CFS:2005/3
ابريل/نيسان 2005




لجنة الأمن الغذائي العالمي

الدورة التاسعة والعشرون

روما، 23 – 26/5/2005

صيغة إعداد تقرير متابعة تنفيذ خطة العمل الصادرة عن
مؤتمر القمة العالمي للأغذية

;بيان المحتوياتالفقرات
أولا - مقدمة1 - 10
ثانيا - صيغة إعداد تقرير مقترحة 11 – 17
ألف - السمات الرئيسية 11 – 14
باء - التغيرات الرئيسية فيما يتعلق بصيغة إعداد التقرير الحالية 15
جيم - الخطوط التوجيهية لإعداد التقرير القطري 16-17
ثالثا- إختبار صيغة إعداد التقرير الجديدة 18
رابعا- تواتر إعداد التقرير 19
الملحق الأول: متابعة تنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية – التقارير القطرية
الملحق الثاني: متابعة تنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية- الخطوط التوجيهية لإعداد التقارير الوطنية
الملحق الثالث: إجتماعــات جماعــة عمل الخبــراء بشــأن صيغــة إعداد تقرير لرصد خطـة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية ( المنظمة، روما، 24- 25 فبراير/ شباط 2005)- قائمة المشاركين
الملحق الرابع: إجتماعــات جماعــة عمــل الخبراء بشأن صيغــة إعداد تقرير لرصد خطة عمـل مؤتمــر القمــة العالمــي للأغذية (المنظمة، روما، 24- 25 فبراير/ شباط 2005) – قائمة الوثائق

موجز تنفيذي

قررت لجنة الأمن الغذائي أن تعقد الأمانة اجتماعا لجماعة عمل من الخبراء ذات تمثيل متوازن إقليميا لاستعراض الخيارات المختلفة... ولتحسين صيغة التقرير بشأن التقدم المحرز في تنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية، بما في ذلك تقليل تواتر تقديم التقارير، وتجنب إزدواج المعلومات فيما يتعلق بالمؤشرات من خلال استخدام قاعدة البيانات الدولية الموجودة وصياغة مجموعة من المؤشرات الأساسية وتعد الأمانة، في ختام الاستعراض، صيغة منقحة تعرض على هيئة المكتب لدراستها.
واجتمعت جماعة الخبراء في المقر الرئيسي لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة من 24 إلى 25 فبراير/ شباط 2005 وتضم هذه الوثيقة توصياتها، بما في ذلك الصيغة الجديدة، وكذلك مجموعة من المؤشرات والخطوط التوجيهية لتواتر وإعداد التقارير الوطنية.
وقد ترغب اللجنة في دراسة إعتماد توصيات الخبراء.

أولا – مقدمة

1 - وفقا لخطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية، ترتبط مسؤولية الرصد وإعداد التقارير بشأن التنفيذ بلجنة الأمن الغذائي العالمي. وأرسلت إلى أمانة لجنة الأمن الغذائي ثلاثة أنواع من التقارير – تقارير من حكومات البلدان، و التقارير عن المتابعة التي تقوم بها وكالات الأمم المتحدة وعن التنسيق فيما بين الوكالات، والمعلومات المستقاة من المؤسسات الدولية الأخرى ذات الصلة.

2 - أُستخدم إجراء مؤقت لإعداد التقرير الأول في عام 1997 بشأن التقدم المحرز في تنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية. وأعقب ذلك جماعة عمل مفتوحة العضوية قدمت للجنة الأمن الغذائي العالمي صيغة إعداد تقرير ثانية في يونيو/ حزيران 1998. ولاحقا قُدمت نسخة منقحة من هذه الصيغة إلى لجنة الأمن الغذائي العالمي في مايو/ أيار 1999 وأُرسلت إلى البلدان الأعضاء لاستخدامها في إعداد التقريرين الثاني والثالث بشأن التقدم المحرز في تنفيذ خطة العمل، بين عامي 2000 و 2002.

3 - وفي الدورة الرابعة والعشرين بعد المائة لمجلس منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، في يونيو/حزيران 2003، قدم بعض أعضاء لجنة الأمن الغذائي مقترحا لتحسين صيغة إعداد التقرير. وكان الغرض من ذلك تحسين التقارير القطرية بما يعكس أفضل الممارسات في حالات النجاح ويبين الأسباب الكامنة وراء التقدم البطئ في الحالات التي تكون فيها عملية التنفيذ والنتائج محدودة أكثر. وتم تحديث صيغة إعداد التقرير المنقحة بالتشاور مع مكتب لجنة الأمن الغذائي، وعرضت على مجلس منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في دورته الخامسة والعشرين بعد المائة في نوفمبر/ تشرين الثاني 2003. واعتمد المجلس استخدامها وأوصى لجنة الأمن الغذائي العالمي بمناقشتها بشكل أكثر استفاضة في دورتها الثلاثين في عام 2004.

4 - وبناء على الخبرة في إعداد التقرير الرابع بشأن التقدم المحرز، ساق بعض المندوبين في دورة عام 2004 للجنة الأمن الغذائي العالمي عددا من المقترحات لزيادة تحسين الصيغة. ولوحظ أنه كان من الصعب استكمال قائمة المؤشرات المتضمنة في التقرير لكثير من البلدان، وإضافة إلى ذلك، كثير من المؤشرات تطلب توافرها بالفعل في قاعدة البيانات الدولية.

5 - وأُقترح تقليل تواتر التقارير وصيغة مجموعة أساسية من المؤشرات والتركيز على القضايا ذات الأولوية وتضمين مؤشرات بشأن المياه والموارد الطبيعية الأخرى. وإضافة إلى ذلك، أوصى المندوبون بأنه ينبغي أن يسهم نظام المعلومات والخرائط عن إنعدام الأمن الغذائي والحساسية للاختلالات الغذائية في تنمية منهجية تحليلية مناسبة وإختيار مؤشرات أمن غذائي لعملية إعداد تقرير مؤتمر القمة العالمي للأغذية.

6 - وأخذت اللجنة علما بهذه المقترحات ووافقت على ضرورة أن تعقد الأمانة اجتماعا لجماعة عمل من الخبراء ذات تمثيل متوازن إقليميا من أجل استعراض مختلف الخيارات المتاحة. وتعد الأمانة، في ختام الاستعراض، صيغة منقحة تعرض على هيئة المكتب لدراستها.

7 - ونظم، لاحقا، قطاع الاحصاء بالتعاون مع أمانة لجنة الأمن الغذائي العالمي اجتماعا على مدى يومين لجماعة عمل من الخبراء في المقر الرئيسي لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة من 24 إلى 25 فبراير/ شباط 2005. وشارك في الاجتماع خبراء وطنيون من 11 بلدا من أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية وأمريكا الشمالية وأوروبا؛ وقامت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة وبرنامج الشراكة الهولندي بتمويل سفر واقامة هؤلاء الخبراء. وإضافة إلى ذلك، أسهم عضوان من جماعة العمل بين الوكالات من برنامج الأغذية العالمي والصندوق الدولي للتنمية الزراعية بشكل فاعل في نقاشات اجتماع جماعة عمل الخبراء. ولسوء الحظ لم يتمكن ممثلو الايروستات ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، والمعهد الوطني الايطالي للاحصاء من حضور الاجتماع. وترد في الملحق الثالث قائمة بالمشاركين.

8 - وكان الهدف الرئيسي من عمل جماعة عمل الخبراء هو تسهيل آلية التقارير وضمان استخدام مناسب للمؤشرات ذات الصلة، وتجنب ازدواج الجهود غير اللازمة من جانب البلدان. وأشارت أعمال جماعة عمل الخبراء إلى الوثائق التقنية ووثائق المعلومات الأساسية التي أعدتها منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (انظر الملحق الرابع). ورُكزت النقاشات على التغيرات التي طرأت على شكل التقارير القطرية المقدمة إلى لجنة الأمن الغذائي العالمي وتضمنت إطار العمل والمعايير لتعريف المجموعة الأساسية للمؤشرات. وبعد ذلك، ذهبت النقاشات إلى تحليل المؤشرات الاحصائية الأساسية لكل التزام من الالتزامات السبعة في خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية. وأخيرا، أُجرى استعراض عام للمقترح مع نقاشات بشأن صيغة إعداد تقرير شاملة.

9 - وكانت نتائج اجتماع عمل الخبراء مايلي:

(أ) صيغة إعداد تقرير منقحة، وتمثل الملحق الأول؛
(ب) تقديم مبادئ توجيهية إلى البلدان لتسهيل إعداد التقرير (الملحق الثاني)، بما في ذلك تحديد مجموعة من المؤشرات الأساسية ذات الصلة لرصد تنفيذ خطة العمل والتقدم المحرز لتحقيق هدف مؤتمر القمة العالمي للأغذية.

10 - وترد التوصيات الرئيسية لاجتماع عمل الخبراء أدناه.

ثانيا- صيغة إعداد تقرير مقترحة

ألف - السمات الرئيسية

11 - تتألف صيغة إعداد التقرير المقترحة من صفحة غلاف وثلاثة أقسام. ويوجد الجزء الأساسي من التقرير في القسمين الأول والثاني. ويتضمن القسم الثالث المؤشرات كأداة دعم لسرد القسمين الأول والثاني.

