الصفحة السابقةبيان المحتوياتالصفحة التالية

استعراض عام للمقترحات

أسلوب ترتيب الأولويات

208.     يتضمن الأسلوب العام للتخطيط وإدارة موارد البرنامج العادي ثلاثة مجالات:

  • البحث عن كفاءات أكبر، وتحسينات لاسترداد التكاليف، ومكاسب الإنتاجية فى تنفيذ البرنامج على نطاق المنظمة بأكملها، كما يعبر عنه القسم المقابل أعلاه؛
  • وفرص تدنية تكاليف تنفيذ البرامج غير الفنية، مثل السياسات العامة، وعملية الإدارة الرشيدة، والإدارة، والخدمات المشتركة. وقد طبقت المبادئ القائمة على النتائج لأول مرة على البرامج غير الفنية ومجالات التعاون الفنى فى الخطة المتوسطة الأجل 2006-2011 واتبعت فى برنامج العمل والميزانية الحالى. ويجرى أيضا تطبيق أسلوب التقييم الذاتى بصورة تدريجية على هذه البرامج، لتحسين القدرة على تحديد المجالات الخاصة لتعديلات البرامج والموارد؛
  • وفيما يتعلق بالأنشطة الفنية والاقتصادية تبدأ الأولويات في الدخول إلى الساحة عند مرحلة تخطيط الموارد، أي عند وضع الخطة المتوسطة الأجل، حين يُستخدم تحليل المعايير لتقرير الأولوية الواجب إسنادها للكيانات البرنامجية التي ستُساهم في بلوغ الأهداف الاستراتيجية.
209.     والمعايير الثلاثة فى الفئة الأولى هى تلك التى تتصل بالتعريف بعملية تخصيص الموارد فى أى تصور. وبناء على الدرجات الخاصة بهذه المعايير الثلاثة، تم استعراض الكيانات والموارد المخططة ذات الصلة بصورة دقيقة فى مرحلة الخطة المتوسطة الأجل. وتراعى مقترحات برنامج العمل والميزانية التوازن الموضوعى فى الخطة المتوسطة الأجل إلى أقصى قدر ممكن. وفى حين يعتبر هذا أمرا أكثر سهولة، بطبيعة الحال، فى سياق فرص النمو الحقيقى إلا أنه جرت تجربته ضمن قيود مستويات ميزانية النمو الحقيقى الصفرى والنمو الاسمى الصفرى.

210.     وكانت هناك أربعة عوامل أخرى محددة وضعت فى الاعتبار من جانب الإدارة العليا والمصالح والمكاتب عند اقتراح تغييرات على التوجهات الموضوعية وتخصيصات الموارد للبرامج والكيانات فى إطار كل تصور، ولكن مع التسليم باستمرار تطور البيئة الخارجية بصورة سريعة:

  • التوجيهات التى قدمها المجلس واللجان التابعة له– البرنامج والمالية والزراعة ومصايد الأسماك والغابات ومشكلات السلع والأمن الغذائى العالمى – والتى تعبر عن الأولوية المعلنة للأعضاء بالنسبة لأولويات البرامج وتخصيص الموارد؛
  • مجالات التركيز الإقليمى كما أوضحتها المؤتمرات الإقليمية وأصبحت تشكل عاملا فى تخصيص الموارد لمجالات العمل الموضوعية فى المكاتب الميدانية؛
  • وتحديد النشاطات التى يمكن تخفيضها بصورة ملموسة أو إلغاؤها للتقليل من تجزئة البرنامج والتصدى لمجالات الكتلة الحرجة غير الكافية، مع استرعاء الاهتمام إلى الأثر المترتب على ذلك؛
  • واستخدام نتائج التقييمات المستقلة الأخيرة للبرامج والاستراتيجية والتقييمات الذاتية، حسب الاقتضاء، عند البت فى مستقبل الكيانات الفردية.
211.     وعند إعداد تصور النمو الاسمى الصفرى مع الانخفاض الكبير فى موارده عن مستويات النمو الحقيقى الصفرى، تم تحديد ثلاثة مستويات تفاضلية للأولوية على مستوى الكيان البرنامجى. وقد سمحت هذه المستويات بوضع أهداف إجمالية لخفض الموارد على مستوى البرنامج الرئيسى:

  • أعلى الأولويات التي تُعتبر محمية بالكامل، أي الإبقاء على المخصصات عند مستوياتها الحالية، ولا تشمل سوى بضعة مجالات توجد فيها تعهدات مع أطراف ثالثة؛
  • أأولويات مرتفعة، وهي في العادة تكون عالية في أول فئة من معايير ترتيب الأولويات المحمية جزئيا. ويلاحظ أن برنامج التعاون الفنى كان يتمتع بحماية جزئيا، مع أن نصيبه من الاعتمادات زاد الى 14 فى المائة؛
  • ومجالات أولوية أخرى، أى مجالات كانت مطالبة باستيعاب خفض أعلى من المجموعة السابقة.

تعريف وتأثير تصورات الموارد

التعاريف
212.     اختتم المجلس فى دورته الثامنة والعشرين بعد المائة المعقودة فى يونيو/حزيران 2005 مناقشته لموجز برنامج العمل والميزانية بأن تطلع إلى بحث المقترحات الكاملة لبرنامج العمل والميزانية عن النمو الحقيقى الصفرى، والنمو الحقيقى، والنمو الحقيقى الأعلى، والنمو الاسمى الصفرى. وقد خصص ملحق منفصل للنمو الحقيقى الأعلى ولاقتراحات الاصلاح ذات الصلة.

213.     ويطبق أسلوب المنظمة تجاه التخطيط العام وإدارة موارد البرنامج العادى، كما وصف فى إطار القسم السابق، على جميع تصورات الموارد الأربعة وقد استخدم فى إعداد مخصصات الميزانية المقترحة ومقترحات البرنامج. وهكذا أخذ المديرون بعين الاعتبار الكفاءات المحتملة فى الاعتبار وتطبيق المعايير الموضوعة لتحديد الأولويات، مع التركيز على التوجهات الرئيسية والإنجازات المخططة والمعتمدة فى الخطة المتوسطة الأجل 2006-2011، ولاسيما الفترة المالية الأولى من فترة الخطة، على نطاق جميع المواقع.

214.     وقبل الانتقال إلى موجز التأثيرات البرنامجية لكل تصور من تصورات الموارد، يجرى تعريف تصورات الموارد الأربعة على النحو التالى، مع تبرير مختصر للمستويات العامة للموارد.

النمو الحقيقى الصفرى
215.     يتناسب النمو الحقيقى الصفرى مع مستوى الميزانية المطلوب للحفاظ على القوة الشرائية لبرامج المنظمة، والتى تتطلب مخصصات مالية للمبلغ المقدر للزيادات فى التكلفة. ويحدد تصور النمو الحقيقي الصفري الخط الأساسي للتصورات الأخرى. وقد واجهت المنظمة، شأنها فى ذلك شأن منظمات أخرى تابعة لمنظومة الأمم المتحدة، تكاليف متزايدة للأمن (للموظفين والمبانى على حد سواء) فى أعقاب أحداث الحادى عشر من سبتمبر/ أيلول 2001. وتبلغ متطلبات الأمن فى الفترة 2006-2007 نحو 19.4 مليون دولار أمريكى، كما جاء فى القسم الذى يتناول مرفق الإنفاق الأمنى أعلاه. وقد وصلت النفقات الإضافية المتعلقة بذلك منذ إعداد برنامج العمل والميزانية للفترة 2002-2003 إلى 10.6 مليون دولار أمريكى على أساس ميزانية السنتين. غير أنه خلال هذه الفترة من التصاعد الكبير فى تكاليف الأمن، واجهت ميزانية المنظمة خفضا حقيقيا كبيرا، خاصة فى الفترة 2004-2005. والنتيجة الحتمية لذلك هى أن الزيادة فى تكاليف الأمن قد تم استيعابها حتى الآن على حساب البرامج الفنية للمنظمة.

216.     وأثناء المداولات بشأن موجز برنامج العمل والميزانية للفترة 2006-2007 من جانب الأجهزة الرياسية، طالب كثير من الأعضاء بحماية العمل الفنى للمنظمة فى مواجهة تكاليف الأمن المتزايدة. ولهذا يقترح المدير العام فى إطار الباب التاسع الجديد: الإنفاق الأمنى، سحب مبلغ 8.8 مليون دولار أمريكى من المخصصات المختلفة للأمن المرصودة فى برنامج العمل والميزانية للفترة 2002-2003، وتمويل المبلغ المتبقى وهو 10.6 مليون دولار أمريكى باعتباره زيادة استثنائية فى تكاليف الأمن فرضت على المنظمة. ويسلم هذا الأسلوب بمسؤولية الأعضاء عن توفير موارد كافية بصورة جماعية لتهيئة بيئة مأمونة للعمل. وفضلا عن هذا، أصبح التمويل الإضافى المنفصل لتكاليف الأمن ممارسة معتادة فى بعض المنظمات الأخرى التابعة للأمم المتحدة، مثل منظمة الأمم المتحدة والوكالة الدولية للطاقة الذرية.

217.     وبناء على ذلك، يجرى تعديل اقتراح ميزانية النمو الحقيقى الصفرى على أساس تصاعدى بمبلغ 10.6 مليون دولار أمريكى من ميزانية صافية حالية قدرها 749.1 مليون دولار أمريكى لتصل إلى 759.7 مليـون دولار أمريكــى، من أجل استعادة القوة الشرائية للبرامج الفنية للمنظمة. وتسرى هذه التسوية على: (1) تصحيح النقص الهيكلى فى الميزانية (4.8 مليون دولار أمريكى) – الناتج عن استيعاب الزيادات السابقة فى تكاليف الأمن – فى شبكة ممثليات المنظمة والسياسة العامة والخدمات المشتركة؛ (2) توفير موارد إضافية (1.4 مليون دولار أمريكى) للمجالات ذات الأولوية العالية، بما فى ذلك "الحق فى الغذاء"؛ (3) أمانة المعاهدة الدولية بشأن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة والدعم المركزى للنشاطات المتعددة التخصصات؛ (4) وإيجاد مخصص مؤسسى أعلى للإنفاق الرأسمالى، بما فى ذلك مشروع نظام إدارة الموارد البشرية (4.5 مليون دولار أمريكى).

