FC 109/11
مارس/آذار 2005




لجنة المالية



الدورة التاسعة بعد المائة

روما، 9-13/5/2005

التقرير المرحلي عن تنفيذ توصيات المراجع الخارجي

هذا التقرير معروض على لجنة المالية لمناقشته، وهو يوجز ما أحرزته المنظمة من تقدم في تنفيذ توصيات المراجع الخارجي حسبما وردت في تقرير المراجعة المطوّل لحسابات الفترة المالية 2002-2003 أو رحلت من الفترات المالية السابقة والتي لم تكن قد نفذت بالكامل عند انعقاد الدورة السالفة.

تقرير مطول

توصيات المراجع الخارجي درجة الأولوية الجدول الزمني المقترح من قبل المراجع الخارجي الإجراء المتخذ والإطار الزمني للتنفيذ تعليقات المراجع الخارجي

الشؤون المالية

المركز المالي للمنظمة

أوصي بأن تواصل المنظمة وأن تكثف حيثما أمكن من جهودها في تحصيل الاشتراكات المستحقة على الدول الأعضاء وكذا الأمر مع حكومات الدول الأعضاء لتسديد المتأخرات من الاشتراكات وتسديد الاشتراكات الجارية في مواقيتها.

أساسية 2004-2005 تكثفت الجهود الراهنة من خلال ما يلي:
(1) المزيد من خطابات المتابعة التي أرسلت إلى الدول الأعضاء على أعلى المستويات وأيضا من خلال الجهود العادية على المستوى العملي،
(2) موافاة الدول الأعضاء بكشوف الحسابات ربع السنوية،
(3) المزيد من الاتصالات المتكررة مع الممثلين الدائمين في روما،
(4) التقارير ربع السنوية المرسلة إلى المكاتب الإقليمية والمكاتب الإقليمية الفرعية للمساعدة في جمع الاشتراكات.
الحالة: قيد التنفيذ
الموعد المتوقع للانتهاء: العمل متواصل
رغم الخطوات المتخذة، فإن مركز الاشتراكات المستحقة لم يتحسن. وخلال عام 2004، فقد اضطرت المنظمة إلى الاقتراض من الخط الائتماني في أحد البنوك.
تسويات ما بعد ميزان المراجعة
أوصي بضرورة أن تجري المنظمة تقييما لإمكانيات تقليل تسويات ما بعد ميزان المراجعة، وفي حالة حتمية هذه التسويات، ضمان أن تتدعم هذه التسويات بإجراء رسمي للانتهاء. هامة قبل إقفال حسابات 2004-2005 تسعى المنظمة إلى تقليص تسويات ما بعد ميزان المراجعة وذلك إلى أقل حد ممكن واتخذت المنظمة خطوات للتأكد من أن هذه التسويات تترافق مع انتهاء رسمي.
الحالة: قيد التنفيذ
الموعد المتوقع للانتهاء: يتواصل الإنجاز
سوف تخضع هذه المسألة للدراسة خلال مراجعة الكشوف المالية للفترة 2004-2005.

النقدية والودائع المصرفية

أوصي بأن تواصل المنظمة جهودها فيما يتعلق بالتسويات المصرفية وتصفية أي بنود قديمة لم تجر تسويتها في نطاق زمني محدد. تستحق الانتباه قبل إقفال حسابات 2004-2005 تسويات الحسابات المصرفية هي الآن قيد التنفيذ. وتبذل جهود خاصة لحل مشكلة البنود المستحقة القديمة.
الحالة: قيد التنفيذ
الموعد المتوقع للانتهاء: قيد الإنجاز
سوف تخضع هذه المسألة للدراسة خلال مراجعة الكشوف المالية للفترة 2004-2005.

حسابات المقبوضات والمدفوعات

أوصي بأن تتخذ المنظمة خطوات عاجلة ضمن حدود زمنية لتسوية سلفيات السفـر المستحقـة التي دفعت للخبراء الاستشاريين. ولا بد من إيلاء اهتمام خاص للخبراء الاستشاريين الذين انتهت عقودهم. هامة قبل إقفال حسابات 2004-2005 هناك خطة عمل شاملة قيد الإعداد تطالب بتطبيق كشوف حسابات شهرية تخص الخبراء الاستشاريين والاسترداد المنتظم للمبالغ المستحقة سابقا. كذلك تدعو الخطة إلى تطبيق تصفية كلي لحساب مدفوعات أوراكل (حساب الأستاذ العام 2800) كشرط أساسي قبل تطبيق الكشوف الشهرية. وعملية التصفية (تشمل جميع فئات المبالغ المستحقة) هي الآن قيد التطبيق ويوضع تقرير مرحلي كل شهر.
الحالة: قيد التنفيذ
الموعد المتوقع للانتهاء: يوليو/تموز 2005
لوحظ تقدم في الإنجاز. بيد أن هناك العديد من البنود القديمة لا تزال مستحقة. ونظرا لأن هذه العملية قيد الإنجاز، فإن التقدم اللاحق سوف يخضع للمراقبة في إطار مراجعات منتظمة.
أوصي بأن تستحدث المنظمة آلية مجدية اقتصاديا لرصد حسابات المقاصة في نطاق حساب المقبوضات والمدفوعات وتسوية البنود المستحقة. تستحق الانتباه قبل إقفال حسابات 2004-2005 بذلت جهود كبيرة لرصد وتسوية حسابات المقاصة في 2004. وهناك العديد من حسابات المقاصة يلزم تنفيذها نظرا لأن التطبيقات الراهنة ليست متكاملة تماما. وإن مشروع استبدال المحاسبة الميدانية ومشروع كشوف المرتبات لنظام إدارة الموارد البشرية يتيحان للمنظمة الفرصة للمضي قدما في تكامل هذه التطبيقات واستعراض النماذج المحاسبية حتى يتيسر تقليص عدد حسابات المقاصة المطلوبة.
الحالة: قيد التنفيذ
الموعد المتوقع للانتهاء: نهاية عام 2006
سوف تخضع هذه المسألة للدراسة خلال مراجعة الكشوف المالية للفترة 2004-2005.

