CFS:2000/6


لجنة الأمن الغذائي العالمي

الدورة السادسة والعشرون

روما، 18-21/9/2000

تقرير عن مدى التقدم فى إنشاء نظم المعلومات عن
انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة



بيان المحتويات
أولا - المقدمة
ثانيا - الإجراءات المتخذة منذ صدور التقرير الأخير
ثالثا - التطلع للمستقبل
رابعا - التدابير التي يقترح أن تتخذها اللجنة



أولا - المقدمة

1 -    قدمت المنظمة قبل عامين الى لجنة الأمن الغذائى العالمى تقريرا (الوثيقة CFS: 98/4) بشأن التقدم الذى أحرز خلال الأشهر الستة الأولى من برنامج التعاون فيما بين الوكالات لمساعدة الحكومات على انشاء نظم معلومات عن انعدام الأمن الغذائى والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة، ووضع موجزات بشأنها وتقاسم المعلومات على المستويين الاقليمى والدولى. وكانت لجنة الأمن الغذائى العالمى قد طلبت قبل ذلك بعام، أثناء دورتها الخامسة والعشرين فى 1999، إعداد تقرير عن مدى التقدم في إنشاء تلك النظم ورفعه الى كل دورة من دوراتها. وهذه الوثيقة هى التقرير الأول من تلك التقارير السنوية عن مدى التقدم المحرز.

ثانيا - الاجراءات المتخذة منذ صدور التقرير الأخير

(ألف ) إنشاء نظم قطرية للمعلومات عن انعدام الأمن الغذائى والتعرض لنقص الأغذية
ورسم الخرائط ذات الصلة

2 -    لما كان أحد الأهداف الرئيسية من الترويج لوضع نظم محسنة للمعلومات عن انعدام الأمن الغذائى والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة، هو العمل على تحسين تصميم ودقة توجيه التدخلات الهادفة الى خفض مستويات انعدام الأمن الغذائى والتعرض، فان أفضل مكان لانشاء مثل هذه النظم يكون على المستوى القطرى. وقد كرس أعضاء وأمانة الفريق العامل المشترك بين الوكالات المعني بنظم معلومات انعدام الأمن الغذائى والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة معظم جهودهم على ذلك حتى الآن.

(I) التقدم المحرز فى انشاء نظم المعلومات على المستوى القطرى

3 -    استخدم نظام التتبع لدى أمانة الفريق العامل فى تقديم التفاصيـــل الواردة فى الوثيقة المعنونة (مذكرة معلومات عن حالة نظم المعلومات عن انعدام الأمن الغذائى والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة على المستوى القطرى، (CFS: 2000/INF.9). ويوجز الجدول الوارد على الصفحة التالية بحسب الإقليم المعلومات المتاحة لدى أمانة الفريق بشأن نظم المعلومات المشار إليها والبرامج ذات الصلة في120 بلدا(1). أما النتائج المستمدة من تحليل الجدول فترد فى الفقرات الأربع التالية.

الجدول 1: موجز عن حالة نظم المعلومات والبرامج ذات الصلة فى 120 بلدا

  الخطوات المتخذة في البلدان لانشاء النظم البرامج ذات الصلة
الأقاليم وعدد البلدان جهات الاتصال تحديد الجماعات
المعرضة وخصائصها
الشبكات المنشأة والترتيبات الأخرى تقييم كفاية نظم المعلومات وضع خطة أو مقترحات للمساعدة الفنية اتخاذ خطوة أو أكثر استكمال خطط العمل القطرية للتغذية المجموعات المواضيعية للجنة التنسيق الإدارية وحدة تحليل هشاشة الأوضاع في برنامج الأغذية العالمي
  عدد البلدان
اقليم أفريقيا 45 28 16 10 11 15 34 39 6 12
اقليم أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبى 33 19 3 8 3 7 23 32 صفر 10
اقليم آسيا والمحيط الهادى 25 17 3 9 6 6 18 22 8 8
اقليم الشرق الأدنى 17 5 2 2 5 4 9 9 4 4
المجموع 120 69 24 29 25 32 84 99 18 34
النسبة المئوية للبلدان
اقليم أفريقيا   62 36 22 24 33 76 87 13 27
اقليم أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبى   58 9 24 9 21 70 97 صفر 30
اقليم آسيا والمحيط الهادى   68 12 36 24 24 72 88 32 32
اقليم الشرق الأدنى   29 12 12 29 24 53 53 24 24
المجموع   58 21 24 21 27 70 83 16 28
تعاريف: خطوات وضع نظام المعلومات عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة
جهات الاتصال عينت البلد جهات اتصال خاصة بالنظام.
تحديد المجموعات المعرضة بدأ البلد في تحديد خصائص المجموعات المعرضة.
الشبكة أنشأ البلد شبكة قطرية وغير ذلك من الترتيبات المؤسسية للنظام.
تقييم المعلومات البلد يقيم مدى كفاية نظم المعلومات العاملة.
الخطة واقتراح المساعدة الفنية أعد البلد خطة العمل الخاصة بإنشاء النظام أو اقتراح المساعدة الفنية.
خطوة أو خطوات أخرى اتخذ البلد خطوة أو أكثر من الخطوات الموصى بها لإنشاء النظام.
تعاريف: البرامج ذات الصلة بنظام المعلومات
خطة العمل القطرية خطة العمل القطرية بشأن التغذية التي استكملت كجزء من متابعة المؤتمر العالمي المعني بالتغذية.
المجموعة المواضيعية المجموعة المواضيعية التابعة للجنة التنسيق الادارية.حددت نظام المعلومات عن انعدام الأمن الغذائي كأولوية.
تقييم أوضاع التعرض ورسم الخرائط في برنامج الأغذية العالمي الوحدات المعنية بهذا التقييم في البلد.

