المجلس

 

الدورة السادسة عشرة بعد المائة

روما، 14-19/6/1999

تقرير الدورة الثالثة والعشرين للجنة مصايد الأسماك
(روما، 15-19/2/1999)

 

مسائل تستدعي اهتمام المجلس

إن اللجنة:

الإدارة المتكاملة للموارد لإنتاج الأسماك في المياه الداخلية على أسس مستدامة

1 -شددت على تزايد أهمية دور المصايد الداخلية وتربية الأحياء المائية فى انتاج الأسماك وفى تغذية البشر وتخفيف وطأة الفقر فى الكثير من المناطق الريفية. (الفقرة 11)

2 -أكدت الحاجة الى مكافحة التأثيرات المعاكسة على البيئة، وتقييم ورصد الأخطار البيئية المحتملة المرتبطة بادخال أنواع جديدة أو معدلة وراثيا، واستحداث نظم لتلافى تصاعد المنافسة على الموارد في القطاع (الصيد الترفيهي مقابل التجارى (الفقرة 11)

3 - أقــــرت بــــأن الادارة المتكاملــــة للمـــــوارد يمكن أن تساهــم في زيادة إنتاج الأسماك في المياه الداخليــــة. (الفقرة 12)

4 - اعترفت بضرورة تعزيز التعاون بين المصايد والوكالات الحكومية وأصحاب الشأن الآخرين في وضع خطط لاستخدام الأراضى العامة تغطى البيئات المائية الداخلية. (الفقرة 13)

5 - أقـــرت بضـــــرورة تعزيز الترتيبــــات المؤسسيــــة لدعم مصايـــــد الأسماك الداخلية وتربية الأحياء المائية. (الفقرة 14)

سير العمل في تنفيذ مدونة السلوك الخاصة بالصيد الرشيد

1 - أكدت أن المدونة تعتبر أداة أساسية مهمة لتيسير استخدام الموارد السمكية في العالم على أسس مستدامة، ومن ثم المساهمة فى تحقيق الأمن الغذائى ورفع مستوى معيشة السكان. (الفقرة 17)

2 -أقــــرت أن ثمة حاجــــة الى مزيـــــد من المساعدات إذا أريد تحقيق تقدم ملموس صوب تنفيذ المدونة. (الفقرة 19)

3 - أكدت الدور الهام الذى يمكن أن تضطلع به أجهزة المصايد الاقليمية فيما يتعلق بالقضايا الخاصة بطاقات الصيد، وأعمال الصيد غير المشروعة فى أعالى البحار. (الفقرة 20)

4 - أكدت الحاجة الى توضيح وتبسيط الاستبيانات القطرية لتيسير الابلاغ عن اجراءات تنفيذ المدونة، ولاتاحة المجال بصورة خاصة للابلاغ بشكل محدد عن وضع الخطط القطرية وغيرها من الاجراءات المنصوص عليها فى خطط العمل الثلاث المعروضة للموافقة خلال الدورة الحالية. (الفقرة 21)

5 - وأعربت عن تقديرها للأمانة لانشائها جائزة مرجريتا ليزاراجا اعترافا بما قامت به هذه السيدة من أعمال فى اعداد المدونة والتشجيع على تنفيذها، وفقا لما جاء فى قرار المؤتمر. (الفقرة 23)

استعراض برامج المنظمة فى قطاع مصايد الأسماك

1 - أثنت فى تعليقاتها على تنفيذ المنظمة لبرنامج مصايد الأسماك خلال الفترة 1996-1998، خاصة الجهود التى بذلت لأجل مساعدة البلدان على تنفيذ مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد، بما فى ذلك استخدامها بما يتفق والخصائص الإقليمية. (الفقرة 25)

2 - وأعربت عن ارتياحها للنتائج التى خلصت إليها الدورة الأولى للجنة الاستشارية لبحوث مصايد الأسماك، ولما اتخذته المنظمة من اجراءات متابعة توصياتها. (الفقرة 26)

3 - وأوصت بقوة بأن يمنح المجلس والمؤتمر زيادة كبيرة فى حصة البرنامج الرئيسى 2-3 (مصايد الأسماك)، من موارد البرنامج العادى، وذلك فى ضوء عدد المهام العاجلة التى تطلب الدول الأعضاء من مصلحة مصايد الأسماك أن تنجزها. (الفقرة 28)

4 - وأعربت عن تقديرها لعمل المشاورة وأقرّت: خطة العمل الدولية للحد من الصيد العارض للطيور البحرية فى مصايد الخيوط الطويلة وخطة العمل الدولية لصيانة أسماك القرش وإدارتها. (الفقرة 32)

5 - ثم أقرّت خطة العمل الدولية لإدارة طاقات الصيد. (الفقرة 34)

6 - وشـــددت على أهميــــة عقد مشــــاورة فنيــــــة عن قيــــاس طاقـــات الصيــــد فى أسـرع وقت ممكن فى 1999. (الفقرة 36)

7 - ووافقت على أن خطط العمل الثلاث لا يقصد منها تنظيم تجارة الأسماك والمنتجات السمكية والتى تنظمها اتفاقات تجارية مقابلة. (الفقرة 37)

8 - ووافقت على تقديم خطط العمل الثلاث الى مجلس المنظمة لإقرارها. (الفقرة 38)

القضايا الرئيسية الخاصة بمصايد الأسماك وتربية
الأحياء المائية في الدول النامية الجزرية الصغيرة

1 - امتـــدحت المنظمــــة لمــــا تقــــوم به من أعمال لمعالجة المشكــلات الخاصة للدول النامية الجزرية الصغيرة. (الفقرة 40)

2- وأقــــــرت بأن هنـــــاك حاجــــــــة إلى المزيــــد من المساعدات والتعاون على الصعيـد الدولي لتنمية الموارد السمكية وإدارتها وصيانتها من أجل زيادة الأمن الغذائي ورفع مستوى المعيشة في الدول النامية الجزرية الصغيرة. (الفقرة 42)

3 - وشددت على أهمية اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار وخطة عمل كيوتو، والمبادرة الدولية المعنية بالشعب المرجانية، والفصل 17 من جدول أعمال القرن 21 في سياق وضع إطار للسياسات ذات الصلة من أجل التنمية المستدامة لمصايد أسماك الدول النامية الجزرية الصغيرة. (الفقرة 43)

تقرير الدورة السادسة للجنة الفرعية المختصة بتجارة الأسماك،
بريمين، ألمانيا، 3-6/6/1998

1 - أعـــــربت عن ارتياحها لعمل اللجنة الفرعية المختصة بتجارة الأسماك، والدور الهام الذي تقوم به المنظمة في مضمار معلومات تسويق الأسماك، وخاصة من خلال شبكة معلومات الأسماك FISH INFOnetwork. (الفقرة 46)

2 - واتفقت على أن هناك حاجة إلى مزيد من المساعدات، خاصة من البلدان التي تطبق لوائح استيراد صحية متشددة، لأجل بناء قدرات البلدان النامية في مجال رقابة النوعية وتحليل الأخطار. (الفقرة 47)

3 - وأيدت تقرير المشاورة التى عقدتها المنظمة لمجموعـــــة الخبراء المخصصة بشأن معايير القوائم للأنواع البحرية فى إطار اتفاقية التجارة الدولية بالأنواع الحيوانيـــة والنباتية البرية المعرضة للخطر، واتفقت مع ما توصلت إليه من نتائج. (الفقرة 48)

4 - وتلقت تقرير المشاورة الفنية بشأن إمكانية اعداد مبادئ توجيهية فنية غير تمييزية لوضع البيانات الايكولوجية على عبوات منتجات المصايد البحرية الطبيعية، التي عقدت في روما خلال الفترة 21-23/10/1998، وأعربت عن شكرها لمجلس وزراء بلدان الشمال لتقديمه التمويل اللازم لعقد هذه المشاورة. (الفقرة 50)

5 - ولاحظـت أن أى خطط لوضع البيانات الإيكولوجية لا بد وأن تتسم بالشفافية وألاّ تشكل حاجزا أمام التجارة، وأن تكون طوعية وغير تمييزية وتضمن تكافؤ المعايير فيما بين البلدان و/أو الخطط، وتعترف بحقوق سيادة الدول، وتمتثل لجميع الاتفاقات الدولية ذات الصلة. (الفقرة 53)

6 - ووافقـــت على تقرير الدورة السادسة للجنــة الفرعية المختصة بتجارة الأسماك التابعة لها، وقبلت الدعوة بأن يتم عقــد الــدورة السابعـة للجنــة الفرعيــة متزامنة مع عقد معرض الأغذية البحرية في بريمين، ألمانيا، خلال عام 2000. (الفقرة 57)

الإطار الاستراتيجي للمنظمة (2000-2015)

1 - رأت أن المسودة الثانية للإطار الاستراتيجي للمنظمة تشكل تحسينا كبيرا بالقياس إلى المسودة الأولى، وذلك من حيث أسلوب العرض والمضمون على حد سواء. غير أنها رأت أن المسودة الثالثة ينبغي أن تكون أكثر إيجازا وأقل اهتماما بالوصف كي تركز بمزيد من الوضوح على القضايا الاستراتيجية وتخدم على نحو أفضل غرضها كإطار لعمل المنظمة ضمن أفق زمني يغطي 15 عاما. (الفقرة 58)

2 - رحبت بالبيانات المتعلقة بقيم المنظمــة ومهامها ورؤيتها. (الفقرة 59)

3 - ولدى النظر في الجزء ثانيا، الاستراتيجيات الجامعة، أيدت بصورة كاملة التركيز المنصب، فيها كاملة، على الجمع بين التخصصات المتعددة، وعلى الشراكات. (الفقرة 60)

4 - وأخذت علما بأن الاستراتيجيات التي تعالج القضايا المشتركة بين المنظمات تشكل مجموعة من مبادئ الإدارة ستطبقها المنظمة لدى تنفيذ الاستراتيجيات البرامجية، ورحبت اللجنة بإضافة استراتيجية سادسة لمعالجة القضايا المشتركة بين المنظمات بشأن نشر رسائل المنظمة. (الفقرة 63)

5 - وفيما يتعلق بالشراكات والتحالفات، رحبت بما قدم من معلومات سواء في متن الوثيقة أو في الملحق الثالث، وأشارت إلى أن المسودة الثالثة ينبغى أن توفر مزيدا من التوضيــح للكيفية التي وضعت، أو ستوضع، بها هذه الشراكات موضع التنفيذ. (الفقرة 64)

6 - وأعربت عن تقديــــرها للتوضيحات الإضافية التي وردت في الملحق الثاني بشأن هذا المعيار، بما في ذلك الميزة المقارنة. (الفقرة 65)

7 - وشددت على أن معالجة المتطلبات الفعلية للدول الأعضاء، والتأسيس على جوانب القوة العظمى للمنظمة ومراعاة التوازن الملائم بين الأنشطة المعيارية والميدانية، ينبغي أن تظل موضع الاهتمام الأول. (الفقرة 66)

8 - واستذكرت، في الختام، أن النقطة المرجعية الجوهرية للإطار الاستراتيجي هي خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية، والتحدي الذي تواجهه البلدان والمجتمع الدولي في سبيل تحقيق أهدافها المرسومة. (الفقرة 66)

الآفاق متوسطة الأجل للبرنامج الرئيسى 2-3 (مصايد الأسماك)

1 - وأيدت الآفاق متوسطة الأجل، ولكنها أشارت إلى أنه من العسير الموافقة عليها بصورة رسمية فى ظل عدم وجود معلومات كافية عن الميزانية. (الفقرة 69)

2 - وطلبت بأنه ينبغى، بالنظر إلى أهمية المصايد وتربية الأحياء المائية وتعاظم الطلب على عمل مصلحة مصايد الأسماك، أن يخصص للمصلحة نصيب أكبر من الميزانية العامة للمنظمة. (الفقرة 69)

3 - واتفقت على أن هناك حاجة إلى ترتيب الأولويات، وأن الطلبات على العمل الهام الجديد الذى سيجرى تنفيذه، تعنى أنه قد يكون ضروريا تخفيض أولويات بعض العناصر فى البرامج القائمة. (الفقرة 70)

4 - وأحاطت علما بسير العمل فى تطبيق إعلان وخطة عمل كيوتو، وأعربت عن الحاجة إلى النهوض بعملية تقييم الجوانب الثقافية والاجتماعية الاقتصادية للأسماك فى علاقتها بالأمن الغذائى. (الفقرة 71)

5 - ووافقت على زيادة الاهتمام باستنباط نهج للنظم الإيكولوجية أكثر ملاءمة، ازاء تنمية المصايد وإدارتها، على أن من الأفضل أن يتم ذلك بالتعاون مع الأجهزة الإقليمية لمصايد الأسماك التابعة للمنظمة وغير التابعة لها، ومواصلة عملها في وضع مؤشرات للاستدامة في قطاع مصايد الأسماك. (الفقرة 71)

6 - وعلقت أهمية عالية على تنفيذ مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد. (الفقرة 72)

7 - وحثت، على أســـاس الأولوية، البـــــلدان التي لم تصـــدق بعـد على اتفاقيـــة الامتثال على أن تفعل ذلك في أســـرع وقت ممكـــن، في ضـــوء الزيادة الظاهرة في عمليات الصيد غير القانوني والذي لا يخضع للرقابــــة ولا يبلغ عنه. (الفقرة 72)

8 - وأخذت علما بأن القضايا المرتبطة بتغيير أعلام سفن الصيد وتسجيل السفن ستكون من الموضوعات التى ستناقشها اللجنة الفرعية المعنية بتنفيذ دولة الأعلام التابعة للمنظمة البحرية الدولية. (الفقرة 73)
9 - ووافقت على أن هناك حاجة إلى إدخال تحسينات على الرصد العالمي الذي تقوم به المنظمة للمخزونات السمكية. (الفقرة 74)

10 - وأعربت عن ارتياحها لما قدم من معلومات تفيد بأن طاقات الصيد لبعض أساطيل الخيوط الطويلة وغيرها من التقنيات لدى بعض دول الصيد الكبرى يجرى تخفيضها، وشجعت دول أخرى على إجراء التخفيضات المماثلة فى طاقات الصيد حسب الملائم. (الفقرة 75)

11 - واتفقت على ضرورة السعى إلى تنفيذ خطط العمل الدولية الثلاث، التى اعتمدت توا بشأن إدارة طاقات الصيد وصيانة مصايد أسماك القرش وإدارتها، والحد من الصيد العارض للطيور البحرية فى مصايد الخيوط الطويلة، بوصفه مسألة تتسم بأولوية عالية. (الفقرة 77)

12 - ووافقت على مواصلة العمل الذى تقوم به المنظمة والمتصل بمراجعة معايير إدراج الأنواع السمكية المستغلة تجاريا. (الفقرة 78)

13 - ووافقت على أن تربية الأحياء المائية المستدامة يمكن أن تنطوي على إمكانيات كبيرة لتوفير الأغذية والتخفيف من حدة الفقر في البلدان النامية. (الفقرة 79)

14 - ووافقــــت علـى ضـرورة إدراج الأولويــات المشــــار اليها أعـلاه فـي برنامــج العمــل والميزانية للفتـرة المالية 2000-2001. (الفقرة 80)

سير العمل فى تنفيذ قرار مؤتمر المنظمة 13/97
(استعراض الأجهزة الدستورية فى المنظمة)

1 - أعربت عن ارتياحها لنتيجة تنفيذ قرار مؤتمر المنظمة 13/97. (الفقرة 81)

2 - وأثنت على المنظمة لعقد اجتماع للأجهزة أو الترتيبات الإقليمية لمصايد الأسماك التابعة للمنظمة وغير التابعة لها فى 11 و 12/2/1999، وأوصت بأن يعقد هذا النوع من الاجتماعات بصفة منتظمة، ويفضل أن يكون ذلك قبل انعقاد الدورات العادية للجنة. (الفقرة 82)

3 - وعلاوة على ذلك، أيّدت توصية الدورة التاسعة والعشرين لمؤتمر المنظمة بإلغاء لجنتين فرعيتين تابعتين للجنة مصايد الأسماك وهما: اللجنة الفرعية المعنية ببرامج مساعدة الدول الساحلية النامية على إدارة مصايد الأسماك وتنميتها فى المناطق الاقتصادية الخالصة، واللجنة الفرعية للتوعية والتدريب فى قطاع مصايد الأسماك . (الفقرة 83)

ما يستجد من أعمال

1 - ناقشت الإجــــراءات الخاصــــــة بالإعداد للاجتماع الوزاري المعنى بتنفيذ مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد. (الفقرة 87)

2 - وأخذت علما بقرار أمانة المنظمة تشكيل جماعة اتصال مفتوحة العضوية تتألف من ممثلين من كل مجموعة إقليمية، برئاسة Mr. Ronald Rose الممثل الدائم لكندا لدى المنظمة، للإعداد للاجتماع الوزاري. وأعربت بعض الوفود بقوة عن وجهة نظر ترى ألاّ تقوم جماعة الاتصال بمهمة لجنة الصياغة لهذا الاجتماع الوزاري. (الفقرة 88)

مقدمة

1 - عقدت لجنة مصايد الأسماك دورتها الثالثة والعشرين فى روما، خلال الفترة من 15 الى 19/2/1999.

2 - وحضر الدورة 100 من أعضاء اللجنة، ومراقبون من 7 دول أخرى من الدول الأعضاء فى المنظمة، ودولة الفاتيكان، ودولة واحدة غير عضو فى المنظمة، وممثلون عن وكالتين من وكالات الأمم المتحدة المتخصصة، بالإضافة الى مراقبين من 34 من المنظمات الحكومية الدولية وغير الحكومية الأخرى. وترد قائمة أسماء المندوبين والمراقبين فى المرفق باء.

افتتاح الدورة

3 - افتتح الدورة، فى غياب الرئيس السابق للجنة Mr. William Martin (الولايات المتحدة)، النائب الأول للرئيس Mr. Mike Akyeampong (غانا). وقرأ مندوب الولايات المتحدة الأمريكية رسالة من Mr.Martin يبدى فيها أسفه لعدم تمكنه من حضور الدورة، ويعرب عن أمنياته الطيبة لعمل اللجنة.

4 - وخاطب الدورة نائب المدير العام Mr. David A. Harcharik، ويرد النص الكامل لبيانه فى المرفق دال.

5 - وأعرب العديد من المندوبين عن أسفهم ازاء التأخير فى التوزيع، بكل اللغات للوثائق الهامة التى ستتدارسها اللجنة.

6 - "حالة الموارد السمكية وتربية الأحياء المائية فى العالم، 1998". وطُلب من مصلحة مصايد الأسماك أن تتيح لاطلاع أعضاء اللجنة قاعدة البيانات التى يسرت اصدار الوثيقة المذكورة.

الموافقة على جدول الأعمال والجدول الزمنى

7 - يرد جدول الأعمال والجدول الزمنى، الذى وافقت عليه اللجنة، فى المرفق ألف. وترد الوثائق المعروضة على اللجنة فى المرفق جيم.

انتخاب الرئيس ونواب الرئيس، وتعيين لجنة الصياغة

8 - انتخب Mr. Mike Akyeampong (غانا) رئيسا للجنة بالاجماع، وانتخب Mr. Minoru Morimoto (اليابـان) نائبـا أول للرئيس. وانتخب كل من Mr. Juan Alberto Arrus Rokovich (بيرو)، والسيـد عثمان محمــد سعيــد (السـودان)، وMr. Giuseppe Ambrosio (ايطـاليـا)، وMs. Carolyn Risk (نيوزيلنــدا)، وMr. Ronald Rose (كندا) نوابا آخرين للرئيس.

9 - كما عينت اللجنة لجنة للصياغة تتألف من الدول التالية: استراليا، البرازيل، الصين، اريتريا، جمهورية ايران الاسلامية، اليابان، المكسيك، المغرب، نيوزيلندا، اسبانيا، السودان، السويد، تايلند والولايات المتحدة الأمريكية.