الدليل المحاسبي المؤسسي

أوصي أن تنتهي المنظمة من إعداد الدليل المحاسبي المؤسسي على أساس الأولوية نظرا لما طرأ من تغييرات هامة في النظم والإجراءات المحاسبية جراء تطبيق نظم أتمتة جديدة للكثير من العمليات. تستحق الانتباه 2004-2005 إن جميع الإجراءات المالية والإجراءات المتعلقة بالحسابات واللوائح والأنظمة الإدارية التي سوف تمثل، متضافرة، دليلا محاسبيا شاملا، هي الآن قيد الاستعراض. وسوف تخضع أقسام هذا الدليل للتنقيح لتشمل فقط المواد المتعلقة بالسياسات رفيعة المستوى وذات الطابع التنظيمي. وإن الإجراءات والوثائق المتعلقة سوف يتم إعدادها لجميع الوحدات الاقتصادية وتستخدم شبكة الإنترنت في المنظمة حاليا في تزويد مجموعات المستخدمين بالوثائق المتعلقة بالسياسات والإجراءات.
كذلك فإن العمل متواصل في إعداد هذا الدليل ويتوقع أن يستمر خلال 2005-2006 على أن تُنشر الأقسام الإفرادية للدليل حالما تكتمل خلال الفترة.
الحالة: قيد التنفيذ
الموعد المتوقع للانتهاء: في نهاية 2006
لا تعليق، نظرا لأن التنفيذ لم يكتمل حتى الآن.

عملية ميزانية برنامج العمل العادي

التركيز الاستراتيجي في عملية الميزانية

أوصي بأن تعمل المنظمة على استنباط ونشر معايير أوضح بشأن تحديد إسهامات الكيانات البرامجية في الأهداف الاستراتيجية وبشأن قياس مدى هذه الإسهامات. كما أوصي بضرورة إنشاء آلية مناسبة لتحديد التحولات في الروابط بين الكيانات البرامجية والأهداف الاستراتيجية. تستحق الانتباه 2004-2005 أعطت التعليمات بخصوص إعداد مقترحات الخطة متوسطة الأجل 2006-2011 توجيهات محدثة بشأن تحديد وقياس ارتباطات وإسهامات الكيانات البرامجية مع الأهداف الاستراتيجية. وقد بات يقينا أن مكتب برنامج الميزانية والتقييم يمكن الآن أن يسهل استعراض الحالات من خلال حوسبة عملية الميزانية حيث تم تعديل الارتباطات بين إعداد الخطة متوسطة الأجل وبرنامج العمل والميزانية.
الحالة: نفذت التوصية
تم التثبت من ذلك.

تنفيذ الميزنة المرتكزة إلى النتائج

أوصي بأن تحصل المنظمة على توجيهات إضافية من الأجهزة الرياسية عن السبل والوسائل التي تكفل تزامن مختلف افتراضات الموارد في سياق إعداد الخطة متوسطة الأجل وموجز برنامج العمل والميزانية لتعزيز عملية الميزنة المرتكزة إلى النتائج. هامة 2004-2005 أثناء مناقشة الخطة المتوسطة الأجل 2006-2011 كررت الأجهزة الرياسية المعنية القول بأن توقعات الموارد في الخطة كانت إشارية محضة. ولا تستطيع هذه الأجهزة الموافقة على أي مستوى ثابت للميزانية بشأن إعداد موجز برنامج العمل والميزانية وبرنامج العمل والميزانية بالكامل للفترة 2006-2007 ودعت في واقع الأمر إلى إعداد تصورات مختلفة. ومع ذلك، فقد صيغت مقترحات الخطة متوسطة الأجل في المرحلة الأولى ضمن منهج نمو حقيقي صفري تعلوه موارد إضافية مختارة تكون تصور النمو الحقيقي الرئيسي الذي تؤيده الأمانة. وسوف يسهل هذا عملية إعداد التصورات بشأن موجز برنامج العمل والميزانية للفترة 2006-2007 انطلاقا من قاعدة النمو الحقيقي الصفري.
الحالة: قيد التنفيذ
الموعد المتوقع للانتهاء: المهمة قيد الإنجاز
تم التثبت من ذلك.

الموارد غير المبرمجة

أوصي بأن تعمل المنظمة على تحسين فعالية الخطة المتوسطة الأجل بوصفها أداة للتخطيط، وذلك بالحد قدر المستطاع من نطاق الموارد غير المبرمجة للفترة المالية الأخيرة. هامة 2004-2005 نوقشت قضية الموارد غير المبرمجة في الخطة المتوسطة الأجل 2006-2011 (الوثيقة CL 127/7 الفقرات 159-165) حيث اقترحت ثلاثة خيارات. وأكدت لجنتا البرنامج والمالية على الإجراءات الراهنة بشأن مناولة الموارد غير المبرمجة. وشددت لجنة البرنامج في هذا السياق على أهمية التقييمات الذاتية، ورحبت بالجهود التي تبذلها الأمانة لجعل هذه الوسيلة أداة ذات مصداقية. ولاحظت اللجنة أن مصطلح "الاحتياطي البرامجي" ربما يكون أكثر دقة من "الموارد غير المبرمجة"، ذلك لأن الموارد النظيرة قد احتفظ بها بصورة فعالة في احتياطي في إطار البرنامج المرافق الذي تتبع له الكيانات. ومن المقرر أن تقوم لجنة البرنامج في الوقت المناسب بتقييم الخبرات المكتسبة في مجال التقييم الذاتي وذلك في دورتها المزمع عقدها في مايو/أيار 2005.
الحالة: عولجت التوصية
تم التثبت من ذلك.

صياغة المؤشرات

أوصي بأن تضع المنظمة خريطة طريق لإنجاز مهمة صياغة قيم مستهدفة تكون متسقة وواقعية وقابلة للإثبات وذلك بخصوص كل مؤشر على مستوى المخرجات الرئيسية لجميع الكيانات البرامجية. وتستلزم صياغة مثل هذه المؤشرات تعزيز مهارات الموظفين في المصالح الفنية، كما ينبغي أن يضطلع مكتب البرنامج والميزانية والتقييم بدور تحفيزي في هذا الصدد. تستحق الانتباه 2004-2005 طرأت تحسينات مطردة في مجال صياغة المؤشرات على مستوى المخرجات الرئيسية وسوف يؤخذ هذا في الحسبان في عملية صياغة الخطة المتوسطة الأجل القادمة. وسوف تبذل مساع للحصول على مبادرات تدريبية في المستقبل في مجال صياغة البرامج لمعالجة هذه المشكلة على أساس متواصل.
الحالة: قيد التنفيذ
الموعد المتوقع للانتهاء: المهمة قيد الإنجاز
تم التثبت من ذلك.

تنفيذ البرامج ورصد الميزانية

مع أن رصد الميزانية يبدو مرضيا بوجه عام، فإنني أوصي بأن تدرج المصالح الفنية الموعد المقدّر للانتهاء من المخرجات لفترة السنتين والنسبة المنتظرة لإنجازها في خطة العمل السنوية، وذلك لتسهيل رصد أكثر فعالية للتقدم المادي المنجز. تستحق الانتباه 2004-2005 عولجت هذه المسألة في تعزيز نموذج تخطيط العمل لحوسبة عملية الميزانية الذي دخل حيز التنفيذ في يناير/كانون الثاني 2005.
الحالة: نفذت التوصية
تم التثبت من ذلك.