12 - ويشير القسم الأول إلى التقدم المحرز لتحقيق هدف مؤتمر القمة العالمي للأغذية وقضايا الأمن الغذائي ذات الأولوية في كل بلد. ويمكن للبلدان الابلاغ عن أي برنامج ذي صلة أو تقييم المشروع المتاح، خاصة تلك التي تشير إلى مبادرات ناجحة. وإضافة إلى ذلك، يمكن للبلدان تقديم معلومات ذات صلة بشأن برامج المساعدة الخارجية وتأثيرها على مشكلة الجوع والدروس المستفادة.

13 - ويعالج القسم الثاني تنفيذ التزامات خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية. ولكل التزام، هناك قائمة بالأهداف والأغراض لسهولة الاشارة. ويلي ذلك مربع فارغ حيث يمكن للبلد تدوين بيانات سردية عن سياساتها واستراتيجياتها أو المبادرات ونتائجها. وإضافة إلى ذلك، هناك جدول فارغ لملئه بقائمة بأهم التدابير التي اتخذت، وعام المبادرة وتم تضمين الوضع الحالي للالتزام.

14 - والغرض الرئيسي للجزء الثالث هو تقديم الدعم لسرد الأجزاء السابقة من خلال استخدام مؤشرات احصائية أساسية مختارة. ولتسهيل تحديد تلك المؤشرات، أعدت جماعة عمل الخبراء قائمة بالمؤشرات الموصى بها. وقد يدمج بلد جميع تلك المؤشرات في تقريره أو يختار الأكثر ملاءمة. وإذا توافرت المعلومات، فينبغي تحليل المؤشرات حسب المناطق الريفية/ الحضرية وحسب الذكور/ الإناث. وستقدم المعلومات المتوافرة لكل مؤشر في قاعدة البيانات الدولية إلى البلدان مع صيغة إعداد التقرير. ومن ثم يمكن للبلدان أن تختار إما تقديم معلوماتها أو الإشارة إلى تلك الموجودة في قاعدة البيانات الدولية.

باء- التغيرات الرئيسية فيما يتعلق بصيغة إعداد التقرير الحالية

15 - أدخلت صيغة إعداد التقرير المقترحة التعديلات الأساسية التالية على الصيغة الحالية:

جيم- الخطوط التوجيهية لإعداد التقرير القطري

16 - أوصت جماعة عمل الخبراء بأن تقدم وثيقة منفصلة (الملحق الثاني) للبلدان كدعم لإعداد التقرير. وستضمن هذه الوثيقة: (1) الخطوط التوجيهية العامة و (2) قائمة بالمؤشرات المقترحة، وتشمل تعريفاتها والمصادر المحتملة.

17 - وترى جماعة عمل الخبراء أن تنسيق قطري مناسب واتصال جيد أساسيان لنظام إعداد تقرير ملائم. وفي هذا الاتجاه، توصي بأن تحدد بوضوح المؤسسة الوطنية أو الجهاز المشترك بين المؤسسات المسؤول عن إعداد التقرير. وأن يتم تعيين وحدة محورية وطنية لاقامة صلة مع أمانة لجنة الأمن الغذائي.

ثالثا. اختبار صيغة إعداد التقرير الجديدة

18 - توصي جماعة عمل الخبراء بإجراء اختبار لصيغة إعداد التقرير الجديدة في بلدان مختارة قبل تنفيذها في باقي دول العالم. وسيسمح هذا الاختبار بإدخال التعديلات النهائية.

رابعا. تواتر إعداد التقرير


19 - وافقت جماعة عمل الخبراء على أن إعداد تقرير السنة الأولى باستخدام الصيغة المقترحة ينبغي أن يُدعم بشكل قوي من السلطات الوطنية. وأُقترح بالنسبة للتقارير اللاحقة أن تعطي البلدان تفاصيل بشأن التغيرات الهامة والمعلومات فقط . وإضافة إلى ذلك، أيدت جماعة عمل الخبراء الحفاظ على تواتر إعداد التقرير الموجودة كل سنتين.

الملحق الأول

متابعة تنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية

التقرير القطري

دعت خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية في إطار الالتزام السابع (الهدف 7-3) الحكومات بالتعاون مع جميع ممثلي المجتمع المدني، وبالتنسيق مع المؤسسات الدولية ذات الصلة وتماشيا مع قرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي رقم 1996/36 بشأن متابعة مؤتمرات وقمم الأمم المتحدة الدولية الرئيسية، إلى عدة أشياء من بينها:

 

اسم البلد:

 

تاريخ التقرير:

المؤسسة أو اللجنة المسؤولة عن إعداد التقرير

 

الوحدة المحورية

 

الاسم:

 

الوظيفة:

 

الهاتف:

 

الفاكس:

 

البريد الإلكتروني:

الجزء الأول: قضايا الأمن الغذائي ذات الأولوية والتقدم المحرز لتحقيق هدف مؤتمر القمة العالمي للأغذية

وضع الأمن الغذائي في البلد، فيما يتعلق بتوافر الغذاء واستقرار الامدادات والوصول إلى الغذاء والتقدم المحرز لتحقيق أهداف الحد من الجوع مبينة أدناه:

[يدرج النص هنا]

[توسع فى المساحة اذا لزم]


البرنامج المتاح أو دراسات تقييم المشروع ملحقة بهذا التقرير ومدونة أدناه:


[يدرج النص هنا]

[توسع فى المساحة اذا لزم]


معلومات بشأن برامج المساعدة الخارجية، مع وصف لتأثيرها على الحد من الجوع والدروس المستفادة موضحة أدناه:


[يدرج النص هنا]

[توسع فى المساحة اذا لزم]

الجزء الثاني: متابعة خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية

ويتناول هذا الجزء التدابير التي اتخذت في إطار كل من الالتزامات السبعة المعتمدة في مؤتمر القمة العالمي للأغذية. ويرجى ايضاح السياسات و/أو برامج الإجراءات المنفذة بالنسبة إلى كل التزام مع الحرص متى أمكن على إظهار مدى مساهمتها في التنمية الاجتماعية والاقتصادية عامة وفي التخفيف من حدة الفقر وفي الحد من الجوع.

الالتزام الأول

سنكفل بيئة سياسية واجتماعية واقتصادية مواتية تستهدف إيجاد أفضل الظروف لاستئصال الفقر وإحلال السلام الدائم، وتستند إلى المشاركة الكاملة والمتكافئة للرجال والنساء، باعتبار ذلك أقوم سبيل يقود إلى تحقيق الأمن الغذائي المستدام للجميع؛
الهدف 1-1: تفادي الصراعات وحلها سلميا وتوفير بيئة سياسية مستقرة من خلال احترام جميع حقوق الإنسان وحرياته الأساسية والديمقراطية وتوفير إطار قانوني واضح وفعال، وانتهاج إدارة واضحة وخاضعة للمساءلة في جميع المؤسسات القطرية والدولية العامة والخاصة والمشاركة الفعالة والمتكافئة لجميع الناس، على كل المستويات، في اتخاذ القرارات والتدابير التي تؤثر على أمنهم الغذائي.
الهدف 1-2: كفالة توافر ظروف اقتصادية مستقرة وتنفيذ استراتيجيات إنمائية تشجع كل الطاقات الكامنة لدى المبادرات الخاصة والعامة، الفردية منها والجماعية، بغية تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة والمنصفة التي تراعي أيضا الشواغل السكانية والبيئية.
الهدف 1- 3: ضمان المساواة بين الجنسين وتعزيز صلاحيات النساء.
الهدف 1- 4: تشجيع التضامن القطري وإتاحة فرص متكافئة أمام الجميع، على كل المستويات، في الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، وخاصة أمام الفئات الحساسة والمحرومة، جماعات وافرادا.

قائمة موجزة بأكثر التدابير أهمية اتخذت في إطار الالتزام الأول:

الوضع

سنة المبادرة

الاجراء

   

1 -

   

2 -

   

3 -

   

4 -

   

5 -

[توسع فى المساحة اذا لزم]

السياسات والاستراتيجيات والمبادرات التي ُنفذت في إطار الالتزام الأول، ونتائجها، موضحة أدناه.

[يدرج النص هنا]

[توسع فى المساحة اذا لزم]

الالتزام الثاني

سننفذ سياسات تهدف إلى استئصال الفقر والقضاء على انعدام المساواة، وإلى تحسين الفرص المادية والاقتصادية للناس كافة في الحصول، في جميع الأوقات، على أغذية كافية وسليمة ووافية تغذويا يستفاد منها استفادة فعالة.
الهدف 2-1: اعتبار السعي إلى استئصال الفقر، في صفوف فقراء المدن والريف على حد سواء، وإلى تحقيق الأمن الغذائي المستدام للجميع أولوية على صعيد السياسات، والتشجيع من خلال سياسات قطرية سديدة على توفير فرص العمل السليمة والمجزية وفرص الحصول المنصف والمتكافئ على الموارد الإنتاجية مثل الأراضي والمياه والقروض، بغية تعظيم دور الفقراء.
الهدف 2-2: تمكين ضحايا انعدام الأمن الغذائي، أسرا وأفرادا، من سد احتياجاتهم الغذائية والتغذوية، والسعي إلى مساعدة من يعجزون عن ذلك.
الهدف 2-3: ضمان سلامة الإمدادات الغذائية، وإمكانية الحصول عليها من الناحيتين المادية والاقتصادية وملاءمتها وكفايتها لتلبية احتياجات السكان من الطاقة والعناصر الغذائية.
الهدف 2-4: تعزيز فرص جميع الناس، ولاسيما الفقراء، وأفراد الفئات الحساسة والفئات المحرومة في الحصول على التعليم الأساسي وعلى الرعاية الصحية الأولية، بهدف تدعيم قدرتهم على الاعتماد على الذات.