الادارة المتكاملة للموارد لانتاج الأسماك فى المياه الداخلية على أسس مستدامة

10 - قدمت الأمانة الوثيقة COFI/99/2 التى تبرز أهمية انتاج الأسماك فى المياه الداخلية، للأمن الغذائى والتنمية الريفية، واسترعت الانتباه الى بعض التحديات الرئيسية. وشُدد على الحاجة الى الادارة المتكاملة للموارد، ووُصِفت التدابير الممكنة والسياسات وأدوات التكامل لانتاج الأسماك فى المياه الداخلية على أسس مستدامة.

11 - وشددت اللجنة على تزايد أهمية دور المصايد الداخلية وتربية الأحياء المائية فى انتاج الأسماك وفى تغذية البشر وتخفيف وطأة الفقر فى الكثير من المناطق الريفية. كذلك أكدت اللجنة الحاجة الى مكافحة التأثيرات المعاكسة على البيئة، وتقييم ورصد الأخطار البيئية المحتملة المرتبطة بادخال أنواع جديدة أو معدلة وراثيا، واستحداث نظم لتلافى تصاعد المنافسة على الموارد فى القطاع (الصيد الترفيهى مقابل التجارى). واسترعت الانتباه الى الأدوار الهامة التى تؤديها فى هذا الخصوص كل من الاتفاقية بشأن التنوع البيولوجى ومدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد.

12 - وأقرت اللجنة بأن الادارة المتكاملة للموارد يمكن أن تساهم فى زيادة انتاج الأسماك فى المياه الداخلية، من خلال النظم المتكاملة لتربية الأحياء المائية والزراعة، والاستفادة المتكاملة من المسطحات المائية الصغيرة الحجم والمتوسطة.

13 - واعترفت اللجنة بضرورة تعزيز التعاون بين المصايد والوكالات الحكومية وأصحاب الشأن الآخرين، وضرورة تطبيق مبدأ "الملوث يدفع" لحماية موارد المصايد. واقترح عدد من البلدان إن الخبرات المكتسبة من الادارة المتكاملة للمناطق الساحلية قد تفيد فى وضع خطط لاستخدام الأراضى العامة تغطى البيئات المائية الداخلية.

14 - وشددت بلدان كثيرة على الفرص المتاحة لمزيد من التعاون الدولى فى مجال التربية المستدامة للأحياء المائية ومصايد المياه الداخلية. وفى هذا الصدد، أشير بوجه خاص الى دور هيئة مصايد المياه الداخلية فى أمريكا اللاتينية، وأنشطة شبكة مراكز تربية الأحياء المائية فى آسيا والمحيط الهادى، والبرنامج الاقليمى للحجر السمكى والشهادات الصحية المشترك بين المنظمة وشبكة مراكز تربية الأحياء المائية فى آسيا والمحيط الهادى، والمكتب الدولى للأوبئة الحيوانية. واعترفت اللجنة بأهمية دور النساء فى تنمية تربية الأحياء المائية، وشجعت على اقتسام الخبرات بين أعضاء الأقاليم المختلفة. وأقرت اللجنة بضرورة تعزيز الترتيبات المؤسسية لدعم مصايد الأسماك الداخلية وتربية الأحياء المائية. وطلب العديد من بلدان من المنظمة أن توفر مزيدا من المساعدات، وخاصة من خلال البرامج الميدانية، لدعم الانتاج المستدام من مصايد المياه الداخلية.

15 - وأحاطت الأمانة اللجنة علما بأولوياتها وبالبرنامج الجارى تنفيذه بشأن مصايد المياه الداخلية، وعلى وجه الخصوص، بالتعاون مع مصلحة الزراعة ومصلحة الغابات ومصلحة التنمية المستدامة فى المنظمة.

سير العمل فى تنفيذ مدونة السلوك الخاصة بالصيد الرشيد

16 - قدمت الأمانة الوثيقة COFI/99/3، وطلبت من اللجنة مناقشة خبراتها فى تنفيذ مدونة السلوك الخاصة بالصيد الرشيد على المستويين القطرى والاقليمى، وتقديم توجيهاتها بشأن المعلومات التى يتعين طلبها من الحكومات فى المستقبل عن سير العمل فى تنفيذها للمدونة والنشاطات التى تضطلع بها فى هذا الخصوص.

17 - وأكدت اللجنة أن المدونة تعتبر أداة أساسية مهمة لتيسير استخدام الموارد السمكية فى العالم على أسس مستدامة، ومن ثم المساهمة فى تحقيق الأمن الغذائى ورفع مستوى معيشة السكان. وأحاط العديد من البلدان اللجنة بخبراته فى تنفيذ المدونة.

18 - وأبلغ العديد من البلدان أيضا عن المشكلات التى تواجهها فى التنفيذ، وأشار البعض الى أن سير العمل كان بطيئا. ومع أن بعض البلدان أبلغت عن أنها قد ترجمت المدونة الى لغاتها المحلية، أُعرب عن الاهتمام بالحاجة الى زيادة الجهود الرامية الى توزيع المدونة على جميع المعنيين بمصايد الأسماك. وطُلب من المنظمة المساعدة فى هذا الصدد من خلال توفير المواد المناسبة وتنظيم الحلقات الدراسية العملية الاقليمية والقطرية. واسترعى الاهتمام الى الأعداد الكبيرة من الصيادين الأميين فى الكثير من البلدان واقترح استحداث وسائل مناسبة مثل المواد السمعية البصرية لاحاطة هؤلاء الناس بالمدونة وأهدافها.

19 - وأعرب العديد من البلدان عن تقديره لمصلحة مصايد الأسماك فى المنظمة لدورها فى الترويج لاستخدام المدونة. كما جرت الاشادة بالجهود القيمة التى تبذلها البلدان المتبرعة لتوفير الدعم الفنى والمالى للبلدان النامية من خلال الترتيبات الثنائية، ومن خلال المنظمة لمساعدتها فى تنفيذ المدونة. غير أن اللجنة أقرت أن ثمة حاجة الى مزيد من المساعدات إذا أريد تحقيق تقدم ملموس صوب تنفيذ المدونة. وأشار الكثير من البلدان الى المعوقات المالية والتكنولوجيةوالمتعلقة بالموارد البشرية، بل والمعوقات الجغرافية فى كثير من الأحيان التى تواجهها. وكانت أشد الاحتياجات التى جرى تحديدها تتمثل فى مجالات التدريب وبناء القدرات وتعزيز المؤسسات.

20 - وذكر عدد من الدول أنها قد قبلت اتفاقية الامتثال و/أو صدّقت على اتفاقية الأمم المتحدة الخاصة بالأرصدة السمكية المنتشرة والأرصدة السمكية كثيرة الارتحال، ودعت الدول الأخرى الى أن تنظر فى أن تحذو حذوها. وأعرب عن القلق ازاء قلة عدد البلدان التى قبلت/صدّقت على الاتفاقيتين حتى الآن. وجرى تأكيد أهمية اتفاقية الامتثال باعتبارها صكا ملزما لمعالجة مشكلة السفن التى تقوض فعالية تدابير الصيانة المتفق عليها دوليا. واقترح بعض المندوبين امكانية استكمال اتفاقية الامتثال وخطة العمل الخاصة بادارة طاقات الصيد بتدابير اضافية لمعالجة أعمال الصيد هذه. وأكدت اللجنة الدور الهام الذى يمكن أن تضطلع به أجهزة المصايد الاقليمية فيما يتعلق بالقضايا الخاصة بطاقات الصيد، وأعمال الصيد غير المشروعة فى أعالى البحار.

21 - وأكدت اللجنة الحاجة الى توضيح وتبسيط الاستبيانات القطرية لتيسير الابلاغ عن اجراءات تنفيذ المدونة، ولاتاحة المجال بصورة خاصة للابلاغ بشكل محدد عن وضع الخطط القطرية وغيرها من الاجراءات المنصوص عليها فى خطط العمل الثلاث المعروضة للموافقة خلال الدورة الحالية. واقترحت بعض الوفود تشكيل مجموعة عمل لمعالجة هذه المسألة. ونظرا للدور الذى تضطلع به المنظمات غير الحكومية فى تطبيق المدونة، وما تقدمه من مساندة قوية لها، قد يتعين إشراك هذه المنظمات الاجتماعية والمهنية فى عملية اعداد التقارير القطرية.

22 - وطلبت بعض البلدان أن تكون عملية رصد تنفيذ المدونة موجهة نحو رصد النتائج والعمل على ألا تقتصر على تحديد ما تم تنفيذه فحسب، بل وأن تشمل تحديد المشكلات الناشئة، وأهم المعوقات والقضايا المتبقية. وأحيطت اللجنة علما بنتائج المؤتمر الذى عقد مؤخرا فى استراليا بالتعاون مع المنظمة بشأن الرصد المتكامل لمصايد الأسماك والذى أوصى بأن تتولى المنظمة اعداد خطوط توجيهية بشأن الرصد المتكامل لمصايد الأسماك فى اطار المدونة.

23 - وأعربت اللجنة عن تقديرها للأمانة لانشائها جائزة مرجريتا ليزاراجا اعترافا بما قامت به هذه السيدة من أعمال فى اعداد المدونة والتشجيع على تنفيذها، وفقا لما جاء فى قرار المؤتمر.

استعراض برامج المنظمة فى قطاع مصايد الأسماك

إنجازات البرنامج الرئيسى 2-3 (مصايد الأسماك)

24 - قُدّم هذا البند استنادا إلى الوثيقة COFI/99/5 Part 1، كذلك عرضت على اللجنة الوثائق COFI/99/Inf.10,11,14,18 .

25 - وأثنت اللجنة فى تعليقاتها على تنفيذ المنظمة لبرنامج مصايد الأسماك خلال الفترة 1996-1998، خاصة الجهود التى بذلت لأجل مساعدة البلدان على تنفيذ مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد، بما فى ذلك استخدامها بما يتفق والخصائص الإقليمية. وأشار العديد من الوفود بقلق إلى الانخفاض فى التمويل المخصص لأنشطة البرامج الميدانية.

26 - وأعربت اللجنة عن ارتياحها للنتائج التى خلصت إليها الدورة الأولى للجنة الاستشارية لبحوث مصايد الأسماك، ولما اتخذته المنظمة من اجراءات متابعة توصياتها. وقد أوضحت مناقشات اللجنة دور هذه اللجنة على أنها جهاز مستقل لتقديم المشورة بشأن برامج بحوث المصايد لدى المنظمة، وليس تقديم توصيات بشأن سياسات المصايد العامة.

27 - وردا على استفسارات من العديد من الوفود، أوضحت الأمانة أن النقص البادى فى إنفاق اعتمادات مصلحة مصايد الأسماك خلال الفترة المالية 1996-1997، مرده إلى السياسات التى طبقت فى المنظمة ككل والمتمثلة فى عدم شغل الوظائف الشاغرة على أساس مؤقت، سعيا إلى استيعاب بعض النقص فى موارد الميزانية الفعلية. أما على أساس الاعتمادات الفعلية التى خصصت، فإن المصروفات على برامج مصايد الأسماك كانت متوازنة تقريبا.

28 - وأوصت اللجنة بقوة بأن يمنح المجلس والمؤتمر زيادة كبيرة فى حصة البرنامج الرئيسى 2-3 (مصايد الأسماك)، من موارد البرنامج العادى، وذلك فى ضوء عدد المهام العاجلة التى تطلب الدول الأعضاء من مصلحة مصايد الأسماك أن تنجزها. وبالنظر إلى قيود التمويل، شددت على الحاجة إلى ترتيب أولويات الأنشطة بصورة متأنية.

29 - وأصرت بعض الوفود على ضرورة تمويل أعمال مصلحة مصايد الأسماك من موارد البرنامج العادى دون أن تكون هناك حاجة لدعمه بصورة كبيرة بأموال من خارج الميزانية.

متابعة طلبات وتوصيات الدورة الثانية والعشرين للجنة

30 - عرضت الأمانة هذا البنــد استنــادا إلى الوثيقــةCOFI/99/5 Part II Rev.1 .

إدارة طاقات الصيد ومصايد أسماك القرش والصيد العارض للطيور البحرية فى مصايد الخيوط الطويلة

31 - تولـت الأمانة عرض هذا البند استنادا إلى الوثيقة COFI/99/5 Part III، وتقرر نقل مناقشة الجزء الرابع الى البند 10 من جدول الأعمال. وتم عرض نتيجة المشاورة بشأن إدارة طاقات الصيد ومصايد أسماك القرش والصيد العارض للطيور البحرية فى مصايد الخيوط الطويلة، التى عقدت فى روما فى اكتوبر/تشرين الأول 1998، مع الإشارة بوجه خاص إلى مشروعات ثلاثة أقرتها المشاورة توطئة للنظر فيها من جانب لجنة مصايد الأسماك. ويتضمن أحد الصكوك عدة عبارات واردة بين أقواس، مما يشير إلى عدم اتفاق المشاورة عليها.

32 - وأعربت اللجنة عن تقديرها لعمل المشاورة وأقرّت:

(أ) خطة العمل الدولية للحد من الصيد العارض للطيور البحرية فى مصايد الخيوط الطويلة، بصيغتها الواردة فى المرفق هاء من الوثيقة COFI/99/5 Part III؛

(ب) خطة العمل الدولية لصيانة أسماك القرش وإدارتها، بصيغتها الواردة فى المرفق واو من الوثيقة COFI/99/5 Part III.

33 - وفيما يتعلق بإدارة طاقات الصيد، رحبت اللجنة بنتائج المشاورة، ووافقت على أن يكون عنوان المشروع "خطة العمل" بدلا من "الخطوط التوجيهية".

34 - ثم أقرّت اللجنة خطة العمل الدولية لإدارة طاقات الصيد، بصيغتها الواردة فى المرفق زاى من الوثيقة COFI/99/5 Part III، مع إدراج التوضيحات التالية بشأن الأطر الزمنية:

· الفقرة 7: يستعاض عن العبارات الواردة بين أقواس " بعبارة "ويفضل أن يتم ذلك بحلول عام 2003، لكن على ألا يتجاوز عام 2005"

· الفقرة 9(2): يستعاض عن الرقم الأول الوارد بين قوسين بـ "2000"، وعن الرقم الثانى بـ "2002"، وعن الرقم الثالث بـ "2005"

· الفقرة 13: يستعاض عن الرقمين الواردين بين قوسين بـ "2000"

· الفقرة 14: يستعاض عن الرقم الوارد بين قوسين بـ "2001"

· الفقرة 21: يستعاض عن الرقم الوارد بين قوسين بـ "2002".

35 - وستتولى مصلحة مصايد الأسماك نشر نصوص خطط العمل الثلاث المذكورة.

36 - وشددت اللجنة على أهمية عقد مشاورة فنية عن قياس طاقات الصيد فى أسرع وقت ممكن فى 1999، وتم التشديد بقوة على ضرورة وضع أساليب بسيطة يمكن تطبيقها على نطاق واسع فى كل من البلدان المتقدمة والنامية.

37 - ووافقت اللجنة على أن خطط العمل الثلاث لا يقصد منها تنظيم تجارة الأسماك والمنتجات السمكية والتى تنظمها اتفاقات تجارية مقابلة.

38 - ووافقت اللجنة على تقديم خطط العمل الثلاث الى مجلس المنظمة لإقرارها.

القضايا الرئيسية الخاصة بمصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية
في الدول النامية الجزرية الصغيرة

39 - قدمت الأمانة الوثيقة COFI/99/7 التي تبرز السمات الخاصة للدول النامية الجزرية الصغيرة والتي تؤكد أهمية الموارد السمكية الضعيفة في غالب الأحيان لهذه الدول باعتبارها مصدرا للعمالة والغذاء وللحصول على النقد الأجنبي.

40 - وامتدحت اللجنة المنظمة لما تقوم به من أعمال لمعالجة المشكلات الخاصة للدول النامية الجزرية الصغيرة، وأيدت برنامج المنظمة الخاص بتقديم المساعدات لهذه الدول في قطاع مصايد الأسماك على النحو الوارد في الوثيقة COFI/99/7. غير أنه في الوقت الذي جرى فيه الاعتراف بامتنان بالمساعدات التي يقدمها عدد من الجهات المتبرعة الثنائية، أعرب عن القلق ازاء عدم تحقيق قدر كبير من التقدم صوب توفير التمويل اللازم للبرنامج.

41- وطلب العديد من الوفود النظر في تمويل جوانب من هذا البرنامج في إطار البرنامج العادي للمنظمة. وردّت الأمانة بأنه يجري بالفعل تنفيذ عدد من النشاطات ذات الصلة في إطار البرنامج العادي استجابة لطلب بعض البلدان أو المنظمات الإقليمية مثل تقدير المخزونات، والتدريب في هذا المجال، وتقديم المساعدة لمنظمة دول شرق الكاريبي لصياغة التشريعات السمكية، والمساعدات للتأهب لمواجهة الكوارث، والحلقات الدراسية العملية المعنية بالتخطيط الاقتصادي، وتقدير الموارد البحرية. غير أنها أكدت أن موارد البرنامج العادي لا تسمح بتنفيذ جميع نشاطات البرنامج ذاته.

42 - وأقرت اللجنة بأن هناك حاجة إلى المزيد من المساعدات والتعاون على الصعيد الدولي لتنمية الموارد السمكية وإدارتها وصيانتها من أجل زيادة الأمن الغذائي ورفع مستوى المعيشة في الدول النامية الجزرية الصغيرة. وتستهدف هذه المساعدات تحقيق بعض الأهداف من بينها تنويع الفرص المتاحة على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي، وصيانة التنوع البيولوجي واستخدامه على أسس مستدامة، وتطوير المشروعات التجارية، وبناء القدرات، وتربية الأحياء المائية. وأوصى عدد من المندوبين بوضع منهج متكامل لمعالجة جميع جوانب تنمية المصايد الطبيعية وتربية الأحياء المائية في الدول النامية الجزرية الصغيرة بما في ذلك القطاعين العام والخاص.

43 - وشددت اللجنة على أهمية اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار وخطة عمل كيوتو، والمبادرة الدولية المعنية بالشعب المرجانية، والفصل 17 من جدول أعمال القرن 21 في سياق وضع إطار للسياسات ذات الصلة من أجل التنمية المستدامة لمصايد أسماك الدول النامية الجزرية الصغيرة.

44 - وأشار بعض المندوبين إلى أهمية مشاركة وتعاون الدول النامية الجزرية الصغيرة في المحافل الدولية مثل هيئة مصايد التونة في المحيط الهندي، ومؤتمر صيانة المخزونات السمكية كثيرة الارتحال وادارتها في غرب ووسط المحيط الهادي. وأشارت بعض الوفود الى أهمية توثيق التعاون بين وكالات الأمم المتحدة المتخصصة ومجتمع الجهات المتبرعة الدولية، فى تقديم المساعدة للمنظمات الإقليمية الأصلية لأجل المساعدة على تنفيذ خطة العمل الخاصة بالدول النامية الجزرية الصغيرة. واقترحت وفود أخرى أن في وسع المنظمات الدولية غير الحكومية تقديم اسهامات مفيدة في هذا الشأن من خلال التعاون مع المنظمات غير الحكومية العاملة في الدول النامية الجزرية الصغيرة.

تقرير الدورة السادسة للجنة الفرعية المختصة بتجارة الأسماك،
بريمين، ألمانيا، 3-6/6/1998

45- قدم رئيس اللجنة الفرعية هـــذا البنــد، حيث جـــرت مناقشــته استنادا إلــى الوثيقتــــين COFI/99/6 وCOFI/99/6Sup.1. كذلك عرضت على اللجنة الوثائق COFI/99/Inf.13 و COFI/99/Inf.16 Part I, Part II.

