المؤتمر العام



الدورة الثلاثون

روما، 12-23/11/1999

تقديم جائزة ب.ر.سن (لعامى 1998 و1999)

1 - أنشئت جائزة ب. ر. سن بمقتضى القرار 33/67 الذى أصدره المؤتمر فى دورته الرابعة عشرة، لتكون من المعالم الثابتة لجهود المنظمة، وترتبط باسم مديرها العام الأسبق السيد ب. ر. سن، وفى خدمة الأهداف التى سعى اليها. وهى جائزة سنوية، يمكن لأى موظف الحصول عليها بشرط أن يكون قد عمل فى وظيفة ميدانية، فى أى مجال من مجالات عمل المنظمة خلال السنــة التى تمنح فيها الجائزة. كما يجب أن يكون قد عمـــل لمدة سنتين متصلتين على الأقل فى الميدان وأن يكون قد أسهم اسهاما بارزا فى تقدم البلد أو البلدان التى عمل فيها. ويتعين تحديد هذا الاسهام بوضوح، سواء كان ابتكارا فنيا فى الزراعة أو مصايد الأسماك أو الغابات، أو مساهمة فى تحسين الادارة أو التنظيم، أو اكتشافا لموارد جديدة نتيجة للبحوث أو المسوحات أو أساليب البحث الأخرى، أو اقامة معاهد للتدريب والبحوث.

2 - وتشتمل هذه الجائزة على:

(1) ميدالية تحمل اسم الفائز؛
(2) براءة تتضمن انجازاته؛
(3) جائزة نقدية قيمتها 000 5 دولار؛
(4) بطاقتى سفر ذهابا وايابا الى روما للفائز وزوجته.

اختيار الفائزين

3 - تقوم لجنة الاستعراض برئاسة نائب المدير العام، وعضوية جميع المديرين العامين المساعدين فى المقر، ومدير قسم وضع البرامج الميدانية، ومدير قسم شؤون العاملين، بإعداد قائمة محدودة من بين المرشحين الذين يقترحهم الممثلون الاقليميون والممثلون القطريون، ورؤساء المصالح المختلفة. ويختار المدير العام، بالاشتراك مع الرئيس المستقل للمجلس ورئيس لجنتى البرنامج والمالية، الفائزين من القائمة القصيرة التى تعدها لجنة استعراض جائزة ب. ر. سن مع الاستعانة بوجهات نظر الحكومات التى يعمل معها المرشحون أو التى سبق لهم العمل معها.

تقديم الجوائز

4 - يقدم رئيس المؤتمر الجائزتين فى احتفال خاص يقام خلال الأسبوع الأول من كل دورة عادية من دورات المؤتمر. وسيقام احتفال خلال الدورة الثلاثين للمؤتمر لتسليم الجائزة للفائزين بها فى عامى 1998 و1999.

5 - وقد منح السيد Eduardo Seminario Martin من بيرو جائزة عام 1998، بينما منح السيد عبد الوهاب زايد من المغرب جائزة عام 1999. وفيما يلى نبذة موجزة عنهما، وعن انجازات كل منهما.

السيد Eduardo Seminario Martin

6 - ولد السيد Eduardo Seminario Martin فى عام 1946 فى بيرو. وهو حاصل على درجة البكالوريوس فى الهندسة الزراعية من الجامعة الزراعية الوطنية فى ليما ببيرو، وعلى درجة الدكتوراة فى التعرية والترسيب والهيدرولوجيا من ENSEEIHT فى تولوز بفرنسا. كما أجرى بحوثا لمرحلة ما بعد الدكتوراة فى جامعة أريزونا (الولايات المتحدة) فى مجال ادارة مستجمعات المياه.

7 - وقد اكتسب السيد Seminario خبرة معمقة من مهمات نفذها فى قطاع الغابات على امتداد 25 عاما وشارك خلالها فى جميع الجوانب المتعلقة بصون التربة، وهيدرولوجيا الغابات، وادارة مستجمعات المياه، والعمل فى كل من سياق البحوث والتعليم وكذلك فى مجال التنمية. وقد أفسح فى عمله المهنى خلال السنوات الأخيرة مكانة بارزة لاستخدام المنهجيات والأدوات القائمة على المشاركة فى ادارة الموارد الطبيعية وفى تنفيذ الأنشطة الانمائية.