قائمة موجزة بأكثر التدابير أهمية التى اتخذت في إطار الالتزام الثاني:

الوضع

سنة المبادرة

الاجراء

   

1 -

   

2 -

   

3 -

   

4 -

   

5 -

[توسع فى المساحة اذا لزم]

السياسات والاستراتيجيات والمبادرات التي ُنفذت في إطار الالتزام الثاني، ونتائجها، موضحة أدناه.

[يدرج النص هنا]

[توسع فى المساحة اذا لزم]

الالتزام الثالث

سنتبع في تحقيق التنمية الغذائية والزراعية والسمكية والحرجية والريفية، في كل من المناطق ذات الإمكانيات المرتفعة والمناطق ذات الإمكانيات المنخفضة، السياسات والممارسات المستدامة والقائمة على المشاركة التي تعد جوهرية لتوفير الإمدادات الغذائية الكافية والموثوق بها على المستويات الأسرية والقطرية والإقليمية والعالمية، ولمكافحة الآفات والجفاف والتصحر، وذلك بالنظر إلى ما للزراعة من طابع متعدد الوظائف.
الهدف 3-1: السعي من خلال الأساليب القائمة على المشاركة، إلى كفالة إنتاج غذائي مستدام ومكثف ومتنوع ينهض بالإنتاجية والكفاءة والسلامة ويكافح الآفات ويحد من الإهدار والخسائر، في ظل المراعاة الكاملة لضرورة الحفاظ على الموارد الطبيعية.
الهدف 3-2: مكافحة الأخطار البيئية التي تهدد الأمن الغذائي، وعلى الأخص الجفاف والتصحر والآفات وتآكل التنوع البيولوجي وتدهور الموارد الطبيعية في اليابسة والماء، وإحياء وإنعاش قاعدة الموارد الطبيعية، بما تشمله من مياه ومستجمعات مائية، في المناطق التي تتعرض فيها تلك الموارد للاستنزاف والاستغلال المفرط،، عملا على زيادة الإنتاج.
الهدف 3-3: التشجيع على اتباع سياسات وبرامج سديدة لنقل واستخدام التقانة وتنمية المهارات والتدريب تتناسب مع احتياجات البلدان النامية في مجال الأمن الغذائي وتتفق مع مقتضيات التنمية المستدامة، وخاصة في المناطق الريفية والمناطق المحرومة.
الهدف 3-4: القيام بعمل حاسم، بالتعاون مع القطاعين العام والخاص، لتعزيز وتوسيع التعاون البحثي والعلمي بشأن الزراعة ومصايد الأسماك والغابات، دعما للسياسات وكذلك للتدابير الدولية والإقليمية والقطرية والمحلية الرامية إلى زيادة الإمكانات الإنتاجية وإلى المحافظة على قاعدة الموارد الطبيعية في قطاعات الزراعة ومصايد الأسماك والغابات، ودعما أيضا للجهود المبذولة لاستئصال الفقر والنهوض بالأمن الغذائي.
الهدف 3-5: صيغة وتنفيذ استراتيجيات متكاملة للتنمية الريفية، في كل من المناطق ذات الإمكانيات المنخفضة والمناطق ذات الإمكانيات المرتفعة، تعزز العمالة واكتساب المهارات والبنى الأساسية والمؤسسات والخدمات في المناطق الريفية مساندة للتنمية الريفية والأمن الغذائي الأسري، وتدعيم الطاقات الإنتاجية المحلية للمزارعين، والصيادين والحرجيين وغيرهم ممن يشتركون اشتراكا فعالا في قطاع الأغذية، بما فيه أفراد الفئات الحساسة والفئات المحرومة والنساء والسكان الأصليون والمنظمات التي تمثلهم، وتضمن مشاركتهم الفعلية.

قائمة موجزة بأكثر التدابير أهمية التي اتخذت في إطار الالتزام الثالث:

الوضع

سنة المبادرة

الاجراء

   

1 -

   

2 -

   

3 -

   

4 -

   

5 -

[توسع فى المساحة اذا لزم]

السياسات والاستراتيجيات والمبادرات التي ُنفذت في إطار الالتزام الثالث، ونتائجها، موضحة أدناه:

[يدرج النص هنا]

[توسع فى المساحة اذا لزم]

الالتزام الرابع

سنعمل على أن تؤدي السياسات المتعلقة بالتجارة في السلع الغذائية والزراعية وبالمبادلات التجارية عامة إلى تعزيز الأمن الغذائي للجميع من خلال نظام تجاري عالمي عادل ومستند إلى قوى السوق.
الهدف 4-1: مواجهة التحديات التي يفرضها إطار التجارة الدولية الذي أرسته المفاوضات التجارية العالمية والإقليمية الأخيرة، والاستفادة من الفرص التي يوفرها.
الهدف 4-2: تلبية الاحتياجات الأساسية من الواردات الغذائية في جميع البلدان، مع مراعاة التقلبات في الأسعار والإمدادات العالمية وأخذ مستويات استهلاك الأغذية لدى الفئات الحساسة بالبلدان النامية في الحسبان بوجه خاص.
الهدف 4-3: دعم مواصلة عملية الإصلاح وفقا لاتفاق جولة أوروغواي، وخاصة المادة 20 من الاتفاق بشأن الزراعة.

قائمة موجزة بأكثر التدابير أهمية التى اتخذت في إطار الالتزام الرابع:

الوضع

سنة المبادرة

الإجراء

   

1 -

   

2 -

   

3 -

   

4 -

   

5 -

[توسع فى المساحة اذا لزم]

السياسات والاستراتيجيات والمبادرات التي ُنفذت في إطار الالتزام الرابع، ونتائجها، موضحة أدناه:

[يدرج النص هنا]

[توسع فى المساحة اذا لزم]

الالتزام الخامس

سنسعى إلى تلافي الكوارث الطبيعية وحالات الطوارئ التي يتسبب فيها الإنسان وإلى التأهب لمواجهتها، وإلى سد الاحتياجات الغذائية العابرة والطارئة بطرق تشجيع عمليات الانتعاش والإحياء والتنمية وبناء القدرات على تلبية الاحتياجات في المستقبل.
الهدف 5-1: تقليل الطلب على المساعدات الغذائية الطارئة بزيادة الجهود الرامية إلى درء وحل حالات الطوارئ التي تسبب فيها الإنسان ولا سيما الصراعات الدولية والقطرية والمحلية.
الهدف 5-2: المبادرة بأسرع ما يمكن إلى وضع استراتيجيات وقائية وتأهيبية، لصالح بلدان العجز الغذائي ذات الدخل المنخفض والبلدان والأقاليم الأخرى المعرضة للطوارئ.
الهدف 5-3: القيام على المستويات الدولية والإقليمية والقطرية والمحلية بتحسين الآليات ذات الكفاءة والفاعلية في الاستجابة للطوارئ وبإنشاء هذه الآليات إذا اقتضى الأمر.
الهدف 5-4: تعزيز الصلات بين عمليات الإغاثة وبرامج التنمية، وكفالة ارتباطهما عند الضرورة مع أنشطة إزالة الألغام، لتحقيق التآزر بينهما وتيسير الانتقال من مرحلة الإغاثة إلى مرحلة التنمية.

قائمة موجزة بأكثر التدابير أهمية التى اتخذت في إطار الالتزام الخامس:

الوضع

سنة المبادرة

الاجراء

   

1 -

   

2 -

   

3 -

   

4 -

   

5 -

[توسع فى المساحة اذا لزم]

السياسات والاستراتيجيات والمبادرات التي ُنفذت في إطار الالتزام الخامس، ونتائجها، موضحة أدناه.

[يدرج النص هنا]

[توسع فى المساحة اذا لزم]

الالتزام السادس

سنشجع تخصيص واستخدام استثمارات القطاعين العام والخاص على النحو الأمثل من أجل تعزيز الموارد البشرية، والنظم الغذائية والزراعية والسمكية والحرجية المستدامة، والتنمية الريفية، في كل من المناطق ذات الإمكانيات المرتفعة والمناطق ذات الإمكانيات المنخفضة.
الهدف 6-1: توفير ما يلزم على صعيد السياسة العامة من إطار وظروف لتشجيع القطاعين العام والخاص على الاستثمار بالشكل الأمثل في التنمية المنصفة والمستدامة للنظم الغذائية، والتنمية الريفية، والموارد البشرية، على النطاق اللازم للإسهام في الأمن الغذائي.
الهدف 6-2: السعي إلى تعبئة الموارد الفنية والمالية من جميع المصادر، بما فيها أعباء الديون، واستخدام هذه الموارد على النحو الأمثل من أجل زيادة الاستثمارات الموظفة في الأنشطة المستدامة في قطاعات الزراعة ومصايد الأسماك والغابات وإنتاج الأغذية في البلدان النامية، حيث تصل تلك الاستثمارات إلى المستويات اللازمة للمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي.

