لجنة البرنامج

الدورة الثالثة والثمانون

روما، 8-12/5/2000

تقرير عن التطورات البرامجية الهامة

مقدمة

1 - طلبت اللجنة، خلال دورتها الحادية والثمانين فى مايو/أيار 1999 تزويدها من الآن فصاعدا بتقرير سنوى "يوضح التغييرات البرامجية الهامة التى طرأت خلال العام". وقد أعيد هذا التقرير بناء على ذلك.

النطاق

2 - يمكن تفسير عبارة "التغييرات البرامجية الهامة" بطرق مختلفة. وتدرك اللجنة جيدا من خلال دراستها لتقارير تنفيذ البرامج السابقة ان النشاطات والمخرجات المقررة، على النحو الذى عرض على اللجنة ووافقت عليه فى برنامج العمل والميزانية لفترة السنتين، تخضع لبعض التغيرات خلال التنفيذ لأسباب مختلفة. وتفهم الأمانة أن نطاق التقرير الحالى هو أن يغطى فقط الأوضاع التى تحتاج الى موارد اضافية كبيرة والتى تنشأ عن قرارات أو تطورات تكون قد طرأت منذ الموافقة على برنامج العمل والميزانية أو الأوضاع التى أدت الى تحولات كبيرة عن برنامج العمل المعتمد. أما التغييرات ذات الطابع "الروتينى" فى برنامج العمل والتى تنطوى على تحولات عن تلك التى وافق عليها المؤتمر مثل الغاء اجتماعات وعقد اجتماعات أخرى لم تكن مقررة، والاستعاضة عن مطبوعات مقررة بأخرى، جديدة، والتأخير فى تنفيذ بعض النشاطات والمخرجات، فسوف يستمر تغطيتها، كما كان الحال فى السابق، فى تقرير تنفيذ البرامج أو فى الوثائق اللاحقة له ذات النطاق العالمى المماثل.

3 - وعلى ذلك فان هذا التقرير يغطى:

· التغييرات التى يتعين إدخالها على هيكل البرنامج 2-1-3 الثروة الحيوانية؛
· انشاء وظيفة جديدة هى وظيفة أمين هيئة الجراد الصحراوى فى المنطقة الوسطى؛
· زيادة الموارد لنشاطات الموافقة المسبقة عن علم لعمليات المتابعة بعد الموافقة على اتفاقية روتردام؛
· اضافة المؤتمر المعنى بالصيد الرشيد المشترك بين المنظمة وايسلندا فى النظم الايكولوجية.

البرنامج 2-1-3 الثروة الحيوانية (تغييرات فى الهيكل)

إدخال التغييرات

4 - يضم برنامج العمل والميزانية للفترة المالية 2000-2001، مثلما الحال بالنسبة لجميع البرامج الفنية فى اطار الباب الثانى، البرامج الفنية والاقتصادية والبرنامج الرئيسى 3-1 المساعدات فى مجال السياسات، هيكل جديد من العناصر المكونة للبرنامج 2-1-3 الثروة الحيوانية. ويتألف هذا الهيكل من ستة مشروعات فنية ونشاط برامجى مستمر فى حين تم تجميع الدعم للبرامج الميدانية تحت اتفاق خدمات فنية واحد.

5 - ويمثل الهيكل أى محاولة للاعتماد على منافع نموذج البرمجة الجديد. غير أن المدير الجديد لقسم الانتاج الحيوانى وصحة الحيوان تولى منصبه فى أبريل/نيسان 1999 مما يعنى أنه لم يتوافر وقت كاف له لاجراء المشاورات الدقيقة اللازمة داخل هذا القسم الكبير نسبيا ومع الموظفين المنتدبين فى المكاتب الاقليمية والاقليمية الفرعية، لاستكمال استعراض الهيكل قبل صدور برنامج العمل والميزانية. وكان الأمر أكثر الحاحا لمراعاة السياق الناشئ بسرعة فى قطاع الثروة الحيوانية مراعاة كاملة.