حوسبة عملية الميزانية

أوصي بضرورة تكثيف الجهود لتنفيذ جميع النماذج ضمن المواعيد المقررة. كذلك أوصي بالاستمرار في الأخذ الدوري للمعلومات المرتجعة من مجتمع المستخدمين لتحديد احتياجاتهم في مجال التدريب. تستحق الانتباه 2004-2005 يتواصل تنفيذ الإضافات والتعزيزات المزمعة لحوسبة عملية الميزانية وذلك بفضل الموارد المتأتية من المدفوعات المتأخرة. وسوف يستكمل نظام الجهود الإنمائية بنهاية 2005 وفقا لخطة عمل أقرها فريق العمل المشترك بين المصالح والمعني بحوسبة عملية الميزانية وهي المجموعة التي تقدم النصائح لفريق حوسبة عملية الميزانية حول الاحتياجات الفنية للمستخدمين.
الحالة: قيد التنفيذ
الموعد المتوقع للانتهاء: في نهاية 2005
تم التثبت من ذلك.

موارد الميزانية بحسب الإقليم

أوصي بضرورة تحسين دقة الأرقام والوثوق بها في موارد البرنامج بحسب الأقاليم، وينبغي أن تكفل المنظمة أن تتبع جميع المصالح منهجية موحدة حسبما ما حددها مكتب البرنامج والميزانية والتقييم. تستحق الانتباه 2004-2005 تم التأكيد على وجوب استخدام منهجية واضحة وإجراء موحد بشأن تقييم التوزيع الجغرافي للموارد توطئة لإعداد برنامج العمل والميزانية للفترة 2006-2007.
الحالة: قيد التنفيذ
الموعد المتوقع للانتهاء: منتصف 2005
سوف يخضع ذلك للدراسة بعد تنفيذه في إعداد برنامج العمل والميزانية للفترة 2006-2007.

برنامج التعاون الفني

إنفاق اعتمادات برنامج التعاون الفني

أوصي، في ضوء استمرار انخفاض الإنفاق في السابق والذي أدى إلى ضخامة الاعتمادات المرحلة، بأن تتخذ المنظمة الخطوات لزيادة الإنفاق بصورة كبيرة. كما أوصي بأن يحظى تنفيذ المشروعات على انفراد برصد وثيق في المقر الرئيسي. أساسية 2004-2005 استند تحليل المراجع الخارجي إلى حالة تنفيذ مشروعات برنامج التعاون الفني حتى يونيو/حزيران 2003، وبالتالي فقد اشتمل على الفترة التي تلت تطبيق نظام أوراكل والبرامج ذات العلاقة (1999-2000) ولا مركزية المسؤوليات التنفيذية ومسؤوليات أمين الميزانية (2000-2002)، وأدى كل من هذين الحدثين إلى الإبطاء في إنجاز مشروعات برنامج التعاون الفني. وكانت المنظمة، عند بداية المراجعة الخارجية، قد اتخذت فعلا إجراءات إدارية متعمدة للتعجيل في تنفيذ مشروعات برنامج التعاون الفني. لكن نتائج هذه الجهود لا يمكن تقييمها بصورة كاملة إلا بعد أن ينتهي المراجع الخارجي من عمله. وقد وصل مستوى الأداء التنفيذي للتعاون الممول ببرنامج التعاون الفني في عام 2003 إلى مستوى غير مسبوق بلغ 65.5 مليون دولار وقد أمكن تجاوز هذا المستوى في الأداء في عام 2004.
وأصبح الرصد الوثيق للتنفيذ في الوقت الراهن واقعا ملموسا. كذلك أصبح نظام معلومات إدارة البرامج الميدانية نظاما متمكنا وفعالا لرصد مشروعات البرنامج قيد الإعداد والمشروعات قيد التنفيذ والبدء في أعمال المتابعة لمعالجة التأخير في التنفيذ وإعداد التقارير لتقديمها إلى الإدارة.
الحالة: المهمة قيد الإنجاز
لوحظت تحسينات أساسية في إنفاق اعتمادات برنامج التعاون الفني.

حساب مصروفات برنامج التعاون الفني: التدفق العائد

أوصي بأن تقوم المنظمة بإطلاع الأجهزة الرياسية على الممارسة الفعلية لعملية تدفقات العائد، بما في ذلك أحدث التغييرات في هذه العملية. كما أوصي بضرورة تنظيم الإجراءات المحاسبية وإجراءات الإبلاغ عن عملية تدفقات العائد وتصنيفها. كما ينبغي إعادة توجيه آليات الرصد نحو الالتزام بهذه الإجراءات. أساسية مايو/أيار 2005 إن المنظمة حاليا في صدد استعراض الإجراءات المتعلقة "بتدفق العائد" وترميزه، كما اقترح المراجع الخارجي. وفي النصف الأول من عام 2005، سوف توضع بالصيغة النهائية الإجراءات التي تعكس الممارسات والمناهج التي اتبعت حتى الآن.
الحالة: قيد التنفيذ
الموعد المتوقع للانتهاء: 2005
لا تعليق، ذلك لأن التوصية هي الآن قيد التنفيذ.

الموافقة على مشروعات برنامج التعاون الفني

أوصي بضرورة أن تحافظ المنظمة على التحسينات التي تحققت حتى الآن وتطبيق تدابير أخرى لتقصير الفترة التي تستغرقها الموافقة على المشروعات لغير الطوارئ ومشروعات الطوارئ. تستحق الانتباه 2004-2005 في ضوء القدرة الاستيعابية لمختلف وحدات المنظمة المعنية واستمرار تدفق الطلبات من البلدان الأعضاء للحصول على مساعدات برنامج التعاون الفني، فإن متوسط مستوى الموافقات الأساسية كل نصف سنة يمكن تحديده في حوالي 25 في المائة من الموارد المتاحة في فترة العامين. وقد تجاوز أداء الموافقات الاستثنائية في 2003-2004 ذلك المستوى، كما استلزم إجراءات لتطويع الموافقات الشهرية تمشيا مع الموارد المتاحة.
الحالة: المهمة قيد الإنجاز والتوصية قيد التنفيذ
تم التثبت من ذلك.
أوصي بضرورة تعزيز التدابير المتخذة لتحسين التقييم القطري للمشروعات لتقليل عدد المشروعات الملغاة. كما ينبغي للمنظمة أن تذيع المعلومات عن معايير برنامج التعاون الفني في أوساط حكومات الدول الأعضاء لتتسنى صياغة أفضل لمشروعات برنامج التعاون الفني. تستحق الانتباه 2004-2005 إن الخطوط التوجيهية لبرنامج التعاون الفني والتي تشير بصورة واضحة إلى المعايير والإجراءات بشأن مساعدات البرنامج، متاحة لدى كل من ممثليات المنظمة والحكومات الأعضاء. ومن جهة أخرى فإن من المعلوم أن هناك مجالا لتحسين التمحيص القطري للمشروعات المطلوبة. وسوف يصار إلى تقديم توجيهات إضافية، من ذلك مثلا في صيغة "الأسئلة التي كثيرا ما تطرح" في نظام معلومات إدارة البرامج الميدانية وسوف يطلب من ممثليات المنظمة تزويد المؤسسات القطرية النظيرة بالخطوط التوجيهية لبرنامج التعاون الفني أو إحالة هذه المؤسسات إلى موقع المنظمة على الإنترنت. كما تبذل حاليا مساعي للكشف عن إمكانيات استنباط أدوات تدريبية بالاعتماد على وسائط الإعلام المتعددة وكذا إنشاء مجمعات لاستشاريين قطريين موثوقين ومتمرسين لدعم صياغة مقترحات المشروعات على نحو سليم. ومن جهة أخرى تجدر الملاحظة أن برنامج التعاون الفني هو الآن قيد الاستعراض وأن الإجراءات في هذا الصدد يمكن تحسينها استنادا إلى تنقيح المعايير والخطوط التوجيهية والإجراءات ذات الصلة في البرنامج.
الحالة: الخيارات قيد الدراسة
الموعد المتوقع للانتهاء: المهمة قيد الإنجاز
لا تعليق في هذه المرحلة، ذلك لأن المنظمة تدرس مختلف الخيارات.