قائمة موجزة بأكثر التدابير أهمية في إطار الالتزام السادس:

الوضع

سنة المبادرة

الاجراء

   

1 -

   

2 -

   

3 -

   

4 -

   

5 -

[توسع فى المساحة اذا لزم]

السياسات والاستراتيجيات والمبادرات التي ُنفذت في إطار الالتزام السادس، ونتائجها، موضحة أدناه.

[يدرج النص هنا]

[توسع فى المساحة اذا لزم]

الالتزام السابع

سننفذ خطة العمل هذه ونرصدها ونتابعها على جميع المستويات بالتعاون مع المجتمع الدولي.
الهدف 7 - 1: اتخاذ إجراءات، ضمن الإطار القطري لكل بلد، من أجل تعزيز الأمن الغذائي وإتاحة تنفيذ الالتزامات التي تنص عليها خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية.
الهدف 7 - 2: تحسين التعاون على الصعيد شبه الإقليمي والإقليمي والدولي، وتعبئة الموارد المتاحة وتحقيق استخدامها الأمثل لدعم الجهود القطرية الرامية إلى تحقيق هدف الأمن الغذائي العالمي المستدام بأسرع ما يمكن.
الهدف 7 - 3: الرصد النشط لسير العمل في تنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية.
الهدف 7 - 4: توضيح مضمون الحق في الغذاء الكافي والحق الأساسي لكل إنسان في التحرر من الجوع، كما نص عليهما في العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والصكوك الدولية والإقليمية الأخرى ذات الصلة، وإيلاء عناية خاصة لتنفيذ هذا الحق وإعماله بصورة كاملة ومطردة بوصفه وسيلة لتحقيق الأمن الغذائي للجميع.
الهدف 7 - 5: اقتسام المسؤوليات عن تحقيق الأمن الغذائي للجميع بحيث تنفذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية على أدنى مستوى يتيح تحقيق الغرض منها على خير وجه.

قائمة موجزة بأكثر التدابير أهمية في إطار الالتزام السابع:

الوضع

سنة المبادرة

الاجراء

   

1 -

   

2 -

   

3 -

   

4 -

   

5 -

[توسع فى المساحة اذا لزم]

السياسات والاستراتيجيات والمبادرات التي ُنفذت في إطار الالتزام السابع، ونتائجها، موضحة أدناه.

[يدرج النص هنا]

[توسع فى المساحة اذا لزم]

الجزء الثالث: المؤشرات الإحصائية

المؤشرات التي تبين أكثر الأعمال والتغيرات ذات الصلة بالوضع في القطر موضحة في الجدول 1. وقد ُحدد، لكل مؤشر مستخدم لدعم السرد، ما إذا كان يفضل أن يكون المصدر مصدرا قطريا أو قاعدة البيانات الدولية. وقد جمع وقدم قسم الإحصاء بالمنظمة إحصاءات للمؤشرات المتوافرة دوليا. وتعرض أنماط المؤشرات من المصادر القطرية في الجدول 2.

الجدول 1: قائمة بالمؤشرات الموصى بها

المصدر
(قطرى/قواعد بيانات دولية/ غير مستخدم)

الحرمان من الأغذية وسوء التغذية عند الأطفال

 

1 - العدد المقدر لناقصي التغذية

 

2 - النسبة المئوية لناقصي التغذية من السكان

 

3 - النسبة المئوية للأطفال دون سن الخامسة الذين يعانون من نقص الوزن

 

4 - النسبة المئوية للأطفال دون سن الخامسة المصابين بالتقزم

 

5 - النسبة المئوية للأطفال دون سن الخامسة المصابين بالهزال

 

استهلاك الأغذية والتنوع الغذائي

 

6 - إمداد الطاقة الغذائية لكل فرد

 

7 - نصيب الغذاء غير النشوي لإجمالي إمداد الطاقة الغذائية

 

النمو الاقتصادي والفقر والعمالة

 

8 – نمو الناتج المحلى للفرد (النسبة المئوية سنويا)

 

9 - مؤشر الفقر على المستوى القطري (النسبة المئوية من السكان)

 

10 - معدل العمل

 

11 - خدمة الدين الإجمالي(النسبة المئوية من الناتج القومي الإجمالي)

 

التعليم والمساواة بين الجنسين

 

12 - النسبة الصافية المسجلة في التعليم الابتدائي

 

13 - الإنفاق الحكومي على التعليم كنسبة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي

 

14 - نسبة البنات إلى الذكور، المسجلة على المستوى الابتدائي

 

15 - نسبة البنات إلى الذكور، المسجلة على المستوى الثانوي

 

16 - نسبة البنات إلى الذكور، المسجلة فى المستوى الثالث

 

17 - نسبة المقاعد النسائية في البرلمان والكونجرس القطري

 

الصحة والاصحاح

 

18 - النسبة المئوية للسكان الذين لديهم فرص الوصول إلى مرافق اصحاح محسنة

 

19 - النسبة المئوية للسكان الذين لديهم فرص الوصول إلى مصدر مياه محسن

 

20- العدد التقديري للنسبة المئوية للسكان الذين يعيشون بفيروس نقص المناعة البشرية

 

التنمية الزراعية

 

21 - الزراعة والقيمة المضافة (النسبة المئوية للنمو سنويا)

 

22 - الرقم الإشاري لإنتاج الأغذية

 

23 - النسبة المئوية للإنفاق الحكومي المخصص للزراعة والتنمية الريفية

 

24 - النسبة المئوية للإنفاق الحكومي المخصص للبحث والتوسع في التقانة الزراعية

 

المياه والموارد الطبيعية والبنى الأساسية

 

الجدول 1: ناقص ترجمة

 

25 - النسبة المئوية للأراضي المروية من الرقعة الزراعية

 

26 - الرقعة الحرجية كنسبة مئوية من إجمالي رقعة الأرض

 

27 - النسبة المئوية للأراضي شديدة التدهور من إجمالي الرقعة

 

28 - الطرق المعبدة (النسبة المئوية من إجمالي الطرق)

 

التجارة والدين الوطني

 

29 - شروط التجارة (الفترة الأساسية=100)

 

30 - المساعدات الإنمائية الرسمية المقدمة|> للبلد المانح< أو المتلقاة > للبلد المستلم < للمساعدة في بناء القدرات التجارية

 

31 - الدعم الزراعي المقدر لبلدان منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية كنسبة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي الزراعي

 

المساعدات الانمائية

 

32 - المساعدة الإنمائية الرسمية الصافية كنسبة مئوية من اجمالى الدخل القومى للجهات المانحة لمنظمة التعاون الاقتصادى والتنمية

 

33 - المساعدة الخارجية لقطاع الزراعة المقدمة > للبلدان المانحة< أو المتلقاة> للبلدان المستلمة < (بالدولار الأمريكي)

 

الجدول 2: إحصائيات من المصادر القطرية (من سنة 1990)

القيمة

السنة

الاسم:

   

الوحدة:

   

التعريف:

   

المصدر:

   
     

الاسم:

   

الوحدة:

   

التعريف:

   

المصدر:

   
     

الاسم:

   

الوحدة:

   

التعريف:

   

المصدر:

   
     

الاسم:

   

الوحدة:

   

التعريف:

   

المصدر:

   

[يمكن اضافة صفوف أخرى فى الجدول لادراج عدد أكبر من المؤشرات أو سنوات أخرى فى الجدول]

 

الملحق الثاني

متابعة تنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية
خطوط توجيهية لإعداد التقارير القطرية

أُعدت هذه الخطوط التوجيهية لتسهيل إعداد التقرير. ولأي إيضاح قد ترغب فيه البلدان يمكنها الاتصال بأمانة لجنة الأمن الغذائي على العنوان التالي:

Ms: Margarita Flores
رئيس قسم الأمن الغذائي وتحليل المشاريع الزراعية بمنظمة الأغذية والزراعة
Viale delle Terme di Caracalla
Rome, Italy
Tel.+390657056566
e.mail:margarita.flores@fao.org

إعداد التقرير
سيتطلب إعداد تقرير السنة الأولى باستخدام الصيغة الجديدة دعما قويا من السلطات القطرية. ويقترح في التقارير اللاحقة أن تعطي البلدان تفاصيل عن التغيرات الهامة والمعلومات الجديدة فقط. وسيعد التقرير ويقدم إلى أمانة لجنة الأمن الغذائي مرة كل سنتين

صفحة الغلاف
جميع المعلومات بشأن هذه الصفحة مطلوبة. وينبغي للبلدان تحديد تاريخ التقرير وأن تحدد بوضوح اسم المؤسسة أو الهيئة الحكومية المسؤولة عن إعداد التقرير. وإضافة إلى ذلك، وبغية تسهيل التنسيق والاتصال، ينبغي تعيين وحدة محورية قطرية لإقامة صلة مع أمانة لجنة الأمن الغذائي.