6 - ولذا، تعين اجراء العديد من التعديلات على الهيكل الوارد فى برنامج العمل والميزانية، مع دمج بعض العناصر (خفض واحد منها) وتغيير العناوين لاظهار عمليات نقل بعض النشاطات المكونة فيما بين العناصر. وفيما يلى الهيكل المعدل الناشئ عن المشاورات الدقيقة المشار اليها أعلاه.

البرنامج 2-1-3 الثروة الحيوانية (التغييرات البرامجية)

جميع (المقر الرئيسى والمكاتب الاقليمية) ببيانات قسم الانتاج الحيوانى وصحة الحيوان
اعادة هيكلة البرنامج 2-1-3 عنوان مكونات البرنامج
    برنامج العمل والميزانية للفترة 2000-2001 اعادة هيكلة التغييرات البرامجية الأخرى برنامج العمل والميزانية الجديد للفترة 2000-2001
2-1-3-A-2 مساهمة الثروة الحيوانية فى الانتاج والأمن الغذائيين 286 2 -286 2 صفر
2-1-3-A-3 مساهمة الثروة الحيوانية فى التخفيف من وطأة الفقر 628 1 270 898 1
2-1-3-A-4 حماية الموارد الطبيعية وتعزيزها فى نظم تربية الحيوان 415 1 -415 1 صفر
2-1-3-A-5 الاستخدام المستدام للموارد الوراثية الحيوانية وصيانتها 804 1    
2-1-3-A-5 وضع الاستراتيجية العالمية لادارة الموارد الوراثية لحيوانات المزرعة   -85 719 1
2-1-3-A-6 رصد الأمراض الحيوانية والمقيدة للانتاج ومكافحتها 670 2    
2-1-3-A-6
(جديد)
ادارة الصحة البيطرية العامة وبرنامج مكافحة التريبانوزوما فى أفريقيا   - 266 1 404 1
2-1-3-A-7 الثروة الحيوانية فى اطار نظام الوقاية من طوارئ الآفات 258 2 74 332 2
2-1-3-A-8 دعم القرار الخاص باستخدام الموارد الحيوانية بكفاءة صفر 886 3 886 3
2-1-3-P-1

المعلومات العالمية عن الثروة الحيوانيــة

680 2    
2-1-3-P-1
(جديد)
المعلومات العالمية عن الثروة الحيوانيــة وسياساتهـــا   316 996 2
2-1-3-S-1 تقديم خدمات الدعم للدول الأعضاء والبرامج الميدانية 887 1 506 393 2
المجموع   628 16 صفر 628 16

7 - ولقد كان من الممكن ارجاء التطبيق الرسمى لهذا الهيكل الجديد الى أن يتم عرضه في الخطة متوسطة الأجل للفترة 2002-2007 وبرنامج العمل والميزانية للفترة المالية 2002-2003 وموافقة المؤتمر بعد ذلك عليه. غير أن ذلك كان سيؤدى الى تعقيدات كبيرة فى ادارة البرنامج فى الفترة المرحلية حيث يفكر الموظفون على أساس الهيكل الجديد فى حين يتعين عليهم الاستمرار فى رصد التقدم وتسجيل المصروفات على أساس الهيكل القديم.

المبررات

معلومات الثروة الحيوانية فى العالم، وتحليل قطاع الثروة الحيوانية وتحليل سياسات الثروة الحيوانية (الانتاج والصحة)

8 - كان من الضرورى، فى المقام الأول، تجميع كافة النشاطات السابقة وغير المنسقة الى حد كبير الخاصة بمعلومات الثروة الحيوانية (الأعلاف وتكنولوجيا الانتاج، والتنوع الوراثى لحيوانات المزرعة، ومعلومات الأمراض، والتريبانوزوما، وحصر الموارد الطبيعية) فى خطة موحدة تهدف الى:

· اقامة برنامج شامل لمعلومات الثروة الحيوانية يشمل أطلس عالمى للزراعة المرتبطة بتربية الحيوان؛

· ضمان المزيد من الدعم والتعاون الكبيرين فى وضع هذا البرنامج سواء من داخل المنظمة مثل وحدة المركز العالمى للمعلومات الزراعية وقسم نظم وتكنولوجيا المعلومات أو من الشركاء الخارجيين.

