CFS: 2000/7


لجنة الأمن الغذائي العالمي

الدورة السادسة والعشرون

روما، 18-21/9/2000

مقترحات بشأن القضايا المواضيعية التي ستنظر فيها اللجنة
خلال دورتها السابعة والعشرين

1 -    تدارست اللجنة خلال دورتها السابقة الوثيقة CFS:99/Inf.9 المعنونة "إجراءات لتحديد القضايا المواضيعية من قبل لجنة الأمن الغذائي العالمي" التي أعدتها هيئة مكتب اللجنة. واتساقا مع مقترحات هيئة المكتب الواردة في الوثيقة، وافقت اللجنة على أن تكون إجراءات تحديد القضايا المواضيعية على النحو التالي: (1) تُعقد هيئة المكتب أثناء الربع الأول من العام لتحديد الموضوعات الممكنة، (2) تعقد هيئة المكتب اجتماعا خاصا أثناء دورة لجنة الأمن الغذائي العالمي لاستعراض القضايا التي أثيرت أثناء الدورة واستكمال قائمة الخيارات المتعلقة بالقضايا المواضيعية وإعداد التوصيات التي ترفع للجنة الأمن الغذائي العالمي حتى يمكن للبلدان الأعضاء اتخاذ قرار في اليوم الأخير من الدورة.

2 -    وتمشيا مع الإجراءات التي حددتها اللجنة، تقدم هذه الوثيقة للجنة قائمة بالقضايا المواضيعية لاستعراضها واتخاذ قرار بشأن الموضوع الذي تود اللجنة أن تتولى تحليله بتعمق خلال دورتها السابعة والعشرين. والقائمة المقدمة ليست مغلقة على الإطلاق. فقد أعدت بعد مراعاة المعلومات الواردة في التقارير الخاصة بتنفيذ الالتزامات الأول والثاني والخامس والسابع التي تلقتها أمانة المنظمة، فضلا عن وجهات نظر المؤتمرات الإقليمية. وعلى هذا الأساس، تسعى الموضوعات المحددة إلى تحسين المعارف المتعلقة ببعض التوصيات الخاصة بخطة العمل، والتي لم تتوافر عنها معلومات كافية في التقارير الواردة أو فحص بعض القضايا التي تساعد في إعداد الاستعراض الذي ستجريه اللجنة عام 2002 لمجموعة الالتزامات "المركزة على التنمية" (أى الالتزامات الثالث والرابع والسادس). وثمة اعتبار آخر روعي لدى تحديد القضايا هو فائدتها لجميع البلدان تقريبا في معالجة قضايا انعدام الأمن الغذائي وانخفاض الدخل ونقص التغذية.

3 -    قد تود اللجنة اختيار أحد الموضوعات التالية لإخضاعه لتحليل متعمق خلال دورتها القادمة:

4 -    وفي ضوء وجهات نظر البلدان الأعضاء في اللجنة إزاء القائمة المقترحة للقضايا المواضيعية، ستعقد هيئة المكتب اجتماعا خاصا، خلال دورة اللجنة، لإعداد توصية ترفع إليها حتى تتمكن من اتخاذ قرار في اليوم الأخير من انعقاد الدورة.