PC 93/8
مارس/آذار 2005




لجنة البرنامج



الدورة الثالثة والتسعون

روما، 9-13/5/2005

خطة العمل الإشارية المتجددة
لعمليات التقييم الاستراتيجية والبرامجية
للفترة 2006-2009

1 - تهدف هذه الورقة إلى الحصول على قرار من لجنة البرنامج بشأن خطة العمل للتقييمات الرئيسية التي ستجريها إدارة التقييم، خلال الفترتين الماليتين القادمتين 2006-2009 وستعرضها على اللجنة. وكانت خطة العمل الإشارية المتجددة لعمليات التقييم المواضيعية والبرامجية للفترة 2003-2007 قد عرضت على الدورة التاسعة والثمانين للجنة البرنامج في مايو/أيار 2003. وأعربت اللجنة عن تقديرها للنطاق العام لعمليات التقييم المقترحة. ووافقت على ضرورة أن يكون تركيز عمليات التقييم هذه على التقدير المتعمق للبرامج والأنشطة التي تدعم استراتيجيات بعينها من الإطار الاستراتيجي والخطة المتوسطة الأجل، وإن لم يستثن من ذلك عمليات تقييم لبرامج مفردة.

2 - وخلال الفترة 2004-2005، ستكون إدارة التقييم قد عرضت التقييمات التالية على لجنة البرنامج:

- تقييم الإنتاج الحيواني والسياسات والمعلومات (البرنامج 2-1-3)؛
- تقييم أنشطة المنظمة في مجال استغلال الثروة السمكية واستخدامها (البرنامج 2-3-3)؛
- التقييم المستقل للامركزية في المنظمة؛
- ترخيص نتائج إثنين من عمليات التقييم الداخلي في المنظمة للعمل على المستوى القطري (استجابة المنظمة لاستمرار الأزمة في الجنوب الأفريقي وبرنامج المنظمة لما بعد النزاع في أفغانستان)؛
- تقييم استراتيجية المنظمة الشاملة لوحدات المنظمة بشأن توسيع نطاق الشراكات والتحالفات (ستعرض على دورة اللجنة في سبتمبر/أيلول 2005)؛
- تقييم استراتيجية المنظمة الشاملة لوحدات المنظمة بشأن إيصال رسائل المنظمة (ستعرض على دورة اللجنة في سبتمبر/أيلول 2005).
3 - كذلك ستكون الإدارة قد انتهت من الاستعراض المستقل لبرنامج التعاون الفني في سياق استعراض اللجنة لإطار السياسات والإطار التشغيلي لبرنامج التعاون الفني؛ وقدمت تقريرا عن عمليات التقييم الذاتي التي أجريت في 2004 (تتدارسها اللجنة في دورتها الحالية)؛ وبدأت في تقييم للهدف الاستراتيجي دال-2: صون البيئات المعرضة لأسوأ المخاطر وإحياؤها وتنميتها (سيعرض على دورة مايو/أيار 2006). ويتضمن الملحق 1 التقييمات التي عرضت على اللجنة خلال الفترتين الماليتين 2000-2001 و2002-2003.

عوامل جديدة هامة لبرنامج التقييم منذ انعقاد الدورة التاسعة والثمانين للجنة البرنامج (مايو/أيار 2003)

4 - منذ أن وافقت لجنة البرنامج على برنامج التقييمات الحالي لفترة السنتين، جرى تطبيق التقييم الذاتي (2004). وفي حين أن عمليات التقييم الذاتي ليست بديلا عن التقييمات المستقلة للبرامج، فإنها توفر إسهامات هامة في تقييم أجزاء من البرامج و/أو الاستراتيجيات. كما أنها أحيانا تقلل من الحاجة إلى تقييمات برامج منفصلة. وبالتالي يراعى برنامج عمليات التقييم الذاتي عند ترتيب أولويات عمليات التقييم البرامجية والاستراتيجية وتوقيت تنفيذها.

5 - علاوة على ذلك، وافق المجلس، في دورته السابعة والعشرين بعد المائة (نوفمبر/تشرين الثاني 2004) على الشروع في تقييم خارجي مستقل للمنظمة وأنشأ جماعة عمل لما بين الدورات لتقوم بصياغة مقترحات بشأن نطاق التقييم وعمله وترتيباته المؤسسية بغية دراستها من جانب المجلس. ومن المحتمل أن يبدأ التقييم الخارجي في النصف الثاني من عام 2005 أو في مستهل عام 2006. وإذا دعت الحاجة إلى طلب مدخلات من إدارة التقييم لدعم هذا التقييم، فربما يكون من الضروري إدخال تعديلات على برنامج التقييم الذي تمت الموافقة عليه.

