الدورة الخامسة والتسعون

روما، 25-29/9/2000

جدول الأعمال التفصيلى المؤقت

1 - الموافقة على جدول الأعمال والجدول الزمني
(الوثائق: FC 95/1, FC 95/1 Add.1, FC 95/INF/1) لاتخاذ قرار

وفقا لإجراءات العمل الداخلية، ينص الجدول الزمني المؤقت على أن تناقش اللجنة، في بداية الاجتماع، البنود التي يتعين عليها أن تتخذ قرارات بشأنها أو تتقدم بتوصيات عنها إلى المجلس.

أولا - شؤون الميزانية

2 - عمليات النقل بين البرامج وفيما بين بنود الميزانية في الفترة المالية 1998-1999، والتقرير السنوي المقدم للدول الأعضاء عن أداء الميزانية (الوثيقة: FC 95/2) للمناقشـة

ستتلقى اللجنة، تقريرا يتضمن معلومات عن النقل بين أبواب الميزانية التى تمت طبقا للموافقة التى أبدتها اللجنة سابقا بموجب المادة 27-7(د) من اللائحة العامة أثناء دورتها في سبتمبر/أيلول 1999 (أنظر الفقرة 14 من الوثيقة: CL 117/4). يضاف إلى ذلك أن اللجنة ستتلقى وفقا للائحة المالية 4-6 (ب) تقريرا، لاستعراضه، عن أداء الميزانية فى 1999. وسيرفع الى المجلس في دورته القادمة، أى تعليق قد ترغب اللجنة فى توجيهه. وسيرفق التقرير السنوى بتقرير اللجنة

3 - تقرير تنفيذ البرامج (1998-1999) (الوثيقة: C 2001/8) للمناقشة

ستستعرض اللجنة وتبدى تعليقاتها على هذا العرض العام الوقائعى للموارد التى التزم بها خلال الفترة المالية والنشاطات الرئيسية والمخرجات البارزة التى تحققت فى اطار البرنامج العادى والبرامج الميدانية.

4 - الخطة متوسطة الأجل 2002-2007 (الوثيقة: CL 119/17) للمناقشة

لدى موافقة مؤتمر المنظمة على الاطار الاستراتيجى خلال الفترة 2000-2015 فى دورته فى نوفمبر/تشرين الثانى 1999، أطلق ترتيبات التنفيذ التى تضطلع فيها الخطة متوسطة الأجل بدور رئيسى. اذ يتوقع من الخطة أن توفر الوصلة اللازمة بين الاستراتيجيات الجامعة فى الاطار والمقترحات التى تقدم كل سنتين فى برامج العمل والميزانية المتتابعة. وقد أسند الاهتمام الكامل، أثناء اعداد الخطة، لمتطلبات الاطار الاستراتيجى بتطبيق نموذج البرمجة الجديد ومنهجه الموجه نحو تحقيق النتائج، فضلا عن التركيز الأساسى على المنهج المشترك بين التخصصات.

وسوف تستعرض اللجنة وتبدى تعليقاتها على هذه الاسقاطات والتوقعات الخاصة بمهام المنظمة واتجاهها العام خلال السنوات الست القادمة.

5 - استخدام الاشتراكات المتأخرة (الوثيقة: CL 119/19) للمناقشة

أصدر المؤتمر، خلال دورته الثلاثين فى نوفمبر/تشرين الثانى 1999، القرار 3/99 الذى أشار فيه الى احتمال توافر أموال اضافية للمنظمة خلال الفترة المالية 2000-2001 فى شكل مدفوعات للاشتراكات المتأخرة المرخص بها، واستخدام جزء أو كل رصيد هذه المدفوعات من المتأخرات، بشرط توافر بعض الشروط، فى أغراض محددة ذات أولوية متقدمة على أن تخضع هذه الأولويات لاستعراض تجريه لجنتا البرنامج والمالية وموافقة المجلس عليها بعد ذلك. وتقدم هذه الوثيقة: لتيسير الاستعراض المسبق لهذه الأولويات من جانب لجنتى البرنامج والمالية ثم موافقة المجلس عليها فى نهاية المطاف.

6 - استعراض تكاليف الدعم - معلومات تكميلية (الوثيقة: FC 95/6) لاتخاذ قرار

تدارست اللجنة فى دورتها الرابعة والتسعين فى مايو/أيار 2000 سلسلة من الأوراق تشتمل على استعراضها لتكاليف الدعم. وانتهت اللجنة الى أن طلبت من الأمانة اعداد هذه الوثيقة الموجزة التى تتناول القضايا المعلقة التى أثيرت خلال المناقشات. وسيطلب من اللجنة، استنادا الى هذه المعلومات الاضافية، اتخاذ قرار بشأن الترتيبات الجديدة لاسترداد تكاليف الدعم.