الجزء الأول: قضايا أولوية الأمن الغذائي والتقدم المحرز نحو تحقيق هدف مؤتمر القمة العالمي للأغذية

هذا القسم له ثلاثة مربعات لإدخال النص بشأن

  1. وصف وضع الأمن الغذائي والتقدم المحرز نحو تحقيق هدف مؤتمر القمة العالمي للأغذية؛
  2. قائمة بدراسات التقييم المتوافرة( يجب إلحاق الدراسات بالتقرير )؛
  3. معلومات عن برامج المساعدة الخارجية.


الجزء الثاني: متابعة خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية

فيما يتعلق بكل من الالتزامات السبعة، مطلوب من البلدان تقديم قائمة بالسياسات والاستراتيجيات والمبادرات التي نُفذت ونتائجها؛ وكذلك أكثر الأعمال أهمية التى تم الاضطلاع بها. وبالنسبة للأعمال، ينبغي تحديد سنة المبادرة مع الوضع الحالي للعمل فيما يخص الالتزام (مثلا، استكمل، جاري العمل فيه، تم إلغاؤه). من فضلك أضف صفحات أكثر و/أو أعمال حسبما يقتضى الأمر.

مطلوب من البلدان المتقدمة أن تقدم تقريرا عن سياستها وأنشطتها التي اضطلعت بها لكل التزام مفض إلى تحقيق هدف مؤتمر القمة العالمي للأغذية في البلدان النامية.


الجزء الثالث: المؤشرات الإحصائية

ينبغي تحليل المؤشرات، إن أمكن، حسب المناطق الريفية/ الحضرية وحسب الذكور/ الإناث.

ويضم الجدول 1 قائمة بالمؤشرات المستخدمة لتوضيح أكثر الأعمال والتغيرات ذات الصلة في وضع البلد. وينبغي للبلد تحديد، لكل مؤشر، ما إذا كان المصدر أو البيانات المفضلة قطرية أو قواعد البيانات الدولية أو لو أن المؤشر لم يستخدم في إعداد التقرير.

وقام قسم الإحصاء التابع لمنظمة الأغذية والزراعة بتجميع وإلحاق جدول يعطي جميع البيانات لهذه المؤشرات المتوافر قراءتها في قاعدة البيانات الدولية.

وإذا ما فضل البلد استخدام المصادر القطرية للبيانات، فمن ثم ينبغي ملء الجدول 2 من التقرير لكل مؤشر. ومطلوب معلومات عن الاسم والوحدة والتعريف والمصدر، مع القيم لجميع السنوات المتوافرة منذ سنة 1990. وينبغي أن تشير سلاسل بيانات الوقت لكل مؤشر إلى تعريف ثابت ومأخوذ من مصدر واحد، لضمان المقارنة طوال الوقت.

بعض المؤشرات لا تتوافر في قاعدة البيانات الدولية. ولو رغبت البلدان في تضمين بيانات لهذه المؤشرات، فمن ثم ينبغي لها أن تفعل ذلك في الجدول 2.

وقد ترغب البلدان في إضافة مؤشرات غير متضمنة في الجدول 1.

المؤشرات الإحصائية الموصى بها- تعاريف ومصادر

الحرمان من الأغذية وسوء التغذية عند الأطفال

الاسم:

العدد التقديري لناقصي التغذية

الوحدة:

الملايين

التعريف:

تشير كلمة ناقصي التغذية إلى ظروف السكان الذين يحصلون على مقدار من الطاقة الغذائية أقل من الاحتياج اللازم للحفاظ على حياة صحية ونشطة. فهى تشير إلى الذين في هذه الظروف.

يحصل على عدد الأشخاص ناقصو التغذية من خلال ضرب تقديرات نسبة ناقصي التغذية في كل بلد في تقدير إجمالي السكان.

المصدر:

منظمة الأغذية والزراعة

الاسم:

النسبة المئوية للسكان ناقصي التغذية

الوحدة:

النسبة المئوية

التعريف:

تشير كلمة ناقصي التغذية إلى ظروف السكان الذين يحصلون على مقدار من الطاقة الغذائية أقل من الاحتياج اللازم للحفاظ على حياة صحية ونشطة. فهى تشير إلى الذين في هذه الظروف.

النسبة المئوية للسكان ناقصي التغذية تشير إلى نسبة السكان ناقصى التغذية.

المصدر:

منظمة الأغذية والزراعة

الاسم:

النسبة المئوية للأطفال دون سن الخامسة الذين يعانون من نقص الوزن

الوحدة:

النسبة المئوية

التعريف:

نسبة الأطفال دون سن الخامسة الذين يقعوا تحت أقل من 2 بالنسبة لمعيار الانحراف ( نقص وزن معتدل) وأقل من 3 بالنسبة لمعيار الانحراف (نقص وزن شديد) من متوسط الوزن بالنسبة للسن من عينة السكان المعترف بها من قبل منظمة الصحة العالمية.

المصدر:

منظمة الصحة العالمية

الاسم:

النسبة المئوية للأطفال دون سن الخامسة المصابين بالتقزم

الوحدة:

النسبة المئوية

التعريف:

نسبة الأطفال دون سن الخامسة الذين يقعوا تحت أقل من 2 و 3 بالنسبة لمعيار الانحراف من متوسط الوزن بالنسبة للسن من عينة السكان المعترف بها من قبل منظمة الصحة العالمية.

المصدر:

منظمة الصحة العالمية

الاسم:

النسبة المئوية للأطفال دون سن الخامسة المصابين بالهزال

الوحدة:

النسبة المئوية

التعريف:

نسبة الأطفال دون سن الخامسة الذين يقعوا تحت أقل من 2 و 3 بالنسبة لمعيار الانحراف من متوسط السن بالنسبة للوزن من عينة السكان المعترف بها من قبل منظمة الصحة العالمية.

المصدر:

منظمة الصحة العالمية

الاستهلاك الغذائي والتنوع الغذائي

الاسم:

الإمداد بالطاقة الغذائية

الوحدة:

كيلو كالوري للفرد يوميا

التعريف:

الغذاء المتوافر للاستهلاك البشري، بالكيلو كالوري للفرد يوميا. وعلى مستوى القطر، تحسب بالغذاء المتبقي للاستخدام البشري بعد اقتطاع كل ما هو استهلاك غير غذائي (التصدير، والاستخدام الصناعي والفاقد).

المصدر:

منظمة الأغذية والزراعة

الاسم:

نصيب الأغذية غير النشوية من إجمالي إمدادات الطاقة الغذائية

الوحدة:

النسبة المئوية

التعريف:

تشمل الأغذية غير النشوية جميع مصادر الغذاء لإمداد الطاقة الغذائية، فيما عدا الحبوب والجذور والدرنات

المصدر:

منظمة الأغذية والزراعة

النمو الاقتصادي والفقر والعمل

الاسم:

نمو الناتج المحلي الإجمالي للفرد (النسبة المئوية سنويا)

الوحدة:

النسبة المئوية

التعريف:

النسبة المئوية لمعدل النمو السنوي من الناتج المحلي الإجمالي للفرد على أساس العملة المحلية الثابتة. والناتج المحلي الإجمالي للفرد هو الناتج المحلي الإجمالي مقسومة على السكان في منتصف العام. والناتج المحلي الإجمالي في أسعار الشراء هو مجموع إجمالي القيمة المضافة من جانب جميع المنتجين المقيمين في قطاع الاقتصاد، إضافة إلى أي ضرائب إنتاج وناقص أي معونات غير متضمنة في قيمة المنتجات. وتحسب دون اقتطاع لاهتلاك الأصول المصنعة أو لاستنفاد الموارد الطبيعية أو التسبب فى تدهورها.

المصدر:

البنك الدولي ومؤشرات التنمية العالمية

الاسم:

أعداد من يعاونو الفقر على المستوى القطري (النسبة المئوية للسكان)

الوحدة:

النسبة المئوية

التعريف:

معدل الفقر القطري هو النسبة المئوية للسكان الذين يعيشون تحت خط الفقر القطري. والتقديرات القطرية قائمة على أساس تقديرات لمجموعة فرعية ذات ترجيح سكانى من خلال عمليات المسح الأسرى.

المصدر

البنك الدولي ومؤشرات التنمية العالمية

الاسم

معدل العمل

الوحدة

النسبة المئوية

التعريف

 

المصدر

 

الاسم

معدل العمالة

الوحدة

النسبة المئوية

التعريف

تشمل سلاسل العمالة، بشكل عام، جميع القطاعات الرئيسية للنشاط الاقتصادى وجميع قطاعات النشاط. وتشير، بقدر الامكان، الى جميع أوضاع فئات الأفراد فى مجال العمل. وقد تكون بعض مكونات الفئات غير ممثلة بشكل كامل. التعاريف القطرية للعمالة قد تختلف فى عدد من الحالات عن التعريف المعياري الدولى الموصى به.

المصدر

منظمة العمل الدولية

الاسم

اجمالى خدمة الدين (النسبة المئوية من الناتج القومى الاجمالى)

الوحدة

النسبة المئوية

التعريف

اجمالى خدمة الدين هو مجموع وفاء أصل الدين والفوائد التى دُفعت بالعملة الصعبة أو بضائع أو خدمات على الدين طويل الأجل، والفائدة المدفوعة على الدين قصير الأجل، ووفاء الدين (اعادة شراء وتكاليف) الى صندوق النقد الدولى.