6 - وعلى نحو مماثل، إذا كان هناك تغيير في الميزانية بأقل من النمو الحقيقي الصفري في الميزانية لعمل التقييم في برنامج العمل والميزانية المعتمد للفترة 2006-2007، سيكون بالإمكان إنجاز عمل تقييم أقل. وفي إطار تصور ميزانية النمو الإسمي الصفري، فإن الميزانية المقررة للإنجاز الفعلي لعمل التقييم (أي الميزانية لغير الموظفين لتوظيف مقيّمين خارجيين ولتكاليف السفر) ستنخفض بقرابة النصف. وهذا من شأنه أن يؤدي إلى تخفيض بعمليتي تقييم أو ثلاث للأجهزة الرياسية، كما ستتضاءل إمكانية استخدام الاستشاريين الخارجيين كقادة للأفرقة والمشاركة في عمليات التقييم. علاوة على ذلك، فإن وظيفة ف-4 الموجودة ستكرّس من جديد لدعم التقييم الذاتي بانتهاء الدعم من خارج الميزانية لهذه المهمة.

برنامج التقييمات المقترحة

7 - شمل أساس تحديد عمليات التقييم المقترحة: استعراض الموضوعات التي وافقت عليها لجنة البرنامج بالفعل في مايو/أيار 2003 كجزء من خطة العمل المتجددة للفترة 2003-2007؛ عمليات التقييم التي عرضت على لجنة البرنامج خلال الفترات المالية الثلاث السابقة؛ الاهتمام الذي أبدته الأجهزة الرياسية وإدارة المنظمة؛ برنامج عمليات التقييم الذاتي؛ والتغطية المتوازنة والمطردة لاستراتيجيات المنظمة وبرامجها. وبالتالي، واتفاقا مع التعليقات التي أبديت من قبل لجنة البرنامج، فان المقترحات حافظت على التغطية المنهجية للإطار الاستراتيجي، الأهداف الاستراتيجية والاستراتيجيات الشاملة لوحدات المنظمة، وكذلك البرامج الفنية حسبما حُدّد في الخطة المتوسطة الأجل، إضافة إلى:

· اقتراح بإجراء تقييم لبرنامج رئيسي كامل؛
· تقييم لبرنامج ميداني يركز على بلد حسبما اقترحته لجنة البرنامج في دورتها الثانية والتسعين (سبتمبر/أيلول 2004).

8 - إضافة إلى ذلك، ستتلقى لجنة البرنامج موجزا لفترة السنتين عن عمليات التقييم الذاتي التي قام بها مدراء البرامج.

9 - وكما هو الحال مع خطة العمل المتجددة الحالية، جرت استشارة رؤساء المصالح في المنظمة، كما أن لجنة التقييم الداخلي التي أنشئت حديثا أيدت بالكامل هذه المجموعة من المقترحات، مع الاعتراف بأن القرار النهائي بشأن المقترحات المقدمة للجنة البرنامج يبقى مسؤولية إدارة التقييم.

10 - ويقترح إجراء خمس إلى ست عمليات تقييم في كل فترة مالية. وستبحث جميع التقييمات أنشطة البرنامج العادي والأنشطة الممولة من خارج الميزانية على حد سواء، وستشمل المقر الرئيسي والعمل على المستوى الإقليمي والقطري. وقد صنفت التقييمات في مجموعتين: تلك التي تعتبر موضوعات ذات أولوية عليا بالنسبة لاختيار اللجنة (للانتهاء منها في الفترة 2006-2007) وتلك التي يمكن النظر فيها في الفترة 2006-2007 (جنبا إلى جنب مع تلك التي لم يتم اختيارها لقائمة الأولوية للفترة 2006-2007).

