لجنة الأمن الغذائي العالمي

الدورة الخامسة والعشرون

روما، 31/5-3/6/1999

توسيع نطاق مشاركة المجتمع المدني والشركاء الآخرين في عمل لجنة الأمن الغذائي العالمي

 

أعدت هذه الوثيقة لتكون بمثابة ورقة للمناقشة، وذلك وفقا لتوجيهات لجنة الأمن الغذائي العالمي في دورتيها الثالثة والعشرين والرابعة والعشرين. ويقتصر موضع الوثيقة على القضايا ذات الصلة بعمل لجنة الأمن الغذائي العالمي. ولا علاقة له بالقضايا المتصلة بعلاقات المنظمة مع المجتمع المدني التي عولجت على نحو مستقل.

والعديد من المقترحات التي تناقشها الوثيقة قيد التنفيذ أو تجرى متابعتها بنشاط، لذلك يبدو من المناسب بدرجة أكبر التعليق عليها وتقديم ملاحظات تقييمية بشأن مختلف الأعمال الجارية أو قيد الدراسة دون تقديم أية توصيات رسمية لاتخاذ قرار بشأنها. والمطلوب هو الحصول على أراء اللجنة وتوجيهاتها بشأن مختلف النقاط التي تناقشها الوثيقة.

وقد درس مكتب الهيئة هذه المسألة وأعرب عن موافقته على المنهج المطبق، لكنه طلب تقديم الوثيقة بملاحظة تفسر استنتاج الأمانة فيما يخص طبيعة هذه الوثيقة لدى توزيعها على البلدان الأعضاء والمراقبين المدعومين. وهذه الملاحظة أعلاه تأتي استجابة لطلب الأمانة.

 

أولا - الموجز

1 - تناقش هذه الوثيقة المقترحات بشأن توسيع مشاركة منظمات المجتمع المدني في عمل لجنة الأمن الغذائي وفي عملية متابعة قرارات مؤتمر القمة العالمي للأغذية. كما أنها تأخذ في الاعتبار وتلخص مختلف المقترحات التي ظهرت خلال المداولات السابقة للجنة الأمن الغذائي، وكذلك الاستعراض الأوسع لمجالات تعاون المنظمة مع المنظمات غير الحكومية وتجارب وكالات الأمم المتحدة وغيرها من المحافل في إدارة مشاركة منظمات المجتمع المدني في متابعة أعمال المؤتمرات الدولية الرئيسية. وتتضمن هذه الوثيقة معلومات ومقترحات بشأن النشاطات التي تتابعها الأمانة والحكومات ومنظمات المجتمع المدني أو قد تتابعها بغية تعزيز مشاركة المجتمع المدني والشركاء الآخرين في عمل لجنة الأمن الغذائي وفي عملية متابعة قرارات مؤتمر القمة العالمي للأغذية بصفة عامة. وفي ما يلي موجز بالأنشطة المقترحة أو الجارية التي تناقشها الوثيقة:

2 - تعزيز تبادل المعلومات

· تسهيل أمانة منظمة الأغذية والزراعة لتبادل المعلومات من خلال التوسع في استخدام موقع المنظمة على شبكة الانترنت بغية تعميم المعلومات وتشجيع الحوار مع منظمات المجتمع المدني ومن خلال التبادل المباشر للمعلومات مع منظمات المجتمع المدني والشركاء الآخرين على جميع المستويات (القطرية والاقليمية والدولية)؛

· إعطاء صورة أكثر وضوحا عن الدعم الذي تقدمه منظمات المجتمع المدني لتنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية على المستوى المحلي والقطري من خلال إتاحة المزيد من الفرص لهذه المنظمات كي تضع تقاريرا بشأن هذه النشاطات.

3 - مساهمات المجتمع المدني والشركاء الآخرين في الوثائق الفنية

· تمكين منظمات المجتمع المدني من تقديم آراءها مكتوبة بشأن القضايا الفنية من خلال البريد الإلكتروني أو البريد العادي وتنظيم مؤتمرات بالاتصالات الإلكترونية بحيث تسمح للذين يتصلون بواسطة البريد الإلكتروني من الاطلاع على تلك الآراء ويعبروا عن ردود فعلهم بشأنها؛

· إعطاء فرصة لمنظمات المجتمع المدني والشركاء الآخرين لتحديد القضايا الفنية ذات الأهمية البالغة في تنفيذ برنامج عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية والطلب منها أن تعلم الأمانة باستنتاجاتها وخلاصاتها بشأن هذه القضايا؛

· دعوة منظمات المجتمع المدني لإعداد تقارير متكاملة تتناول تقييم مدى التقدم المحرز في تنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية وتحقيق أهدافه، وعرض هذه التقارير على دورة الرصد التي تعقدها لجنة الأمن الغذائي مرة كل سنتين؛

· دعوة الشركاء من ذوي الخبرة الفنية في مجالات محددة لإعداد تقارير ووثائق خاصة حول هذه المواضيع.

4 - المشاركة في اجتماعات لجنة الأمن الغذائي العالمي

· تنفيذ الاجراءات الحالية بطريقة مرنة دون محاولة إضفاء طابع رسمي على معايير مشاركة منظمات المجتمع المدني والشركاء الآخرين في اجتماعات لجنة الأمن الغذائي العالمي إضافة لتلك التي تستخدم حاليا ما لم يتم إدخال تعديلات على اللوائح العامة والقواعد ذات الصلة بحضور اجتماعات المنظمة؛

· السماح بممارسة قدر أكبر من المرونة لمشاركة منظمات المجتمع المدني في مناقشات أو مداولات لجنة الأمن الغذائي العالمي ضمن إطار القواعد واللوائح المعمول بها حاليا.

5 - تعزيز الحوار

· تسهيل الحوار غير الرسمي بين أعضاء منظمات المجتمع المدني وأعضاء لجنة الأمن الغذائي العالمي من خلال عقد اجتماعات دورية تجمع بين ممثلي تلك المنظمات والأمانة وهيئة مكتب لجنة الأمن الغذائي العالمي، ومن خلال إتاحة الفرص والتسهيلات لمنظمات المجتمع المدني قبل وأثناء الاجتماعات التمهيدية التي تسبق انعقاد دورات لجنة الأمن الغذائي العالمي والحلقات الدراسية والاجتماعات غير الرسمية والمعارض والعروض والاجتماع بوسائل الإعلام وكذلك إعداد واستنساخ البيانات وغيرها من المواد الإعلامية الأخرى وتوزيعها.

· تشجيع منظمات المجتمع المدني على عقد منتديات اقليمية بشأن متابعة قرارات مؤتمر القمة العالمي للأغذية وذلك قبل انعقاد المؤتمرات الإقليمية للمنظمة مرة كل سنتين؛

· الترويج لفكرة عقد مؤتمر دولي لمنظمات المجتمع المدني عام 2006 أي في الوقت الذي يتم فيه الاستعراض متوسط الأجل لما أحرز من تقدم في خفض عدد من يعانون من نقص الأغذية (خطة العمل، الهدف 7-2 (هـ)) لتعبئة دعم الجمهور للجهود المتواصلة بغية تنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية ولاقتسام النشاطات والتجارب الناجحة لتسريع عملية تحقيق أهدافه.

ثانيا - معلومات أساسية

ألف - دور المجتمع المدني في متابعة أعمال مؤتمر القمة العالمي للأغذية

6 - تشجع خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية الحكومات على التعاون مع منظمات المجتمع المدني والمنظمات الدولية ووكالات منظومة الأمم المتحدة في تنفيذ الخطة. وقد بادرت الحكومات بوجه خاص إلى "صياغة وبدء حملات الغذاء للجميع بالتعاون مع المجتمع المدني لتعبئة طاقات كافة الأطراف المعنية على كل مستويات المجتمع وتعبئة مواردها في كل بلد لدعم تنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية" (خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية 7-1 (جـ)).

7 - ويساهم العديد من منظمات المجتمع المدني بنشاط في الترويج لخطة العمل واتخاذ الإجراءات مباشرة لتنفيذها على المستويات القطرية والإقليمية والدولية. كما تساهم منظمات المجتمع المدني بنشاط في الاحتفالات القطرية بيوم الأغذية العالمي وبحملات الأغذية للجميع اللتان تسهمان كل منهما في زيادة التوعية بقضايا الأمن الغذائي وبتعبئة الموارد.

8 - وتتم إدارة التعاون بين الوكالات الدولية المعنية بمتابعة قرارات مؤتمر القمة على المستوى الميداني من خلال لجنة التنسيق الإدارية وشبكة التنمية الريفية والأمن الغذائي التابعة لها. وتتولى منظمة الأغذية والزراعة إدارة هذه الشبكة التي تضم عشرين منظمة من منظومة الأمم المتحدة بمشاركة الصندوق الدولي للتنمية الزراعية وبالتعاون الوثيق مع برنامج الأغذية العالمي. وتدعم هذه الشبكة المجموعات المواضيعية المعنية بقضايا الأمن الغذائي في عديد من البلدان. وتشارك منظمات المجتمع المدني المحلية في هذه الجماعات على أساس مخصص. ولما كان من المتوقع أن تتعزز مكانة هذه المجموعات المواضيعية فإن مساهمة منظمات المجتمع المدني التي تقوم بنشاطات مباشرة دعما لأهداف مؤتمر القمة العالمي للأغذية في أعمالها ستصبح أكثر انتظاما. وتسعى الوكالات المتبرعة في العديد من البلدان إلى إيجاد الطرق الكفيلة بتعبئة الدعم للمنظمات الشعبية ومنظمات المجتمع المدني النشيطة على المستوى الميداني، وخاصة من خلال التدريب وبناء القدرات. ومن المنتظر أن يعزز هذا الدعم فعالية تلك المنظمات المحلية للمجتمع المدني كأطراف شريكة كاملة في تنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية.

باء - توسيع نطاق عمل المنظمة

9 - ينبغي أن يندرج موضوع توسيع مشاركة المجتمع المدني في أعمال لجنة الأمن الغذائي العالمي ضمن السياق الشامل لعلاقة المنظمة المتطورة مع المجتمع المدني.

10 - بناء على طلب من المدير العام، أشرفت وحدة التعاون مع القطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية على تنسيق استعراض تناول سياسات المنظمة واستراتيجياتها في مجال التعاون مع المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني بالتشاور مع المنظمات غير الحكومية من جميع الأقاليم ومكاتب المنظمة اللامركزية والمصالح الفنية. وعالج هذا الاستعراض الهدف من تعزيز التعاون بين المنظمة ومنظمات المجتمع المدني في مجالات أربعة هي: تحليل وإقتسام المعلومات؛ والحوار في مجال السياسات؛ والبرامج الميدانية؛ وتعبئة الموارد. وكرست هذه العملية لدفع ممثلي المجتمع المدني نحو المساهمة النشيطة. وسيمثل تقرير الاستعراض استراتيجية المنظمة وأولوياتها في هذه المجالات, . وسيستجيب إلى حرص لجنة الأمن الغذائي العالمي على تعزيز مساهمة المجتمع المدني في جميع أوجه النشاط ذات الصلة بتنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية.

جيم - مهام لجنة الأمن الغذائي العالمي

11 - أنيطت بعهدة أمانة مؤتمر القمة العالمي للأغذية مهمة تشجيع مساهمة منظمات المجتمع المدني على المستوى القطري والإقليمي والدولي أثناء تنفيذ الأعمال التحضيرية للقمة. فعلى المستوى القطري قدمت الأمانة معلومات عن كيفية المشاركة في التحضيرات القطرية. وعلى المستوى الإقليمي عقدت مشاورات قبل انعقاد المؤتمرات الإقليمية للمنظمة في 1966. أما على المستوى الدولي فقد دعيت المنظمات غير الحكومية1 لبيان وجهة نظرها بشأن الوثائق الأساسية الفنية والمشاركة في جماعة العمل مفتوحة العضوية وفي الدورة الخاصة للجنة الأمن الغذائي العالمي (الدورة الثانية والعشرين) التي أعدت خطة العمل.

12 - لقد دعيت المنظمات غير الحكومية وخاصة تلك التي ساهمت في النشاطات التحضيرية على المستوى الإقليمي لحضور مؤتمر القمة العالمي للأغذية بصفة مراقب، ولحضور اجتماع المنظمات غير الحكومية الذي عقد قبل الدورة الثانية والعشرين للجنة الأمن الغذائي العالمي. وساهم في مؤتمر القمة أكثر من 800 شخص يمثلون أكثر من 400 منظمة قطرية ودولية من مختلف الأنواع بالإضافة إلى نحو 100 ممثل عن منظمات المجتمع المدني الذين ساهموا ضمن وفود حكوماتهم.

13 - تعترف خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية بالدور الذي لا غنى عنه للمجتمع المدني في تحقيق الالتزامات السبعة المنصوص عليها في خطة العمل التي اعتمدها مؤتمر القمة، وتحث الحكومات على أن تعمل في إطار الشراكة مع المجتمع المدني لتنفيذ غالبية الإجراءات المنصوص عليها. كما تشجع خطة العمل، على وجه التحديد، التعاون مع المنظمات الحكومية الدولية الأخرى ووكالات منظومة الأمم المتحدة في تنفيذ إجراءاتها.

14 - كما تدعو خطة العمل إلى الرصد النشيط لسير العمل في تنفيذها، وعهدت بهذه المسؤولية إلى لجنة الأمن الغذائي العالمي. وعلى ذلك يدعو الهدف 7-3 من خطة العمل لجنة الأمن الغذائي العالمي إلى رصد تنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية على المستوى القطري والإقليمي وشبه الإقليمي والدولي (الفقرة 7-3-هـ) وإلى تشجيع المشاركة الفعالة لجميع أطراف المجتمع المدني في عملية الرصد والاعتراف بدورها الحاسم في تعزيز الأمن الغذائي (الفقرة 7-3- ز).

15 - وأقرت لجنة الأمن الغذائي العالمي في دورتها الثالثة والعشرين في أبريل/نيسان 1997 "الدورة الأولى التي تلت مؤتمر القمة" الدور الهام الذي لعبته منظمات المجتمع المدني في عملية التحضير لمؤتمر القمة العالمي للأغذية وشجعتها على مواصلة مساهمتها في أعمال اللجنة. وطلبت اللجنة من الأمانة أن تتخذ تدابير مؤقتة لتوسيع مشاركة المنظمات غير الحكومية في دورتها المقبلة.

16 - وقررت اللجنة في دورتها الرابعة والعشرين في يونيو/حزيران 1998 أن موضوع توسيع نطاق مشاركة المجتمع المدني والشركاء الآخرين في عمل اللجنة يجب أن يكون بندا رئيسيا في جدول أعمال الدورة الخامسة والعشرين للجنة، وطلبت إلى الأمانة أن تعد وثيقة للنقاش حول هذا الموضوع. وتستجيب هذه الوثيقة إلى ذلك الطلب.

ثالثا - الإجراءات المتخذة أو قيد الدراسة لتوسيع نطاق مشاركة
المجتمع المدني والشركاء الآخرين في عمل لجنة الأمن الغذائي العالمي

ألف - تعزيز تبادل المعلومات

دور أمانة المنظمة في تسهيل تبادل المعلومات

17 - يمثل تعزيز تبادل المعلومات خطوة أساسية في توسيع نطاق مشاركة مساهمة المجتمع المدني والشركاء الآخرين في عملية تنفيذ متابعة أعمال مؤتمر القمة العالمي للأغذية. يجب أن يساعد تدفق الاتصالات على نحو أفضل في تعبئة وعي الرأي العام والتشجيع على الحوار بشأن قضايا الأمن الغذائي الأساسية على المستوى القطري والإقليمي والدولي. وفيما يلي نناقش الإجراءات التي شرعت الأمانة في اتخاذها أو التي تتدارسها من أجل تعزيز تبادل المعلومات وتحسين الاتصالات بالإضافة إلى "موقع الشركاء" الذي يشمل كامل المنظمة والمزمع إنشاؤه لمنظمات المجتمع المدني.

18 - يحتوي موقع المنظمة على شبكة الانترنت حاليا على مواقع فرعية عديدة تغطي قضايا الأمن الغذائي: منها على سبيل المثال صفحة عن مؤتمر القمة العالمي للأغذية تحتوي على إعلان روما وخطة العمل؛ وصفحة للاطلاع على وثائق وتقارير دورات لجنة الأمن الغذائي العالمي؛ وصفحة مخصصة لشبكة التنمية الريفية والأمن الغذائي التابعة للجنة التنسيق الإدارية. وتسهيلا للوصول إلى هذه المعلومات يتم حاليا ادخال إشارات واضحة على صفحة المنظمة تسهل الوصول مباشرة إلى المعلومات الخاصة بلجنة الأمن الغذائي العالمي، وبيان كيفية ارتباط مختلف الصفحات المخصصة لقضايا الأمن الغذائي.

19 - ويوفر الاعتماد بقدر أكبر على استخدام موقع المنظمة على الشبكة وسيلة ممتازة لتعزيز تبادل المعلومات، في إطار الموارد المتاحة. وفي حين يتزايد باستمرار عدد منظمات المجتمع المدني والشركاء الآخرين ممن يستطيعون الاتصال بشبكة الانترنت في جميع أنحاء العالم تثير منظمات غير حكومية عديدة موضوع ارسال المعلومات من خلال شبكة انترنت لجهات أخرى غير قادرة على الوصول إلى الشبكة.

20 - ومن الممكن استخدام موقع المنظمة على شبكة الانترنت كوسيلة لتحفيز النقاش حول الأمن الغذائي وتنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية من خلال وضع صفحات مخصصة لهذا النقاش. وتتدارس أمانة المنظمة أساليب وجدوى إنشاء منتدى على الانترنت لمتابعة قرارات مؤتمر القمة العالمي للأغذية على نسق نموذج المؤتمر الإلكتروني المستخدم حاليا في إطار المؤتمر المشترك بين المنظمة وهولندا بشأن الزراعة متعددة الوظائف وإدارة الأراضي. ويشتمل هذا النموذج على ما يلي: معلومات أساسية عن المؤتمر؛ دعوة لمنظمات المجتمع المدني للمشاركة في النقاش، وإصدار ملخصات دوريا بشأن الإسهامات في النقاش؛ واستبيان تستنير به منظمات المجتمع المدني في تحديد مساهماتها في المناقشات.

21 - كما تبحث الأمانة عن الأساليب التي يمكن استخدامها لتسهيل الاتصال المباشر بينها وبين منظمات المجتمع المدني والشركاء الآخرين. ومن بين الأساليب قيد الدراسة الاعتماد بقدر أكبر على الاتصالات البريدية المباشرة وتبادل قوائم العناوين البريدية إلى جانب استخدام شبكة الانترنت في تسهيل الاتصالات، والإجراءات التي يتخذها ممثلو المنظمة ومكاتبها الإقليمية لتشجيع الشروع بإجراء حوار مع منظمات المجتمع المدني والشركاء الآخرين (وكالات الأمم المتحدة والجهات المانحة الثنائية). وقد يطلب على وجه التحديد من ممثلي المنظمة ومن الموظفين المنتدبين في البلدان والأقاليم التي يعملون فيها القيام بما يلي:

· توزيع الوثائق والمعلومات المتعلقة بدورات لجنة الأمن الغذائي العالمي وقضايا الأمن الغذائي الرئيسية التي ستناقش أثناء تلك الاجتماعات؛

· المساهمة في الوقائع والاجتماعات التي تنظمها منظمات المجتمع المدني والشركاء الآخرين عن قضايا الأمن الغذائي؛

· إجراء مشاورات رسمية وغير رسمية مع منظمات المجتمع المدني؛

· تشجيع منظمات المجتمع المدني التي هم على اتصال بها على تقديم مدخلاتها للقضايا الرئيسية؛

· تسهيل وصول منظمات المجتمع المدني إلى شبكة الانترنت.

منظمات المجتمع المدني بشأن الإجراءات المتخذة لدعم تنفيذ
خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية

22 - يساهم العديد من منظمات المجتمع المدني حاليا في دعم الإجراءات المحلية والقطرية لتنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية بطرق ملموسة عديدة قد لا تنعكس بما فيه الكفاية في الإجراءات الحالية لرفع التقارير. من المتوقع أن تغطي التقارير القطرية التي تعدها الحكومات بشأن الإجراءات المتخذة لتنفيذ الالتزامات الواردة في خطة العمل مساهمات كافة الشركاء المعنيين على المستوى القطري. وعلى الرغم من إشارة العديد من التقارير القطرية التي تلقتها لجنة الأمن الغذائي في دورتها الرابعة والعشرين إلى التعاون مع منظمات المجتمع المدني والشركاء الآخرين في مجالات مختلفة لكن نطاق التغطية لم يتخذ بعد طابعا منتظما.

23 - ويعمل شركاء لجنة الأمن الغذائي العالمي والمنظمات الحكومية الدولية في منظومة الأمم المتحدة على تعبئة الموارد وتنفيذ الإجراءات الرامية إلى تحقيق أهداف مؤتمر القمة العالمي للأغذية وكذلك الإجراءات الواردة في جداول الأعمال العالمية المنبثقة للمؤتمرات الرئيسية الأخرى التي عقدت خلال التسعينيات. ووضع المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة ولجنة التنسيق الإدارية آليات لتنسيق الردود على هذه المؤتمرات.

24 - وقامت لجنة الأمن الغذائي بدعوة المنظمات الدولية والأجهزة الحكومية الدولية لتقديم تقاريرها عن سير العمل في تنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية طبقا للإجراءات ولصيغ رفع التقارير المتفق عليها. وتلقت لجنة الأمن الغذائي قبل اجتماعها في سنة 1998 تقاريرا من 14 وكالة تابعة للأمم المتحدة و13 منظمة دولية و6 أجهزة إقليمية ومن المتوقع أن تتواصل هذه العملية دون تغيير.

25 - وفي حين يتم تنسيق مساهمات المنظمات الحكومية الدولية والشركاء الآخرين في منظومة الأمم المتحدة في تنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية ورفع تقاريرها إلى لجنة الأمن الغذائي العالمي بانتظام، هناك عدد قليل من الآليات المتاحة لمنظمات المجتمع المدني لكي تساهم بطريقة منتظمة، واطلاع اللجنة على مساهماتها، في تنفيذ إجراءات متابعة أعمال مؤتمر القمة العالمي للأغذية. وتدرس الأمانة بعض الإمكانيات المتاحة لتصحيح هذا الوضع من خلال:

· تشجيع منظمات المجتمع المدني على توفير معلومات بشأن ما تقوم به من عمل وذلك من خلال الشبكة التابعة للجنة التنسيق الإدارية وجماعات العمل المواضيعية المعنية بالتنمية الريفية والأمن الغذائي في البلدان التي تعمل فيها.

· إحاطة منظمات المجتمع المدني علما بعملية وضع التقارير القطرية ودعوتها للاتصال بجهات الاتصال القطرية للرصد ورفع التقارير.

· الطلب من الحكومات تضمين تقاريرها القطرية فصلا مستقلا عن مشاركة المنظمات غير الحكومية.

· دعوة منظمات المجتمع المدني المعنية برصد تنفيذ خطة العمل على المستوى الإقليمي للاتفاق فيما بينها لوضع تقرير إقليمي بشأن تنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية، بحيث يمكن توزيعه للعلم وعرضه في صيغة موجزة خلال مداولات لجنة الأمن الغذائي لهذا الموضوع أثناء المؤتمرات الإقليمية.

باء - اسهامات منظمات المجتمع المدني والشركاء الآخرين في إعداد الوثائق الفنية

26 - استنادا إلى التجربة الإيجابية خلال الأعمال التحضيرية لمؤتمر القمة العالمي للأغذية، ورد اقتراح بأن تعطى منظمات المجتمع المدني والشركاء الآخرين فرصة التعريف بوجهات نظرها بشأن القضايا الفنية التي ستناقشها لجنة الأمن الغذائي و/أو التي ستكون موضوع وثائق فنية تقدم للجنة. تلخص وفيما يلي تلخص امكانيات تشجيع وتسهيل المدخلات من طرف منظمات المجتمع المدني والشركاء الآخرين في اعداد الوثائق الفنية.

المساهمة بتقديم آراء مكتوبة بشأن القضايا الفنية

27 - يمكن أن تعطى منظمات المجتمع المدني والشركاء الآخرين فرصة تقديم آرائها كتابة بشأن القضايا الفنية التي ستناقشها لجنة الأمن الغذائي وذلك من خلال البريد الإلكتروني أو البريد العادي، ومن الممكن تنظيم مؤتمر بالبريد الإلكتروني يسمح للذين تتوافر لديهم إمكانيات الاتصال الاطلاع على هذه الآراء وتقديم ردود فعلهم بشأنها. وسيكون هذا الأسلوب مفتوحا بمعنى أنه يعطي فرصة واسعة لجميع الأطراف لكي تقدم مساهماتها. غير أن هذه العملية ستتطلب المزيد من الوقت والموارد إذا ما طلبت الأمانة أن تقرأ وتصفي وتلخص قائمــة الآراء الواردة. كمـــا أن الأمانة لا ترغب في القيام بمهمة التمييز بين الآراء المتعارضة التي قد تعبر عنها مختلف شرائح المجتمع المدني حول قضايا محددة. وقد يكون الحل البديل المبسط في إرسال موجزات الوثائق الفنية التي ستعرض على اجتماعات لجنة الأمن الغذائي من خلال شبكة انترنت وطلب تقديم مساهمات مكتوبة بشأنها.

28 - ويمكن دعوة منظمات المجتمع المدني والشركاء الآخرين إلى تحديد القضايا الفنية التي تبدو من وجهة نظرها ذات أهمية خاصة في تنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية، وإعلام الأمانة باستنتاجاتها وخلاصاتها حول هذه القضايا.

29 - وقد تستخدم الأمانة مدخلات هذه العمليات سابقة الذكر وكذلك من خلال الحوار غير الرسمي مع منظمات المجتمع المدني في اعداد الوثائق الأساسية لدراستها على كل دورة تعقدها لجنة الأمن الغذائي. إضافة إلى ذلك، يمكن توزيع هذه المدخلات وعرضها في صيغة ملخصة أثناء مداولات لجنة الأمن الغذائي لموضوعها، شريطة توفير الموارد اللازمة من داخل مجتمع المنظمات غير الحكومية لإعداد هذه الملخصات وترجمتها إلى لغات عمل اللجنة إذا دعت الضرورة.

الدعوة إلى تقديم الوثائق والتقارير

30 - لدى عدد من منظمات المجتمع المدني والشركاء الآخرين خبرات فنية متخصصة ووثيقة الصلة بالموضوعات التي قد ترغب لجنة الأمن الغذائي في مناقشتها كجزء من دراسة القضايا المواضيعية ذات الصلة بعملية متابعة قرارات مؤتمر القمة العالمي للأغذية. وقد تطلب اللجنة عند إعداد جداول أعمالها المقبلة من هيئة المكتب ومن الأمانة دعوة الشركاء المتخصصين بشأن قضية تهم اللجنة بالخصوص لأن يقدموا تقارير أو بيانات لإدراجها ضمن السجلات المتعلقة بهذه الموضوعات المحددة.

31 - وأعربت بعض منظمات المجتمع المحلي عن اهتمامها بموضوع إمكانية تقديم تقرير شامل يتضمن تقديرات تلك المنظمات بشأن سير العمل في تنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية ومدى إنجاز أهداف القمة. وقد تدعو اللجنة هذه المنظمات لإعداد مثل هذا التقرير لتوزيعه كجزء من الوثائق التي تعدها لكل دورة للرصد تعقد خلال الفترة المالية.

جيم - المشاركة في اجتماعات لجنة الأمن الغذائي

حضور الاجتماعات

32 - تتسم الإجراءات المعمول بها لدعوة منظمات المجتمع المدني والشركاء الآخرين لحضور اجتماعات لجنة الأمن الغذائي العالمي بقدر كاف من المرونة والتفتح. وتنص المعايير الحالية على أن لأية منظمة دولية غير حكومية تمارس نشاطات ذات صلة بالأمن الغذائي الحق في أن تدعي لحضور اجتماعات لجنة الأمن الغذائي العالمي. وتوجه الأمانة دعوة لأية منظمة غير حكومية أو شركاء آخرين مؤهلين إذا ما كانت تلك المنظمة قد أسهمت في الماضي في أعمال لجنة الأمن الغذائي العالمي أو إذا ما أسهمت بطريقة نشيطة في أعمال جماعة العمل فيما بين الدورات التابعة للجنة المذكورة التي تم إنشاؤها للإشراف على عملية الإعداد أو التحضير لمؤتمر القمة العالمي للأغذية أو إذا ما صدرت عنها رغبة صريحة في الحضور. إضافة إلى ذلك توجه الأمانة الدعوة لجميع وكالات للأمم المتحدة والأجهزة والمنظمات الدولية والحكومية الدولية الأخرى التي تهتم بتنفيذ برنامج عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية للمشاركة بصفة مراقب في أعمال لجنة الأمن الغذائي. كما تشجع الحكومات على أن تشتمل وفودها على ممثلين عن منظمات المجتمع المدني في بلادها وهذا ما يوفر منافع مختلفة للحصول على معلومات وبناء القدرات كما يعطي أعضاء وفود منظمات المجتمع المدني فرصة للتحدث خلال المداولات أثناء الجلسة العامة بترخيص من رئيس وفدها. وبإمكان المنظمات غير الحكومية القطرية التي ترغب في حضور اجتماعات لجنة الأمن الغذائي والتي هي أعضاء في المنظمات غير الحكومية الدولية و/أو شبكة المنظمات غير الحكومية الدولية المشاركة كأعضاء في وفود بلدانها.

33 - وعرض المنتدى العالمي المعني بالأمن الغذائي والتغذوي المستدام، الذي يشمل عددا من منظمات المجتمع المدني من مختلف الأقاليم مقترحا (أنظر الوثيقة CFS:98/Inf.6) بغية توسيع المشاركة لضمان تمثيل إقليمي متوازن وبالخصوص لضمان مشاركة أفضل من جانب منظمات المجتمع المدني في البلدان النامية ولضمان تمثيل متوازن للجنسين اعترافا بالدور الأساسي الذي تلعبه المرأة في الأمن الغذائي والتغذوي المستدام. غير أن تحقيق مثل هذا التمثيل المتوازن يتوقف أساسا على منظمات المجتمع المدني ذاتها. وقد تنظر منظمات المجتمع المدني في أن تترك نسبة مئوية من الأرصدة المالية جانبا لفائدة النساء المشاركات. وبإمكانها أيضا أن تشجع لدى إعداد إسهاماتها الفنية على إدراج آراء النساء وقطاعات المجتمع المحرومة الأخرى (مثل المجموعات الأصلية للسكان، والمعدمين، والأقليات).

34 - ونظرا للمرونة التي تتسم بها الإجراءات الحالية، لا يبدو أن هناك حاجة إلى وضع معايير جديدة تحدد مشاركة منظمات المجتمع المدني والشركاء الآخرين في اجتماعات لجنة الأمن الغذائي العالمي إلى جانب المعايير المعمول بها في الوقت الحاضر، ما لم يجرى إدخال المزيد من التعديلات على اللائحة العامة والقواعد التي تحدد المشاركة في كافة اجتماعات المنظمة.

المشاركة في الاجتماعات

35 - تدعى منظمات المجتمع المدني والشركاء الآخرين في الوقت الحاضر للمساهمة في أعمال لجنة الأمن الغذائي العالمي بصفة مراقب. لا تعطى هذه المنظمات حق أخذ الكلمة في العادة إلا بعد أن ينتهي أعضاء لجنة الأمن الغذائي العالمي من الكلام. وفي حين تعرب منظمات المجتمع المدني التي تحضر اجتماعات لجنة الأمن الغذائي العالمي عن امتنانها لفرصة إعطائها الكلمة فإنها ترغب في أن يسمح لها بالتدخل في وقت أبكر أثناء الاجتماعات وأن تلعب دورا نشيطا بقدر أكبر في المداولات، وأن تدرج آراؤها في تقرير كل دورة من دورات اللجنة. وفي حين، ترجع هذه المسألة وفقا للقواعد المعمول بها تماما إلى تقدير رئيس اللجنة، فقد ترغب اللجنة في أن تقدم بعض المشورة للرئيس من بين الإمكانيات الآتية:

· يمكن لرئيس اللجنة أن يطلب من منظمات المجتمع المدني تعيين عدد قليل من الناطقين بإسمها قبل كل دورة حتى يتسنى منحهم فيما بعد حق التدخل أثناء المداولات؛

· يمكن لرئيس لجنة الأمن الغذائي العالمي أن يمنح منظمات المجتمع المدني الحق في مداخلة أساسية واحدة لكل موضوع تناقشه اللجنة أثناء مداولاتها، على أن يقدم ذلك ناطقا باسمها مخصص لهذا الموضوع؛

· يمكن لرئيس لجنة الأمن الغذائي العالمي أن يسمح لمنظمات المجتمع الدولي بتقديم تقرير موحد عن مدى التقدم في تنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية بحيث يلخص استنتاجاتها وخلاصاتها حول ما تم انجازه والدروس المستخلصة.

36 - في جميع هذه الحالات الثلاث، لا يجب الطلب من منظمات المجتمع المدني التي تمثل مصالح مختلفة تقديم بيانات حصل بشأنها اتفاق في الآراء، بل يجب أن تشجع على تلخيص وجهات نظرها المختلفة (أنظر الإطار الخاص بالاختيارات التي قد ترغب منظمات المجتمع المدني أخذها في الاعتبار عند تعيين الناطقين باسمها).

دال - تعزيز الحوار

37 - طلبت منظمات المجتمع المدني التي تحضر بانتظام اجتماعات لجنة الأمن الغذائي العالمي تطبيق عدد من التدابير أو تعزيزها بما يمكنها من التفاعل بطريقة غير رسمية مع أعضاء لجنة الأمن الغذائي بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك الخاصة بمتابعة قرارات مؤتمر القمة العالمي للأغذية.

38 - وتقترح الأمانة تسهيل أو تيسير الحوار غير الرسمي بين منظمات المجتمع المدني وأعضاء لجنة الأمن الغذائي العالمي من خلال تنظيم عقد اجتماعات دورية بين ممثلي منظمات المجتمع المدني والأمانة وهيئة مكتب لجنة الأمن الغذائي، وكذلك إتاحة أماكن وتسهيلات لمنظمات المجتمع المدني مباشرة قبل انعقاد دورات اللجنة وخلال انعقادها أو خلال انعقاد الاجتماعات التحضيرية التي تسبق اجتماعات اللجنة أو اللقاءات أو الحلقات الدراسية والاجتماعات الاعلامية والعروض والمعارض والاجتماعات مع وسائل الإعلام وإعداد واستنساخ وتوزيع البيانات وغيرها من المواد الاعلامية.

39 - يمكن للجنة الأمن الغذائي العالمي تشجيع منظمات المجتمع المدني على عقد مشاورات إقليمية للمجتمع المدني بالتزامن مع انعقاد المؤتمرات الاقليمية للمنظمة التي تستعرض مرة كل سنتين تنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية. وأعربت المنظمات غير الحكومية عن تقديرها البالغ للفرص التي أتاحتها الاجتماعات الإقليمية للمنظمات غير الحكومية التي عقدت قبل انعقاد المؤتمرات الإقليمية في 1996 لمناقشة قضايا مؤتمر القمة العالمي للأغذية ولتوحيد المواقف الإقليمية ضمن إطار منظور موحد. وترغب هذه المنظمات في استمرارية هذه الإجراءات. ونظرا لأن التأثيرات المالية التي تترتب على تنظيم مثل هذه المشاورات باهظة، فقد تظهر الحاجة إلى ايجاد آليات ملائمة للتمويل من خارج الميزانية.

40 - ومن الممكن النظر في فكرة عقد مؤتمر دولي لمنظمات المجتمع المدني في سنة 2006 أي في وقت إجراء الاستعراض متوسط الأجل للتقدم المحرز في مجال تخفيض عدد ناقصي التغذية. وسيتيح ذلك فرصة لتعبئة تأييد الرأي العام لدعم مواصلة الجهود بغية تنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية وتبادل الممارسات والأنشطة الناجحة للتعجيل بتحقيق أهداف القمة.

البدائل المتاحة لاختيار الناطقين باسم منظمات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية

 

في حالة موافقة لجنة الأمن الغذائي العالمي على إمكانية مشاركة عدد صغير من الناطقين باسم منظمات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية في المناقشات التي تجرى أثناء دوراتها، يتعين على تلك المنظمات أن تقرر فيما بينها كيفية اختيار هؤلاء الناطقين باسمها. وأمام تلك المنظمة بدائل عديدة لاختيار الناطقين باسمها منها على سبيل المثال لا الحصر:

(أ) ترشيح ممثلين عن منظمات المجتمع المدني قبل كل دورة تعقدها لجنة الأمن الغذائي العالمي

يمكن لمنظمات المجتمع المدني أن ترشح عددا من الناطقين باسمها خلال الاجتماعات التمهيدية التي تسبق انعقاد كل دورة من دورات لجنة الأمن الغذائي. وقد يظل هؤلاء الناطقون هم المحاورون الأساسيون للجنة الأمن الغذائي العالمي حتى انعقاد دورتها المقبلة.
المزايا والعيوب: يمكن أن يسمح هذا البديل بضمان تمثيل أراء منظمات المجتمع المدني الأكثر نشاطا وحضوره في أي اجتماع تعقده لجنة الأمن الغذائي العالمي وهذا ما سيسمح للمنظمات الدولية غير الحكومية التي لها ممثلين في روما أو جنيف أفضلية متميزة نتيجة لقربها من روما. بيد أن منظمات المجتمع المدني في مناطق أخرى من العالم قد تجد صعوبة في تدبير الأموال الضرورية للسفر إلى روما لحضور الاجتماعات.

(ب) اختيار الممثلين على أساس الفئات

قد ترغب منظمات المجتمع المدني في أن تتجمع في فئات وتختار ناطقا باسم كل فئة وقد تشمل هذه الفئات ما يلي:

· المنظمات الشعبية التي تقوم على أساس العضوية مثل منظمات المزارعين وجماعات المستهلكين؛
· منظمات المجتمع المدني المساندة لقضايا الأمن الغذائي والتنمية المستدامة؛
· منظمات المجتمع المدني المعنية بتسليم الخدمات ذات الصلة بدعم أو تنفيذ برامج ومشاريع إنمائية؛
· الجمعيات التجارية والمهنية والأكاديمية.

المزايا والعيوب: من المفترض أن يساعد أي تمثيل يقوم على أساس هذه الفئات في ضمان مشاركة طائفة كبيرة من منظمات المجتمع المدني المعنية بنشاطات الأمن الغذائي على مختلف المستويات. غير أن بعض منظمات المجتمع المدني قد تجد من الصعب أو قد لا ترغب في أن تنضوي في إطار فئة محددة.

(ج) اختيار الممثلين على أساس إقليمي

يمكن لمنظمات المجتمع المدني اختيار الناطقين باسمها بحسب الأقاليم. وعلى منظمات المجتمع المدني في أي إقليم بعينه أن تتفاوض فيما بينها لضمان تمثيل طائفة من وجهات النظر السائدة في الإقليم. كما يجب على هذه المنظمات أن تستنبط الوسائل الضرورية لدمج آرائها قبل انعقاد دورات لجنة الأمن الغذائي العالمي.

المزايا والعيوب: من شأن هذا الاختيار أن يضمن مزيدا من المدخلات الإقليمية المتوازنة لمنظمات المجتمع المدني في عمل لجنة الأمن الغذائي العالمي. أما الأقاليم غير القادرة على ارسال عدد كبير من ممثلي منظمات المجتمع المدني لحضور دورات لجنة الأمن الغذائي فلن تكون في وضع حرج نسبة إلى الأقاليم التي يمكنها إرسال عدد أكبر من ممثليها بفضل وسائلها المالية أو نظرا لقربها. غير أنه قد يكون من الصعب تمثيل طائفة من الآراء بين عدد من مختلف أنواع منظمات المجتمع المدني في اقليم معين.

(د) اختيار الممثلين على أساس منتديات مختلف مجموعات المصالح

قد ترغب منظمات المجتمع المدني في التفكير في أن تنظم نفسها في إطار المجموعات الإقليمية والفئوية الأخرى ذات المصالح الخاصة.
المزايا والعيوب: سيساعد هذا الاختيار على ضمان تمثيل جميع وجهات النظر في دورات لجنة الأمن الغذائي العالمي غير أن هذا قد يؤدي إلى ازدياد عدد المنتديات ذات المصالح الخاصة مما قد يجعل من المستحيل استيعاب كافة تدخلاتها.

رابعا - الملحق: معلومات تكميلية بشأن مشاركة المجتمع المدني في إطار منظمة الأمم المتحدة

خبرة وكالات وبرامج الأمم المتحدة الأخرى في هذا المجال

41 - هناك طائفة واسعة من الخبرات المستمدة من العلاقات القائمة مع منظمات المجتمع المدني داخل منظومة الأمم المتحدة. ويتضمن هذا القسم لمحة موجزة عن العلاقات التي تربط برامج ووكالات الأمم المتحدة بمنظمات المجتمع المدني. ومن الممكن الاطلاع على معلومات إضافية متوافرة في المطبوعة الصادرة بعنوان: The NGLS Handbook of UN Agencies Programmes and Funds Working for Economic and Social Development (1997)

42 - استعرض المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة مؤخرا علاقاته مع المنظمات غير الحكومية وقد أدى هذا الاستعراض إلى اعتماد القرار 36-1/ 1995، الذي يستكمل اجراءات حصول المنظمات غير الحكومية على الصفة الاستشارية لدى الأجهزة الاقتصادية والاجتماعية.

43 - يتضمن القرار الجديد ابتكارين هامين مقارنة بصيغة 1968:

· أصبح من السهل جدا حصول المنظمات غير الحكومية القطرية على صفة معينة حتى إذا كانت تنتمي إلى منظمة دولية غير حكومية شريطة التشاور مع حكوماتها. وينص القرار الجديد على عرض آراء الحكومة على المنظمة غير الحكومية التي تتمتع بحق الرد عليها.

· أضيف قسم جديد بشأن مساهمة المنظمات غير الحكومية في المؤتمرات الدولية لكي يعكس التجربة المكتسبة من هذا النوع من الاجتماعات التي تلت مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة والتنمية في عام 1992.

44 - واضطرت أمانة المجلس الاقتصادي والاجتماعي أن تواجه مشاكل لوجستية عند معالجة العدد المتزايد من طلبات الحصول على الصفة الاستشارية نتيجة لقرار عام 1996. كما لوحظ أنه في حين كان القرار يستهدف ضمان أفضل توازن يمكن في تمثيل المنظمات غير الحكومية من جميع الأقاليم إلا أن المنظمات غير الحكومية من الجنوب كثيرا ما تفتقر إلى الوسائل والهياكل للاستفادة من هذه الامكانيات الجديدة. ما لم تؤخذ في الاعتبار ضرورة تسهيل طلبات المنظمات غير الحكومية من الجنوب والإبلاغ عنها فقد يمكن أن يؤدي ذلك إلى مزيد من الإخلال بالتوازن بين هذه المنظمات والمنظمات غير الحكومية في الشمال التي تكون في وضع أفضل لتقديم طلباتها والدفاع عنها.

45 - لقد طور العديد من وكالات ومنظمات الأمم المتحدة علاقاته مع منظمات المجتمع المدني التي لا تتمتع بصفة استشارية لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي. تقوم هذه العلاقات عمليا على الاحتياجات المشتركة لكل من الوكالات المذكورة ومنظمات المجتمع المدني. من ذلك على سبيل المثال، عمل برنامج الأغذية العالمي ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بطريقة مكثفة مع منظمات المجتمع المدني ولاسيما في مجال تنفيذ نشاطاتها في حالات الطوارئ.

46 - ترى بعض الوكالات أن من المهم تطوير علاقات تعاون عملية مع القطاع الخاص نتيجة للأهمية المتزايدة لقطاع السوق. لقد قام مثلا مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) بتطوير نشاطات مشتركة مع قطاع التجارة. لقد اعتبر وجود الجمعيات التجارية أيضا ضروريا عند المفاوضات بشأن اتفاقية تغير المناخ بالرغم من أن الاختلافات ظهرت بين الجمعيات التجارية ومنظمات المجتمع المدني البيئية وحتى داخل مجتمع القطاع الخاص ذاته إذ أن بعض المصالح التجارية كانت مهتمة أكثر من غيرها بالدفاع عن السياسات المؤيدة للمستلزمات البيئية.

47 - وتمنح معظم وكالات الأمم المتحدة عموما علاقات استشارية رسمية لمنظمات المجتمع المدني التي تتمتع بخبرة في مجال اختصاصات الوكالة المعنية، ولها علاقات غير رسمية بحسب الحالة مع منظمات المجتمع المدني على المستوى التشغيلي.

خبرات محافل الأمم المتحدة الأخرى في مجال متابعة أعمال المؤتمرات الدولية الرئيسية

48 - تراكم خلال عقد التسعينات قدر كبير من الخبرات في مجال متابعة أعمال المؤتمرات الرئيسية للأمم المتحدة. وساهمت طائفة كبيرة من منظمات المجتمع المدني في هذه المتابعة على مختلف المستويات.

49 - ونجحت المؤتمرات العالمية التي عقدتها الأمم المتحدة في تعبئة التوعية على نطاق واسع بشأن قضايا البيئة وحقوق الإنسان والسكان والتنمية المستدامة والمرأة. يصح القول عموما أنه كلما توسع نطاق مشاركة منظمات المجتمع المدني في النشاطات التحضيرية وفي المؤتمرات ذاتها كلما زاد إسهامها في تعبئة التوعية داخل منظماتها ذاتها وفي إطار المجتمع ككل. كما كانت المعلومات التي صدرت عن منظمات الأمم المتحدة والتي خدمت مستخدميها مفيدة للغاية في بناء التوعية وإجراء الحوار حول القضايا الأساسية. وقد وردت هذه المعلومات في منشورات الأمم المتحدة ومن خلال موقعها على شبكة الانترنت.

50 - وعلى المستوى القطري شارك العديد من منظمات المجتمع المدني بنشاط في مجال التعاون مع حكوماتها وفي حثها على تنفيذ خطط العمل والصكوك الأخرى التي تمخضت عن المحافل الدولية التي عقدتها الأمم المتحدة. وكانت التقارير والمعلومات المستكملة التي صدرت عن أجهزة الأمم المتحدة بشأن ما أنجزته الحكومات من تقدم في تنفيذ هذه الصكوك مفيدة جدا لكي تقارن منظمات المجتمع المدني مواقف حكوماتها عبر أفق الحكومات الأخرى.

51 - أنشئت آليات تسمح لمنظمات المجتمع المدني بالمساهمة في رصد تنفيذ خطط العمل والصكوك الأخرى التي صدرت عن المؤتمرات العالمية التي عقدتها الأمم المتحدة، ومنها على سبيل المثال:
52 - دعوة مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان لمنظمات المجتمع المدني تقديم المعلومات إلى مقرريه الخاصين ولجماعات العمل المواضيعية بشأن انتهاكات حقوق الإنسان.ومن الممكن الاطلاع على التعليمات بشأن رفع الشكاوى وتقديم المعلومات الخاصة بانتهاكات حقوق الإنسان على موقع شبكة الانترنت لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. كما يعرض موقع صندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة على شبكة الانترنت تعليمات سهلة وتخدم المستفيدين منها إلى جانب مشورات بشأن أفضل طريقة لعرض أو تقديم مثل هذه المعلومات.

53 - وقدم صندوق الأمم المتحدة للسكان دعما ماليا لمشروعات منظمات المجتمع المدني المصممة لبناء الوعي ورصد تنفيذ مجالات الأولوية الستة في برنامج عمل المؤتمر الدولي المعني بالسكان والتنمية في العديد من البلدان.

54 - ووجهت شعبة ترقية المرأة دعوة إلى منظمات المجتمع المدني لكي تساهم بأفكار ومقترحات لمزيد من النشاطات والمبادرات لتنفيذ برنامج عمل Beijing بهدف دراستها أثناء الدورة الخاصة المعنية بتنفيذ هذا البرنامج والتي ستعقد في عام 2000.

55 - كما دعيت منظمات المجتمع المدني للمساهمة في عمليات الاستعراض الخماسي لمتابعة أعمال المؤتمرات الرئيسية التي عقدتها الأمم المتحدة.من ذلك على سبيل المثال، أن المحفل الدولي الذي سينظم بعد مرور خمس سنوات على انعقاد المؤتمر الدولي المعني بالسكــــــــان والتنمية سيجمع ممثلين عن المجتمع المدني وعن الحكومات لاستعراض ما أنجز من تقدم في تنفيذ برنامج عمل المؤتمر. كما سينعقد محفل للمنظمات غير الحكومية قبل الإجتماع الحكومي. وينظم صندوق الأمم المتحدة للسكان موائد مستديرة في مختلف الأقاليم بشأن الموضوعات الرئيسية الناجمة عن برنامج عمله.

56 - وتتمتع منظمات المجتمع المدني بحضور ظاهر في الاجتماعات العادية التي تعقدها لهيئة حقوق الإنسان. وتقدم التسهيلات اللازمة إلى منظمات المجتمع المدني لتمكينها من عقد اجتماعات وتنظيم منتديات للبحث في القضايا الرئيسية، إلى جانب موائد مستديرة لإجراء مناقشات والتقدم بفعاليات أخرى. كما تعقد لهيئة حقوق الإنسان دورات خاصة أثناء اجتماعاتها العادية لحوار تفاعلي بين الحكومات والوكالات الحكومية الدولية ومنظمات المجتمع المدني بشأن القضايا الرئيسية.

57 - أصبحت الاجتماعات السنوية التي تعقدها لجنة مكانة المرأة مناسبات هامة للحوار بين الحكومات ومنظمات المجتمع المدني وكذلك بين منظمات المجتمع المدني نفسها حول القضايا الرئيسية التي تعالجها اللجنة. وتقدم التسهيلات للمنتديات التي تعقدها منظمات المجتمع المدني والمعارض والموائد المستديرة والجلسات. ويصدر عن المنتديات المواضيعية والإقليمية بيانات يجرى تقديمها من خلال التدخلات الرسمية أثناء الدورات التي تعقدها لجنة مكانة المرأة. وتم السماح في بعض الحالات حتى لخمسة ممثلين عن منظمات المجتمع المدني لكي يثيروا قضايا جوهرية من خلال التدخلات الرسمية. كما نظم قسم النهوض بشؤون المرأة أيضا دورات توجيهية لمنظمات المجتمع المدني التي تحضر دورات لجنة مكانة المرأة وإجراء حوار غير رسمي في الجلسات المسائية للمشاركين في منظمات المجتمع المدني والحكومات.

58 - وكانت المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني نشطة جدا في متابعة أعمال مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة والتنمية. وقامت هيئة التنمية المستدامة التي هي جهة الاتصال الأساسية في متابعة أعمال المؤتمر المذكور على المستوى الدولي بنشر معلومات مفصلة في موقعها على شبكة الانترنت بشأن مساهمة المنظمات غير الحكومية على المستوى القطري وفي اجتماعات هيئة التنمية المستدامة والدورة الخاصة للجمعية العامة للأمم المتحدة. وسمح للمنظمات غير الحكومية بأن تدلي ببياناتها شفويا أثناء اجتماعات هيئة التنمية المستدامة فيما بين الدورات الرئيسية وتوزيع وثائقها. كما أتيحت فرص عديدة للمشاورات الإعلامية بين المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني أثناء الاجتماع.

59 - وفي إطار متابعة الموئل الثاني أي مؤتمر الأمم المتحدة الثاني للمستوطنات البشرية. وضعت خطة عمل من خلال المشاركة على الخط بهدف تشجيع ومساعدة المنظمات غير الحكومية والقطاعات الأخرى من المجتمع المدني على المشاركة في تنفيذ جدول أعمال الموئل. وأعدت استمارة يمكن استخدامها لتسجيل أي مشروع أو نشاط أو التزام يتعهد به أي طرف فيما يتعلق بقسم أو عدة أقسام من جدول الأعمال. وهذه الاستمارة متاحة كمطبوعة وعلى هيئة ملف إلكتروني يمكن الحصول عليه من خلال الاتصال عبر البريد الإلكتروني، كما أن بالإمكان استعمالها مباشرة على الشبكة العالمية للانترنت من خلال نظام HTML.

60 - كما نظمت بعض منظمات الأمم المتحدة الأخرى مؤتمرات إلكترونية ركزت على القضايا الرئيسية التي عالجتها المؤتمرات العالمية التي عقدتها الأمم المتحدة والتي يمكن الاطلاع عليها من خلال شبكة الانترنت.

1) تعريف منظومة الأمم المتحدة للمنظمات غير الحكومية تعريف موسع: فهو يشمل كافة الجهات غير الحكومية أو غير الحكوميــــة الدوليـــة التي لا تستهدف الربح. ويصاحب توسع هذا القطاع وتنوعه وعلاقاته مع الأمم المتحدة تطورا في مضمون هذا المصطلح. إذ يقتصر مصطلح "المنظمة غير الحكومية) في الوقت الحاضر على المنظمات المشكلة للبؤرة رسميا، والتي غالبا ما لا تمثل بعض قطاعات السكان وإنما تقدم خدمات و/أو تعبئ الرأي العام في مجالات ذات صلة وثيقة بمنظومة الأمم المتحدة. ويشمل مصطلح "المجتمع المدني" المجال الذي ينتظم فيه المواطنون والحركات الاجتماعية حول أهداف وأماكن ومصالح مواضيعية. وتشمل "منظمات المجتمع المدني" كلا من المنظمات غير الحكومية والمنظمات الشعبية الرسمية وغير الرسمية، إلى جانب فئات أخرى مثل وسائل الإعلام والسلطات المحلية والقادة في مجالات المشروعات الصغيرة والبحوث المجتمعية. أما مصطلح "الأطراف غير الحكومية" فهو أوسع شمولا ويضم أيضا المؤسسات التي تستهدف الربح.