المجلس



الدورة السادسة عشرة بعد المائة

روما، 14 - 19/6/1999

المفاوضات الخاصة بتعديل التعهد الدولى بشأن الموارد الوراثية
النباتية للأغذية والزراعة

تقرير هيئة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة
الدورة الثامنة
روما، 19-23/4/1999

 

ملحوظة: لدواعى الاقتصاد، لم يرد المرفق "ياء" لتقرير الدورة الثامنة للهيئة طى هذه الوثيقة.

 

أولا - مقدمة

1 - اجتمعت الدورة الثامنة لهيئة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة فى روما، خلال الفترة 19 - 23/4/1999. ويتضمن المرفق ياء قائمة بأسماء المندوبين والمراقبين.

2 - وافتتح Mr. Fernando Gerbasi (فنزويلا)، رئيس الهيئة، الاجتماع مرحبا بالمندوبين والمراقبين. وشدد على أهمية العمل الذى ستضطلع به الهيئة فى الدورة الحالية، مشيرا، على وجه الخصوص، الى الحاجة الى احراز التقدم فى عملها المرتبط بالتعهد الدولى بشأن الموارد الوراثية النباتية.

3 - ورحب Mr. David. Harcharik ، نائب المدير العام، بالمندوبين والمراقبين، وأشار الى أن هناك ثمانى دول أعضاء جدد (هى كمبوديا، جزر القمر، فيجى، ناميبيا، نيجيريا، سلطنة عمان، قطر وسيشيل)، قد انضمت الى الهيئة خلال الفترة منذ انعقاد الدورة الأخيرة فى عام 1997، ليصل بذلك مجموع عضوية الهيئة الى 161 بلدا عضوا. وترد القائمة الكاملة للبلدان الأعضاء في الهيئة فى المرفق باء. وأشار السيد D. Harcharik الى أن الهيئة ستعالج، للمرة الأولى، مسائل موضوعيـة تتعلـق بصيانـة الموارد الوراثيـة الحيوانيـة واستخدامهـا المستدام، اضافـة الـى التوسع فى دراسة مسألة تنفيذ خطـة العمـل العالميـة بشـأن صيانـة الموارد الوراثيـة النباتيـة للأغذيـة والزراعـة واستخدامهـا المستدام. واستنـادا الـى النتائـج التى حققها الاجتماع غير الرسمى الذى عقد فى مونترو (سويسرا) فى يناير/كانون الثانى 1999، أشار السيد D. Harcharik الى الحاجة الى احراز تقدم فى هذه الدورة فى المفاوضات الخاصة بتعديل التعهد الدولى بشأن الموارد الوراثية النباتية، حتى يتسنى اختتام المفاوضات لأجل دورة المؤتمر المقبلة فى نوفمبر/تشرين الثانى عام 1999، ومشددا على أن استكمال التعهد سيكون معلما بارزا على التعاون الدولى. ونوه بالمساهمات السخية من المساعدات المالية التى قدمتها كل من هولندا، والنرويج، واسبانيا، والسويد والمملكة المتحدة لدعم مشاركة البلدان النامية فى الدورة الحالية للهيئة.

ثانيا - انتخاب الرئيس ونواب الرئيس

4 - حرصا على استمرارية المفاوضات بشأن التعهد الدولى، أعادت الهيئة انتخاب السيد Fernando Gerbasi (فنزويـلا) رئيسـا، وأبقـت علـى تشكيلة هيئـة المكتـب كما هـى، لتتألف من الرئيس ونواب الرئيس على النحو التالي من السادة: Tewolde G. Egziabher (اثيوبيا)، Eng Siang Lim (ماليزيا)، Mohammad Taeb (جمهوريــة ايــران الاسلاميـــة)، Gert Kleijer (سويسـرا)، والسيدة Kristiane Herrmann (استراليــا)، والسيد Ronald Rose (كندا). وانتخبت السيدة Isabelle Clément-Nissou (فرنسا) مقررة. وطلب الرئيس من المجموعات الاقليمية اختيار أصدقاء المقررة.

5 - ووافقت الهيئة على جدول الأعمال على النحو الوارد فى المرفق ألف.

ثالثا - التعهد الدولى بشأن الموارد الوراثية النباتية

6 - وذكر الرئيس أنه، فى أعقاب اجتماع الدورتين الاستثنائيتين الرابعة والخامسة فى عامى 1997 و 1998 على التوالى، وبالنظر الى ما أبدته البلدان من رغبة فى الانتهاء من المفاوضات فى أسرع وقت ممكن، أيد مجلس المنظمة بالإجماع، فى اجتماعه فى نوفمبر/تشرين الثانى 1998، اقتراحه بعقد اجتماع غير رسمى، وهو الاجتماع الذى عقد فى مونترو، سويسرا، خلال يناير/ كانون الثانى 1999. (ويرد تشكيل هذا الاجتماع فى المرفق جيم ).وكان الاجتماع المذكور مثمرا للغاية، وعرضت النتائج التى توصل اليها على الهيئة فى "تقرير رئيس هيئة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة عن وضع المفاوضات حول تعديل التعهد الدولى للموارد الوراثية النباتية بما يتسق مع اتفاقية التنوع البيولوجي".(1) وأعرب الرئيس عن شكره لحكومات كل من سويسرا، والولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا على ما قدمته من دعم مالى للاجتماع المذكور.

7 - وقد أدرجت العناصر التى أوردها الرئيس والمستمدة من الاجتماع المرفق واو فى المواد المعنية فى "مشروع النص المركب لتعديل التعهد الدولى والذى يشمل العناصر المقدمة من الرئيس"(2). ووافقت الهيئة على انشاء مجموعة اتصال لمواصلة المفاوضات بشأن تعديل التعهد الدولى للموارد الوراثية النباتية باستخدام مشروع النص المركب كأساس لهذه المفاوضات. ووافق السيد Gerbasi F. على رئاسة مجموعة الاتصال (يرد تشكيل هذه المجموعة في المرفق دال). واتفقت الهيئة على العمل في البنود الأخرى من جدول الأعمال بصورة متوازية مع أعمــال مجموعة الاتصــال. ووافق السيــد R. Rose نائب الرئيس على رئاسة الجلسة العامة أثناء انعقاد مجموعة الاتصال.

8 - وأبلغ الرئيس الهيئة، خلال الجلسة العامة الأخيرة، بأن مجموعة الاتصال أجرت مناقشات واسعة ومسهبة عن المواد 11 (النظام متعدد الأطراف للحصول ولاقتسام المنافع)، و12 (نطاق تغطية النظام متعدد الأطراف)، و13 (تيسير الحصول ضمن إطار النظام متعدد الأطراف)، و15 (حقوق المزارعين)، وأنها قد حددت نصوص المواد 11 و12 و15. ولقد استعرضت الهيئة هذه المواد، التى ترد فى المرفق زاى ولاحظت الهيئة أنه قد ووفق لدى مناقشة المادة 13 على دمج الملحق الثانى فى مشروع النص المركب فى نصوص المواد ونوهت بالتقدم الكبير للغاية الذى تحقق. وأعربت عن شكرها لأعضاء مجموعة الاتصال على ما بذلوه من جهد. وأعربت عن بالغ تقديرها للرئيس على تفانيه وقيادته الماهرة.

رابعا - الموارد الوراثية الحيوانية

9 - نظرت الهيئة في تقرير الدورة الأولى لجماعة العمل الفنية الحكومية الدولية المعنية بالموارد الوراثية الحيوانية للأغذية والزراعة، التابعة للهيئة، التي اجتمعت في الفترة من 8 إلى 10 سبتمبر/أيلول 1998، لمواصلة إعداد الاستراتيجية العالمية لإدارة الموارد الوراثية لحيوانات المزرعة. وقد تولت السيدة Elzbieta Martyniuk (بولندا)، رئيس جماعة العمل، عرض التقرير(3) على الهيئة وأشارت الى أن لجنة الزراعة فى المنظمة قد وافقت عليه بالفعل.