النمو الحقيقى
218.     تحتفظ مقترحات المدير العام للنمو الحقيقى بمستوى مطلق لنمو حقيقى قدره 30.9 مليون دولار أمريكى قبل الزيادات فى التكلفة، على النحو المقترح فى موجز برنامج العمل والميزانية. وهذا يعادل زيادة تتجاوز النمو الحقيقى الصفرى بنسبة 2.4 فى المائة فى عام 2006 و 2.5 فى المائة فى عام 2007، وهو يقابل متوسط نمو الناتج المحلى الإجمالى المتوقع فيما بين المساهمين الرئيسيين.

219.     وقد استخدمت الخطة المتوسطة الأجل للفترة 2006-2011، والتى أشارت إلى زيادة فى الميزانية قدرها 22.9 مليون دولار أمريكى للفترة 2006-2007، كنقطة بداية لإعداد تصور النمو الحقيقى للفترة 2006-2007، على أساس أن المحتوى الموضوعى قد أقره المجلس فى دورته السابعة والعشرين بعد المائة المعقودة فى نوفمبر/تشرين الثانى 2004.

220.     ومن بين المبلغ الإضافى البالغ 8 ملايين دولار أمريكى مقارنة بالخطة المتوسطة الأجل، سوف يتم توفير 3.5 مليون دولار أمريكى للعمل الخاص ببناء القدرات عند تطبيق الأطر التنظيمية الدولية، و 0.4 مليون دولار أمريكى لتوفير تمويل تشجيعى إضافى للتقييم الذاتى فى إطار الباب الأول، و 4.1 مليون دولار أمريكى للباب الثامن: الإنفاق الرأسمالي كما يتضح فى الجدول 2 في الميزانية.

النمو الحقيقى الأعلى
221.     سوف يشمل تصور النمو الحقيقى الأعلى معدل نمو عام لفترة السنتين بنسبة 9.25 فى المائة، كما طلب المجلس ذلك صراحة. وهذا يمثل زيادة صافية فى الميزانية تتجاوز النمو الحقيقى الصفرى قدرها 70 مليون دولار أمريكى، قبل الزيادات فى التكلفة. وهذا من شأنه أن يسمح بتخصيص موارد إضافية تبلغ 39 مليون دولار أمريكى زيادة عن تصور النمو الحقيقى، وهو ما اعتبره كثير من الأعضاء على أنه لا يتناسب مع متطلبات العضوية، وخاصة لتحقيق الأهداف الإنمائية للألفية. ويجري التطرق الى هذا الموضوع فى الملحق بالوثيقة الرئيسية.

النمو الاسمى الصفرى
222.     تعريف مستوى الموارد بموجب هذا التصور هو برنامج العمل الذي يؤدي إلى نفس المستوى الاسمي من الاعتمادات الصافية للفترة المالية التالية كما في الفترة الجارية، التي تبلغ 749,1 مليون دولار في 2004-2005. واعتماد مبلغ 749,1 مليون دولار والاستمرار في تحصيل هذا المبلغ بنظام الاشتراكات المجزأة لحماية الميزانية من آثار سعر الصرف بين الدولار واليورو، يعني أن ارتفاع التكاليف المقدرة (انظر القسم الذي يتناول برتفاع التكاليف) يجب "امتصاصها" من جانب المنظمة. وهذا يعني إحداث تخفيض حقيقي شامل في الموارد بنحو 44.6 مليون دولار أو بنسبة 6.3 في المائة. وفى هذا التصور، اعتمدت مخصصات على مستوى ميزانية الفترة 2002-2003 (8.8 مليون دولار أمريكى). ويترك للأعضاء اتخاذ القرارت بشأن تمويل المصروفات الأمنية، غير المدرجة فى الميزانية، والمقدرة بحدود 10.6 مليون دولار.

تأثير التصورات
223.     تبين الأجزاء الوصفية من البرنامج فى الملحق الأول، فى إطار كل باب وبرنامج رئيسى، حسب الاقتضاء، التوجهات الموضوعية للتصور الأساسى للنمو الحقيقى الصفرى، والنشاطات الإضافية التى سوف يتيحها تصور النمو الحقيقى، وتأثير تخفيضات النمو الاسمى الصفرى. وتصور النمو الحقيقى الأعلى، وكما لوحظ أعلاه، تعتمد مجالات التركيز وعدم التركيز، ومخصصات الموارد الناتجة، على تطبيق معايير ترتيب الأولويات وعلى عوامل أكثر تحديدا، بما فى ذلك إرشادات الأجهزة الرياسية، ومجالات التركيز الإقليمية (كما يرد وصفها فى الملحق الثانى)، ونتائج التقييم، والجهود المبذولة للحد من عملية التجزئة فى بيئة خارجية تتطور بسرعة. ويرد أدناه موجز لهذه التأثيرات بالنسبة لكل تصور.

النمو الحقيقى الصفرى – التوجهات الموضوعية الرئيسية
224.     اتخذت المخصصات الإجمالية فى الميزانية على مستوى البرنامج الرئيسى لفترة السنتين الحالية كنقطة بداية لوضع مستويات عمل للموارد للفترة 2006-2007. وقد تمت تسويتها بالنسبة لمجالات الميزنة المنخفضة الهيكلية الناشئة عن تخفيضات حقيقية بلغت 51.2 مليون دولار أمريكى فرضت على ميزانية الفترة 2004-2005 وتعبيرات الأولوية العالية، بما فى ذلك الإنفاق الرأسمالى. وشملت التسويات استعادة الموارد لقسم الشؤون المالية وقسم المساعدة فى مجال السياسات بناء على طلب الأجهزة الرياسية فى عام 2004.

225.     ومن أجل الحفاظ على الاستمرارية بين الإنجازات البرنامجية الموضحة فى الخطة المتوسطة الأجل للفترة 2006-2011 (كما أقرها المجلس) والمقترحات الواردة فى برنامج العمل والميزانية، تم اقتراح عدد قليل فقط من التسويات الاستثنائية للهيكل البرنامجى:

  • بدأ العمل بالتقييم الذاتى فى عام 2004 كأداة قيمة للتعلم وصنع القرار بشأن الكيانات البرنامجية الفردية. ويقترح كيانى برنامجى جديد يدار بصورة مركزية فى إطار البرنامج 1-2-2: التقييم لتحديد وتوفير التمويل المساعد للوحدات التى تجرى تقييمات ذاتية.
  • وفى إطار البرنامج الرئيسى 2-1: الإنتاج الزراعى ونظم الدعم الزراعى، سوف يقدم دعم لأمانة المعاهدة الدولية بشأن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة عن طريق كيان جديد فى إطار البرنامج 2-1-2: المحاصيل، بمجرد أن يعقد الاجتماع الأول للجهاز الرياسى للمعاهدة خلال فترة السنتين.
  • وفى إطار البرنامج الرئيسى 2-2: السياسات والتنمية في قطاعي الأغذية والزراعة يجرى إنشاء كيان برنامجى جديد لمتابعة الخطوط التوجيهية الطوعية لدعم الإعمال المطرد للحق فى غذاء كاف فى سياق الأمن الغذائى القطرى.؛
  • وفى إطار البرنامج الرئيسى 2-5: المساهمات فى التنمية المستدامة وتوجهات البرامج الخاصة، يجرى نقل النشاطات فى إطار كيانين يتعلقان بالتعليم والإرشاد الزراعى من البرنامج 2-5-1 إلى البرنامج 2-5-2 والبرنامج 2-5-3.
  • من أجل الاهتمام بالتركيز القطرى لعمل المنظمة فى مجال السياسات، وللحد من تجزئة البرنامج، تم إدماج وإعادة تصميم بعض الكيانات فى إطار البرنامج الرئيسى 3-1:المساعدات في مجال السياسات.
226.     وفى إطار الباب الأول: السياسة العامة والتوجيه، لم يحدث تغيير كبير، فيما عدا قدر من إعادة الترتيب للموارد على نطاق البرامج فى البرنامج الرئيسى 1-1: الأجهزة الرياسية والتسويات المذكورة أعلاه لتصحيح الميزنة الهيكلية الناقصة فى البرنامج الرئيسى 1-2:السياسة والتوجيه والتخطيط ، فضلا عن مبلغ 0.4 مليون دولار أمريكى لدعم التقييمات الذاتية فى إطار البرنامج 1-2-2: التقييم.

227.     وسوف يواصل البرنامج الرئيسى 2-1: الإنتاج الزراعى ونظم الدعم الزراعى إعطاء الأولوية لدعم عمليات وضع المعايير ووضع السياسات والأطر التنظيمية الملائمة فى مجالات من قبيل الموارد الوراثية النباتية والحيوانية، والتقانة الحيوية، والأمن الحيوى، والصحة الحيوانية، وتقديم المساعدة للتنمية المستدامة وإدارة الموارد الطبيعية، وخاصة المياه. وسوف يقل الاهتمام بالعمل المتعلق بتقنيات حفظ الرطوبة فى المناطق البعلية؛ والتخفيف من آثار الكوارث عن طريق مراقبة تغدق المياه ومراقبة الملوحة والإحياء؛ والدراسات والمدخلات ذات الصلة بالمنتجات الرئيسية وكذلك الميكنة الزراعية، كما سيقل العمل المتعلق بشبكات البذور وإزالة الأعشاب.