46- وأعربت اللجنة عن ارتياحها لعمل اللجنة الفرعية المختصة بتجارة الأسماك، والدور الهام الذي تقوم به المنظمة في مضمار معلومات تسويق الأسماك، وخاصة من خلال شبكة معلومات الأسماك FISH INFOnetwork، أي الشبكة التى تضم الخدمات الإقليمية لمعلومات أسواق الأسماك: انفوفيش (آسيا وجزر المحيط الهادي)، وانفوبيش (افريقيا)، وانفوبيسكا (أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي)، وانفوسمك (البلدان العربية)، وانفويو (الصين)، وايستفيش (أوروبا الوسطى والشرقية)، والشبكة العالمية لدى المنظمة، غلوبفيش.

47- وأكدت الكثير من البلدان النامية مخاوفها من أن تصبح التغييرات في تدابير الصحة في البلدان المستوردة حواجز غير جمركية أمام التجارة. بيد أن بعض الوفود الأخرى رأت أن هذه التدابير ينبغي أن ينظر اليها باعتبارها أحكاما بشأن سلامة المنتجات قصد منها حماية صحة المستهلكين. واتفقت اللجنة على أن هناك حاجة إلى مزيد من المساعدات، خاصة من البلدان التي تطبق لوائح استيراد صحية متشددة، لأجل بناء قدرات البلدان النامية في مجال رقابة النوعية وتحليل الأخطار.

48 - وأيدت اللجنة تقرير المشاورة التى عقدتها المنظمة لمجموعة الخبراء المخصصة بشأن معايير القوائم للأنواع البحرية فى إطار اتفاقية التجارة الدولية بالأنواع الحيوانية والنباتية البرية المعرضة للخطر، واتفقت مع ما توصلت إليه من نتائج. وفيما يتعلق بتوقيت عملها المقترح، أشير إلى ضرورة إبلاغ الدورة الحادية عشرة لمؤتمر الأطراف فى الاتفاقيةالمذكورة، بصورة مبدئية، بهذا العمل. وأعرب بعض الوفود عن وجهة نظر مفادها ضرورة أن تراعى المنظمة، عند استعراض معايير قوائم الاتفاقية، الأحكام ذات الصلة من مؤتمر الأمم المتحدة لقانون البحار المتعلقة بالموارد البحرية الحية.

49 - وقال بعض المندوبين بضرورة أن تقوم المنظمة بمزيد من العمل بشأن جمع المعلومات عن الإعانات. واقترح مندوبون آخرون ضرورة أن يتجاوز ما تقوم به المنظمة من مزيد من العمل بشأن هذه القضية مجرد تجميع المعلومات فحسب. وأبلغت اللجنة أن لجنة مصايد الأسماك التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادى والتنمية تقوم كذلك ببعض العمل بشأن التحويلات المالية إلى المصايد.

50- وتلقت اللجنة تقرير المشاورة الفنية بشأن إمكانية اعداد مبادئ توجيهية فنية غير تمييزية لوضع البيانات الايكولوجية على عبوات منتجات المصايد البحرية الطبيعية، التي عقدت في روما خلال الفترة 21-23/10/1998، وأعربت عن شكرها لمجلس وزراء بلدان الشمال لتقديمه التمويل اللازم لعقد هذه المشاورة.
51 - وشدد مختلف المندوبين على أن المشاورة لم تتوصل إلى اتفاق بشأن الجدوى والقابلية العملية لقيام المنظمة بصياغة خطوط توجيهية بشأن وضع البيانات الإيكولوجية على منتجات المصايد البحرية الطبيعية. وبعد ذكر هذه الملاحظة، حدد معظم المندوبين المنظمة بأنها المنظمة الدولية الملائمة لمناقشة المعايير الفنية لخطط وضع البيانات الإيكولوجية.

52- واتفق على أن مسألة البيانات الإيكولوجية يمكن أن تكون لها انعكاسات مهمة على قطاعات مصايد الأسماك فى الدول الأعضاء.

53- وأيد معظم المندوبين توافق الآراء الوارد فى الفقرة 11 من تقرير المشاورة الفنية على أن أى اتفاق فى المستقبل بشأن جدوى وضع الخطوط التوجيهية بشأن البيانات الإيكولوجية لا بد وأن يتسق مع مدونة السلوك الخاصة بالصيد الرشيد وذكروا بصورة خاصة المواد 11-1 و11-2 و11-3 من مدونة السلوك والتى تتناول الاستخدام الرشيد بعد المصيد، والتجارة والقواعد الخاصة بالمنتجـات السمكيـة. ولاحظـت اللجنـة أن أى خطط لوضع البيانات الإيكولوجية لا بد وأن تتسم بالشفافية وألاّ تشكل حاجزا أمام التجارة، وأن تكون طوعية وغير تمييزية وتضمن تكافؤ المعايير فيما بين البلدان و/أو الخطط، وتعترف بحقوق سيادة الدول، وتمتثل لجميع الاتفاقات الدولية ذات الصلة.

54 - وأوصى العديد من المندوبين بضرورة أن تشرع المنظمة فى الاضطلاع بالأعمال الأخرى المتعلقة بإعداد جميع الجوانب الفنية ذات الصلة بوضع البيانات الإيكولوجية خلال الفترة المالية الحالية والفترات القادمة، على أن يخضع ذلك لتوافر الموارد اللازمة. وينبغى أن تشمل هذه الأعمال استعراض ما تقوم به الآن بالفعل منظمة التجارة العالمية وغيرها من المنظمات الدولية المعنية الأخرى التي تقوم بذلك بالفعل.

55 - بيد أن بعض المندوبين يرى أنه لا ينبغى للمنظمة أن تزج بنفسها فى هذه القضية وأن تتركها للأجهزة المختصة الأخرى.

56 - كما دعا بعض البلدان المنظمة إلى عقد مشاورة فنية ثانية مفتوحة عن وضع البيانات الإيكولوجية، وفقا للقواعد المعمول بها فى المنظمة والتى تنظم مثل هذه المشاورات، ودعوا الأمانة لأن تعد بيان الاختصاصات ذات الصلة بالتشاور مع الدول الأعضاء.

57 - ووافقت اللجنة على تقرير الدورة السادسة للجنة الفرعية المختصة بتجارة الأسماك التابعة لها، وقبلت الدعوة بأن يتم عقــد الــدورة السابعـة للجنــة الفرعيــة متزامنة مع عقد معرض الأغذية البحرية في بريمين، ألمانيا، خلال عام 2000.

الإطار الاستراتيجي للمنظمة (2000-2015)

58 - رأت اللجنة أن المسودة الثانية للإطار الاستراتيجي للمنظمة تشكل تحسينا كبيرا بالقياس إلى المسودة الأولى، وذلك من حيث أسلوب العرض والمضمون على حد سواء. غير أنها رأت أن المسودة الثالثة ينبغي أن تكون أكثر إيجازا وأقل اهتماما بالوصف كي تركز بمزيد من الوضوح على القضايا الاستراتيجية وتخدم على نحو أفضل غرضها كإطار لعمل المنظمة ضمن أفق زمني يغطي 15 عاما. ورأى بعض الأعضاء أن إدراج موجز تنفيذي سيشكل إضافة قيّمة.

59 - وفيما يتعلق بالجزء أولا من الوثيقة، رحبت اللجنة بالبيانات المتعلقة بقيم المنظمــة ومهامها ورؤيتها. وأشير إلى أن بيان المهام يمكن أن يصاغ بمزيد من الوضوح، وربما تم ذلك بإدراج بيان موجز عن الأهداف الرئيسية. وفيما يتصل بالقيم، اقترحت عدة وفود إدراج إشارة واضحة إلى حقوق الإنسان، وخاصة إلى الحق في الحصول على الغذاء الكافي، بوصفه حقا من حقوق الإنسان.

60 - ولدى النظر في الجزء ثانيا، الاستراتيجيات الجامعة، أيدت اللجنة بصورة كاملة التركيز المنصب، فيها كاملة، على الجمع بين التخصصات المتعددة، وعلى الشراكات. وكانت المعلومات الإضافية الواردة في المسودة الثانية بشأن كل استراتيجية من الاستراتيجيات المقترحة محل تقدير، وخاصة لأنها سمحت بتحديد أوضح لإسهام برامج مصايد الأسماك في الجهد الأوسع نطاقا.

61 - وركزت اللجنة، لدى نظرها في الاستراتيجيات الرامية إلى تلبية إحتياجات الدول الأعضاء، على جملة أمور منها أهمية الإسهام الذي تقدمه المصايد وتربية الأحياء المائية المستدامة والسليمة بيئيا في تحقيق الأمن الغذائي. وأشار كثير من الأعضاء إلى مجالات معينة محددة فى خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية تستلزم عملا من جانب المجتمعالدولي، ومن جانب المنظمة بوجه خاص، بالنظر إلى اختصاصها الواضح بصيانة وإدارة مصايد الأسماك الطبيعية وتربية الأحياء المائية، واتساع نطاق خبرتها في هذه المجالات.

62 - وأثناء المناقشة، طرح الأعضاء اقتراحات محددة تتعلق بتغييرات، وتحسينات، وطرق كفيلة بزيادة دقة العناصر المتصلة بالمصايد في كل استراتيجية من الاستراتيجيات. ورئي أن المصايد تعد مجالا من المجالات التي تتمتع فيها المنظمة بميزة نسبية عامة، وتم التشديد على دور المنظمة في بناء القدرات، لتمكين البلدان والأجهزة الإقليمية لمصايد الأسماك من المشاركة بصورة كاملة في تنفيذ مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد وغيرها من الصكوك المتصلة بمصايد الأسماك.

63 - وأخذت اللجنة علما بأن الاستراتيجيات التي تعالج القضايا المشتركة بين المنظمات تشكل مجموعة من مبادئ الإدارة ستطبقها المنظمة لدى تنفيذ الاستراتيجيات البرامجية، ورحبت اللجنة بإضافة استراتيجية سادسة لمعالجة القضايا المشتركة بين المنظمات بشأن نشر رسائل المنظمة. كما تم الإعراب عن التأييد للاستراتيجية الرامية إلى ضمان زيادة فعالية الموارد لخدمة المنظمة وأعضائها، لضمان التنفيذ الفعال للإطار الاستراتيجي عند إقراره.

64 - وفيما يتعلق بالشراكات والتحالفات، رحبت اللجنة بما قدم من معلومات سواء في متن الوثيقة أو في الملحق الثالث، وأشارت إلى أن المسودة الثالثة ينبغى أن توفر مزيدا من التوضيــح للكيفية التي وضعت، أو ستوضع، بها هذه الشراكات موضع التنفيذ. واقترح ضرورة أن يجري استعراض، في إطار هذه العملية، للمجالات التي ينتظر أن تضطلع فيها المنظمة بدور قيادي، كما من الضروري بيان الشراكات التي ستقوم مع منظمات بعينها من منظمات الأمم المتحدة. وفي هذا الصدد، شدد بعض الأعضاء على أهمية أن تشارك المنظمة فى عملية الإصلاح الجارية في الأمم المتحدة، بالنسبة للعمل المنفّذ على المستوى القطري، وذلك من خلال جملة سبل منها أطر الأمم المتحدة للمساعدة الإنمائية، وكذلك على تحقيق أقصى حدود التآزر بين الوكالات التي توجد مقارها في روما. وأشادت بلدان أخرى بالاصلاحات الهيكلية التى أنجزتها المنظمة منذ عام 1994.

65 - كذلك اعتبر التأثير التآزري للتعاون مع الأطراف الفاعلة الأخرى معيارا هاما ترتب على أساسه الأولويات. وأعربت اللجنة عن تقديرها للتوضيحات الإضافية التي وردت في الملحق الثاني بشأن هذا المعيار، بما في ذلك الميزة المقارنة. وأبدى بعض الأعضاء وجهة نظر مفادها ضرورة أن تكون هذه المعايير جزءا من الإطار الاستراتيجي وأن يتواصل تطويرها سعيا لأن تصبح الوثيقة أساسا يرتكز عليه فى وضع الخطة متوسطة الأجل وبرنامج العمل والميزانية.

66 - وشددت اللجنة على أن معالجة المتطلبات الفعلية للدول الأعضاء، والتأسيس على جوانب القوة العظمى للمنظمة ومراعاة التوازن الملائم بين الأنشطة المعيارية والميدانية، ينبغي أن تظل موضع الاهتمام الأول. واستذكرت، في الختام، أن النقطة المرجعية الجوهرية للإطار الاستراتيجي هي خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية، والتحدي الذي تواجهه البلدان والمجتمع الدولي في سبيل تحقيق أهدافها المرسومة.

الآفاق متوسطة الأجل للبرنامج الرئيسى 2-3 (مصايد الأسماك)

67 - قدمـت الأمانـة الآفـاق متوسطـة الأجـل للبرنامـج الرئيسـى 2-3 (مصايد الأسماك) استنادا إلى الوثائق COFI 99/8, COFI 99/5 Part IV, Inf.6, Inf.10, Inf.11, Inf.12,. Inf.15.

68 - وأثناء مناقشة هذه الوثائق، طرح الأعضاء اقتراحات محددة بتغييرات وتحسينات. وأوضحت الأمانة أن جميع النقاط التي تثار في الجلسات العامة ستؤخذ في الاعتبار على النحو الواجب لدى مراجعتها.

69 - وأيدت اللجنة الآفاق متوسطة الأجل، ولكنها أشارت إلى أنه من العسير الموافقة عليها بصورة رسمية فى ظل عدم وجود معلومات كافية عن الميزانية. وردا على ما أبدته العديد من الوفود من أسف، أوضحت الأمانة أن عدم توافر برنامج العمل والميزانية للفترة 2000-2001 نشأ عن ضيق الوقت بسبب إعداد الإطار الاستراتيجي. بيد أنه كان من الجلى، بالنظر إلى نطاق وتعقيد البرامج الوارد وصفها، أن المستوى الحالى للاعتمادات فى الميزانية العادية لن يكون كافيا. وطلبت اللجنة بأنه ينبغى، بالنظر إلى أهمية المصايد وتربية الأحياء المائية وتعاظم الطلب على عمل مصلحة مصايد الأسماك، أن يخصص للمصلحة نصيب أكبر من الميزانية العامة للمنظمة.

70 - واتفقت اللجنة على أن هناك حاجة إلى ترتيب الأولويات، وأن الطلبات على العمل الهام الجديد الذى سيجرى تنفيذه، تعنى أنه قد يكون ضروريا تخفيض أولويات بعض العناصر فى البرامج القائمة.

71 - وأحاطت اللجنة علما بسير العمل فى تطبيق إعلان وخطة عمل كيوتو، وأعربت عن الحاجة إلى النهوض بعملية تقييم الجوانب الثقافية والاجتماعية الاقتصادية للأسماك فى علاقتها بالأمن الغذائى. ووافقت اللجنة على زيادة الاهتمام باستنباط نهج للنظم الإيكولوجية أكثر ملاءمة، ازاء تنمية المصايد وإدارتها، على أن من الأفضل أن يتم ذلك بالتعاون مع الأجهزة الإقليمية لمصايد الأسماك التابعة للمنظمة وغير التابعة لها، ومواصلة عملها في وضع مؤشرات للاستدامة في قطاع مصايد الأسماك.

72 - وعلقت اللجنة أهمية عالية على تنفيذ مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد. وأعربت اللجنة عن قلق بالغ إزاء ما أوردته التقارير عن زيادة عمليات الصيد غير القانوني الذى لا يخضع للرقابة ولا يبلّغ عنه، بما فى ذلك السفن التى ترفع "أعلام المواءمة". وحثت اللجنة، على أساس الأولوية، البلدان التي لم تصدق بعد على اتفاقية الامتثال على أن تفعل ذلك في أسرع وقت ممكن. واتفق بصورة عامة على أنه قد يتعين النظر في اتخاذ خطوات إضافية إلى أن تدخل الاتفاقية حيز التنفيذ وضرورة أن تقوم المنظمة بالعمل فى هذا الخصوص. وحث العديد من الوفود المنظمة على عقد اجتماع للخبراء لتحديد التدابير المناسبة على أن تعقبه مشاورة للخبراء ترفع تقريرها إلى الدورة الرابعة والعشرين للجنة. وينبغى قبل عقد هذا الاجتماع، أن تستعرض المنظمة النشاطات التي نفذتها منظمات إدارة مصايد الأسماك الإقليمية للتعامل مع هذه المشكلات. وجرى التشديد على ضرورة مراعاة حقوق والتزامات الدول بمقتضى القانون الدولي.

73- وأخذت اللجنة علما بأن القضايا المرتبطة بتغيير أعلام سفن الصيد وتسجيل السفن ستكون من الموضوعات التى ستناقشها اللجنة الفرعية المعنية بتنفيذ دولة الأعلام التابعة للمنظمة البحرية الدولية. واقترح أن تقوم المنظمة بإبلاغ المنظمة البحرية الدولية بالأهمية التى تسندها اللجنة لهذه القضية، فى الوقت الملائم قبل انعقاد الاجتماع خلال مارس/آذار 1999.

74 - ووافقت اللجنة على أن هناك حاجة إلى إدخال تحسينات على الرصد العالمي الذي تقوم به المنظمة للمخزونات السمكية.

75 - وأعربت اللجنة عن ارتياحها لما قدم من معلومات تفيد بأن طاقات الصيد لبعض أساطيل الخيوط الطويلة وغيرها من التقنيات لدى بعض دول الصيد الكبرى يجرى تخفيضها، وشجعت دول أخرى على إجراء التخفيضات المماثلة فى طاقات الصيد حسب الملائم.

76 - واُتفق على عدد من الأولويات الأخرى فيما يتعلق بمدونة السلوك من بينها ضرورة إجراء البحوث واستنباط تكنولوجيات وممارسات مستدامة، ووضع مؤشرات للاستدامة وتشجيع الحد بقدر إضافى من الهدر فى مصايد الأسماك. كما طُلب من المنظمة أن تواصل تقديم مساعداتها لتمكين البلدان النامية من تلبية اشتراطات البلدان المستوردة فيما يتعلق بسلامة المنتجات السمكية.

77 - كما ينبغى السعى إلى تنفيذ خطط العمل الدولية الثلاث، التى اعتمدت توا بشأن إدارة طاقات الصيد وصيانة مصايد أسماك القرش وإدارتها، والحد من الصيد العارض للطيور البحرية فى مصايد الخيوط الطويلة، بوصفه مسألة تتسم بأولوية عالية.

78 - ووافقت اللجنة على مواصلة العمل الذى تقوم به المنظمة والمتصل بمراجعة معايير إدراج الأنواع السمكية المستغلة تجاريا فى قوائم اتفاقية التجارة الدولية بالأنواع الحيوانية والنباتية البرية المعرضة للخطر.

79 - ووافقت اللجنة على أن تربية الأحياء المائية المستدامة يمكن أن تنطوي على إمكانيات كبيرة لتوفير الأغذية والتخفيف من حدة الفقر في البلدان النامية. وكان هناك تأييد واسع النطاق داخل اللجنة للاقتراح الداعى إلى إنشاء لجنة فرعية معنية بتربية الأحياء المائية، تتبع لجنة مصايد الأسماك. ولدى ملاحظة أن الأموال الخارجة عن الميزانية اللازمة لتمويل هذا الجهاز لم يتم تحديدها بعد، طُرح اقتراح يدعو إلى النظر فى تمويل هذه اللجنة الفرعية من موارد البرنامج العادى.

80 - ووافقت اللجنـة علـى ضـرورة إدراج الأولويــات المشـار اليها أعـلاه فـي برنامــج العمـل والميزانية للفتـرة المالية 2000-2001.

