FC 109/13
مارس/آذار 2005




لجنة المالية



الدورة التاسعة بعد المائة

روما، 9 – 13/5/2005

إعداد تقارير الرقابة الداخلية

أولا- معلومات أساسية

1 - خلال الدورة السابعة بعد المائة للجنة المالية في مايو/أيار 2004، جرت مناقشة موضوع استحداث نظام لإعداد تقارير رسمية للرقابة الداخلية في منظمة الأغذية والزراعة. وكما أشير إليه خلال الدورة المذكورة، لا مانع لدى المنظمة، مبدئياً، من اعتماد هذا النوع من التقارير وصدورها مع الحسابات المراجعة (أنظر تقرير الدورة السابعة بعد المائة للجنة المالية، 10-18/5/2004، الوثيقة CL 127/14).

2 - وطلبت اللجنة أن تجري الأمانة دراسة عن الأسلوب المتبع في منظمات أخرى في منظومة الأمم المتحدة فيما يتعلق بإعداد تقارير الرقابة الداخلية وأن يتمّ استعراض هذا الأمر في إطار اللائحة المالية للمنظمة، حرصاً على تماشي أي إجراء يقترح اتخاذه مع الأحكام السارية. وطلبت اللجنة أيضا تزويدها، في إحدى دوراتها المقبلة، بورقة تعرض فيها نتائج الدراسة المذكورة وأفضل الممارسات الحالية في مجال إعداد تقارير الرقابة الداخلية والقضايا التي ينطوي عليها تطبيق مثل هذا النظام في المنظمة. وقد أعدّت هذه الوثيقة بناء على هذا الطلب.

ثانيا- اللائحة المالية للمنظمة

3 - طُلبت المشورة من المستشار القانوني للمنظمة بشأن مدى اتساق إعداد التقارير الرسمية للرقابة الداخلية مع اللائحة المالية للمنظمة. فأكّد المستشار القانوني، في هذا الصدد، أنه ولو لم تنصّ اللائحة المالية بشكل محدد على هذا النوع من التقارير، فليست هناك أحكام قانونية في النصوص الأساسية للمنظمة تقيّد أو تحدّ إصدار هذا النوع من التقارير.
ثالثا- إعداد تقارير الرقابة الداخلية في منظمات الأمم المتحدة الأخرى

4 - جرى في إطار الدراسة الاتصال بمنظمات أخرى في منظومة الأمم المتحدة للحصول على معلومات عن الأسلوب المتّبع فيها لإعداد تقارير الرقابة الداخلية. وفي حين لم تبلغ بعد أي من المنظمات التي جرى الاتصال بها مرحلة تطبيق إعداد التقارير الرسمية للرقابة الداخلية، يبحث عدد منها في إمكانية تطبيق هذا النوع من التقارير أو باشر بتطبيقه.

المنظمة

الردّ

منظمة العمل الدولية

لا تبحث منظمة العمل الدولية في الوقت الحاضر في إمكانية اعتماد نظام إعداد تقارير رسمية للرقابة الداخلية لكنها تتابع التطورات بكثير من الاهتمام.

منظمة الصحة العالمية

ليس هناك حالياً في منظمة الصحة العالمية أي نظام لإعداد التقارير الرسمية للرقابة الداخلية، لكنّ هذه القضية ستكون مطروحة للبحث خلال فترة السنتين الحالية بعدما أثارها المراجع الخارجي. وقد يتضمّن إعداد التقارير نصاً إما في مقدمة المدير العام للتقرير المالي أو كقسم منفصل يشار فيه إلى مسؤولية المدير العام للمحافظة على إطار للرقابة الداخلية وإطار للمراجعة الداخلية والمسائل ذات الصلة التي تعني سياسات المساءلة والوقاية من أساليب الغشّ.

صندوق النقد الدولي

مع أنّ صندوق النقد الدولي ليس لديه حالياً أي نظام لإعداد التقارير الرسمية للرقابة الداخلية، فإن العمل جارٍ في مصلحة الشؤون المالية على إرساء آليات للرقابة الداخلية وإعداد التقارير تشكل أساساً موثّقاً أكثر لضمان جودة عمليات الرقابة على الشؤون المالية للصندوق.

الصندوق الدولي للتنمية الزراعية

في الدورة التي عقدتها لجنة المراجعة في الصندوق الدولي للتنمية الزراعية في مارس/آذار – أبريل/نيسان 2003، طلبت إتاحة كل ما يلزم من وثائق عن إطار الرقابة الداخلية وتقييم مدى ملاءمته. فوافقت الأمانة على إطلاق عملية لتقييم إطار الرقابة الداخلية وإعداد خطة عمل لاستعراض إجراء عمليات الرقابة الداخلية ومتابعة نقاط الضعف المشار إليها وإعداد تقرير مرحلي عنها من ثمّ في شهر أبريل/نيسان من كل عام. ولم يتخذ بعد أي قرار بشأن المباشرة بإعداد تقارير رسمية للرقابة الداخلية، لكنّ إطار الرقابة أخضع للتقييم على أرفع المستويات وأعدّ الوثائق اللازمة عنه.

