المرحلة الثانية على التخلص من الازدواجية وتجميع متطلبات إعداد التقارير ووضع إطار مشترك لمعلومات الشراكة التعاونية من أجل الغابات لاعداد تقارير الغابات. ويتمثل الهدف العام في تحسين الفعالية والحد من تكاليف الرصد والتقييم واعداد التقارير بشأن الغابات على المستوى الوطنى وفي العمليات الدولية.

23- ويرجى من البلدان الأعضاء إسداء المشورة للمنظمة بشأن التوجهات في المستقبل بما في ذلك:

  1. الدعم الذي تقدمه المنظمة لعمليات تقييم الغابات الوطنية وتعزيز قدرات المعلومات المعنية بالغابات الوطنية؛
  2. التوسع التدريجي في نطاق عمليات التقييم العالمي للغابات؛
  3. دور المنظمة، وهى تعمل من خلال الشراكة التعاونية من أجل الغابات، في الجهود التعاونية لتوحيد تعاريف الغابات وتحسين فعالية الرصد والتقييم وإعداد التقارير بشأن الغابات بما في ذلك الحد من "أعباء اعداد التقارير" على البلدان.

دور المنظمة في الترتيب الدولي المعني بالغابات

24- اضطلعت المنظمة بدور رئيسي في دعم عملية المتابعة الحكومية الدولية لمؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة والتنمية فيما يتعلق بالغابات بما في ذلك الفريق الحكومي الدولي المعني بالغابات، والمنتدى الحكومي الدولي المعني بالغابات ومنتدى الأمم المتحدة المعني بالغابات. وكان التركيز على تحويل الالتزامات الدولية إلى أعمال من خلال دعم البلدان لتنفيذ الأعمال المتفق عليها بما في ذلك مقترحات العمل المقدمة من الفريق الحكومي الدولي المعني بالغابات/المنتدى الحكومي الدولي المعني بالغابات. وكما جرى التشديد في المقترحات الأولى للفريق الحكومي الدولي المعني بالغابات، تمثل برامج الغابات الوطنية محور الأعمال التي تتخذ على أرض الواقع. وقد كان الدعم المقدم لبرامج الغابات الوطنية يشكل دائما واحدا من أعلى أولويات المنظمة في مجال الغابات خلال العقد الماضي. وفي الوقت الحاضر، يجرى توسيع نطاق الدعم الذي تقدمه المنظمة من خلال شراكتها مع مرفق برامج الغابات الوطنية. كما قدمت المنظمة مدخلات كبيرة لدعم دورات الفريق الحكومي الدولي المعني بالغابات والمنتدى الحكومي المعني بالغابات، ومنتدى الأمم المتحدة المعني بالغابات فضلا عن المبادرات التي تتخذ فيما بين الدورات من خلال اعداد الوثائق الفنية والمتعلقة بالسياسات وإعارة الموظفين المهنيين لأمانة منتدى الأمم المتحدة المعني بالغابات.

25- وكانت المنظمة مساهما نشطا في تكوين الشراكة التعاونية من أجل الغابات، والجهاز الذي سبقها وهو فريق المهمات المشترك بين الوكالات المعني بالغابات وترأسها لكلا الشراكتين. وأسهم دور المنظمة النشط وقيادتها في تعزيز التعاون بين أعضاء الشراكة التعاونية من أجل الغابات وفي منتجاتها الملموسة بما في ذلك كتيب المعلومات عن تمويل الإدارة المستدامة للغابات، وهو المنفذ الذي يوفر الحصول الميسر على التقارير الوطنية بشأن الغابات، وموقع الشراكة التعاونية من أجل الغابات على الإنترنت، وعملية توحيد التعاريف ذات الصلة بالغابات.

26- وتضطلع هيئات الغابات الإقليمية التابعة للمنظمة بدور حيوي في ربط البلدان بالحوار العالمي من أجل الغابات. وينطبق ذلك على وجه الخصوص على تلك الأقاليم التي ينخفض فيها مستوى مشاركة موظفي الغابات في الحوار العالمي. وتبلغ المنظمة هيئات الغابات الإقليمية بانتظام بالتطورات في عملية منتدى الأمم المتحدة المعني بالغابات، وأشرفت الهيئات على عدد من حلقات العمل التي تركز على تنفيذ مقترحات العمل الخاصة بالفريق الحكومي الدولي المعني بالغابات، والمنتدى الحكومي الدولي المعني بالغابات. كما نظرت الهيئات في أدوارها الخاصة في سياق الترتيب الدولي الناشئ. وتعمل هيئات الغابات الإقليمية كمنتدى رئيسي للمناقشات الدولية الخاصة بالسياسات الحرجية على المستوى الإقليمي ومن ثم تضطلع بدور رئيسي في الحوار الدولي من أجل السياسات منذ أكثر من 50 عاما.