10 - ولاحظت الهيئة أن الموارد الوراثية الحيوانية تنطوى على أهمية كبيرة للاستخدام المستدام لكثير من نظم الانتاج كما أنها من العناصر الهامة فى تحقيق الأمن الغذائى العالمى والتنمية الريفية. ورحبت الهيئة بتقرير جماعة العمل وبالتوصيات الثلاث الواردة فيه. ولاحظت، على وجه الخصوص، الأعمال التى قامت بها البلدان، أصحاب الشأن والمنظمات غير الحكومية فى ادارة الموارد الوراثية الحيوانية والأعمال التى قامت بها المنظمة بالفعل لوضع استراتيجية عالمية لهذه الموارد، ووافقت الهيئة على أن تواصل المنظمة صياغة الإطار بمزيد من الوضوح والتوسع فى وضع العناصر المكونة للاستراتيجية بالتشاور مع البلدان.

11 - واتفقت الهيئة على أن العمل المرتبط بالموارد الوراثية الحيوانية هو نشاط أساسى، ومن ثم ينبغى للمنظمة أن توفر أموالا كافية من ميزانية البرنامج العادي لوضع عناصر الاستراتيجية العالمية، وأن تلتمس، اذا دعت الضرورة، دعما من خارج الميزانية من جميع المصادر للمساعدة فى بناء القدرات وتحديد الخصائص المساندة للموارد الوراثية لحيوانات المزرعة على المستويين الإقليمي والقطري والصيانة والاستخدام المستدام داخل المواقع الطبيعية وخارجها.

12 - وأقرت الهيئة الدور الهام الذى تقوم به جهات الاتصال القطرية. وحثت البلدان على تعيين جهات الاتصال القطرية/المنسقين القطريين، وجهات الاتصال الإقليمية، حسب مقتضى الحال، إذا لم تكن قد نقلت ذلك بعد. وأكدت دور جهات الاتصال فى تنسيق وتيسير النشاطات على المستويين القطرى والاقليمى. ولاحظت الهيئة أن بعض البلدان تقدم دعما نشطا لاقامة جهات الاتصال الاقليمية، وقد أبلغت هذه البلدان عن التقدم الذى أحرز فى هذا الصدد.

13 - واتفقت الهيئة على أن تتولى المنظمة تنسيق عملية إعداد تقرير عن حالة الموارد الوراثية الحيوانية في العالم يكون ذا منحى قطريا. وينبغى أن تقوم هذه العملية على التشاور، وأن تحقق مردودية تكاليفها. وأفادت أمانة الهيئة بأنه سيلزم توفير أموال من خارج الميزانية لتنفيذ هذا العمل.

14 - وطلبت الهيئة من الأمانة جمع المعلومات المتوافرة عن مشروعات وشبكات بناء القدرات، على المستويين الاقليمى والقطرى، واستخدام الشبكات فى الأعمال المتعلقة بالموارد الوراثية الحيوانية فى المستقبل.

خامسا - الموارد الوراثية النباتية

15 - تدارست الهيئة تقريرا عن حالة تنفيذ "خطة العمل العالمية لصيانة الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة واستخدامها المستدام (4) التى ووفق عليها فى ليبزيج بألمانيا فى يونيو/حزيران 1996، ولاحظت أنه رغم ما تحقق من تقدم ملموس فى هذا الصدد، مازال هناك الكثير الذى ينبغى عمله على المستويات المحلية والقطرية والدولية. ولاحظت أن المنظمات القطرية والاقليمية والدولية، الحكومية وغير الحكومية، تستخدم خطة العمل العالمية اطارا لتخطيط أنشطتها، لأنها توفر أداة مفيدة للعمل المتعلق بصيانة واستخدام الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة. وجرى التأكيد على الدور الهام للشبكات الاقليمية للموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة فى التشجيع على تنفيذ الخطة.

16 - وأكدت الهيئة الحاجة لأن تعزز البلدان والمنظمات أنشطة بعينها حرصا على تشجيع التنفيذ المتوازن لخطة العمل العالمية. وأبرزت الهيئة تزايد الجهود في مجالات الإدارة على مستوى المزرعة، والصيانة في المواقع الطبيعية وخارجها وروابطها بالمجموعات القطرية. واعترفت الهيئة بالحاجة إلى استحداث آليات للإنذار المبكر عن الأخطار التي تتهدد الموارد الوراثية النباتية، وزيادة القدرات لتدعيم عملية تجديد الموارد الوراثية.

17 - ولاحظت الهيئة الحاجة إلى زيادة الشفافية فيما يتصل بتمويل تنفيذ أنشطة خطة العمل العالمية، كما لاحظت أن رصد تنفيذ الخطة مسألة هامة بالنسبة لاستخدام الموارد بصورة تتسم بالكفاءة. وطلبت الهيئة من المنظمة أن تزودها بمعلومات إضافية عن الأسس التى استند إليها فى تقدير تكاليف تنفيذ خطة العمل العالمية. ولاحظت الهيئة أن مسألة الآليات المؤسسية الممكنة وقضايا السياسات يجرى بحثها في سياق المفاوضات بشأن تعديل التعهد الدولي. وشجعت الهيئة المنظمة على وضع أنشطتها المعيارية وتيسير عملية التنفيذ، وذلك مثلا، من خلال وضع دراسات حالة وخطوط توجيهية، وتقديم المشورة للبلدان بشأن وضع برامج وخطط قطرية، وبناء القدرات ودعم إدارة المجتمعات المحلية للموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة. وشددت الهيئة على ضرورة الاستعانة بخبرات البلدان، وأن يوضع عمل المنظمة بالتعاون مع المعهد الدولي للموارد الوراثية النباتية، والمراكز الأخرى التابعة للجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية، وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والبنك الدولي والمنظمات الدولية الأخرى، ومع المنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص ووكالات التمويل. وأكدت الهيئة الحاجة لأن تخصص المنظمة موارد كافية من الميزانية العادية لدعم مهام رصد وتيسير تنفيذ خطة العمل العالمية.

18 - وأحيطت الهيئة علما بأن الاجتماعات الإقليمية قد يسرت إجراء التقييم الأولي لحالة تنفيذ خطة العمل العالمية. وأعرب أحد الأقاليم عن أسفه لعدم عقد أية مشاورة إقليمية فيه. وأعرب العديد من الوفود من اقليم أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبى عن عدم رضاها عن الطريقة التى عقد بها الاجتماع الاقليمى الرامى الى الترويج لتنفيذ خطة العمل العالمية، وحثوا المنظمة على أن تضمن فى المستقبل توجيه الدعوة من خلال القنوات الحكومية المعنية. وقد وجهت الدعوة الى جهات الاتصال القطرية لكي تقدم للأمانة تعليقات مكتوبة عن الصيغة المقترحة لإعداد التقارير والمؤشرات ذات الصلة. وشجعت البلدان على تحديد جهات الاتصال القطرية وتأكيدها أو إعادة تعيينها في أقرب وقت ممكن. ورأت الهيئة أن من المستحسن أن تسهم أيضا التقارير عن تنفيذ خطة العمل العالمية في عمليات تقييم التنوع البيولوجي الزراعي وأن تكون متسقة مع تلك العمليات التى ستقدم المنظمة تقارير عنها إلى مؤتمر الأطراف فى اتفاقية التنوع البيولوجي.

19 - واتفقت الهيئة على أن تتدارس تقريرا ثانيا عن حالة الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة في العالم، والتعديلات على خطة العمل العالمية، بعد الانتهاء من المفاوضات بشأن تعديل التعهد الدولي. وأشير إلى إمكانية النظر فى إعداد تقرير، في الأجل الطويل، عن حالة التنوع البيولوجي الزراعي.

20 - ورحبت الهيئة بالتقرير عن سير العمل فى النظام العالمي للإعلام والإنذار المبكر(5) وبالاستعراض الخارجي له، واقترحت تطوير النظام بطريقة بسيطة ومجدية اقتصاديا، استنادا الى قواعد البيانات القائمة. كما أعربت عن ارتياحها لأعمال المتابعة التي قامت بها الأمانة بالفعل.