المصدر: الوثيقة CFS:2000/Inf.9 "مذكرة معلومات عن حالة نظم المعلومات عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة على المستوى القطري.

4 -    وانتشر الوعي بالحاجة الى اتخاذ اجراءات لتحسين الوضع التغذوى للسكان على نطاق واسع على المستويات الرسمية على الأقل. ويتبين ذلك من الجدول 1 الذى يبين أن 99 من أصل 120 بلدا (أو بنسبة 83 فى المائة) قد وضعت خطة عمل قطرية للتغذية، وهى حجر الزاوية للجهود المشتركة التى تبذلها منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة لدعم عملية متابعة المؤتمر الدولى المعنى بالتغذية (1992) على المستوى القطرى.

5 -    كما تنافس الوعى وتزايدت المشاركة فى المبادرات الجديدة لانشاء نظم المعلومات عن انعدام الأمن الغذائى والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة. ففى 84 بلدا (70 فى المائة) جرى اتخاذ خطوة أو أكثر من الخطوات الموصى بها لانشاء نظم المعلومات هذه على المستوى القطرى(2).

6 -    ويمكننا استخلاص النتائج التالية من بين الأنشطة الأخرى الموصى بها لانشاء أو تعزيز النظم القطرية للمعلومات عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة:

7 -    ومن أهم البرامج ذات الصلة بنظم المعلومات عن انعدام الأمن الغذائى والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة فى الجدول 1 برنامج تقييم حالة التعرض لنقص الأغذية ورسم خرائطها، الذى يستخدمه برنامج الأغذية العالمى فى توجيه موارده المقدمة كمعونة غذائية. ويطبق هذا البرنامج فى 34 بلدا (28 فى المائة) من 120 بلدا. أما الجهات الشريكة الأخرى المتعاونة مع الفريق العامل المشترك بين الوكالات والتى تركز جهودها الى حد كبير على تحليل حجم الاحتياجات من الأغذية فى حالات الطوارئ فهى: (نظام الانذار المبكر عن أوضاع المجاعة) التابع لوزارة الزراعة الأمريكية في أفريقيا وشبكة الأمن الغذائى التابعة للاتحاد الأوروبى، ومشروع الانذار المبكر، ومشروع التنبؤ بحالة المنتجات الزراعية الذى تنفذه منظمة التعاون الإيطالي بالتعاون مع اللجنة الدائمة المشتركة بين الدول لمكافحة الجفاف فى منطقة السهل الأفريقى، والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية. وتتعاون هذه البرامج الثنائية لانتاج مواد اعلامية بما يؤدى الى تحفيز الجهود القطرية. وأخيرا، ففى 19 بلدا، منحت المجموعة المواضيعية للتنمية الريفية والأمن الغذائي التابعة للجنة التنسيق الادارية الأولوية لانشاء نظم قطرية للمعلومات عن انعدام الأمن الغذائى والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة.

(ب) مساعدة البلدان فى مجال تعزيز نظم المعلومات القطرية للأمن الغذائى
وبرامج العمل التغذوية ذات الصلة

8 -    يتولى أعضاء الفريق العامل المشترك بين الوكالات رعاية عدد من الأنشطة على المستوى القطرى، تستهدف إما تشخيص الحالة الراهنة لنظم المعلومات القطرية و/أو المساعدة فى وضع استراتيجيات عملية تتناول كيفية زيادة فعالية هذه النظم فى مساعدة الجماعات التى تشكو من انعدام أمنها الغذائى والجماعات السكانية المعرضة:

9 -    وعلاوة على ذلك، كان عمل شبكتين اقليميتين هما شبكة آسيا والمحيط الهادى للأغذية والتغذية، فى آسيا، والشبكة الحمراء للتعاون الفنى فى مجال نظم مراقبة الأغذية والتغذية، فى أمريكا اللاتينية يكتسى أهمية كبيرة جدا فى زيادة الوعى بأهداف نظام المعلومات عن انعدام الأمن الغذائى والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة وتنفيذ المعايير ذات الصلة بنظم المعلومات الموصي بتنفيذها.

