لجنة المالية



الدورة الرابعة والتسعون

روما، 18-12/5/2000

برنامج عمل المراجع الخارجى
خلال الفترة المالية 2000-2001

أولا - مقدمة

1 - كانت الدورة الثالثة والتسعين للجنة المالية قد طلبت أن يتضمن جدول أعمال دورتها الرابعة والتسعين بندا يتيح اجراء مناقشات مع المراجع الخارجى بشأن برنامج عمله للفترة المالية القادمة وأولوياته النسبية. والغرض من هذه الوثيقة هو الاستعداد لهذه المناقشات وتيسيرها.

2 - وتبدأ الوثيقة بالاشارة إلى النصوص التى تحدد نطاق اختصاصات المراجع الخارجى، والمبادئ التى تحكم تحديده لبرنامج عمله والمهمتين الرئيسيتين المكلف بهما. ثم تعدد المجالات الادارية والتنظيمية فى المنظمة التى تحظى بالاهتمام الرئيسى من ديوان المراجعة الفرنسى منذ أول فترة لتعيينه (باء). وتشتمل على قائمة مفتوحة بالمجالات المواضيعية العامة التى قد يختار المراجع الخارجى أن يركز عليهــا أعمال المراجعة التى يضطلع بها للفترة المالية 2000-2001 (جيم).

ثانيا - مهام ونطاق أعمال المراجع الخارجى

ألف - المبادئ التى تحكم نطاق المراجعة وتحديد برنامج عمل المراجع الخارجى

3 - ترد هذه المبادئ فى المواد من 12-3 إلى 12-6 من اللائحة المالية التى ترد فيما يلى:

4 - وتشير هذه النصوص إلى أن للمراجع الخارجى مهمتين رئيسيتين هما:

(I) مهمة المراجع

ويضطلع بهذه المهمة وفقا للأحكام الواردة فى المادة 12-3 المشار اليها أعلاه من اللائحة المالية مع المبادئ والمعايير والأهداف الواردة فى الاختصاصات الاضافية التى تحكم المراجعة الخارجية التى تسرى على منظمات منظومة الأمم المتحدة والملحقة باللائحة المالية.

ويقضى ديوان المراجعة نحو 60 فى المائة من وقته كمراجع خارجى للمنظمة وذلك أساسا خلال الزيارتين اللتين يقوم بهما للمقر الرئيسى بعد صدور الحسابات المؤقتة للسنة الأولى من الفترة المالية وبعد صدور حسابات الفترة المالية لاعتماد هذه الحسابات. وبالنسبة للفترة المالية 2000-2001، ستجرى هاتان الزيارتان فى ربيع عام 2001 وربيع عام 2002. كما تعتبر عمليات المراجعة التى تجرى فى البلدان التى توجد بها مكاتب اقليمية أو اقليمية فرعية أو ممثليات دائمة جزءا من هذه المهمة.

(II) مهمة مراقبة الادارة

تشمل هذه المهمة، التى تعتمد أساسا على المفاهيم التقليدية الثلاثة للاقتصاد والكفاءة والفعالية، فحص أى مجال بعينه من مجالات ادارة المنظمة أو نشاط يحشد موارد كثيرة يتعين ضمان استخدامها السليم.

ويؤدى المراجع الخارجى هذه المهمة بأن يختار، فى كل فترة مالية، مجالا أو مجالين رئيسيين للرقابة لتكون محور اهتمامه خلال الزيارات التى يقوم بها للمقر الرئيسى غير تلك المخصصة لاعتماد الحسابات وخلال السفر الى الميدان والى الهياكل الميدانية للمنظمة. وتشكل هذه المهمة ما يبلغ اجمالا 40 فى المائة من عمل المراجع الخارجى.

باء - المجالات المواضيعية فى النواحى التنظيمية والإدارة المالية التى فحصها ديوان المراجعة منذ 1994

جيم- قائمة المجالات المواضيعية التى يمكن أن يفحصها المراجع الخارجى كجزء من مراقبة الادارة فى المنظمة خلال الفترة2000-2001

5 - ينبغى أولا ملاحظة أن أعمال تقييم البرمجيات الجديدة الخاصة بالميزانية والمالية والحسابات (أوراكل وأطلس BMM وبيانات المخازن) التى بدأت فى أوائل العام سوف تتواصل طوال الفترة المالية.

6 - وتشمل المجالات المواضيعية الجديدة المحتملة دون الاشارة الى الموضوعات الأخرى، ما يلى:

7 - وأخيرا، يود المراجع الخارجى أن يشير إلى أنه سيواصل مهامه الميدانية خلال الفترة المالية حيث سيقوم بعدد خمس إلى ست زيارات إلى المكاتب الاقليمية أو المحلية سنويا بهدف لا مراقبة الادارة التنظيمية والمالية فى هذه المكاتب والممثليات فحسب بل ومراجعة تنفيذ المشروعات فى ضوء الوثائق والقوانين المشاهدة. وفيما يتعلق بهذه المهام، يسره أن يسترعى الاهتمام إلى جهود التدريب والتعاون الكبيرة التى تبذل من خلال الحاق أحد المراجعين من البلدان النامية بكل فريق يتكون من مراجعين اثنين فرنسيين يقوم بزيارات ميدانية. وقد أمكن بفضل ذلك إشراك ما مجموعه عشرة من المراجعين من سبعة بلدان مختلفة فى أعمال المراجعة الخاصة بالمنظمة وبرنامج الأغذية العالمى خلال عامى 1999 و2000. وسوف تستمر هذه العملية التى تجرى وفقا لرغبات لجنة المالية، طوال الفترة المالية الجارية.