228.     وزادت المخصصات فى إطار البرنامج 2-1-2: المحاصيل بنحو مليون دولار أمريكى فيما يتعلق بأمانـة المعاهدة الدوليـة بشأن الموارد الوراثيــة النباتية للأغذية والزراعة، وتقديم المشورة العلمية لهيئة الدستور الغذائى عن طريق عمليات نقل من برامج أخرى. وسيباشر نظام الوقاية من طوارئ الآفات والأمراض الحيوانية والنباتية العابرة للحدود العمل على أنواع أخرى من الآفات والأمراض النباتية بها يتعدى التركيز الحالي على الجراد الصحراوي. وسوف يعمل البرنامج 2-1-3: الثروة الحيوانية على تعزيز العمل بشأن النظم الوطنية للوقاية من الأمراض وإدارتها مع إعطاء الأولوية للأمراض الحيوانية العابرة للحدود، بما فى ذلك تلك الأمراض ذات المنشأ الحيوانى مثل أنفلونزا الطيور، خاصة فى سياق الإطار الدولى للوقاية المطردة من الأمراض الحيوانية العابرة للحدود والمشترك بين المنظمة والمنظمة العالمية لصحة الحيوان، فى إطار نظام الوقاية من طوارئ الآفات والأمراض الحيوانية والنباتية العابرة للحدود (نظام إمبرس) ومن خلال مركز الطوارئ لعمليات الأمراض الحيوانية العابرة للحدود. وسوف تكون هناك مناسبة رئيسية تتمثل فى عقد المؤتمر الفنى الدولى الأول المعنى بالموارد الوراثية الحيوانية فى عام 2007. وسوف تزداد المخصصات المساعدة لدعم العمل فى مجالات الأولوية المعتمدة للعمل المتعدد التخصصات (الكيان 210S5 ).

229.     وسوف يواصل البرنامج الرئيسى 2-2: السياسات والتنمية فى قطاعى الأغذية والزراعة دوره القيادى القيِّم فى جمع وتوزيع المعلومات، وإجراء الدراسات التحليلية، والعمل المتعلق بالإنذار المبكر، وتقديم المساعدة للبلدان فى مجالات من قبيل: معايير هيئة الدستور الغذائى وسلامة الأغذية، وتحسين التغذية، والتجارة الزراعية، والسلع. وسوف يبدأ تشغيل قاعدة البيانات الإحصائية الموضوعية المحدثة فى المنظمة وصيغتها القطرية بمنهجيات وأدوات توزيع منقحة. وبالمثل، سوف يستمر تحسين فرص الوصول إلى الموارد الإعلامية للمنظمة فى إطار المركز العالمى للمعلومات الزراعية وترابط المعلومات الزراعية. وسوف يعاد تنظيم مشاورة فنية معنية بإدارة المعلومات الزراعية أثناء فترة السنتين. وسوف يحصل الكيان البرنامجى الجديد المذكور أعلاه فى إطار البرنامج 2-2-0 عن تنفيذ الخطوط التوجيهية الطوعية بشأن الحق فى غذاء كاف فى سياق الأمن الغذائى القطرى على اعتماد أولى قدره 0.5 مليون دولار أمريكى عن طريق عمليات نقل من برامج أخرى.

230.     وسوف يواصل البرنامج الرئيسى 2-3: مصايد الأسماك التصدى لتطبيق مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد، وخطط العمل الدولية التى أقرتها لجنة مصايد الأسماك، وصكوك دولية أخرى. وسوف تشمل مجالات التركيز الرئيسية تقديم المشورة بشأن السياسات الخاصة بمتابعة التنمية الرشيدة والمستدامة لمصايد الأسماك والمزارع السمكية؛ والاستراتيجية المعتمدة حديثا لتحسين المعلومات عن حالة واتجاهات المصايد الطبيعية؛ ورصد الموارد؛ وتقديم الدعم لتنمية تربية الأحياء المائية؛ وتقديم المساعدة لمجتمعات الصيد الصغيرة والحرفية؛ والمشاركة فى الجهود الدولية لإعادة الإعمار فى المناطق المتضررة من أمواج التسونامى؛ وتعزيز الهيئات الإقليمية لمصايد الأسماك التابعة للمنظمة. ولا يلزم إجراء تحويلات كبيرة فيما بين البرامج المعنية.

231.     ويحافظ البرنامج الرئيسى 2-4: مصايد الأسماك أيضا على التوازن فيما بين البرامج المكونة له والتى تتصدى للأبعاد البيئية والاقتصادية والاجتماعية الرئيسية للإدارة المستدامة للغابات. وتشمل مجالات التركيز الرئيسية: الدور القيادى للمنظمة فى جدول الأعمال الدولى للغابات، وذلك أساسا عن طريق الشراكة التعاونية بشأن الغابات؛ ومواصلة تعزيز التعاون الدولى فى مجال حرائق الغابات؛ وتقديم المساعدة للبرامج والمشروعات الوطنية المتعلقة ببناء القدرات والغابات فى البلدان، بما فى ذلك مرفق البرامج الحرجية الوطنية؛ وتقديم الدعم لهيئات الغابات الوطنية ومواصلة تحليل وتوزيع المعلومات، بما فى ذلك الإحصاءات والتقديرات الوطنية والعالمية لموارد الغابات.

232.     وفى إطار البرنامج الرئيسى 2-5: المساهمات فى التنمية المستدامة وتوجهات البرامج الخاصة، تم تحقيق قدر كبير من إعادة التوازن على نطاق البرامج، وذلك بنقل موارد من البرنامج 2-5-1 (7.1 مليون دولار أمريكى) إلى البرنامج 2-5-2 (4.7 مليون دولار أمريكى) والبرنامج 2-5-3 (2.4 مليون دولار أمريكى) مع تحسن متوقع فى التركيز والترابط. وسوف يواصل البرنامج الرئيسى ضمان الدور القيادى للمنظمة فى متابعة مؤتمر القمة العالمى للتنمية المستدامة، وقيادة الجهود على نطاق المنظمة فيما يتعلق بالزراعة المستدامة والتنمية الريفية، والمساواة بين الجنسين، وفيروس نقص المناعة البشرية/متلازمة نقص المناعة المكتسبة (مرض الإيدز). وسوف يواصل تقديم المساعدة فى مجالات من قبيل: الاتصالات لأغراض التنمية، والتعليم، والتدريب، وحيازة الأراضى، والطاقة الحيوية، والبنية الأساسية للبيانات الجغرافية المكانية، والاتفاقيات البيئية المتعددة الأطراف. وسوف يواصل مساهمته أيضا فى تعزيز القدرات الوطنية فى مجال البحوث والتقانة، وإيجاد تعاون وثيق مع شبكات البحوث الزراعية الإقليمية والدولية من خلال أمانتى المجلس العلمى التابع للجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية والمنتدى العالمى للبحوث الزراعية. وسوف تحتفظ المخصصات فى الميزانية العادية للبرنامج الخاص للأمن الغذائى (2-5-6) بطبيعتها المساعدة لدعم برنامج يتسع بسرعة.

233.     وفى إطار الباب الثالث: التعاون والشراكات ، سوف يجرى تعويض جزئى للتخفيضات العالية فى الموارد بصورة استثنائية (1.3 مليون دولار أمريكى) والتى فرضت فى الميزانية الحالية على الفرق الخارجية التابعة لقسم المساعدة فى مجال السياسات فى إطار البرنامج الرئيسى 3-1. ومن المتوقع أن يواصل مركز الاستثمار العمل بصورة وثيقة مع شركائه الدوليين والقطريين لتوليد استثمارات من أجل التنمية الزراعية الريفية (البرنامج الرئيسى 3-2). واعتمدت زيادة (0.38 مليون دولار أمريكى) فى الحصة الصغيرة للبرنامج 3-3-3 فى الميزانية العادية لتعزيز قدرة قسم عمليات الطوارئ والإحياء للتعامل مع برامج الإحياء، فى حين سوف تسعى الإجراءات الخاصة بتسوية التعويض المستحق للمنظمة عن تشغيل مشروعات للطوارئ ممولة من خارج الميزانية الى ضمان إعادة سداد تكاليف المنظمة بصورة كافية. وتم أيضا استرداد بعض الموارد (2.5 مليون دولار أمريكى) للبرنامج الرئيسى 3-4 من أجل التصدى بصورة جزئية لنقص التمويل الهيكلى لشبكة ممثليات المنظمة، والتى تفتقر دون ذلك إلى التكلفة الجارية للشبكة والمتطلبات الخاصة بالمتابعة الفعالة للتقييم المستقل لعمليات اللامركزية الخاصة بالمنظمة. وسوف تؤدى التسويات البرنامجية إلى جملة أمور من بينها السماح للمنظمة بتلبية الطلبات بصورة مرضية فى مجال المشورة بشأن السياسات والمشورة الاستراتيجية ومتابعة وضع برامج ميدانية فعالة. وبهذه الطريقة، سوف تضمن المنظمة قيام روابط وثيقة مع خطط التنمية الوطنية وأوراق استراتيجية الحد من الفقر وإطار الأمم المتحدة للمساعدات الإنمائية.

234.     وفى إطار الباب الرابع، سوف يستجيب برنامج التعاون الفنى لطلبات خاصة تتعلق بتقديم المساعدة للأعضاء مع إيلاء اهتمام أكبر وتحقيق تكامل أقوى مع عمليات أخرى على المستوى القطرى. وسوف يتم التنفيذ التدريجى لقرارات الأجهزة الرياسية للمنظمة بشأن توجه برنامج التعاون الفنى فى المستقبل، وخاصة تركيزه على هدف مؤتمر القمة العالمى للأغذية والأهداف الإنمائية للألفية والإجراءات الخاصة بتعزيز وتبسيط عمليات برنامج التعاون الفنى مع إسناد المزيد من المسؤوليات للمكاتب الوطنية.

235.     وتشمل تسويات الميزانية البرنامجية فى إطار الباب الخامس: خدمات الدعم والباب السادس: الخدمات المشتركة استعادة بعض الموارد (0.67 مليون دولار أمريكى) لقسم الشؤون المالية، كما أوصت بذلك لجنة المالية، واعتماد موارد إضافية (1.7 مليون دولار أمريكى) للخدمات المشتركة من أجل إجراء تصحيح جزئى للميزنة الناقصة لصيانة البنية الأساسية.