10 -    خطط العمل القطرية للتغذية (كجزء من متابعة المؤتمر الدولى المعني بالتغذية): بإمكان نظام المعلومات عن انعدام الأمن الغذائى والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة أن يسهم على نحو ملموس فى توفير المعلومات التى تحتاجها خطط العمل القطرية للتغذية والتى أنشئت كجزء من متابعة المؤتمر الدولى المعنى بالتغذية لعام 1992. وحتى يونيو/حزيران 2000، بلغ مجموع البلدان التى لديها خطط عمل قطرية للتغذية 116 بلدا منها 65 بلدا أقرت حكوماتها رسميا تلك الخطط و51 بلدا لديها خطط عمل على هيئة "مشروع" (لم يوافق عليها رسميا بعد وان كانت تطبق فى أغلب الأحيان).

11 -    وكثيرا ما تضافرت جهود كل من المنظمة ومنظمة الصحة العالمية فى مساعدة البلدان فى مجال وضع خطط عمل قطرية للتغذية وتنفيذها. وتركز خطط العمل تلك على تحديد وصياغة حلول مستدامة تقوم على أسس مستدامة وتمكينية لتحسين المستوى التغذوي للسكان. وللبرنامج المشترك بين المنظمة ومنظمة الصحة العالمية مجموعتين من الأهداف هما: (أ) وضع خطوط توجيهية و(ب) عقد حلقات عمل دراسية اقليمية لتقاسم الخبرات والمناهج. وسيتم عما قريب وضع عدد من الخطوط التوجيهية استنادا الى الدروس المستفادة من التدخلات التغذوية الناجحة فى عدد من بلدان العالم. وستركز الموضوعات التى تشملها الخطوط التوجيهية على القضايا الأساسية ذات الصلة المباشرة فى الحصول على نتائج تغذوية أفضل من خلال تقوية تلك البرامج على مستوى المجتمع المحلى.

12 -    ويستلزم التنفيذ الفعال لخطط العمل القطرية للتغذية توافر كميات كبيرة من المعلومات عن حالة الأغذية والتغذية فى كل بلد. وفى حين لا تستطيع المعلومات المحسنة أن تحل مكان محل الموارد الملائمة والارادة السياسية للعمل، فإنها عنصر ضروري فى هذه العملية.

13 -    والنشاط الرئيسى الثانى، وعادة ما يشترك فى رعايته كل من المنظمة ومنظمة الصحة العالمية يشتمل على عقد حلقات دراسية عملية لمتابعة أعمال المؤتمر الدولى المعنى بالتغذية، حيث تتاح فرص مناسبة لإعداد تقارير بشأن مدى التقدم المحرز فى تحسين الحالة التغذوية والأمن الغذائى والعمل على استكشاف استراتيجيات جديدة لتحسين عملية تنفيذ خطط العمل القطرية للتغذية. ويجرى منذ مؤتمر القمة العالمى للأغذية فى 1996، وضع وتنفيذ خطط العمل القطرية للتغذية كجزء مكمل من أنشطة متابعة ذلك المؤتمر، نظرا للقاعدة العريضة لمؤتمر القمة وتركيزه على ضمان الأمن الغذائى. وعقدت حلقتان دراسيتان عمليتان فى آسيا خلال عام 1999 بمشاركة 37 بلدا من اقليم آسيا والمحيط الهادى. وأعربت بلدان أوروبا الوسطى والشرقية عن اهتمام متجدد بوضع خطط عمل للأمن الغذائى والتغذية، وعقدت أول حلقة دراسية عملية فى سلوفينيا فى يونيو/حزيران 2000. ومن المنتظر عقد حلقتين دراسيتين عمليتين للمتابعة المشتركة لكل من المؤتمر الدولى المعنى بالتغذية ومؤتمر القمة العالمى للأغذية في وقت لاحق من هذا العام تخصص احداهما للبلدان الأفريقية الناطقة باللغة الفرنسية والأخرى للبلدان الأفريقية الناطقة باللغة الانجليزية، حيث سيجرى استعراض نظم المعلومات القطرية عن انعدام الأمن الغذائى والتعرض لنقص الأغذية أو رسم الخرائط ذات الصلة كعنصر من عناصر التنفيذ.