المصدر

البنك الدولى ومؤشرات التنمية العالمية

التعليم والمساواة الجنسانية

الاسم

صافى نسبة المسجلين فى التعليم الابتدائى

الوحدة

النسبة المئوية

التعريف

التسجيل لعدد الأطفال فى سن الدراسة لمستوى معلوم من التعليم، معبرا عنها بالنسبة المئوية لاجمالى السكان فى مجموعة هذا السن.

المصدر

اليونسكو

الاسم

نسبة الاناث الى الذكور المسجلة فى التعليم الابتدائي

الوحدة

النسبة المئوية

التعريف

الانفاقات الجارية والرئيسية على التعليم من قبل الحكومات المحلية والاقليمية والقطرية، بما فى ذلك البلديات (غير متضمنة الاسهامات الأسرية)، يعبر عنها بالنسبة المئوية من الناتج المحلى الاجمالى

المصدر

اليونسكو

الاسم

نسبة الاناث الى الذكور المسجلة فى التعليم الثانوى

الوحدة

النسبة المئوية

التعريف

يشير التسجيل فى المدارس الى الأفراد المحليين و/أو المسجلين فى برنامج تعليمى

المصدر

اليونسكو

الاسم

نسبة الاناث الى الذكور المسجلة فى المستوى الثالث

الوحدة

النسبة المئوية

التعريف

يشير التسجيل فى المدارس الى الأفراد المحليين و/أو المسجلين فى برنامج تعليمى

المصدر

اليونسكو

الاسم

نسبة المقاعد النسائية فى البرلمان/الكونجرس

الوحدة

النسبة المئوية

التعريف

تشير البيانات الى أوضاع النساء فى مجلس النواب أو البرلمان الوطنى اذا كان يوجد مجلس واحد، فى يناير/ كانون الثانى من السنة المشار اليها

المصدر

اتحاد البرلمانات الدولى

الصحة والاصحاح

الاسم:

النسبة المئوية للسكان الذين لديهم فرص الوصول الى مرافق اصحاح محسنة

الوحدة:

النسبة المئوية

التعريف:

يشير الوصول الى مرافق اصحاح محسنة الى النسبة المئوية للسكان الذين لديهم على الأقل مرافق تصريف مبرزات الجسم المناسبة (خاصة أو متقاسمة، ولكن ليست عامة) التى يمكن فعليا أن تقى اتصال البشر والحيوان والحشرات بمبرزات الجسم. وتتراوح المرافق المحسنة من البسيطة كمراحيض على شكل حفر ولكنها مجمعة الى مراحيض على مستوى السطح مع وصلة تصريف. وينبغى للمرافق، لتكون فاعلة، أن تبنى بشكل صحيح وأن يحافظ عليها بشكل مناسب.

المصدر:

منظمة الصحة العالمية وصندوق الأمم المتحدة للطفولة وتقرير تقييم الامدادات العالمية للمياه والاصحاح سنة 2000.

الاسم:

النسبة المئوية للسكان الذين لديهم فرص الوصول الى مصادر مياه محسنة

الوحدة:

النسبة المئوية

التعريف:

يشير الوصول الى مصادر مياه محسنة الى النسبة المئوية للسكان الذين لديهم وصول معقول الى قدر مناسب من المياه من مصدر محسن، مثل الوصلات المنزلية والأنابيب الرئيسية العامة والبئر الأنبوبى والآبار المحمية أو المصدر وجمع مياه الأمطار. وتشمل المصادر غير المحسنة البائعين والشاحنات الصهريجية والآبار غير المحمية أو العيون. ويعرف الوصول المعقول بتوافر لترين على الأقل لكل فرد يوميا من مصدر لا يبعد أكثر من كيلومتر واحد عن مكان السكان.

المصدر:

منظمة الصحة العالمية وصندوق الأمم المتحدة للطفولة للطفولة وتقرير تقييم الامدادات العالمية للمياه والاصحاح سنة 2000.

الاسم:

النسبة المئوية التقديرية لعدد السكان الذين يعيشون بفيروس نقس المناعة البشرية

الوحدة:

النسبة المئوية

التعريف:

الحصة من اجمالى السكان المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية

المصدر:

برنامج الأمم المتحدة المشترك المعنى بفيروس نقس المناعة البشرية/الايدز

التنمية الزراعية

الاسم:

الزراعة والقيمة المضافة (النسبة المئوية للنمو سنويا)

الوحدة:

النسبة المئوية

التعريف:

يقوم معدل النمو السنوى للقيمة الزراعية المضافة على أساس العملة المحلية الثابتة. الاجمالى على أساس الدولار الأمريكى الثابت فى سنة 1995. وتناظر الزراعة قطاعات التصنيف الدولى الصناعى لجميع الأنشطة الاقتصادية 5-1 وتشمل الغابات والقنص والصيد، وكذلك زراعة المحاصيل وتربية المواشى وانتاج الماشية. والقيمة المضافة هى صافى نتائج أحد القطاعات بعد اضافة كل النتائج وطرح متوسط المدخلات. وتحسب دون اقتطاع لاهتلاك الأصول المصنعة أو لاستنفاد الموارد الطبيعية والتسبب فى تدهورها. ويحدد أصل القيمة المضافة التصنيف الدولى الصناعى لجميع الأنشطة الاقتصادية، التنقيح 3.

المصدر:

البنك الدولى ومؤشرات التنمية العالمية

الاسم:

الرقم الدليلى لانتاج الأغذية

الوحدة:

النسبة المئوية

التعريف:

يغطى الرقم الدليلى لانتاج الأغذية المحاصيل الغذائية التى تعتبر صالحة للأكل وأنها تحتوى على مغذيات. ولا تتضمن البن والشاى لأنها رغم أنها صالحة للأكل، ليس لديها قيمة غذائية. وتبين مؤشرات منظمة الأغذية والزراعة لانتاج الغذاء المستوى النسبى لاجمالى حجم الانتاج الغذائية لكل سنة بالمقارنة بالفترة الأساسية 1999-2001.

المصدر:

منظمة الأغذية والزراعة

الاسم:

الانفاق الحكومى المخصص للتنمية الزراعية والريفية (النسبة المئوية من الاجمالى)

الوحدة:

النسبة المئوية

التعريف:

تشير بيانات الانفاق الحكومى الى جميع المدفوعات التى لا ترد، سواء كانت رأسمالية أو جاري، تعوضها الحكومة أو لا تعوضها، وذلك لقطاع التنمية الزراعية والريفية.

المصدر:

منظمة الأغذية والزراعة

الاسم:

الانفاق الحكومى المخصص للتنمية الزراعية والريفية فى مجالات الزراعة والغابات ومصايد الأسماك والقنص (النسبة المئوية من الاجمالى)

الوحدة:

النسبة المئوية

التعريف:

تشير بيانات الانفاق الحكومى الى جميع المدفوعات التى لا ترد، سواء كانت رأسمالية أو جارية، تعوضها الحكومة أو لا تعوضها.

المصدر:

غير متوافر فى قاعدة البيانات الأساسية

المياه والموارد الطبيعية والبنى الأساسية

الاسم:

الأرض المروية كنسبة مئوية من الأرض الزراعية

الوحدة:

النسبة المئوية

التعريف:

تتعلق البيانات عن الرى بالمناطق المجهزة لتزويد المحاصيل بالمياه. ويتضمن ذلك المناطق المجهزة بغرض التحكم الكامل أو الجزئي فى الري، ومناطق رى فيضى وأراضى المستنقعات المجهزة أو الأراضى المنخفضة فى الوديان الداخلية. وتشير المنطقة الزراعية الى: (أ) أراضى صالحة لزراعة محاصيل موسمية تحسب المناطق ثنائية المحصول مرة واحدة فقط)، مروج خضراء وقتية للـجز أو المرعى وأراض للحداض للتسويق أو للاستخدام المنزلى وأراض اراحة وقتية (أقل من خمس سنوات). ولا تتضمن هذه الفئة الأراضى المهجورة بسبب الزراعة المترحلة. ولا تعتبر بيانات الأراضى الصالحة للزراعة مؤشرا الى حجم الأراضى المحتمل زراعتها؛ (ب) أراضى المحاصيل الدائمة التى تزرع بمحاصيل تأخذ فترات طويلة ولا تحتاج الى اعادة زراعتها بعد كل حصاد، مثل الكاكاو والبن والمطاط، وتتضمن هذه الفئة الأراضى التى تغطيها جنبات مزهرة وأشجار الفاكهة وأشجار الجوز والكروم ويستبعد منها الأشجار التى تغرس لغرض الأخشاب أو الحطب

المصدر:

منظمة الأغذية والزراعة

الاسم:

المناطق الحرجية كنسبة مئوية من اجمالى منطقة الأراضى

الوحدة:

النسبة المئوية

التعريف:

تعرف المناطق الحرجية كأراض مساحتها أكثر من 5ر0 هكتار بها أشجار يزيد ارتفاعها عن 5 أمتار وغطاء مظلى أكثر من 10 فى المائة أو أشجار قادرة على الوصول الى هذه العتبات فى موطنها الأصلى. ولا تشمل الأراضى التى غالبا ما تكون تحت الزراعة أو أراضى الاستخدام الحضرى

ويشمل اجمالى مناطق الأراضى، الأراضى الزراعية والغابات وأراضى مشجرة أخرى وأراضى مدمجة وذات صلة (ولاتشمل المبانى المزرعية المتفرقة)، والأراضى المفتوحة الرطبة والأراضى المفتوحة الجافة التى لها غطاء نباتى خاص والأراضى المفتوحة بدون بغطاء نباتى أو بغطاء نباتى ضئيل

المصدر:

منظمة الأغذية والزراعة

الاسم:

الأراضى شديدة التدهور كنسبة مئوية من اجمالى الأراضى

الوحدة:

النسبة المئوية

التعريف:

تشير الأراضى المتدهورة الى الانخفاض الوقتى أو الدائم فى القدرة الانتاجية للأرض نتيجة لعمل بشرى. ويتم الحصول على تربة متدهورة بشدة عن طريق جمع درجة التدهور مع مداه المكانى.