سير العمل فى تنفيذ قرار مؤتمر المنظمة 13/97
(استعراض الأجهزة الدستورية فى المنظمة)

81 - أعربت اللجنة عن ارتياحها لنتيجة تنفيذ قرار مؤتمر المنظمة 13/97، على نحو ما وردت فى الوثيقة COFI/99/4. ولاحظت اللجنة أن ثمانية من أجهزة المصايد الإقليمية التسعة التابعة للمنظمة قد نظرت بالفعل فى اتخاذ إجراءات لتعزيز وظائفها ومسؤولياتها. وحثّت اللجنة المنظمة على أن تواصل التحليل المنهجى لهذه الأجهزة، وخاصة فيما يتعلق بترتيباتها المؤسسية والمالية، والاستراتيجيات المستخدمة فى تنفيذ القرارات والتوصيات والتدابير المتخذة لمعالجة القضايا الدولية الراهنة فى قطاع المصايد.

82 - وأثنت اللجنة على المنظمة لعقد اجتماع للأجهزة أو الترتيبات الإقليمية لمصايد الأسماك التابعة للمنظمة وغير التابعة لها فى 11 و 12/2/1999، وأوصت بأن يعقد هذا النوع من الاجتماعات بصفة منتظمة، ويفضل أن يكون ذلك قبل انعقاد الدورات العادية للجنة.

83 - وعلاوة على ذلك، أيّدت اللجنة توصية الدورة التاسعة والعشرين لمؤتمر المنظمة بإلغاء لجنتين فرعيتين تابعتين للجنة مصايد الأسماك وهما: اللجنة الفرعية المعنية ببرامج مساعدة الدول الساحلية النامية على إدارة مصايد الأسماك وتنميتها فى المناطق الاقتصادية الخالصة، واللجنة الفرعية للتوعية والتدريب فى قطاع مصايد الأسماك. كما لاحظت اللجنة أيضا إلغاء الهيئة الإقليمية الاستشارية لمصايد أسماك جنوب غرب الأطلسى.

84 - كما أحيطت اللجنة علمــا بأن هيئــة مصايــد المحيط الهندى عقدت اجتماعا فـى 17/2/1999، أوصى الأعضاء خلاله بحل هذه الهيئة.

85 - وأبلغ واحد من الوفود اللجنة بقرار بعض البلدان المهتمة بإنشاء منظمة إقليمية لمصايد الأسماك من أجل إدارة المخزونات السمكية فى جنوب شرق الأطلسى، وهى منطقة تناظر المنطقة 47 لقسم الإحصاء فى المنظمة.

موعد ومكان انعقاد الدورة الرابعة والعشرين للجنة

86 - اتفق على ضرورة أن تجتمع اللجنة في روما خلال عام 2001. وسيقوم المدير العام بتحديد الموعد بشكل دقيق، بالتشاور مع رئيس اللجنة.

ما يستجد من أعمال

87 - ناقشت اللجنة الإجراءات الخاصة بالإعداد للاجتماع الوزاري المعنى بتنفيذ مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد، المقرر عقده في روما يومي 10 و11 مارس/آذار 1999.

88 - وأخذت اللجنة علما بقرار أمانة المنظمة تشكيل جماعة اتصال مفتوحة العضوية تتألف من ممثلين من كل مجموعة إقليمية، برئاسة Mr. Ronald Rose الممثل الدائم لكندا لدى المنظمة، للإعداد للاجتماع الوزاري. وأعربت بعض الوفود بقوة عن وجهة نظر ترى ألاّ تقوم جماعة الاتصال بمهمة لجنة الصياغة لهذا الاجتماع الوزاري.

الموافقة على التقرير

89 - ووفق على التقرير في 19/2/1999.


المرفق ألف

1 - افتتاح الدورة

2 - الموافقة على جدول الأعمال والجدول الزمنى

3 - انتخاب الرئيس ونواب الرئيس وتعيين لجنة الصياغة

4 - الادارة المتكاملة للموارد لانتاج الأسماك في المياه الداخلية على أسس مستدامة

5 - سـير العمـل في تنفيـــذ مدونــة السلوك الخاصة بالصيد الرشيد: للمناقشة واتخاذ قرار

6 - استعراض برامج المنظمة في قطاع مصايد الأسماك:

7 - القضايا الرئيسية الخاصة بمصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية في الدول النامية الجرزية الصغيرة

8 - تقرير الدورة السادسـة للجنـة الفرعيـة المختصة بتجـارة الأسـماك، بريمين، ألمانيا، 3-6/6/1998:

9 - الاطار الاستراتيجـي للمنظمة خـلال الفـترة 2000 - 2015

10 - الآفاق متوسطة الأجل للبرنامج الرئيسي 2-3 (مصايد الأسماك)

11 - سير العمل في تنفيذ قرار مؤتمر المنظمة 13/97 (استعراض الأجهزة الدستورية في المنظمة

12 - موعد ومكان انعقاد الدورة الرابعة والعشرين للجنة

13 - ما يستجد من أعمال

14 - الموافقة على التقرير


المرفق باء

قائمة المندوبين والمراقبين

يمكن الحصول على القائمة المفصلة بأسماء المندوبين والمراقبين (الأسماء والعناوين) من:

The Secretary
Committee on Fisheries
Fisheries Department
F.412; Tel: 52847

وحضرت الدول التالية اجتماعات اللجنة:

أعضاء اللجنة

الجزائر
أنغولا
أنتيغوا وباربودا
الأرجنتين
استراليا
النمسا
بربادوس
بلجيكا
بينان
البرازيل
بوركينا فاسو
الكاميرون
كندا
الرأس الأخضر
شيلي
الصين
كولومبيا
جمهورية الكونغو
كوستاريكا
كوت ديفوار
كوبا
قبرص
جمهورية القيرغيز
الدانمرك
دومينيكا
الجمهورية الدومينيكية
إكوادور
مصر
السلفادور
اريتريا
استونيا
الاتحاد الأوروبي
فنلندا
فرنسا
غابون
ألمانيا
غانا
اليونان
غواتيمالا
غينيا
هايتي
هندوراس
المجر
أيسلندا
الهند
إندونيسيا
جمهورية إيران الإسلامية
العراق
ايرلندا
إيطاليا
اليابان
كينيا
جمهورية كوريا
الكويت
لاتفيا
الجماهيرية العربية الليبية
ليتوانيا
مدغشقر
ماليزيا
مالطة
موريتانيا
المكسيك
المغرب
موزامبيق
ميانمار
نيوزيلندا
نيجيريا
النرويج
عمان
باكستان
باناما
بيرو
الفلبين
بولندا
البرتغال
رومانيا
سانت لوسيا
سانت فنسنت وغرينادين
المملكة العربية السعودية
السنغال
سلوفاكيا
جنوب أفريقيا
أسبانيا
سري لانكا
السودان
السويد
سورية
تنزانيا
تايلند
تونس
تركيا
أوغندا
الامارات العربية المتحدة
المملكة المتحدة
الولايات المتحدة الأمريكية
أوروغواي
فنزويلا
زمبابوي

المراقبون عن الدول الأعضاء

بوليفيا
بلغاريا
كرواتيا
جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية
ناميبيا
سلوفينيا
فانواتو
فيتنام
اليمن

المراقبون من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة غير الأعضاء في المنظمة

Russian Federation

المراقبون الدائمون لدى المنظمة

الفاتيكان

ممثلو الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة

United Nations

World Bank

المراقبون من المنظمات الحكومية الدولية

Centre for Marketing Information and Advisory Services for Fishery Products in Latin America and the Caribbean

Commission for the Conservation of Antarctic Marine Living Resources

Commission for the Conservation of Southern Bluefin Tuna

Commonwealth Secretariat

Council of Europe

Indian Ocean Tuna Commission

International Baltic Sea Fishery Commission

International Commission for the Conservation of Atlantic Tunas

International Council for the Exploration of the Sea

International Whaling Commission

Lake Victoria Fisheries Organization

Latin American Organization for Fisheries Development

Network of Aquaculture Centres in Asia and Pacific Region

North Pacific Anadromous Fish Commission

Organisation for Economic Co-operation and Development

Permanent South Pacific Commission

Secretariat for the Convention on International Trade in Endangered Species of Wild Fauna and Flora

Southeast Asian Fisheries Development Centre

المراقبون من المنظمات غير الحكومية

Association for the Conservation, Management and Development of Fisheries in West Africa

Birdlife International

European Bureau for Conservation and Development

Fishmeal Exporters Organization

Global Aquaculture Alliance

Greenpeace International

International Coalition of Fisheries Associations

International Collective in Support of Fishworkers

International Confederation of Free Trade Unions

International Cooperative Alliance

International Council of Women

International Development Research Centre

International Fishmeal and Oil Manufacturers Association

International Wildlife Management Consortium

World Conservation Union

World Forum of Fish-Harvesters and Fishworkers


المرفق جيم

قائمة الوثائق

COFI/99/1 Rev.2 جدول الأعمال المؤقت والجدول الزمنى
   
COFI/99/2
Corr 2
الادارة المتكاملة للموارد لانتاج الأسماك في المياه الداخلية على أسس مستدامة
   
COFI/99/3 تقرير عن سير العمل فى تنفيذ مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد
   
COFI/99/4 سير العمل في تنفيذ قرار مؤتمر المنظمة 13/97 (استعراض الأجهزة الدستورية في المنظمة) وتعزيز أجهزة المصايد الإقليمية التابعة للمنظمة
   
COFI/99/5 استعراض برامج المنظمة في قطاع مصايد الأسماك:
   
COFI/99/5 Part I انجـازات البرنامـج الرئيسـي 2-3: مصايد الأسماك
   
COFI/99/5 Part II Rev متابعة الطلبات والتوصيات الصادرة عن الدورة الثانية والعشرين
   
COFI/99/5 Part III تقرير المشاورة بشأن إدارة طاقات الصيد ومصايد أسماك القرش والصيد العارض للطيور البحرية في مصايد الخيوط الطويلة،روما، إيطاليا، 26 - 30/10/1998
   
COFI/99/5 Part IV تنفيذ خطط العمل/ الخطوط التوجيهية الدولية بشأن إدارة طاقات الصيد ومصايد أسماك القرش والصيد العارض للطيور البحرية في مصايد الخيوط الطولية: اقتراح مقدم بالتكاليف لدعم هذه العملية مقدم من مصلحة مصايد الأسماك في المنظمة
   
COFI/99/6 القرارات والتوصيات الصـادرة عـن الدورة السادسـة للجنـة الفرعيـة المختصة بتجـارة الأسـماك، بريمين، ألمانيا، 3-6/6/1998
   
COFI/99/6 Suppl.1 متابعة بعض قرارات وتوصيات اللجنة الفرعية المختصة بتجارة الأسماك - الدورة السادسة، بريمين، ألمانيا 3-6/6/1998
   
COFI/99/7 قضايا مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية فى الدول النامية الجزرية الصغيرة
   
COFI/99/8 الآفاق متوسطة الأجل للبرنامج الرئيسي 2-3 مصايد الأسماك خلال الفترة 2000-2005:
   
COFI/99/9;CL 115/12 الاطار الاستراتيجـي للمنظمة خـلال الفـترة 2000 - 2015:المسودة الأولى
   
COFI 99/9 Sup.1 الاطار الاستراتيجـي للمنظمة خـلال الفـترة 2000 - 2015:المسودة الثانية
   
COFI/99/Inf.1 Rev.1 قائمة الوثائق المؤقتة
   
COFI/99/Inf.2 القائمة المؤقتة للمندوبين
   
COFI/99/Inf.3 بيان المدير العام
   
COFI/99/Inf. 4 حالة مصايد الأسماك وتربية الاحياء المائية فى العالم 1998
   
COFI/99/Inf.5 تقريـر الـدورة الثانيـة والعشريـن للجنـة مصـايد الأسماك، رومــا،
17-20 مارس/آذار 1997
   
COFI/99/Inf.6 مسودة الخطة متوسطة الأجل لدعم تنفيذ مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد 1998-2002
   
COFI/99/Inf.7 الاتجاهات والقضايا ذات الصلة بادارة مصايد الأسماك العالمية التى عالجتها لجنة مصايد الأسماك (1977-1997)
   
COFI/99/Inf.8 أحدث الصكوك الدولية المتعلقة بمصايد الأسماك، ودور الأجهزة الإقليميةلمصايد الأسماك في صيانة الموارد وإدارتها
   
COFI/99/Inf.9 سجل الاتفاقيات المعنية بمصايد الأسماك لدى المنظمة
   
COFI/99/Inf.10 موجز لتقرير الدورة الأولى للجنة الاستشارية المعنية بالبحوث السمكية،روما، 25-28/11/1997
   
COFI/99/Inf.11 تقرير مجموعة الخبراء الخارجيين رفيعة المستوى المعنية بمصايد الأسماك المنعقدة فى روما، ايطاليا، يومى 26 و27/1/1998
   
COFI/99/Inf.12 مجموعة الخبراء رفيعي المستوى المعنيين بالتنمية المستدامة - الاجتماع الثاني - التقرير النهائي والتوصيات. المنظمة، روما، 26-27/1/1998
   
COFI/99/Inf.13 تقرير الدورة السادسة للجنة الفرعية المختصة بتجارة الأسماك بريمين، ألمانيا، 3-6/6/1998
   
COFI/99/Inf.14 تقرير اجتماع المنظمة وأجهزة أو ترتيبات المصايد الإقليمية غير التابعة للمنظمـة: الاستنتاجــات والتوصيــات الرئيسيــة، المنظمــة، رومــا،
11-12/2/1999
   
COFI/99/Inf.15 التحديات التى تواجه مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية فى العالم فى المستقبل
   
COFI/99/Inf.16 Part I تقرير المشاورة الفنية بشأن إمكانية إعداد خطوط توجيهية فنية غير تمييزية لوضع البيانات الايكولوجية على عبوات منتجات مصايد الأسماك البحرية الطبيعية، روما، ايطاليا، 21-23/10/1998
   
COFI/99/Inf.16 Part II تقرير اجتماع جماعة الخبراء التابعة للمنظمة والمخصصة لمعايير إدراج الأنواع البحرية في قوائم اتفاقية التجارية الدولية بالأنواع الحيوانية والنباتية البرية المعرضة للخطر. كيب تاون، جنوب أفريقيا، 20/11/1998
   
COFI/99/Inf.17 بيان الاختصاصات وحقوق التصويت المقدم من المجموعة الأوروبية ودولها الأعضاء
   
COFI/99/Inf.18 تقرير موجز عن المشاورة الفنية للمنظمة بشأن سياسات الاستزراع المستدام للروبيان (بانكوك، تايلند، 8-11/12/1997) وعن أنشطة المتابعة
   

المرفق دال

بيان افتتاح الدورة يلقيه
السيد DAVID A. HARCHARIK، نائب المدير العام

السيد الرئيس السادة المندوبون الكرام، سيداتي وسادتي، أسعدتم صباحا

من دواعي سروري أن أرحب بحضوركم، نيابة عن المدير العام، أعمال الدورة الثالثة والعشرين للجنة مصايد الأسماك، واسمحوا لي أن أشير بادئ ذي بدء إلى أننا مسرورين جدا إذ نشاهد هذا الجمع الكبير المشارك في هذا الاجتماع.

السيد الرئيس، دعوني أذكر المجتمعين بحقيقة أن مصايد الأسماك في العالم إنما تواجه عددا من التحديات الخطيرة وواسعة النطاق. ومعظم هذه التحديات لا يهدد قاعدة الموارد الخاصة بهذا القطاع فحسب، بل ويعرّض للخطر أرزاق الملايين من السكان الذين يعتمدون في معيشتهم على مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية. وعلى ذلك يقع على عاتق لجنتكم عبئا بالغ الأهمية وشديد التعقيد يتمثل في تقديم المشورة إلى المنظمة بشأن الطريقة التي يمكننا من خلالها مواجهة تلك التحديات التي تعترض مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية في العالم على أفضل وجه ممكن. وستقومون أيضا بتحديد الفرص المناسبة للإجراءات التي ستتخذها الحكومات وغيرها من الأجهزة الدولية والمنظمات غير الحكومية. وإنني لسعيد أن ألاحظ أن هذه الجهات ممثلة اليوم في هذا الاجتماع، إذ أن لكل منهم اسهاماته الخاصة في هذا المجال.

ونحن نتطلع، بصفة خاصة، إلى الاستماع إلى وجهات النظر المستمدة من الخبرة الملموسة لكبار ممثلي الإدارات القطرية لمصايد الأسماك، ولما كنتم تشاركون يوميا في توجيه جهود بلدانكم نحو تحقيق التنمية المستدامة لمصايد الأسماك، والاستخدام الرشيد للموارد، فإنكم تدركون، ولربما أفضل من أي شخص آخر، إحتياجات مصايد الأسماك وطموحاتها في بلدانكم، وإنكم استنادا إلى ذلك مؤهلون بصفة خاصة لأن تقترحوا كيف يمكن للمنظمة مساعدتكم لبلوغ أهدافكم. مرحبا بكم.

كما أنني سعيد جدا إذ ألاحظ وجود عدد من الزملاء من منظمات دولية وجهات متبرعة ومنظمات غير حكومية إضافة إلى عدد آخر من منتسبي الأجهزة المتخصصة المعنية بشؤون الموارد المائية. وإنني على يقين من أن لكل واحد منكم وجهة نظر وجيهة، وغالبا ما تكون فريدة في نوعها إلى جانب معرفة متخصصة بمختلف الجوانب المتصلة بمصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية. وسوف تحظى مشوراتكم ووجهات نظركم بالترحيب والتقدير الكبيرين هنا.

وهذه الدورة تمثل حدثا مهما لا بسبب جدول أعمالها الزاخر فحسب، بل ولأن اجتماعا وزاريا سيعقبها خلال بضعة أسابيع في شهر مارس/آذار. وسيكون هذا الاجتماع أول فرصة تتاح للوزراء المسؤولين عن مصايد الأسماك للالتقاء منذ الموافقة على مدونة السلوك الخاصة بالصيد الرشيد في 1995.

إن جدول أعمالكم لهذه الدورة حافل بالبنود، ويشمل طائفة متنوعة من المسائل. أما إطار مناقشاتكم فينحصر في جزئين رئيسيين، يعكسان المهمة المزدوجة للجنتكم. إذ أنكم مدعوون أولا إلى دراسة عدد من القضايا المهمة التي تهم مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية في العالم، وتقديم مشوراتكم في ما يتعلق بمشكلات معينة، قد يستدعي إيجاد حلول لها اتخاذ إجراءات ليس من جانب المنظمة فحسب، بل من جانب الحكومات والمنظمات الدولية الأخرى والجهات المانحة والمنظمات غير الحكومية أيضا. وستتاح لكم ثانيا فرصة استعراض الإطار الاستراتيجي للمنظمة خلال الفترة 2000-2015 والتوقعات والأولويات البرامجية في الأجل المتوسط لمصايد الأسماك خلال الفترة 2000-2005.

وقد أجرت مصلحة مصايد الأسماك، على نسق ما فعلته في الفترة المالية السابقة، تحليلا موسعا عن حالة مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية في العالم في إطار تقرير حالة الموارد السمكية وتربية الأحياء المائية في العالم وهو التقرير الذي وزّع عليكم في الوثيقة Inf.4 ويدرس هذا التقرير التطورات التي طرأت على القطاع من منظور الاستدامة في تنمية مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية. ويستهدف التقرير، من بين قضايا أخرى، تسليط الضوء على الحاجة إلى توافر إدارة جيدة لهذا القطاع، إلى جانب إبرازه لقضيتين متلازمتين على نحو وثيق هما: خلق مناخ مساعد لأنشطة تربية الأحياء المائية، ودمج مصايد الأسماك في إدارة المناطق الساحلية. وقد علمت أنكم ستبدأون أعمالكم بتقديم يتعلق بموضوع حالة الموارد السمكية وتربية الأحياء المائية في العالم.

