HLPT 1
ابريل/نيسان 2005


المائدة المستديرة رفيعة المستوى عن إصلاحات تجارة المنتجات الزراعية والأمن الغذائي

روما، الأربعاء، 13/4/2005

القضايا المطروحة

لقد شهدت حقبة التسعينات توجهاً عاماً إلى تحرير التجارة والإصلاحات الاقتصادية في مختلف أنحاء العالم تقريباً. وفي الوقت نفسه، ثمة إجماع على التأثير المحدود لهذه العملية على تخفيف وطأة انعدام الأمن الغذائي والفقر، خاصة في ظل غياب تدابير مكمّلة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية وعلى اعتبار أنّ هناك فائزين وخاسرين. ويدور نقاش واسع حالياً حول القضايا المتصلة بتلك التطورات في إطار المفاوضات الجارية في منظمة التجارة العالمية ضمن جدول أعمال التنمية الصادر في الدوحة والتحديات الملازمة لتحقيق أهداف التنمية للألفية.

وتندرج في هذا السياق بالذات المائدة المستديرة الرفيعة المستوى التي تعقدها المنظمة والتي تصادف انعقاد الدورة الخامسة والستين للجنة مشكلات السلع والدورة الثامنة عشرة للجنة الزراعة. وهي ستشكل فرصة لكبار ممثلي وزارات الزراعة والتجارة للبحث وتبادل التجارب الخاصة بعملية تحرير تجارة المنتجات الزراعية وتأثيرها على الأمن الغذائي وعلى الفقر. وسيكون من المفيد بنوع خاص الاستماع إلى مختلف وجهات النظر عن الحسنات والسيئات، إن وجدت، المترتّبة على عدم تحرير السياسات الزراعية بالكامل من منظور تعزيز الأمن الغذائي.

الأسئلة الرئيسية الثلاثة المطروحة

يقترح أن يكون محور النقاش بين المشاركين تناول الأسئلة الرئيسية الثلاثة التالية، وهي أسئلة مجدية وتتعرض لأكثر الجوانب إثارة للجدل في النقاش الجاري للسياسات.

  1. هل يشكل تحرير تجارة المنتجات الزراعية تهديداً للأمن الغذائي وللهدف المتمثل بتخفيض الفقر في الريف؟
  2. ما هى الظروف التى يمكن أن تبرر حماية القطاع الزراعي بغية تعزيز الأمن الغذائي وضمانه في نهاية المطاف؟ (هل من أهمية في هذا الإطار لمستويات التنمية الزراعية والأدوار الأخرى للزراعة أو درجة الاكتفاء الذاتي المرجوّة؟)
  3. ما هي السياسات القطرية المناسبة لضمان الأمن الغذائي في فترة الانتقال إلى تجارة أكثر تحرراً بالمنتجات الزراعية؟

برنامج المائدة المستديرة

ستنعقد المائدة المستديرة يوم 13/4/2005 وتمتد ليوم كامل. وستوجّه الدعوة للمشاركة فيها إلى كبار ممثلي وزارات الزراعة ووزارات التجارة في البلدان الأعضاء في المنظمة. وبما أنّ الهدف الأساسي من المائدة المستديرة هو إيضاح وجهات نظر المشاركين الرفيعي المستوى، ستوزّع ورقة أساسية واحدة فقط عن كل من المحاور الثلاثة المقترحة للبحث. وستعمل أمانة المنظمة على تزويد المشاركين بملف يتضمّن تلك الأوراق ومجموعة موجزات عن مختلف جوانب القضايا المطروحة قبل موعد المائدة المستديرة.