236.     وفيما يتعلق بالباب الثامن: الإنفاق الرأسمالى – يذكر أن قرار المؤتمر 10/2003 أنشأ مرفق الإنفاق الرأسمالى، بما فى ذلك باب جديد وهو الباب الثامن فى برنامج العمل والميزانية لأغراض تعريف الإنفاق الرأسمالى والترخيص بهذا الإنفاق لفترة السنتين المقابلة. وتتجاوز المقترحات فى إطار الباب الثامن مبلغ تسعة ملايين دولار أمريكى بقليل، وتشمل المجالات التالية: تطوير نظم المعلومات الإدارية، وخاصة مشروع نظام إدارة الموارد البشرية؛ واقتناء معدات وبرمجيات وحدة الخدمة لأغراض التطبيقات الإدارية؛ والمعدات الهاتفية؛ ومعدات لغرف الاجتماعات.

237.     الباب التاسع: الإنفاق الأمنى – فى إطار مرفق الإنفاق الأمنى المقترح، سوف يحدد الباب التاسع الجديد المخصصات والنفقات الأمنية للموظفين وغير الموظفين فى المقر الرئيسى وفى الميدان. ويشمل الباب برنامجين رئيسيين: 9-1 التصدى للأمن فى المقر الرئيسى، بما فى ذلك التنسيق المرتبط بذلك مع السلطات الحكومية، والبرنامج 9-2 والذى يشمل الأمن فى المواقع الميدانية، بما فى ذلك المشاركة الإيجابية للمنظمة فى البرامج المدارة بصورة مركزية والخاصة بالنظام الموحد لإدارة الأمن التابع للأمم المتحدة، وفى فرق إدارة الأمن على المستوى الوطنى.

تأثير النمو الحقيقى
238.     فى إطار الباب الأول، يقدم تمويل مساعد إضافى قدره 0.4 مليون دولار أمريكى بما يتجاوز مستوى النمو الحقيقى الصفرى لأغراض التقييمات الذاتية فى إطار البرنامج 1-2-2.

239.     وفى إطار البرنامج الرئيسى 2-1، سوف يسمح النمو الحقيقى على وجه التحديد بتعزيز ما يلى:

  • العمل من أجل المعاهدة الدولية بشأن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة لبناء القدرات الوطنية والإقليمية وتنفيذ خطة العمل العالمية للمعاهدة الدولية؛
  • الدعم المركزى المساعد لمجالات الأولوية للعمل المتعدد التخصصات؛
  • كفاءة استخدام المياه ونشاطات صيانتها (مثل تقنيات ضبط المياه على مستوى المزرعة، وتحديث وإدارة نظام الرى)؛
  • تطبيق الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات عن طريق الإسراع ببرامج التنسيق ووضع المعايير ولتقديم المساعدة الفنية؛
  • العمل بشأن الجوانب الحرجة للصحة الحيوانية والإنتاج الحيوانى (مثل تقييم وإدارة المخاطر البيئية ومخاطر الأمراض، والنظام العالمى للإنذار المبكر بالأمراض الحيوانية العابرة للحدود، والسياسات الداعمة لتنمية الثروة الحيوانية لمصلحة الفقراء)؛
  • تقديم الدعم للسياسات والتدابير المؤسسية لصالح تسويق القطاع الخاص وتنمية الأعمال الزراعية والابتكار فى مجال الصناعة الزراعية؛
  • التطبيقات العملية التى نتجت عن القسم المشترك بين المنظمة والوكالة الدولية للطاقة الذرية والتى تهدف إلى حل مشكلات إنمائية محددة.
240.     وفى إطار البرنامج الرئيسى 2-2، سوف تيسر ظروف النمو الحقيقى جملة أمور من بينها:

  • تصميم نظم قطرية للمعلومات عن انعدام الأمن الغذائى والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة تتصدى بشكل خاص للقضايا المؤسسية؛
  • قدرة أمانة هيئة الدستور الغذائى على توزيع المعلومات وكذلك بناء القدرات فى البلدان ذات الصلة بنشاطات هيئة الدستور الغذائى؛
  • توسيع القاعدة المحدثة للبيانات الإحصائية الموضوعية فى المنظمة لتصل إلى البلدان عن طريق قاعدة البيانات الوطنية؛
  • تطوير أدوات أكثر كفاءة للنفاذ إلى المركز العالمى للمعلومات الزراعية بالنسبة للأعضاء؛
  • منهجيات ذات كفاءة لتقدير الإمدادات من المحاصيل والأغذية؛
  • تعزيز المساعدة للبلدان لتطبيق الاتفاقات التجارية؛
241.     وفى إطار البرنامج الرئيسى 2-3، سوف تكون المنافع الرئيسية للنمو الحقيقى على هيئة:

  • معلومات محسنة عن مصايد الأسماك (استراتيجية لتحسين المعلومات عن حالة واتجاهات مصايد الأسماك الطبيعية)؛
  • تحسين رصد النُظم البيئية البحرية في صلتها بمصايد الأسماك؛
  • توسيع بناء القدرات من أجل تنمية قطاع المصايد الصغيرة النطاق.
242.     وفى إطار البرنامج الرئيسى 2-4، سوف يؤثر النمو الحقيقى فيما يلى:

  • ترجمة المفاهيم المتفق عليها عن الإدارة المستدامة للغابات إلى عمل وما يتصل بذلك من تقاسم للخبرات؛
  • مشورة موسعة تتعلق ببروتوكول كيوتو؛
  • دراسات شاملة عن الغابات والحراجة لآفاق عام 2030؛
  • تلبية الطلب المرتفع على الأطر الوطنية لسياسات الغابات والترتيبات المؤسسية.
243.     وفيما يتعلق بالبرنامج الرئيسى 2-5، سوف يسمح النمو الحقيقى بما يلى:

  • تعزيز الأنشطة المعيارية والمساعدة فى مجال السياسات فيما يتعلق بأثر مرض الإيدز والأمراض الأخرى على الأسر والأمن الغذائى القطرى؛
  • بناء القدرات الخاصة بصانعى القرار لتصميم وتنفيذ السياسات وأفضل الممارسات للزراعة المستدامة والتنمية الريفية؛
  • زيادة مخصصات البرنامج العادى لدعم البرنامج الخاص للأمن الغذائى.
244.     وفى إطار الباب الثالث، سوف يسمح النمو الحقيقى أساسا بما يلى:

  • مساعدة البلدان على التعامل مع المعاهدات الجديدة وآليات التكامل الإقليمي وتحديات العولمة؛
  • استعادة قسم التعاون الفنى لمستوى مرض من التعاون مع المؤسسات المالية الشريكة بخلاف البنك الدولى؛
  • استجابة وقدرة ممثليات المنظمة على تقديم الخدمات بصورة أكثر استدامة.
245.     وفى إطار الباب الرابع، سوف تعمل الزيادة الصافية فى النمو الحقيقى والتى تبلغ 4.1 مليون دولار أمريكى بشكل واضح على زيادة قدرة اعتمادات برنامج التعاون الفنى لتلبية الطلبات الواردة من البلدان، بما فى ذلك حالات الطوارئ.

246.     وفى إطار الباب الخامس، سوف يستخدم التمويل الناتج عن النمو الحقيقى للإسراع فى تنفيذ خطة العمل الخاصة بالموارد البشرية من جانب قسم إدارة الموارد البشرية.

247.     وسوف يزيد الباب الثامن: الإنفاق الرأسمالى بمقدار 4.1 مليون دولار أمريكى لتمويل نظام إدارة الموارد البشرية والمشروعات الرأسمالية الأخرى.

تأثير النمو الاسمي الصفري
248.     يستتبع الخفض الحقيقى البالغ 51.2 مليون دولار أمريكى أو 6.4 فى المائة فى ميزانية السنتين الحالية اقتطاعات أكبر مما تستوعبه الزيادات فى التكلفة المتوقعة عادة فى تصور النمو الاسمى الصفرى. وقد أدى هذا إلى ترك عدة مجالات فى برنامج عمل المنظمة تعانى من نقص خطير فى التمويل. ومرة أخرى فى 2006-2007، سيتطلب تصور النمو الاسمى الصفرى إلغاء نحو 200 وظيفة. وحتى على فرض أن مثل هذا الإجراء ممكن التنفيذ بصورة فورية بعد الإلغاء المطلوب لعدد 232 وظيفة فى الفترة 2004-2005، فإن التكاليف الإضافية لإعادة توزيع الموظفين وتركهم للخدمة، والتى تقدر مبدئيا بما يصل إلى 10 ملايين دولار أمريكى، لم يتم استيعابها فى المقترحات الخاصة بالنمو الاسمى الصفرى. وفضلا عن هذا، هناك 10.6 مليون دولار أمريكى لمتطلبات الأمن الخاصة بالموظفين والمبانى لم تمول فى إطار المقترحات الخاصة بالنمو الاسمى الصفرى.

249.     وفى إطار الباب الأول، وبرغم التكاليف الثابتة بدرجة كبيرة، فإن التخفيضات فى مخصصات الموظفين وغير الموظفين سوف تصبح ضرورية فى عدة مكاتب (مكتب المراجعة الداخلية والتفتيش ومراقبة الإدارة، ومكتب المستشار القانونى، ومكتب البرنامج والميزانية والتقييم، والمستشارون الخاصون للمدير العام، مما يقلل من الدعم لهياكل الإدارة الرشيدة والإدارة القائمة على النتائج، وهذا من شأنه أن يهدد إطار الإدارة الرشيدة والإشراف والمساءلة.