ثانيا - الشؤون المالية

7 - المركز المالى للمنظمة وحالة الاشتراكات فى 30/6/2000 (الوثيقة: FC 95/7) للمناقشة

ستتلقى اللجنة تقريرا عن المركز المالى للمنظمة في 30/6/2000، وسيتضمن هذا التقرير معلومات عن تحصيل الاشتراكات المقدرة والالتزامات المتكبدة أثناء تنفيذ اعتمادات 2000-2001. وسوف تتلقى اللجنة، خلال الدورة، ورقة عمل أخرى تتضمن معلومات مستكملة.

8 - حسابات الأمانة - الاعفاء من تكاليف خدمة المشروعات (الوثيقة: FC 95/8) للمناقشة

ستقدم للجنة، بناء على طلبها خلال دورتها الخامسة والعشرين للمناقشة (فى أبريل/نيسان 1971)، معلومات عن الاعفاءات من تكاليف خدمة المشروعات على حسابات الأمانة بما يقل عن المستوى الذى حدده المجلس.

9 - حماية برنامج عمل المنظمة من التقلبات فى أسعار الصرف (الوثيقة: FC 95/9) للمناقشة

استنادا الى المعلومات الواردة فى الوثيقة، سيطلب من لجنة المالية تقديم المشورة للمجلس بشأن:

  • ما اذا كان يؤكد من جديد أن من سياسة المنظمة واستراتيجيتها المالية حماية برنامج العمل المعتمد من تأثيرات التقلبات فى أسعار الصرف؛
  • ما اذا كان يوافق على توسيع نطاق السياسة بما يسمح من حيث المبدأ أن تتحمل الدول الأعضاء وليس برنامج العمل تأثيرات التقلبات فى أسعار الصرف (الأرباح والخسائر) فيما بين الفترات المالية؛
  • ما اذا كان يفضل، لدى معالجة النقطتين السابقتين، مفهوم الاشتراكات المجزأة (الالزامية أو الطوعية) أو وضع الميزانية على أسعار الصرف الآجلة.

10 - دور لجنة المالية فى ادارة المتأخرات (الوثيقة: FC 95/10 ) للمناقشة

أعربت اللجنة، خلال دورتها الأخيرة فى مايو/أيار 2000، عن القلق ازاء عدد الدول الأعضاء التى وصلت متأخراتها الى مستوى يعرضها لفقد حقوقها فى التصويت، وأشارت الى حدوث مشكلات ضخمة فى هذا الصدد من جانب اللجنة العامة خلال الدورة الأخيرة للمؤتمر. وطلبت لجنة المالية من الأمانة دراسة الوسائل التى يمكن بها للجنة المالية أن تضطلع بدور استباقى فى ادارة المتأخرات.

11 - ترتيبات اختيار المراجع الخارجى واجراءات تعيينه (الوثيقة: FC 95/11) للمناقشة

تقترح هذه الوثيقة اجراءات وترتيبات عملية مفصلة لاختيار وتعيين المراجع الخارجى للمنظمة وتقترح أن تشكل هذه أساس الاجراءات الموحدة للمنظمة فى هذا المجال.

12 - خطة الحوافز للتشجيع على سرعة تسديد الاشتراكات - تحديد معدل الخصم
(الوثيقة: FC 95/12) لاتخاذ قرار

ستتلقى اللجنة تفاصيل تأثيرات خطة الحوافز خلال الربع الأول من عام 2000، ومعدل الخصم المقترح الذى سيستخدم فى تطبيق المبالغ التى ستقيد لحساب اشتراكات 2001.

ثالثا - شؤون الموظفين

13 - التقريران السنويان للجنة الخدمة المدنية ومجلس الصندوق المشترك للمعاشات لموظفي الأمم المتحدة إلى الجمعية العامة، وموجز القرارات التى اتخذت (الوثيقة: FC 95/13) للعلم

ستحاط اللجنة علما، وفقا للممارسات المعمول بها، بأية تطورات تكون قد حدثت فى الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الصندوق المشترك للمعاشات وتهم المنظمة.