9 - وثانيا يتعين تحليل المعلومات الشاملة والآنية الموضوعية والمفيدة وتفسيرها بقدر أكبر من الفعالية من أجل:

· المساعدة في صنع القرار وبناء القدرات على المستوى الدولي ومستوى البلدان،
· توجيه عمل قسم الانتاج الحيوانى وصحة الحيوان ودعم سياسات المنظمة ومشورتها الفنية فى المسائل المتعلقة بالانتاج الحيوانى وصحة الحيوان.

والى جانب وضع العمود الفقرى لهذا العنصر المعدل 2-1-3- P-1 أصبحت هذه المهام الأساسية الخاصة بالمعلومات وتحليل القطاع والسياسات، مجمعة فى فرع معلومات الثروة الحيوانية وتحليل القطاع والسياسات.

دمج التخصصات المختلفة

10 - جرى، فى اطار المشروع الفنى 2-1-3- A -3 مساهمة الثروة الحيوانية فى التخفيف من وطأة الفقر والمشروع الفنى 2-1-3-A - -8 دعم القرار الخاص باستخدام الموارد الحيوانية بكفاءة، تجميع العديد من توجهات التخصصات الفرعية مثل تربية الحيوان، والتحسين الوراثى للحيوانات، وتغذية الحيوان، وصحة الحيوان، وأحوال النظافة العامة وتصنيع المنتجات لابراز التعاون فيما بينها ووضع حلول فعالة لكل من التخفيف من وطأة الفقر وتعزيز الانتاجية. وثمة أمر ينطوى على أهمية خاصة فى هذا السياق هو مراعاة أعمال التحسن الوراثى للحيوانات (التربية) ومن ثم تعزيز عملية ادراج مبادرة التنوع الوراثى للحيوانات المستأنسة فى البرنامج بأكمله.

مراعاة الاهتمامات البينية فى عملية دعم القرار الخاص باستخدام الموارد الحيوانية

11 - يثير النمو السريع الحالى لقطاع الثروة الحيوانية (والذى كثيرا ما يشار اليه على أنه "الثورة فى مجال الثروة الحيوانية") والذى يرتبط بظواهر التوسع الجغرافى والتكثيف والتخصص والتصنيع والتركيز، قلقا بالغا ازاء البيئة (مثل تلوث المياه وخسارة التنوع البيولوجى الحيوانى، والتوسع فى تغذية الحيوان بالحبوب، وتدهور موارد الملكية المشاع).

12 - ويكتسى ذلك أهمية خاصة للمناطق التى يجرى فيها تكثيف الانتاج، ولتلك الأقاليم التى مازالت تتوسع من حيث استخدام الأراضى (من خلال مثلا ازالة الغابات فى النظم الايكولوجية الهشة). وثمة عوامل خارجية كبيرة ترتبط بالانتاج الحيوانى المكثف ويتعين تحليل خيارات وفرص ادراج هذه التكاليف الخارجية فى الانتاج.

13 - والهدف من العنصر البرامجى الجديد 2-1-3-A-8 دعم القرار الخاص باستخدام الموارد الحيوانية بكفاءة هو دراسة التحديات الفنية والبيئية على وجه الخصوص التى تواجه عمليات التكثيف والتوسع فى القطاع الزراعى بطريقة متكاملة. وسوف يتعلق بصورة مباشرة بتقييم التكنولوجيات وانعكاساتها على البيئة. وهذا العنصر يدخل ضمن أعمال العنصر السابق 2-1-3-A-4 حماية الموارد الطبيعية وتعزيزها فى نظم تربية الحيوان ويرتكز عليها فى توسيع نطاق أعماله.