المصدر:

منظمة الأغذية والزراعة

الاسم:

الطرق المعبدة (النسبة المئوية من اجمالى الطرق)

الوحدة:

النسبة المئوية

التعريف:

الطرق المعبدة هى تلك المسطحة بالحجر المسحق (مكادام) ورباط هيدروكربونى أو العوامل الحجرية، مع الاسمنت، أو مع فحم حجرى مكور، كمنسبة مئوية من جميع طرق البلد، المقاسة طوليا:

المصدر:

البنك الدولى ومؤشرات التنمية العالمية (من الاتحاد الدولى للنقل والاحصاءات العالمية للنقل البرى)

التجارة والدين القطرى

الاسم

معادلات التبادل التجارى (الفترة الأساسية = 100)

الوحدة

النسبة المئوية

التعريف

يعرف المسمى "صافى المقايضة" لمعادلات التبادل التجارى بنسبة الرقم الدليلى لقيمة وحدة التصدير الى الرقم الدليلى لقيمة وحدة الاستيراد

المصدر

مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية ودليل الاحصاءات

الاسم

المساعدات الانمائية الرسمية المقدمة للمساعدة فى بناء القدرات التجارية

الوحدة

دولارات الولايات المتحدة

التعريف:

المساعدات الانمائية الرسمية: هى تلك التدفقات للبلدان النامية والمؤسسات المتعددة الأطراف المقدمة من الوكالات الرسمية، بما فى ذلك الدول والحكومات المحلية، أو من خلال وكالاتها التنفيذية، وتخضع كل معاملة فيها الى الاختبارات التالية: (أ) هى تقدم بغرض تعزيز التنمية الاقتصادية وانعاش البلدان النامية كونه هدفا رئيسيا؛ (ب) وتكون ذات طابع تيسيرى وعنصر المنحة فيها لا يقل عن 25 فى المائة.

الانفاق على المساعدة التقنية المتصلة بالتجارة وبناء القدرات: لأغراض تجميع البيانات، تعرف بالأنشطة التى تهدف الى تعزيز قدرة البلد المتلقى على: صيغة وتنفيذ استراتيجية التنمية التجارية واقامة بيئة تمكينية لزيادة حجم التصدير وقيمته المضافة، وتنويع منتجات التصدير والأسواق وزيادة الاستثمار الأجنبى لخلق فرص عمل وتجارة، أو تحفيز التجارة من خلال الشركات المحلية وتشجيع الاستثمار فى الصناعات التجارية الموجهة، أو المشاركة فى الاستفادة من المؤسسات والمفاوضات والعمليات التى تصوغ السياسة القطرية والتجارة ونظم ممارسات التجارة الدولية. وصُنفت اضافة الى ذلك الأنشطة تحت فئتين رئيستين. وتشمل السياسة التجارية ونظم الدعم لمساعدة المتلقين الفعليين المشاركين فى مفاوضات تجارية متعددة الأطراف، وتحليل وتنفيذ اتفاقيات تجارية متعددة الأطراف، ومراعاة السياسات التجارية والمعايير التقنية والتسهيل التجارى بما فى ذلك هيكلة التعريفات ونظم الجمارك، والدعم للترتيبات التجارية الاقليمية وتنمية الموارد البشرية للتجارة. وتشمل التنمية التجارية تنمية الأعمال والأنشطة الهادفة الى تحسين مناخ الأعمال وفرص الوصول الى تمويل التجارة وتعزيز التجارة فى القطاعات المنتجة (الزراعة والغابات والصيد والصناعة والتعدين والسياحة) بما فى ذلك المؤسسات والشركات، واستبعدت من تجميع البيانات الأنشطة الهادفة الى تعزيز البنى الأساسية اللازمة للتجارة والنقل والتخزين والاتصالات والطاقة.

المصدر:

منظمة التجارة العالمية، ومنظمة التعاون الاقتصادى والتنمية

الاسم:

المساعدات الانمائية الرسمية المتلقاة للمساعدة فى بناء القدرات التجارية

الوحدة:

دولارات الولايات المتحدة

التعريف:

المساعدات الانمائية الرسمية: هى تلك التدفقات للبلدان النامية والمؤسسات المتعددة الأطراف المقدمة من الوكالات الرسمية، بما فى ذلك الدول والحكومات المحلية، أو من خلال وكالاتها التنفيذية، وتخضع كل معاملة فيها الى الاختبارات التالية: (أ) تقدم بغرض تعزيز التنمية الاقتصادية وانعاش البلدان النامية كونه هدفا رئيسيا؛ (ب) وتكون ذات طابع تيسيرى وعنصر المنحة فيها لا يقل عن 25 فى المائة.

الانفاق على المساعدات التقنية المتصلة بالتجارة وبناء القدرات: لأغراض تجميع البيانات، وتُعرف بالأنشطة التى تهدف الى تعزيز قدرة البلد المتلقى على صيغة وتنفيذ استراتيجية تنمية تجارية واقامة بيئة تمكينية لزيادة حجم التصدير وقيمته المضافة، وتنويع منتجات التصدير والأسواق وزيادة الاستثمار الأجنبى لخلق فرص عمل وتجارة، أو تحفيز التجارة من خلال الشركات المحلية وتشجيع الاستثمار فى الصناعات التجارية الموجهة، أو المشاركة فى المؤسسات والاستفادة منها والمفاوضات والعمليات التى تصوغ السياسة القطرية التجارية ونظم وممارسات التجارة الدولية. وصُنفت اضافة الى ذلك الأنشطة تحت فئتين رئيسيتي: وتشمل السياسات التجارية واللوائح التنظيمية، والدعم لمساعدة المتلقين الفعليين المشاركين فى مفاوضات تجارية متعددة الأطراف، وتحليل وتنفيذ اتفاقيات تجارية متعددة الأطراف، ومراعاة السياسة التجارية والمعايير التقنية والتسهيل التجارى، بما فى ذلك هيكلة التعريفات ونظم التجارة، والدعم للترتيبات التجارية الاقليمية وتنمية الموارد البشرية للتجارة. وتشمل التنمية التجارية تنمية الأعمال والأنشطة الهادفة الى تحسين مناخ الأعمال والوصول الى تمويل التجارة وتعزيز التجارة فى القطاعات المنتجة (الزراعة والغابات والصيد والصناعة والتعدين والسياحة)، بما فى ذلك على مستوى المؤسسات والشركات. واستبعدت من تجميع البيانات الأنشطة الهادفة لتعزيز البنى الأساسية اللازمة للتجارة والنقل والتخزين والاتصالات والطاقة.

يشمل التصنيف التجارى تحت التجارة العامة ما يلى: (1) السياسة التجارية والشؤون الادارية
(2) التسهيل التجارى؛ (3) اتفاقيات تجارية إقليمية؛ (4) المفاوضات التجاريـــة متعـــددة الأطراف؛ (5) التدريب فى مجال التعليم التجارى.

المصدر:

غير متوافر فى قاعدة البيانات الدولية

الاسم:

تقديرات الدعم الزراعى التقديرى لبلدان منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية كنسبة مئوية من ناتجها المحلى الاجمالى الزراعى

الوحدة:

النسبة المئوية

التعريف:

اجمالى الدعم التقديرى فى مجال الزراعة هو: القيمة النقدية السنوية لجميع التحويلات الاجمالية من دافعى الضرائب والمستهلكين الناشئة عن تدابير للسياسات تدعم القطاع الزراعى، وصافى الميزانية المصاحبة المتلقاة، بغض النظر عن أهدافها وتأثيرها على الانتاج الزراعى والدخل، أو استهلاك المنتجات الزراعية.

المصدر:

منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية

الاسم:

المساعدات الانمائية الرسمية، الصافية، كنسبة مئوية من اجمالى الدخل القومى للجهات المانحة للجنة المساعدات الانمائية/ منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية

الوحدة:

النسبة المئوية

التعريف:

المساعدات الانمائية، الرسمية هى: منح أو قروض للبلدان النامية وأقاليم منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية/قائمة لجنة المساعدة الانمائية لمساعدة المتلقين الذين اضطلعوا من خلال القطاع الرسمى بتعزيز التنمية الاقتصادية والرفاهية كهدف رئيسى، وبشروط مالية تيسيرية (اذا كان القرض يشمل عنصر منحة لا يقل عن 25 فى المائة). ويشمل التعاون التقنى. وتستبعد المنح والقروض والائتمانات للأغراض العسكرية. كما تستبعد مساعدة "بلدان وسط وشرق أوروبا والدول المستقلة الجديدة من الاتحاد السوفييتى السابق" أو "البلدان النامية والأقاليم الأكثر تقدما" كما حددتها لجنة المساعدة الانمائية التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادى والتنمية.

