(CCP 05/2 (CCP: CI 03/13
يونيو/حزيران 2003




لجنة مشكلات السلع

الدورة الخامسة والستون

تقرير الدورة الثالثة عشرة
للجماعة الحكومية الدولية المختصة بالحمضيات
هافانا، كوبا، 20-23/5/2003

بيان المحتويات

أولا- المقدمة

ثانيا- القضايا الاقتصادية والتجارية

ألف- أوضاع السوق والتوقعات على المدى القصير

باء- التوقعات على المدى المتوسط بشأن الحمضيات الطازجة والمصنعة

جيم- الحمضيات العضوية

دال- تطورات السياسات التي تؤثر على أسواق الحمضيات

هاء- قضايا الصحة النباتية وتجارة وإنتاج الحمضيات

ثالثا- الإجراءات الحكومية الدولية بشأن الحمضيات

ألف- حالة المشروعات ذات الصلة بالصندوق المشترك للسلع الأساسية

باء- أنشطة المنظمات الدولية الأخرى المتعلقة بالحمضيات

رابعا- موعد انعقاد الدورة القادمة ومكان انعقادها

الملحق- قائمة الوثائق

أولا- المقدمة

1- عقدت الجماعة الحكومية الدولية المختصة بالحمضيات دورتها الثالثة عشرة في هافانا، كوبا، في الفترة 20-23/5/2003. وحضر الدورة 77 مندوبا من البلدان الأعضاء التالية: الأرجنتين، بيليز، البرازيل، كوبا، الجمهورية الدومينيكية، إكوادور، مصر، ألمانيا، غواتيمالا، غينيا، الهند، إندونيسيا، جمهورية إيران الإسلامية، إيطاليا، جامايكا، المكسيك، هولندا، السنغال، أسبانيا، وترينيداد وتوباغو. كما حضر الاجتماع مراقبون عن المنظمات التالية: الصندوق المشترك للسلع الأساسية، اتحاد الفاكهة الطازجة (أوروبا) فريش فيل، شبكة الحمضيات في البلدان الأمريكية، الجمعية الدولية للحمضيات، ولجنة الاتصال بزراعة الحمضيات في منطقة البحر المتوسط.

2- وترأست حفل الافتتاح السيدة Maria del Carmen Perez Hernandez، نائبة وزير الزراعة، فى كوبا. ورحب السيد Roberto Arias Milla، ممثل المنظمة في كوبا بالمشاركين نيابة عن المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة وأعرب عن تقديره لحكومة كوبا لاستضافتها هذه الدورة.

3- وانتخبت الجماعة السيد Percy Ruiz Medina، (كوبا) رئيسا للدورة والسيد Hagen Sterichert (ألمانيا) نائبا للرئيس.

4- وأقرت الدورة جدول الأعمال المؤقت الوارد في الوثيقة CCP: CI 03/1.

ثانيا- القضايا الاقتصادية والتجارية

ألف- أوضاع السوق والتوقعات على المدى القصير

5- قامت الجماعة بتقييم أوضاع الاقتصاد العالمي للحمضيات في الفترة 2001/2002 و2002/2003، مستعينة بالوثيقتين CCP: CI 03/CRS.1 و CCP: CI 03/CRS.4. وتساءلت لجنة الاتصال لزراعة الحمضيات في منطقة البحر المتوسط عن مبررات إدراج برتقال الموسم المتأخر من نوع فالينسيا من كاليفورنيا، في إنتاج نصف الكرة الجنوبي ضمن الإحصائيات التي قدمتها الأمانة. وقدم التوضيح بأن إنتاج هذا الصنف من كاليفورنيا يتم تسويقه خلال الصيف في نصف الكرة الشمالي مثلما هو الحال مع إنتاج نصف الكرة الجنوبي. وأبلغت لجنة الاتصال المذكورة الجماعة بأن نفس هذا الوضع ينطبق على التسويق التجاري لصنف فالينسيا الذي ينتج في موسم متأخر في منطقة البحر المتوسط وفي مصادر أخرى في نصف الكرة الشمالي.
6- ودرست الجماعة أوضاع سوق الحمضيات الطازجة وعصائر الحمضيات في الصين (بما في ذلك الأوضاع الجارية والتوقعات) مستعينة بالوثيقة CCP: CI 03/5. ورحب المندوبون بالإحصائيات المقدمة. وطلبت الهند معلومات عن الإنتاج العضوي للحمضيات في الصين. وطلبت كوبا بعض الإيضاحات عن أسواق إنتاج الصين من الحمضيات، وعن الواردات وعن الأمراض التي تصيب الحمضيات في الصين. وأثارت غينيا سؤالا عن أصناف الحمضيات التي تزرع في الصين. واستفسرت الأرجنتين عن الاستثمارات المباشرة من جانب المستثمرين الأجانب في مزارع الحمضيات ومرافق التصنيع في الصين. وقدمت إجابات فورية على هذه الاستفسارات.