21 - وأعربت الهيئة عن ارتياحها لأن الموارد الوراثية لجوز الهند التي تحتفظ بها الشبكة الدولية للموارد الوراثية لجوز الهند قد وضعت في إطار الشبكة الدولية للمجموعات المودعة خارج مواقعها تحت اشراف المنظمة.(6)

سادسا - النظر في سياسات المنظمة وبرامجها

وأنشطتها في مجال التنوع البيولوجي الزراعي

22 - رحبت الهيئة بالعرض الموجز المقدم لأنشطة المنظمة في مجال الموارد الوراثية للأغذية والزراعة.(7) واتفقت على أن لها دورا هاما تؤديه في المساعدة على إرساء أسس عمل المنظمة في المستقبل بشأن الأنشطة المتعلقة بالموارد الوراثية. وحيثما كانت أنشطة المنظمة تتعلق بالموارد الوراثية النباتية والحيوانية، ينبغي أن توافي الهيئة بتقارير عنها للعلم العام والدراسة.

23 - واتفقت الهيئة على أن عمل المنظمة الجاري واللاحق في مجال الموارد الوراثية للمحاصيل وحيوانات المزرعة ينبغي أن يركز على العمل المعياري الجوهري. وأشير إلى أهمية تعزيز وتنسيق التعاون القطري والإقليمي ومساندة البرامج القطرية في مجالات بناء القدرات، والتدريب، والمساعدة القانونية، والجوانب الاجتماعية الاقتصادية، بما في ذلك استحداث أدوات تحليلية لقياس قيمة الموارد الوراثية. ونوّهت الهيئة بأهمية الاستعانة بقدرات متعددة التخصصات فى تنفيذ عملها بشأن الموارد الوراثية.

سابعا - التعاون الدولي في مجال الموارد الوراثية للأغذية والزراعة

24 - رحبت الهيئة بالتقارير المقدمة من المنظمات الدولية، والمراكز التابعة للجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية، والمنظمات غير الحكومية، ومنظمات أخرى عن سياساتها وبرامجها وأنشطتها(8)، ورحبت كذلك بالتقرير المقدم من المنظمة عن التعاون مع أمانة الاتفاقية المتعلقة بالتنوع البيولوجي(9). ويتضمن المرفق حاء قائمة كاملة بالمنظمات التى قدمت تقارير الى الهيئة. ورأت الهيئة أن من المهم مواصلة تلقي التقارير من تلك المنظمات وغيرها. كما اقترحت الهيئة أن توافى مستقبلا بتقارير من مصارف التنمية متعددة الأطراف، والصندوق المشترك للسلع الأساسية، وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، وبرنامج الإنسان والمحيط الحيوي في اليونسكو، بشأن أنشطتها المتصلة بصيانة الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة واستخدامها المستدام.

25 - وأكدت الهيئة أهمية التعاون المستمر بين المنظمة والمنظمات والمؤسسات الدولية ذات الصلة، بما فيها اتفاقية التنوع البيولوجي، وشبكة الجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية، واتفقت على أن تواصل المنظمة توثيق التعاون مع المنظمات الدولية المختصة في رصد الموارد الوراثية للأغذية والزراعة وإعداد التقارير عنها. كما رحبت الهيئة باستضافة المنظمة لأمانة شبكات البحوث الزراعية القطرية فى إطار المنتدى العالمي للبحوث الزراعية، الذي تم إنشاؤه مؤخرا. وأبرز أحد البلدان الأعمال الهامة التى تضطلع بها شبكة البحوث الزراعية الدولية وأعرب عن الحاجة الى تحسين الاتساق بين ادارة مجموعاتها وأحكام اتفاقية التنوع البيولوجى والتعهد الدولى.

ثامنا - عمل الهيئة فى المستقبل

26 - اتفقت الهيئة على أن أعلى أولويات عملها هى الانتهاء من المفاوضات بشأن تعديل التعهد الدولى. وأسندت أولوية متقدمة لعملها المتصل بالموارد الوراثية الحيوانية، ووافقت على ضرورة تخصيص موارد كافية من البرنامج العادى لهذه المجالات.

27 - وأكدت بعض البلدان وجميع الأقاليم الخاصة الى الانتهاء بسرعة من المفاوضات الخاصة بتعديل التعهد الدولى، ورأى البعض ضرورة توفير الامكانيات للموافقة على التعهد الدولى خلال الدورة الثلاثين لمؤتمر المنظمة فى نوفمبر/تشرين الثانى 1999.

28 - وشددت الهيئة على الحاجة الى التأسيس على ما أحرز من تقدم كبير، بغرض عرض التعهد الدولى المعدل على الأجهزة الرياسية للمنظمة فى أقرب وقت ممكن. وقررت الهيئة الترخيص للرئيس بأن يعقد، بالتشاور مع المدير العام، دورات أخرى لمجموعة الاتصال، حسب مقتضى الحال، وبشرط توافر التمويل، لدفع المفاوضات الى الأمام استنادا الى العناصر المقدمة من الرئيس المنبثقة عن اجتماع مونترو والواردة فى المرفق واو، وأن بوسعه، عند اقتناعه بأن الأوان قد حان لكى تعتمد الهيئة النص النهائى، أن يطلب من المدير العام عقد دورة استثنائية للهيئة لكى يتسنى عرض النتائج التى تتوصل اليها على الدورة التاسعة عشرة بعد المائة للمجلس فى نوفمبر/تشرين الثانى 2000. وأقرت الهيئة بأن هذه العملية ستقتضى أموالا من خارج الميزانية، سواء لعقد الاجتماعات أو لتيسير مشاركة البلدان النامية، وأهابت بالجهات المتبرعة بأن تقدم موارد كافية لهذه العملية بأسرها.

29 - وأكدت الهيئة أهمية تيسير ورصد تنفيذ خطة العمل العالمية واعترفت بالدور المحورى الذى تضطلع به المنظمة فى هذا الصدد. وأكدت الهيئة أهمية الخطط والبرامج القطرية المتعلقة بكل من الموارد الوراثية الحيوانية والنباتية، ولاحظت أن المنظمة لها دور هام تؤديه فى بناء القدرات.

30 - وانتخبت الهيئة أعضاء جماعة العمل الفنية الحكومية الدولية المعنية بالموارد الوراثية الحيوانية، وجماعة العمل الفنية الحكومية الدولية المعنية بالموارد الوراثية النباتية، للفترة المالية المقبلة المرفق زاى.

31 - واتفقت الهيئة على أن عقد جماعة العمل الفنية الحكومية الدولية المعنية بالموارد الوراثية الحيوانية خلال الفترة المالية المقبلة من أجل توضيح إطار الاستراتيجية العالمية وتحديد العناصر المكونة لها وترتيب أولويتها بمزيد من الدقة. وطلبت الهيئة من جماعة العمل أن تستعرض الأنشطة المتصلة بتنفيذ الاستراتيجية العالمية والتقدم المحرز فى هذا الصدد. ولاحظت الهيئة الحاجة الملحة الى وضع خطوط توجيهية لمساعدة البلدان على المشاركة فى إعداد أول تقرير عن حالة الموارد الوراثية الحيوانية فى العالم، وطلبت أن توضع هذه الخطوط التوجيهية بالتشاور مع البلدان وأن تقوم جماعة العمل باستعراضها. وبعد أن لاحظت اللجنة أن تآكل الموارد الوراثية الحيوانية أمر يحدث بالفعل، ويشكل تهديدا للأمن الغذائى العالمى، اتفقت على أن تبحث جماعة العمل سبل ووسائل التعاون والتعاضد الدوليين فى التصدى لفقدان الموارد الوراثية الحيوانية وتحسين استخدامها وتنميتها.

32 - ونظرا لعدم عقد أية اجتماعات لجماعة العمل الفنية الحكومية الدولية المعنية بالموارد الوراثية النباتية خلال الفترة المالية السابقة، اتفقت الهيئة على عقد جماعة العمل، رهنا بتوافر الموارد خلال الفترة المالية القادمة، لتوجيه عملية تنفيذ واستعراض خطة العمل العالمية، وعلى وجه الخصوص من أجل: (1) تحديد صيغة إعداد التقارير ومؤشرات رصد تنفيذ خطة العمل العالمية؛ (2) توجيه عملية وضع التقرير الثانى عن "حالة الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة فى العالم (بمجرد الانتهاء من المفاوضات الخاصة بتعديل التعهد الدولى)؛ (3) توجيه عملية التوسع فى تطوير النظام العالمى للإعلام والإنذار المبكر عن الموارد الوراثية النباتية.

