CL 127/16
مايو/أيار 2005


المجلس



الدورة الثامنة والعشرون بعد المائة

تقرير الاجتماع المشترك بين الدورة الثالثة والتسعين للجنة البرنامج
والدورة التاسعة بعد المائة للجنة المالية

روما، 11/5/2005

بيان المحتويات

 

الصفحة

مسائل تستدعي اهتمام المجلس

ii

   

مقدمة

1

البند 1 - الموافقة على جدول الأعمال

1

البند 2 - موجز برنامج العمل والميزانية للفترة 2006-2007

2

البند 3 - الوفورات وزيادة الكفاءة في الإدارة

4

مسائل تستدعي اهتمام المجلس

 

مسائل للمناقشة و/أو اتخاذ قرار

 
   

الفقرات

 

موجز برنامج العمل والميزانية للفترة 2006-2007

4 - 17

مسائل للعلم

   

الفقرات

 

الوفورات وزيادة الكفاءة في الإدارة

18 - 21

     

2- حضر الاجتماع الأعضاء التالية أسماؤهم:

لجنة البرنامج

لجنة المالية

الرئيس

الرئيس

السيد H.E. E. Wermuth (هولندا)

السيد R. Seminario Portocarrero (بيرو)

الأعضاء

الأعضاء

السيد A.R. Ayazi (أفغانستان)

السيد A. Bakayoko (كوت ديفوار)

السيدة J. Barfield (استراليا)

السيد A. Zodda (ايطاليا)

السيد J. Melanson (كندا)

السيدة R. Inoue (اليابان)

H.E. M. Arvelo Caamaño (الجمهورية الدومينيكية)

السيدة لمياء أحمد السقاف (الكويت)

السيد G. Nair (الهند)

السيدة A. Bryant (نيوزيلندا)

السيد F.B. Zenny (جامايكا)

السيد M. Saleem Khan (باكستان)

السيدة وفاء الضيقة (لبنان)

السيدة A.M. Baiardi Quesnel (باراغواي)

السيد J. Ramli (ماليزيا)

السيد A. Beattie (المملكة المتحدة)

السيد G.G. Lombin (نيجيريا)

السيد J.M. Cleverley (الولايات المتحدة الأمريكية)

السيدة M. Mohapi (جنوب أفريقيا)

H.E. M. Muchada (زمبابوي)

3 - تمت الموافقة على جدول الأعمال والجدول الزمني للاجتماع المشترك.

البند 2- موجز برنامج العمل والميزانية للفترة المالية 2006-2007 2

4- تدارست لجنتا البرنامج والمالية معا، موجز برنامج العمل والميزانية للفترة المالية 2006-2007 بعدما استمعتا إلى تقريري رئيسيهما عن المناقشات التي دارت في كل من اللجنتين.

5- وأحيطت اللجنتان علما بالاستنتاجات التي توصلت إليها كل منهما في مجالات اختصاصاتهما، وفقا لما قدمه رئيساهما في تقريريهما. وقد أشتمل ذلك على تأييد لجنة المالية لاقتراح يقدم إلى المجلس، وإلى المؤتمر في نهاية المطاف، يقضي بإنشاء مرفق لمصروفات الأمن، ينطوي على إضافة الباب التاسع إلى برنامج العمل والميزانية. كما وافقت لجنة المالية على أن تحيل إلى المجلس اقتراح المدير العام الذي يقضي بمطالبة الدول الأعضاء بتسديد اشتراكاتهم المقدرة دونما اقتطاع من الإيرادات المتنوعة.

6- وأقرت اللجنتان أن موجز برنامج العمل والميزانية يتضمن اقتراح المدير العام بشأن النمو الحقيقي، مستكملا بتصورين بديلين على أساس النمو الحقيقي الصفري، والنمو الاسمي الصفري، وذلك بناء على طلب المجلس في دورته الأخيرة. ورأى الكثير من الأعضاء أن معدل النمو المقترح بموجب النمو الحقيقي لا يتناسب والمتطلبات الملحة للأعضاء، لاسيما في ضوء الالتزامات بتنفيذ الأهداف الإنمائية للألفية. وشددوا على قلقهم بألا تكون تغطية التكاليف المتزايدة للأمن على حساب العمل الموضوعي للمنظمة. وطلبت اللجنة بأن يضمن برنامج العمل والميزانية الكامل تصورا لنمو حقيقي أعلى بمعدل 9.25 في المائة.