7- واستعرضت الجماعة الاتجاهات الجديدة في الإنتاج والتجارة العالميين من الأصناف سهلة التقشير. واستفسرت لجنة الاتصال لزراعة الحمضيات في منطقة البحر المتوسط بشأن الفقرة الأخيرة من الوثيقة CCP: CI 03/7، مشيرة إلى أن بروتوكول المعالجة الباردة في المغرب المستخدم للصادرات إلى أمريكا الشمالية هو نفسه الذي تتمتع به أسبانيا. وأوضح مندوب أسبانيا، متكلما نيابة عن المجموعة الأوروبية، أن مصطلح "اليوسفي" قد لا يكون ترجمة صائبة للمصطلح الإنكليزي "سهلة التقشير"، واقترح أن مصطلح "فئة اليوسفي" قد يكون مناسبا، كما أكد أن سوق المجموعة الأوروبية هي سوق مفتوحة لجميع المصادر. وتعهدت لجنة الاتصال لزراعة الحمضيات في منطقة البحر المتوسط بإعداد ورقة عن هذا الموضوع لعرضها على المنظمة سعيا إلى توضيح هذا المصطلح. ووجهت لجنة الاتصال الانتباه إلى الحظر المؤقت الذي فرض عام 2001 على واردات الكليمانتين الأسباني إلى الولايات المتحدة. وطلب المندوبون مزيدا من التفاصيل عن الإحصائيات التجارية المتعلقة بشتى أصناف اليوسفي.

8- وعرضت السيدة Perez Hernandez الوثيقة CCP: CI 03/9 بعنوان صناعة الحمضيات في كوبا: النمو وآفاق التجارة. وتساءل واحد من المندوبين عما إذا كانت قد أجريت دراسات اقتصادية مقارنة للإنتاج العضوي والتقليدي في كوبا. وأوضح وفد كوبا أن هذه الدراسات أظهرت أن الإنتاج العضوي يمكن أن يكون أكثر ربحية مقارنة مع الإنتاج التقليدي للحمضيات، شريطة تخفيض التكاليف. والمشكلة الرئيسية هي الافتقار إلى رأس المال. ومن المشكلات الأخرى عدم توافر كميات كافية من المادة العضوية كأسمدة، ونظم الري الحديثة إضافة إلى الفرص المعدودة للدخول إلى الأسواق. ورحبت الهند بالعرض الذي قدمته السيدة Perez Hernandez وطلبت توضيحات عن نوع نظم الري المستخدمة. وأوضح الوفد الكوبي أن النظم المستخدمة تشمل الري بالتنقيط والري الصغير استنادا إلى الظروف المحلية.

باء- التوقعات على المدى المتوسط بشأن الحمضيات الطازجة والمصنعة

9- قامت الجماعة، في إطار مهامها في تقييم توقعات السوق طويلة الأجل، بتقييم، توقعات الإنتاج والاستهلاك والتجارة من الحمضيات الطازجة والمصنعة حتى عام 2010، مستعينة بالوثيقة CCP: CI 03/2

جيم- الحمضيات العضوية

10- تدارست الجماعة الأسواق العالمية للحمضيات العضوية حسبما وردت في الوثيقة CCP: CI 03/4، وأشار المندوبون إلى أن سوق المنتجات العضوية يتميز بحيوية فائقة وأن هناك منافسة محتدمة فيما بين مصدري المنتجات العضوية، ومن ثم فإن مبتكرات اليوم من جانب منتجي الإنتاج العضوي سرعان ما تصبح المستويات الدنيا في الغد.