33 - وأبرزت الهيئة الدور الهام الذى تؤديه المرأة فى صيانة الموارد الوراثية واستخدامها المستدام. وأخذت الهيئة علما بالعمل الكبير الجارى الذى تنفذه المنظمة بشأن الموارد الوراثية الحرجية والسمكية، ورأت أن من المهم مواصلة تلقى تقارير فى هذين المجالين. غير أنها قررت، بالنظر الى الأولويات الراهنة ومراعاة لكون هذين الموضوعين يبحثان فى لجنة الغابات ولجنة مصايد الأسماك، أكدت الهيئة من جديد أن الاختصاصات الموسعة فى هذين المجالين سوف تنفذ بالتدريج.

34 - وأخذت اللجنة علما بالتطورات الهامة فى مجال التكنولوجيا الحيوية والتكنولوجيا الوراثية من حيث صلتها بصيانة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة واستخدامها، وطلبت من الأمانة أن تستمر فى تقديم التقارير عن هذه المسائل. كما طلبت من الأمانة أن توافيها، فى دورتها التاسعة، بتقرير عن حالة مشروع "مدونة السلوك بشأن التكنولوجيا الحيوية من حيث صلتها بالموارد الوراثية للأغذية والزراعة"، و"مدونة السلوك الدولية بشأن جمع المادة الوراثية ونقلها"، كى يتسنى للهيئة أن تنظر فى الإجراء الذى يتعين اتخاذه بشأن مدونتى السلوك هاتين فى ضوء التعهد الدولى المعدّل. وعلاوة على ذلك، سلمت الهيئة بأن التطورات المقبلة فيما يخص بروتوكول السلامة البيولوجية والأنشطة الجارية فى المنظمة بشأن التكنولوجيا الحيوية قد تؤثر فى عملها فى هذا المجال مستقبلا.


(1) الوثيقة CGRFA-8/99/13.

(2) ملحق الوثيقة CGRFA-8/99/13.

(3) الوثيقة CGRFA-8/99/2.

(4) الوثائق CGRFA-8/99/3; CGRFA-8/99/4 and CGRFA-8/99/5.

(5) الوثيقة CGRFA-8/99/6.

(6) الوثيقة CGRFA-8/99/7.

(7) الوثيقتان CGRFA-8/99/10.1 و CGRFA-8/99/10.2.

(8) الوثائق CGRFA-8/99/11.1; CGRFA-8/99/11.2; CGRFA-8/99/11.3; and CGRFA-8/99/11 Add.1.

(9) الوثيقة CGRFA-8/99/12.


المرفق ألف

جدول أعمال الدورة الثامنة للهيئة
19-23/4/1999

1- انتخاب الرئيس ونواب الرئيس

2- الموافقة على جدول الأعمال والجدول الزمني للدورة

3 - تعديل التعهد الدولي بشأن الموارد الوراثية النباتية

4 - الموارد الوراثية الحيوانية

4.1 تقرير الدورة الأولى لجماعة العمل الفنية الحكومية الدولية المعنية بالموارد الوراثية الحيوانية للأغذية والزراعة

4.2 إعداد الاستراتيجية العالمية بشأن إدارة الموارد الوراثية لحيوانات المزرعة

4.3 برنامج عمل جماعة العمل في المستقبل وانتخاب الدول الأعضاء فيها

5- الموارد الوراثية النباتية

5.1 تقرير عن سير العمل في النظام العالمي لصيانة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة واستخدامها، وتنفيذ خطة العمل العالمية ورصدها واستعراضها

5.2 برنامج عمل جماعة العمل الفنية الحكومية الدولية المعنية بالموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة في المستقبل وانتخاب الدول الأعضاء فيها

6- دراسة سياسات وبرامج المنظمة ونشاطاتها بشأن الموارد الوراثية للأغذية والزراعة

7- التعاون الدولي في مجال الموارد الوراثية للأغذية والزراعة، والتعاون مع اتفاقية التنوع البيولوجي

8- تقارير من المنظمات الدولية بشأن السياسات والبرامج والنشاطات التي تنفذها في مجال التنوع البيولوجي الزراعي

9- برنامج العمل المقبل للهيئة

10- أية مسائل أخرى

11- موعد ومكان انعقاد الدورة القادمة

12- الموافقة على التقرير


المرفق باء

الدول أعضاء هيئة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة (فى ابريل/نيسان 1999)

       
افريقيا آسيا وجنوب غرب المحيط الهادى أوروبـــــــــا أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي
       
الجزائر * استراليا * ألبانيا أنتيغوا وباربودا *
أنغولا * بنغلاديش * أرمينيا الأرجنتين *
بينان * الصين النمسا * بهاما *
بوتسوانا كمبوديا بلجيكا * بربادوس *
بوركينا فاسو * جزر كوك البوسنة والهرسك بيليز *
بوروندى جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية* بلغاريا * بوليفيا *
الكاميرون * فيجي* كرواتيا البرازيل
الرأس الأخضر * الهند * قبرص * شيلى *
جمهورية أفريقيا الوسطى * اندونيسيا الجمهورية التشيكية * كولومبيا *
تشاد * اليابان الدانمرك * كوستاريكا *
جزر القمر * جمهورية كوريا * استونيا كوبا *
الكونغو * ماليزيا المجموعة الأوروبية دومينيكا *
جمهورية الكونغو الديمقراطية * ملديف فنلندا * الجمهورية الدومينيكية *
كوت ديفوار * منغوليا فرنسا * اكوادور *
غينيا الاستوائية * ميانمار جورجيا السلفادور *
اريتريا نيبال * ألمانيا * غرينادا *
اثيوبيا نيوزيلندا * اليونان * غواتيمالا
غابون * باكستان المجر * غيانا
غامبيا بابوا غينيا الجديدة * ايسلندا * هايتى *
غانا * الفلبين * ايرلندا * هندوراس *
غينيا * ساموا * اسرائيل * جامايكا *
غينيا بيساو جزر سليمان * ايطاليا * المكسيك *
كينيا * سرى لانكا * لاتفيا نيكاراغوا *
ليسوتو تايلند ليتوانيا باناما *
ليبيريا * تونغا * مالطة باراغواى *
مدغشقر * فانواتو هولندا * بيرو *
ملاوى * فيتنام النرويج * سانت كريستوفر ونيفيس
مالى *   بولندا * سانت لوسيا
موريتانيا * الشرق الأدنى البرتغال * سانت فنسنت وغرينادين
موريشيوس * أفغانستان رومانيا * سورينام
المغرب * أذربيجان سلوفاكيا ترينيداد وتوباغو *
موزامبيق * مصر * سلوفينيا أوروغواى
ناميبيا * جمهورية ايران الاسلامية * اسبانيا * فنزويلا
النيجر * العراق * السويد *  
نيجيريا* الأردن سويسرا * أمريكا الشمالية
رواندا * لبنان * جمهورية مقدونيا اليوغوسلافية السابقة كندا
السنغال * ليبيا * تركيا * الولايات المتحدة الأمريكية
سيشيل عمان* المملكة المتحدة *  
سيراليون * قطر يوغوسلافيا *
جنوب أفريقيا * سورية *  
السودان * تونس *  
سوازيلندا اليمن *
تنزانيا *  
توغو *      
أوغندا      
زامبيا *      
زمبابوى *  
الهيئة تضم فى عضويتها 160 بلدا والمجموعة الأوروبية  
* البلدان المشار اليها بنجمة هى البلدان الأعضاء فى الهيئة التى انضمت للتعهد الدولى بشأن الموارد الوراثية النباتية. وعلاوة على ذلك، هناك خمسة بلدان أخرى (البحرين والكويت وليختنشتين وروسيا) انضمت أيضا الى التعهد الدولى، وبذلك يصل عدد البلدان التى انضمت الى التعهد 113 بلدا.