(جيم) توفير التوعية الاضافية والتدريب الفنى والتوجيه لدعم الجهود القطرية لانشاء نظم المعلومات
عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة

14 -    بدأ فى العام الماضى تنفيذ عدد من مشروعات المساعدة الفنية المتعلقة بوجه خاص بتنفيذ نظم المعلومات عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة الى جانب أنشطة تتعلق بتصميم مثل هذه المشروعات فى عدد كبير من البلدان. بيد أنه، نظرا لأن هذا الجزء من البرنامج لم يصل بعد إلاّ إلى بضعة بلدان، فقد قرر الفريق العامل المشترك بين الوكالات استخدام ثلاثة أساليب للوصول الى أغلبية البلدان النامية. وتتكون الأجزاء الثلاثة من البرنامج من:

(I) انشاء قاعدة بيانات للأمن الغذائى العالمى

15 -    من المسلم به بوجه عام أن وجود قاعدة بيانات عالمية لنظام المعلومات عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة، تحتوى على طائفة واسعة من المؤشرات التى توجز الأوضاع على المستوى القطري، ووصلات الانترنت للحصول على مزيد من المعلومات التفصيلية عن الأوضاع على المستوى شبه القطرى يعتبر نتيجة مستحسنة مشتركة بين الوكالات لمبادرة انشاء تلك النظم. وكانت المفاهيم المتعلقة بمشروع قاعدة البيانات العالمية هذا قد ورد على هيئة اقتراح فى الوثيقة CFS: 98/4 ثم عالجته مجموعة فرعية متخصصة تابعة لفريق العمل المشترك بين الوكالات. وعملت المجموعة الفرعية فى مجالين هما: (أ) وضــع نظام قاعدة بيانــات للمؤشـرات الأساسية؛ و(ب) تقديم الدعم لجهد تعاونى محدد مشترك بين الوكالات هو مبادرة قاعدة بيانات التغذية في أفريقيا.

16 -    وسوف يستخدم نظام قاعدة بيانات المؤشرات الأساسية، الذي يعكف المركز العالمى للمعلومات الزراعية في المنظمة مع عدد من الشركاء فى الفريق العامل المشترك بين الوكالات على وضع صياغة له فى وضع قاعدة البيانات العالمية، وستوفر هذه المؤشرات قاعدة بيانات مماثلة دوليا من المؤشرات الأساسية التى بإمكانها تحسين القدرات المتاحة لدى الحكومات والمجتمع المدنى والجهات المتبرعة الدولية وغير ذلك من الجهات المعنية لكى تتفهم على نحو أفضل أسباب انعدام الأمن الغذائى وحالة التعرض وفى اعداد استراتيجيات وبرامج لمعالجة هذه المشكلات.

17 -    وسيوضع نظام قاعدة بيانات المؤشرات الأساسية على شبكة الانترنت، كما سيوزع هيكلها على أقراص ممغنطة (لاستخدامها فى المناطق ذات الاتصال الضعيف أو المعدوم بشبكة الانترنت). وستتمكن المنظمات القطرية أو الاقليمية من الحصول على النسخة الخاصة بها من نظام قاعدة بيانات المؤشرات الأساسية اذا رغبت فى ذلك. وسيكون بمقدور هذه النظم تغذية نظام قاعدة بيانات المؤشرات الأساسية العالمية أو كنقطة التقاء فرعية داخل شبكة المؤشرات الأساسية. وستقدم هذه الشبكة دعما متعدد اللغات يسمح لكل بلد بتكييف النظام حسب استخداماته المحلية. وسيجرى عما قريب توزيع توجيهات تتعلق بفئات المؤشرات الموصى باستخدامها.

18 -    مبادرة قاعدة بيانات التغذية في أفريقيا: تلقت هذه المبادرة دعما من قبل مختلف أعضاء الفريق العامل المشترك بين الوكالات (منظمة الأغذية والزراعة، البنك الدولى، اليونسكو، اليونيسيف). وقد وضعت هذه المبادرة بصورة متوازية مع نظام المعلومات عن انعدام الأمن الغذائى والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة، بدعم مالى أولى من حكومة ايطاليا ومن البنك الدولى. وتتكون هذه المبادرة من نحو 26 مؤشرا تتعلق حصرا ببلدان أفريقيا الواقعة جنوب الصحراء الكبرى. ومنذ منتصف عام 1999، أتيحت خدمات قاعدة البيانات المشتركة بين الوكالات هذه على شبكة الانترنت على العنوان التالى www.africanutrition.net. وتمول المنظمة نفقات تحديث قاعدة البيانات هذه بالنسبة لعام 2000، فى حين سيتولى البنك الدولى تكاليف الصيانة المتواضعة لعام 2001. وسيستخلص نظام قاعدة بيانات المؤشرات الأساسية الدروس المستفادة من الخبرة التى اكتسبتها كمبادرة قاعدة بيانات التغذية في أفريقيا لتوسيع نطاق تغطيتها بحيث تشمل عددا أكبر من الوكالات الشريكة وعددا أكبر من فئات المؤشرات وتوسيع نطاق تغطيتها ليشمل البلدان النامية كافة.