11- ورحبت اسبانيا بما تقوم به المنظمة من عمل وأبلغت الأمانة أن الأرقام المستكملة عن الإنتاج العضوي في اسبانيا متاحة الآن. وأشار المندوب إلى أن هناك اختلافا بين الزراعة العضوية والزراعة "المتكاملة"، وطلب من الإدارة تقديم إحصائيات منفصلة لكل من الإنتاج العضوي والمتكامل. وأخيرا، أوضح أن الإنتاج العضوي يرتكز على الطلب من المستهلكين وليس اعتمادا على الإعانات الحكومية. وأبلغت الأمانة الجماعة أن المنظمة قد بدأت العمل في إعداد خطوط توجيهية طوعية بشأن الممارسات الزراعية الحسنة. وأشار واحد من المتكلمين إلى أن هناك الكثير من برامج المعايير وشهادات الاعتماد، وأن ذلك يثير مشكلات بالنسبة للمزارعين. واستطرد مقترحا أن تنقل الجماعة والمنظمة هذه القضية إلى المنتديات التجارية الدولية مثل منظمة التجارة العالمية.

دال- تطورات السياسات التي تؤثر على أسواق الحمضيات

12- أجرت الجماعة تحليلا للمفاوضات التجارية المتعددة الأطراف الجارية وانعكاساتها المحتملة على التجارة الدولية في الحمضيات، مستعينة بالوثيقة CCP: CI 03/6 التي عرضت التأثيرات المحتملة لما يسمى بصيغة "سويسرا 25" بشأن تخفيض الرسوم الجمركية. وأعربت أسبانيا وكوبا عن الشكر للأمانة لهذه الدراسة، وطلبتا تقييمها لتأثيرات أنماط أخرى من الصيغ المقترحة لتخفيض الرسوم الجمركية في الجولة الحالية للمفاوضات التجارية المتعددة الأطراف. وطلبت كوبا أن تقوم الأمانة بإعداد نماذج محاكاة مماثلة لا تقتصر على الحمضيات وحدها، بل وتشمل أيضا طائفة من المنتجات الزراعية. وأبلغت الأمانة الجماعة ما تقوم به من عمل حاليا بشأن نموذج محاكاة سياسات التجارة الزراعية. وسيتاح هذا النموذج لجميع البلدان كي يتسنى لها تقييم التأثيرات المحتملة لمقترحات تحرير التجارة، على اقتصادياتها.

هاء- قضايا الصحة النباتية وتجارة وإنتاج الحمضيات

13- استعرضت الجماعة مشكلات وسياسات الصحة النباتية للحمضيات في الوقت الحاضر في البلدان المصدرة والمستوردة، مستعينة بالوثيقة CCP: CI 03/3 التي قدمها السيد Richard Lee من جامعة فلوريدا. وشكر مندوب غينيا السيد Lee على ما قدمه من عرض، وطلب مساعدته على تحديد الآفات والأمراض التي تؤثر على إنتاج الحمضيات في بلاده. وعرضت شبكة الحمضيات في البلدان الأمريكية مساعدة البلدان الأخرى، وعلى الأخص إشراكها في البروتوكولات لديها. واقترحت السيد Perez Hernandez إقامة تحالفات مع شبكات إقليمية أخرى، ومساعدتها على إنشاء برامج قطرية لشهادات الاعتماد. وأوضحت الأمانة أنه لا يوجد في أفريقيا نظام إقليمي مماثل لشبكة البلدان الأمريكية، وأوصت بأن ينتهز المندوبون من الإقليم المذكور هذه الفرصة للتعلم من تجربة شبكة الحمضيات في البلدان الأمريكية. وأوضحت أنها ستعمل على استكشاف السبل إلى مساعدة البلدان الأفريقية على مواجهة مشكلات الآفات والأمراض.