المرفق جيم

قائمة المشاركين في اجتماع مونترو
19-22/1/1999

ANGOLA
Mme. Elizabeth MATOS
Président
Comité national des ressources phytogénétiques

ARGENTINA
Sr. Arturo MARTحNEZ
Direcciَn General de Asuntos Ambientales
Ministerio de Relaciones Exteriores, Comercio Internacional y Culto

AUSTRALIA
Ms. Kristiane HERRMANN
Department of Primary Industries
and Energy

BRAZIL
Ms. Feliciana ORTIGأO DE SAMPAIO
Second Secretary
Division of Environment
Ministry of External Relations

BURKINA FASO
M. Didier BALMA
Directeur de la recherche scientifique
Ministère des enseignements secondaire,
supérieur et de la recherche scientifique

CANADA
Mr. Brad FRALEIGH
Special Adviser
Biodiversity and Genetic Resources
Ministry of Agriculture and Agri-Food

COLOMBIA
Sr. Ricardo TORRES
Subdirector de Investigaciَn Estratégica
Corporaciَn Colombiana de Investigaciَn Agropecuaria -
Ministerio de Agricultura

ETHIOPIA
Mr. Worku DAMENA
Environmental Protection Authority

EUROPEAN COMMUNITY
M. Gerasimos APOSTOLATOS
Administrateur principal
DG VI-B-11.1

FAO
Mr. Gerald MOORE
Legal Counsel

Mr. José ESQUINAS ALCءZAR
Secretary of the Commission on Genetic Resources for Food and Agriculture

Mr. Clive STANNARD
Assistant Secretary of the Commission on Genetic Resources for Food and Agriculture

FRANCE
Mme. Marianne LEFORT
Directeur
Bureau des ressources génétiques

GERMANY
Mr. Wilbert HIMMIGHOFEN
Head of Division
Ministry of Food, Agriculture and Forestry

INDIA
S.P. TIWARI
Assistant Director-General
Indian Council of Agricultural Resources

IPGRI
Mr. Geoffrey HAWTIN
Director General

IRAN
Mr. Mohammad TAEB
Research Deputy to Deputy Minister of Research, Extension and Education

JAPAN
Mr. Akio YAMAMOTO
Deputy Director (Genetic Resources)
Ministry of Agriculture, Forestry and Fisheries

MALAYSIA
Mr. Engsiang LIM
Principal Assistant Secretary
Ministry of Agriculture

NETHERLANDS
Mr. Peter A. VERMEIJ
Deputy Director
Department of Agriculture
Ministry of Agriculture, Nature Management and Fisheries

NORWAY
Mr. Jan BORRING
Ministry of Environment

POLAND
Mrs. Zofia BULINSKA-RADOMSKA
Plant Breeding and Acclimatization Institute
Ministry of Agriculture

SOUTH AFRICA
Mishack MOLOPE
Programme Manager, Sustainable Resource Use and Management,
National Department of Agriculture

SWITZERLAND
M. Gert KLEIJER
Station fédérale de recherches agronomiques de Changins

UNITED STATES OF AMERICA
Ms. Melinda KIMBLE*
Assistant Secretary of State for Oceans,
Environment and Science

* replaced on the last days by Ms. Vonda K. DELAWIE, Political Economics Officer, U.S. Permanent Mission to FAO in Rome.

VENEZUELA
Sr. Fernando GERBASI
Embajador de la Repْblica de Venezuela en Colombia


المرفق دال

أعضاء جماعة الاتصال
الدورة الثامنة للهيئة

أنغولا مالطة
الأرجنتين المكسيك
استراليا المغرب
بينان هولندا
البرازيل نيوزيلندا
بوركينا فاسو النرويج
كندا الفلبين
الصين بولندا
كولومبيا رومانيا
كوبا ساموا
المجموعة الأوروبية السنغال
اثيوبيا جنوب أفريقيا
فنلندا سويسرا
فرنسا جمهورية تنزانيا المتحدة
ألمانيا المملكة المتحدة
الهند أوروغواى
جمهورية ايران الاسلامية الولايات المتحدة الأمريكية
اليابان فنزويلا
جمهورية كوريا زامبيا
ليبيا زمبابوى
ماليزيا  

المرفق هاء

نصوص المواد 11 و 12 و15 التي وضعتها جماعة الاتصال خلال الدورة العادية الثامنة للهيئة

الباب الرابع - النظام متعدد الأطراف للحصول على المواد الوراثية واقتسام المنافع

المادة 11 - النظام متعدد الأطراف للحصول على المواد الوراثية واقتسام المنافع

11-1 تعترف الأطراف، فى علاقاتها بالدول الأخرى، بالحقوق السيادية للدول على مواردها الوراثية النباتية للأغذية والزراعة، بما فى ذلك أن سلطة تقرير إتاحة هذه الموارد متروكة للحكومات الوطنية وتخضع لتشريعاتها القطرية.

11-2 تتفق الأطراف، فى ممارسة حقوقها السيادية، على إنشاء نظام متعدد الأطراف يتسم بالفعالية والكفاءة والشفافية لتيسير الحصول على الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة، ولاقتسام المنافع الناشئة عن استخدام تلك الموارد بطريقة عادلة ومتكافئة.

المادة 12 - نطاق تغطية النظام متعدد الأطراف(1)

12-1 عملا على تعزيز أهداف صيانة الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة واستخدامها المستدام والاقتسام العادل والمتكافيء للمنافع الناشئة عن استخدامها، كما ورد في المادة 1، سيغطي النظام متعدد الأطراف الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة المبينة في الملحق الأول، والمحددة وفقا لمعياري الأمن الغذائي والاعتماد المتبادل(2).

[12-2 كما سيغطي النظام متعدد الأطراف:

(أ) المواد المحتفظ بها في مجموعات خارج مواقعها الطبيعية من جانب مراكز البحوث الزراعية الدولية التابعة للجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية(3) [المراكز الدولية](4) التي تقبل أحكام [ الملحق الخامس من ] هذا التعهد؛
[(ب) المواد المحتفظ بها في مجموعات مؤسسات دولية أخرى تقبل أحكام هذا التعهد، ومع موافقة الجهاز الرياسي لهذا التعهد.](5)

12-3 يبقي الجهاز الرياسي(6) الملحق الأول قيد الاستعراض الدوري، مثله مثل الملحق الثاني والملحق الثالث والملحق الرابع المتعلقة على التوالي بشروط الحصول، واقتسام المنافع، والموارد المالية، مع مراعاة تشابك العلاقة بين تلك الملاحق.]

الباب الخامس - حقوق المزارعين

المادة 15 - حقوق المزارعين

15 -1 تعترف الأطراف بالاسهام الهائل الذى قدمته المجتمعات المحلية والأصلية والمزارعون فى جميع أقاليم العالم، ولاسيما أولئك فى مراكز المنشأ والتنوع المحصولى، ومازالوا يقدمونه لأجل صيانة وتنمية الموارد الوراثية النباتية التى تشكل قاعدة الانتاج الغذائى والزراعى فى مختلف أنحاء العالم.

15-2 تتفق الأطراف على أن مسؤولية تنفيذ حقوق المزارعين، فى ارتباطها بالموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة، تقع على عاتق حكومات البلدان. ويتخذ كل طرف، وفقا لاحتياجاته وأولوياته، حسبما يكون ملائما، ورهنا بالتشريعات القطرية لديه، التدابير لحماية وتدعيم حقوق المزارعين، بما فى ذلك:

(أ) حماية المعارف التقليدية ذات الصلة بالموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة؛

(ب) الحق فى المشاركة المتكافئة فى اقتسام المنافع الناشئة عن استخدام الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة؛

(جـ) الحق فى المشاركة فى صنع القرارات، على المستوى القطري، بشأن المسائل المرتبطة بصيانة الموارد النباتية للأغذية والزراعة واستخدامها المستدام.

15-3 ليس فى هذه المادة ما يفسر بأنه يحد من حقوق المزارعين فى ادخار، استخدام وتبادل وبيع البذور/مواد الاكثار المدخرة فى المزرعة، رهنا بالتشريعات القطرية، وحسبما يكون ملائما.


المرفق واو

العناصر المقدمة من الرئيس والمنبثقة عن اجتماع مونترو

1- النطاق: الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة.