تنفيذ مشروعات برنامج التعاون الفني

إقليم أوروبا        
أوصي بضرورة أن تتخذ المنظمة خطوات ملموسة لتقليل التأخير في تنفيذ المشروعات في إقليم أوروبا عن طريق تعزيز قدرات منسقي المشروعات القطريين من خلال التدريب والخطوط التوجيهية التفصيلية. وينبغي أن تحدد العوامل المشتركة وراء هذا التأخير واتخاذ الإجراءات لتخفيف تأثيرها. هامة 2004-2005 تخص إقليم أوروبا على وجه التحديد الحالة التي يتعين فيها على المنظمة الاعتماد على قدرات برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والأجهزة النظيرة القطرية في تنفيذ مشروعات برنامج التعاون الفني. ومن جهة أخرى، توافق المنظمة على اقتراح المراجع الخارجي الذي يقضي بأن تكون هناك خطوط توجيهية معيارية ومفصلة وتدريبات للنظراء القطريين على وجه الخصوص في ضوء زيادة استخدام نماذج التنفيذ القطرية.
وعند الاقتضاء، يمكن إدخال مسألة تدريب النظراء القطريين في تصميم المشروعات. إضافة إلى ذلك فإن المنظمة تدرس طرائق تضمن تزويد موظفي برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بنماذج التنفيذ المتعلقة ببرنامج التعاون الفني. وفي الوقت ذاته فقد استحدث إقليم أوروبا تقديم معلومات موجزة عن طريق الهاتف لفائدة منسقي المشروعات القطريين الجدد. ونشر في أوائل عام 2004 العنصر التنفيذي من دليل البرامج الميدانية على شبكة الإنترنت. وسوف يتم البحث عن إمكانية جعل هذا العنصر متاحا لمنسقي المشروعات القطريين وبالتالي لا يعود مطلوبا اتخاذ إجراءات خاصة في هذا الصدد.
فضلا عن ذلك فإن المنظمة تقوم حاليا باستنباط بعض الخطوط التوجيهية لفائدة منسقي المشروعات القطريين في مشروعات برنامج التعاون الفني التي يتوقع لها أن تصبح متاحة في النصف الأول من عام 2005 (تم إعداد المسودة). وسوف تبرز هذه الخطوط التوجيهية مهام المنسقين وبالتالي تشتمل على وسائل للرصد لمتابعة تنفيذ المشروعات.
أما مسألة السلف النقدية التنفيذية لمنسقي المشروعات القطريين (غير الموظفين) فقد تم حلها بتعديل النصوص العامة بشأن مشروعات برنامج التعاون الفني.
الحالة: الخيارات قيد الدراسة
الموعد المتوقع للانتهاء: المهمة قيد التنفيذ
لا تعليق مطلوب في هذه المرحلة، لأن المنظمة تدرس مختلف الخيارات.
مشروعات الطوارئ        
أوصي بضرورة تحسين إجراءات التوريدات لضمان توافر مدخلات مثل البذور والأسمدة ومشروعات الطوارئ وقت الحاجة إليها. هامة عاجلة بدئ فعلا بتدريب المسؤولين التنفيذيين في مجال إجراءات ولوائح التوريدات ويتوقع تحسين الأوضاع. إضافة إلى ذلك، وفي أعقاب إنشاء شبكة الارتباط (شبكة المجال الواسع)، فقد أصبح من الأيسر على ممثليات المنظمة أن تطلع على المعلومات الإجرائية على موقع المنظمة.
وتعمل المنظمة على استنباط السبل لزيادة السرعة والمرونة في توريد المدخلات لمشروعات الطوارئ وهي تبحث عن فرصة لشراء كميات كبيرة من المستلزمات على أساس كل حالة على حدة في ضوء مدى إلحاح الأوضاع. وتوضع حاليا قاعدة بيانات عن السلع المقدمة في إطار مشروعات الطوارئ لكي يتم وضع تحديد أوضح لخصائص المدخلات الرئيسية سلفا.
الحالة: المهمة قيد الإنجاز والتنفيذ متواصل
تم التثبت من ذلك.
كذلك أوصي بضرورة التوثيق، بين الحين والآخر، للدروس المستفادة من مختلف مشروعات الطوارئ والسبل لمواجهة المخاطر الحرجة من أجل الاستفادة منها من جانب مختلف الوكالات المعنية ولتعزيز الذاكرة المؤسسية. تستحق الانتباه 2004-2005 إن تحليل الدروس المستفادة وإسهاماتها للتغلب على المخاطر الرئيسية والأكثر تكرارا يدخل الآن حيز التنفيذ، وإن لم يكن في صيغة أوراق رسمية. وتقدم الخطوط التوجيهية لعمليات مشروعات الطوارئ لجميع موظفي إدارة عملية الطوارئ في الميدان وفي المقر الرئيسي. وسوف يتم إعداد المزيد من الوثائق الرسمية لتستخدمها مختلف الأطراف المعنية ولتعزيز الذاكرة المؤسسية.
الحالة: المهمة قيد الإنجاز والتنفيذ متواصل
لا تعليق في هذه المرحلة، لأن مزيدا من الوثائق الرسمية قد تم تأمينها.
الوحدات الميدانية        
أوصي بأن تتخذ المنظمة خطوات ملموسة لتعزيز قدرات الوحدات الفنية فيما يتصل بإدارة المشروع في جميع جوانبها. ولما كان الدعم الإداري والتوجيه التنفيذي الذي توفره المكاتب الإقليمية في المقر الرئيسي للمكاتب الميدانية جانبا رئيسيا للعمليات الميدانية، فلا بد من رصده عن كثب لتجنب أي خطأ في تنفيذ المشروعات. هامة 2004-2005 وكما أشير إليه آنفا (بشأن الإنفاق ورصد مشروعات برنامج التعاون الفني)، فإن رصد الوثيقة للتنفيذ قد أصبح واقعا ملموسا. وأصبح نظام معلومات إدارة البرامج الميدانية نظاما متمكنا وفعالا في عملية برنامج التعاون الفني. إضافة إلى ذلك فإن المنهج التالي ثلاثي الشعب قد تم تطبيقه لتعزيز قدرات الدعم الإداري والتنفيذي في المكاتب اللامركزية وفي مكاتب ممثليات المنظمة: (1) تطوير الموظفين وتدريبهم، (2) إيفاد بعثات للإشراف والدعم إلى مكاتب قطرية مختارة فضلا عن إيفاد بعثات من مكتب المراجعة الداخلية والتفتيش ومراقبة الإدارة، (3) إعداد وإصدار خطوط توجيهية في مجال إدارة المكاتب والميزانية وأعمال التوريدات وإدارة شؤون العاملين وتعزيز المهام الإدارية والنظم المالية وتنميط وتطبيق الإجراءات الإلكترونية المبسطة. وهذه التوصية قيد الإنجاز، وإن كان التنفيذ قد أعيق بسبب نقص التمويل في إطار البرنامج الرئيسي
3-4.
الحالة: نفذت التوصية
تم التثبت من الجهود المشار إليها.
كذلك أوصي بأن تتخذ المنظمة جميع الخطوات الممكنة وبخاصة تدريب الموظفين، لتعظيم منافع موارد تقانة المعلومات في المكاتب الإقليمية والقطرية. تستحق الانتباه 2004-2005 تم تزويد ممثليات المنظمة بموارد يتعذر استبدالها لتطوير الموظفين للتأكد من أن خطط التطوير والتدريب على أساس الحاجة قد تم وضعها وتنفيذها. وبالفعل فإن تقانة المعلومات تعد واحدة من المجالات الرئيسية لتدريب الموظفين، إضافة إلى ذلك، فقد استنبطت في إطار شبكة معلومات المكاتب القطرية، نماذج لتبسيط وأتمتة تدفقات العمل إلى المكاتب القطرية للمنظمة. وهذه التوصية هي قيد التنفيذ، وإن كان الإنجاز قد أعيق بسبب نقص الأموال في إطار البرنامج الرئيسي 3-4.
الحالة: نفذت التوصية
تم التثبت من ذلك.