250.     وسوف ينفذ البرنامج الرئيسى 2-1 بعدة طرق من بينها:

  • تأخير تنفيذ برنامج العمل الخاص بهيئة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة؛
  • نشاطات مخفضة بشأن تدهور الأراضى وصيانتها، وخصوبة التربة وإدارة المغذيات؛
  • إنهاء الدعم للشبكة الدولية للمجموعاتخارج الموقع في المعاهدة الدولية للموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة؛
  • مع أن المبلغ المخصص للاتفاقية الدولية لوقاية النباتات سوف يظل أعلى منه فى فترة السنتين الحالية، إذا قورن بالمقترحات الخاصة بالنمو الحقيقى الصفرى، فسوف تكون هناك مشاركة أقل من جانب البلدان النامية فى وضع معايير الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات ونشاطات خارجية أقل لهذه الاتفاقية (نظم المعلومات والمساعدة الفنية)؛
  • دعم مخفض للبلدان فيما يتعلق بالإدارة المتكاملة للآفات، وإدارة مبيدات الآفات، وتحسين المحاصيل، والتقانة الحيوية؛
  • حالات تأخير فى الأطلس العالمى التفاعلى للإنتاج الحيوانى وصحة الحيوان وفى إقامة منابر وطنية وإقليمية للتفاوض على سياسات الثروة الحيوانية؛
  • تقليل العمل فى الممارسات الجيدة للتعامل مع الأمراض المنقولة بالأغذية والتدابير الجيدة لمكافحة أمراض الحيوان، وكذلك تقليل الدعم لبرنامج مكافحة التريبانوزوما الحيوانى؛
  • سيصبح العمل بشأن تصميم وتنفيذ استراتيجية للإنذار المبكر ومكافحة الأمراض، فى إطار نظام الوقاية من طوارئ الآفات والأمراض الحيوانية والنباتية العابرة للحدود، معتمدا بصورة كاملة على التمويل من خارج الميزانية؛
  • إنهاء الدعم الفنى ونظم المعلومات المتعلقة بالطاقة فى المزرعة والميكنة والمساعدة المباشرة لتحسين القدرات التجارية لمنظمات المزارعين؛
  • خفض الإرشادات الخاصة بالسياسات والإرشادات المؤسسية المتعلقة بالتجارة الزراعية وإدارة سلسلة الإمداد والزراعة التجارية؛
  • خفض النواتج فى القسم المشترك بين المنظمة والوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن استخدام تقنية الحشرة العقيمة ضد ذبابة الفاكهة المتوسطية، والخصائص الجزيئية للموارد الوراثية الحيوانية والصحة البيطرية العامة.
251.     وفى إطار البرنامج الرئيسى 2-2، هناك بعض الأمثلة الواضحة للتأثير السلبى وهى:

  • الحاجة إلى تعديل هيكل اجتماعات لجنة الأمن الغذائى العالمى ومدتها ووثائقها؛
  • خفض أهداف نظم المعلومات عن انعدام الأمن الغذائى والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة (جمع وتحليل بيانات إحصائية مخفضة، والمساعدة الفنية للبلدان، والعمل فى تقييم التغذية والملامح التغذوية القطرية)؛
  • إلغاء كيانات جديدة مقترحة فى الخطة المتوسطة الأجل، مما يقوض القدرة التحليلية للمنظمة فى سياقات خارجية سريعة التغير؛
  • تخفيضات كبيرة فى العمل المتعلق بتكوين الأغذية، وعدد أقل من مطبوعات التغذية، وحلقات العمل الخاصة ببناء القدرات ونشاطات التدريب؛
  • بينما توفرت حماية نسبية لهيئة الدستور الغذائى والعمل المتعلق بهذه الهيئة، فإنه سوف يلزم إلغاء ست دورات للجان التنسيق الإقليمية المشتركة بين المنظمة ومنظمة الصحة العالمية؛
  • إلغاء العمل بشأن الإحصاءات البيئية وكذلك الإحصاءات المتعلقة بالدخل والاستثمار، وحالات تأخير فى وضع مؤشرات إضافية لقياس الأمن الغذائى وعدد أقل من البلدان التى توجد لديها قاعدة البيانات الوطنية الجديدة؛
  • تطوير هزيل للإطار العام للمركز العالمى للمعلومات الزراعية والبرنامج الخاص بعبور الفجوة الرقمية الريفية؛
  • نفقات مخفضة على تطوير وتوزيع حالة الأغذية والزراعة وغيرها من الدراسات التحليلية الداعمة والتى توفر الدعم للدراسات المنظورية العالمية عن الأغذية والزراعة؛
  • إعداد وتقديم مشروعات أقل للصندوق المشترك للسلع الأساسية وخفض الوثائق والتحليلات الخاصة بالجماعات الحكومية الدولية المعنية بالسلع.
252.     وفيما يتعلق بالبرنامج الرئيسى 2-3، سوف تؤثر ظروف النمو الاسمى الصفرى بصورة سلبية على جودة البيانات وتوقيتها وعلى الاستجابة للطلبات الخاصة بالحصول على المعلومات. وسوف يلغى العمل المتعلق بإحصاءات أسطول الصيد، مما يهدد عملية رصد تنفيذ خطة العمل الدولية بشأن قدرة مصايد الأسماك. وتشمل المجالات الأخرى التى سوف يتعين خفضها: تحديد وتصنيف أنواع الأسماك التجارية؛ وتقدير ورصد الموارد السمكية البحرية فى العالم؛ والخطوط التوجيهية لتقديرات الموارد السمكية وإدارة مصايد الأسماك؛ وحلقات العمل/الاجتماعات الوطنية لتشجيع المزارع السمكية المستدامة؛ وإسقاطات الاستهلاك العالمى من الأسماك بحلول عام 2020؛ والاجتماعات والمطبوعات الفنية؛ والدعم المقدم للهيئات الإقليمية لمصايد الأسماك.

253.     وفيما يتعلق بالبرنامج الرئيسى 2-4، سوف يعنى النمو الاسمى الصفرى نشاطات أقل بكثير فى البلدان ذات الغطاء الحرجى البسيط مما يجعلها تخضع فى الغالب للتمويل من خارج الميزانية. وسوف يتعين إجراء خفض كبير للدعم المقدم لمكافحة التصحر وتنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر. ويمكن إلغاء أحد الأجهزة الدستورية - Silva Mediterranea. وسوف يفرض النمو الاسمى الصفرى خفض الدعم المقدم للبلدان فى مجال الوقاية من حرائق الغابات ومكافحتها وللشبكات الخاصة بحرائق الغابات. ولن يتسنى البدء بدراسات إقليمية جديدة عن مستقبل الغابات وتحديث الدراسات السابقة. وسوف يتم إلغاء العمل المتعلق بالتجارة فى المنتجات الحرجية والبيئة. وسوف تتوقف النشاطات المخططة للتصدى لأوجه القصور فى المؤسسات الحرجية بسبب انتشار مرض الإيدز، خاصة فى أفريقيا . وسوف يتم خفض الدعم المقدم لمنتدى الأمم المتحدة المعنى بالغابات والأبعاد الأخرى للترتيبات الدولية الخاصة بالغابات.

254.     وفى إطار البرنامج الرئيسى 2-5، سوف يعنى النمو الاسمى الصفرى إجراء تخفيضات فى المجالات التالية:

  • الدعم المقدم للاتفاقات البيئية وتشجيع التخطيط والإدارة البيئية المتكاملة؛
  • التحسين التقني لبيانات نظام المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بُعد لأغراض نظم الإنذار المبكر؛
  • المساعدة الفنية وبناء القدرات فى مجالى التقانة الحيوية والسلامة الحيوية ؛
  • الدعم المقدم للشبكات فيما بين هيئات البحوث الوطنية وأصحاب المصلحة؛
  • متابعة أعمال المائدة المستديرة التابعة للأمم المتحدة بشأن الاتصالات والتنمية والمؤتمر العالمى القادم المعنى بالاتصالات والتنمية؛
  • تقديم المشورة فى مجال السياسات والمساعدة الفنية للبلدان فى سياق مبادرة التعليم من أجل سكان الريف؛
  • مواد ومنهجيات خاصة بالسياسات لتعزيز النظم الوطنية للإرشاد الزراعى؛ بما فى ذلك قدرات الإرشاد الزراعى للوقاية من مرض الإيدز والتخفيف من أضراره؛
  • تقديم الدعم للسياسات والممارسات لأغراض الزراعة المستدامة والتنمية الريفية، مما يجعل العمل بشأنها يعتمد فى الواقع على موارد من خارج الميزانية؛
  • دعم المقر الرئيسى لشبكة منظومة الأمم المتحدة المعنية بالتنمية الريفية والأمن الغذائى؛
  • تقديم الدعم للنهوض بالبرنامج الخاص للأمن الغذائى واتفاقات التعاون فيما بين بلدان الجنوب؛
  • الدعم المالى المقدم من المنظمة للمجلس العلمى التابع للجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية ولأمانته ولتقديم المساعدة الفنية للنظم الوطنية للبحوث الزراعية.
255.     وفى إطار الباب الثالث، فإن ظروف النمو الاسمى الصفرى سوف تفرض العودة إلى إجراء تخفيضات فى وظائف فى الأقاليم تتعلق بتقديم المساعدة فى مجال السياسات، مما يؤثر على قدرة المنظمة على المساعدة فى تنفيذ الأهداف الإنمائية للألفية وقدرة المنظمة على تقييم فرص البرامج الميدانية. وسوف ينخفض العمل مع المؤسسات المالية بخلاف البنك الدولى بنسبة 25 فى المائة تقريبا مقارنة بالمستوى الحالى لعمل برنامج دعم الاستثمارات. وسوف يتقلص إعداد التقارير عن أداء البرامج الميدانية والقدرة على التصدى للمشكلات المتعلقة بعمليات البرامج الميدانية. وقد تتأثر أيضا نشاطات التنسيق المتعلقة بالتعاون مع المنظمات غير الحكومية/ منظمات المجتمع المدنى ومع القطاع الخاص، وكذلك مع برنامج التعاون الميدانى.