(باء) نظام المعلومات عن انعدام الأمن الغذائى والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة فى اقليم آسيا

19 -    تنفذ المنظمة فى الوقت الحاضر مشروعا اقليميا في آسيا لنظام المعلومات عن انعدام الأمن الغذائى والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة بدعم من حساب للأمانة قدمته حكومة اليابان بهدف تحقيق: (أ) وضع تقدير شامل لحالات انعدام الأمن الغذائى والجماعات المعرضة فى آسيا، و(ب) العمل كمدخل أساسى للمبادرة الشاملة المتعلقة بهذا النظام. وقد جمع المشروع معلومات تتصل بنظم المعلومات القطرية ويساعد البلدان فى وضع منهجيات لتحديد الجماعات والمناطق المعرضة لنشوء حالات انعدام الأمن الغذائى ورسم خرائط خاصة بحالات التعرض فى آسيا.

20 -    وسيسمح الموقع الآسيوى لنظام قاعدة بيانات المؤشرات الأساسية على شبكة الانترنت للمستخدمين بالبحث النشط والاستفسار وعرض المعلومات ذات الصلة بنظام المعلومات ونشرها بسرعة وتقاسمها مع أصحاب الشأن عبر الشبكة، وكذلك تقديم المساعدة فى تحديد العوامل المؤدية الى نشوء حالات انعدام الأمن الغذائى وحالات التعرض. وسوف تجرى تجارب للبيان العملى تتناول النموذج الأساسي الآسيوى لنظام قاعدة بيانات المؤشرات الأساسية أثناء المؤتمر الاقليمى لآسيا والمحيط الهادى الذى سيعقد فى اليابان فى شهر أغسطس/آب 2000. وسوف تساعد تعليقات المشاركين فى ادخال المزيد من التحسينات على هذا النظام. كما ساهم المشروع الممول من حساب الأمانة فى وضع نظام رسم خرائط المؤشرات الأساسية من خلال تقديم مجموعة من البيانات ذات الصلة فى اقليم آسيا، وكذلك المشورات الفنية بشأن بعض النماذج التى جرى وضعها الى جانب دعم مالى لانتاج دليل المستخدمين لنظام رسم خرائط المؤشرات الرئيسية.

(جيم) منتجات جديدة أخرى من البرمجيات لنظام المعلومات عن انعدام الأمن الغذائي
والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة

21 -    ومن المساهمات الأخرى التي قدمتها المنظمة تطويرها لنظام رسم الخرائط بالاعتماد على المؤشرات الرئيسية بهدف الاستجابة للبعد المتعلق برسم الخرائط لنظام المعلومات عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة. وقد صمم نظام رسم الخرائط ليكون بمثابة أداة "لرؤية الخرائط"، ويستخدم في تقاسم المعلومات واسترجاع البيانات. وفي حالة ما تكون الحدود المتعلقة بأية وحدة جغرافية قد رسمت على الخريطة باستخدام الصيغة الموحدة لنظام المعلومات الجغرافية، يمكن لنظام رسم الخرائط إظهار البيانات على هيئة خرائط وجداول ورسومات بيانية. وهو نظام سهل للاستخدام كمكمل لنظام المعلومات الجغرافية الذي يتسم بقدر أكبر من التعقيد وارتفاع التكاليف. وسيجرى توزيع نظام رسم الخرائط مجانا على الشركاء على المستويين القطرى والدولى. أما الأغراض الرئيسية لهذا النظام فتنعكس في تشجيعه على الاستفادة بقدر أقصى من الخرائط على جميع المستويات في مكافحة انعدام الأمن الغذائي. وسيشكل التدريب في مجال استخدام نظام رسم الخرائط بالاعتماد على المؤشرات الرئيسية جزءا مهما من الحلقات الدراسية العملية الاقليمية الموجهة للتوعية وكذلك مشروعات "البدء بتأسيس" نظم المعلومات عن انعدام الأمن الغذائي.

22 -    وفي أبريل/نيسان 2000 استكملت عملية اختبار نظام رسم الخرائط بالاعتماد على المؤشرات الرئيسية. وقد استندت مرحلة اختبار النظام إلى معلومات مسترجعة وردت من أكثر من 1000 من مستخدمي النظام جرى انتقاؤهم من 180 بلدا. وقام الممثلون القطريون بالمنظمة في كل بلد بتقديم برنامج ووثائق نظام رسم الخرائط الى جهات الاتصال القطرية المعنية بإنشاء نظم المعلومات عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة وكذلك الشركاء القطريين الآخرين. ووضعت قائمة بعناوين البريد الالكتروني لجميع المستفيدين من هذا النظام بهدف اطلاعهم على المستجدات الدورية التي تطرأ على تطوير البرمجيات.