14 - التغيرات فى جداول المرتبات والبدلات (الوثيقة: FC 95/14) للعلم

ستحاط اللجنة علما بالتغيرات فى مرتبات وبدلات الموظفين التى حدثت منذ الدورة الأخيرة.

15 - احصاءات خدمات الموظفين (الوثيقة: FC 95/15) للعلم

وفقا للأسلوب المعتاد، ستزود اللجنة بتقريرها السنوى عن عدد من الوظائف المنشأة وغير ذلك من خدمات الموظفين حتى 30/6/2000.

16 - اقتراح بتقديم معلومات اضافية عن شؤون التوظيف (الوثيقة: FC 95/16) للمناقشة/ اتخاذ قرار

ستطلب الأمانة، فى ضوء المعلومات المقدمة فى الوثيقة، توجيهات لجنة المالية فيما يتعلق بطريقة عرض الوثيقة الخاصة، باحصاءات خدمات الموظفين فى المستقبل.

17 - التغييرات فى النظام الأساسى لشؤون الموظفين - اعادة تصميم الوثيقة للعرض على شبكة الانترانت الداخلية
(الوثيقة: FC 95/17) لاتخاذ قرار

تيسيرا لوضع النظام الأساسى للموظفين/ومجموعة التعليمات الادارية للمنظمة على شبكة الانترانت، صمم قالب معالجة الكلمات لتوحيد أرقام الفقرات وتنسيقها. وعلى الرغم من أن النص الفعلى للنظام الأساسى لن يتأثر باستخدام هذا القالب، فان أرقام الفقرات لن تتوافق مع النسخة الحالية. وعلى الرغم من أن التغييرات التى أجريت طفيفة، فانها تتطلب موافقة مجلس المنظمة. ويرجى من اللجنة استعراض هذا الاقتراح وفقا لأحكام المادة 27-7(أ) من اللائحة العامة للمنظمة ورفعه الى المجلس للموافقة.

رابعا - الشؤون التنظيمية

18 - تقارير وحدة التفتيش المشتركة للعلم

  • مشاركة وتعاون القطاع الخاص مع منظومة الأمم المتحدة (الوثيقة: CL 119/INF/13)
  • السياسات والممارسات فى مجال الاستعانة بالخدمات (الوثيقة: CL 119/INF/14)

ستقدم هاتان الوثيقتان للجنة للعلم، وسوف ترفع أية تعليقات قد تبديها عليهما الى المجلس.

خامسا - برنامج الأغذية العالمي

19 - تقرير البرنامج عن أداء الميزانية فى 1998-1999 (الوثيقة: FC 95/19) للمناقشة

ستتلقى اللجنة وفقا للمادة 29(د) من النظام الأساسى لبرنامج الأغذية العالمى تقريرا عن أداء الميزانية فى الفترة 1998-1999 لاستعراضه وابداء أية تعليقات قد تود رفعها للمجلس التنفيذى.

20 - حسابات البرنامج المراجعة للفترة 1998-1999 (الوثيقة: FC 95/20) للمناقشة

ستتلقى اللجنة الحسابات المراجعة للفترة 1998-1999 مقترنة بتقرير المراجع الخارجى.

21 - الميزانية التكميلية للفترة 2000-2001 (الوثيقة: FC 95/21) للمناقشة

بدأت المديرة التنفيذية عام 1996 برنامجا للتغيير الادارى والاصلاح لادارة البرنامج بقدر أكبر من الفعالية. وستتم المرحلة الأخيرة من العملية، وهى نقل المكتب المعنى بالاقليم الى الميدان والذى مازال يعمل من المقر الرئيسى، فى عام 2001.

ويتطلب ذلك انشاء العديد من الوظائف الجديدة فى المقر الرئيسى وفى الميدان. وسوف يقدم هذا الاقتراح الى المجلس التنفيذى للبرنامج للموافقة عليه فى أكتوبر/تشرين الأول 2000. ويرجى من لجنة المالية تقديم تعليقاتها على هذا الاقتراح الى المجلس التنفيذى.

سادسا - مسائل أخرى

22 - طرق عمل لجنة المالية للمناقشة

وفقا للممارسات المعمول بها فى اللجنة، ستتاح الفرصة لأعضاء اللجنة للتعليق على طرق عمل الدورة وتقديم الاقتراحات لادخال التحسينات فى المستقبل.

23 - موعد ومكان انعقاد الدورة السادسة والتسعين للعلم

ستحاط اللجنة علما بالترتيبات الخاصة بالدورة القادمة.

24 - ما يستجد من أعمال.