الإقفال التشغيلي والمالي للمشروعات

أوصي المنظمة بأن ترصد عن كثب قفل المشروعات واستحداث التقارير المناسبة لهذا الغرض. تستحق الانتباه 2004-2005 خلال السنوات الثلاث الأخيرة، بذلت جهود رئيسية للإسراع في إقفال المشروعات مع تطبيق صيغة إلكترونية وحساب بالبريد الإلكتروني يقلل الوقت إلى الحد الأدنى. وقد أدخلت رسائل التنبيه في نظام معلومات إدارة البرامج الميدانية لتنبيه أمناء الميزانية إلى وجوب إغلاق المشروعات. إضافة إلى ذلك فقد أنشئت فئة جديدة من المشروعات سميت أنشطة مستكملة وذلك في إطار النظام المذكور وذلك لتوفيق تلك المشروعات التي لم تعد فعالة من الناحية العملية لكن ظروفها من حيث جرد المعدات وإعداد التقارير النهائية، لا تسمح بإقفالها.
الحالة: المهمة قيد الإنجاز والتنفيذ متواصل
تم التثبت من ذلك.

تكاليف خدمات الدعم الفني

أوصي بالانتهاء، على أساس الأولوية، من استعراض نظام مطالبات خدمات الدعم الفني، وتنفيذ الإجراءات المعدلة الناشئة عن ذلك في أقرب وقت ممكن. تستحق الانتباه 2004-2005 لقد نفذ استعراض نظام مطالبات خدمات الدعم الفني بشأن مشروعات برنامج التعاون الفني وأسفر عن تبسيط أساسي في الإجراءات وبدئ بتنفيذه فعلا في 7/2/2005 ( أنظر FPC 2005/01 )
الحالة: تم تنفيذ التوصية (بشأن مشروعات برنامج التعاون الفني)
تم التثبت من ذلك.

تقييم البرامج

أوصي بأن تكفل المنظمة الاستفادة الفعالة من نتائج التقييم في إدارة مشروعات برنامج التعاون الفني في إطار زمني محدود. تستحق الانتباه 2004-2005 توافق المنظمة على هذه التوصية وسوف تصيغ منهجية تضمن إتاحة المعلومات المستردة عن نتائج التقييم والدروس المستفادة لأولئك القائمين على صياغة المشروعات وأمناء الميزانية. وهذا يعتمد على استعراض برنامج التعاون الفني الذي طلبته لجنة البرنامج والذي يمكن أن يكون له بعض التأثير على هذه المسألة.
الحالة: الخيارات قيد الدراسة
الموعد المتوقع للانتهاء: نهاية 2005
لا تعليق مطلوب في هذه المرحلة، ذلك لأن الخيارات قيد الدراسة.

تقارير الميزانية وتقارير الأداء

أوصي بضرورة أن تعزز المنظمة الإبلاغ في التقرير السنوي عن أداء الميزانية وفي تقرير البرامج بغية تسهيل استعراض برنامج التعاون الفني ورصده من جانب الأجهزة الرئاسية. تستحق الانتباه 2004-2005 أدرج تعزيز الإبلاغ عن برنامج التعاون الفني في كل من التقرير السنوي عن أداء الميزانية (CL 127/14، الملحق 1) وتقرير تنفيذ البرامج 2002-2003 (C 2005/8، الفقرات 214 و600-616).
الحالة: نفذت التوصية
تم التثبت من ذلك.