وكنتم قد طلبتم من الأمانة في دورتكم الأخيرة، تقديم تقرير إلى كل دورة تعقدونها عن مدى التقدم المحرز في تنفيذ مدونة السلوك الخاصة بالصيد الرشيد. وسنوافيكم بما حدث من تطورات في هذا الصدد، ونشجعكم أيضا على تبادل المزيد من الخبرات المتصلة بالتقدم المحرز في تنفيذ المدونة على المستويات العالمية والإقليمية والقطرية. وثمة حقيقة مهمة برزت من خلال المسح الذي أجرته المنظمة بشأن تنفيذ المدونة، تشير إلى أنه على الرغم من الدعم المقدم من بعض الجهات المتبرعة، إلا أن تدفق الموارد المالية على البلدان النامية لم يكن كافيا لتنفيذ المدونة موضوع البحث. وبودي في هذا المقام أن أشكر تلك الجهات المتبرعة والوكالات الإنمائية الأخرى التي دعمت بسخاء الأنشطة المتعلقة بتنفيذ المدونة، وأعبر في ذات الوقت عن أملي في استمرار هذا الدعم وتوسيع نطاقه.

لقد استطاعت مصلحة مصايد الأسماك وضع استراتيجية شاملة تستهدف التشجيع على التوسع في تنفيذ المدونة بطريقة متسقة ومتكاملة وعملية خلال الفترة من 1998 إلى 2002. ونحن نتطلع لتلقي تعليقاتكم على مشروع الاستراتيجية الوارد في الوثيقة الموزعة عليكم Inf.6

وأود أيضا استرعاء اهتمامكم إلى الدور المهم للتعاون العالمي والإقليمي في مجالات مصايد الأسماك. ويسعدني أن أشير في هذا الصدد إلى أن اجتماعا استمر لمدة يومين كان قد انعقد قبل دورتكم هذه، اشترك فيه عدد من الأجهزة الإقليمية لمصايد الأسماك التابعة للمنظمة وغير التابعة لها. وقد صدر عن هذا الاجتماع عدد من التوصيات المهمة، وهي معروضة عليكم لدراستها. كما أشير، بالإضافة إلى ذلك، إلى مبادرة ثمانية من أصل تسعة أجهزة إقليمية لمصايد الأسماك تابعة للمنظمة لدراسة تدابير ترمي إلى تعزيز وظائفها ومسؤولياتها استجابة للتوصية التي قدمتها لجنتكم في دورتها السابقة وأيدها مؤتمر المنظمة في 1997. إننا نتطلع للاستماع إلى مداولاتكم بشأن حصيلة هذه الاستعراضات، ونسعى بوجه خاص لتلقي اقتراحاتكم بشأن كيفية تحسين أداء هذه القنوات المهمة للتعاون الإقليمي، وبشأن كيفية ربط هذه الأجهزة الإقليمية على أفضل وجه ممكن بالمنظمة.

ولجنتكم مدعوة في إطار البنود الأخرى من جدول الأعمال، إلى وضع الصيغة النهائية لخطة العمل أو الخطوط التوجيهية ذات الصلة بإدارة طاقة الصيد ومصايد أسماك القرش والصيد العارض للطيور البحرية في مصايد الخيوط الطويلة والموافقة عليها. كما سنزودكم بتقرير الدورة السادسة للجنة الفرعية المختصة بتجارة الأسماك التي انعقدت في بريمين بألمانيا في يونيو/حزيران الماضي.

وتدركون جميعا أن المجتمعات الجزرية الصغيرة تعتمد بالضرورة على البحار ومواردها الحية في بقائها. وقد زودت لجنتكم بوثيقة توجز المشكلات الرئيسية التي تعاني منها مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية في البلدان النامية الجزرية الصغيرة. وسوف تساهم ملاحظاتكم بشأن هذا الموضوع في صياغة خطة العمل التي من المنتظر وضعها أثناء المؤتمر الوزاري بشأن الزراعة والدول النامية الجزرية الصغيرة الذي سيعقد يوم 12 مارس/آذار القادم.

وفي ضوء هذا السياق الخاص بالقضايا الرئيسية المتعلقة بمصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية في العالم، وضعت التوقعات متوسطة الأجل في قطاع مصايد الأسماك. وسوف ترون حضراتكم اننا قد اقترحنا تعزيز دورنا في جمع المعلومات والبيانات المتعلقة بالمصايد وتحليلها ونشرها. وعلاوة على ذلك، فإننا نقترح التركيز على وضع البدائل المناسبة لإدارة المصايد، ودور المنظمة كمركز لتقديم المشورة المتعلقة بالسياسات في قطاع إدارة المصايد وتربية الأحياء المائية والاستثمار فيها، وتحليل هذه السياسات. كما يسند اهتمام خاص للعلاقة بين المصايد الطبيعية وتربية الأحياء المائية والزراعة، ولرصد التدهور البيئي، وتلافيه، وللترويج للأساليب المستدامة والسليمة بيئيا في مجال مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية. وتشمل المجالات الأخرى للتركيز المقترح الترويج للقواعد الفنية والمعايير الدولية المتعلقة بالنهوض باستخدام منتجات مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية وتجارتها ونوعيتها وسلامتها.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 1997، قرر المؤتمر العام أن تطبق المنظمة منهجا للبرمجة على نشاطات البرنامج العادي. وتشمل التغيرات في المنهج، وضع "إطار استراتيجي" لفترة زمنية تتراوح بين 10 و 15 عاما من خلال عمليات تفاعلية وقائمة على المشاركة. وسوف يستكمل الإطار الاستراتيجي بخطة متوسطة الأجل تشكل وثيقة البرمجية الرئيسية خلال فترة زمنية تبلغ ست سنوات. وتسهم مصلحة مصايد الأسماك، بالطبع، بنشاط في صياغة هذا الإطار الاستراتيجي.

وأرجو أن تلاحظوا أيضا أنه نتيجة لقرار المجلس بعقد اجتماعات اللجان الفنية في وقت مبكر من العام، لم يتح الوقت الكافي لإعداد مقترحات مفصلة لبرنامج العمل والميزانية للفترة المالية القادمة للعرض على لجنتكم. ومازال العمل جاريا في كيانات البرنامج الجديد التي تعد بمقتضى منهجية البرمجة المعدلة. وسوف تراعى، ولا شك، مشورتكم وتعليقاتكم على الإطار الاستراتيجي للمنظمة وخاصة الجوانب الواردة فيه عن قطاع مصايد الأسماك فضلا عن التوقعات متوسطة الأجل للقطاع، لدى إعدادنا برنامج العمل والميزانية الكامل.

السيد الرئيس، السادة المندوبون الكرام، إني على ثقة في أنكم ستتناولون الكثير من الجوانب الهامة المتعلقة بالموارد السمكية وتربية الأحياء المائية بروح التعاون وتوافق الآراء المعروفة عنكم. كما أنني متأكد من أنكم سوف تقدمون توجيهاتكم السديدة، بروح من الواقعية والرؤية السليمة لا إلى الأمانة فحسب، بل وإلى جميع دولنا الأعضاء والمنظمات الشقيقة المناط بها مسؤولية تحقيق التقدم في هذا القطاع الهام من الجهد البشري.

السيد الرئيس، أود، في الختام، أن أؤكد لكم وللجنة بأكملها أن مداولاتكم تحظى بأهمية كبيرة لدى الأمانة. إننا نقدر وجهات نظركم، وسوف نستفيد من مشورتكم في توجيه أعمالنا في المستقبل في قطاع مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية. وأرجو لكم ولأعضاء لجنتكم التوفيق والنجاح لاجتماعكم وإقامة سعيدة في مدينة روما الجميلة.


المرفق هاء

خطـة العمـل الدوليـة للحـد مـن الصيـد العارض
للطيـور البحريـة فـي مصايـد الخيـوط الطويلــة
المقدمة

1- تقع الطيور البحرية ضحية للصيد العارض في مختلف مصايد الخيوط الطويلة التجارية في العالم، وأصبحت تأثيرات هذا الصيد العارض مثيرة للقلق. وقد يكون للصيد العارض للطيور البحرية تأثير معاكس على إنتاجية الصيد وعلى الربحية. وتسعى الحكومات والمنظمات غير الحكومية والرابطات التجارية السمكية لإيجاد التدابير الكفيلة بخفض معدلات وقوع الطيور البحرية ضحية لمصايد الخيوط الطويلة.

2- ومصايد الخيوط الطويلة الرئيسية المعروفة بوقوع مثل هذه الحوادث فيها هي: مصايد التونة وسمك أبو سيف والخرمان في بعض أجزاء معينة من كافة المحيطات، والسمك المسنن في المحيطات الجنوبية، وأسماك الهلبوت والقد الأسود، وقد المحيط الهادي، وهلبوت غرين لاند، والقد والحدوق والتسك واللنج في المحيطات الشمالية (الهادي والأطلسي). أما أنواع الطيور البحرية التي غالبا ما تقع ضحية في هذه المصايد فهي: طائر القطرس وطائر النوءّ في المحيطات الجنوبية وطائر الفلمار في شمال المحيط الأطلسي والقطرس والنورس والفلمار في مصايد شمال المحيط الهادي.

3- واستجابة للحاجة إلى خفض حوادث الصيد العارض للطيور البحرية في مصايد الأسماك التجارية في المحيطات الجنوبية، أقرت هيئة صيانة الموارد البحرية الحية في القطب الجنوبي تدابير للبلدان الأعضاء في الهيئة وعددها 23 بلدا ترمي الى تقليل هذه الحوادث وخفض الصيد العارض للطيور البحرية.

4- وبرعاية هيئة صيانة التونة زرقاء الزعانف في المحيطات الجنوبية، أجرت استراليا واليابان ونيوزيلندا دراسات، واتخذت إجراءات للتقليل من حوادث وقوع الطيور البحرية ضحية في مصايدها الجنوبية لصيد التونة زرقاء الزعانف بالخيوط الطويلة منذ 1994، وفي 1995 وافقت الهيئة المذكورة على التوصيات المتعلقة بأنواع الطيور البحرية المرتبطة بالبيئة بما في ذلك الصيد العارض للطيور البحرية في مصايد الخيوط الطويلة. ودعت تلك التوصيات إلى وضع سياسات تتعلق بجمع البيانات والمعلومات وتدابير التحقق من حوادث موت الطيور البحرية، إلى جانب أنشطة التوعية والإعلام. وقد استخدمت كافة البلدان الأعضاء في هيئة صيانة التونة زرقاء الزعانف خطوط إفزاع الطيور في مصايدها.

5- كذلك طبقت الولايات المتحدة الأمريكية، بموجب لائحة قانونية تدابير للحد من الصيد العارض للطيور البحرية في مصايد الخيوط الطويلة لصيد أسماك القاع في بحر بيرنج/جزر الويشين وخليج ألاسكا في 1997، ولمصايد أسماك الهلبوت في 1998. وتعمل الولايات المتحدة حاليا على وضع تدابير للتخفيف من حوادث الصيد العارض للطيور البحرية في مصايد الخيوط الطويلة لأسماك السطح في هاواي. كما أقدم العديد من البلدان الأخرى على تطبيق تدابير مماثلة في مصايد الخيوط الطويلة التابعة لها.

المنشأ

6- ونظرا لتزايد الوعي بحوادث الصيد العارض للطيور البحرية في مصايد الخيوط الطويلة والتأثيرات السلبية المحتملة على أعداد تلك الطيور، قدم اقتراح إلى الدورة الثانية والعشرين للجنة مصايد الأسماك في منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة التي عقدت في مارس/آذار 1997 بأن تعقد المنظمة مشاورة خبراء بأموال من خارج الميزانية تتولى وضع خطوط توجيهية تؤول إلى خطة عمل، ترفع إلى الدورة اللاحقة للجنة مصايد الأسماك، بهدف خفض الصيد العارض.

7- وقد وضعت خطة عمل دولية للحد من الصيد العارض للطيور البحرية في مصايد الخيوط الطويلة أثناء اجتماع لمجموعة عمل فنية عقدت في طوكيو في الفترة من 25 - 27/3/1998(1)، ومن خلال المشاورة المعنية بإدارة طاقات الصيد ومصايد أسماك القرش والصيد العارض للطيور البحرية في مصايد الخيوط الطويلة التي عقدت في الفترة من 26 إلى 30/10/1998 وكذلك اجتماعها التحضيري الذي عقد في روما في الفترة من 22 إلى 24/7/1998 (2).

طبيعة الخطة ونطاقها

8- إن خطة العمل الدولية للحد من الصيد العارض للطيور البحرية في مصايد الخطوط الطويلة ذات طبيعة طوعية. وقد وُضعت هذه الخطة في إطار مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد، على النحو المتوخي في المادة 2 (د). وتنطبق أحكامالمادة 3 من مدونة السلوك على تفسير وتطبيق هذه الوثيقة وعلى علاقتها بالصكوك الدولية الأخرى. وتلقى جميع الدول المعنية (3) التشجيع على تنفيذها.

9 - وتنطبق خطة العمل الدولية للحد من الصيد العارض للطيور البحرية في مصايد الخيوط الطويلة على الدول التي تمارس في مياهها سفنها هي ذاتها أو سفن أجنبية الصيد بالخيوط الطويلة، وعلى الدول التي تمارس الصيد بالخيوط الطويلة في أعالي البحار وفي المناطق الاقتصادية الخالصة للدول الأخرى.

الهدف

10 - مراعاة بوجه خاص لأهداف المادتين 7-6-9 و 8 - 5 من مدونة السلوك، فإن الهدف المتوخي من خطة العمل الدولية هو تقليل الصيد العارض للطيور البحرية في مصايد الخيوط الطويلة حيثما يحدث ذلك.

التنفيذ

11 - يتعين على الدول، لدى تنفيذ خطة العمل الدولية للحد من الصيد العارض للطيور البحرية في مصايد الخيوط الطويلة الاضطلاع بمجموعة من الأنشطة. وينبغي أن تنفذ هذه الأنشطة، عند الاقتضاء، في ارتباط مع المنظمات الدولية ذات الصلة. وسيتحدد الترتيب الدقيق لهذه الأنشطة على أساس من تقدير حوادث الصيد العارض للطيور البحرية في مصايد الخيوط الطويلة.

12 - يتعين على الدول التى لديها مصايد للخيوط الطويلة اجراء تقييم لهذه المصايد لتحديد ما اذا كانت هناك مشكلة قائمة فيما يتعلق بالصيد العارض للطيور البحرية. وفى حالة وجود مشكلة ينبغي للدول أن تضع خطة عمل قطرية للحد من الصيد العارض للطيور البحرية في مصايد الخيوط الطويلة.(أنظرمذكرة فنية بشأن وضع خطة عمل قطرية للحد من الصيد العارض للطيور البحرية في مصايد الخيوط الطويلة"). ويتعين لدى وضع هذه الخطة الاستفادة من الخبرات المكتسبة من منظمات الادارة الاقليمية حسب مقتضى الحال. وينبغي أن توفر المنظمة قائمة بأسماء الخبراء، وآلية لتقديم المساعدة الفنية للبلدان فيما يتصل بوضع خطط العمل القطرية.

13 - تقوم الدول التى تقرر عدم وجود ضرورة لوضع خطة عمل قطرية للحد من الصيد العارض للطيور البحرية، بمراجعة هذا القرار بصورة منتظمة مراعية فى ذلك التغييرات التى تطرأ على مصايدها مثل توسع المصايد القائمة و/أو تطوير مصايد خيوط طويلة جديدة . واذا رأت الدول ، بناء على تقييم لاحق ، وجود هذه المشكلة ، ينبغي أن تتبع الاجراءات الواردة فى الفقرة 12 وتنفذ خطة عمل قطرية فى غضون عامين .

14 - وينبغي أن يدرج التقييم كجزء من خطة العمل القطرية لكل دولة على حدة.

15 - كل دولة مسؤولة عن تصميم وتنفيذ ورصد خطة عملها القطرية للحد من الصيد العارض للطيور البحرية في مصايد الخيوط الطويلة.

16 - تقر الدول بالسمة الفريدة لكل مصيد من مصايد الخيوط الطويلة، ولايمكن تحديد التدابير المناسبة لتقليل الحوادث إلا من خلال إجراء تقدير في موقع المصايد المعنية. وتنفذ الآن التدابير الفنية والتشغيلية للتقليل من الصيد العارض أو أنها قيد التطوير فى بعض مصايد الخيوط الطويلة حيث يحدث الصيد العارض. وتتضمن المذكرة الفنية الملحقة بهذه الوثيقة التدابير التى اتخذتها بعض الدول فى هذا الشأن. ولا تنطوى هذه القائمة على أى اجحاف بحق الدول فى أن تقرر استخدام أى من هذه التدابير أو غيرها من التدابير الملائمة التى قد تضعها. ويمكن الرجوع الى المطبوع رقم 937 من سلسلة دراسات مصايد الأسماك فى المنظمة للاضطلاع على وصف وعرض أكثر شمولا لتدابير التقليل من الصيد العارض المستخدمة أو التى يجرى اعدادها.

17 - وينبغي أن تبدأ الدول فى تنفيذ خطة العمل القطرية فى موعد أقصاه انعقاد دورة لجنة مصايد الأسماك فى عام 2001.

18 - وينبغي للدول لدى تنفيذ خطط العمل القطرية أن تجرى تقييما منتظما، كل أربع سنوات على الأقل، لسير العمل في تنفيذها بهدف تحديد استراتيجيات تحقق مردودية التكاليف لزيادة فعالية هذه الخطط.

19 - وينبغي أن تعمل الدول،ضمن إطار اختصاصات كل منها وبما يتفق مع القانون الدولى، على التعاون من خلال المنظمات أو الترتيبات الاقليمية أو الاقليمية الفرعية لمصايد الأسماك، وأى أشكال أخرى للتعاون، بغرض التقليل من حوادث الصيد العارض للطيور البحرية فى مصايد الخيوط الطويلة.

20- وتقر الدول لدى تنفيذ خطة العمل الدولية للحد من الصيد العارض للطيور البحرية في مصايد الخيوط الطويلة بأن التعاون فيما بين الدول التي لديها مصايد مهمة يمارس فيها الصيد بالخيوط الطويلة عنصر أساسي للتقليل من حوادث الصيد العارض للطيور البحرية نظرا للطبيعة العالمية لهذه المسألة. وينبغي أن تسعى الدول من خلال المنظمة ومن خلال الترتيبات الثنائية ومتعددة الأطراف في مجالات البحوث والتدريب وإنتاج المواد الإعلامية والترويجية.

21- وينبغي أن تقدم الدول تقريرا عن سير العمل فى تقييم خطط العمل القطرية الخاصة بها وتطويرها وتنفيذها وذلك كجزء من التقرير الذى تقدمه إلى المنظمة كل سنتين عن مدونة السلوك الخاصة بشأن الصيد الرشيد .

دور المنظمة

22- ستقدم المنظمة، بناء على توجيهات مؤتمرها وكجزء من نشاطات برنامجها العادى، الدعم إلى الدول في تنفيذ خطة العمل الدولية للحد من الصيد العارض للطيور البحرية في مصايد الخيوط الطويلة.

23- تقدم المنظمة، بناء على توجيهات مؤتمرها، الدعم لوضع خطط العمل القطرية وتنفيذها من خلال مشروعات قطرية محددة للمساعدة الفنية بتمويل من البرنامج العادى وباستخدام الموارد المتاحة للمنظمة من خارج الميزانية لهذا الغرض.

24 - وسوف تقدم المنظمة كل سنتين ، من خلال لجنة مصايد الأسماك ، تقريرا عن سير العمل فى تنفيذ خطة العمل الدولية للحد من الصيد العارض للطيور البحرية في مصايد الخيوط الطويلة..

مذكرة فنية بشأن وضع خطة عمل قطرية للحد
من الصيد العارض للطيور البحرية في مصايد الخيوط الطويلة

هذه القائمة ليست، بالضرورة، خالصة أو شاملة، وإنما تقدم توجيها للاسترشاد به عند إعداد خطة العمل القطرية.

خطة العمل القطرية هى خطة تقوم الدولة المعنية بتصميمها وتنفيذها ورصدها لأجل تقليل الصيد العارض للطيور البحرية فى مصايد الخيوط الطويلة.