تقييمات مقترحة ذات أولوية متقدمة للبدء المرن في الفترة 2006-2007 (5-6 عمليات تقييم)

11 - واحدة من الاستراتيجيتين التاليتين ومجالات أولوية العمل المتعدد التخصصات ذات الصلة:

  1. في نطاق الاستراتيجية الجامعة باء، الهدف الاستراتيجي باء-1: الصكوك الدولية بشأن الأغذية والزراعة ومصايد الأسماك والغابات، وإنتاج السلع الزراعية والسمكية والحرجية واستخدامها الآمن وتبادلها بصورة نزيهة – تأسيسا على تقييم الدستور الغذائي، سيكون تقييما لدور المنظمة في وضع ودعم الصكوك والأطر الدولية الرئيسية، مع التركيز على الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات، كما يشمل العمل المتعلق بمجالات أولوية العمل المتعدد التخصصات بشأن الأمن الحيوي من أجل الزراعة والإنتاج الغذائي وتغير المناخ. وسيعرض بشكل منفصل تقرير يغطي الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات على الهيئة المؤقتة لتدابير الصحة النباتية (والذي طلبته الهيئة أيضا بصورة مستقلة) – واحتفظ به من الخطة المتجددة للفترة 2003-2007؛ أو
  2. بالنسبة للاستراتيجية الجامعة هاء، الهدف الاستراتيجي هاء-2: عمليات تقدير منتظمة للأغذية والزراعة، وإجراء التحليلات ودراسات التوقعات في هذا المجال، بما في ذلك مجال أولوية العمل المتعدد التخصصات عن الدراسات المنظورية العالمية – واحتفظ به من الخطة المتجددة للفترة 2003-2007.

12 - واحدة من الاستراتيجيتين الشاملتين لوحدات المنظمة:

(1) زيادة العمل المتعدد الاختصاصات (بما في ذلك تحليل عمل عدد من المشروعات من خارج الميزانية المشتركة بين وحدات المنظمة وأشكال مجالات أولوية العمل المتعدد التخصصات – وهذه الأخيرة ستقدم الأمانة تقريرا مبدئيا عنها في دورة اللجنة في سبتمبر/أيلول 2005)؛ أو
(2) الاستراتيجية الشاملة لوحدات المنظمة بشأن زيادة فعالية الموارد بالنسبة للمنظمة وأعضائها (هناك جوانب هامة من هذه الاستراتيجية كانت مشمولة بعمليات تقييم أخرى، بما في ذلك تقييم اللامركزية) – واحتفظ به من الخطة المتجددة للفترة 2003-2007.

13 - إثنان من بين البرامج الفنية التالية (لن يتم اختيار البرامج الفنية إذا كانت مضمنة في البرنامج الرئيسي الذي اختير أدناه):

(1) تقدير الاحتياجات الغذائية في حالات الطوارئ وأزمات النقص (وفي الأرجح بالاشتراك مع برنامج الأغذية العالمي)؛
(2) العمل المرتبط بالمياه في إطار البرنامج 2-1-1، الموارد الطبيعية؛
(5) العمل المرتبط بالتجارة والسلع في إطار البرنامج 2-2-4 سياسات الزراعة والأمن الغذائي والتجارة (أخذا بعين الاعتبار نتائج التقييم الذاتي)؛
(8) البرنامج 2-4-1،الموارد الحرجية؛
(هـ) والبرنامج 2-5-3، التنمية الريفية.

14 - واحد من البرامج الرئيسية التالية:

(1) البرنامج الرئيسي 2-4 الغابات، أو
(2) البرنامج الرئيسي 2-5 المساهمات في التنميـــة المستدامة وتوجهــات البرامج الخاصــة (البرامج 2-5-1، و2-5-2 و2-5-3 فقط) – أخذا بعين الاعتبار الاستعراض الداخلي الذي أجرته مؤخرا مصلحة التنمية المستدامة.

15 - تقييم واحد لأنشطة المنظمة على المستوى القطري:

(1) تقييم لاستخلاص الاستنتاجات استنادا إلى 2-3 من التقييمات لكامل عمل المنظمة في بلدان فرادى (ويشمل المكاتب القطرية للمنظمة، والعمل الاستشاري للمشروعات والبرنامج العادي) وترخيص لتقييمات البرامج الميدانية التي تمت مؤخرا، بما في ذلك الاستعراض الحالي لبرنامج التعاون الفني.