مهام التوريدات في إدارة التوريدات في المقر الرئيسي

التأخير في التوريدات

أوصي بضرورة أن تضع إدارة التوريدات إجراءات رسمية لاستعراض توريد السلع في مواقيتها في الحالات الموسمية بضمان إنجاز التسليم في موعد الحاجة إلى الإمدادات. وينبغي أن تبحث جماعة العمل المشتركة بين المصالح التي يقترح إنشاؤها هذا الجانب على وجه الخصوص. هامة بصورة عاجلة من المقرر أن تحدد لجنة التوريدات دور مجموعة العمل المشتركة بين المصالح وسوف يدعى خلال مارس/آذار 2005 إلى عقد أول اجتماع بين مجموعة العمل هذه ولجنة التوريدات. وإن المسألة الواردة في هذه التوصية هي جزء من المهام المقترحة لمجموعة العمل.
الحالة: قيد التنفيذ
الموعد المتوقع للانتهاء: سبتمبر/أيلول 2005
لا تعليق في هذه المرحلة، ذلك لأن هذه المسألة قيد التنفيذ.

معاينة السلع

أوصي بأن توثق المنظمة ممارسات توزيع السلع على المستفيدين النهائيين بعد تلقي تقارير التفتيش، كما ينبغي أن تستعرض بصورة عاجلة سائر ممارسات المعاينة. وينبغي تنفيذ أي تعديل في إطار زمني محدد. هامة 2004-2005 إن المنظمة الآن في صدد عملية بلورة سياسة مكتوبة حول معاينة السلع.
الحالة: قيد التنفيذ
الموعد المتوقع للانتهاء: أكتوبر/تشرين الأول 2005
لا تعليق في هذه المرحلة، ذلك لأن المسألة قيد التنفيذ.

شرط الجزاءات

أوصي بأن تعمل المنظمة على توحيد أحكام الجزاءات وأن تحتفظ بسجلات المشتريات بتفاصيل الحساب والترخيص. وينبغي أن تكون الموافقة على الاستثناءات في حالات محددة من جانب سلطة معينة وأن تكون مؤيدة بأسباب مسجلة. هامة 2004-2005 الجزاء المعياري لأوامر الشراء هو 2.5 في المائة عن أسبوع كامل من التأخير بحد أقصاه 10 في المائة. وفي الحالات الاستثنائية يمكن زيادة هذه النسبة. وأعطيت تعليمات لمسؤولي المشتريات أن يحتفظوا بسجلات القرارات المتعلقة بفرض الجزاءات أو عدم فرضها. والمنظمة حاليا في صدد وضع سياسة خطية حول هذه القضية.
الحالة: قيد التنفيذ
الموعد المتوقع للانتهاء: نوفمبر/تشرين الثاني 2005
لا تعليق في هذه المرحلة، ذلك لأن المسألة قيد التنفيذ.

حفظ السجلات

لما كان الاحتفاظ بسجلات التوريدات على النحو السليم أمرا بالغ الأهمية، فإني أوصي بأن تضع المنظمة، على أساس الأولوية، إجراءات رسمية فيما يتعلق بالاحتفاظ بسجلات التوريدات وتطبيق هذه الإجراءات. أساسية 2004-2005 لا تتوافر موارد حتى الآن في برنامج العمل والميزانية. ومن جهة أخرى فإن إدماج سجلات إدارة المشتريات ومكتب قسم الخدمات الإدارية يمكن أن تترتب عليه بعض التحسينات.
الحالة: يخضع التنفيذ لتوافر الموارد
لا تعليق.

التقارير الداخلية

أوصي بتنفيذ ترتيبات مناسبة للتقارير الداخلية من أجل الرصد الفعال لسير العمل في حالات المشتريات. وينبغي على أساس الأولوية تعزيز دعم تقانة المعلومات لإدارة التوريدات من أجل تحسين عملية الرصد تستحق الانتباه 2004-2005 تم إعداد اقتراح بهذا الخصوص وعرض على الإدارة العليا للموافقة عليه.
الحالة: قيد التنفيذ
لا تعليق في هذه المرحلة، ذلك لأن المسألة قيد التنفيذ.

لجنة التوريدات

أوصي في حالات المشتريات التي تقل فيها العروض التي تلبي مواصفات العطاء عن ثلاثة عروض، بضرورة عرضها على لجنة التوريدات وفقا للحدود المالية الواردة في دليل التعليمات الإدارية. تستحق الانتباه 2004-2005 من المقرر أن تحدد لجنة التوريدات دور مجموعة العمل المشتركة بين المصالح وسوف يعقد في مارس/آذار 2005 أول اجتماع مشترك بين مجموعة العمل هذه ولجنة التوريدات. وتمثل المسألة المشار إليها في هذه التوصية جزءا من المهام المقترحة لمجموعة العمل.
الحالة: قيد التنفيذ
الموعد المتوقع للانتهاء: أغسطس/آب 2005
لا تعليق في هذه المرحلة، ذلك لأن المسألة قيد التنفيذ.

تدريب العاملين في إدارة التوريدات

أوصي بأن تنظر المنظمة في إمكانية تطوير الخبرات الفنية داخل قسم التوريدات وعملية تدوير العاملين في القسم باعتبارهم أداة محتملة من أدوات تعزيز الرقابة الداخلية. تستحق الانتباه 2004-2005 من المقرر أن تحدد لجنة التوريدات دور مجموعة العمل المشتركة بين المصالح، وسوف يعقد في مارس/آذار 2005 أول اجتماع مشترك بين مجموعة العمل هذه ولجنة التوريدات. والمسألة المشار إليها في هذه التوصية تمثل جزءا من المهام المقترحة لمجموعة العمل.
الحالة: قيد التنفيذ
الموعد المتوقع للانتهاء: ديسمبر/كانون الأول 2005
لا تعليق في هذه المرحلة، ذلك لأن المسألة قيد التنفيذ.

مشتريات اليوريا في نطاق برنامج النفط مقابل الغذاء

أوصي بالانتهاء من تقدير المخاطر في مهام التوريدات في إطار زمني محدد، وضرورة الانتهاء من استعراض الأحكام المضمنة في دليل التعليمات الإدارية ومستويات تفويض السلطات وتطبيقها في أقرب وقت ممكن. أساسية عاجلة من المقرر أن تحدد لجنة التوريدات دور مجموعة العمل المشتركة بين المصالح وسوف يعقد في مارس/آذار 2005 أول اجتماع مشترك بين لجنة التوريدات ومجموعة العمل هذه. والمسألة المشار إليها في هذه التوصية هي جزء من المهام المقترحة لمجموعة العمل.
الحالة: قيد التنفيذ
الموعد المتوقع للانتهاء: ديسمبر/كانون الأول 2005
لا تعليق في هذه المرحلة، ذلك لأن المسألة قيد التنفيذ.