ثالثا – الإجراءات الحكومية الدولية بشأن الحمضيات

ألف– حالة المشروعات ذات الصلة بالصندوق المشترك للسلع الأساسية

14- قدمت الأمانة، مستعينة بالوثيقة CCP: CI 03/8، البند الذي يغطي سير العمل في مشروعات الحمضيات التي عرضت على الصندوق المشترك للسلع الأساسية.وقدم السيد Nolasco من مركز زراعة الحمضيات عرضا عن نتائج مشروع FIGC\3 بعنوان " نهج جديد لتشخيص انتشار مرض Tristeza والوقاية منه". وأبلغ المندوبين أن تقنيات التشخيص التي يستخدمها المشروع قد نشرت في قرص مضغوط CD-ROM متاح للمندوبين. وأوضح أنه بفضل تمديد المشروع حتى 31/1/2005، هناك الآن فرصة لتدريب مزيد من الفنيين على استخدام مجموعة الاختبار التي استحدثها المشروع. وأعرب العديد من المندوبين، بما فيهم غينيا والهند، عن استعدادهم لاغتنام هذه الفرصة لإيفاد فنيين بغرض التدريب.

15- وقدم ممثل الصندوق المشترك للسلع الأساسية معلومات مستكملة عن حالة المشروعات بعنوان "التنمية المكثفة للحمضيات في مقاطعة كايزان، شونجكينج، الصين". وأعلنت الأمانة أن جميع وثائق اتفاقية مشروع "الإدارة المتكاملة للآفات في إنتاج الحمضيات في أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي" قد وقُعّت. وأعرب العديد من المندوبين عن الشكر لكل من المنظمة والصندوق المشترك للانتهاء من صياغة مشروع يعتبره إقليم البحر الكاريبي وأمريكا الوسطى مشروعا هاما للغاية. وتقرر عقد اجتماعات للجماعة الحكومية في وقت متأخر من الأسبوع بغية بدء المشروع والعمل على وضع التفاصيل.

16- وفي حين أنه لم تقدم مقترحات مشروعات جديدة، في سياق احتمالات مشروعات الصندوق المشترك، فإن غينيا أوضحت الحاجة إلى تقديم المساعدة على مكافحة الأمراض. وعرضت شبكة الحمضيات في البلدان الأمريكية تقديم المساعدة الفنية وفي مجال التدريب، كما عرضت الأمانة استكشاف إمكانية تقديم المساعدة في إطار برنامج التعاون الفني، نظرا للطابع الملح لهذه المشكلة باعتبارها عنصرا في أوضاع الأمن الغذائي في غينيا. وذكر مندوب السنغال أن بلاده أيضا تعاني من الآفات والأمراض، ولاسيما الخيطيات. وطلب تقديم المساعدة الفنية لمكافحة الأمراض والآفات وتدعيم التنويع الزراعي، وعلى الأخص من خلال تنمية زراعة الحمضيات.

17- وأثار المقترح باعتماد قائمة بالفاكهة والخضر لأغراض العمل بشأن مشروعات الصندوق المشترك، العديد من التدخلات من وفد ألمانيا، الذي تساءل عن ارتباط هذه السلع اليتيمة التي يطرحها هذا الطلب، بأهداف الجماعة والصندوق المشترك، وأعرب عن القلق إزاء مخاطر إقرار جميع المقترحات، واحتمال فقدان الشفافية في المشروعات التي تقدم مباشرة إلى الصندوق المشترك، وإمكانية استنزاف أموال الصندوق المشترك. ورد مندوب كل من الصندوق المشترك والأمانة على هذه المخاوف في سياق الهدف الأول للصندوق المشترك المتمثل في القضاء على الفقر في الريف وتشجيع التنويع. وقبلت الجماعة الاقتراح الداعي إلى إقرار السلع الإضافية الواردة في الوثيقة CCP: CI 03/8، مع التوضيح أنه قبل دراسة المجلس التنفيذي للصندوق المشترك لمشروعات هذه السلع التي أقرت حديثا، لا بد للجماعة من أن تعلن موافقتها على كل مشروع وأن تتوخى الحذر في ذلك.