7- وفي ضوء مختلف الآراء المطروحة، لم تحاول اللجنتان في هذه المرحلة أن تتوصلا إلى توصية تحظى بتوافق الآراء بشأن مستوى الميزانية.

8- واستذكر أحد الأعضاء المشكلات التي واجهت بلدانا عديدة في الوفاء بالتزاماتها المالية إزاء المنظمة ولذا، فقد شدد على أن القدرة على الدفع، خاصة بالنسبة للعضو الذي يدفع أكبر الاشتراكات بالأرقام المطلقة، تمثل عاملا مهما في القرارات المتعلقة بالميزانية.

9- وأكد، من جديد، العديد من الأعضاء، في سياق تقديرهم لتحديد الحلول البديلة بشأن الفترة المالية الراهنة، على الأهمية التي يولونها للمشاورة بشأن إدارة المعلومات الزراعية، وطالبوا بإعادة إدراجها في الفترة المالية القادمة.

10- كذلك تدارست اللجنتان التحسينات التي يمكن إدخالها في عملية إعداد البرنامج والميزانية وأيضا في إعداد الوثائق، سعيا لمعالجة المشكلات المحددة وحالات الإحباط التي عانها الأعضاء والأمانة. وفي هذا الصدد، فقد رأت اللجنتان أن الاقتراح الذي تقدمت به لجنة البرنامج، والذي يقضي بالشروع في حوار بين الأعضاء، قد جاء أوانه.

11- واستذكرت اللجنتان أن المنظمة وحدها في منظومة الأمم المتحدة التي تنفرد إلى حد ما بعرض أكثر من تصور واحد للميزانية ومن حيث امتلاكها لمجموعة شاملة من وثائق التخطيط التي تغطي آفاقا زمنية مختلفة، فضلا عن عملية متأنية لصياغة المقترحات ودراستها من جانب الأجهزة الرئاسية، حسبما حدده الإطار الاستراتيجي للفترة 2000-2015. ومع ذلك، فقد كان هناك رأي عام أن الترتيبات الراهنة انطوت على قدر كبير من الازدواجيــة وألقت بأعباء لا داع لها على الأعضاء والأمانة على السواء.

12- وأشير إلى أن واحدا من المجالات يمكن اتخاذ إجراءات بشأنه في المدى القصير، يتمثل في تحسين عناصر عملية التخطيط فيما يتعلق بموجز، وكامل، برنامج العمل والميزانية.

13- ولذا، فقد أوصت اللجنتان بأن يتم إعداد كامل برنامج العمل والميزانية للفترة 2006-2007 على نحو أقصر حجما وأكثر تحليلا. ويمكن تحقيق ذلك من خلال وثيقة تتضمن ما يلي:

· تحليل المقترحات تبعا لأبعاد الاهتمامات الرئيسية للأعضاء، والتصورات الإقليمية تحديدا، وتوزيع الموارد بحسب الأهداف الاستراتيجية؛
· التوضيحات الوافية للكيفية التي تتجلى فيها توصيات الأجهزة الرئاسية (المؤتمرات الإقليمية ولجان المجلس) في مقترحات تخصيص الموارد، وإقامة ارتباط أوضح بين الأولويات التي يعرب عنها الأعضاء ومخصصات الموارد في الفترة المالية؛
· تركيز أول على التوجهات الموضوعية للمقترحات، مع بيان مخصصات الموارد المقدمة نزولا حتى مستوى الكيان البرامجي.

14- ووافقت اللجنتان على وجوب تلافي تكرار تفاصيل التحليل البرامجي بحسب الكيانات البرامجية، وأن تكون مخرجات فترة العامين جزءا من المعلومات الكاملة عن صياغة الكيانات البرامجية التي تنتشر على موقع المنظمة في الويب.