(دال) الأعمال المتصلة بتحسين مستوى تقديرات عدد ناقصي التغذية

23 -    قامت المنظمة منذ انتهاء الاجتماع الأخير للجنة الأمن الغذائي العالمي بتعديل وتحديث التقديرات ذات الصلة بعدد ناقصي الأغذية حتى نهاية الفترة 1995-1997 لإدراج ذلك في وثيقة "حالة انعدام الأمن الغذائي في العالم 1999". وقد استخدمت منهجية جديدة في تقدير التفاوت في توزيع البارامترات المتعلقة بالبلدان التى لا تتوافر لديها بيانات من المسوحات الأسرية الملائمة. ونتيجة لذلك، جرى تعديل جميع قيم البارامترات التى استخدمت سابقا بالنسبة لكل بلد. وجرى بالإضافة الى ذلك وضع تقديرات عن ناقصي الأغذية لأول مرة في البلدان الصناعية والبلدان التى تمر بمرحلة تحول.

24 -    ويجري في الوقت الحاضر استكمال هذه التقديرات لتشمل الفترة 1996-1998 تمهيدا لإصدار وثيقة "حالة انعدام الأمن الغذائي في العالم، 2000" المتوقع في أكتوبر/تشرين الأول. وسيركز هذا العدد من الوثيقة على "مدى عمق عدم كفاية التغذية"، أى، العجز الغذائي الذى يعانى منه كل فرد من مجموع السكان الذين لا يحصلون على كفايتهم من التغذية.

(هاء) اختيار المؤشرات الأساسية لنظام المعلومات العالمي عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة

25 -    أكد الفريق العامل المشترك بين الوكالات المعني بهذا النظام مرات عديدة، ان من الضروري أن يكون اختيار المؤشرات التي يتعين رصدها مسألة ترجع أساسا الى قرار كل بلد بالنظر الى أن الغرض الأساسي من النظام على المستوى القطري هو تلبية المعلومات التي يحتاجها المستخدمون داخل البلدان. وبغية مساعدة البلدان في أن تحدد اختياراتها، وضع الفريق العامل قائمة بالمؤشرات التي يتعين عليها الاختيار منها. وقد نظمت هذه المؤشرات في نماذج مواضيعية تستند إلى مختلف العوامل الهيكلية التي تتسبب في انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية على النحو الوارد في الشكل المبين في الخطوط التوجيهية الخاصة بالنظام على المستوى القطري CFS:98/5)). وسوف يستخدم الهيكل الوارد في النموذج لتنظيم البيانات المتعلقة بالمؤشرات ذات الصلة في وضع نظام قاعدة بيانات المؤسسات الأساسية.

26 -    ومع ذلك، يلاحظ أن ثمة حاجة لوضع مجموعة صغيرة من المؤشرات الأساسية لتكون مشتركة بين جميع النظم المشار إليها على الصعيد القطري وذلك لتيسير المقارنات المشتركة بين البلدان لدى رصد التقدم على المستوى العالمي. ولهذا الغرض، سوف يتولى الفريق العامل المشترك بين الوكالات تنقيح قائمة من المؤشرات الأساسية التي ستستمد أساسا من مصدرين هما: (أ) مجموع مؤشرات النتائج التي وضعت بمقتضى إطار الأمم المتحدة للمساعدات الإنمائية للاستخدام في إعداد عمليات التقييم القطري المشترك، تستكمل (ب) بمؤشرات إضافية مختارة من القائمة النموذجية للمؤشرات التي وضعها الفريق العامل المشترك بين الوكالات والمشار إليها أعلاه. وسوف يناقش ذلك مرة أخرى في القسم خامسا من الوثيقة CFS:00/05.

جيم - المزيد من التقدم في مجالات التعاون الدولي

27 -    استمر التعاون فيما بين الوكالات في مجال إنشاء نظم المعلومات عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة على النحو الذي يظهر من (أ) مشاركة الوكالات في الاجتماعات التي تعقدها المجموعات الفنية الفرعية في إطار الفريق العامل المشترك بين الوكالات؛ (ب) تمويل أنشطة البدء بإنشاء نظام المعلومات عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة من قبل مختلف الجهات المتبرعة؛ و(ج) الاهتمام الذي أبدته الأطراف المتبرعة الأخرى بالمشاركة في البرنامج.