أولا - التقدير

1 - الغرض من التقدير هو تحديد مدى وطبيعة الصيد العارض للطيور البحرية، حيثما يحدث، فى مصايد الخيوط الطويلة فى دولة ما.

2 - قد يشمل التقدير، وإن لم يقتصر على، جمع وتحليل المعلومات المدرجة أدناه.

· المعايير المستخدمة في تقييم مدى الحاجة إلى خطة عمل قطرية للحد من الصيد العارض للطيور البحرية في مصايد الخيوط الطويلة.
· بيانات عن أسطول الصيد (عدد السفن وحجمها).
· بيانات عن تقنيات الصيد (القاع والسطح وأساليب الصيد).
· مناطق الصيد.
· جهود الصيد في مصايد الخيوط الطويلة (مواسم الصيد والأنواع والمصيد وعدد الصنارات في السنة/ لكل مصيَد من المصايد).
· حالة تجمعات الطيور البحرية في منطقة الصيد إذا كانت معروفة.
· المجموع السنوي لعدد الضحايا من الطيور البحرية (لكل 1000 مجموعة من الصنارات/وأنواعها في كل مصيد من مصايد الخيوط الطويلة).
· التدابير المطبقة لتقليل الصيد العارض للطيور البحرية ومدى فعاليتها.
· رصد الصيد العارض للطيور البحرية (برنامج المراقبة، وما الى ذلك).
· بيان بالنتائج والقرارات المتخذة لوضع خطة العمل القطرية وتنفيذها.

ثانيا - خطة العمل القطرية للحد من الصيد العارض للطيور البحرية فى مصايد الخيوط الطويلة

يجوز أن تتضمن خطة العمل القطرية للحد من الصيد العارض للطيور البحرية فى مصايد الخيوط الطويلة العناصر التالية:

1 - وضع تدابير للتقليل من الصيد العارض

2 - البحوث والتطوير

3 - التثقيف والتدريب والاعلان

4 - جمع البيانات

مذكرة فنية بشأن بعض التدابير الفنية والتشغيلية الاختيارية

للتقليــل من الصيــد العارض للطيـــور البحريــة

أولا - مقدمة

من الشروط الرئيسية لتقليل الصيد العارض للطيور البحرية خفض عدد مرات تعرض الطيور البحرية للصنارات المزودة بالطعم. وينبغي ملاحظة أن بالإمكان تحسين فعالية التقليل من الصيد العارض، إذا ما تم الجمع بين التدابير الفنية والتشغيلية الاختيارية.

وسنعرض بإيجاز، بالنسبة لكل فئة من فئتي التدابير، عنصري الفعالية والتكلفة التي يتحملها الصيادون. وتعرف "الفعالية" في هذا العرض بمدى قدرة التدابير على التقليل من الصيد العارض للطيور البحرية، وتعرف "التكلفة" بالمصاريف الأولية أو الاستثمارية وأية تكاليف تشغيلية جارية تترتب عليها.

أما الخيارات الفنية الأخرى فهي قيد التطوير، وقد يستطيع الصيادون والباحثون في الميدان تطوير تدابير جديدة لتقليل الحوادث، وعلى ذلك فمن المنتظر أن يزداد عدد تلك التدابير بمرور الوقت.

وإذا تسنى زيادة فعالية تدابير تقليل الصيد العارض بالجمع بين مختلف التدابير والأجهزة، قد تجد كل دولة أن مصلحتها تنفيذ عدد من التدابير المختلفة التي تناسب ظروفها والتي تعكس إحتياجات مصايد الخيوط الطويلة التابعة لها.

ولا ينبغى اعتبار القائمة أدناه قائمة الزامية أو شاملة، وستحتفظ المنظمة بقاعدة بيانات بالتدابير المطبقة أو التى يجرى وضعها.

ثانيا - التدابير الفنية

1- زيادة معدل تغطيس الطعم

(أ) تثقيل الخيوط الطويلة

الفكرة: زيادة سرعة تغطيس الصنارات المزودة بالطعم وتقليل زمن بقائها مكشوفة أمام الطيور البحرية.

الفعالية: أظهرت الدراسات أن التثقيل المناسب للخيط قد يكون إجراء فعالا جدا في تجنب فقدان الطعم بسبب التهامه من جانب الطيور.

التكاليف: تساوي التكاليف ثمن المشتريات الأولى من مواد التثقيل (شراء معدات أثقل، أو أثقال للتحميل على الخيوط)، وأي استبدال للأثقال التي تضيع أثناء الصيد.

(ب) الطعم الذائب

الفكرة: التغلب على مشكلات طفو الطعم باستعمال الأنواع الذائبة و/أو ثقب الأكياس المنفوخة الحاملة للطعم.

الفعالية: تنخفض معدلات الصيد العارض للطيور البحرية عند استخدام طعم ذائب. كما ظهر أن استخدام السمك كطعم مربوط بأكياس مفرغة من الهواء يغوص على نحو أسرع من الطعم المربوط بأكياس منفوخة.

التكاليف: تشمل التكاليف المحتملة شراء الحواجز اللازمة عند استخدام الطعم الذائب، أو إضافة ثقل لمعادلة الطفو الناجم عن الأكياس الهوائية.

(جـ) جهاز نشر الخيوط

الفكرة: زيادة معدل تغطيس الخيط بعدم شده أثناء نشره.

الفعالية: رغم عدم وجود تقدير كمي لمدى نجاعة هذه التقنية، فإنها تزيد من سرعة تغطيس الخيط وبالتالي تؤدي إلى حجب صنارات الطعم عن الطيور البحرية.

التكاليف: قد تشمل التكاليف بالنسبة لبعض المصايد شراء جهاز نشر الخيوط.

2- أنبوب أو كبسولة أو قمع لنشر الخيوط تحت سطح الماء

الفكرة: منع الطيور البحرية من الوصول إلى صنارات الطعم بجعل الخيوط مغمورة تحت سطح الماء.

الفعالية: مازالت معدات نشر الخيوط تحت سطح الماء قيد التطوير وربما تكون ذات فعالية كبيرة.

التكاليف: تشمل التكاليف الأولية شراء معدات نشر الخيوط تحت سطح الماء.

3- نشر فزّاعات الطيور فوق أو داخل المنطقة التي تلقى فيها صنارات الطعم في الماء

الفكرة: الحيلولة دون وصول الطيور البحرية إلى صنارات الطعم في المنطقة التي تغمر فيها تحت سطح الماء. وتصمم فزّاعات الطيور بطريقة تردع الطيور عن التقاط الطعم المربوط بالصنارة. وقد يختلف التصميم حسب السفينة وعملية الصيد وموقعها، وكلها جوانب هامة جدا تقرر مدى فعالية التصميم. ومن الأمثلة على هذه التقنيات الأعلام البحرية الخفاقة وعوامات الجر.

الفعالية: أظهر عدد من الدراسات والمشاهدات العملية مدى فعالية هذه التقنيات، عندما تكون مصممة على نحو سليم وتستخدم كما ينبغي.

التكاليف: وتشمل التكاليف الأولية الزهيدة لشراء فزّاعات الطيور وتركيبها.

4- جهاز طرح الطعم

الفكرة: وضع الطعم في منطقة محمية بصف من فزاعات الطيور خارج منطقة اضطراب المياه الناجم عن حركة مروحة السفينة، وبعيدا عن المسار الذي تخلفه السفينة المتحركة وراءها على سطح الماء.

الفعالية: يؤدي نشر الطعم تحت المنطقة المحمية بصف من فزاعات الطيور إلى تقليل عدد الصنارات الحاملة للطعم المعرضة لانقضاض الطيور البحرية. ولم يتحدد حتى الآن مدى فعالية استخدام أجهزة طرح الطعم باستخدام صف من فزاعات الطيور أو بطريقة لا يكون فيها الطعم محميا بصف من الفزاعات.

التكاليف: تكون التكاليف الأولية باهظة فقد تشمل شراء أجهزة طرح الطعم.

5- ستار إفزاع الطيور

الفكرة: إبعاد الطيور البحرية عن نقاط صنارات الطعم خلال سحب المصيد باستخدام ستار لإفزاع الطيور.

الفعالية: يستدل من المشاهدات أن ستار إفزاع الطيور فعال في منع الطيور من التقاط الطعم في منطقة سحب المصيد.

التكاليف: تكاليف المواد منخفضة.

6- الطعم الاصطناعي أو الخادع

الفكرة: تقليل استساغة الطيور الطعم أو الحد من عدد الطعوم المتوافرة.

الفعالية: مازال العمل جاريا لتطوير أنواع جديدة من الطعم، ولا يعرف بعد مدى فعالية هذه التقنية.

التكاليف: غير معروفة في الوقت الحاضر.

7- تحوير الصنارة

الفكرة: استخدام أنواع من الصنارات تقلل احتمال اصطياد الطيور لدى انقضاضها على صنارة الطعم.

الفعالية: قد يؤثر حجم الصنارة على تركيبة الطيور البحرية التي تقع ضحية للصيد العارض. وليس من المعلوم على نحو واضح مدى تأثير تحوير الصنارة على هذه الحالات.

التكاليف: غير معروفة.

8- الروادع الصوتية

الفكرة: استخدام الإشارات الصوتية لإبعاد الطيور عن خيوط سحب المصيد، مثل الأصوات ذات التردد العالي والأصوات الجهيرة المرتفعة والأصوات المزعجة وغير ذلك.

الفعالية: احتمال فعالية هذه التقنية ضعيف، لأن الأصوات المنبعثة عالية أصلا ولأن الطيور البحرية قد اعتادت عليها.

التكاليف: غير معروفة.

9- المدفع المائي

الفكرة: إخفاء صنارات الطعم باستخدام مياه مضغوطة بدرجة عالية.

الفعالية: لا يوجد رأي محدد بشأن فعالية هذه التقنية.

التكاليف: غير معروفة.

10- الروادع المغناطيسية

الفكرة: التشويش على جهاز الاستقبال المغناطيسي لدى الطيور بخلق مجالات مغناطيسية جديدة.

الفعالية: لم يظهر مؤشر على هذا التأثير في التجارب العملية.

التكاليف: غير معروفة.

ثالثا - التدابير التشغيلية

1- تقليل وضوح الطعم في أعين الطيور (الصيد الليلي)

الفكرة: نشر الخيوط الطويلة خلال ساعات الظلام وخفض الإضاءة المسلطة على صنارات الطعم.

الفعالية: هذه التقنية معروفة عموما بفعاليتها العالية، بيد أنها قد تتباين بحسب مناطق الصيد ومن موسم لآخر وبحسب نوع الطيور البحرية. وقد تتناقص فعالية هذه التقنية أيام اكتمال القمر.

التكاليف: قد يؤثر نشر الخيوط الطويلة في ساعات الظلام فقط على طاقات الصيد ولاسيما بالنسبة لمصايد الخيوط الأقل طولا. وقد تترتب على ذلك تكاليف قليلة تنجم عن إضاءة السفينة على نحو مناسب. كما قد يترتب على قصر الصيد ليلا الاستثمار في تكنولوجيا باهظة التكاليف بهدف رفع كفاءة الصيد إلى الحد الأقصى في أقصر فترة من الوقت.

2- خفض اجتذاب السفن للطيور البحرية

الفكرة: يؤدى خفض اجتذاب السفن للطيور البحرية إلى تقليل فرص وقوع الطيور البحرية ضحية للصيد العارض. وينبغي التخلص من المواد (مثل المصيد المرتجع والنفايات) في وقت واحد أو بطريقة تجعلها إلى أقصى حد ممكن بعيدة عن متناول الطيور وعن الاضرار بها. ويشمل ذلك تجنب إغراق السمك المرتجع والفضلات والرؤوس وغير ذلك، إلى جانب الصنارات المغمورة. وإذا لم يكن هناك مفر من إغراق الفضلات، ينبغي رميها علىذلك الجانب من السفينة المقابل للجانب الذي تنشر منه الخيوط، أو أن يتم ذلك بطريقة لا تجتذب الطيور نحو السفينة (كأن تلقى ليلا).

الفعالية: إن قضية رمي فضلات السمك معقدة، وأظهرت الدراسات التي أنجزت حتى الآن نتائج متعارضة بخصوص مختلف الإجراءات المتبعة.

التكاليف: قليلة، وقد ترتبط في بعض الحالات بتوفير نظم لاستيعاب الفضلات أو معالجتها على ظهر السفينة.

3- غلق مناطق الصيد والصيد في مواسم معينة

الفكرة: الحد من الصيد العارض للطيور البحرية أثناء فترة تكاثرها أو تغذية صغارها.

الفعالية: قد يكون غلق مناطق الصيد والحظر الموسمي للصيد فعالا (فترات اشتداد عناية الطيور البحرية بصغارها أو تغذيتهم حيث تحول حضانتها دون ابتعادها عن مواقع أعشاشها مسافات طويلة) وإن كان يتعين النظر في انتقال أسطول الصيد نحو مواقع أخرى للطيور البحرية.

التكاليف: غير معروفة، غير أن فرض قيود على الصيد بحسب المناطق أو المواسم قد يؤثر على قدرة الصيد.

4- إعطاء الأفضلية في منح تراخيص الصيد إلى السفن التي تطبق تدابير لتقليل الصيد العارض لا تستلزم رقابة على الامتثال

الفكرة: تقديم حوافز لتشجع على الاستخدام الفعال لتدابير التقليل من الصيد العارض التي لا تستلزم رقابة على الامتثال لها.

الفعالية: قد يكون هذا الاجراء فعالا جدا في التحفيز على تطبيق تدابير تقليل الصيد العارض وتطوير نظم للصيد تقلل من الصيد العارض للطيور البحرية.

التكاليف: غير معروفة.

5- إطلاق الطيور الحيّة

الفكرة: ينبغي بذل كل جهد ممكن في حالة وقوع الطيور البحرية ضحية للصيد العارض رغم كل الإجراءات الاحتراسية، لضمان اطلاق الطيور التي تصل إلى سطح السفينة حية والعمل متى أمكن على نزع الصنارات دون تعريض حياة الطيور للخطر.

الفعالية: تعتمد على عدد الطيور التي تصل حية إلى سطح السفينة، وهذا العدد صغير إذا ما قارناه بعدد ضحايا الطيور على الخيوط الطويلة الحاملة للصنارات.

التكاليف: غير معروفة.


المرفق واو

خطة العمل الدولية لصيانة أسماك القرش وإدارتها

المقدمة

1 - ظل الصيادون الحرفيون، لقرون عديدة، يقومون بصيد أسماك القرش فى المياه الساحلية بصورة مستدامة، ومازال البعض منهم مستمرا على ذلك. بيد أن التكنولوجيا الحديثة، خلال العقود الأخيرة، مجتمعة مع امكانيات الوصول الى أسواق بعيدة، أفضت الى التوسع فى جهود الصيد وزيادة انتاجية مصايد أسماك القرش. إضافة الى التوسع فى مناطق الصيد نفسها.

2 - وهناك قلق واسع إزاء تزايد عمليات صيد أسماك القرش، وعواقب ذلك على تجمعات بعض أنواع أسماك القرش فى العديد من المناطق فى محيطات العالم. ويرجع ذلك الى العلاقات الوثيقة، فى أغلب الأحيان، بين المخزونات وعمليات الامداد، وطول فترة الانتعاش كرد فعل على للإفراط فى الصيد (انخفاض الانتاجية البيولوجية بسبب تأخر النضوج الجنسي؛ وقلة النسل وان تكن مع انخفاض معدلات الوفيات الطبيعية)، وتعقيد الهياكل المكانية (الفصل حسب الحجم/الجنس والهجرة الموسمية).

3 - وباتت الحالة الراهنة للمعارف المتعلقة بأسماك القرش والممارسات المتبعة في مصايدها مصدر مشكلات فيما يتصل بصيانة أسماك القرش وإدارتها بسبب نقص البيانات عن المصيد المتاح، وجهود الصيد، وكميات الإنزال والتجارة، إضافة إلى قلة المعلومات عن الأشكال البيولوجية للكثير من الأنواع وتحديدها. وسعيا إلى إيجاد معلومات أفضل عن أوضاع مخزونات أسماك القرش، وتيسيرا لجمع المعلومات الضرورية، يستلزم توفير الأموال الكافية لأغراض البحوث والإدارة.

4 - والرأى السائد هو ضرورة قيام إدارة أفضل لمواقع الصيد الموجه إلى أسماك القرش، وللمصايد متعددة الأنواع التي تشكل فيها أسماك القرش جزءا هاما من المصيد العرضي. ولربما تكون الحاجة للادارة ملحة في بعض الحالات.

5 - وهناك بضعة بلدان لديها خطط محددة لادارة مصايد أسماك القرش لديها، حيث تشمل هذه الخطط الرقابة على الوصول الى المصايد، والتدابير الفنية والدعم للاستخدام الكامل لأسماك القرش. بيد أنه فى ظل التفاوت الواسع فى توزيع أسماك القرش، بما فى ذلك فى أعالى البحار، وهجرة الكثير من الأنواع لمسافات بعيدة، بات من المهم أكثر فأكثر قيام تعاون وتنسيق دوليين فى مجال خطط إدارة أسماك القرش. ولا توجد، فى الوقت الحاضر، أى آليات دولية تذكر للادارة تعالج، على نحو فعال، مسألة المصيد من أسماك القرش.

6 - وهناك جهود تبذلها كل من الهيئة الأمريكية للتونة الاستوائية، والمجلس الدولي لاستكشاف البحار، والهيئة الدولية لصيانة التونة فى الأطلسي، ومنظمة مصايد شمال غرب الأطلسي، وهيئة المصايد الاقليمية الفرعية لدول غرب أفريقيا، ومنظمة تنمية المصايد فى أمريكا اللاتينية، وهيئة مصايد التونة فى المحيط الهندى، وهيئة صيانة التونة الجنوبية زرقاء الزعنفة، وبرنامج مصايد المحيط التابع لمجموعة المحيط الهادي، لأجل تشجيع البلدان الأعضاء فيها، على تجميع المعلومات عن أسماك القرش، وأنشئت، في بعض الحالات، قواعد بيانات اقليمية لغرض تقدير المخزونات.

7 - وبالنظر الى القلق المتزايد إزاء التوسع في المصيد من أسماك القرش وتأثيراته السلبية المحتملة على تجمعات أسماك القرش، طرح اقتراح فى لجنة مصايد الأسماك التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة، وذلك أثناء دورتها الثانية والعشرين فى مارس/آذار 1997، يدعو المنظمة لعقد مشاورة للخبراء، اعتمادا على أموال من خارج الميزانية، تقوم بوضع خطوط توجيهية تؤدى الى صياغة خطة عمل تهدف لتحسين صيانة وإدارة أسماك القرش، وعرضها على اللجنة فى دورتها المقبلة.

8 - ولقد وضعت خطة العمل الدولية هذه لصيانة أسماك القرش وإدارتها، من خلال جماعة العمل الفنية المعنية بصيانة أسماك القرش وإدارتها، التى اجتمعت فى طوكيو فى الفترة 23-27/4/1998(1) ، والمشاورة بشأن طاقات الصيد ومصايد أسماك القرش والصيد العارض للطيور البحرية فى مصايد الخيوط الطويلة، التى عقدت فى روما فى الفترة 26-30/10/1998، ومـــــن خــــلال الاجتمـــاع التمهيـــدى لها الذى عقـــد فــى رومــا خلال الفتـــرة 22-24/7/1998 (2)

9 - وتتألف خطة العمل الدولية من المبادئ والاطار والهدف وإجراءات التنفيذ (بما فى ذلك المرفقات) المحددة في هذه الوثيقة.

طبيعة الخطة ونطاقها

10 - إن خطة العمل الدولية لصيانة أسماك القرش وإدارتها ذات طبيعة طوعية. وقد وضعت هذه الخطة في إطار مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد، على النحو المتوخى في المادة 2 (د). وتنطبق أحكام المادة 3 من مدونة السلوك على تفسير وتطبيق هذه الوثيقة وعلاقتها بالصكوك الدولية الأخرى. وتلقى جميع الدول المعنية(3) التشجيع على تنفيذها.

