CCP 05/1




لجنة مشكلات السلع

الدورة الخامسة والستون

روما، 11-13/4/2005

جدول الأعمال المؤقت والملاحظات عليه

جدول الأعمال

1- المسائل التنظيمية

(1) انتخاب الرئيس ونائبي الرئيس
(2) الموافقة على جدول الأعمال

2- بيان نيابة عن المدير العام

3- حالة أسواق السلع الزراعية في العالم

4- التطورات ذات الصلة بالسياسات التي تؤثر في أسواق السلع الزراعية وتجارتها

(أ) تأثير السياسات الزراعية والتجارية لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية على البلدان النامية
(ب) إصلاح السياسات التجارية والأمن الغذائي

5- القضايا المعاصرة الأخرى في مجال أسواق السلع الزراعية وتجارتها

(أ) إدارة مخاطر أسواق السلع القطرية والدولية
(ب) المفاوضات الدولية المتعلقة بالمعونة الغذائية

6- الأعمال الدولية بشأن السلع الزراعية وتجارتها

7- الترتيبات للدورة السادسة والستين

8- أية مسائل أخرى

9- الموافقة على التقرير

الملاحظات على جدول الأعمال

تفتتح الدورة الخامسة والستون للجنة مشكلات السلع في الساعة 9.30 من صباح يوم الاثنين 11/4/2005. ومن المتوقع أن تعتمد اللجنة تقريرها في صباح يوم الأربعاء 13/4/2005.

وسوف يعقب الدورة يوم الأربعاء 13/4/2005، مائدة مستديرة رفيعة المستوى بشأن إصلاح التجارة الزراعية والأمن الغذائى، ستكون مفتوحة للوفود. وسوف تناقش هذه المائدة المستديرة وتتقاسم الخبرات ذات الصلة بعملية تحرير التجارة بالسلع الزراعية وتأثيرها على الأمن الغذائى والفقر. وسترسل دعوات منفصلة للاشتراك فى هذه المائدة.

1- المسائل التنظيمية:

(أ) انتخاب الرئيس ونائبي الرئيس

يتعيـن علـى اللجنـة في دورتها القادمة، أن تنتخـب رئيسا ونائبين أول وثانى للرئيس. ويبقى هؤلاء في مناصبهم الى حين انتخاب هيئة مكتب جديدة فى الدورة القادمة للجنة. والرئيس الحالى هو السيد إلهامى محمد عبد المنعم (مصر) ونائبا الرئيس هما السيد Adriaan Frijlink (هولندا) والسيد Carlos Pozzo (فنزويلا).

(ب) الموافقة على جدول الأعمال

أعد جدول الأعمال المؤقت (الوثيقة CCP 05/1) أخذا بعين الاعتبار اختصاصات اللجنة وتوصيات لجنتى البرنامج والمالية والاقتراحات التى طرحت أثناء الدورة الرابعة والستين.

2- بيان نيابة عن المدير العام

سيُلْقَى بيانٌ نيابة عن المدير العام.

3- حالة الأسواق الزراعية في العالم

تتولى اللجنة، تحت هذا البند، تقييم حالة أسواق السلع الزراعية في العالم. وسوف تقدم ورقة مناقشة توجز التطورات والقضايا الرئيسية (الوثيقة CCP 05/9) لمعاونة اللجنة فى هذه المهمة.

وعلاوة على ذلك، ستتمكن اللجنة من الاستعانة بالمعلومات الأساسية التالية:

4- التطورات ذات الصلة بالسياسات التي تؤثر في أسواق السلع الزراعية وتجارتها

تتاح الفرصة للجنة، تحت هذا البند، لمناقشة التطورات الرئيسية المتعلقة بالسياسات التي تؤثر في أسواق السلع وتجارتها. وهذه التطورات المتعلقة بالسياسات مشمولة تحت العنوانين التاليين:

(أ) تأثير السياسات الزراعية والتجارية لمنظمة التعاون الاقتصادى والتنمية على البلدان النامية

(ب) إصلاح السياسات التجارية والأمن الغذائي

ستدرس اللجنة، تحت هذا البند، تأثيرات آخر التطورات فى المفاوضات التجارية الجارية بشأن الأمن الغذائى وآليات الاستجابة المناسبة. وستقدم أوراق معلومات أساسية عن إصلاح السياسات والأمن الغذائى (الوثيقة CCP 05/11) ومعلومات حديثة عن آخر التطورات فى المفاوضات التجارية (الوثيقة CCP 05/12).

5- القضايا المعاصرة الأخرى في مجال أسواق السلع الزراعية وتجارتها

سوف تتاح الفرصة للجنة أن تدرس، فى إطار هذا البند، مسائل هامة أخرى تتصل بالتجارة فى السلع الزراعية. حددت منها القضيتان التاليتان للمناقشات المستفيضة:

(أ) إدارة مخاطر أسواق السلع القطرية والدولية

ان حالة عدم الاستقرار فى أسواق السلع تنشأ عنها مشكلات للبلدان ذات الدخل المنخفض المعتمدة على السلع، ولا يقتصر ذلك على عدم استقرار عائدات التصدير فحسب، بل ويشمل أيضا تكاليف واردات الأغذية. وقد اقترحت استراتيجيات لإدارة مخاطر السلع القطرية والدولية تستند إلى صكوك دولية لإدارة المخاطر أتيحت مؤخرا، وذلك من أجل زيادة إمكانية التنبؤ بحالة الأسواق. وستتاح الفرصة للجنة لمناقشة جدوى مثل هذه الاستراتيجيات بالاعتماد على وثيقة بعنوان القضايا والأعمال فى مجال إدارة مخاطر أسواق السلع القطرية والدولية (الوثيقة CCP 05/13)

(ب) المفاوضات الدولية المتعلقة بالمعونة الغذائية

أصبحت المادة 10-4 من الاتفاق بشأن الزراعة قضية هامة فى سياق المفاوضات التجارية الجارية فى إطار منظمة التجارة العالمية. وستتاح الفرصة للجنة لمناقشة انعكاسات هذه المفاوضات على التجارة والمعونة الغذائية، وعلى البلدان المتلقية والمانحة لهذه المعونة وعلى دور اللجنة الاستشارية الفرعية لتصريف الفوائض. وستقدم للجنة وثيقة معلومات أساسية عن المفاوضات التجارية الدولية والمعونة الغذائية (الوثيقة CCP 05/14) وتقرير اللجنة الاستشارية الفرعية لتصريف الفوائض (الوثيقة CCP 05/15) .

6- الأعمال الدولية بشأن السلع الزراعية وتجارتها

ستتلقى اللجنة، للعلم، تقارير من مختلف جماعات السلع الحكومية الدولية وكذلك وثيقة بعنوان صياغة المشروع الخاص بالسلع الأساسية وإعداده والإشراف عليه (الوثيقة CCP 05/16)، وهى تقرير عن أنشطة تنمية المنتجات والأسواق، بما فى ذلك تلك التى تم الاضطلاع بها بالتعاون مع الصندوق المشترك للسلع.

7- الترتيبات للدورة السادسة والستين

ستبحث اللجنة موعد انعقاد دورتها القادمة وأية مسائل تنظيمية أخرى ذات صلة.

8- أية مسائل أخرى

9- الموافقة على التقرير

ستدرس اللجنة مشروع تقريرها للموافقة عليه. وسوف يقدم تقرير الدورة الخامسة والستين الى مجلس المنظمة في دورته الثامنة والعشرين بعد المائة في يونيو/حزيران 2005.