لجنة المالية



الدورة الثالثة والتسعون

روما، 13-17/9/1999

تقرير مرحلى عن قضية عام 2000

أولا - الاجراءات العلاجية

1 - بدأ العمل فيما يخص مشكلة عام 2000 فى يونيو/حزيران 1997 بدراسة عن إحلال البنية التصميمية للحاسوب الرئيسى القديم - وهو من طراز هيتاشى - لأنها بنية غير مهيأة كما هو معروف لحل مشكلة عام 2000. وقد تم الانتهاء من عملية الانتقال هذه فى أبريل/نيسان 1998 عندما بدأ تشغيل معالج جديد من طراز IBM 2003-124، ونظام تشغيل جديد من طراز OS/390. وبينما كانت عملية الإحلال تمضى فى طريقها، أجرى تقييم لسائر موارد تكنولوجيا المعلومات المتوافرة فى المقر من أجل الوقوف على العناصر غير المتوافقة ووضع الخطة التصحيحية الملائمة. ثم أجريت بعد ذلك دراسة عن الوضع فى المكاتب الميدانية ووضعت أيضا خطة تصحيحية لهذه المواقع. وتصل التكلفة الكلية لهذه الاجراءات العلاجية إلى نحو 000 690 دولار.

2 - ويلخص الجدول الوارد أدناه حالة جميع الاجراءات العلاجية حتى 30/6/1999. ويتقدم العمل، كما يتبين من هذا الجدول، بطريقة مرضية وينتظر أن يتم الانتهاء من جميع الإجراءات قبل 30 سبتمبر/أيلول، أى قبل الموعد الذى كان محددا للإنتهاء منها - وهو نهاية السنة الحالية - بفترة طويلة. وينبغى أن نضع فى الاعتبار أيضا أن بعض التطبيقات التى يجرى تحويلها فى الوقت الحاضر لن تواجه مشكلات عام 2000 حتى وقت متأخر من عام 2000 أو حتى مطلع عام 2001، عندما يتم إدراج البيانات المتعلقة بعام 2000 بصورة نهائية.

 

الحالة حتى 30/6/1999

المجال فى انتظار
التنفيذ
قيد
التنفيذ
انتهى
التنفيذ
البرامج الحاسوبية صفر% 38% 62%
التطبيقات 2% 18% 80%
المعدات الحاسوبية (المقر) صفر% 9% 91%
المعدات الحاسوبية (الميدان) صفر% 29% 71%

ثانيا - التأثير على قطاع الأغذية والزراعة

3 - بالإضافة إلى العمل الرامى إلى ضمان استمرار التشغيل السليم للبنية الأساسية لتكنولوجيا المعلومات ونظمها فى المنظمة خلال عام 2000 وما بعده، يتولى مشروع عام 2000 أيضا تنفيذ "حملة توعية" لتنبيه بلداننا الأعضاء إلى المشكلات التى يمكن أن يسببها خلل الحاسوب فى عام 2000 لقطاع الأغذية والزراعة. وتحقيقا لهذه الغاية، أضيف البرنامج الاعلامى الذى ينظم لموظفى المكاتب القطرية للمنظمة، الذين يمرون من خلال المقر، تقديم عرض عن مشروع عام 2000. وبالإضافة إلى ذلك، أدرج فى موقعنا على شبكة الانترنت بيان صحفى وكتيب عن "الأغذية والزراعة ومشكلة الكومبيوتر عام 2000". وقد أثار هذان المطبوعان قدرا كبيرا من الاهتمام فى وسائل الاعلام، وأشارت إليهما صحف كبرى فى عدة بلدان. كما أدرجت وصلات بمطبوعاتنا فى عدة مواقع متخصصة فى مشكلة عام 2000 على شبكة الانترنت.

ثالثا - التعاون فى إطار منظومة الأمم المتحدة

4 - بناء على قرار اتخذته اللجنة الاستشارية المعنية بالمسائل الادارية فى اجتماعها رفيع المستوى الذى عقدته فى نيويورك فى مارس/آذار الماضى، يتعاون مشروع عام 2000 مع وكالات الأمم المتحدة الأخرى فى جهد يستهدف اقتسام المعلومات، وتبادل المواد، واستعراض الممارسات الجارية والممارسات المثلى. وينفذ هذا التعاون من خلال لجنة تنسيق نظم المعلومات، التابعة للجنة التنسيق الادارية، فيما يخص جميع المسائل المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات، كما ينفذ من خلال شبكة اللجنة الاستشارية المعنية بالمسائل الادارية فيما يخص المسائل المتعلقة باستمرارية الأعمال وبالتخطيط لمواجهة الطوارىء. وفى إطار شبكة اللجنة الاستشارية المعنية بالمسائل الادارية، يقوم تعاون وثيق مع الوكالتين الأخريين اللتين يوجد مقراهما فى روما. وقد عقد فى هذا الصدد، اجتماع فى مايو/أيار 1999 أسفر عن تشكيل ثلاث جماعات عمل مشتركة (بين المنظمة، وبرنامج الأغذية العالمى، والصندوق الدولى للتنمية الزراعية)، مسؤولة عن:

· الشؤون المالية والميزانية. ستضع جماعة العمل هذه خطط طوارىء بشأن جميع المسائل المتصلة بإدارة النقد، ومسائل كشوف المرتبات والشؤون المصرفية، وتحويل الاعتمادات، وما إلى ذلك من أمور.
· رعاية الموظفين. ستبحث جماعة العمل هذه جميع قضايا شؤون الموظفين مثل: الاتصالات مع الموظفين، درجة المساندة التى يتعين تقديمها إلى الموظفين وأسرهم، وخطط الإخلاء فى حالة تحول إحدى الأزمات إلى كارثة، وما إلى ذلك من أمور.
· البنية الأساسية. ستبحث جماعة العمل هذه جميع القضايا المتصلة بمرافق البنية الأساسية، مثل الاختلالات المحتمل حدوثها فى إمدادات، الكهرباء، والغاز، والمياه، والنقل، وتحديد موردين بديلين، وما إلى ذلك من أمور. وتتولى المنظمة رئاسة جماعة العمل هذه.

5 - كما بدأ التعاون، بتنسيق من الأمم المتحدة فى نيويورك، لمواجهة حالات الطوارىء التى يمكن أن تنجم عن مشكلات عام 2000.

رابعا - البنية الأساسية

6 - بدأ قسم الشؤون الادارية يعالج قضية البنية الأساسية اللازمة لحل مشكلة عام 2000، فى نهاية عام 1997. وتمثل النشاط الأول فى إجراء مسح لجميع المصنعين والموردين طلب منهم فيه استعراض وتحديد أوجه القصور المتصلة بمشكلة عام 2000 فى المعدات المصنعة و/أو الموردة للمنظمة. ثم تولى قسم الشؤون الإدارية تقييم الردود على هذا المسح، وساعد على صياغة خطة عام 2000 التى ما برح هذا القسم يتبعها خلال السنتين الماضيتين. وبموجب هذه الخطة، قام قسم الشؤون الادارية بتعجيل إحلال نخبة من النظم، وترقية أو تعديل البرامج الحاسوبية لبضعة نظم أخرى، وقد مُولت هذه العمليات جميعا من ميزانية نفقات التشغيل العامة.

7 - وعلى سبيل متابعة هذا النشاط، استهل قسم الشؤون الادارية مؤخرا مسحا آخر، فاتصل مرة أخرى بكل الشركات والمورّدين، كى يستوثق من عدم ظهور أية مشكلات إضافية خلال السنة الماضية. ويتولى خبير استشارى متخصص تنفيذ جزء من هذا المسح الثانى مُركزا على عناصر البنية الأساسية للمبانى. وينتظر إعداد التقرير النهائى بحلول مطلع يوليو/تموز، ويلاحظ أن المشكلات التى تم الوقوف عليها حتى الآن تعتبر مشكلات طفيفة.

خامسا - قضايا تم الوقوف عليها مؤخرا

8 - بالإضافة إلى الاجراءات العلاجية التى تم تحديدها فى الدراستين المذكورتين فى الفقرة 1 أعلاه، تم الوقوف مؤخرا من جانب شركة ميكروسوفت وغيرها من باعة البرامج الحاسوبية على عدد كبير من القضايا المستجدة بشأن التوافق مع مشكلة عام 2000، وقد أجبرنا هذا على أن نستعرض حالة عدة مكونات أساسية فى بنيتنا الأساسية لتكنولوجيا المعلومات من زاوية عام 2000. وقد تطلب هذا العدد الكبير من المشكلات، الذى يتجاوز إلى حد بعيد ما كان بالوسع توقعه فى التصور المعقول عند بداية المشروع، تخصيص اعتماد إضافى يناهز 000 330 دولار، وهو اعتماد وفره مؤخرا مكتب البرنامج والميزانية والتقييم.