2- الأهداف: صون واستخدام الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة، والتقاسم العادل والمتكافىء للمنافع الناشئة عن استخدام الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة، بما يتسق مع الاتفاقية بشأن التنوع البيولوجي، لأجل استدامة الزراعة والأمن الغذائي.

3- الالتزامات القطرية إزاء الصون والإستخدام المستدام، والبرامج القطرية المدمجة في سياسات التنمية الزراعية والريفية.

4- النظام المتعدد الأطراف، متضمنا مكونات لتيسير الحصول على الموارد الوراثية وتقاسم المنافع.

التغطية

· قائمة المحاصيل المحددة استنادا إلى معايير الأمن الغذائي والاعتماد المتبادل،
· مجموعات مراكز البحوث الزراعية الدولية، على أسس مقبولة لدى هذه المراكز.

تيسير الحصول على الموارد الوراثية

· تقليل تكاليف المعاملات، وتحاشي الحاجة إلى تعقب العينات الفردية، وضمان سرعة الحصول على الموارد الوراثية، طبقا لنظم الملكية السارية.

· إمكانية الاستفادة من الموارد الوراثية النباتية في إطار النظام المتعدد الأطراف، لأغراض البحوث، والتربة و/أو التدريب، لأجل الأغذية والزراعة فقط. وبالنسبة للاستخدامات الأخرى (الكيميائية، الصيدلانية، واستخدامات الصناعات غير الغذائية والزراعية وغيرها) تطبق الترتيبات المتفق عليها بصورة متبادلة بموجب الاتفاقية بشأن التنوع البيولوجي.

· يكون حصول غير الأطراف على الموارد الوراثية، طبقا للأسس المحددة في التعهد الدولي.

التقاسم المتكافىء والعادل للمنافع

· التقاسم العادل والمتكافيء للمنافع الناشئة عن استخدام الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة من خلال جملة أمور، من بينها:
· نقل التكنولوجيا،
· بناء القدرات،
· تبادل المعلومات،
· والتمويل.

مع مراعاة الأولويات في خطة العمل العالمية التدريجية، تحت توجيه الأجهزة الرياسية.

· ينبغي أن يكون تدفق المنافع في المقام الأول، بصورة مباشرة وغير مباشرة، إلى المزارعين في البلدان النامية، الذين يجسدون أنماط المعيشة التقليدية ذات الصلة بصون الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة واستخدامها المستدام.

المكونات المعاونة

· نظام (نظم) المعلومات.
· شبكات الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة.
· الشراكات في مجال البحوث وتطوير التكنولوجيا.

5- حقوق المزارعين

· الاعتراف بالإسهام الهائل الذي قدمه المزارعون من جميع أقاليم العالم، ولاسيما المزارعين في مراكز المنشأ والتنوع المحصولي، ومازالوا يقدمونه لأجل صون الموارد الوراثية النباتية وتنميتها التي تشكل قاعدة الانتاج الغذائي والزراعي في مختلف أنحاء العالم.

· تقع مسؤولية تنفيذ حقوق المزارعين، في ارتباطها بالموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة، على عاتق الحكومات الوطنية. ويتخذ كل طرف، وفقا لاحتياجاته وأولوياته، وحسبما يكون ملائما، ورهنا بالتشريعات الوطنية لديه، التدابير لحماية وتدعيم حقوق المزارعين، بما في ذلك:

· الحق في استخدام، وتبادل البذور المدخرة في المزرعة، وتسويقها في حالة الأنواع المحصولية الأولى وأصناف المزارعين؛
· حماية المعارف التقليدية؛
· الحق في المشاركة المتكافئة في اقتسام المنافع؛
· الحق في المشاركة في صنع القرارات، على المستوى القطري، بشأن المسائل المرتبطة بصون الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة واستخدامها المستدام.

6- الموارد المالية

الالتزام باستراتيجية التمويل لتنفيذ التعهد الدولي، وتشمل ما يلي:

· الميزانية والمساهمات لإدارة عمليات الأجهزة الرياسية/الأمانة وغيرها. (يمكن تفويض بعض من أنشطتها)؛
· مساهمات متفق عليها ويمكن التنبؤ بها لتنفيذ الخطط والبرامج المتفق عليها، وعلى الأخص في البلدان النامية، من مصادر مثل:

· الجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية؛ المرفق العالمي للبيئة، إضافة إلى إدارة التنمية فيما وراء البحار، الصندوق الدولي للتنمية الزراعية، الصندوق المشترك للسلع الأساسية، المنظمات غير الحكومية وغيرها، لتمويل المشروعات
· مساهمات قطرية
· القطاع الخاص
· مساهمات أخرى
· اعتمادات قطرية لتنفيذ البرامج القطرية للموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة، وفقا للأولويات القطرية.
· اسناد الأولوية لتنفيذ خطة العمل العالمية التدريجية، وعلى الأخص لدعم حقوق المزارعين في البلدان النامية.

7- صك ملزم قانونا

· الجهاز الرياسي،
· توجيه السياسات، واعتماد الميزانية والخطط والبرامج،
· رصد تنفيذ التعهد الدولي،
· استعراض عناصر التعهد الدولي وملاحقه بصورة دورية، واستكمالها وتعديلها حسب الاقتضاء،
· الأمانة.

8- الأحكام الخاصة بتعديل التعهد الدولي واستكمال ومراجعة ملاحقه.


المرفق زاى

أعضاء جماعة العمل الفنية الحكومية الدولية المعنية بالموارد

الوراثية الحيوانية للأغذية والزراعة

وأعضاء جماعة العمل الفنية الحكومية الدولية المعنية

بالموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة
المنتخبون في الدورة الثامنة للهيئة

 

أعضاء جماعة العمل الفنية الحكومية الدولية المعنية بالموارد
الوراثية الحيوانية للأغذية والزراعة

   
التشكيل (عدد البلدان لكل إقليم) البلد
أفريقيا
(5)
بوتسوانا

جمهورية الكونغو
مدغشقر
مالي
تونس

آسيا
(5)
الصين
الهند
إندونيسيا
اليابان
ماليزيا
أوروبا
(5)
الدانمرك
سلوفينيا
فرنسا
هولندا
بولندا
أمريكا اللاتينية والكاريبي
(5)
الأرجنتين
بوليفيا
البرازيل
أوروغواي
فنزويلا
الشرق الأدنى
(3)
مصر
جمهورية إيران الإسلامية
السودان
أمريكا الشمالية
(2)
كندا
الولايات المتحدة الأمريكية
جنوب غرب المحيط الهادي
(2)
نيوزيلندا
ساموا
   
أعضاء جماعة العمل الفنية الحكومية الدولية المعنية

بالموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة

   
التشكيل (عدد البلدان لكل إقليم) البلد
أفريقيا
(5)
أنغولا
جمهورية الكونغو الديمقراطية
إثيوبيا
المغرب
السنغال
آسيا
(5)
الهند
إندونيسيا
اليابان
ماليزيا
الفلبين
أوروبا
(5)
ألمانيا
إيطاليا
مالطة
النرويج
البرتغال
أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي
(5)
شيلي
كولومبيا
دومينيكا
إكوادور
المكسيك
الشرق الأدنى
(3)
مصر
جمهورية إيران الإسلامية
ليبيا
أمريكا الشمالية
(2)
كندا
الولايات المتحدة الأمريكية
جنوب غرب المحيط الهادي
(2)
استراليا
بابوا غينيا الجديدة

المرفق حاء

قائمة المنظمات التى قدمت تقارير الى الدورة الثامنة للهيئة

منظمات تابعة للأمم المتحدة ومنظمات حكومية دولية أخرى
مصرف التنمية الآسيوى
أمانة اتفاقية التنوّع البيولوجى
معهد التعاون في مجال الزراعة في البلدان الأمريكية
الوكالة الدولية للطاقة الذرية
المركز الدولى للزراعة والعلوم البيولوجية
الصندوق الدولى للتنمية الزراعية
المكتب الدولى للأوبئة الحيوانية
برنامج الأمم المتحدة الإنمائي
برنامج الأمم المتحدة للبيئة
البنك الدولى
المنظمة العالمية للملكية الفكرية

