الدورة الرابعة والثمانون للجنة البرنامج

روما،25-29/9/2000

تقرير عن سير العمل في متابعة التوصيات السابقة للجنة البرنامج

فهرسة الوثيقة

1 - يقدم هذا التقرير عن سير العمل، حسب العرف المتبع الآن في شكل جدول. ويحتوى الجدول على تقرير حالة عن بنود لجنة البرنامج التى طلبت اللجنة، أو بالاشتراك مع لجنة المالية، إجراءات متابعة معينة بشأنها.

2 - يرجى من اللجنة أن تأخذ علما بهذا التقرير عن سير العمل.

جدول توصيات لجنة البرنامج والاجتماع المشترك وحالة إجراءات متابعتها
المرجع
التوصية الحالة
الفقرة 19 من الوثيقة CL 119/8 الخطة متوسطة الأجل للفترة 2000-2007
رأت اللجنتان أنه سيكون من المفيد الحصول على وجهات نظر الممثلين الدائمين بشأن إعداد هذه الوثيقة على أن من الأفضل أن يتم ذلك قبل اجتماعات لجنتي البرنامج والمالية في سبتمبر/أيلول 2000.
عقد الاجتماع الإعلامي في الأسبوع الذي يبدأ في 11 سبتمبر/أيلول 2000.
الفقرة 62 من الوثيقة CL 117/3 التقييم المواضيعي لخطة الموظفين الفنيين المزاملين

طلبت اللجنة تقديم هذا التقرير لها للعلم خلال دورتها الثالثة والثمانين.

ستقدم هذه الورقة (PC 84/5) إلى الدورة الرابعة والثمانين للجنة البرنامج.
الفقرة 34 من الوثيقة CL 119/10 التقييم البرامجي لسياسات الأغذية والزراعة

أوصت اللجنة بعرض تقييم هذا البرنامج مع تعليقاتها عليه على هيئتي مكتبي لجنة مشكلات السلع، ولجنة الأمن الغذائي العالمي.

أدرجت أوراق المعلومات في قائمة الوثائق الخاصة بالدورتين القادمتين لكل من لجنة الأمن الغذائي العالمي ولجنة مشكلات السلع.
الفقرة 37 من الوثيقة CL 119/10

    تجميع عمليات التقييم الأخيرة للمشروعات الميدانية

طلبت اللجنة إبلاغها بما يتحقق من تقدم في تحديث الخطوط التوجيهية المتعلقة بصياغة المشروعات والتوسع في تدريب موظفي المنظمة، وتعزيز آليات استعراض المشروعات وتقييمها خلال دورتها في مايو/أيار 2001.

سيقدم تقرير عن سير العمل في إجراءات المتابعة المتخذة إلى دورة مايو/أيار 2001.
الفقرة 22 من الوثيقة CL 119/10 استعراض البرامج

فيما يتعلق باستعراضها للبرنامج الرئيسي 3-3- العمليات الميدانية، اقترحت اللجنة أن تنظم اجتماعات وملتقيات إعلامية مع جهات متبرعة متعددة لزيادة التكافل بين كل من الجهات المتبرعة التقليدية والجديدة، وزيادة اهتمامها بدعم مشروعات المنظمة في مجال التنمية الزراعية.

يجري في الوقت الحاضر تنظيم اجتماعات متعددة الجهات المتبرعة لعمليات الطوارئ. غير أنه يجرى، في هذه الاجتماعات، استرعاء الاهتمام إلى احتياجات الانتعاش والاحياء والتنمية في الأجل الطويل من أجل حشد الدعم. ومن المتوخي عقد اجتماعات منتظمة لهذه الجهات ابتداء من عام 2001 للتركيز بصورة محددة على نشاطات التنمية طويلة الأجل.
الفقرة 13 من الوثيقة CL 119/8 حضور المنظمة على المستوى القطري