تكوين الخبرات المتعلقة برصد وادارة الصحة العامة (البيطرية)

14 - يعالج هذا المشروع الفنى 2-1-3-A-6 (بعد اعادة توجيهه) والمعنون ادارة الصحة العامة البيطرية وبرنامج مكافحة التريبانوزوما فى أفريقيا، من منظور الانتاج الحيوانى وصحة الحيوان، المسائل ذات الصلة بالأعلاف الحيوانية وسلامة الأغذية المنتجة. وسيتولى المشروع زيادة قدرات قسم الانتاج الحيوانى وصحة الحيوان فى مكافحة الأمراض الحيوانية الطفيلية والمعدية مؤكدا على تلك المتعلقة بتكثيف الانتاج الحيوانى. وقد نقلت الأعمال المتعلقة بالأمراض ذات الصلة بالإنتاج الى العنصرين البرنامجيين المعاد توجيههما في مجال الإنتاج الحيوانى المتكامل وهمـــــا 2-1-3- A-3 مساهمة الثروة الحيوانية فـــى التخفيف مـن وطــأة الفقـــر و2-1-3- A-8 دعم القرار الخاص باستخدام الموارد الحيوانية بكفاءة. ويظل برنامج مكافحة التريبانوزوما فى أفريقيا عنصرا مستقلا.

وضع الثروة الحيوانية ضمن سياق السلع العامة الدولية

15 - من المفيد أيضا تصور التغييرات المشار اليها أعلاه من منظور ثلاث سلع عامة رئيسية هى الموارد الطبيعية، والصحة العامة (البيطرية) والمساواة. اذ ينبغى أن يهدف برنامج الثروة الحيوانية لدى المنظمة الى حماية وتعزيز هذه السلع الثلاث ومعالجة المبادلات بينها ومن ثم المساهمة بقدر أكبر من الفعالية فى تحقيق الأمن الغذائى. فينظر الى الأمن الغذائي، من منظور منهج السلع العامة المتبع، لأغراض التوضيح التحليلي، على أنه مهمة مستمدة من السلع العامة الرئيسية وهى المساواة والمواد الطبيعية والصحة العامة (البيطرية) والنجاح فى حمايتها وتعزيزها. والواقع يتعين اعادة تركيز العنصر "الاصطناعى" بعض الشئ السابق 2-1-3-A-2: مساهمة الثروة الحيوانية فى الانتاج والأمن الغذائى، وأن يكون قاصرا على، كفاءة استخدام الموارد (2-1-3-A-8)، والارتقاء بالأمن الغذائى ليصبح الهدف الأسمى للبرنامج 2-1-3 بأكمله.

16 - ويعتقد أن العناصر الستة الناجمة عن ذلك (بالاضافة الى اتفاق خدمات فنية (2-1-3-S-1) تمثل حافظة نشاطات أكثر اتساقا وتوازنا لدعم السلع العامة الدولية (أنظر الشكل فى الملحق الأول).

العلاقة بين العناصر البرامجية والاستراتيجيات الجامعة
الواردة فى الاطار الاستراتيجى للمنظمة

17 - والآن وقد وافق مؤتمر المنظمة على الاطار الاستراتيجى للفترة 2000-2015، يمكن بيان صلات الهيكل الجديد بالاستراتيجيات الجامعة:

2-1-3-P-1 جميع النشاطات تتعلق بالاستراتيجية الجامعة هاء، كما أن العمل في تحليل نظم وسياسات الثروة الحيوانية يتصل بالاستراتيجية الجامعة باء. ويتعين التأكيد من جديد بأن جميع مخرجات قسم الإنتاج الحيواني وصحة الحيوان التي تتصل بالاستراتيجية الجامعة هاء ترد الآن تحت سقف واحد (2-1-3-P-1) في حين كانت في السابق متناثرة في العناصر البرامجية الفرعيــــة (2-1-3-A-2) و (2-1-3-A-4) و (2-1-3-A-5) و (2-1-3-A-6).
2-1-3-A-3 يتصل بالاستراتيجيتين الجامعتين ألف وجيم
2-1-3-A-5 يتصل بالاستراتيجيتين الجامعتين باء ودال
2-1-3-A-6 يتصل بالاستراتيجية الجامعة جيم
2-1-3-A-7 يتعلق بالاستراتيجية الجامعة ألف كما لها صلات أيضا بكل من جيم ودال
2-1-3-A-8 يتصل بالاستراتيجيتين الجامعتين جيم ودال

18 - والجدير بالذكر أيضا أن العنصرين 2-1-3-A-5 وضع استراتيجية عالمية لادارة الموارد الوراثية لحيوانات المزرعة و2-1-3-A-7 - نظام الوقاية من طوارئ الأمراض والآفات النباتية والحيوانية العابرة للحدود - عنصر الثروة الحيوانية يستضيفان برنامجين من البرامج الرئيسية فى المنظمة التى تسترعى الأنظار بصورة كبيرة وتنطوى على عمليات والتزامات حكومية دولية جارية (هما تقرير حالة الموارد الوراثية الحيوانية فى العالم، والبرنامج العالمى لاستئصال الطاعون البقرى).