8 - وقد عمل السيد Seminario خلال عدة سنوات كأستاذ جامعى، وكخبير استشارى مستقل فى بيرو، وكمنسق لمشروعات نفذها مركز التدريب والبحث فى مجال الزراعة الاستوائية فى عدة بلدان بأمريكا الوسطى واكتسب فى أثناء ذلك خبرة مهنية هامة ثم التحق بالمنظمة فى عام 1989 كمستشار فنى رئيسى فى المغرب لمشروع MOR/87/002: "حماية البنى الأساسيـــة الهيدرولوجيــة الزراعيــة" الممــوّل من برنامج الأمم المتحدة الانمائى. وخلال الثلاث سنوات

والنصف التى قضاها فى المغرب، تعاون مع السلطات الوطنية فى انشاء مجموعة من المراكز الاقليمية بهدف اجراء دراسات فنية ووضع خطط اقليمية لادارة مستجمعات المياه من أجل حماية الاستثمارات الهامة التى وظفها المغرب فى البنى الأساسية الهيدرولوجية الكهربائية، وتحسين ادارة استخدام الأراضى ورفع مستويات المعيشة فى المناطق الريفية.

9 - وفى عام 1992، نقل السيد Seminario الى بوروندى لاستهلال وادارة مشروع ممول من ايطاليا، هو المشروع GCP/INT/542/TTA: "المشروع المشترك بين الأقاليم لصون وتنمية المرتفعات على أساس من المشاركة"، الذى يعد مبادرة رائدة موجهة نحو العمليات وتستند الى مبادئ التعلم من العمل، ويتمثل هدفها الرئيسى فى تحديد الأساليب والتقنيات الكفيلة بتعزيز وتدعيم مشاركة السكان والمؤسسات فى الادراة المستدامة لمستجمعات مياه الأراضى المرتفعة وفى اختبار هذه الأساليب والتقنيات ميدانيا.

10 - وقد أنشئ المشروع لاستهلال وتدعيم مخطط رائد للادارة المتكاملة والقائمة على المشاركة لمستجمعات المياه فى منطقة فوغيزو بمحافظة مكمبا، فضلا عن تيسير دمج منهج الادارة المتكاملة والقائمة على المشاركة لمستجمعات المياه فى السياسات القطرية للتنمية الريفية ولصون الموارد الطبيعية، وفى نظم التخطيط اللامركزية. كما كان المشروع يستهدف نشر الأساليب والتقنيات والأدوات المختبرة ميدانيا فى جميع أنحاء البلد والاقليم، وتكرار التجارب الناجحة المنفذة فى فوغيزو فى مناطق أخرى.

11 - وفى الفترة الممتدة من عام 1992 حتى عام 1997، قدم السيد Seminario، من خلال دورته كمستشار فنى رئيسى، دعما فنيا ومنهجيا مستمرا لتنفيذ هذه المبادرة الحافلة بالتحديات. وكان اسهامه المهنى والادارى والانسانى بالغ النفع بوجه خاص فى تحقيق النتائج التالية:

· تصميم واختبار وتنفيذ عملية ادارة تعاونية، شارك فيها المجتمع المدنى والمؤسسات المدنية فى فوغيزو، وركزت على صون الموارد الطبيعية وعلى التنمية الاجتماعية للمنطقة؛

· تحديد واعتماد وترويج نظام زراعى رعوى حرجى متكامل يستهدف زيادة كفاءة واستدامة النظم الزراعية المحلية؛

· استحداث وتحسين منهج ابتكارى للادارة المتكاملة والقائمة على المشاركة لمستجمعات المياه.

12 - وقد وثقت هذه الانجازات فى عدة مطبوعات (وثائق فنية، وأدلة ومواد ارشادية)، ألفها أو اشترك فى تأليفها السيد Seminario، ونشرت فى جميع أنحاء البلد. كما كانت تحليلات السيد Seminario، لنتائج أنشطة وبحوث المشروع بالغة النفع فى اعداد عدد من المطبوعات التى أصدرتها وحدة تنسيق المشروع GCP/INT/542/ITA ونشرت على المستوى العالمى. كما كرس اسم السيد Seminario، بكفاءته ومساعدته الفنية، اللتين تحظيان بتقدير عال، فى عناصر أخرى للمشروع تنفذ فى تونس وبوليفيا، وذلك من خلال بعثات الدعم الفنى.