مراجعة الوحدات الميدانية

أوصي بأن تتخذ المنظمة خطوات ملموسة لتحسين قدرات مكاتب المنظمة القطرية على إدارة المشروعات والبرامج. وينبغي رصد استخدام ميزانية التدريب من قبل الممثليات عن كثب. هامة 2004-2005 تم تخصيص اعتمادات يتعذر استبدالها في الميزانية لأغراض تطوير الموظفين لفائدة ممثليات المنظمة التي طلب منها إعداد خطة لتطوير الموظفين على أساس الحاجة. ويخضع استخدام ميزانية التدريب لرصد دوري من قبل المنظمة للتأكد من أن هذه الأموال تستغل على نحو كامل. وتجدر الملاحظة أنه بفضل الرصد المستمر والإشراف من قبل مكتب تنسيق النشاطات المعيارية والتنفيذية واللامركزية فإن استخدام ميزانية التدريب في ممثليات المنظمة قد تحسن من 42 في المائة في 2001 إلى أكثر من 75 في المائة في 2004.
الحالة: قيد التنفيذ
الموعد المتوقع للانتهاء: المهمة قيد الإنجاز
تم التثبت من ذلك.

التوريدات المحلية

أوصي بأن ترصد المنظمة عن كثب امتثال المكاتب الإقليمية وممثليات المنظمة لقواعد المنظمة فيما يتعلق بإجراءات التوريدات. تستحق الانتباه 2004-2005 تم إصدار الخطوط التوجيهية الشاملة بشأن التوريدات وذلك في ديسمبر/كانون الأول 2003. وهذه الخطوط التوجيهية متاحة لدى المكاتب اللامركزية مباشرة على شبكة معلومات المكاتب القطرية. وتتأكد بعثات مكتب المراجعة الداخلية والتفتيش ومراقبة الإدارة وبعثات الدعم التي توفد إلى المكاتب القطرية على وجه الخصوص بمدى الامتثال بإجراءات التوريدات.
الحالة: نفذت التوصية
تم التثبت من ذلك.

إدارة العاملين

أوصي بأن تتم المراجعة المعتزمة لدليل التعليمات الإدارية للمنظمة في أقرب وقت ممكن كي يتسنى توضيح القضايا المتعلقة بتعيين الفنيين محليا لأجل طويل، لجميع الأطراف المعنية. تستحق الانتباه 2004-2005 تم تعديل الفقرات ذات الصلة من دليل التعليمات الإدارية للمنظمة (الفقرة 375 من الدليل) وذلك لمراعاة القضايا ذات الصلة ولتلبية التوصيات التي اقترحها المراجع الخارجي حول هذا الموضوع. وإن نشر الفقرة المعدلة من الدليل يعتمد حاليا على حصيلة استعراض أجري في الربع الأخير من عام 2004 حول استخدام الموارد من غير الموظفين وإجراءات الترتيبات التعاقدية ذات العلاقة التي يمكن أن يكون لها تأثير على الأحكام الواردة في الفقرة المشار إليها من الدليل. وسوف يقدم إلى لجنة الموارد البشرية التقرير المستخلص من هذا الاستعراض، كما ينتظر أن تتخذ الإدارة العليا قرارا جامعا حول هذه المسالة خلال الربع الأول من عام 2005. وتبعا لذلك القرار فإن الفقرة 375 المعدلة من الدليل سوف يتم إصدارها.
الحالة: قيد التنفيذ
الموعد المتوقع للانتهاء: منتصف عام 2005
لا تعليق في هذه المرحلة، ذلك لأن التوصية هي قيد التنفيذ.

خطة المراجعة المحلية للمكاتب القطرية

أوصي بوضع قائمة تطبيق موحدة لاستعراض تقارير المراجعة المحلية في المقر الرئيسي. وينبغي إجراء تقييم دوري لتأثير نظام المراجعة المحلية على الضوابط الداخلية في المكاتب القطرية. تستحق الانتباه 2004-2005 أودعت المنظمة قائمة مراجعة لاستعراض تقارير المراجعة المحلية في المقر الرئيسي. إضافة إلى ذلك، فإن التغييرات الحديثة في العقود المعيارية للمراجعة المحلية تستلزم من المراجعين استعراض حالة الضوابط الداخلية المعمول بها قطريا وفي مكاتب المشروعات. ويمثل استعراض تقارير المراجعة الأساس للتقييم السنوي الذي تعده المنظمة لخطة المراجعة المحلية.
الحالة: نفذت التوصية
تم التثبت من ذلك.

الإجراءات المتخذة استجابة للتقارير السابقة

الشؤون المالية

القواعد والنظم المطبقة في استخدام المتقاعدين

يجب توحيد الخطوط التوجيهية والممارسات الموجودة الآن بشأن إعادة توظيف الموظفين السابقين الذين انتهت خدمتهم في سياسة شاملة موحدة تتناول على وجه الخصوص القضايا التالية: الحد الأدنى للمدة الواجب انقضاؤها بين انتهاء الخدمة وإعادة التوظيف والحد الأقصى للتوظيف وطبيعة المهمة والشروط المالية وغيرها من شروط التوظيف. وفيما يتعلق بالنقطة الأولى أعتقد أن قاعدة الأمم المتحدة باشتراط مرور ثلاث سنوات على الأقل هي ممارسة جيدة. ويجب ذكرها بصراحة في جميع اتفاقات إنهاء الخدمة. ويستطيع المدير العام بطبيعة الحال أن يصدر استثناء من هذه القاعدة على أساس مبررات تفصيلية. ويمكن أن يكون الحد الأقصى للتوظيف مماثلا لما هو متبع بالنسبة للمتقاعدين وهو ستة أشهر. ومتى وضعت القواعد التي تحكم إعادة توظيف الموظفين الذين انتهت خدمتهم، يجب إدراجها في مجموعة التعليمات الإدارية والمالية للمنظمة في المادة 300. هامة في أوائل عام 2003 أجرت المنظمة استعراضا للشروط التي ينبغي مراعاتها في تشغيل المتقاعدين في المنظمة. وفي سياق الاستعراض، درست قضايا عديدة ومن ثم تحديدها، فيما يتعلق سواء بالسياسات أو بالقواعد القابلة للتطبيق والعمليات الإدارية. وقام الاستعراض، بوجه خاص، بتحديد المجالات والقضايا التالية والتي تستلزم دراسة متأنية وبخاصة تفويض السلطات لتمديد عقود المتقاعدين إلى ما بعد الحدود المقررة لفترة التعيين، والفترة الملائمة لتشغيل المتقاعدين وإجراءات التعيين (بما في ذلك تقييم طبيعة التعيينات) ومستوى الأجر. وقد أدرجت نتائج الاستعراض في إطار سياسات الموارد البشرية الذي سيقدم إلى لجنة الموارد البشرية بحلول منتصف عام 2005.
الحالة: قيد التنفيذ
الموعد المتوقع للانتهاء: ديسمبر/كانون الأول 2005
لا تعليق، ذلك لأن المسألة قيد التنفيذ.