256.     غير أنه فى إطار البرنامج الرئيسى 3-4، تبذل جهود كبيرة لتقليل الأثر السلبى للنمو الاسمى الصفرى على شبكة المكاتب الوطنية. ويتحقق هذا عن طريق تعديل المعاملة التفاضلية الممنوحة لبرنامج التعاون الفنى فى إطار الباب الرابع، وذلك بالخروج من الحماية الكاملة فى موجز برنامج العمل والميزانية، للإبقاء على نسبته المئوية فى الميزانية الإجمالية والتى تبلغ 14 فى المائة فى إطار هذا التصور فى برنامج العمل والميزانية بكامله.

257.     وفى إطار الباب الخامس، لن تتمكن مصلحة الشؤون العامة والإعلام من الاحتفاظ بمستوى جودة تحرير وإصدار المواد الإعلامية، وسوف تحتاج أيضا إلى خفض الخدمات الإعلامية. وسوف يحتاج قسم الشؤون المالية إلى إلغاء عدد من الوظائف، مما يضعف من الضوابط المالية الداخلية فى حين سوف ينخفض تواتر عمليات مراجعة الحسابات المحلية فى المكاتب الميدانية مع ما لذلك من أثر واضح. ومن بين أمور أخرى، سوف يطلب من قسم نظم وتقانة المعلومات إجراء خفض كبير فى خدماته الخاصة بتطوير نظم المعلومات، فى حين أن قسم إدارة الموارد البشرية سوف يخفض أيضا نشاطاته وخدماته فى مجالات رئيسية من قبيل التعيين وإدارة الوظائف وخدمات التوظيف. وسوف يتعين أيضا على الدعم الإدارى فى قسم مكتب المدير العام المساعد لمصلحة الشؤون المالية والإدارية إلغاء وظائف مهمة بمنصة تقديم المساعدة وغير ذلك من الدعم المقدم للمستخدمين على نطاق المنظمة.

258.     وفى إطار الباب السادس، سوف تترتب على مستوى النمو الاسمى الصفرى حالات نقص خطيرة فى صيانة المبانى مما يؤدى إلى تكاليف إضافية على المدى البعيد، وتخفيضات أخرى فى الخدمات المشتركة فى جميع المواقع. وعجز المنظمة عن تلبية التزاماتها فيما يتعلق بالصيانة العادية كفيل بأن يضع المنظمة فى موقف تصبح فيه عاجزة عن الالتزام بمعايير الصحة الأساسية ومعايير السلامة التى حددها القانون.

259.     وفى إطار الباب التاسع، تم رصد اعتمادات فى الميزانية للإنفاق الأمنى على مستوى برنامج العمل والميزانية للفترة 2002-2003، أى بمبلغ 8.8 مليون دولار أمريكى، مع 10.6 مليون دولار أمريكى على شكل متطلبات تركت بغير تمويل.

استعراض عام للموارد الإجمالية المتاحة

260.     يقدم الجدول التالى نظرة عامة على توافر الموارد الإجمالية لكل من تصور النمو الحقيقى الصفرى وتصور النمو الحقيقى، ويتكون من اعتمادات صافية وافق عليها المؤتمر، وإيرادات أخرى ومساهمات طوعية.

261.     ويبين الصف الأول من الجدول الاعتمادات الصافية، حيث تبلغ مقترحات النمو الحقيقى الصفرى 759.7 مليون دولار أمريكى، بما فى ذلك 10.6 مليون دولار أمريكى على شكل تكاليف زائدة للأمن وتصور النمو الحقيقى وتمثل زيادة برنامجية قدرها 30.9 مليون دولار أمريكى عن النمو الحقيقى الصفرى.

262.     وينشأ التغيير الرئيسى فى فئة إيرادات أخرى قيدت لحساب الصندوق العام عن إدراج عمليات نقل من حساب الإنفاق الرأسمالى، المعرف فى هذا الجدول على أنه "بنود أخرى"، فى تصور النمو الحقيقى الصفرى وتصور النمو الحقيقى. وكما شُرح بالتفصيل فى إطار القسم المعنون الميزنة الرأسمالية ، تتعلق التدفقات المخططة بمبالغ مرحلة من المتأخرات ونقل الأرصدة غير المستهلكة فى الفترة 2004-2005 فى الأبواب الأول والثانى والخامس إلى الثامن.

263.     وفى إطار فئة إيرادات أخرى ليست مقيدة لحساب الصندوق العام ، ينشأ التغير الرئيسى من زيادة مقترحة فى معدل تكاليف الدعم لمشروعات الطوارئ، والمقرر أن تتحقق من المستوى الأدنى المتوقع لمشروعات الطوارئ والإحياء العاجل الممولة من خارج الميزانية فى فترة السنتين القادمة إلى جانب سياسات محسنة لاسترداد الإيرادات الخاصة بتكاليف الدعم لصالح مشروعات الطوارئ 21.

عرض عام للمواد الكلية المتاحة (النمو الحقيقى قبل ارتفاع التكاليف، بآلاف الدولارات)
  2004-05 النمو الحقيقي الصفري في الفترة 2006-2007 النمو الحقيقي في الفترة 2006-2007
الاعتمادات الصافية التي صادق عليها المؤتمر 749.100 759.700 790.601
الاشتراكات الطوعية في إطار المادة 6-7 من اللائحة المالية: للإيرادات الأخرى
إيرادات أخرى تضاف إلى رصيد الحساب العام في الحسابات المالية
البنك الدولي 22.264 21.600 21.600
مؤسسات التمويل الأخرى 7.492 7.013 8.313
خدمات الدعم الفني 5.542 6.761 6.854
تكاليف خدمة المشاريع وخدمات الدعم الادارى والتشغيلى 31.897 33.898 33.898
المساهمات النقدية الحكومية النظيرة 1.820 2.484 2.534
التقارير النهائية 1.244 1.118 1.118
بنود أخرى (مثلاً تسديد المتوجّبات مقابل الخدمات الإدارية لبرنامج الأغذية العالمي والدستور الغذائي والتحويلات من حساب الإنفاق الرأسمالي) 3.976 8.702 8.733
مجموع الإيرادات الأخرى التي تضاف إلى رصيد الحساب العام في الحسابات المالية 74.235 81.575 83.049
إيرادات أخرى لا تضاف إلى رصيد الحساب العام في الحسابات المالية
الجهات الراعية المشاركة فى مجلس العلوم 3.735 4.040 4.040
تكاليف التشغيل المباشرة المستحقة على مشاريع الطوارئ 12.834 16.033 16.033
بنود أخرى (مثلاً حالات انتداب متنوّعة) 1.107 1.379 1.379
مجموع الإيرادات الأخرى التي لا تضاف إلى رصيد الحساب العام في الحسابات المالية 17.676 21.452 21.452
مجموع الإيرادات الأخرى 91.911 103.027 104.501
الموارد المتاحة لبرنامج العمل 841.011 862.727 895.102
الاشتراكات الطوعية في إطار المادة 6-7 من اللائحة المالية: لحساب الأمانة
مشاريع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي - المجموع 13.370 22.014 22.014
ناقصاً: تكاليف خدمة المشاريع (1.200) (1.426) (1.426)
مشاريع الطوارئ - المجموع 214.680 241.033 241.033
ناقصاً: تكاليف التشغيل المباشرة المستحقة على مشاريع الطوارئ (12.834) (16.033) (16.033)
ناقصاً: تكاليف خدمة المشاريع (667) (200) (200)
مشاريع حساب الأمانة الأخرى 316.779 456.711 456.711
ناقصاً: تكاليف خدمة المشاريع (30.030) (32.274) (32.274)
ناقصاً: خدمات الدعم الفني (5.542) (6.761) (6.854)
مجموع الإيرادات المقدّرة لحساب الأمانة 494.556 663.064 662.971
مجموع الموارد المقدّرة المتاحة 1.335.567 1.525.791 1.558.073