13 - وبحلول عام 1994، بدأت الأنشطة الميدانية للمشروع تتأثر على نحو متزايد من الاضطرابات السائدة فى البلد. وفى تلك الظروف، كان السيد Seminario، نشطا بوجه خاص فى السعى الى تخفيف حدة التوترات الاجتماعية والعرقية التى أخذت تحتدم فى فوغيزو، عن طريق تقديم تشجيع ودعم مستمرين للحوار البناء فى اطار منتدى الادارة التعاونية الذى أنشأه المشروع. وعندما طُلب منه أن يغادر منطقة المشروع لأسباب أمنية، استمر يعمل من أجل حفظ السلام فى بوجومبورا. والواقع أن الخبرة المكتسبة فى فوغيزو دليل واضح على أنه منهج الادارة التعاونية يمكن أن يقدم اسهاما مهما فى زيادة التفاهم بين المجموعات العرقية والاجتماعية المختلفة.

14 - وقد استمرت هذه الأنشطة فى اطار المشروع المشترك بين الأقاليم المذكورة أعلاه حتى أواخر عام 1997. واستنادا الى النتائج الايجابية للغاية التى أحرزها هذا المشروع، قرر برنامج الأمم المتحدة الانمائى أن يساعد الحكومة على التوسع فى تطبيق هذا المنهج بحيث يشمل سائر أرجاء البلد. وفى هذا السياق، اختير السيد Seminario مسؤولا عن صياغة المشروع "مساندة اصلاح البيئة وادراتها" - (BDI/96/001)، الذى اُستهل تنفيذه فى عام 1998 تحت ادارته.

15 - وظل السيد Seminario، حتى نقله الى هايتى فى منتصف عام 1999، يسهم فى اعادة تعمير وتنمية بوروندى بوصفه مستشارا فنيا رئيسيا للمشروع BDI/96/001. وقدم بصفته هذه اسهاما بارزا فى وضع سياسة بيئية قطرية تعد أكثر ارتباطا باحتياجات السكان وآمالهم، وتتكامل بصورة سديدة مع الاطار الاجتماعى متعدد الأعراق للبلد. وقد أسهم بصفة خاصة فيما يلى:

- صياغة السياسات القطرية لقطاع البيئة؛

- الاستراتيجية البيئية القطرية؛

- الخطة البيئية القطرية؛

- قانون البيئة فى بوروندى.

16 - وقد احتفظت جميع هذه الوثائق الاستراتيجية والقوانين بالمنهج المتكامل القائم على المشاركة لادارة الموارد الطبيعية بوصفه استراتيجيتها التنفيذية الرئيسية، وذلك استنادا الى الخبرة الأصلية المكتسبة من المشروع المشترك بين الأقاليم المشار اليه أعلاه الذى نفذ تحت رعاية المنظمة وايطاليا.

السيد عبد الوهاب زايد

17 - السيد عبد الوهاب زايد مواطن مغربى يبلغ من العمر 42 عاما. وهو حاصل على درجة البكالوريوس فى الهندسة الزراعية (1981) من معهد الحسن الثانى الزراعى والبيطرى بالمغرب، وعلى درجة الدكتوراة فى زراعة البساتين (1990) من جامعة ولاية كولورادو بالولايات المتحدة. كما أجرى دراستين لمرحلة ما بعد الدكتوراة قامت برعايتهما كل من مؤسسة فولبرايت (1993) ثم اليونسكو (1994).

18 - وعمل السيد زايد لأكثر من 15 عاما لدى حكومة المملكة المغربية فتولى عدة مناصب نهض فيها بقدر متزايد من المسؤولية فى مجالى البحث والتدريس فى ميدان اكثار وانتاج نخيل التمر. فبعد أن شغل منصب زراعة الأنسجة، تولى منصب رئيس مختبر فسيولوجيا النبات فى المعهد الوطنى للبحوث الزراعية ثم انتقل الى منصب مدير المركز الوطنى للتكنولوجيــا الحيويــــة. وفى سبتمبر/أيلول 1990، انضم السيد زايد الــى هيئة تدريس قسم النبات بكلية العلوم - سملالية - بجامعة القاضى عياض فى مراكش، ثم انتخب أمينا عاما للرابطة الوطنية للتكنولوجيا الحيوية. وخلال هذه الفترة، عمل مرارا كخبير استشارى للمنظمة العربية للتنمية الزراعية، والبنك الدولى، والمنظمة، ووكالات أخرى للأمم المتحدة.