11 - لأغراض خطة العمل الدولية استخدم لفظ " أسماك القرش" ليشمل جميع أنواع هذه الأسماك، والورنك Skate والشفنين Ray والكمير (Chondrichthyes) Chimaeras . ويشمل لفظ "صيد أسماك القرش" الصيد الموجه، والصيد العارض، والتجارى، والترفيهى، وغير ذلك من أشكال صيد أسماك القرش.

12 - وتشمل خطة العمل الدولية لصيانة أسماك القرش وإدارتها كلاً من المصيد المستهدف وغير المستهدف.

المبادئ الموجهة

13 - المشاركة .الدول التى تساهم فى وفيات أنواع أو مخزونات سمكية بعينها نتيجة عمليات الصيد، ينبغى أن تشارك فى ادارتها.

14 - صيانة المخزونات. ينبغى أن تهدف استراتيجيات الادارة والصيانة، الى إبقاء معدلات الوفيات الناشئة عن الصيد لكل واحد من المخزونات ضمن مستويات مستدامة، بتطبيق منهج تحوطى.

15 - الاعتبارات التغذوية والاجتماعية الاقتصادية. ينبغى أن تقر استراتيجيات وأهداف الادارة والصيانة بأن مصيد أسماك القرش فى بعض أقاليم و/أو بلدان العجز الغذائى ذات الدخل المنخفض، هو مصدر تقليدى وهام للأغذية أو فرص العمل أو الدخل أو لأكثر من عنصر واحد منها. وينبغي أن تدار هذه المصايد على أساس مستدام لتوفير مصدر مستمر للأغذية وفرص العمل والدخل للمجتمعات المحلية.

الهــدف

16 - هدف خطة العمل الدولية هو ضمان صيانة أسماك القرش وإدارتها واستخدامها المستدام طويل الأجل.

التنفيذ

17 - تنطبق خطة العمل الدولية على الدول التى تقوم السفن التابعة لها أو السفن الأجنبية بصيد أسماك القرش في مياهها، وعلى الدول التى تقوم سفنها بصيد أسماك القرش فى أعالى البحار.

18 - ينبغى أن تتبنى الدول خطة عمل قطرية لصيانة أسماك القرش وإدارتها (خطة أسماك القرش) إذا كانت السفن التابعة لها تمارس الصيد الموجه إلى أسماك القرش، أو كانت السفن التابعة لها تقوم بصورة منتظمة بصيد أسماك القرش في مواقع الصيد غير الموجه. وترد مقترحات محتويات خطة أسماك القرش في المرفق ألف. وينبغى، عند وضع خطة أسماك القرش، مراعاة الخبرات التى اكتسبتها المنظمات الاقليمية لمصايد الأسماك، حسبما كان ملائما.

19 - تكون كل دولة مسؤولة عن وضع خطتها القطرية لأسماك القرش وتنفيذها ورصدها.

20 - تعمل الدول جاهدة على أن تكون لديها خطة أسماك القرش بحلول دورة لجنة مصايد الأسماك عام 2001.

21 - ينبغى أن تجرى الدول تقديرا منتظما لأوضاع مخزونات أسماك القرش التى تخضع للصيد. وينبغى أن يسترشد هذا التقدير بالمادة 16-3 من مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد. ويكون الابلاغ عن هذا التقدير جزءا من خطة أسماك القرش لكل دولة. وترد فى المرفق باء مضامين مقترحة لتقرير عن تقدير أسماك القرش. وسيقتضى ذلك عمليات جمع منسقة للبيانات بما فيها، ضمن جملة بيانات أخرى، البيانات التجارية والبيانات التى تؤدى الى تحديد أفضل للأنواع، والى وضع أرقام دليلية للوفرة فى نهاية المطاف. وينبغى أن تكون البيانات التى تجمعها الدول متاحة حيثما كان ذلك ملائما، وتجرى مناقشتها ضمن اطار منظمات مصايد الأسماك الاقليمية ذات الصلة وضمن اطار المنظمة. وقيام تعاون دولى فى جمع البيانات وفى نظم تبادل البيانات لأجل تقدير المخزونات هام، بوجه خاص، فيما يتعلق بالمخزونات المنتشرة وكثيرة الترحال من أسماك القرش.

22 - وتهدف خطة أسماك القرش الى مايلى:

· ضمان استدامة المصيد من أسماك القرش من مواقع الصيد الموجه وغير الموجه؛

· تقدير الأخطار التى تتهدد تجمعات أسماك القرش، وتحديد وحماية الموائل الحرجة وتنفيذ استراتيجيات لاستغلالها تتسق مع مبادئ الاستدامة البيولوجية، والاستخدام الاقتصادى الرشيد في الأجل الطويل؛

· تحديد مخزونات أسماك القرش وايلاء عناية خاصة للمخزونات المعرضة للأخطار أو المهددة بها على الأخص؛

· تحسين ووضع الأطر لقيام وتنسيق مشاورات فعالة تشرك جميع أصحاب الشأن فى مبادرات البحوث والادارة والتوعية داخل الدول وفيما بينها؛

· تقليل المصيد العارض غير المستغل من أسماك القرش؛

· المساهمة فى حماية هيكل ووظائف التنوع البيولوجى والنظام الايكولوجى؛

· تقليل الهدر والمرتجع من مصيد أسماك القرش وفقا للفقرة 7-2-2(ز) من مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد (مثلا اشتراط الاحتفاظ بأسماك القرش التي تنزع زعانفها).

· تشجيع الاستخدام الكامل لأسماك القرش الميتة.

· تيسير تحسين بيانات المصيد والانزال لكل نوع من الأنواع على حدة، ورصد مصايد أسماك القرش.

· تيسير تحديد البيانات البيولوجية والتجارية لكل نوع من الأنواع على حدة، والابلاغ عنها.

23 - ينبغى أن تقوم الدول التى تنفذ خطة أسماك القرش، بعمليات تقييم منتظمة لتنفيذها، كل 4 سنوات على الأقل، بغرض تحديد استراتيجيات مجدية اقتصاديا لزيادة فعاليتها.

24 - ينبغى أن تقوم الدول التى تقرر أنه لا توجد ضرورة لخطة أسماك القرش بمراجعة هذا القرار بصورة منتظمة مراعية التغييرات التى تطرأ على مصايدها، ولكن ينبغى، كحد أدنى، جمع البيانات عن المصيد وكميات الانزال والتجارة.

25 - ينبغي أن تعمل الدول، ضمن إطار اختصاصات كل منها وبما يتفق مع القانون الدولي، على التعاون من خلال المنظمات والترتيبات الاقليمية، والاقليمية الفرعية لمصايد الأسماك، وأشكال التعاون الأخرى، بغرض ضمان استدامة مخزونات أسماك القرش، بما فى ذلك، حيثما كان ملائما، وضع خطط اقليمية أو شبه إقليمية لأسماك القرش.

26 - عندما تقوم دولتان أو أكثر باستغلال المخزونات المتداخلة المناطق وكثيرة الترحال من أسماك القرش، ينبغي أن تعمل الدول المعنية جاهدة لضمان الصيانة الفعالة لمخزونات القرش وإدارتها.

27 - ينبغي أن تعمل الدول على التعاون من خلال المنظمة ومن خلال الترتيبات الدولية، في مجالات البحوث والتدريب وإصدار المواد الإعلامية والتثقيفية.

28 - ينبغي أن تقدم الدول تقريرا عن سير العمل في تقييم وتطوير وتنفيذ خططها الخاصة بأسماك القرش، كجزء من تقريرها الذي تقدمه إلى المنظمة كل سنتين في إطار مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد.

دور المنظمة

29 - تقوم المنظمة، حسب توجيهات مؤتمرها، وكجزء من أنشطته لبرنامجها العادى، بتقديم الدعم للدول فيما يتعلق بتنفيذ خطة العمل الدولية، بما فى ذلك إعداد خطط أسماك القرش.

30 - تقوم المنظمة، حسب توجيهات مؤتمرها، بدعم وضع وتنفيذ خطط أسماك القرش من خلال مشروعات قطرية محددة للمساعدة الفنية، بموارد من البرنامج العادي وباستخدام ما يتاح للمنظمة من موارد من خارج الميزانية لهذا الغرض. وستوفر المنظمة قائمة بأسماء الخبراء وآلية للمساعدة الفنية للبلدان فيما يتصل بوضع خطط أسماك القرش.

31 - تقوم المنظمة، من خلال لجنة مصايد الأسماك، باعداد تقرير كل سنتين عن سير العمل فى تنفيذ خطة العمل الدولية.


المرفق ألف

مضامين مقترحة لخطة أسماك القرش

أولا - معلومات أساسية

من المهم، عند إدارة مصايد أسماك القرش، مراعاة أن حالة المعارف المتعلقة بأسماك القرش والممارسات المتبعة فيها، قد تسبب مشكلات فيما يتصل بصيانة أسماك القرش وإدارتها، ومن ذلك على وجه الخصوص:

· مشكلات التصنيف
· النقص فى البيانات المتوافرة عن المصيد من أسماك القرش وجهود الصيد وكميات الإنزال
· صعوبات تحديد الأنواع بعد الإنزال
· عدم وجود بيانات بيولوجية وبيئية كافية
· نقص التمويل، سواء للبحوث أو لادارة أسماك القرش
· لا يوجد تنسيق يذكر بشأن جمع المعلومات عن المخزونات المتداخلة المناطق وكثيرة الترحال من أسماك القرش
· صعوبة تحقيق أهداف إدارة أسماك القرش في المصايد متعددة الأنواع التي يتم فيها صيد أسماك القرش

ثانيا - مضمون خطة أسماك القرش

ستوفر الخطوط التوجيهية الفنية بشأن صيانة أسماك القرش وإدارتها، التى تقوم المنظمة بوضعها الآن، توجيهات فنية مفصلة بشأن وضع خطة أسماك القرش وبشأن تنفيذها سواء بسواء. وسيقدم التوجيه بشأن ما يلى:

· الرصد
· جمع البيانات وتحليلها
· البحوث
· بناء القدرات البشرية
· تنفيذ تدابير الادارة

وينبغى أن تتضمن خطة أسماك القرش ما يلى:

ألف - وصف الأحوال السائدة بشأن:

· مخزونات وتجمعات أسماك القرش،
· المصايد المرتبطة بها،
· إطار الادارة وانفاذها.

باء - أهداف خطة أسماك القرش

جيم - الاستراتيجيات الرامية الى تحقيق هذه الأهداف. وفيما يلي أمثلة توضيحية لما يمكن أن يدرج فيها:

· ضمان الرقابة على وصول سفن الصيد الى مخزونات أسماك القرش
· تقليص جهد الصيد الذي يستهدف أي نوع من أسماك القرش يتعذر استدامة مصيده
· تحسين الاستفادة من أسماك القرش التى يتم صيدها
· تحسين مستوى جمع البيانات عن مصايد أسماك القرش ورصد هذه المصايد
· تدريب جميع المعنيين على تحديد أنواع أسماك القرش
· تيسير وتشجيع اجراء البحوث عن أنواع أسماك القرش غير المعروفة إلا بقدر ضئيل
· الحصول على البيانات المتعلقة باستغلال أسماك القرش وبالتجارة فيها


المرفق باء

مضامين مقترحة لتقرير عن تقدير أسماك القرش

يمكن أن يتضمن التقرير عن تقدير أسماك القرش، من بين ما يتضمن، المعلومات التالية:

· الاتجاهات الماضية والحاضرة:
· الجهد: الصيد الموجه وغير الموجه؛ جميع أنواع الصيد؛
· الانتاجية: المادية والاقتصادية
· حالة المخزونات
· تدابير الادارة القائمة
· مراقبة الوصول الى مناطق الصيد
· التدابير الفنية (بما فيها تدابير تقليل المصيد العرضي، وجود ملاجئ آمنة ومواسم يحظر فيها الصيد)
· تدابير أخرى
· الرصد والمراقبة والاشراف
· فعالية تدابير الادارة
· التعديلات الممكن إدخالها على تدابير الادارة

 

مشروع خطة عمل دولية لإدارة طاقات الصيد

مقدمة

1 - يتزايد الاهتمام بالقضايا المتعلقة بطاقات الصيد الزائدة فى سياق مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد، وهدفها العام المتمثل فى الوصول الى الصيد المستدام. وتسهم طاقات الصيد الزائدة بدرجة كبيرة، بين جملة أمور، فى الافراط فى الصيد، وتدهور موارد المصايد البحرية، والحد من امكانيات الانتاج الغذائى، والتسبب فى خسائر اقتصادية فادحة.

2 - وتنص مدونة السلوك على أن الدول ينبغي أن تتخذ تدابير لتلافى طاقات الصيد الزائدة أو التخلص منها، وأن تضمن تناسب مستويات جهد الصيد مع الاستخدام المستدام للموارد السمكية.

3 - وكانت لجنة مصايد الأسماك قد طلبت، خلال دورتها الأخيرة فى 1997 من المنظمة معالجة مسألة طاقات الصيد. وعقدت المنظمة اجتماعا لجماعة عمل فنية معنية بادارة طاقات الصيد فى لا يوللا، بالولايات المتحدة خلال الفترة من 15 الى 18/4/1998، ثم عقدت المنظمة بعد ذلك مشاورة في روما من 26 الى 30/10/1998 سبقها اجتماع تمهيدى من 22 الى 24/7/1998.

الجزء الأول - طبيعة ونطاق خطة العمل الدولية

4 - خطة العمل الدولية ذات طبيعة طوعية. وقد وضعت في إطار مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد، على النحو المتوخي في المادة 2 (د). وتنطبق المادة 3 من المدونة على تفسير وتطبيق هذه خطة العمل الدولية وعلى علاقتها بالصكوك الدولية الأخرى.

5 - وتمثل هذه الوثيقة تعزيزا لالتزام جميع الدول(4) بتنفيذ مدونة السلوك. وينبغي أن تطبق الدول والمنظمات الإقليمية(5)لمصايد الأسماك هذه الوثيقة على نحو يتسق مع القانون الدولي وضمن إطار الاختصاصات المحددة لكل منظمة من المنظمات المعنية.

6 - تشكل خطة العمل الدولية عنصرا من عناصر صيانة مصايد الأسماك وادارتها المستدامة.

الجزء الثانى - الأهداف والمبادئ

7 - الهدف المباشر [للخطوط التوجيهية] خطة العمل الدولية هو أن تحقق الدول والمنظمات الاقليمية لمصايد الأسماك، ادارة طاقات الصيد بصورة تتسم بالكفاءة والمساواة والشفافية فى مختلف أنحاء العالم ويفضل أن يتم ذلك بحلول عــــام 2003 على ألا يتجاوز عام 2005. وينبغي، بين جملة أمور أخرى، للدول والمنظمات الاقليمية لمصايد الأسماك التى تواجه مشكلة زيادة طاقات الصيد، وحيث تحد هذه الطاقة من تحقيق نتائج الاستدامة على المدى الطويل، أن تسعى فى البداية الى الحد من المستوى الحالى لطاقات الصيد المستخدمة فى المصايد المتضررة ثم خفضها بالتدريج. ويتعين على الدول والمنظمات الاقليمية لمصايد الأسماك رغم ذلك أن تتوخى الحذر، حيثما يجرى بالفعل تحقيق نتائج الاستدامة طويلة الأجل، كي لا تؤدى زيادة طاقات الصيد الى تقويض أهداف الاستدامة فى المدى البعيد.

8 - ويمكن تحقيق الهدف أعلاه من خلال سلسلة اجراءات ذات صلة بأربع استراتيجيات رئيسية:

(1) وضع تقديرات قطرية وإقليمية وعالمية عن قدرات الصيد وتحسين إمكانيات رصدها؛

(2) اعداد وتنفيذ خطط قطرية لادارة طاقات الصيد بفعالية وللتدابير الفورية ذات الصلة بالمصايد الساحلية التى تحتاج الى تدابير عاجلة؛

(3) تعزيز المنظمات الإقليمية لمصايد الأسماك والآليات المتصلة بها لتحسين ادارة طاقات الصيد على المستويين الاقليمى والدولى؛

(4) اجراءات فورية بشأن الموارد السمكية الرئيسية العابرة للحدود والمتداخلة المناطق والكثيرة الترحال والموجودة في أعالي البحار، التى تحتاج الى تدابير عاجلة؛

ويمكن تنفيذ هذه الاستراتيجيات من خلال آليات تكميلية توضع للترويج لتنفيذ هذه خطة العمل الدولية وتشمل: بناء الوعي، والتوعية، والتعاون الفني على المستوى الدولي، والتنسيق؛

9 - ينبغي أن تستند إدارة طاقات الصيد إلى مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد وأن تأخذ في الاعتبار المبادئ والنهوج الرئيسية التالية:

(1) المشاركة: ينبغي أن تنفذ خطة العمل الدولية من جانب الدول، سواء مباشرة، أو بالتعاون مع الدول الأخرى، أو من خلال منظمة الأغذية والزراعة بالتعاون مع غيرها من المنظمات الحكومية الدولية الملائمة، بما فيها المنظمات الإقليمية لمصايد الأسماك. وُتشجع الدول والمنظمات الإقليمية لمصايد الأسماك، حسب مقتضى الحال، على إنفاذها، وإبلاغ المنظمة بالاجراءات التى تتخذها لتنفيذها. وتقوم المنظمة بتعميم المعلومات المتعلقة بتنفيذها على نحو منتظم.

(2) التنفيذ التدريجي: ينبغي تحقيق إدارة طاقات الصيد استنادا إلى الخطط القطرية والإقليمية على المراحل الثلاث التالية:: التقدير والتشخيص، (يستكمل التحليل الأول بحلول نهاية عام 2000) والموافقة على تدابير الإدارة (تتخذ الخطوات التمهيدية التى ستطبق بحلول نهاية عام 2001) والتكييف الدورى لتدابير التقدير والتشخيص حسبما هو ملائم. وينبغي للدول والمنظمات الإقليمية لمصايد الأسماك أن تستكمل هذه الخطوات وتنفذ على نحو تدريجي بحلول عام 2005 التدابير التكميلية المحددة في خطة العمل الدولية.

(3) المنهج الشامل: ينبغي لإدارة طاقات الصيد مراعاة كافة العوامل التي تؤثر على طاقات الصيد فى المياه القطرية والدولية.

(4) الصيانة: ينبغى تصميم إدارة طاقات الصيد بهدف صيانة المخزونات السمكية واستخدامها المستدام وحماية البيئة البحرية بما يتسق والمنهج التحوطى والحاجة الى الحد من المصيد العرضي والهدر والارتجاع الى أدنى مستوى وضمان اتباع أساليب الصيد الانتقائية والسليمة من الناحية البيئية، وحماية التنوع البيولوجى فى البيئة البحرية وحماية الموائل، ولاسيما الموائل التي تبعث حالتها على القلق بوجه خاص.

(5) الأولوية: ينبغى إعطاء الأولوية لإدارة طاقات الصيد في المصايد التي تؤدى فيها هذه الطاقات بالفعل الى الإفراط فى الصيد بصورة واضحة.

(6) التكنولوجيات الجديدة: ينبغي تصميم إدارة طاقات الصيد بطريقة تراعى عملية ادراج التكنولوجيا المتطورة والسليمة بيئيا في جميع مجالات مصايد الأسماك الطبيعية.

(7) الانتقال: ينبغي لإدارة طاقات الصيد أن تشجع على الاستخدام الكفء لطاقات الصيد، وأن لا تشجع انتقالها إلى مصايد أخرى عندما يؤثر ذلك سلبيا على استدامة الموارد، وأن تراعى على النحو الواجب الأداء الاجتماعي والاقتصادي في المصايد الأخرى.

(8) الشفافية: ينبغى أن تنفذ خطة العمل الدولية بطريقة شفافة وفقــا للمادة 6-13 من مدونة السلوك.