جداول موجزة

الجدول 1: موجز برنامج العمل والاعتمادات بحسب الباب والبرنامج الرئيسى بتكاليف 2004-2005 في حالة النمو الحقيقى الصفرى (بآلاف الدولارات)
رئيسى   ميزانية 2004-2005 التغييرات البرامجية بموجب النمو الحقيقي الصفري مقترحات 2006-2007 فى حالة النمو الحقيقي الصفري
البرنامج                    
و الوصف البرنامج ناقصا: الاعتمادات البرنامج ناقصا: الاعتمادات البرنامج ناقصا: الاعتمادات
الباب   العمل الإيرادات   العمل الإيرادات   العمل الإيرادات  
11 الأجهزة الرياسية 19.598 0 19.598 (382) 159 (541) 19.215 159 19.056
12 السياسة والتوجيه والتخطيط 28.236 2.100 26.136 1.260 125 1.135 29.496 2.225 27.271
13 التنسيق الخارجى والاتصال 22.390 769 21.621 (6.370) 9 (6.379) 16.020 778 15.242
1 السياسة العامة والتوجيه 70.224 2.869 67.355 (5.493) 293 (5.785) 64.731 3.161 61.570
21 الإنتاج الزراعي ونظم الدعم الزراعي 102.927 2.980 99.946 1.520 (336) 1.856 104.447 2.644 101.802
22 السياسات والتنمية في قطاعي الأغذية والزراعة 100.547 2.278 98.269 (650) 164 (814) 99.897 2.442 97.455
23 مصايد الأسماك 47.223 2.173 45.049 264 (232) 496 47.487 1.942 45.545
24 الغابات 35.374 697 34.677 269 (20) 289 35.643 677 34.966
25 المساهمات في التنمية المستدامة وتوجهات البرامج الخاصة 56.376 5.182 51.194 342 314 27 56.718 5.496 51.222
2 البرامج الفنية والاقتصادية 342.446 13.311 329.136 1.744 (109) 1.854 344.191 13.201 330.990
31 المساعدة في مجال السياسات 29.653 862 28.792 2.359 414 1.945 32.013 1.276 30.737
32 دعم الاستثمار 55.128 29.654 25.474 (189) 326 (515) 54.940 29.980 24.959
33 العمليات الميدانية 24.646 20.540 4.106 (323) 1.290 (1.614) 24.323 21.830 2.493
34 ممثليات المنظمة 82.247 11.832 70.414 310 979 (669) 82.556 12.811 69.746
35 التعاون مع الشركاء الخارجيين 11.800 1.955 9.845 1.752 719 1.033 13.552 2.674 10.877
39 إدارة البرنامج 2.288 147 2.141 29 12 16 2.316 159 2.157
3 التعاون والشراكات 205.762 64.989 140.772 3.938 3.741 197 209.700 68.730 140.970
41 برنامج التعاون الفني 98.645 0 98.645 0 0 0 98.645 0 98.645
42 وحدة برنامج التعاون الفني 4.382 0 4.382 59 3 57 4.442 3 4.439
4 برنامج التعاون الفني 103.027 0 103.027 59 3 57 103.087 3 103.084
51 دعم المعلومات والمطبوعات 18.064 0 18.064 (121) 13 (134) 17.944 13 17.931
52 الشؤون الإدارية 48.402 7.051 41.351 (1.418) 960 (2.378) 46.983 8.011 38.972
5 خدمات الدعم 66.466 7.051 59.415 (1.539) 973 (2.512) 64.927 8.024 56.903
6 الخدمات المشتركة 52.486 3.692 48.794 (6.088) 1.604 (7.691) 46.398 5.295 41.103
7 المصروفات غير المنظورة 600 0 600 0 0 0 600 0 600
8 مرفق الإنفاق الرأسمالي 0 0 0 9.095 4.595 4.500 9.095 4.595 4.500
91 أمن المقر 0 0 0 7.563 11 7.553 7.563 11 7.553
92 الأمن الميدانى 0 0 0 12.435 7 12.429 12.435 7 12.429
9 مرفق الإنفاق الأمني 0 0 0 19.999 17 19.981 19.999 17 19.981
المجموع 841.011 91.911 749.100 21.716 11.116 10.600 862.727 103.027 759.700


الجدول 2: موجز برنامج العمل والاعتمادات بحسب الباب والبرنامج الرئيسى بتكاليف 2004-2005 في حالة النمو الحقيقى (بآلاف الدولارات)
رئيسى   مقترحات 2006-2007 فى حالة النمو الحقيقي الصفري التغييرات البرامجية في حالة النمو الحقيقي النمو الحقيقي المقترح في الفترة 2006-2007
البرنامج                    
و الوصف البرنامج ناقصا: الاعتمادات البرنامج ناقصا: الاعتمادات البرنامج ناقصا: الاعتمادات
الباب   العمل الإيرادات   العمل الإيرادات   العمل الإيرادات  
11 الأجهزة الرياسية 19.215 159 19.056 0 0 0 19.215 159 19.056
12 السياسة والتوجيه والتخطيط 29.496 2.225 27.271 400 0 400 29.896 2.225 27.671
13 التنسيق الخارجى والاتصال 16.020 778 15.242 0 0 0 16.020 778 15.242
1 السياسة العامة والتوجيه 64.731 3.161 61.570 400 0 400 65.131 3.161 61.970
21 الإنتاج الزراعي ونظم الدعم الزراعي 104.447 2.644 101.802 5.751 0 5.751 110.198 2.644 107.553
22 السياسات والتنمية في قطاعي الأغذية والزراعة 99.897 2.442 97.455 4.827 5 4.822 104.724 2.447 102.277
23 مصايد الأسماك 47.487 1.942 45.545 2.085 25 2.060 49.572 1.967 47.605
24 الغابات 35.643 677 34.966 1.473 18 1.455 37.116 695 36.421
25 المساهمات في التنمية المستدامة وتوجهات البرامج الخاصة 56.718 5.496 51.222 2.089 20 2.069 58.807 5.516 53.291
2 البرامج الفنية والاقتصادية 344.191 13.201 330.990 16.225 68 16.157 360.416 13.269 347.147
31 المساعدة في مجال السياسات 32.013 1.276 30.737 284 40 244 32.297 1.316 30.981
32 دعم الاستثمار 54.940 29.980 24.959 2.300 1.300 1.000 57.240 31.280 25.959
33 العمليات الميدانية 24.323 21.830 2.493 0 0 0 24.323 21.830 2.493
34 ممثليات المنظمة 82.556 12.811 69.746 3.950 50 3.900 86.506 12.861 73.646
35 التعاون مع الشركاء الخارجيين 13.552 2.674 10.877 0 0 0 13.552 2.674 10.877
39 إدارة البرنامج 2.316 159 2.157 0 0 0 2.316 159 2.157
3 التعاون والشراكات 209.700 68.730 140.970 6.534 1.390 5.144 216.234 70.120 146.114
41 برنامج التعاون الفني 98.645 0 98.645 4.000 0 4.000 102.645 0 102.645
42 وحدة برنامج التعاون الفني 4.442 3 4.439 100 0 100 4.542 3 4.539
4 برنامج التعاون الفني 103.087 3 103.084 4.100 0 4.100 107.187 3 107.184
51 دعم المعلومات والمطبوعات 17.944 13 17.931 0 0 0 17.944 13 17.931
52 الشؤون الإدارية 46.983 8.011 38.972 1.016 16 1.000 47.999 8.027 39.972
5 خدمات الدعم 64.927 8.024 56.903 1.016 16 1.000 65.943 8.040 57.903
6 الخدمات المشتركة 46.398 5.295 41.103 0 0 0 46.398 5.295 41.103
7 المصروفات غير المنظورة 600 0 600 0 0 0 600 0 600
8 مرفق الإنفاق الرأسمالي 9.095 4.595 4.500 4.100 0 4.100 13.195 4.595 8.600
91 أمن المقر 7.563 11 7.553 0 0 0 7.563 11 7.553
92 الأمن الميدانى 12.435 7 12.429 0 0 0 12.435 7 12.429
9 مرفق الإنفاق الأمني 19.999 17 19.981 0 0 0 19.999 17 19.981
المجموع 862.727 103.027 759.700 32.375 1.474 30.901 895.102 104.501 790.601


الجدول 3: موجز برنامج العمل والاعتمادات بحسب الباب والبرنامج الرئيسى بتكاليف 2004-2005 في حالة النمو الإسمى الصفرى (بآلاف الدولارات)
رئيسى   مقترحات 2006-2007 فى حالة النمو الحقيقي الصفري التغير البرامجي فى حالة النمو الصفري الاسمى النمو الإسمي الصفرى المقترح في الفترة 2006-2007
البرنامج                    
و الوصف البرنامج ناقصا: الاعتمادات البرنامج ناقصا: الاعتمادات البرنامج ناقصا: الاعتمادات
الباب   العمل الإيرادات   العمل الإيرادات   العمل الإيرادات  
11 الأجهزة الرياسية 19.215 159 19.056 (1.559) 0 (1.559) 17.657 159 17.498
12 السياسة والتوجيه والتخطيط 29.496 2.225 27.271 (953) 230 (1.183) 28.543 2.455 26.088
13 التنسيق الخارجى والاتصال 16.020 778 15.242 (270) 0 (270) 15.750 778 14.972
1 السياسة العامة والتوجيه 64.731 3.161 61.570 (2.782) 230 (3.012) 61.949 3.391 58.558
21 الإنتاج الزراعي ونظم الدعم الزراعي 104.447 2.644 101.802 (6.966) 76 (7.042) 97.480 2.720 94.760
22 السياسات والتنمية في قطاعي الأغذية والزراعة 99.897 2.442 97.455 (7.052) 60 (7.112) 92.845 2.502 90.343
23 مصايد الأسماك 47.487 1.942 45.545 (3.133) 22 (3.155) 44.353 1.964 42.390
24 الغابات 35.643 677 34.966 (2.132) 261 (2.393) 33.510 938 32.572
25 المساهمات في التنمية المستدامة وتوجهات البرامج الخاصة 56.718 5.496 51.222 (3.572) (50) (3.522) 53.146 5.446 47.700
2 البرامج الفنية والاقتصادية 344.191 13.201 330.990 (22.856) 369 (23.225) 321.335 13.570 307.765
31 المساعدة في مجال السياسات 32.013 1.276 30.737 (1.960) (124) (1.836) 30.052 1.152 28.901
32 دعم الاستثمار 54.940 29.980 24.959 (2.767) (675) (2.092) 52.173 29.305 22.868
33 العمليات الميدانية 24.323 21.830 2.493 (702) 0 (702) 23.621 21.830 1.791
34 ممثليات المنظمة 82.556 12.811 69.746 (704) 0 (704) 81.853 12.811 69.042
35 التعاون مع الشركاء الخارجيين 13.552 2.674 10.877 (1.360) (36) (1.324) 12.191 2.638 9.553
39 إدارة البرنامج 2.316 159 2.157 (37) 0 (37) 2.279 159 2.120
3 التعاون والشراكات 209.700 68.730 140.970 (7.530) (835) (6.695) 202.169 67.895 134.274
41 برنامج التعاون الفني 98.645 0 98.645 (4.000) 0 (4.000) 94.645 0 94.645
42 وحدة برنامج التعاون الفني 4.442 3 4.439 (18) 0 (18) 4.423 3 4.421
4 برنامج التعاون الفني 103.087 3 103.084 (4.018) 0 (4.018) 99.068 3 99.066
51 دعم المعلومات والمطبوعات 17.944 13 17.931 (1.202) 0 (1.202) 16.741 13 16.728
52 الشؤون الإدارية 46.983 8.011 38.972 (2.818) 143 (2.961) 44.165 8.154 36.011
5 خدمات الدعم 64.927 8.024 56.903 (4.020) 143 (4.163) 60.906 8.167 52.740
6 الخدمات المشتركة 46.398 5.295 41.103 (3.518) 0 (3.518) 42.880 5.295 37.585
7 المصروفات غير المنظورة 600 0 600 0 0 0 600 0 600
8 مرفق الإنفاق الرأسمالي 9.095 4.595 4.500 0 0 0 9.095 4.595 4.500
91 أمن المقر 7.563 11 7.553 (634) 0 (634) 6.929 11 6.919
92 الأمن الميدانى 12.435 7 12.429 (9.935) 0 (9.935) 2.501 7 2.494
9 مرفق الإنفاق الأمني 19.999 17 19.981 (10.568) 0 (10.568) 9.430 17 9.413
المجموع 862.727 103.027 759.700 (55.293) (93) (55.200) 807.434 102.934 704.500