28 -    وفي أثناء العام الماضي حدثت ثلاثة مستجدات ألقت الضوء على الجوانب المتعلقة بنمو التعاون بين الوكالات في مجال إنشاء نظم أفضل للمعلومات المتعلقة بالأمن الغذائي:

دال - أنشطة أمانة الفريق العامل المشترك بين الوكالات في مجال نظم المعلومات

عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة

29 -    قامت الأمانة الصغيرة لنظام المعلومات عن انعدام الأمن الغذائي الموجودة في مقر المنظمة خلال السنوات الثلاث والنصف الماضية بأنشطة في المجالات الستة التالية:

ثالثا - التطلع للمستقبل

30 -    تتمثل القوة الرئيسية لنظام المعلومات عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة في أنه برنامج متعدد الوكالات يمكن تنفيذه على نحو تعاونى مع البلدان. ونجحت عملية الاصلاح في إطار منظومة الأمم المتحدة ونظام بريتون وودز في زيادة تشجيع موظفي الوكالات على التعاون في مجالات عمل هذا النظام. كما أن الأساس المنطقي لنظام المعلومات المذكور هو أساس قوى ولاسيما في وقت تنحسر فيه ميزانيات المساعدات الإنمائية. وتوضح الفقرات التالية أولويات العمل المقترحة في السنة القادمة (من منتصف 2000 إلى منتصف 2001) على النحو المدرج في خطط العمل التي وافق عليها الاجتماع الرابع لفريق العمل المشترك بين الوكالات. ويرجى من لجنة الأمن الغذائي العالمي أن تقدم توجيهاتها في هذا المجال.

ألف - تعزيز النظم القطرية للمعلومات عن انعدام الأمن الغذائي
والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة

31 -    سيبقى هذا الهدف في صدارة أولويات برنامج نظام المعلومات المذكور. وفيما يلى الأولويات المدرجة لمساعدة البرامج القطرية خلال السنة القادمة:

32 -    وفي إطار البدء بتنفيذ المشروعات الرائدة لنظم المعلومات وانعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة للعمل في أكثر من إثنى عشر بلدا خلال العام القادم، سيروج الفريق العامل المشترك بين الوكالات لتوسيع استخدام نظم رسم الخرائط على المستوى شبه القطري في إطار نظام المعلومات الجغرافية. وسيوزع الفريق العامل المشترك نسخا من برمجيات نظام رسم الخرائط بالاعتماد على المؤشرات الرئيسية، ويوفر التدريب اللازم لاستخدامه على المستويين القطري والإقليمي الفرعي. يضاف الى ذلك أن جهودا خاصة ستبذل لضمان تماثلها مع البرمجيات الأخرى لنظام المعلومات الجغرافية التي تستخدم في الوقت الحاضر من قبل الوكالات الدولية والقطرية.

33 -    وبالإضافة الى ذلك، بدأ الفريق العامل المشترك بين الوكالات في بحث الخيارات المتاحة لتشجيع المنظمات الأعضاء، بالإضافة إلى المنظمة، للعمل سوية من أجل تقاسم المعارف الفنية فيما يخص الخطوط التوجيهية الفنية الإضافية بشأن الموضوعات التالية:

باء - وضع نظم عالمية وإقليمية للمعلومات عن انعدام الأمن الغذائي
والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة

34 -    وفيما يتعلق بوضع وتوزيع قاعدة مرجعية للبيانات المشتركة بين الوكالات بشأن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية سيركز العمل على المجالات ذات الأولويات التالية:

35 -    تنمية الموارد المفتوحة لنظام رصد الخرائط بالاعتماد على المؤشرات الرئيسية: سيجرى توزيع أحدث نسخة من نظام الخرائط بالاعتماد على المؤشرات الرئيسية بحلول يناير/كانون الثاني 2001 باستخدام اتفاقات "تطوير المصادر المفتوحة". ويعني هذا أن البرمجيات الجاهزة "رمز المصدر" ستتاح لأى شخص لاستخدامه لإدخال المزيد من التحسينات عليه. والشروط المطلوبة من المستخدمين هي: (أ) إرسال جميع المستجدات الجديدة الى المنظمة لتقييمها والنظر في إمكانية استخدامها؛ (ب) يحذر استخدام أى رمز للمصادر كجزء من أى نظام مخصص للبيع من أجل الربح. وسيؤدى هذا المنهج الى تحسين أدوات رسم الخرائط المتاحة في نظام رصد الخرائط بالاعتماد على المؤشرات الرئيسية بفضل التعديلات التي سيدخلها واضعو هذا البرنامج في جميع أنحاء العالم.