15- ورحبت اللجنتان بموجز برنامج العمل والميزانية للفترة 2006-2007، الذي جاء أشد إيجازا وأكثر تركيزا، وبخاصة أجزاء إطار الميزانية والإطار المالي، بما في ذلك تقييم المخاطر، ذلك لأنها أتاحت أساسا متينا لإعداد برنامج العمل. وتأسيسا على ذلك، فقد أيدت اللجنتان إعداد وثيقة موجز برنامج العمل والميزانية في المستقبل بأقصر مما هي الآن. ويمكن تحقيق هذا، رهنا باستعراض لاحق، في وثائق موجز برنامج العمل والميزانية، في المستقبل على النحو التالي:

· تحديد قضايا السياسات الرئيسية للفترة المالية القادمة؛
· إبراز التغيرات المادية على توجهات البرامج ومخصصات الموارد منذ إصدار الخطة المتوسطة الأجل؛
· الحد من الازدواجية بإرجاء شرح البرامج، كل على حدة، إلى حين إعداد كامل برنامج العمل والميزانية.

16- ووافقت اللجنتان، زيادة على التحسينات في وثيقتي موجز وكامل برنامج العمل والميزانية، على الاستمرار في مناقشة القضايا الأوسع والمتعلقة بتبسيط العملية الشاملة لإعداد البرنامج والميزانية، وإيجاد طرائق أفضل لمطابقة عمليات التخطيط في المنظمة واتخاذ القرارات المتعلقة بالميزانية. ويشمل هذا استقصاء إمكانيات ما يلي: (1) المضي قدما في ترشيد عدد وثائق التخطيط ونطاقها وطولها؛ (2) والربط على نحو أوثق بين توقيت ومستوى قرار الميزانية وصياغة برنامج العمل النظير.

17- ولتسهيل مواصلة المناقشات المتعلقة بهذه المسائل المتشابكة في الدورتين القادمتين في سبتمبر/أيلول 2005، فقد طلبت اللجنتان أن تقوم الأمانة بإعداد وثيقة تستعرض وتلخص ممارسات وخبرات المنظمات المثيلة في منظومة الأمم المتحدة، في هذا المضمار.

البند 3- تحقيق الوفورات وزيادة الكفاءة في الإدارة3

18- أخذ الاجتماع المشترك علما بالترتيبات المتوخاة فيما يتعلق بصيغة وعمل المائدتين المستديرتين أثناء الدورة الثالثة والثلاثين للمؤتمر العام في نوفمبر/تشرين الثاني 2005.

19- ونظرا لتقصير فترة المؤتمر إلى سبعة أيام بدلا من تسعة، وافق الاجتماع المشترك على أن يتم في هذه المناسبة، دمج المائدتين المستديرتين مع الاجتماعين الخاصين المتوخي عقدهما، على أن تجرى بعض المناقشات مع المجموعات الإقليمية بشأن الموضوعات المقترحة.

20- وأشارت اللجنتان إلى اهتمام الأعضاء في المنظمة ومشاركتهم في الموائد المستديرة أثناء انعقاد الدورة الثانية والثلاثين للمؤتمر في 2003. ورأى الاجتماع المشترك أن تقتصر الموائد المستديرة على أثنين فقط في دورات المؤتمر القادمة، وأن يتخذ قبل كل دورة من دورات المؤتمر القرار بشأن عقد هذه الموائد أو عدم عقدها.

21- وأخذ الاجتماع المشترك علما بالتفسيرات التي قدمتها الأمانة بشأن إصدار المحاضر الحرفية أثناء دورات مجلس المنظمة ومؤتمرها. كما لاحظ الجهود التي تبذلها الأمانة للاتصال مع الوكالات الشقيقة فيما يتعلق بأفضل الممارسات التي تتبعها هذه الوكالات لإصدار المحاضر/الملخصات، وأعرب عن تطلعاته إلى تلقى تقرير مفصل عن هذا الموضوع، بما في ذلك التدابير التي اتخذت والمقترحات المتعلقة بالتدابير المجدية اقتصاديا، لبحثه في الاجتماع المشترك في مايو/أيار 2006.

1 الوثيقة JM 05. 1/1.

2 الوثيقة CL 128/3.

3 الوثيقة JM 05. 1/3.