طلب من الأمانة توفير معلومات إضافية عن المكاتب القطرية، وعلى الأخص:
· نقل مسؤوليات التشغيل، والتأثير الذي سيكون لهذه المسؤوليات على طرق عمل المكاتب القطرية، والتوازن الراهن بين النشاطات المعيارية والتنفيذية في ممثليات المنظمة اعتمادا على دراسات قياس العمل، وكيفية تعزيز هذه الممثليات لمواجهة أعباء العمل الإضافية؛
· مؤهلات الممثلين القطريين وكيف يمكن لكبار الموظفين الفنيين الذين سيتم انتدابهم في الممثليات الجديدة التوفيق بين مهامهم الفنية ومهام التمثيل؛
· معايير إنشاء المكاتب القطرية وخاصة في حالة بلدان العجز الغذائي ذات الدخل المنخفض؛
· دور المكاتب القطرية في تنسيق أعمال منظومة الأمم المتحدة على النطاق القطري.

ستقدم وثيقة (JM 2000/4) للاجتماع المشترك للدورة الرابعة والثمانية للجنة البرنامج والدورة الخامسة والتسعين للجنة المالية.
الفقرة 30 من الوثيقة CL 116/4
والفقرة 33 من الوثيقة CL 117/2
والفقرة 15 من الوثيقة CL 119/8
الوفورات والكفاءة في الإدارة

طلبت اللجنتان من الأمانة إعداد وثيقة للعرض على المجلس في نوفمبر/تشرين الثاني 2000 توضح انعكاسات تخصيص نصف يوم للوزراء مبكرا بقدر الإمكان أثناء المؤتمر لمناقشة موضوع يحظى باهتمام مشترك مكان المناقشات العامة في الجلسة العامة في ذلك اليوم فقط. واقترح مراعاة تجربة المؤتمرات الإقليمية في هذا الصدد.

ستقـدم وثيقة (JM 2000/4) للاجتماع المشترك للدورة الرابعة والثمانية للجنة البرنامج والدورة الخامسة والتسعين للجنة المالية.
المرجع
التوصية الحالة
الفقرة 24 من الوثيقة CL 119/8 النظم والإجراءات المالية الجديدة للمنظمة

إلحاقا لورقة العمل التي قدمت لدورة مايو/أيار للاجتماع المشترك، طلبت اللجنتان من الأمانة:
· أن تعد وثيقة تقدم لدورة سبتمبر/أيلول 2000 للاجتماع المشترك تتضمن مزيدا من المعلومات عن طبيعة ونطاق العمل الذي يتعين تنفيذه، بالإضافة الى تكلفة حل المشكلات المتبقية التي يواجهها المشروع، والجدول الزمني لذلك، ومصادر التمويل الممكنة؛
· أن تناشد تقديم مساهمات طوعية قبل سبتمبر/أيلول 2000.

ستقدم وثيقة (JM 2000/3) للاجتماع المشترك للدورة الرابعة والثمانية للجنة البرنامج والدورة الخامسة والتسعين للجنة المالية.

أرسلت رسائل من المدير العام للدعوة إلى تقديم مساهمات طوعية.

موّلت حكومة هولندا الخبير الاستشاري لمدة 4 شهور. القرار 849(32)، 1961. للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، الذي يعالج استخدام الفنيين الشبان في جميع أجزاء منظومة الأمم المتحدة، يعرف دور "المتطوعين" كمقدمين "لمساعدة داعمة إضافية". كما يؤكد "تشجيع العلاقات السلمية" باعتبارها مكسبا آخر. وينظم هذا القرار جميع السمات الرئيسية لبرنامج الموظفين الفنيين المزاملين (وضع موظفي الأمم المتحدة، التكاليف)، ولا يمكن تغييرها من جانب واحد. هي النمسا، بلجيكا، كندا، الدانمرك، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، أيرلندا، إيطاليا، اليابان، كوريا، هولندا، النرويج، اسبانيا، سويسرا، المملكة المتحدة والولايات المتحدة. الجهات المتبرعة المستثناة من هذا الجدول، هى تلك التي يقل معدل استيعاب الموظفين الفنيين المزاملين المنتمين إليها، عن 18 في المائة.