COFO 2005/5
ديسمبر / كانون الأول 2004


لجنة الغابات

الدورة السابعة عشرة

روما، ايطاليا، 15- 19 مارس/آذار 2005

قرارات الأجهزة الرياسية للمنظمة والتي تهم لجنة الغابات



بيان المحتويات

تقديـم

توجز هذه المذكرة القرارات التي تهم لجنة الغابات والصادرة عن الأجهزة الرياسية في المنظمة (المؤتمر، المجلس) منذ دورة اللجنة السادسة عشرة. وتشمل أيضا مقتطفات من النتائج ذات الصلة التى خلصت إليها المؤتمرات الإقليمية للمنظمة.

قرارات مؤتمر المنظمة التى تهم لجنة الغابات

الدورة الثانية والثلاثون لمؤتمر المنظمة
29 نوفمبر/تشرين الثاني إلى 9 ديسمبر/كانون الأول 2003

1 - في سياق بند جدول الأعمال بشأن مبادرة المنظمة لمكافحة الجوع: متابعة مؤتمر القمة العالمي للأغذية والأهداف الإنمائية للألفية فإن المؤتمر:

بحث مجلس المنظمة لتقرير الدورة السادسة عشرة للجنة الغابات (10-14/3/2003)

الدورة الرابعة والعشرون بعد المائة لمجلس المنظمة
23 إلى 28 يونيو/حزيران 2003

2 - إن المجلس:

قرارات مجلس المنظمة التي تهم لجنة الغابات

الدورة السابعة والعشرون بعد المائة لمجلس المنظمة
22-27 نوفمبر/تشرين الثانى 2004

3 - شدد المجلس أيضاً على أهمية الاجتماع الوزاري عن الغابات الذي من المقرر عقده في روما في مارس/آذار 2005. واقترح بعض الأعضاء أن تدعو المنظمة إلى عقد اجتماع لوزراء الغابات مرة كل أربع أو خمس سنوات قبيل انعقاد اجتماعات لجنة الغابات (الفقرة 121).

وجهات نظر وتوصيات المؤتمرات الإقليمية التى تهم لجنة الغابات

الدورة الثالثة والعشرون للمؤتمر الإقليمى للمنظمة فى أفريقيا
(1-5 مارس/آذار 2004)

4 - أثنى المؤتمر على الدور النشط الذي تضطلع به المنظمة لدعم الزراعة في أفريقيا، خاصة البرنامج الشامل للتنمية الزراعية في أفريقيا في إطار نيباد (الفقرة 26)، وحثّ المنظمة، ضمن أمور أخرى، على مساعدة البلدان الأعضاء على وضع نهج مستدامة لتحسين نوعية التربة استناداً إلى الإدارة المتكاملة للموارد الطبيعية وتكامل أكبر لنظم المحاصيل والثروة الحيوانية (الفقرة 34 (ح))؛ وحثّ أمانة نيباد والمنظمة على مواصلة تيسير تبادل الخبرات عن النماذج الناجحة فيما بين البلدان الأفريقية (الفقرة 35 (ب))؛ وأوصى بإجراء المزيد من المشاورات مع الحكومات القطرية ومنظمات المزارعين لتحديد الشواغل والأولويات ومجالات الاستثمار عند إعداد الوثيقة الدليلية للبرنامج الشامل للتنمية الزراعية فى أفريقيا عن إدماج قطاعات الغابات ومصايد الأسماك والثروة الحيوانية (الفقرة 36(أ)).

5 - شدد المؤتمر على الحاجة إلى وجود جدول أعمال للبحوث في أفريقيا يشمل جميع القطاعات الفرعية، وحثّ المنظمة على مواصلة بذل الجهود لتعزيز بناء قدرات النظم القطرية للبحوث الزراعية في مجالات البحوث الزراعية، ونقل المعارف والتقانة، وتوثيق الرابطة بين البحوث والإرشاد والمزارعين للنجاح في عكس اتجاه انخفاض الإنتاجية (الفقرتان 51 و52).