المنظمات الدولية غير الحكومية

الاتحاد العالمى لنساء الريف
الجمعية الأوروبية للانتاج الحيوانى
مجموعة استحداث التكنولوجيات الوسيطة
الاتحاد الدولي لمربي النباتات
المركز الدولى للمحاصيل غير المستغلة بالقدر الكافي
اللجنة الدولية لمراقبة الأداء فى مجال الانتاج الحيوانى
والاتحاد الدولى لمنظمات البحوث الحرجية
المؤسسة الدولية للنهوض بالريف
المركز الدولى لرصد الصيانة

مراكز البحوث الزراعية التابعة للجماعـة الاستشاريـة للبحوث الزراعيـة الدوليـة

أعد تقرير الجماعة الاستشارية برنامج الموارد الوراثية على نطاق منظومة الجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية، الذى تولى تجميع المعلومات المقدمة من المراكز الدولية للبحوث الزراعية التالية:

المركز الدولى للزراعة الاستوائية
مركز البحوث الحرجية الدولية
المركز الدولى لتحسين الذرة والقمح
المركز الدولى للبطاطس
المركز الدولى للبحوث الزراعية فى المناطق الجافة
المركز الدولى لإدارة الموارد المائية الحية
المركز الدولى لبحوث الزراعة المختلطة بالغابات
المعهد الدولى لبحوث المحاصيل فى المناطق الاستوائية شبه القاحلة
المعهد الدولى لبحوث السياسات الغذائية
المعهد الدولى للزراعة الاستوائية
المعهد الدولى لبحوث الإنتاج الحيوانى
المعهد الدولى للموارد الوراثية النباتية
المعهد الدولى لبحوث الأرز
الخدمة الدولية للبحوث الزراعية القطرية
رابطة تنمية الأرز فى غرب أفريقيا


المرفق طاء

قائمة الوثائق

وثائق العمل

   
CGRFA-8/99/1 مشروع جدول الأعمال المؤقت
CGRFA-8/99/1.Add.1 جدول الأعمال التفصيلى المؤقت
CGRFA-8/99/1.Add.2 الجدول الزمنى المؤقت
CGRFA-8/99/2 تقرير الدورة الأولى لجماعة العمل الفنية الحكومية الدولية المعنية بالموارد الوراثية الحيوانية للأغذية والزراعة
CGRFA-8/99/3 تقرير عن سير العمل فى تنفيذ خطة العمل العالمية بشأن الموارد الوراثية النباتية
CGRFA-8/99/4 تمويل عملية تنفيذ خطة العمل العالمية بشأن الموارد الوراثية النباتية
CGRFA-8/99/5 تيسير ورصد عملية تنفيذ خطة العمل العالمية بشأن الموارد الوراثية النباتية
CGRFA-8/99/6 تقرير عن سير العمل فى النظام العالمى للإعلام والإنذار المبكر عن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة
CGRFA-8/99/7 تقرير عن سير العمل فى الشبكة الدولية للمجموعات المودعة خارج مواقعها الطبيعية تحت رعاية المنظمة
CGRFA-8/99/8 الصيغ المحتملة لتقاسم المنافع استنادا الى مؤشرات المنافع المختلفة
CGRFA-8/99/9 تعديل التعهد الدولي بشأن الموارد الوراثية النباتية: الخيارات القانونية والمؤسسية
CGRFA-8/99/10.1 تقرير مقدم من منظمة الأغذية والزراعة عن سياساتها وبرامجها وأنشطتها فى مجال التنوع البيولوجى الزراعى: (1) المسائل القطاعية
CGRFA-8/99/10.2 تقرير مقدم من منظمة الأغذية والزراعة عن سياساتها وبرامجها وأنشطتها فى مجال التنوع البيولوجى الزراعى: (2) المسائل القطاعية المشتركة بين القطاعات
CGRFA-8/99/11.1 تقارير من المنظمات الدولية بشأن السياسات والبرامج والنشاطات التى تنفذها فى مجال التنوع البيولوجى الزراعى: الجزء الأول - منظمات تابعة للأمم المتحدة ومنظمات حكومية دولية أخرى
CGRFA-8/99/11.2 تقارير من المنظمات الدولية بشأن السياسات والبرامج والنشاطات التى تنفذها فى مجال التنوع البيولوجى الزراعى: الجزء الثاني - المراكز الدولية للبحوث الزراعية التابعة للجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية
CGRFA-8/99/11.3 تقارير من المنظمات الدولية بشأن السياسات والبرامج والنشاطات التى تنفذها فى مجال التنوع البيولوجى الزراعى: الجزء الثالث - المنظمات الدولية غير الحكومية
CGRFA-8/99/11 Add.1 تقارير من المنظمات الدولية بشأن السياسات والبرامج والنشاطات التى تنفذها فى مجال التنوع البيولوجى الزراعى: الجزء الرابع - اسهامات وردت متأخرة ولم تسبق ترجمتها
CGRFA-8/99/12 التعاون مع اتفاقية التنوع البيولوجي
CGRFA-8/99/13 تقرير رئيس هيئة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة عن وضع المفاوضات حول تعديل التعهد الدولى بشأن الموارد الوراثية النباتية بما يتسق مع اتفاقية التنوع البيولوجى.
CGRFA-8/99/13Annex مشروع النص المركب للتعهد الدولى بشأن الموارد الوراثية النباتية الذى يشمل العناصر المقدمة من الرئيس
CGRFA/IUND/CNT/Rev.1 تعديل التعهد الدولي بشأن الموارد الوراثية النباتية : النص التفاوضي المدمج الناشئ عن المداولات التي جرت أثناء الدورة الاستثنائية الخامسة لهيئة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة
CGRFA/WG-AnGR-1/98/2 تحديد العناصر المختلفة للاستراتيجية العالمية لادارة الموارد الوراثية الحيوانية فى المزرعة واعداد خطة عمل متعددة السنوات
CGRFA/WG-AnGR-1/98/3 حالة الموارد الوراثية الحيوانية للأغذية والزراعة فى العالم
 

الوثائق المقدمة للعلم

 