الجدول 4: موجز الزيادات في التكاليف في برنامج العمل والاعتمادات بحسب الباب والبرنامج الرئيسي في الفترة 2006-2007 في حالة النمو الحقيقي الصفري (بآلاف الدولارات)
رئيسى   النمو الحقيقى الصفرى المقترح للفترة 2006-2007 قبل الزيادات في التكاليف ارتفاع التكاليف النمو الحقيقى الصفرى المقترح للفترة 2006-2007 بعد زيادة التكاليف
البرنامج                    
و الوصف البرنامج ناقصا: الاعتمادات البرنامج ناقصا: الاعتمادات البرنامج ناقصا: الاعتمادات
الباب   العمل الإيرادات   العمل الإيرادات   العمل الإيرادات  
11 الأجهزة الرياسية 19.215 159 19.056 754 0 754 19.969 159 19.810
12 السياسة والتوجيه والتخطيط 29.496 2.225 27.271 1.438 0 1.438 30.934 2.225 28.709
13 التنسيق الخارجى والاتصال 16.020 778 15.242 728 0 728 16.748 778 15.970
1 السياسة العامة والتوجيه 64.731 3.161 61.570 2.920 0 2.920 67.651 3.161 64.489
21 الإنتاج الزراعي ونظم الدعم الزراعي 104.447 2.644 101.802 6.862 0 6.862 111.308 2.644 108.664
22 السياسات والتنمية في قطاعي الأغذية والزراعة 99.897 2.442 97.455 5.195 0 5.195 105.093 2.442 102.650
23 مصايد الأسماك 47.487 1.942 45.545 2.731 0 2.731 50.218 1.942 48.276
24 الغابات 35.643 677 34.966 2.168 0 2.168 37.811 677 37.134
25 المساهمات في التنمية المستدامة وتوجهات البرامج الخاصة 56.718 5.496 51.222 3.123 0 3.123 59.841 5.496 54.345
2 البرامج الفنية والاقتصادية 344.191 13.201 330.990 20.079 0 20.079 364.270 13.201 351.069
31 المساعدة في مجال السياسات 32.013 1.276 30.737 3.167 0 3.167 35.180 1.276 33.904
32 دعم الاستثمار 54.940 29.980 24.959 2.046 1.167 879 56.985 31.147 25.838
33 العمليات الميدانية 24.323 21.830 2.493 1.847 561 1.286 26.170 22.391 3.779
34 ممثليات المنظمة 82.556 12.811 69.746 10.622 0 10.622 93.178 12.811 80.367
35 التعاون مع الشركاء الخارجيين 13.552 2.674 10.877 686 23 663 14.238 2.697 11.541
39 إدارة البرنامج 2.316 159 2.157 106 0 106 2.422 159 2.263
3 التعاون والشراكات 209.700 68.730 140.970 18.473 1.751 16.722 228.173 70.481 157.692
41 برنامج التعاون الفني 98.645 0 98.645 2.006 0 2.006 100.651 0 100.651
42 وحدة برنامج التعاون الفني 4.442 3 4.439 185 0 185 4.627 3 4.624
4 برنامج التعاون الفني 103.087 3 103.084 2.192 0 2.192 105.278 3 105.276
51 دعم المعلومات والمطبوعات 17.944 13 17.931 975 0 975 18.919 13 18.906
52 الشؤون الإدارية 46.983 8.011 38.972 1.922 0 1.922 48.905 8.011 40.894
5 خدمات الدعم 64.927 8.024 56.903 2.897 0 2.897 67.824 8.024 59.800
6 الخدمات المشتركة 46.398 5.295 41.103 2.253 0 2.253 48.652 5.295 43.356
7 المصروفات غير المنظورة 600 0 600 0 0 0 600 0 600
8 مرفق الإنفاق الرأسمالي 9.095 4.595 4.500 224 0 224 9.319 4.595 4.724
91 أمن المقر 7.563 11 7.553 185 0 185 7.749 11 7.738
92 الأمن الميدانى 12.435 7 12.429 255 0 255 12.691 7 12.684
9 مرفق الإنفاق الأمني 19.999 17 19.981 441 0 441 20.439 17 20.422
المجموع 862.727 103.027 759.700 49.480 1.751 47.729 912.207 104.778 807.428


الجدول 5 - تقدير نشاطات برنامج العمل وحسابات الأمانة للفترة 2006- 2007 بحسب الباب والبرنامج الرئيسي بتكاليف 2004-2005 فى حالة النمو الحقيقى (بآلاف الدولارات)
رئيسى   ميزانية 2004-2005 التغييرات البرامجية النمو الحقيقي المقترح في الفترة 2006-2007
البرنامج                        
و الوصف البرنامج حساب أمانة المجموع النسبة المئوية البرنامج حساب أمانة المجموع البرنامج حساب أمانة المجموع النسبة المئوية
الباب   العمل الحساب النشاطات من المجموع العمل الحساب النشاطات العمل الحساب [ERROR: NO ar TRANSLATION for (Activites)] من المجموع
11 الأجهزة الرياسية 19.598 17 19.615 1,4% (382) (17) (399) 19.215 0 19.215 1,2%
12 السياسة والتوجيه والتخطيط 28.236 284 28.520 2,0% 1.660 499 2.159 29.896 783 30.679 2,0%
13 التنسيق الخارجى والاتصال 22.390 813 23.203 1,7% (6.370) (813) (7.183) 16.020 0 16.020 1,0%
1 السياسة العامة والتوجيه 70.224 1.114 71.338 5,1% (5.093) (331) (5.424) 65.131 783 65.914 4,2%
21 الإنتاج الزراعي ونظم الدعم الزراعي 102.927 360.898 463.825 33,3% 7.271 8.840 16.111 110.198 369.738 479.936 30,7%
22 السياسات والتنمية في قطاعي الأغذية والزراعة 100.547 43.164 143.711 10,3% 4.177 8.996 13.173 104.724 52.160 156.884 10,0%
23 مصايد الأسماك 47.223 29.111 76.334 5,5% 2.349 18.660 21.009 49.572 47.771 97.343 6,2%
24 الغابات 35.374 46.180 81.554 5,9% 1.742 (3.322) (1.580) 37.116 42.858 79.974 5,1%
25 المساهمات في التنمية المستدامة وتوجهات البرامج الخاصة 56.376 57.962 114.338 8,2% 2.431 59.354 61.785 58.807 117.316 176.123 11,3%
2 البرامج الفنية والاقتصادية 342.446 537.315 879.761 63,1% 17.969 92.528 110.497 360.416 629.843 990.259 63,3%
31 المساعدة في مجال السياسات 29.653 9.187 38.840 2,8% 2.643 5.641 8.284 32.297 14.828 47.125 3,0%
32 دعم الاستثمار 55.128 476 55.604 4,0% 2.111 3.427 5.538 57.240 3.903 61.143 3,9%
33 العمليات الميدانية 24.646 0 24.646 1,8% (323) 0 (323) 24.323 0 24.323 1,6%
34 ممثليات المنظمة 82.247 93 82.340 5,9% 4.260 (93) 4.167 86.506 0 86.506 5,5%
35 التعاون مع الشركاء الخارجيين 11.800 2.831 14.631 1,0% 1.752 16.830 18.582 13.552 19.661 33.213 2,1%
39 إدارة البرنامج 2.288 67 2.355 0,2% 29 (67) (38) 2.316 0 2.316 0,1%
3 التعاون والشراكات 205.762 12.654 218.416 15,7% 10.472 25.738 36.210 216.234 38.392 254.626 16,3%
41 برنامج التعاون الفني 98.645 0 98.645 7,1% 4.000 0 4.000 102.645 0 102.645 6,6%
42 وحدة برنامج التعاون الفني 4.382 0 4.382 0,3% 159 0 159 4.542 0 4.542 0,3%
4 برنامج التعاون الفني 103.027 0 103.027 7,4% 4.159 0 4.159 107.187 0 107.187 6,8%
51 دعم المعلومات والمطبوعات 18.064 0 18.064 1,3% (121) 810 689 17.944 810 18.754 1,2%
52 الشؤون الإدارية 48.402 0 48.402 3,5% (402) 0 (402) 47.999 0 47.999 3,1%
5 خدمات الدعم 66.466 0 66.466 4,8% (523) 810 287 65.943 810 66.753 4,3%
6 الخدمات المشتركة 52.486 1.982 54.468 3,9% (6.088) (1.982) (8.070) 46.398 0 46.398 3,0%
7 المصروفات غير المنظورة 600 0 600 0,0% 0 0 0 600 0 600 0,0%
8 مرفق الإنفاق الرأسمالي 0 0 0 0,0% 13.195 0 13.195 13.195 0 13.195 0,8%
91 أمن المقر 0 0 0 0,0% 7.563 0 7.563 7.563 0 7.563 0,5%
92 الأمن الميدانى 0 0 0 0,0% 12.435 0 12.435 12.435 0 12.435 0,8%
9 مرفق الإنفاق الأمني 0 0 0 0,0% 19.999 0 19.999 19.999 0 19.999 1,3%
المجموع 841.011 553.065 1.394.076 100,0% 54.091 116.763 170.854 895.102 669.828 1.564.930 100,0%



21 الوثيقة FC 110/4

الصفحة السابقةبيان المحتوياتالصفحة التالية