المصدر:

منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية

الاسم:

اجمالى المساعدة الخارجية لقطاع الزراعة المقدمة أو المتلقاة

الوحدة:

ملايين الدولارات الأمريكية

التعريف:

يشير الى الالتزامات التيسيرية وغير التيسيرية التى أعطاها المانحون ثنائى الأطراف ومتعددى الأطراف الى البلدان النامية، وبعض البلدان المتقدمة التى يحق لها المساعدة الرسمية. وتعطى لتنمية الزراعة بمعناها الواسع، الذى يشمل: الأراضى والمياه، والبحث والتدريب والارشاد والمدخلات والخدمات الزراعية وانتاج المحاصيل وتربية الماشية ومصايد الأسماك والغابات والزراعة وحماية البيئة والتنمية الاقليمية والنهرية والصناعات الزراعية.

المصدر:

منظمة الأغذية والزراعة

الملحق الثالث

إجتماعات مجموعة عمل الخبراء بشأن صيغة إعداد التقرير لرصد خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية
منظمة الأغذية والزراعة، روما، 24-25 فبراير/ شباط 2005
قائمة المشاركون

الصين

Dr Shudong Zhou
Professor Director of Agricultural Economics Department
College of Economics & Management
Nanjing Agricultural University
210095 Nanjing
tel +86-25-8439-6289 (O); tel & fax +86-25-8439-5517 (H)
sdzhou@njau.edu.cn

الهند

Dr Swarna Vepa
Programme Director (Food Security)
Centre for sustainable Agriculture and Rural Development
M.S. Swaminathan Reesearch Foundation
3 rd Cross Street, Institutional Area
Taramani, Chennai 600 113
tel +91-44=22542698 / 1229; fax +91-44-22541319
hmrc@mssrf.res.in

المكسيك

Dr Gerardo Leyva-Parra
Deputy General Director
Economic Statistics
Instituto Nacional de Estadistica Geografia e Informatica
Av. Heroe de Nacozari Sur 2301
Puerta 3 – Nivel 1
Fracc. Jardines del Parque
20170 Aguascalientes, Ags.,
tel (449) 910-5313; fax (449) 918-27 36
Gerardo.leyva@inegi.gob.mx

المغرب

Dr Hassan Serghini
Director, Direction of Planning and Economic Affairs
Ministry of Agriculture
Rabat
tel (212) 37 69 84 07/ 08; fax (212) 37 69 84 01
serghini@dpae.madrpm.gov.ma

الفلبين

Mr Romulo Virola
Secretary General, National Statistical Coordination Board
1 st, 2nd &5th fls. Midland, Buendia Bldg
403 Sen. Gil. J. Puyat Av. Extension
Makati City 1200
tel (632) 897 21 71; fax (632) 896 1778
ra.virola@nscb.gov.ph

السنغال

Mr Mamadou Wane
Head of Agricultural Statistics
Ministere de l agriculture et de Lhydraulique
Direction de l Analyse, de la Prevision et des Statistiques
Dakar
tel (221) 8646469/ 864 64 13; fax (221) 864 64 71
spsar@telecomplus.sn, mamwane@yahoo.com

السودان

Mr Mustafa Hassan Ali
Central Bureau of Statistics
PO Box 700, Khartoum
tel (249) 11 77 71 31; fax (249) 11 77 18 60
CBS@sudanmail.net, elsir@mail.com

تنزانيا

Mr Said Aboud
Manager, Demographic and Social Statistics
National Bureau of Statistics
P.O. Box 796, Dar-es-Salam
tel (255) 22 2135602 / 74 4373581; fax (255) 22 2130852
census@raha.com

أوروغواى

Dr Miguel Galmes
Decano, Facultad de Ciencias Economicas y de Administracion
Universidad de la Republica
Montevideo
tel (598) 2 4102274 / 4125195
mgalmes@ccee.edu.uy

الولايات المتحدة الأمريكية

Ms Shahla Shapouri, USDA
SDA/Economic Research Service
1800 M Street, NW
Washington, DC 20036
tel (202) 694-516
Shahla.Shapouri@usda.gov

زامبيا

Mr Goodson Sinyenga
Ag. Principal Statistician
Central Statistics Office
Lusaka
tel (260-1) 2533468; fax (260-1) 253468 / 253609
gsinyenga@zamststs.gov.zm, gsinyenga@yahoo.co.uk

مجموعة العمل بين الوكالات المعنية بنظم المعلومات عن إنعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة

Ms Lynn Brown
Chair of the FIVIMS IAWG
PSP Division – World Food Programme
Via Cesare Giulio Viola 68/70 – Parco dei Medici
00148 Rome
tel (39) 06 6513-3240
lynn.brown@wfp.org
Mr Sean Kennedy
Technical Advisor, Human Health and Nutrition
IFAD – Via del Serafico, 107
00142 Rome
tel (39) 06 5459 2514
s.kennedy@ifad.org

ادارة تحليل مشروعات الأمن الغذائي والزراعة بالمنظمة

Mr Amdetsion Gebre-Michael
Senior Economist, Food Security
tel (39) 06 57054337
amdetsion.gebremichael@fao.org

منظمو الاجتماعات –ادارة الإحصاء والتحليل الاجتماعي والاقتصادي

Mr Jorge Mernies
Chief, ESSA
Statistics Division, Fao Rome
tel (39) 06 57056573
Jorge.mernies@fao.org
Mr Ricardo Sibrian
Senior Statistician, ESSA
tel (39) 06 57052112
Ricardo.sibrian@fao.org

إعداد المعلومات الأساسية والمواد الفنية

Ms Amanda Gordon (Co-ordinator)
Statistician, ESSA
Mr Seeva Ramaswmy
Statistician, ESSA
Ms Cinzia Cerri
Statistician, ESSA
Mr Kari Juhani Rummukainen
Research Assistant, ESSA
Mr Francesco Vizioli de Meo
Statistical Clerk, ESSA
Mr Pierre Castagnoli
Information Clerk, ESSA

الدعم الإداري

Ms Gianna Marciani-Politi
Secretary, ESSA



الملحق الرابع


إجتماع جماعة عمل الخبراء بشأن صيغة إعداد التقرير لرصد خطة عمل
مؤتمر القمة العالمي الأغذية

المنظمة، روما، 24 – 25 فبراير/ شباط 2005

قائمة الوثائق

(ألف) معلومات أساسية خلفية بشأن صيغة إعداد التقرير القطري للجنة الأمن الغذائي

1 - معلومات أساسية لخطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية وصيغة إعداد التقرير
2 - صيغة إعداد منقحة للتقرير – فبراير/ شباط 2005
3 - صيغة إعداد التقرير الحالية
4 - اللجنة المعنية بالأمن الغذائي العالمي، سبتمبر/ أيلول 2004 – صيغة إعداد تقرير منقحة لمتابعة تنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية (CFS: 2004/5)
5 - مجلس المنظمة، نوفمبر/ تشرين الثاني 2004 – تقرير الدورة الثلاثين للجنة الأمن الغذائي، سبتمبر/ أيلول 2004 (القسم الثالث والرابع (أ)) (CL 127/10)
6 - مجلس المنظمة، نوفمبر/ تشرين الثاني 2003: صيغة إعداد تقرير لمتابعة مؤتمر القمة العالمي للأغذية (قدمتها لجنة الأمن الغذائي) (CL 125/6)
7 - اللجنة المعنية بالأمن الغذائي العالمي، مايو/ أيار 1999 – صيغة إعداد تقرير لرصد تنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية (الوثيقة CFS: 99/4)
8 - اللجنة المعنية بالأمن الغذائي العالمي، جماعة العمل مفتوحة العضوية، يونيو/ حزيران 1998 – النهج الممكنة ومشروع صيغة إعداد تقرير لرصد التقدم المحرز في تنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية (الوثيقة CFS: 98/6)
9 - مؤتمر القمة العالمي للأغذية، نوفمبر/ تشرين الثاني 1996 – إعلان روما بشأن الأمن الغذائي العالمي

(باء) الوثائق المرجعية بشأن المؤشرات الإحصائية

10 - نظم المعلومات عن إنعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص للأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة – دع نظم المعلومات عن إنعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة تعمل من أجلك: أدوات ومعلومات – المنظمة، 2002
11 - موشرات رصد أهداف الألفية الإنمائية – الأمم المتحدة، 2003
12 - قائمة بمؤشرات التنمية العالمية 2004 مؤشرات سلاسل الوقت – البنك الدولي، 2004
13 - موجز لإحصائيات الغذاء والزراعة العالمية 2003 – قطاع الإحصاء بالمنظمة
14 - خلاصة وافية لمؤشرات الغذاء والزراعة 2001 – قطاع الإحصاء بالمنظمة
15 - وضع عدم الأمن الغذائي في العالم، 2000 – 2004 - المنظمة