تقييمات ذات أولوية ثانية (احتفظ بها من خطة العمل المتجددة للفترة 2003-2007)

16 - على النحو التالي:

(1) في نطاق الاستراتيجية الجامعة باء: ترويج أطر السياسات والأطر التنظيمية لقطاعات الأغذية والزراعة ومصايد الأسماك والغابات وتطويرها وتعزيزها – سيغطي التقييم العمل المرتبط بمجال أولوية العمل المتعدد التخصصات بشأن المفاوضات التجارية المتعددة الأطراف في منظمة التجارة العالمية وغيرها من الأعمال المرتبطة بالتجارة التي تقع في نطاق البرنامج 2-2-4، سياسات الزراعة والأمن الغذائي والتجارة، وكذلك في مصايد الأسماك؛
(2) في نطاق الاستراتيجية الجامعة جيم – الهدف الاستراتيجي جيم-1: خيارات السياسات والتدابير المؤسسية لزيادة الكفاءة وقدرات التكيف لنظم الإنتاج والتصنيع والتسويق، وتلبية الاحتياجات المتغيرة للمنتجين وللمستهلكين – تقييم لمكوّن الاستراتيجية "الترويج لتنويع وتخصص الإنتاج للاستفادة من الفرص الجديدة، بالإضافة إلى المزايا النسبية اعتمادا على إمكانيات الموارد المختلفة"؛
(5) في نطاق الاستراتيجية الجامعة جيم، الهدف الاستراتيجي جيم-2: تبني التقانة المناسبة لتكثيف نظم الإنتاج على أسس مستدامة، وضمان توافر إمدادات كافية من السلع والخدمات في قطاعات الأغذية والزراعة ومصايد الأسماك والغابات – وسيشمل ذلك مجال أولوية العمل المتعدد التخصصات عن تطبيقات التقانة الحيوية في الزراعة والغابات ومصايد الأسماك وأجزاء هامة من البرنامج 2-1-5 تطبيقات النظائر والتقانة الحيوية في القطاع الزراعى (وتجدر الإشارة إلى أن هذا العمل يخضع لتقييم ذاتي خلال عام 2005 وأن التقييم الخارجي يمكن أن يكون تكرارا)؛
(د) وفي نطاق الاستراتيجية الجامعة ألف، الهدف الاستراتيجي ألف-2: تمكين الفئات المعرضة والمحرومة من الحصول على الأغذية الكافية والآمنة والوافية تغذويا.

الإجراءات المطلوب اتخاذها من قبل لجنة البرنامج

17 - يرجى من اللجنة تقديم وجهات نظرها بشأن الأولويات فيما بين موضوعات التقييم المقترحة و/أو اقتراح ما تراه هاما من الموضوعات البديلة. وعند تحديد الأولويات يرجى من اللجنة بيان ما هي التقييمات التي تراها هامة للانتهاء منها في الفترة المالية 2006-2007، وتلك التي يمكن بدؤها وعرضها في الفترة 2008-2009.

الملحق 1: قائمة التقييمات التي انتهت في الفترتين الماليتين 2000-2001 و2002-2003

تقييمات استراتيجية

(1) تقييم المساعدات التي تقدمها المنظمة في مجال السياسات (ويشمل جوانب هامة من الاستراتيجية الجامعة باء-2، السياسات القطرية والصكوك القانونية والآليات المعاونة التي تستجيب للاحتياجات المحلية وتتسق مع الإطار الدولي للسياسات والتنظيم)؛
(2) والتقييم المواضيعي للاستراتيجية ألف-3 – التأهب لحالات الطوارئ الغذائية والزراعية والاستجابة الفعالة والمستدامة لها.

تقييمات برامجية

(1) تقييم مكون صحة الحيوان من البرنامج 2-1-3؛
(2) تقييم برامجي لمكون الجراد الصحراوي – نظام الوقاية من طوارئ الآفات والأمراض الحيوانية والنباتية العابرة للحدود (إمبريس)؛
(5) سياسات الأغذية والزراعة (البرنامج 2-2-4)؛
(8) تقييم الدستور الغذائي والأعمال الأخرى التي تضطلع بها منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية في مجال المواصفات الغذائية؛
(هـ) تقييم البرنامج 2-2-2 (معلومات الأغذية والزراعة) – الأنشطة المرتبطة بالإحصاءات الزراعية في سياق قاعدة البيانات الإحصائية في المنظمة FAOSTAT.؛
(و) والتقييم الخارجي المستقل للبرنامج الخاص للأمن الغذائي.

تقييمات أخرى

(1) استعراض برنامج المنظمة للمسؤولين الفنيين المزاملين؛
(2) واستعراض أنشطة المنظمة في مجال التدريب من أجل التنمية خلال الفترة 1994-1999.