27- وترفع هيئات الغابات الإقليمية تقاريرها إلى لجنة الغابات في المنظمة. وعملت لجنة الغابات لأكثر من 30 عاما منتديا موجها نحو العمل للحوار العالمي من أجل الغابات. ولجنة الغابات عبارة عن منتدي فريد يجتمع كل عامين حيث يلتقى فيه رؤساء أجهزة الغابات الوطنية وغيرهم من كبار الممثلين الحكوميين، وكذلك الوزراء في بعض الأحيان. وعلاوة على ذلك تجتذب لجنة الغابات باطراد التمثيل من المنظمات الدولية الأخرى والمجتمع المدنى والقطاع الخاص ومنظمات البحوث.

28- ومن المتوقع أن تجرى مناقشات بشأن مستقبل منتدى الأمم المتحدة المعني بالغابات خـلال دورته الخامسة (16-27 مايو/ أيار 2005، نيويورك). وبصرف النظر عن التغييرات المحتملة في اختصاصات هذا المنتدى، وطرق عمله أو محيطه المؤسسي، فإن اشتراك المنظمة في الترتيب الدولي بشأن الغابات سوف يظل استباقيا. ونظرا لموارد المنظمة المحدودة. تقترح مواصلة توفير منتديات إقليمية وعالمية للحوار من أجل الغابات الموجه نحو العمل ومن خلال استمرار قيادتها للشراكة التعاونية من أجل الغابات، وتوفير المعلومات العالمية عن الغابات لكى تستخدمها البلدان والأقاليم والمداولات الحكومية الدولية.

29- وتشمل الأهداف الرئيسية للمنظمة لدعم ترتيب دولي بشأن الغابات مايلى:

  1. مساعدة البلدان على تحقيق الإدارة المستدامة للغابات وخاصة من خلال دعم برامج الغابات الوطنية في شراكة مع مرفق برامج الغابات الوطنية، وتعزيز التعاون المشترك بين القطاعات؛
  2. تعزيز جهود التعاون والتنسيق في الشراكة التعاونية من أجل الغابات من خلال رئاسة هذه الشراكة وتقديم مدخلات كبيرة لعملها بما في ذلك على المستويين الإقليمي والوطني؛
  3. تدعيم التنسيق والاتصال بين المستويين العالمي والإقليمي من خلال هيئات الغابات الإقليمية القادرة على المساهمة في الحوار العالمي عن طريق عرض وتفسير وتكييف التوصيات العالمية لتناسب الظروف الإقليمية ومن خلال بلورة الشواغل الإقليمية لاسترعاء نظر الأجهزة الدولية مثل لجنة الغابات ومنتدى الأمم المتحدة المعني بالغابات ؛
  4. الاضطلاع بدور محوري في رصد وتقييم واعداد التقارير الخاصة بالغابات من خلال جمع ومعالجة ونشر المعلومات، والمساعدة في بناء قدرات البلدان على توفير المعلومات الحرجية التي تيسر صنع القرار الموجه نحو العمل للبلدان والعمليات الدولية المتصلة بالغابات بما في ذلك من خلال عمليات التقييم العالمي للموارد الحرجية وحالة الغابات في العالم، ودراسات التوقعات الإقليمية، وتنسيق تعاريف الغابات، وتحديث البرامج الحرجية القطرية، الكتاب السنوى للمنتجات الحرجية الصادر عن المنظمة، ودعم عمليات تقييم الغابات الوطنية، والمعلومات والمعايير والمؤشرات للإدارة المستدامة للغابات. وفي نفس الوقت السعي، بالاشتراك مع الأعضاء الآخرين في الشراكة التعاونية من أجل الغابات إلى الحد من أعباء اعداد التقارير عن البلدان.

30- قد تود البلدان الأعضاء إسداء المشورة بشأن توجهات المستقبل بما في ذلك:

  1. دور برامج الغابات الوطنية، وهيئات الغابات الإقليمية ولجنة الغابات ضمن الترتيب الدولي المعني بالغابات؛
  2. دور المنظمة في الرصد والتقييم واعداد التقارير بشأن التقدم المحرز في تحقيق الإدارة المستدامة للغابات؛
  3. تحديد النشاطات ذات الأولوية للمنظمة بالنظر إلى توقعات اضطلاع المنظمة بدور قوي في الترتيب الدولي بشأن الغابات في المستقبل بما في ذلك قيادة الشراكة التعاونية من أجل الغابات.