الوكالة الدولية للطاقة الذرية

لا تملك في الوقت الراهن الوكالة الدولية للطاقة الذرية أي نظام لإعداد التقارير الرسمية للرقابة الداخلية. غير أنّ الوكالة أشارت في ردّها إلى أنها سنة العمل الأولى للمراجع الخارجي الجديد وأنّه قد ترد عمّا قريب طلبات لإعداد هذا النوع من التقارير.

برنامج الأمم المتحدة الإنمائي

لا يملك حالياً برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أي نظام لإعداد تقارير رسمية للرقابة الداخلية، غير أنّ المراجع الخارجي في البرنامج أوصى في آخر تقرير له بالنظر في إمكانية الإفصاح في التقرير المالي عن بنود تتعلق بالإشراف، إعداد تقارير عن الأداء، قضايا المحاسبة الاجتماعية، إدارة المخاطر، الاستمرارية والرقابة الداخلية.

مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين

ليس لدى مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين أي نظام لإعداد التقارير الرسمية للرقابة الداخلية، غير أنّ المراجع الخارجي أشار إلى احتمال أن ترد عمّا قريب طلبات لإعداد هذا النوع من التقارير.

برنامج الأغذية العالمي

تعهّد برنامج الأغذية العالمي بإصدار بيان رسمي عن الرقابة الداخلية لكنّ أي قرار لم يتخذ بعد بشأن نطاق التقرير أو الإطار أو التوقيت أو التخطيط للتنفيذ. وتقوم حالياً مصلحة المراجعة الداخلية بمراجعة عمليات الرقابة الداخلية على مستوى شامل، تتضمّن إسداء المشورة عن الاتجاهات التي يمكن سلوكها. ويُنتظر أيضاً أن يستند إعداد التقارير إلى عملية إدارة المخاطر والتدريب على مستوى المنظمة ككل الجارية حالياً.

رابعا- تطبيق إعداد تقارير الرقابة الداخلية

5- تجدر الإشارة إلى أنّ استحداث نظام إعداد تقارير رسمية للرقابة الداخلية في منظمة ما عملية طويلة ومكثّفة تتألف من عدة مراحل منفصلة، منها على سبيل المثال:

6- ومما لا شك فيه أنّ هذه العملية تستلزم قدراً وافراً من الاستثمارات الأولية من خلال تسخير وقت الموظفين وإسداء المشورة المتخصصة. ومن الضروري كذلك توفير موارد كافية بشكل مستمر للمحافظة على نظام إعداد التقارير في السنوات التي تلي التطبيق الأولي، بما يشمل التحديث والاختبار المنتظمين وإعداد وثائق رسمية.

7- وبالفعل، طبقاً للمعلومات الواردة من إحدى أكبر المؤسسات المحاسبية، فإنّ تطبيق نظام إعداد تقارير رسمية للرقابة الداخلية والمحافظة عليه، سواء أكان ذلك تبعاً للنظام المعتمد في البنك الدولي أو بما يتماشى والتشريعات والمعايير المعتمدة في كل من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، هو نظام مثقل بالأعباء ومكلف. فعلى سبيل المثال، استناداً إلى مسح أجري في الولايات المتحدة1، يبلغ متوسط كلفة تطبيق القسم 404 من قانون ساربينز-أوكسلي أكثر من 3 ملايين دولار أمريكي تقريباً في السنة الأولى، بما يشمل وقت الموظفين الداخليين الذي يفوق 000 25 ساعة وارتفاع متوسط بنسبة 50 في المائة تقريباً في رسوم المراجعة الخارجية. ومن المتوقع أن تنخفض تكاليف الإبقاء على نظام إعداد التقارير بعد سنة التطبيق الأولى ولكنها ستبقى مع ذلك مرتفعة.

خامسا- الاستنتاجات

8- في حالة منظمة الأغذية والزراعة وهي منظمة كبيرة ومعقدة تضمّ عدداً كبيراً من المكاتب الميدانية، فإنّ الكلفة المقدرة لاستحداث نظام إعداد تقارير رسمية للرقابة على الأغذية على غرار النظام الذي نصّت عليه التشريعات الحديثة الخاصة بالشركات في بعض البلدان الأعضاء سوف تكون مرتفعة نظراً إلى القدر الكبير من وقت الموظفين والمشورة العلمية الذي تستحوذ عليه. وبناء على ما تقدّم، يتعيّن على المنظمة اتخاذ قرارات أساسية تشمل:

9- يرجى من لجنة المالية استعراض الوثيقة الحالية وإعطاء التوجيهات التي تراها مناسبة.

1 FEI Survey on SOX Section 404 Implementation/July 2004. Copyright FEI, 2004