10 - ينبغى أن يستند تنفيذ هذه خطة العمل الدولية الى مدونة السلـــوك، وعلى الأخص المادة 5، فيما يتعلق بزيادة قدرات البلدان النامية على تنمية المصايد لديها، وكذلك المشاركة فى مصايد أعالى البحار، بما فى ذلك الوصول الى هذه المصايد، وفقا لحقوقها المشروعة وواجباتها بمقتضى القانون الدولى.

الجزء الثالث: الاجراءات العاجلة

القسم الأول: تقدير طاقة الصيد ورصدها

قياس طاقات الصيد

11 - ينبغي أن تدعم الدول الجهود والبحوث المنسقة المنفذة على المستويات الدولية والإقليمية والقطرية لتحسين فهم الجوانب الأساسية للقضايا ذات الصلة بقياس طاقات الصيد ورصدها.

12 - ينبغي للدول أن تقدم الدعم لمنظمة الأغذية والزراعة لعقد مشاورة فنية فى وقت مبكر قدر المستطاع من عام 1999 بشأن تعريف وقياس طاقات الصيد والتحضير اللاحق لخطوط توجيهية فنية عن جمع البيانات وتحليلها، مع ملاحظة ضرورة أن تقدم هذه المشاورة توجيهات محددة بشأن وضع التقديرات الأولية عن طاقات الصيد وطاقات الصيد الزائدة على المستويات القطرية والإقليمية والعالمية.

تشخيص وتحديد مصايد الأسماك والأساطيل التى تحتاج الى تدابير عاجلة

13 - ينبغي أن تبدأ الدول بحلول نهاية عام 2000 في إجراء تقدير أولي لطاقات الصيد الموزعة على المستوى القطري من حيث علاقتها بالأساطيل في مصايد الأسماك الرئيسية وتحديث هذا التقدير دوريا.

14 - ينبغي أن تبدأ الدول بحلول نهاية عام 2001 في إجراء تحديد منتظم لمصايد الأسماك والأساطيل القطرية التي تحتاج الى تدابير عاجلة وتحديث هذا التحليل دوريا.

15 - ينبغي أن تتعاون الدول، ضمن نفس الإطار الزمني، فى تنظيم إجراء تقديرات أولية مماثلة لطاقات الصيد على المستوى الإقليمي (فى اطار المنظمة الاقليمية المعنية لمصايد الأسماك أو بالتعاون معها حسب مقتضى الحال) وعلى المستوى العالمي (بالتعاون مع المنظمة) وذلك فيما يخص الموارد السمكية العابرة للحدود المتداخلة المناطق وكثيرة الارتحال والموجودة في أعالي البحار، بالإضافة إلى تحديد مصايد الأسماك والأساطيل الإقليمية أو العالمية التي تحتاج الى تدابير عاجلة.

وضع سجلات لسفن الصيد

16 - ينبغي للدول أن تقدم الدعم للمنظمة فيما يتعلق بوضع معايير مناسبة ومتوافقة لسجلات سفن الصيد.

17 - ينبغي للدول وضع وإمساك سجلات قطرية ملائمة ومتوافقة لسفن الصيد مع بيان الشروط المحددة للحصول على المعلومات.

18 - ينبغي للدول، ريثما يبدأ سريان اتفاقية تعزيز امتثال سفن الصيد في أعالي البحار لتدابير الصيانة والإدارة الدولية (اتفاقية الامتثال)، أن تقدم الدعم للمنظمة لكى تضع قبل نهاية عام 2000 سجلا دوليا لسفن الصيد العاملة فى أعالى البحار باتباع النموذج المشار اليه فى اتفاقية الامتثال.

القسم الثانى: اعداد الخطط القطرية وتنفيذها

وضع الخطط والسياسات القطرية

19 - ينبغي للدول أن تضع وتنفذ وترصد خطط عمل قطرية لادارة طاقات الصيد، مع مراعاة جملة أشياء من بينها تأثير مختلف نظم ادارة الموارد على طاقات الصيد.

20 - ينبغي للدول أن تستحدث الوسائل الكفيلة برصد طاقات الصيد بصورة منهجية ودقيقة، وبالتقييم المنتظم لأى اختلال بين الموارد السمكية المتوافرة وأهداف الادارة.

21 - ينبغي للدول أن تضع وتتبنى وتعلن بنهاية عام 2002 خططا قطرية لادارة طاقات الصيد، ولتقليل طاقات الصيد، اذا اقتضى الأمر، سعيا الى ايجاد التوازن بين طاقات الصيد والموارد المتاحة على أساس مستدام. وينبغي أن يستند ذلك إلى تقدير المخزونات السمكية وايلاء عناية خاصة الى الحالات التى تستلزم تدابير عاجلة، واتخاذ الخطوات الفورية لمعالجة إدارة طاقات الصيد فيما يخص المخزونات التي يعترف بأنها تخضع للصيد الزائد بدرجة كبيرة.

22 - ينبغي للدول أن تولي الإعتبار الواجب، عند وضع الخطط القطرية، للمتطلبات الاجتماعية الاقتصادية، بما فى ذلك مراعاة المصادر البديلة لفرص العمل والمعيشة لمجتمعات الصيد المحلية التى لا بد أن تتحمل عبء التخفيض فى طاقات الصيد.

23 - عندما يتبين أنه لا توجد ضرورة لوضع خطة قطرية لادارة طاقات الصيد، ينبغي للدول أن تضمن معالجة مسألة طاقات الصيد بصورة متصلة فى اطار ادارة المصايد.

24 - ينبغي للدول أن تستعرض كل أربع سنوات على الأقل، تنفيذ خططها القطرية لادارة طاقات الصيد، بغرض تحديد استراتيجيات مجدية اقتصاديا لزيادة الفعالية.

الإعانات والحوافز الاقتصادية

25 - ينبغي للدول، عند وضع خططها القطرية لإدارة طاقات الصيد، أن تقيم ما لجميع العوامل، بما فيها الإعانات، التي تسهم في زيادة طاقات الصيد من تأثير محتمل على الإدارة المستدامة لمصايدها، مع التفرقة بين العوامل، بما فيها الإعانات، التي تسهم في زيادة الطاقات وفي تقويض أسس الاستدامة والعوامل التي تسفر عن تأثير ايجابي أو عن تأثير محايد.

26- ينبغي للدول أن تخفض وأن تزيل تدريجيا جميع العوامل، بما فيها الإعانات والحوافز الإاقتصادية، التي تسهم بشكل مباشر أو غير مباشر في بناء طاقات الصيد الزائدة وتقوّض من ثمّ مقومات استدامة الموارد البحرية الحية، مع إيلاء العناية الواجبة لإحتياجات المصايد الحرفية.

الاعتبارات الإقليمية

27- ينبغي أن تتعاون الدول، عند الإقتضاء، من خلال المنظمات أو الترتيبات الإقليمية لمصايد الأسماك وأشكال التعاون الأخرى، بهدف ضمان الإدارة الفعالة لطاقات الصيد.

28- ينبغي أن تسعى الدول إلى التعاون من خلال المنظمة ومن خلال الترتيبات الدولية في مجالات البحوث والتدريب وإنتاج المواد الإعلامية والتثقيفية الرامية إلى الترويج للإدارة الفعالة لطاقات الصيد.

القسم الثالث: الاعتبارات الدولية

29- ينبغي أن تنظر الدول في المشاركة في الاتفاقيات الدولية التي تتصل بإدارة طاقات الصيد، وبوجه خاص اتفاقية الإمتثال واتفاق تنفيذ أحكام اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار المؤرخ في 10 ديسمبر/كانون الأول 1982 والمتعلق بصون وإدارة الأرصدة السمكية المتداخلة المناطق والأرصدة السمكية الكثيرة الارتحال.

30- ينبغي للدول أن تدعم التعاون وتبادل المعلومات بين جميع المنظمات الإقليمية لمصايد الأسماك، وفقا للإجراءات الخاصة بها.

31- ينبغي أن تتخذ الدول خطوات لإدارة طاقات الصيد لسفنها العاملة في مصايد أعالي البحار، وأن تتعاون، عند الاقتضاء مع الدول الأخرى، على خفض طاقات الصيد المطبقة على المخزونات السمكية الخاضعة للصيد المفرط في أعالي البحار.

32- ينبغي للدول أن تحسن، من خلال المنظمات الإقليمية لمصايد الأسماك عند الإقتضاء، وبالتعاون مع المنظمة، جمع البيانات عن مصيد أسطولها من أعالي البحار ومن المناطق الساحلية.

33- ينبغي للدول أن تعترف بالحاجة إلى التعامل مع مشكلة تلك الدول التي لا تفي بمسؤولياتها بموجب القانون الدولي بوصفها دول أعلام فيما يتعلق بسفن الصيد التابعة لها، وبوجه خاص تلك التي لا تمارس بشكل فعال ولايتها القضائية ورقابتها على سفنها التي قد تعمل بطريقة تخالف أو تقوض قواعد القانون الدولي ذات الصلة وتدابير الصيانة والإدارة الدولية. كما ينبغي للدول أن تدعم التعاون متعدد الأطراف لضمان أن تسهم دول الأعلام هذه في الجهود الإقليمية لإدارة طاقات الصيد.

34- ينبغي تشجيع الدول على أن تصبح أعضاء في المنظمات أو الترتيبات الإقليمية لمصايد الأسماك، أو على أن توافق على أن تطبق على سفنها تدابير الصيانة والإدارة الدولية التي تحددها تلك المنظمات أو الترتيبات.

35- ينبغي للدول أن تشجع، بمساعدة المنظمة، على تبادل المعلومات عن نشاط الصيد الذي تمارسه السفن التي لا تمتثل لتدابير الصيانة والإدارة التي اعتمدتها المنظمات والتدابير الإقليمية لمصايد الأسماك، بما يتفق مع المادة السادسة من اتفاقية الامتثال.

36- وينبغي للدول، استباقا لبدء نفاذ اتفاقية الامتثال، أن تسعى إلى تطبيق أحكام المادة الثالثة من تلك الاتفاقية.

37- ينبغي للدول أن تضمن عدم نقل طاقات صيد للولاية القضائية لدولة أخرى دون الموافقة الصريحة والترخيص الرسمي لتلك الدولة.

38- ينبغي للدول، امتثالا لواجباتها كدول أعلام، أن تتجنب الموافقة على انتقال السفن التي ترفع أعلامها إلى أعالي البحار عندما لا يكون هذا الانتقال متفقا مع الصيد الرشيد في مفهوم مدونة السلوك.

القسم الرابع: الاجراءات الفورية بشأن المصايد الدولية الرئيسية التى تستلزم تدابير عاجلة

39 - ينبغي أن تتخذ الدول خطوات فورية لمعالجة مسألة ادارة طاقات الصيد فى المصايد الدولية التى تستلزم اهتماما عاجلا، مع اعطاء الأولوية لتلك التى تستغل الأرصدة السمكية العابرة للحدود والمتداخلة المناطق والكثيرة الارتحال والمنتشرة فى أعالى البحار التى تتعرض للصيد المفرط بدرجة كبيرة.
40 - ينبغي للدول أن تعمل بصورة فردية أو ثنائية أو متعددة الأطراف، في إطار اختصاصات كل منها، على انجاز تخفيض كبير (6) فى طاقات الأساطيل المخصصة لهذه الموارد، في إطار إعادة الأرصدة المعرضة للصيد المفرط إلى مستوياته المستدامة، بالإضافة إلى الأحكام الأخرى ذات الصلة في خطة العمل الدولية:

(1) الأهمية الاقتصادية للأساطيل التى تقوم بصيد الأرصدة المعرضة للصيد المفرط، والحاجة الى حصر طاقات هذه الأساطيل ضمن مستوى يتناسب مع استدامة الأرصدة وجدواها الاقتصادية؛

(2) استخدام التدابير الملائمة لمراقبة انتقال طاقات الصيد الزائدة، الى المصايد المستغلة بصورة كاملة أو مفرطة، مع مراعاة حالة المخزونات السمكية.؛

الجزء الرابع: آليات تشجيع التنفيذ

زيادة الوعي والتوعية

41- ينبغي أن تضع الدول برامج إعلامية على المستويات القطرية والإقليمية والدولية بهدف زيادة الوعي بشأن الحاجة إلى إدارة طاقات الصيد، والتكاليف والمنافع الناجمة عن مواءمة طاقات الصيد.

التعاون العلمي والفني

42- ينبغي أن تدعم الدول تبادل المعلومات العلمية والفنية بشأن القضايا المتصلة بإدارة طاقات الصيد والترويج لتوافر تلك المعلومات على صعيد عالمي باستخدام المحافل الدولية والإقليمية القائمة.

43- ينبغي أن تدعم الدول التدريب وتعزيز التنظيم المؤسسي، وأن تنظر في تقديم مساعدات مالية وفنية ومساعدات أخرى إلى البلدان النامية بشأن القضايا المتصلة بإدارة طاقات الصيد.

تقديم التقارير

44- ينبغي أن توافي الدول المنظمة بتقرير عن التقدم المحرز في تقييم وتطوير وتنفيذ خطهها لإدارة طاقات الصيد، وذلك في إطار تقريرها الذي تقدمه إلى المنظمة كل سنتين عن مدونة السلوك.

دور المنظمة

45- ستقوم المنظمة، وفقا لتوجيهات مؤتمرها، بجمع كل المعلومات والبيانات ذات الصلة التي يمكن أن تشكل أساسا لتحليل إضافي يستهدف تحديد العوامل التي تسهم في الإفراط في طاقات الصيد، ومنها على سبيل المثال لا الحصر الافتقار إلى مراقبة المدخلات والمخرجات، وأساليب الإدارة غير المستدامة للمصايد، والإعانات التي تسهم في الإفراط في طاقات الصيد.

46- وستقوم المنظمة، وفقا لتوجيهات مؤتمرها، وفي إطار أنشطة برنامجها العادي، بتقديم الدعم إلى الدول في تنفيذ خططها الوطنية لإدارة طاقات الصيد.

47- وستقوم المنظمة، وفقا لتوجيهات مؤتمرها، بتقديم الدعم لوضع وتنفيذ خطط قطرية لإدارة طاقات الصيد من خلال مشروعات قطرية محددة للمساعدة الفنية بأموال من البرنامج العادي وباستخدام أموال من خارج الميزانية توفر للمنظمة لهذا الغرض.

48- وستقوم المنظمة، من خلال لجنة مصايد الأسماك، بتقديم تقرير مرة كل سنتين عن التقدم المحرز في تنفيذ خطة العمل الدولية.

APPENDIX B

LIST OF DELEGATES AND OBSERVERS

 

The detailed list of delegates and observers (names and addresses) is available from:

The Secretary
Committee on Fisheries
Fisheries Department
F.412; Tel: 52847

The following attended:

MEMBERS OF THE COMMITTEE

Algeria
Angola
Antigua and Barbuda
Argentina
Australia
Austria
Barbados
Belgium
Benin
Brazil
Burkina Faso
Cameroon
Canada
Cape Verde
Chile
China
Colombia
Congo, Republic of
Costa Rica
Côte d'Ivoire
Cuba
Cyprus
Czech Republic
Denmark
Dominica
Dominican Republic
Ecuador
Egypt
El Salvador
Eritrea
Estonia
European Community
Finland
France
Gabon
Germany
Ghana
Greece
Guatemala
Guinea
Haiti
Honduras
Hungary
Iceland
India
Indonesia
Iran, Islamic Republic of
Iraq
Ireland
Italy
Japan
Kenya
Korea, Republic of
Kuwait
Latvia
Libyan Arab Jamahiriya
Lithuania
Madagascar
Malaysia
Malta
Mauritius
Mexico
Morocco
Mozambique
Myanmar
New Zealand
Nigeria
Norway
Oman
Pakistan
Panama
Peru
Philippines
Poland
Portugal
Romania
Saint Lucia
Saint Vincent and the Grenadines
Saudi Arabia, Kingdom of
Senegal
Slovakia
South Africa
Spain
Sri Lanka
Sudan
Sweden
Syria
Tanzania
Thailand
Tunisia
Turkey
Uganda
United Arab Emirates
United Kingdom
United States of America
Uruguay
Venezuela
Zimbabwe

 

OBSERVERS FROM FAO MEMBER NATIONS

Bolivia
Bulgaria
Croatia
Democratic People's Republic of Korea
Namibia
Slovenia
Vanuatu
Viet Nam
Yemen

OBSERVERS FROM UNITED NATIONS MEMBER STATES NOT MEMBERS OF FAO

Russian Federation

PERMANENT OBSERVERS TO FAO

Holy See

REPRESENTATIVES OF UNITED NATIONS AND SPECIALIZED AGENCIES

United Nations

World Bank

OBSERVERS FROM INTERGOVERNMENTAL ORGANIZATIONS

Centre for Marketing Information and Advisory Services for Fishery Products in Latin America and the Caribbean

Commission for the Conservation of Antarctic Marine Living Resources

Commission for the Conservation of Southern Bluefin Tuna

Commonwealth Secretariat

Council of Europe

Indian Ocean Tuna Commission

International Baltic Sea Fishery Commission

International Commission for the Conservation of Atlantic Tunas

International Council for the Exploration of the Sea

International Whaling Commission

Lake Victoria Fisheries Organization

Latin American Organization for Fisheries Development

Network of Aquaculture Centres in Asia and Pacific Region

North Pacific Anadromous Fish Commission

Organisation for Economic Co-operation and Development

Permanent South Pacific Commission

Secretariat for the Convention on International Trade in Endangered Species of Wild Fauna and Flora

Southeast Asian Fisheries Development Centre

OBSERVERS FROM NON-GOVERNMENTAL ORGANIZATIONS

Association for the Conservation, Management and Development of Fisheries in West Africa

Birdlife International

European Bureau for Conservation and Development

Fishmeal Exporters Organization

Global Aquaculture Alliance

Greenpeace International

International Coalition of Fisheries Associations

International Collective in Support of Fishworkers

International Confederation of Free Trade Unions

International Cooperative Alliance

International Council of Women

International Development Research Centre

International Fishmeal and Oil Manufacturers Association

International Wildlife Management Consortium

World Conservation Union

World Forum of Fish-Harvesters and Fishworkersç

 

(1) أنظر "تقرير جامعة العمل الفنّية المعينى بالحد من الصيد العارض للطيور البحرية في مصايد الخيوط الطويلة ".طوكيو , االيابان , 25- 27 /3/1998 العدد رقم 585 من سلسلة تقارير المنظمة عن مصايد الاسماك

(2) أنظر "تقرير الاجتماع التمهيدي للمشاورة الفنية بشأن إدارة طاقات الصيد ومصايد أسماك القرش والصيد العارض لطيور البحر في مصايد الخيوط الطويلة". روما، 22 1998. العدد رقم 584 من سلسلة تقارير المنظمة عن مصايد الأسماك."

(3) يشمل لفظ "دولة" في هذه الوثيقة الأعضاء في المنظمة وغير الأعضاء فيها، كما ينطبق، مع مراعاة الاختلافات القائمة، على "كيانات الصيد" التي لا تندرج في عداد الدول.

(4) يشمل لفظ "دولة" في هذه الوثيقة الأعضاء وغير الأعضاء في المنظمة كما ينطبق، مع مراعاة الاختلافات القائمة، على "كيانات الصيد" التي لا تندرج في عداد الدول.

(5)يعني لفظ "اقليمي"، في هذه الوثيقة، "شبه اقليمي" أيضا حسب مقتضى الحال..

(6) يختلف التخفيض المطلوب من مصيّد إلى آخر، مثلا ذكر تخفيض يتراوح بين 20 و30 فى المائة لمصايد التونة بالخيط الطويل الكبيرة التى تستغل تونة المناطق المعتدلة (جماعة العمل الفنية بشأن ادارة طاقات الصيد، 15-18/4/ 1998) العدد رقم 586 من سلسلة تقارير المنظمة عن مصايد الأسماك).