19 - وفى عام 1993 قدم السيد زايد اسهامـــه الفنى الأولى فى مجـــال تحسين انتاج التمر فى ناميبيا، عندما خدم كخبير استشارى دولى - اخصائى انتاج التمــــر - فى اطار المشروع TCP/NAM/2255 "مساعدة أولية لتنمية صناعة انتاج التمر". وكان الانجاز اللاحق لهذا المشروع الذى نفــــذ فى ناميبيا بتمويل من حساب أمانة احادى هو النتيجة الملموسة للتنفيذ الناجح لمشروع من مشروعات برنامج التعـــــاون الفنى كان السيد زايد خبيرا فنيا رئيسيا متعاونا فيه.

20 - والتحق السيد زايد بالمنظمة فى يونيو/حزيران 1995 بوصفه المستشار الفنى الرئيسى لبرنامج دعم انتاج التمر فى ناميبيا ((UTF/NAM/004/NAM، فوضع كفاءته وخبرته القيمة فى خدمة هذا البرنامج من أجل الاسهام فى الأمن الغذائى وتحسين التغذية وتخفيف وطأة الفقر، وخلق فرص العمل، ومكافحة التصحر.

21 - وأقام السيد زايد منذ تعيينه علاقات عمل ممتازة مع الموظفين القطريين المشاركين فى المشروع ونجح فى قيادة فريقه صوب تنفيذ جميع الأنشطة المقررة فى مشروع التمر فى موعدها المحدد. كما نجح من خلال عمله الدؤوب فى نقل حماسته لتخصصه الى الفريق القطرى والى المزارعين المنتفعين بالمشروع. وسافر مرارا الى شتى مواقع المشروع لتوفير تدريب وتوجيه مباشرين للموظفين القطريين وللمزارعين الذين يعملون لحسابهم الخاص. وأولى السيد زايد عناية خاصة، وكرس مهاراته، للتغلب على مشكلات فنية كان بمقدورها أن تعوق تنفيذ المشروع. وأسدى أثناء عمله مع المشروع اسهامات فنية قيمة فى مجال الاكثار المختبرى لنخيل التمر وتحسين انتاجه فى ناميبيا.

22 - وكان عمل السيد زايد موضع تقدير كبير من المسؤولين فى وزارة الزراعة والمياه والتنمية الريفية، وفى مؤسسة تنمية ناميبيا. كما قدم السيد زايد اسهاما مهما فى تعزيز مصداقية المنظمة فى ذلك البلد. والواقع أن حكومة ناميبيا تنظر بتقدير بالغ لمشروع التمر الذى يعتبر قصة نجاح حقيقية فى قطاع التنمية الزراعية. وقد أعرب فخامة الدكتور سام نجوما رئيس جمهورية ناميبيا عن رضاه لنجاح مشروع التمر، وذلك أثناء زيارته لموقع المشروع فى منطقة ناوتى دام. وينظر حاليا فى تنفيذ مرحلة ثانية (2000 - 2003) من أجل ادراج نخيل التمر فى مخططات الزراعة والتوطين المحلية.

23 - وقد تخطى تأثير المشروع حدود ناميبيا، فنال مكانة وتقديرا على الصعيد الدولى. ويشكل كل من المشروع TCP/RAF/7826 المخصص لأفريقيا الجنوبية والشرقية، والمشروع المقترح "تمر من أجل الساحل" تعبيرا عن هذا التقدير، وبرهانا اضافيا على اسهام السيد زايد وتفانيه. وبالاضافة الى ذلك ساعد هذا الخبير باقتدار فى اعداد عدة مشروعات لبرنامج التعاون الفنى لصالح بلدان أخرى (بوركينا فاسو، وجمهورية ايران الاسلامية، والأردن، والمغرب، والنيجر، ونيجيريا، وسورية، وتونس، واليمن). كما قدم اسهاما ملموسا فى توفير قيادة فنية لأنشطة اقليمية ودولية تتعلق بنخيل التمر، وشاركت فيها المنظمة.

24 - وأسفرت اسهامات الدكتور زايد الكبيرة - فى كل من تنمية ناميبيا وفى جهود المنظمة الرامية الى تحقيق غايتى التنمية المستدامة وتخفيف وطأة الفقر - عن تعزيز الأمن الغذائى، وخلق فرص عمل، ونقل التكنولوجيا، ثم بوجه عام عن ارساء مستوى أساسى من المعايير التى يمكن أن تسترشد بها برامج التنمية الأخرى.