باء - أنشطة المنظمات الدولية الأخرى المتعلقة بالحمضيات

18- عرضت جماعة الاتصال لزراعة الحمضيات في منطقة البحر المتوسط معلومات إحصائية عن إنتاج وواردات وصادرات واستهلاك الحمضيات في المجموعة الأوروبية، وفي بلدان وسط وشرق أوروبا. وعرض وفد مركز التعاون الدولي للبحوث الزراعية من أجل التنمية، وهو عضو في جماعة الاتصال، اسقاطات لاستهلاك الحمضيات في عشرة بلدان ينتظر أن تنضم إلى المجموعة الأوروبية في عام 2004. وأعرب مندوب إيطاليا عن التهنئة للأمانة ولممثل جماعة الاتصال على هذه العروض، وأعرب عن شكوكه في أن هذه الاسقاطات قد تكون مغالية في التفاؤل. ودارت المناقشات حول ما إذا كانت الرسوم الجمركية العالية في هذه البلدان ابتداء من 2004 نتيجة انضمامها إلى المجموعة الأوروبية، ستؤدي إلى ارتفاع أسعار الحمضيات بالنسبة للمستهلكين والتقليل من الارتفاع المنتظر في الاستهلاك.

19- وأطلعت شبكة الحمضيات في البلدان الأمريكية الجماعة على ما تقوم به من أنشطة. وقدم مندوب الهند عرضا عاما مسهبا عن صناعة الحمضيات في بلاده، ووزعت الوثيقة CCP: CI 03/CRS.10 على المشاركين.

رابعا - موعد انعقاد الدورة القادمة ومكان انعقادها

20- سيتولى المدير العام، بالتشاور مع رئيس الجماعة، تحديد موعد انعقاد الدورة القادمة للجماعة ومكان انعقادها. غير أن الجماعة رحبت بالاحتمال الذي طرحه مندوب السنغال بإمكانية عقد الاجتماع القادم في داكار.

الملحق

قائمة الوثائق

CCP: CI 03/1 Provisional Agenda
CCP: CI 03/2 Projections of world production and consumption of citrus to 2010
CCP: CI 03/3 Review of current citrus phytosanitary problems and control policies employed
CCP: CI 03/4 Major markets for organic citrus and citrus juices
CCP: CI 03/5 Citrus production, consumption and trade in China since the 1990s: development and outlook
CCP: CI 03/6 Current multilateral trade negotiations on international citrus trade
CCP: CI 03/7 New trends in production and trade in easy peelers
CCP: CI 03/8 Progress report on citrus projects submitted to the Common Fund for Commodities
CCP: CI 03/9 Cuba’s citrus industry: growth and trade prospects
CCP: CI 03/10 Systems for producing disease-free citrus plants in Cuba
CCP: CI 03/12 Effects of multilateral trade liberalization on fresh and processed citrus fruit trade

CCP: CI 03/Inf.1 Information note on arrangements
CCP: CI 03/Inf.2 Statement of competence and voting rights submitted by the European Community (EC) and its Member States
CCP: CI 03/Inf.3 List of Delegates and Observers

CCP: CI 03/CRS.1 Statistical tables – projections
CCP: CI 03/CRS.2 Economic and financial comparison of organic and conventional citrus-growing systems
CCP: CI 03/CRS.3 Extract from the report of the Sixty-fourth session of the Committee on Commodity Problems
CCP: CI 03/CRS.4 Citrus Statistical Bulletin
CCP: CI 03/CRS.5 Statistical tables – easy peelers
CCP: CI 03/CRS.6 List of pathogens posing a threat to continued citrus production
CCP: CI 03/CRS.7 Current multilateral trade negotiations on international citrus trade
CCP: CI 03/CRS.8 Main challenges of citrus production in Latin America and the Caribbean - Summary
CCP: CI 03/CRS.9 World markets for organic citrus and citrus juices – Current market situation and medium-term prospects
CCP: CI 03/CRS.10 Scenario of citrus industry in India
CCP: CI 03/CRS.11 Comments on meeting documents by the Indonesian delegation