التأثيرات على المخرجات المقررة فى 2000-2001

19 - يتعين تعديل قائمة المخرجات المقررة الخاصة بالبرنامج 2-1-3 للفترة المالية 2000-2001 والتى وضعت على موقع المنظمــــة فى شبكة الانترنت، وللعلم، أدرجت القائمة الجديدة فى قاعدة بيانات المخرجات المقررة للفترة 2000-2001 المتوافرة على http://www.fao.org.pwb.

انشاء وظيفة جديدة لأمين هيئة مكافحة الجراد الصحراوى فى المنطقة الوسطى

20 - أيد مؤتمر المنظمة، فى دورته الأخيرة فى نوفمبر/تشرين الثانى 1999 "دعوة البلدان الأعضاء المعنية فى اقليم الشرق الأدنى الى اعادة منصب أمين هيئة مكافحة الجراد الصحراوى فى المنطقة الوسطى، وحث المدير العام على ايلاء أولوية عالية لتحديد موارد من البرنامج العادى أو من خارج الميزانية لهذا الطلب فى أقرب وقت ممكن."

21 - والواقع أن البلدان الأعضاء فى الاقليم قد أعربت عن اهتمامها باعادة انشاء هذه الوظيفة منذ بعض الوقت. وتجدر الاشارة الى أن هذه الوظيفة قد ألغيت منذ عدة سنوات لأسباب ترجع أساسا الى قيود الميزانية. ومما يؤسف له أنه لم تتوافر موارد من خارج الميزانية حتى الآن للاستجابة لهذا الطلب. ونظرا لهذا الاهتمام القائم منذ فترة طويلة وجدوى هذه الوظيفة لنشاطات برنامج نظام الوقاية من طوارئ الأمراض والآفات النباتية والحيوانية العابرة للحدود فى الاقليم الفرعى، أصدر المدير العام تعليماته للقسم المختص وهو قسم الانتاج النباتى ووقاية النباتات باعادة انشاء هذه الوظيفة واتخاذ التدابير اللازمة لشغلها. وسوف يبذل كل جهد ممكن لتغطية التكاليف الاضافية مع تجنب التأثيرات السلبية على بقية النشاطات المقررة فى القسم وما يرتبط به من موظفين منتدبين.

أعمال متابعة الموافقة على اتفاقية روتردام

22 - ناقش المؤتمر الأخير أيضا عملية متابعة اختتام المفاوضات الخاصة باتفاقية اجراء الموافقة المسبقة عن علم لبعض المواد الكيماوية الخطيرة ومبيدات الآفات فى التجارة الدولية بنجاح والموافقة عليها فى روتردام، هولندا، فى سبتمبر/أيلول 1998. ورحب المؤتمر بالتعاون بين المنظمة وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة سواء فى المفاوضات من أجل الاتفاقية أو فى الاشتراك فى توفير الأمانة المؤقتة. وفى حين "أعرب (المؤتمر) عن تقديره لأن عددا من البلدان أتاح موارد لتنفيذ الاتفاقية، لاحظ بقلق أن تلك الموارد مازالت غير كافية، وطلب توفير المزيد من الموارد للأمانة من خلال زيادة التمويل من البرنامج العادى مما قد ينطوى علىتحقيق وفورات مقابلة فى مجالات أخرى".