36 -    وسيجري خلال الفترة 2001-2002، اختبار مشروع نظام المعلومات عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة في آسيا وتقدير مدى فائدة هذا النظام في تحليل التعرض لنقص الأغذية على المستويين القطرى والقطرى الفرعى في عدد مختار من بلدان آسيا، والتأكد من إمكانية تطبيقه في أقاليم أخرى (أى أفريقيا وأمريكا اللاتينية) دعما للمبادرة الشاملة لنظام المعلومات عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة.

37 -    منهجية تقدير عدد ناقصي الأغذية: من المقترح تنظيم مؤتمر دولى علمي بشأن التدابير والتقديرات ذات الصلة بالحرمان من الأغذية ونقص التغذية عام 2001 شريطة توافر الأموال اللازمة لذلك. والغرض من عقد هذا المؤتمر إشراك القادة من العلماء والممارسين في عملية فحص نظامي لنقاط القوة وجوانب الضعف في مختلف المناهج المتبعة ومن ثم اقتراح عدد من التحسينات على المنهجيات المعمول بها حاليا.

جيم - تعميق التعاون الدولي في مجال نظم المعلومات

38 -    مازال التحدي الأكبر يتمثل في زيادة الأولوية الممنوحة لنظم المعلومات عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة لدى الوكالات الأخرى غير منظمة الأغذية والزراعة. ويفرض ذلك عملا متواصلا على صعيد القيادة السياسية والمستويات الفنية داخل الوكالات الأعضاء. من المفروض أن يؤدى وجود قيادة للفريق العامل المشترك بين الوكالات لدى برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أن يساعد على نحو ملموس ويؤدى بدوره الى إحداث تكامل بين هذه النظم والأنشطة المتعلقة بالتقييم القطري المشترك/ إطار الأمم المتحدة للمساعدات الإنمائية على المستوى القطرى.

دال - تعزيز قدرة أمانة الفريق العامل المشترك بين الوكالات في خدمة
برامج نظم المعلومات عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية
ورسم الخرائط ذات الصلة

39 -    حصلت أمانة الفريق العامل المشترك بين الوكالات لنظم المعلومات عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة على التمويل أساسا من منظمة الأغذية والزراعة خلال السنة الأولى والنصف من عمرها رغم تلقيها بعض المساهمات من كل من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبرنامج الأغذية العالمي. وستحصل الأمانة في يوليو/تموز عام 2000 على منحة مهمة من قبل الاتحاد الأوروبي ستوفر دعما ملموسا لتقوية قدراتها التنظيمية. وبالإضافة الى ذلك سوف تعد الأمانة بحلول نهاية عام 2000 تقديرا يتناول ما يمكن إنجازه من حيث تلبية الطلبات القطرية والحصول على مساعدات لإنشاء نظم للمعلومات القطرية عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة وحجم تكاليفها. ومن ثم سوف يقدم هذا التحليل الى كل من أعضاء الفريق العامل المشترك بين الوكالات والى الجهات المتبرعة المحتملة كذلك.

رابعا - التدابير التي يقترح أن تتخذها اللجنة

40 -    يرجى من اللجنة إبداء وجهات نظرها بشأن (أ) التقدم الذي أحرزته مبادرة إنشاء نظم المعلومات عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة حتى الآن، (ب) أولويات نشاط الفريق العامل المشترك بين الوكالات كما ترد في القسم رابعا من هذا التقرير، (جـ) مستوى المساعدات التي يقدمها نظام المعلومات عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة إلى البلدان التي ترغب في الحصول عليها من أعضاء الفريق العامل، و(د) الأساليب المتبعة في تعبئة الموارد لتقديم هذا المستوى من الدعم.


1 - تتكون هذه البلدان البالغ عددها 120 بلدا من 98 بلدا ناميا، وضعت المنظمة تقديرات بشأن عدد ناقصى الأغذية وتناولته وثيقة حالة انعدام الأمن الغذائى فى العالم، 1999 بالاضافة الى 22 بلدا ناميا (معظمها من الدول الجزرية الصغيرة التى يقل عدد سكانها عن مليون نسمة)، وهى البلدان التى تتوافر لدينا معلومات تتعلق بنظم المعلومات فيها. وهنالك نحو 20 بلدا تمر بمرحلة تحول فى أوروبا الشرقية وآسيا الوسطى ستضاف الى نظام التتبع فى المستقبل.

2 - ترد المبادئ الموصى بها لانشاء أو تعزيز النظم القطرية للمعلومات عن انعدام الأمن الغذائى والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة، على النحو الذى أقرته الدورة الرابعة والعشرين للجنة الأمن الغذائى العالمى فى 1998 فى الوثيقة CFS: 98/5 المعنونة "الخطوط التوجيهية بشأن نظم المعلومات القطرية عن انعدام الأمن الغذائى والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة: المعلومات الأساسية والمبادئ".