استعراض الضوابط الداخلية في المنظمة

تنظيم المهام العامة للإشراف في المنظمة

القواعد واللوائح السارية        
أوصي بالعمل بأسرع ما يمكن على تحديث اللوائح المالية التي تشمل القسم 202 من مجموعة التعليمات المالية والإدارية في المنظمة والمادة 108 المتعلقة بمصلحة الشؤون الإدارية والمالية حتى يتسنى، على وجه الخصوص، إعطاء شكل شامل لمهام الإشراف داخل المنظمة. تستحق الانتباه قبل نهاية عام 2002 تم إعداد مسودة الحالة الوظيفية لقسم الشؤون المالية (المادة 108 من الدليل) وهي الآن قيد الاستعراض. ويشار إلى أن البيان المعدل قد صيغ على مستوى الإدارات بدلا من مستوى المجموعات الإفرادية كما كان الشأن في الماضي. ومن المقرر الانتهاء من هذا الاستعراض خلال عام 2005 ومن ثم ينشر البيان.
ويتم الآن استعراض مسودة القسم 202 من الدليل لتعكس تحديثا رسميا بالمصطلحات المستخدمة. ويستكمل حاليا الاستعراض والتحديث في سياق استعراض كامل للسياسات المالية والمواد الإجرائية. ومن المنتظر أن تستمر الأعمال في هذا المجال طوال عام 2005.
الحالة: قيد التنفيذ
الموعد المتوقع للانتهاء: نهاية عام 2005
لا تعليق، ذلك لأن المسألة هي قيد التنفيذ.
أداء أعمال المراجعة        
أوصي بما يلي:
ضرورة إجراء تحسينات جذرية في دليل المراجعة لتحويله إلى أداة مفيدة للمراجعين. وينبغي إسناد الأولوية لإدراج الأقسام المتعلقة بتقييم المخاطر والمعاينة الإحصائية وتحديد الأهمية المادية. وينبغي توسيع القسم المخصص للمقر الرئيسي ليغطي عمليات مراجعة نظام المعلومات ومهام الخزانة والاستثمارات والمشتريات والموارد البشرية.
هامة منتصف عام 2003 تم تحديث دليل المراجعة وهو الآن قيد التجميع والطباعة.
الحالة: اكتمل الجزء الأكبر
الموعد المتوقع للانتهاء: مايو/أيار 2005
تم التثبت من ذلك.

استعراض متابعة إدارة الخزانة

الترتيبات المصرفية

أوصي بالعمل سريعا على تنفيذ الطبقة الثالثة من الاستراتيجية حتى يمكن الاستمرار في تبسيط العلاقات مع فروع مصارف التجزئة وتقليل تكاليف العمليات المصرفية. هامة قبل نهاية عام 2003 وضعت خطة عمل لتوحيد الترتيبات المصرفية الإقليمية لتشمل الخطوات التي ينبغي اتخاذها بما في ذلك المفاوضات بشأن الخدمات التي تقدمها القنوات المصرفية المعنية. وسوف تقدم هذه الخطة إلى الإدارة العليا للموافقة عليها. ومن جهة أخرى، فإن تنفيذ هذه التوصية يتوقف على مدى توافر الموارد الكافية.
الحالة: يتوقف على مدى توافر التمويل
لا تعليق.

استعراض متابعة إعادة تنظيم قسم الشؤون المالية والتوظيف

استعراض هيكل التوظيف

أوصي بأن توضع، على أساس التقرير النهائي للمكتب الاستشاري، خطة عمل مفصلة بشأن كيفية معالجة القضايا التي لم تتم تسويتها والتي لم تواجه قسم الشؤون المالية، وأن يرصد تنفيذ هذه الخطة عن كثب من خلال إصدار تقارير مرحلية منتظمة. هامة خطة عمل مفصلة قبل نهاية عام 2002 في الوقت الذي اقترحت فيه هذه التوصية أثناء عملية التخطيط لميزانية الفترة 2004-2005 ألغيت خمس وظائف في قسم شؤون المالية في برنامج العمل والميزانية المعدل للفترة 2004-2005. وإن استمرار الضغوط التي تواجهها الميزانية في المنظمة ربما تؤدي إلى مزيد من الاقتطاعات في الموارد المتاحة لقسم الشؤون المالية في الفترة 2006-2007 وما يترتب على ذلك من تخفيض في عدد الوظائف إلى مستوى سوف يكون أقل بكثير من المستوى الذي حددته المؤسسة الاستشارية عند الحد الأدنى المطلوب في قسم الشؤون المالية.
الحالة: يعتمد على مدى توافر التمويل
درست لجنة المالية بصورة مستقلة المسألة المتعلقة بإلغاء الوظائف الخمس في قسم الشؤون المالية.

إدارة الموارد البشرية

استخدام بقية الموارد البشرية

فيما يتعلق باستخدام الموارد البشرية، أوصيت بتوحيد شروط الخدمة والعقود، وإنشاء نظام للمراقبة والرصد بشأن الاستخدام المؤسسي للمتعاونين الخارجيين [الفقرة 119 من تقريري عن الفترة 1998-1999]. وعند إعداد هذا التقرير، أبلغت هيئة مكتبي بأن الترتيبات التعاقدية الجديدة المتوخاة والمسماة "اتفاقية الخدمات الشخصية"، والتي ستحل محل أنواع العقود الأربعة السابقة، سوف تنفذ في أكتوبر/تشرين الأول 2002. غير مذكورة غير مذكورة إضافة إلى توحيد الصيغ السابقة الأربعة لاتفاقية الخدمات الشخصية، والمتعلقة بالترتيبات التعاقدية المستخدمة بشأن تشغيل الموارد من غير الموظفين، فقد أجري استعراض في الربع الأخير من عام 2004 تناول استخدام الموارد من غير الموظفين وإجراء الترتيبات التعاقدية ذات الصلة حيث أوصى بالمضي قدما في توحيد فترة التعيين بمثل هذه الترتيبات التعاقدية وإنشاء آلية للإشراف على تطبيقها بصورة جامعة. وسوف يقدم التقرير المستخلص من هذا الاستعراض إلى لجنة الموارد البشرية، ومن المتصور أن تتخذ الإدارة العليا قرارا جامعا حيال هذه المسألة خلال الربع الأول من عام 2005. وإن نشر الوثيقة التعاقدية المعدلة لاتفاقية الخدمات الشخصية يعتمد حاليا على حصيلة مداولات الإدارة العليا وقرارها فيما يتعلق بهذا الموضوع. وفي ضوء ذلك القرار، فسوف تصدر المادة 319 من دليل التعليمات الإدارية.
الحالة: قيد التنفيذ
الموعد المتوقع للانتهاء: منتصف عام 2005
لا تعليق في هذه المرحلة، ذلك لأن المسألة قيد التنفيذ.