23 - ويجرى فى الوقت الحاضر توفير خدمات الأمانة الأساسية المؤقتة كمسؤولية مشتركة بين المنظمة والبرنامج. وينطوى تنفيذ الاتفاقية على التزام بتوفير الموارد بما يتجاوز تغطية تكاليف الأمانة الأساسية على النحو الذى أشار به المؤتمر فى الوثيقة C 99/4 والضميمة الأولى. ويجرى البحث بنشاط عن دعم من خارج الميزانية من أجل هذا الغرض. غير أنه حتى بالنسبة لحصة المنظمة فى الأمانة الأساسية، لا تكفى الموارد المتاحة فى برنامج العمل والميزانية للفترة المالية 2000-2001 على النحو الذى وافق عليه المؤتمر (مالا يتجاوز 000 140 دولار سنويا). وتجدر الاشارة الى أن تعزيز هذه الأمانة كان من بين مجالات الأولوية الاضافية المقترحة فى اطار تصور النمو الحقيقى الوارد فى وثيقة برنامج العمل والميزانية.

24 - ولذا، ونظرا للاهتمام الشديد من جانب البلدان الأعضاء، على النحو الوارد من توصية المؤتمر، قرر المدير العام منح القسم المختص وهو قسم الانتاج النباتى ووقاية النباتات مبلغا اضافيا لعام 2000 قدره 000 200 دولار لتوفير مستوى كاف من التمويل لخدمات الأمانة الأساسية المنوطة بالمنظمة. واذا استمر عدم توافر الدعم من خارج الميزانية لتغطية التكاليف الكاملة للأمانة، قد يتعين النظر فى اجراء زيادة أخرى فى هذا المبلغ الاضافى خلال العام. ومن المتوقع حدوث ترتيبات مماثلة عام 2001. ومرة أخرى سوف يبذل كل جهد ممكن لتجنب أية تأثيرات معاكسة على النشاطات القيمة الأخرى خارج مجال الموافقة المسبقة عن علم.

المؤتمر المشترك بين المنظمة وايسلندا المعنى
بالصيد الرشيد فى النظام الايكولوجى

25 - كانت احتمالات عقد هذا المؤتمر، الذى سترعاه حكومة ايسلندا، موضع مناقشات منذ بعض الوقت الاّ أنه لم يتأكد الاّ مؤخرا أن المؤتمر سيعقد فى الجزء الأخير من عام 2001.

26 - وعلى الرغم من أن المؤتمر لم يكن مدرجا فى برنامج العمل والميزانية للفترة المالية 2000-2001، فانه يسهم ويكمل عددا من أهداف مصلحة مصايد الأسماك خلال الفترة المالية. فعلى سبيل المثال فإن العمل المعنى بتقدير موارد المصايد البحرية وادراتها (2-3-2-P-1)، والحد من التأثيرات البيئية الناجمة عن المصايد (2-3-2-A-1)، سوف يتعزز من خلال نتائج هذا المؤتمر. كذلك فانه سوف يوفر مدخلات مهمة فى عمل مصلحة مصايد الأسماك بشأن رصد الموارد البحرية العالمية والتغيرات البيئية والايكولوجية ذات الصلة واعداد التقارير بشأنها. وأخيرا فاننا نتوقع مساهمة كبيرة فى نشاطات المنظمة الاستشارية بشأن قضايا البيئة بالاضافة الى هدفنا الرامى الى تعزيز الادارة السليمة لمصايد الأسماك (2-3-2-S-1).

27 - فى حين أن التكاليف الأساسية للمؤتمر سوف تمول بواسطة المساعدات السخية التى ستقدمها حكومة ايسلندا، من المرجح أن الأمر سيحتاج الى اعادة توجيه بعض موارد البرنامج العادى (مثل وقت الموظفين وتكاليف السفر الاضافية للموظفين وغير ذلك)، الى هذا الجهد لضمان أقصى تأثير ممكن. وعلاوة على ذلك سيؤدى ذلك الى اجراء بعض التغيير فى مخرجات المصلحة على الرغم من أنه ستحدث زيادة ولا شك فى الانتاج الشامل بفضل المساهمة المقدمة من حكومة ايسلندا.

28 - وستبلغ الأجهزة الرياسية، بالتأثيرات الشاملة على المخرجات، بالطريقة المعتادة، من خلال تقرير تنفيذ البرامج.

الملحق الأول - البرنامج 2-1-3 فى سياق السلع العامة الدولية

Undisplayed Graphic