6 - لاحظ المؤتمر أنّ لحوم الطرائد لا تزال تلعب دوراً هاماً في توفير البروتين والأدوية وفي زيادة دخل الفقراء في الريف، وأوصى الحكومات والمنظمة والشركاء الدوليين بإيلاء عناية خاصة لتحديد الحلول البديلة المناسبة والمساعدة على تطبيقها بالتعاون الوثيق مع المجتمعات المحلية،وبمواصلة تقاسم الخبرات في هذا المجال (الفقرات 57 و58 و60).

7 - أوصى المؤتمر المنظمة بدعم منظمات المزارعين والمنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني كي تشارك مشاركة فاعلة في البرنامج الشامل للتنمية الزراعية لنيباد؛ والمساهمة في تشجيع الحوار بشأن السياسات بين المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني والجهات الحكومية الفاعلة على الصعيدين القطري والإقليمي (الفقرتان 70(أ) و70 (ب)).

المؤتمر الإقليمي السابع والعشرون لآسيا والمحيط الهادي

(17-21 مايو/أيار 2004)

8 - أبرز المؤتمر أهمية الإدارة المستدامة للموارد السمكية والحرجية، وحث المنظمة على تعزيز دعمها من أجل وضع خطط عمل قطرية ودولية ومدونات وخطوط توجيهية للممارسات الرشيدة في قطاعي الثروة السمكية والغابات وتنفيذها على نحو فعال، وبذل الجهود لوضع حد للصيد وقطع الأشجار غير المستدامين.(الفقرة 29).

9 - طلب المؤتمر أن تواصل المنظمة دورها القيادي في الشراكة التعاونية بشأن الغابات في إطار منتدى الأمم المتحدة المعني بالغابات (الفقرة 29)

10 - حث المؤتمر المنظمة والمنظمات الدولية الأخرى على تقديم المزيد من المساعدات الفنية إلى البلدان الجزرية في المحيط الهادي من أجل التنمية الزراعية السليمة من الناحية البيئية، بما في ذلك الدعم لتحسين التربة وإدارة المغذيات والنظم الزراعية المختلطة مع تربية الحيوانات ونظم الزراعة الحراجية وإنتاج البذور وكفاءة استخدام المياه وحماية البيئة وصيانة الموارد الطبيعية وإدارة مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية (الفقرة 77).

المؤتمر الإقليمى الرابع والعشرون لأوروبا

(5 – 7 مايو/أيار 2004)

11 - إن المؤتمر:

أكد على الدور القيادي للمنظمة في الشراكات التعاونية بشأن الغابات ودعم المؤتمرات الوزارية عن حماية الغابات في أوروبا... (الفقرة 15 ص).

رحب بالأنشطة التى تقوم بها المنظمة في مجالي مصايد الأسماك والغابات (الفقرة 44).

المؤتمر الإقليمي الثامن والعشرون لأمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي

(26-30 أبريل/نيسان 2004)

12 - أوصى المؤتمر بإجراء دراسات منتظمة للقضايا الناشئة بالنسبة للتعاون الفني للمنظمة في الإقليم:

13 - أوصى المؤتمر أن تولي المنظمة اهتماماً خاصاً لحالة المصايد والموارد الحرجية وللتنمية المستدامة للجبال. واعترف المؤتمر بالأنشطة التي تنفذها المنظمة لدعم الشراكة الدولية من أجل التنمية المستدامة فى المناطق الجبلية، وطلب توجيه الأموال لهذه البرامج (الفقرة 70).

14 - أوصى المؤتمر بأن تضطلع المنظمة بدور قوي فى تنفيذ "برنامج بربادوس للدول الجزرية" والذي يقر بأنه يشكل قاعدة صلبة لتنمية القدرات الزراعية والحرجية والسمكية للدول الجزرية الأقل نمواً (الفقرة 72).

15 - أوصى المؤتمر بأن تعد المنظمة مشروعات إقليمية للتعاون الفني لدعم أنشطة التدريب في مجال الإدارة المستدامة للموارد الحرجية. كما طلب حشد الأموال لمساعدة جميع البلدان المشتركة في اجتماعات هيئة غابات أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي (الفقرة 94).

المؤتمر الإقليمي السابع والعشرون للشرق الأدنى

(13-17مارس/آذار 2004)

16 - طلب المؤتمر من المنظمة: