المجلس



الدورة السادسة عشرة بعد المائة

روما، 14-19/6/1999

تقرير الدورة الرابعة عشر للجنة الغابات
(روما، 1-5/3/1999)

مسائل للعرض على المجلس

تسترعي عناية المجلس إلى ما يلي:

(أ) متابعة أعمال مؤتمر الأمم المتحدة المعنى بالبيئة والتنمية، بما فى ذلك انعكاسات عمل المنتدى الحكومي الدولي المعنى بالغابات

إن اللجنة:

- اعترفت بالأدوار الحاسمة التي تؤديها البرامج القطرية للغابات وما يتصل بها من بناء القدرة على تحقيق الإدارة المستدامة للغابات. وحثّت المنظمة على أن تواصل دعم البرامج القطرية للغابات وأن تساعد على تعزيز المؤسسات المعنية، وأيّدت اللجنة الاستعراض الذى تجريه المنظمة فى الوقت الحاضر لحالة صياغة وتنفيذ البرامج القطرية للغابات. واعترفت اللجنة بجدوى البرامج القطرية للغابات كأدوات للتخطيط، وأوصت بعدم قصر صياغة هذه البرامج وتنفيذها على البلدان النامية. وشددت اللجنة على الحاجة إلى مزيد من الأعمال المساندة ذات الصلة بالبرامج القطرية للغابات وغيرها من الخطط القطرية في البلدان ذات الغطاء الحرجى المنخفض والبلـــدان المتضررة من التصحر والجفاف. وأوصت بتعزيز الشراكات بين المنظمة ومؤسسات شتى، منها على سبيـــل المثال لا الحصر، الصندوق الدولى للتنمية الزراعية، وأمانة الآلية العالمية لاتفاقية مكافحة التصحر وغيرها من الاتفاقيات (الفقرة 12).

- تسلم بأن تحديد وتنفيذ معايير ومؤشرات الإدارة المستدامة للغابات عنصر هام فى الإدارة المستدامة للغابات. وأوصت بأن تواصـــــل المنظمة دعمها للعمليات الإقليمية المتعلقة بالمعايير والمؤشرات. وأوصــت بالعمل على دمج المعاييـــر والمؤشرات، على نحو أفضل، فى تخطيط الغابات على المستوى القطـــرى ومستوى وحدات الإدارة الحرجية، وإلى مواصلة تحقيق التكامل والتجانس الأفضل بين مجموعة المعايير والمؤشرات المتفق عليها (الفقرة 13).

- أوصت المنظمة بأن تواصل تشجيع التعاون من خلال المجموعات والعمليات الإقليمية الجارية بغية تحديد معايير ومؤشرات الإدارة المستدامة للغابات. وأيدت الجهود التي تبذلها المنظمة فيما يتعلق ببناء القدرات، والسياسات والتخطيط، والقضايا المشتركة بين القطاعات، والاستثمار والتعاون الفنى فى قطاع الغابات. وأوصت بزيادة الموارد المخصصة لمصلحة الغابات فى المنظمة بما يتفق مع تزايد دور الغابات في البلدان الأعضاء، وزيادة طلبات البلدان على المنظمة (الفقرتان 14 و15).

(II) آفاق قطاع الغابات في العالم

إن اللجنة:

- شكرت المنظمة لما تقوم به من أعمال في مجال الدراسات الاستشرافية التي تتضمن معلومات مفيدة لجميع البلدان، وأوصت بأن تواصل المنظمة إيلاء أولوية عالية فى برنامج عملها للدراسات الاستشرافية الإقليمية والعالمية (الفقرة 17).

- لاحظت أن هناك تفاوتا كبيرا بين القطاعات الحرجية فى الأقاليم والبلدان المختلفة، وطلبت من المنظمة أن تولى مزيدا من الاهتمام لهذا الأمر وأن تبرزه فى دراساتها الاستشرافية. وطلبت من المنظمة بأن تبحث فى دراساتها الاستشرافية المقبلة الاتجاهات المتصلة بالاستعاضة عن الأخشاب بمواد أخرى أقل مواءمة لمقتضيات الحفاظ على البيئة، مثل الألمونيوم والصلب والبلاستيك. وشدّدت بوجه خاص على ضرورة هذه الدراسات لإبراز أن المنتجات الحرجية تأتى من مورد متجدد (الفقرة 19).

- أكّدت أهمية الإدارة المستدامة للغابات فى تنمية قطاع الغابات فى المستقبل. ولاحظت أن تحقيق الإدارة المستدامة للغابات سيكون عملية طويلة الأجل، وأن هناك انعكاسات مالية هامة يجب مراعاتها والتعامل معها. وأوصت بأن تحلّل المنظمة، من خلال دراساتها الاستشرافية، الطائفة الكاملة للسياسات التى تؤدى دورا حاسما فى تنفيذ الإدارة المستدامة للغابات (الفقرة 20).

- أوصت بأن تواصل المنظمة توسيع نطاق عملها المتعلق بجمع وتبادل ونشر المعلومات بطريقة شفافة من أجل تحسين نوعية الدراسات الاستشرافية الإقليمية والعالمية، وبأن تقدم العون فى وضع السياسات فى البلدان الأعضاء (الفقرة 21).

(ج) سياسات الغابات القطرية الرامية إلى ضمان الاستدامة: التحديات القطرية والدولية

إن اللجنة:

- لاحظت أن تحديات قطرية ودولية كثيرة تواجه صياغة السياسات الحرجية، وتنفيذها، ورصدها وتقييمها لدى السعى إلى الانتقال صوب الإدارة المستدامة للغابات. واعترافا بخبرة المنظمة التي تشمل قطاعات الغابات والزراعة وتربية الحيوان ومصايد الأسماك والتنمية الريفية، طلبت من المنظمة أن تضطلع بدور رئيسى فى معالجة هذه القضايا المشتركة بين القطاعات (الفقرتان 22-23).

- طلبت من المنظمة أن تركّز بقدر أكبر على مساعدة البلدان فى تنفيذ السياسات ورصدها وتقييمها، وفى الجهود ذات الصلة الرامية إلى تعزيز المؤسسات (الفقرة 24).

- طلبت زيادة الدعم المقدّم من أجل بناء القدرات ونقل التكنولوجيات ذات الصلة، وتنفيذ المعايير والمؤشرات، ورصد التقدم، ومساندة العمليات الإقليمية. ومواصلة المساعدة التي تقدمها فى تنفيذ البرامج القطرية للغابات، التى رُئى أنها ترتبط ارتباطا وثيقا بجهود الرصد والتقييم (الفقرة 25).

- طلبت من المنظمة أن تواصل وضعها المحايد، وأوضحت أن الأدوار المناسبة للمنظمة تتمثل فى رصد التطورات، وتحديد الفرص والمعوقات التي تطرحها شهادات الاعتماد، وتوفير المشورة فى مجال السياسات على النحو المطلوب (الفقرة 30).

- طلبت من المنظمة أن تدعم حلقتي عمل عن الجوانب المتصلة بالتجارة، وعن تخطيط الإدارة المستدامة لجميع أنواع الغابات ورصدها وتقييمها والتشريعات المتعلقة بها (الفقرة 32).

(د) استعراض برامج المنظمة في قطاع الغابات بما في ذلك متابعة طلبات وتوصيات الدورة الثالثة عشرة للجنة

إن اللجنة:

- أوصت، بالنسبة للدورات القادمة أن تبين المعلومات المتعلقة بالبرامج بصورة واضحة النشاطات والإنجازات، وتفاصيل مصادر التمويل والجهات المتعاونة الرئيسية. وطلبت أن تتضمن الوثائق معلومات نوعية وتحليلات عن تأثيرات اللامركزية وسير العمل في إدراج قضايا المساواة بين الجنسين في البرامج. وأيدت رفع كفاءة البرامج وتحقيق التوازن بين الأنشطة المعيارية والميدانية. ودعت إلى تخصيص موارد كافية للبرنامج (الفقرتان 34 و35).

- طلبت بذل جهود إضافية في مجالات تعزيز المؤسسات المعنية وبناء القدرات القطرية من خلال الإرشاد، والتدريب، والتعليم، والبحوث؛ وتوفير استجابة سريعة للكوارث البيئية فى المسائل التى تدخل ضمن ولايتها؛ وتقديم الدعم الفنى والمؤسسى والتدريب للبلدان المتضررة من الأزمات الاجتماعية أو السياسية؛ والتنسيق بين المقر الرئيسى والمكاتب الاقليمية والمكاتب الاقليمية الفرعية؛ وتوفير وثائق ومطبوعات المنظمة بكل اللغات الخمس الرسمية للمنظمة (الفقرة 37).

- طلبت القيام بأعمال حاسمة لدعم الجهود التي يبذلها الكثير من البلدان لمعالجة المشكلات القائمة في المناطق القاحلة وشبه القاحلة وفي البلدان ذات الغطاء الحرجي المنخفض، بما في ذلك مكافحة التصحر والتخفيف من تأثيرات الجفاف من خلال إدارة الغطـاء النباتي، والتشجير، وإعادة التشجير، وإدارة التربة؛ وإدارة الأحياء البرية في المناطق الحرجية؛ وتحليل دور الأراضى المحمية فى تحقيق الادارة المستدامة للغابات (الفقرة 38).

(هـ) الإطـار الاستراتيجي للمنظمـة (خلال الفتـرة 2000-2015) والانعكاسات على برامج الغابات في المدى المتوسط

إن اللجنة:

- أثنت على المنظمة للتحسينات التي تم إدخالها على الإطار الاستراتيجي للمنظمة. واقترحت أن تكون المسودة الثالثة أكثر إيجازا بحيث تركّز على القضايا الاستراتيجية وتحقّق بصورة أفضل الغرض المطلوب منها بوصفها إطارا لعمل المنظمة خلال إطار زمني يغطي 15 عاما. وطلبت إضافة موجز تنفيذي إلى الوثيقة (الفقرة 40)؛

- رحبت بالمعلومات الواردة في متن الوثيقة، وفي الملحق الثالث بشأن التعاون والشراكات والتحالفات، ولكنها طلبت أن توضح المسودة الثالثة كيفية تنفيذ هذه الشراكات (الفقرة 43)؛

- وافقت على أن المنظمة مركز للخبرات الرفيعة في قطاع الغابات، وأن الغابات مجال تتمتع فيه المنظمة بميزة نسبية. وأوصت بزيادة إبراز قطاع الغابات في الإطار الاستراتيجي (الفقرة 45)؛

- لاحظت أن الخطة طموحة، وأن من الممكن دمج بعض الأهداف متوسطة الأجل معا؛ وطلبت أن تهتم مصلحة الغابات بمزاياها النسبية، ووضع أهداف كمية ومؤشرات قابلة للقياس لتحديد التقدم، مما يتيح إجراء عمليات الرصد والتقييم (الفقرة 47)؛

- وافقت على أن للمنظمة مزايا نسبية في مجالات جمع البيانات وتحليلها ونشرها، وإسداء المشورة الفنية بشأن الإدارة المستدامة للغابات، وبناء القدرات، والبرامج القطرية للغابات. وطلبت إيلاء مزيد من الاهتمام للتشجير وإعادة التشجير في البلدان ذات الغطاء الحرجي المنخفض أو المعرضة للتصحر، والادارة المستدامة للأحياء البرية، والدول النامية الجزرية الصغيرة (الفقرة 49)؛

- اعترفت بأهمية المنظمة بوصفها مساهما رئيسيا في العمليات الدولية المتصلة باختصاصاتها في قطاع الغابات، وطلبت توضيح دور المنظمة في الخطة الاستراتيجية وأوصت بأن تزيد المنظمة من الموارد المخصصة لمصلحة الغابات من أجل تنفيذ هذه الخطة الاستراتيجية (الفقرتان 50 و51).

(XXVII) توصيات هيئات الغابات الإقليمية وغيرها من الأجهزة الدستورية للمنظمة

في قطاع الغابات والتي تهم اللجنة

إن اللجنة:

- أوصت المنظمة باتخاذ الخطوات الضرورية لتنفيذ هذه التوصيات عن هيئات الغابات الإقليمية وغيرها من الأجهزة الدستورية للمنظمة. كما طلبت من المنظمة دراسة التوصيات والأنشطة المختلفة لهيئات الغابات الإقليمية وترتيب أولوياتها بما يتسق مع أولويات المنظمة المبينة فى الإطار الاستراتيجي للمنظمة. ولاحظت ما حققته المنظمة والبلدان الأعضاء من نجاح في تعزيز هيئات الغابات الإقليمية، وأوصت بمواصلة الجهود لزيادة أنشطة وجدوى هذه الهيئات (الفقرتان 53 و54).

مقدمة

1 - اجتمعت الدورة الرابعة عشرة للجنة الغابات فى مقر المنظمة فى روما بإيطاليا خلال الفترة من 1 إلى 5/3/1999.

2 - وقد حضر الدورة مندوبون من 111 بلدا ومنظمة عضو فى اللجنة، ومراقبون من أربع دول أعضاء أخرى فى المنظمة، ومراقب من دولة عضو فى الأمم المتحدة ومراقب من الفاتيكان، وممثلون من 7 وكالات وبرامج تابعة للأمم المتحدة، ومراقبون من 13 منظمة دولية حكومية وغير حكومية. ويمكن الحصول على القائمة الكاملة بأسماء المشتركين من أمانة لجنة الغابات. ويتضمن المرفق باء البلدان والمنظمات التي شاركت في هذه الدورة.

3 - وافتتح الدورة السيد Yvan Hardy الرئيس السابق للجنة.

4 - ورحب السيد David A. Harcharik نائب المدير العام بالمندوبين، وألقى بيانا أمام اللجنة نيابة عن المدير العام.

5 - ورحب السيد محمد حسنى اللقاني، المدير العام المساعد لمصلحة الغابات، بالمندوبين وألقى بيانا أمام اللجنة.

الموافقة على جدول الأعمال (البند 2)

6 - ووفق على جدول الأعمال (المرفق ألف). وترد قائمة بالوثائق التى نظرت فيها اللجنة فى المرفق جيم.

انتخاب هيئة المكتب وتعيين لجنة الصياغة (البند 3)

7 - انتخبت اللجنة السيد Jan Heino (فنلندا) رئيسا للجنة، والسيد H.M. Bandaratillake (سرى لانكا) نائبا أول للرئيس والمندوبين التالية أسماؤهم نوابا للرئيس:

Fidel Ramos Perera (كوبا) - أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبى
منصور مبروك الصغير (الجماهيرية العربية الليبية) - الشرق الأدنى
الحاج مكي عويضة (السودان) - أفريقيا
Valdis E. Mezainis (الولايات المتحدة الأمريكية) - أمريكا الشمالية
Rob Rawson (استراليا) - المحيط الهادى

8 - وانتخبت اللجنة البلدان التالية أعضاء في لجنة صياغة تقرير لجنة الغابات: الجزائر، وشيلى، والصين، وفنلندا، وفرنسا، والهند، والجماهيرية العربية الليبية، ونيوزيلندا، وجمهورية كوريا، والسنغال، وسويسرا، والولايات المتحدة الأمريكية، وفنزويلا، وزامبيا. وانتخب ممثل شيلي رئيسا للجنة الصياغة.

حالة الغابات فى العالم (البند 4)

9 - قدم المدير العام المساعد عرضا عاما للجوانب الرئيسية التى تتسم بها أوضاع الغابات فى العالم استنادا إلى الإصدار الثالث من التقرير الذى تعده المنظمة كل عامين عن "حالة الغابات فى العالم 1999" والذى وزعت نسخ منه خلال الدورة، وكان الهدف من هذا العرض العام أمام اللجنة هو تحديد سياق للمناقشات التى ستجرى بشأن حالة الغابات. واعترف المندوبون بفائدة وأهمية هذه الوثيقة. وأثيرت نقاط أخرى تعلق بعضها بعرض البيانات القطرية والإقليمية ضمن نقاط أخرى. وأخذت الأمانة علما بهذه الملاحظات للاستفادة بها فى إعداد التقارير المقبلة عن حالة الغابات فى العالم.

متابعة أعمال مؤتمر الأمم المتحدة المعنى بالبيئة والتنمية، بما فى ذلك
انعكاسات عمل المنتدى الحكومى الدولى المعنى بالغابات (البند 5)

10 - أثنت اللجنة على المنظمة لما تقدمه من دعم لتنفيذ جدول أعمال الغابات في لجنة التنمية المستدامة، وخصوصا دعمها للفريق الحكومى الدولى المعنى بالغابات والمنتدى الحكومى الدولى المعنى بالغابات. ووافقت اللجنة على الجهود التى يبذلها فريق المهمات المعنى بالغابات المشترك بين الوكالات، ولاحظت ما ترتب على ذلك من تعزيز التعاون بين المنظمات الدولية، والمؤسسات المالية العاملة فى قطاع الغابات. واقترح بعض أعضاء اللجنة أن يستمر فريق المهمات المعني بالغابات المشترك بين الوكالات بعد انتهاء عمل المنتدى الحكومي الدولي المعني بالغابات الذي ترأسه حاليا المنظمة.

11 - وامتدحت اللجنة وأيّدت استمرار عمل المنظمة بشأن التقديرات العالمية للموارد الحرجية، وتتطلع إلى تلقى "تقدير الموارد الحرجية فى العالم عام 2000". وحثت اللجنة المنظمة على مواصلة العمل بشأن التعاريف والمصطلحات المتصلة بالغابات.

12 - واعترفت اللجنة بالأدوار الحاسمة التى تؤديها البرامج القطرية للغابات وما يتصل بها من بناء القدرة على تحقيق الإدارة المستدامة للغابات. وحثّت اللجنة المنظمة على أن تواصل دعم البرامج القطرية للغابات وأن تساعد على تعزيز المؤسسات المعنية. وأيّدت اللجنة الاستعراض الذى تجريه المنظمة فى الوقت الحاضر لحالة صياغة وتنفيذ البرامج القطرية للغابات. واعترفت اللجنة بجدوى البرامج القطرية للغابات كأدوات للتخطيط، وأوصت بعدم قصر صياغة هذه البرامج وتنفيذها على البلدان النامية. وشددت اللجنة على الحاجة إلى مزيد من الأعمال المساندة ذات الصلة بالبرامج القطرية للغابات وغيرها من الخطط القطرية في البلدان ذات الغطاء الحرجى المنخفض والبلدان المتضررة من التصحر والجفاف. وفى هذا الصدد، أوصت اللجنة بتعزيز الشراكات بين المنظمة ومؤسسات شتى منها على سبيل المثال لا الحصر، الصندوق الدولى للتنمية الزراعية، وأمانة الآلية العالمية لاتفاقية مكافحة التصحر.

13 - وتم التسليم بأن تحديد وتنفيذ معايير ومؤشرات الإدارة المستدامة للغابات عنصر هام فى الإدارة المستدامة للغابات. ورحبّت اللجنة بالعمل التعاونى الذى تضطلع به المنظمة فى هذا الميدان، وأوصت بأن تواصل المنظمة دعمها للعمليات الإقليمية المتعلقة بالمعايير والمؤشرات. وأوصت اللجنة بالعمل على دمج المعايير والمؤشرات، على نحو أفضل، فى تخطيط الغابات على المستوى القطرى ومستوى وحدات الإدارة الحرجية، وإلى مواصلة تحقيق التكامل والتجانس الأفضل بين مجموعة المعايير والمؤشرات المتفق عليها.

14 - وأوصت اللجنة المنظمة بأن تواصل تشجيع التعاون من خلال المجموعات والعمليات الإقليمية الجارية بغية تحديد معايير ومؤشرات الإدارة المستدامة للغابات.

15 - وأيدت اللجنة الجهود التى تبذلها المنظمة فيما يتعلق ببناء القدرات، والسياسات والتخطيط، والقضايا المشتركة بين القطاعات، والاستثمار والتعاون الفنى فى قطاع الغابات. وأوصت اللجنة بزيادة الموارد المخصصة لمصلحة الغابات فى المنظمة بما يتفق مع تزايد دور الغابات في البلدان الأعضاء، وزيادة طلبات البلدان على المنظمة.

16 - وعرضت البلدان الأعضاء جهودها الرامية إلى الوفاء بالتزاماتها أو مسؤولياتها بموجب الاتفاقيات المتصلة بالغابات التى أبرمت فى أعقاب مؤتمر الأمم المتحدة المعنى بالبيئة والتنمية، ولاسيما اتفاقية مكافحة التصحر، واتفاقية التنوع البيولوجى، والاتفاقية الإطارية بشأن تغير المناخ. وناشدت البلدان الأعضاء المنظمة أن تساعدها على الوفاء بهذه الالتزامات أو المسؤوليات من خلال توفير الدعم الفنى، وبناء القدرات، والمساعدة في تعبئة الموارد المالية.

آفاق قطاع الغابات فى العالم (البند 6)

17 - شكرت اللجنة المنظمة لما تقوم به من أعمال في مجال الدراسات الاستشرافية التي تتضمن معلومات مفيدة لجميع البلدان، وأوصت بأن تواصل المنظمة إيلاء أولوية عالية فى برنامج عملها للدراسات الاستشرافية الإقليمية والعالمية.

18 - وأكدت اللجنة أهمية توسيع نطاق هذا النشاط وتعميقه من خلال إدراج تحليلات للمنتجات الحرجية غير الخشبية، والحطب، وتوفير المنافع الاجتماعية والبيئية الأخرى المستمدة من الغابات. وينبغى أن تستكشف المنظمة عددا من القضايا الأخرى التي قد تؤثر في أعمالها الاستشرافية مثل التغير التكنولوجى فى استغلال الغابات وتصنيع منتجاتها، والاستفادة من مخلفات الأخشاب، والسياسات التجارية والتسويقية (بما فى ذلك إصدار الشهادات)، ودور القطاع الخاص فى تنمية الغابات.

19 - ولاحظت اللجنة أن هناك تفاوتا كبيرا بين القطاعات الحرجية فى الأقاليم والبلدان المختلفة، وطلبت من المنظمة أن تولى مزيدا من الاهتمام لهذا الأمر وأن تبرزه فى دراساتها الاستشرافية. كما طلبت اللجنة من المنظمة بأن تبحث فى دراساتها الاستشرافية المقبلة الاتجاهات المتصلة بالاستعاضة عن الأخشاب بمواد أخرى أقل مواءمة لمقتضيات الحفاظ على البيئة، مثل الألمونيوم والصلب والبلاستيك. وشدّدت اللجنة بوجه خاص على ضرورة هذه الدراسات لإبراز أن المنتجات الحرجية تأتى من مورد متجدد.

20 - وأكّدت اللجنة على أهمية الإدارة المستدامة للغابات فى تنمية قطاع الغابات فى المستقبل. ولاحظت اللجنة أن تحقيق الإدارة المستدامة للغابات سيكون عملية طويلة الأجل، وأن هناك انعكاسات مالية هامة يجب مراعاتها والتعامل معها. وأوصت اللجنة بأن تحلّل المنظمة، من خلال دراساتها الاستشرافية، الطائفة الكاملة للسياسات التى تؤدى دورا حاسما فى تنفيذ الإدارة المستدامة للغابات.

21 - كما أوصت اللجنة بأن تواصل المنظمة توسيع نطاق عملها المتعلق بجمع وتبادل ونشر المعلومات بطريقة شفافة من أجل تحسين نوعية الدراسات الاستشرافية الإقليمية والعالمية، وبأن تقدم العون فى وضع السياسات فى البلدان الأعضاء.

سياسات الغابات القطرية الرامية إلى ضمان الاستدامة:
التحديات القطرية والدولية (البند 7)

22 - لاحظت اللجنة أن تحديات قطرية ودولية كثيرة تواجه صياغة السياسات الحرجية وتنفيذها ورصدها وتقييمها لدى السعى إلى الانتقال صوب الإدارة المستدامة للغابات.

23 - ولاحظت اللجنة أيضا تعدد وظائف الغابات وتنوّع الظروف القطرية وما لذلك من تأثير على وضع وتنفيذ السياسات فى البلدان المختلفة. ويستدعى تعدّد وظائف الغابات اتباع مناهج مشتركة بين القطاعات. واعترافا بخبرة المنظمة التي تشمل قطاعات الغابات والزراعة وتربية الحيوان ومصايد الأسماك والتنمية الريفية، طلبت اللجنة من المنظمة أن تضطلع بدور رئيسى فى معالجة هذه القضايا المشتركة بين القطاعات.

24 - وأكّدت بلدان كثيرة على أنه لئن كانت صياغة السياسات مسألة هامة، فإن التنفيذ يطرح تحديا أعظم ويتطلب اهتماما كبيرا. ورئى أن المعوقات التى تعترض التنفيذ تشمل نقص الموظفين المدربين، وعدم كفاية الموارد العلمية والفنية والمالية، وعدم كفاية الإلتزام السياسى. وطلبت اللجنة من المنظمة أن تركّز بقدر أكبر على مساعدة البلدان فى تنفيذ السياسات ورصدها وتقييمها وفى الجهود ذات الصلة الرامية إلى تعزيز المؤسسات المختصة.

25 - وسلطت اللجنة الضوء على الدور الهام الذى يمكن أن تؤديه المعايير والمؤشرات فى رصد وتقييم التقدم المحرز صوب الإدارة المستدامة للغابات. وتشجيعا لاستمرار المنظمة فى التركيز على هذا المجال والاهتمام به، طلبت اللجنة زيادة الدعم المقدّم من أجل بناء القدرات ونقل التكنولوجيات ذات الصلة، وتنفيذ المعايير والمؤشرات، ورصد التقدم، ومساندة العمليات الإقليمية. كما طلبت مواصلة المساعدة التي تقدمها المنظمة فى تنفيذ البرامج القطرية للغابات، التى رُئى أنها ترتبط ارتباطا وثيقا بجهود الرصد والتقييم.

26 - وحددت اللجنة قضايا كثيرة ذات أهمية كبرى لوضع السياسات الحرجية وتنفيذها، وتشمل هذه القضايا تعزيز المؤسسات القطرية، واعتماد صكوك قانونية في مجال إدارة الغابات واستخدامها على نحو فعال، ونقل التكنولوجيا، وتنمية الموارد البشرية. كما أشارت إلى أهمية ضمان أن تساند قضايا التجارة والبيئة بعضها بعضا، وإلى ضرورة اتخاذ تدبير لتحسين فرص وصول السلع والخدمات الحرجية إلى الأسواق وفقا للواجبات والالتزامات الدولية الراهنة.

27 - وأكّدت اللجنة الدور القيّم الذى يمكن أن يؤديه القطاع الخاص فى قطاع الغابات، وأهمية أن تُهيأ له البيئة المواتية. وأكّدت بعض البلدان التى تمر بمرحلة التحول نحو اقتصاد السوق في أوروبا الشرقية والوسطى أهمية زيادة التركيز على السوق وعمليات الخصخصة، بما فى ذلك رد أراضى الغابات، ونظم حيازة الأرض فى بعض البلدان. ورأت اللجنة أن أدوار المنظمة تتعلق برصد اتجاهات الخصخصة وانعكاساتها وبمساعدة البلدان على تنفيذها.

28 - ولاحظت اللجنة الأدوار الاجتماعية والايكولوجية والبشرية الهامة التي تضطلع بها الغابات، وتلك التي تؤديها في معظم البلدان النامية في تلبية الاحتياجات المعيشية لقاطني الغابات وفقراء الريف والقبائل الأصلية والجماعات الإثنية من خلال تخفيف وطأة الفقر، وتوفير فرص العمل، والتغذية، وحثت اللجنة المنظمة على مواصلة دعم المبادرات الرامية إلى إدارة الغابات بمشاركة أصحاب الشأن جميعا.

29 - وأبرز كثير من الأعضاء التغييرات التى جرى إدخالها مؤخرا على سياساتهم وتشريعاتهم وبرامجهم الحرجية الرامية إلى تعزيز الإدارة المستدامة للغابات. وأُشير إلى أن الاتجاهات المشتركة بين السياسات الحرجية تتمثل فى تحقيق اللامركزية فى تخطيط الغابات وإدارتها، وتشجيع مشاركة أصحاب الشأن جميعا، وزيادة الاهتمام بصيانة التنوع البيولوجى، والخدمات البيئية الأخرى التى توفرها الغابات، وزيادة التركيز على المنافع الاجتماعية المستمدة من الغابات. ورئى أن هذه الاتجاهات المشتركة تعالج الاحتياجات القطرية والالتزامات الدولية سواء بسواء. وأوضح أعضاء كثيرون أن هناك حاجة مستمرة للحصول على مساعدة المنظمة فى صياغة هذه السياسات والبرامج ووضعها موضع التنفيذ.

30 - وأشار كثير من الأعضاء إلى أن شهادات الاعتماد يمكن أن يكون لها دور مفيد تؤديه، إلاّ أنها ينبغى أن تكون واضحة وطوعية، وأن تكون ذات منحى سوقى. وطلبت اللجنة من المنظمة أن تواصل وضعها المحايد، وأوضحت أن الأدوار المناسبة للمنظمة تتمثل فى رصد التطورات، وتحديد الفرص والمعوقات التى تطرحها شهادات الاعتماد، وتوفير المشورة فى مجال السياسات على النحو المطلوب.

31 - ولاحظت عدة بلدان الصعوبة التى تواجه بعض البلدان النامية فى الوفاء بالتزاماتها بموجب الاتفاقات والصكوك الدولية الأخرى، والمساعدة المحدودة التى تقدمها البلدان المتقدمة فى هذا الصدد. ورأت بلدان أخرى أن الإدارة الحرجية المستدامة يمكن أن تدعّم نفسها بنفسها إذا ما وضعت السياسات وأُنشئت المؤسسات القطرية المناسبة. وأشارت بعض البلدان إلى أن من المستصوب إنشاء صندوق دولي لتنمية الغابات من أجل دعم الإدارة المستدامة للغابات.

32 - وُطلب من المنظمة أن تدعم حلقتي عمل عن الجوانب المتصلة بالتجارة، وعن تخطيط الإدارة المستدامة لجميع أنواع الغابات ورصدها وتقييمها والتشريعات المتعلقة بها.

استعراض برامج المنظمة في قطاع الغابات بما في ذلك متابعة طلبات
وتوصيات الدورة الثالثة عشرة للجنة (البند 8)

33- أحيطت اللجنة علما بالدعم الذي تقدمه المنظمة لعملية المنتدى الدولي للغابات/الفريق الحكومى الدولى المعنى بالغابات، ولفريق المهمات المعني بالغابات المشترك بين الوكالات، وأيدت هذا الدعم. وحثت اللجنة المنظمة على مواصلة السعي للتعاون مع المنظمات الدولية والقطرية الأخرى، بما في ذلك المنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص.

34- وأوصت اللجنة بأن تبين المعلومات الخاصة بالبرامج، التي ستقدم للدورات القادمة، النشاطات والانجازات بوضوح، مع ايراد تفاصيل عن مصادر التمويل، والجهات المتعاونة الرئيسية. وطلبت أن تشتمل الوثائق على معلومات وتحليلات نوعية عن تأثير اللامركزية وعن التقدم المحرز في إدراج القضايا المتعلقة بالمساواة بين الجنسين في المسار الرئيسي للبرامج.

35- وأيدت اللجنة رفع كفاءة البرامج وتحقيق التوازن بين الأنشطة المعيارية والميدانية. ودعت إلى تخصيص موارد كافية للبرنامج.

36- وأيدت اللجنة الجهود التي تبذلها المنظمة في المجالات التالية:

· جمع وتحليل معلومات كمية ونوعية شاملة، يأتى"تقدير الموارد الحرجية" والإحصاءات الحرجية فى مقدمتها. وحثت اللجنة على نشر هذه المعلومات باستخدام كل من التكنولوجيات التقليدية والجديدة وبالاستناد إلى الشروط والتعاريف المتفق عليها.

· تعزيز التشاور والشفافية في جمع البيانات وتحليلها.

· تقديم المساعدات لصياغة وتنفيذ البرامج القطرية للغابات، وتشجيع الإدارة المستدامة للغابات، بما فى ذلك المساهمة فى تطوير معايير ومؤشرات الإدارة المستدامة للغابات. وحثت اللجنة المنظمة على مواصلة تقديم المساعدة للجهود المبذولة لتعزيز التعاون بين أصحاب الشأن جميعا.

· تقييم السلع والخدمات غير الخشبية. أثنت اللجنة على المنظمـة لإنشائها قاعدة بيانات عن المنتجات الحرجية غير الخشبية. وأكدت الحاجة إلى أنشطة البحوث والتطوير المتعلقة بالمنتجات الحرجية غير الخشبية، وإلى منهجيات لتقدير قيمة السلع والخدمات الحرجية غير المسوّقة، وإلى التعاون مع الشبكات والمؤسسات القائمة.

· المساعدة في صياغة وتنفيذ السياسات الرامية إلى الإدارة المستدامة للغابات.

· مساعدة البلدان في وضع وتنفيذ مدونات السلوك بشأن الادارة المستدامة للغابات مثل الاستغلال منخفض التأثير.

· تقديم الدعم لبرامج غابات المجتمع المحلي، بما في ذلك الجهود المبذولة في مجال الإدارة الحرجية القائمة على المشاركة.

· حماية الغابات، وبصفة خاصة إدارة حرائق الغابات والمكافحة المتكاملة للآفات. وأثنت اللجنة على الخطط الرامية إلى إدراج المعلومات عن حرائق الغابات في عمليات التقدير الدورية للموارد الحرجية، وحثت المنظمة على أن تتعاون تعاونا وثيقا مع الوكالات الدولية والقطرية الأخرى فى الترويج لنظم المعلومات العالمية والاقليمية الخاصة بحرائق الغابات.

· صيانة التنوع البيولوجي، وإدارة الموارد الوراثية الحرجية.

· التنمية المستدامة للجبال وصياغة وتنفيذ سياسات للإدارة المتكاملة لمستجمعات المياه.

37- وطلبت اللجنة بذل جهود إضافية في المجالات التالية:

· تعزيز المؤسسات المعنية وبناء القدرات القطرية من خلال الإرشاد، والتدريب، والتعليم، والبحوث.

· توفير استجابة سريعة للكوارث البيئية فى المسائل التى تدخل ضمن ولايتها.

· تقديم الدعم الفنى والمؤسسى والتدريب للبلدان المتضررة من الأزمات الاجتماعية أو السياسية.

· التنسيق بين المقر الرئيسى والمكاتب الاقليمية والمكاتب الاقليمية الفرعية.

· توفير وثائق ومطبوعات المنظمة بكل اللغات الخمس الرسمية للمنظمة.

38 - وطلبت اللجنة بذل جهود حاسمة فى:

· دعم الجهود التي يبذلها الكثير من البلدان لمعالجة المشكلات القائمة في المناطق القاحلة وشبه القاحلة وفي البلدان ذات الغطاء الحرجي المنخفض، بما في ذلك مكافحة التصحر والتخفيف من تأثيرات الجفاف من خلال إدارة الغطـاء النباتي والتحريج وإعادة التحريج وادارة التربة.

· إدارة الأحياء البرية في المناطق الحرجية. أخذت اللجنة علما بالتكامل الوثيق بين إدارة الأحياء البرية وإدارة الغابات، وخاصة في افريقيا.

· تحليل دور الأراضى المحمية فى تحقيق الادارة المستدامة للغابات.

39 - وأخذت اللجنة علما بتعرض الدول النامية الجزرية الصغيرة للكوارث البيئية. ولاحظت أن الأضرار كثيرا ما تشمل البلد بأسره، فقد تحل كارثة واحدة بأحد البلدان فتتعطل بنيته الأساسية واقتصاده جميعا. وطُرحت دعوة إلى سرعة الاستجابة والمساعدة. ورحبت اللجنة بالمبادرة الداعية إلى عقد اجتماع وزاري معني بالزراعة فى الدول النامية الجزرية الصغيرة.

الإطـار الاستراتيجي للمنظمـة (خلال الفتـرة 2000-2015)
والانعكاسات على برامج الغابات في المدى المتوسط (البند 9)

40- أثنت اللجنة على المنظمة للتحسينات التي تم إدخالها على الإطار الاستراتيجي للمنظمة. واقترحت أن تكون المسودة الثالثة أكثر إيجازا بحيث تركّز على القضايا الاستراتيجية وتحقّق بصورة أفضل الغرض المطلوب منها بوصفها إطارا لعمل المنظمة خلال أفق زمني يغطي 15 عاما. وطلبت اللجنة إضافة موجز تنفيذي إلى الوثيقة.

41- وأكدت اللجنة على أن الإطار الاستراتيجي ينبغي أن يكون متسقا مع غايات خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية. ورحبت بالبيانات الواردة في الجزء أولا من الوثيقة بشأن قيم المنظمة ورسالتها ورؤيتها ورأى بعض الأعضاء أن بيان رسالة المنظمة يمكن أن يكون أكثر قوة وإيجازا وأن يشمل ربما موجزا للأهداف الرئيسية.

42- ولدى النظر في الجزء ثانيا، وافقت اللجنة على التركيز المنصب على الجمع بين التخصصات المتعددة وعلى التعاون والشراكات. وكانت المعلومات التفصيلية المقدمة بشأن كل استراتيجية مقترحة محل تقدير، إذ أنها أتاحت الوقوف بمزيد من الوضوح على إسهام البرامج الحرجية. كما رئي أن بعض العناصر يمكن إدماجها.

43- ورحبت اللجنة بالمعلومات الواردة في متن الوثيقة وفي الملحق الثالث بشأن التعاون والشراكات والتحالفات، ولكنها طلبت أن توضح المسودة الثالثة كيفية تنفيذ هذه الشراكات. واُقترح أن تُستعرض في إطار هذه العملية المجالات التي يُنتظر أن تضطلع فيها المنظمة بدور قيادي.

44- وأكدت اللجنة على أهمية تلبية احتياجات البلدان الأعضاء عن طريق الاستفادة من أوجه قوة المنظمـة، وإيجاد التوازن السليم بين الأنشطة المعيارية والميدانية.

45- واتفقت اللجنة على أن المنظمة مركز للخبرات الرفيعة في قطاع الغابات، وأن الغابات مجال تتمتع فيه المنظمة بميزة نسبية. وأوصت بزيادة إبراز قطاع الغابات في الإطار الاستراتيجي، وبإدماج الرسالة والغايات والأهداف المسندة للغابات في الخطة الاستراتيجية إدماجا أوثق في الإطار الاستراتيجي.

46- وأثنت اللجنة على المنظمة للطريقة القائمة على المشاركة والمتسمة بالشفافية التي وضعت بها الخطة الاستراتيجية للغابات. وحظي بيان الرسالة، والغايات، والأهداف متوسطة الأجل بقبول واسع، وافقت اللجنة على أن الخطة الاستراتيجية للغابات توفر أساسا متينا لأنشطة المنظمة في قطاع الغابات في المستقبل. وطرحت عدة وفود اقتراحات تفصيلية تتعلق بإدخال تحسينات؛ ورأت بعض البلدان أن هناك أهدافا معينة يمكن النظر في حذفها منها ضرورة ملاحظة أن هناك تحديات حرجية كثيرة تواجه البلدان جميعا.

47- ولاحظت اللجنة أن الخطة طموحة وأن من الممكن دمج بعض الأهداف متوسطة الأجل معا؛ وأشارت بعض البلدان إلى إمكانية النظر فى حذف بعض الأهداف. وطلبت اللجنة أن تهتم مصلحة الغابات بمزاياها النسبية، ووضع أهداف كمية ومؤشرات قابلة للقياس لتحديد التقدم، مما يتيح اجراء عمليات الرصد والتقييم.

48 - وطلبت اللجنة بذل جهود إضافية لتحديد الأولويات ضمن الإطار استراتيجى للمنظمة والخطة الاستراتيجية للمنظمة فى قطاع الغابات، وأكدت ضرورة التركيز على المجالات التى تتمتع فيها المنظمة بميزة نسبية.

49- واتفقت اللجنة على أن للمنظمة مزايا نسبية في مجالات جمع البيانات وتحليلها ونشرها، وإسداء المشورة الفنية بشأن الإدارة المستدامة للغابات، وبناء القدرات، والبرامج القطرية للغابات. وطلبـت إيلاء مزيد من الاهتمام لما يلي:

· التشجير وإعادة التشجير في البلدان ذات الغطاء الحرجي المنخفض أو المعرضة للتصحر،

· الادارة المستدامة للأحياء البرية،

· الدول النامية الجزرية الصغيرة.

50- واعترفت اللجنة بأهمية المنظمة بوصفها مساهما رئيسيا في العمليات الدولية المتصلة باختصاصاتها في قطاع الغابات ، وطلبت توضيح دورها في الخطة الاستراتيجية.

51- وأوصت اللجنة بأن تزيد المنظمة من الموارد المخصصة لمصلحة الغابات من أجل تنفيذ هذه الخطة الاستراتيجية، بما في ذلك مواصلة بناء الشراكات مع البلدان والوكالات الأخرى.

قرارات الأجهزة الرياسية التي تهم اللجنة بما في ذلك متابعة قرار المؤتمر 13/97
(استعراض الأجهزة الدستورية للمنظمة) (البند 10)

52- لاحظت اللجنة التوصيات الصادرة عن المجلس في دورته الخامسة عشرة بعد المائة، وقرارات الدورة التاسعة والعشرين للمؤتمر، خاصة قرار المؤتمر 13/97 (استعراض الأجهزة الدستورية للمنظمة). وأيدت اللجنة استمرار جماعة العمل المعنية بإدارة الحياة البرية والمنتزهات القطرية التابعة لهيئة الغابات والحياة البرية في افريقيا، حسبما أوصت بذلك هيئة الغابات والحياة البرية في افريقيا في دورتها الحادية عشرة، واستمرار جماعة العمل المعنية بإدارة مستجمعات المياه الجبلية التابعة لهيئة الغابات الأوروبية، حسبما أوصت بذلك هيئة الغابات الأوروبية في دورتها التاسعة والعشرين.

توصيات هيئات الغابات الإقليمية وغيرها من الأجهزة الدستورية
للمنظمة في قطاع الغابات والتي تهم اللجنة (البند 11)

53- لاحظت اللجنة التوصيات المختلفة الصادرة عن هيئات الغابات الإقليمية وغيرها من الأجهزة الدستورية للمنظمة، وأوصت المنظمة باتخاذ الخطوات الضرورية لتنفيذ هذه التوصيات. كما طلبت اللجنة من المنظمة دراسة التوصيات والأنشطة المختلفة لهيئات الغابات الإقليمية وترتيب أولوياتها بما يتسق مع أولويات المنظمة المبينة فى الإطار الاستراتيجي.

54- ولاحظت اللجنة ما حققته المنظمة والبلدان الأعضاء من نجاح في تعزيز هيئات الغابات الإقليمية، وأوصت بمواصلة الجهود لزيادة أنشطة وجدوى هذه الهيئات.

55- وأعربت اللجنة عن تقديرها لجهود المنظمة في سبيل مراعاة توصيـات وتعليقات هيئات الغابات الإقليمية، عند الصياغة النهائية للإطار الاستراتيجي للمنظمة وخطة المنظمة الاستراتيجية لقطاع الغابات.

56- ولاحظت اللجنة الطلب الذي تقدمت به هيئة غابات أمريكا الشمالية للمنظمة بأن تزيد من دعمها للهيئة بما يتفق مع ما يقدم من دعم لهيئات الغابات الإقليمية الأخرى.

57- وأعربت اللجنة عن تقديرها للمنظمة لما قامت به من تنظيم اجتماع جانبي لهيئات مكاتب هيئات الغابات الإقليمية أثناء انعقاد دورة اللجنة، وطلبت تهيئة فرص مماثلة في المستقبل لتبادل المعلومات والأفكار فيما بين الهيئات.

العروض المقدمة من البلدان المهتمة باستضافة المؤتمر العالمي الثاني عشر للغابات (البند12)

58- استمعت اللجنة إلى بيانين من بلدين يعرضان أن يعقد فيهما المؤتمر المقبل: كندا وغواتيمالا.

59- وأوضح وفد تركيا التحديات والمتطلبات المطروحة على البلد الذي يعرض استضافة المؤتمر المقبل، استنادا إلى الخبرة التي اكتسبها بلده من عقد المؤتمر الماضي، وعرض تقديم مساعدته في هذا الصدد.

60- وأخذت اللجنة علما بأنه يتعين أن تراعى فى التوصية التي سترفعها إلى المجلس بشأن اختيار البلد المضيف لمؤتمر الغابات العالمي الثاني عشر المعايير المبينة في الوثيقة COFO-99/9. وأوضحت بعض الوفود أنها لم تكن تعرف البلدان التي تعرض أن يعقد بها المؤتمر المقبل حتى بداية دورة اللجنة هذه، ولذا ليس بمقدورها أن تدلي برأيها في هذا الوقت.

61- ولم تتوصل اللجنة إلى نتيجة تسمح برفع توصية إلى المجلس.

موعد ومكان انعقاد الدورة المقبلة (البند13)

62- وافقت اللجنة على عقد دورتها القادمة في روما في أوائل مارس/آذار 2001.


المرفق ألف

جدول الأعمال المؤقت

1 - افتتاح الدورة

2 - الموافقة على جدول الأعمال

3 - انتخاب هيئة المكتب وتعيين لجنة الصياغة

4 - حالة الغابات فى العالم (تقرير حالة الغابات في العالم لعام 1999)
(للعلم)

قضايا السياسات الرئيسية فى قطاع الغابات

5 - متابعة أعمال مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة والتنمية، بما في ذلك انعكاسات عمل المحفل الحكومي الدولي المعني بالغابات.

6 - آفاق قطاع الغابات في العالم.

7 - سياسات الغابات القطرية الرامية الى ضمان الاستدامة: التحديات القطرية والدولية.

برامج المنظمة في قطاع الغابات

8 - استعراض برامج المنظمة في قطاع الغابات، بما في ذلك متابعة طلبات وتوصيات الدورة الثالثة عشرة للجنة.

9 - الاطار الاستراتيجي للمنظمة (خلال الفترة 2000-2015) والانعكاسات على برامج الغابات في المدى المتوسط.

مسائل محالة لعناية اللجنة
(للعلم)

10 - قرارات الأجهزة الرياسية التي تهم اللجنة بما في ذلك متابعة قرار المؤتمر 13/97 (استعراض الأجهزة الدستورية للمنظمة).

11 - توصيات هيئات الغابات الاقليمية، وغيرها من الأجهزة الدستورية للمنظمة في قطاع الغابات والتي تهم اللجنة.

مسائل أخرى

12 - العروض المقدمة من البلدان المهتمة باستضافة مؤتمر الغابات العالمي الثاني عشر (توصيات اللجنة التي تقدم للدورة السادسة عشرة بعد المائة للمجلس).

13 - موعد ومكان انعقاد الدورة القادمة.

14 - الموافقة على التقرير.

15 - اختتام الدورة.


المرفق باء

 

البلدان والمنظمات الممثلة في الدورة

 

أعضاء اللجنة

   
ألبانيا هايتي
الجزائر هندوراس
أنغولا المجر
الأرجنتين الهند
استراليا إندونيسيا
النمسا جمهورية إيران الإسلامية
بنغلاديش العراق
بلجيكا ايرلندا
بينان إيطاليا
بوليفيا اليابان
البرازيل كينيا
بلغاريا جمهورية كوريا
بوركينا فاسو لاتفيا
بوروندي ليسوتو
الكاميرون الجماهيرية العربية الليبية
كندا ليتوانيا
الرأس الأخضر مدغشقر
شيلي ماليزيا
الصين مالي
كولومبيا مالطة
كوستاريكا موريشيوس
كوت ديفوار المكسيك
كوبا مولدوفا
قبرص المغرب
جمهورية القيرغيز موزامبيق
جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية ميانمار
الدانمرك ناميبيا
الجمهورية الدومينيكية هولندا
إكوادور نيوزيلندا
مصر النيجر
السلفادور نيجيريا
إريتريا النرويج
استونيا عمان
إثيوبيا باكستان
المجموعة الأوروبية باناما
فيجي باراغواي
فنلندا بيرو
فرنسا الفلبين
غابون بولندا
ألمانيا البرتغال
غانا رومانيا
اليونان المملكة العربية السعودية
غواتيمالا السنغال
غينيا سلوفاكيا
  سلوفينيا
جنوب أفريقيا تركيا
أسبانيا أوغندا
سري لانكا المملكة المتحدة
السودان الولايات المتحدة الأمريكية
السويد أوروغواي
سويسرا فانواتو
سورية فنزويلا
تنزانيا اليمن
تايلند زامبيا
جمهورية مقدونيا اليوغوسلافية السابقة زمبابوي
تونغا  
تونس  
   

المراقبون عن الدول الأعضاء في المنظمة

   
كرواتيا  
لكسمبرغ  
نيكاراغوا  
فيتنام  
   

المراقبون من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة

   
الاتحاد الروسي  
   

المراقبون الدائمون لدى المنظمة

   
الفاتيكان  
   

ممثلو الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة

 
United Nations
Economic Commission for Europe
United Nations Development Programme
United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization
United Nations Environment Programme
International Labour Office
Secretariat of the United Nations Framework Convention on Climate Change

 

المراقبون من المنظمات الحكومية الدولية وغير الحكومية

   
Amazon Cooperation Treaty
Arab Organization for Agricultural Development
International Plant Genetic Resources Institute
International Tropical Timber Organization
Ministerial Conference on the Protection of Forests in Europe
Center for International Forestry Research
Confederation of European Forest Owners
Friends of the Earth International
International Cooperative Alliance
International Forestry Students Association
International Technical Tropical Timber Association
International Union of Forestry Research Organizations World Wide Fund for Nature

المرفق جيم

     

قائمة الوثائق

     
البند من جدول الأعمال

رقم الوثيقة

العنوان

     
2 COFO-99./1 جدول الأعمال المؤقت
5 COFO-99/2 متابعة أعمال مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة والتنمية، بما في ذلك انعكاسات عمل المحفل الحكومي الدولي المعني بالغابات
6 COFO-99/3 آفاق قطاع الغابات في العالم:انعكاسات تطورات أسواق المنتجات الخشبية فى المستقبل على الادارة المستدامة للغابات
7 COFO-99/4 سياسات الغابات القطرية الرامية الى ضمان الاستدامة: التحديات القطرية والدولية
8 COFO-99/5 استعراض برامج المنظمة في قطاع الغابات، بما في ذلك متابعة طلبات وتوصيات الدورة الثالثة عشرة للجنة
8 COFO-99/Supp.1 تقرير تنفيذ البرامج
9 COFO-99/6 الاطار الاستراتيجي للمنظمة (خلال الفترة 2000-2015) والانعكاسات على برامج الغابات في المدى المتوسط
9 COFO-99/Supp.1 الاطار الاستراتيجي للمنظمة (خلال الفترة 2000-2015) (المسودة الثانية)
9 COFO-99/Supp.2 الخطة الاستراتيجية للمنظمة فى مجال الغابات - المسودة الثانية
10 COFO-99/7 قرارات الأجهزة الرياسية التي تهم اللجنة بما في ذلك متابعة قرار المؤتمر 13/97 (استعراض الأجهزة الدستورية للمنظمة)
11 COFO-99/8 ما يهم اللجنة من توصيات الهيئات الاقليمية للغابات، والأجهزة الدستورية الأخرى المعنية بالغابات فى المنظمة
12 COFO-99/9 العروض المقدمة من البلدان المهتمة باستضافة مؤتمر الغابات العالمي الثاني عشر (توصيات اللجنة التي تقدم للدورة السادسة عشرة بعد المائة للمجلس)
     
وثائق إعلامية  
  COFO-99/INF.1/Rev.1 الجدول الزمني المؤقت
  COFO-99/INF.2/Rev.1 قائمة الوثائق
  COFO-99/INF.3 تقرير الاجتماع الثاني لمجموعة الخبراء الخارجيين رفيعة المستوى في مجال الغابات
  COFO-99/INF.4 إعلان الاختصاصات وحقوق التصويت المقدم من المجموعة الاقتصادية الأوروبية ودولها الأعضاء
  COFO-99/INF.5 إجراءات اختيار البلدان التي تستضيف المؤتمر العالمي للغابات
  COFO-99/INF.6 القضايا والنشاطات الحرجية النوعية فى الدول النامية الجزرية الصغيرة
  COFO-99/INF.7 التحديات والفرص المتاحة أمام قطاع الغابات فى اطار بروتوكول كيوتو
  COFO-99/INF.8 تقرير الاجتماع بشأن السياسات العامة التي تؤثر على حرائق الغابات