CGRFA/WG-AnGR-1/98/Inf.1
(English, French and Spanish)
Report of the Panel of Experts on the Development of the Global Strategy for the Management of Farm Animal Genetic Resources
CGRFA- 8/99/Inf.1
(Multilingual: English, French and Spanish)
Membership of the Intergovernmental Technical Working Group on Animal Genetic Resources elected at the Seventh Session of the Commission
CGRFA- 8/99/Inf.2
(Multilingual: English, French and Spanish)
Membership of the Intergovernmental Technical Working Group on Plant Genetic Resources elected at the Seventh Session of the Commission
CGRFA- 8/99/Inf.3
(English)
Exploring options for the list approach within the multilateral system of facilitated germplasm exchange within the revised International Undertaking - report of an informal workshop of experts convoked by the `Istituto Agronomico per l'Oltremare', on behalf of the Italian Ministry of Foreign Affairs - Florence, 1-3 October 1998
CGRFA- 8/99/Inf.4 تقرير الدورة الخامسة عشرة للجنة الزراعة (25-29/1/1999)
CGRFA- 8/99/Inf.5
(English)
Report of the External Review of the World Information and Early Warning System on Plant Genetic Resources (16-26 September 1997)
CGRFA- 8/99/Inf.6
(English)
Agreement between the Government of India, the International Plant Genetic Resources Institute (IPGRI) and the Food and Agriculture Organization of the United Nations (FAO), placing coconut germplasm collections under the auspices of FAO
CGRFA- 8/99/Inf.7
(English)
Crop-related networks, supported by FAO
CGRFA- 8/99/Inf.8
Multilingual
أنشطة البرامج الميدانية التى تضم مكونات للموارد الوراثية، فى الفترة 1997-1998
CGRFA- 8/99/Inf.9
(English)
Background documentation provided by the International Association of Plant Breeders for the Protection of Plant Varieties (ASSINSEL)
CGRFA- 8/99/Inf.10
(English, French and Spanish)
Report of the 10th session of the Panel of Experts on Forest Gene Resources, 9-11 September 1997
CGRFA- 8/99/Inf.11
(English)
Biosafety issues related to biotechnologies for sustainable agriculture and food security
CGRFA- 8/99/Inf.12
(English)
Sustaining agricultural biodiversity and agro-ecosystem functions - opportunities, incentives and approaches for the conservation and sustainable use of agricultural biodiversity in agro-ecosystems and production systems.
International technical workshop organized jointly by the FAO and the Secretariat of the Convention on Biological Diversity, with the support of the Government of the Netherlands. Rome, 2-4 December 1998.
CGRFA- 8/99/Inf.13
(English)
Background documentation provided by the United Nations Environment Programme (UNEP) to the FAO Commission on Genetic Resources for Food and Agriculture
CGRFA- 8/99/Inf.14 وثائق المعلومات الأساسية التى قدمتها أمانة اتفاقية التنوع البيولوجى، الى هيئة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة فى المنظمة
CGRFA- 8/99/Inf.15
وثيقة معلومات أساسية مقدمة من الاتحاد الدولى لحماية الأصناف النباتية الجديدة الى هيئة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة فى منظمة الأغذية والزراعة
CGRFA- 8/99/Inf.16
(English)
Report of the International Workshop on Developing Institutional Agreements and Capacity to Assist Farmers in Disaster Situations to Restore Agricultural Systems and Seed Security Activities. Rome, Italy, 3-5 November, 1998
CGRFA- 8/99/Inf.17
(English)
Developing seed security strategies and programmes for food security in developing countries. Position paper presented to the "International Workshop on Seed Security for Food Security", Florence, Italy, 30 November-1 December 1997
CGRFA-8/99/Inf.18 بيان الاختصاصات وحقوق التصويت المقدم من المجموعة الأوروبية والدول الأعضاء فيها
CGRFA-8/99/Inf.19 قائمة الوثائق
CGRFA- 8/99/Inf.20
(English)
Broadening the genetic base of crops: statement developed by the participants in the informal preparatory workshop: "Broadening the genetic bases of crop production" - FAO, Rome, Italy, 17-20 September 1997.
CGRFA- 8/99/Inf.21 قائمة المندوبين والمراقبين
Background Study Paper No. 8
(English)
Access to plant genetic resources and intellectual property rights
Background Study Paper No.9
(English)
Recent developments in biotechnology as they relate to plant genetic resources for food and agriculture
Background Study Paper No. 10
(English)
Recent developments in biotechnology as they relate to animal genetic resources for food and agriculture
 

وثائق متوافرة فى مكتب الوثائق

(ويمكن الحصول عليها عند الطلب)

   
تقارير الاجتماعات الاقليمية للترويج لتنفيذ خطة العمل العالمية لصيانة الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة واستخدامها المستدام:
غرب ووسط أفريقيا فبراير/شباط 1998 بالانجليزية والفرنسية
شرق وجنوب أفريقيا مايو/أيار 1998 بالانجليزية
غرب ووسط آسيا وشمال أفريقيا يونيو/حزيران 1998 بالانجليزية
أوروبا يونيو/يوليو (حزيران/تموز) 1998 بالانجليزية
أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبى سبتمبر/أيلول 1998 بالاسبانية
آسيا - المحيط الهادى ديسمبر/كانون الأول 1998 بالانجليزية

وثائق الدورات السابقة

فيما يلى وثائق الدورات السابقة التى أعدت لتيسير عملية التفاوض بشأن التعهد الدولى والتى لم تناقشها الهيئة بعد. (تحمل هذه الوثائق نفس أرقامها فى الدورات السابقة).
   
CGRFA-Ex5/98/REP تقريرالدورة الاستثنائية الخامسة لهيئة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة.
روما،8-12/6/1998
CGRFA-Ex5/98/Inf.1 الجوانب الفنية التى ينطوى عليها وضع قائمة لمحاصيل للنظام المتعدد الأطراف فى اطار التعهد الدولى المعدل
CGRFA-Ex5/98/Inf.1/Annex الخصائص الهامة للمحاصيل والأجناس فى القائمة المؤقتة للمحاصيل الملحقة بالمادة 11 من النص التفاوضى المدمج
CGRFA-Ex5/98/Inf.2 مقتطفات من التعاريف التى قد تكون مفيدة لعملية تعديل التعهد الدولى.بشأن الموارد الوراثية النباتية
CGRFA-Ex4/97/REP تقرير الدورة الاستثنائية الرابعة لهيئة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة. روما، 1-5/12/1997
CGRFA/IUND/4 Rev.1 المسودة الرابعة للتفاوض الخاصة بالتعهد الدولى بشأن صيانة الموارد الوراثية النباتية واستخدامها المستدام في الأغذية والزراعة
CGRFA-7/97/REP تقرير هيئـــة الموارد الوراثية للأغذيــة والزراعـــة. الدورة السابعـــة، روما، 15-23/5/1997
CPGR-Ex1/94/3 مراجعة التعهد الدولى بشأن الموارد الوراثية النباتية. الاختصاصات، والسياق، والمعلومات الأساسية والعملية المقترحة
CPGR-6/95/8 مراجعة التعهد الدولى بشأن الموارد الوراثية النباتية. مسائل للدراسة خلال المرحلة الثانية: الحصول على الموارد الوراثية النباتية وحقوق المزارعين
CPGR-6/95/8 Supp. مراجعة التعهد الدولى بشأن الموارد الوراثية النباتية. تحليل بعض الجوانب الفنية والاقتصادية والقانونية لدراستها خلال المرحلة الثانية
CPGR-6/95/9 مراجعة التعهد الدولى بشأن الموارد الوراثية النباتية. المرحلة الثالثة: المسائل القانونية والتنظيمية
بدون رقم الحصول على الموارد الوراثية النباتية وتقاسم المنافع بصورة عادلة: مساهمة في المداولات بشأن نظم تبادل المادة الوراثية (وثيقة مقدمة من المعهد الدولي للموارد الوراثية النباتية)
CGRFA-Ex3/96/Lim/2 خيارات بشأن الحصول على الموارد الوراثية النباتية وتقاسم المنافع الناشئة عن استخدامها بصورة عادلة (وثيقة مقدمة من المعهد الدولي للموارد الوراثية النباتية)
Background Study Paper No.1
(English only)
The appropriation of the benefits of plant genetic resources for agriculture: an economic analysis of the alternative mechanisms for biodiversity conservation
وثيقة الدراسة الأساسية رقم 2 حقوق السيادة والملكية على الموارد الوراثية النباتية
Background Study Paper No.3
(English only)
Providing Farmers' Rights through in situ conservation of crop genetic resources
Background Study Paper No.4
(English only)
Identifying genetic resources and their origin: The capabilities and limitations of modern biochemical and legal systems
وثيقة الدراسة الأساسية رقم 5 معلومات عن المجموعات الوراثية خارج مواقعها الطبيعية والمصانه فى حدائق نباتية
Background Study Paper No.6
(Spanish only with Summary in English and French)
Mejora genética para mantener la diversidad en los cultivos agricolas
وثيقة الدراسة الأساسية رقم 7 المساهمة فى تقدير الاعتماد المتبادل بين البلدان فى مجال الموارد الوراثية النباتية
   

(1) لمواصلة البحث: قضية تحديد المواد التي تضمها المجموعات وقضية الاستخدام النهائي لهذه المواد.

(2) أقرت بشرط استشارة جهة الاختصاص وريثما يتم إقرار المادة 21 بما في ذلك مسألة اعتماد الملاحق بتوافق الآراء.

(3) لمواصلة البحث: تحترم المراكز التابعة للجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية حقوق البلدان التي توفر المواد المواد أو التي تجمع منها المواد.

(4) لمواصلة البحث: تنطبق شروط محددة على المراكز الأخرى التي لا تندرج في عداد المراكز التابعة للجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية.

(5) لمواصلة البحث.

(6) استخدمت عبارة "الجهاز الرياسي"، في النص، للإشارة إلى الجهاز الحكومي الدولي الذي سيتولى تنفيذ التعهد الدولي المعدل، دون المساس بالمركز الفعلي للصك. أنظر المادة 17.