FAO

لجنة الأمن الغذائى العالمى

الدورة الرابعة والعشرون

روما، 2 - 5 / 6 / 1998

تقرير عن انشاء نظام المعلومات عن انعدام الأمن الغذائى
والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة

أولا - مقدمة

1 - عقدت منظمة الأغذية والزراعة، فى مارس / آذار 1997، مشاورة فنية من أجل - 1 - استعراض المنهجيات والمؤشرات المتوافرة لتقييم حالات انعدام الأمن الغذائى، والتقدم بتوصيات لتحسينها، - 2 - اقتراح خطة عمل لوضع نظام المعلومات عن انعدام الأمن الغذائى والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة، وانشاء هذا النظام على المستويات القطرية والدولية. وقدمت توصيات نوعية بشأن القضايا المنهجية الخاصة بتقدير أعداد ناقصي التغذية، واستخدام أسلوب الرقم الدليلى لمقاييس الجسم فى تقدير الحالة التغذوية للبالغين، ورصد التعرض المزمن والهيكلى لنقص التغذية. كما أوصت المشاورة بمجموعة من التدابير لضمان اعداد نظام المعلومات المذكور بطريقة سلسة. وقد استعرضت لجنة الأمن الغذائى العالمى هذه التدابير ووافقت عليها بصورة عامة خلال دورتها الثالثة والعشرين التى عقدت فى أبريل / نيسان 1997. وتشمل التدابير التى يتعين اتخاذها فى المدى القصير ما يلى:

2 - وتتناول هذه الوثيقة التدابير التى اتخذت منذ الدورة الأخيرة للجنة لتنفيذ هذه التوصيات واقتراح الخطوات التى ينبغي اتخاذها للتقدم فى وضع نظام المعلومات المعني على المستويين القطرى والعالمي.

ثانيا - التدابير التى اتخذت منذ انعقاد مؤتمر القمة العالمى للأغذية

3 - اتخذ خلال العام الماضي عدد من الخطوات لتنفيذ التدابير قصيرة الأجل الموصى بها لوضع نظم المعلومات المشار اليها وتشمل هذه التدابير ما يلى:

أ - انشاء آلية مشتركة بين الوكالات

4 - أنشئت جماعة العمل المشتركة بين الوكالات المعنية بنظام معلومات انعدام الأمن الغذائى والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة، وعُقد اجتماعان لهذه الجماعة. وقد استضافت المنظمة الاجتماع الأول الذى عقد فى روما فى ديسمبر / كانون الأول 1997، فى حين استضاف الصندوق الدولى للتنمية الزراعية الاجتماع الثانى فى أبريل / نيسان 1998. وتشمل عضوية جماعة العمل حاليا ممثلين عن 21 وكالة ومنظمة من بينها وكالات متبرعة ثنائية. ووافقت جماعة العمل، خلال اجتماعها فى ديسمبر / كانون الأول 1997 على اختصاصاتها وطرق عملها - ترد فى الملحق . وأوصت بأن توفر منظمة الأغذية والزراعة الأمانة الدائمة لجماعة العمل، وأن تستضيف الوكالات والمنظمات الأعضاء الاجتماعات بالتناوب. كما وافقت على أن تتولى عملية اعداد نظام المعلومات على المستوى القطرى المجموعات المواضيعية التابعة لشبكة التنمية الريفية والأمن الغذائى التى أنشأتها لجنة التنسيق الادارية لضمان التنسيق المشترك بين الوكالات، بصورة ملائمة، لعمليات متابعة مؤتمر القمة العالمى للأغذية على المستوى الميداني. وأخيرا، أنشأت عددا من المجموعات الفرعية الفنية لوضع توصيات بشــأن مختلف القضايا المفتوحة المتعلقة بالمضى قدما فى وضع نظم المعلومات المشار اليها.

ب - تعيين جهات الوصل القطرية

5 - طلب من البلدان الأعضاء تعيين جهات الوصل اللازمة لنظام المعلومات. وتتمثل المهام الرئيسية لجهات الوصل هذه فى انشاء آلية مشتركة تضم جميع الوحدات المسؤولة عن النظم التى توفر أو تستخدم المعلومات والاحصاءات ذات الصلة بنظام المعلومات المذكور، وللعمل كنقطة اتصال بين نظم المعلومات القطرية هذه والمنظمات الدولية المعنية بشأن المسائل العامة ذات الصلة بنظام المعلومات. وفى منتصف أبريل / نيسان 1998. كان نحو 50 بلدا قد عين جهات الوصل الخاصة به، وجرى تزويد هذه الجهات بالمعلومات والوثائق ذات الصلة بنظام المعلومات.

جـ - جماعة العمل المشتركة بين الوكالات تعد الخطوط التوجيهية

بشأن النظم القطرية لمعلومات انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية

ورسم الخرائط ذات الصلة بمشاركة خبراء قطريين

6 - أعدت المسودة الأولى للخطوط التوجيهية بشأن النظام القطرى لمعلومات انعدام الأمن الغذائى والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة فى أكتوبر / تشرين الأول 1997 ، واستعرضته جماعة العمل المشتركة بين الوكالات، فى دورتها الأولى التى عقدت فى ديسمبر / كانون الأول 1997. وأعدت مسودة ثانية، فى ضوء تعليقات لجماعة العمل، جرى استعراضها مرة أخرى خلال الاجتماع الثانى لجماعة العمل فى أبريل / نيسان 1998. وبغية ادراج وجهات نظر المستخدمين المحتملين للخطوط التوجيهية، شارك خبراء من 12 بلدا فى استعراض المسودة الثانية، واستخدمت تعليقاتهم التجميعية فى اعداد المسودة الثالثة التى تقدم الآن الى اللجنة للنظر. وتيسيرا لهذا الاستعراض، أعدت الأمانة استبيانات أرسلت الى جميع الخبراء قبيل الاجتماع. وقد استعيض بهذا الاستعراض من جانب الخبراء القطريين عن اعداد دراسات الحالة التى كانت متوخاة فى أول الأمر فى بضعة بلدان مختارة.

ثالثا - الخطوات المقبلة

7 - يقترح برنامج عمل بشأن نظام معلومات دولى لانعدام الأمن الغذائي، يتألف من العناصر التالية:

ألف - تقديم الدعم للبلدان لانشاء نظم المعلومات القطرية

8 - نظرا لاختلاف الأوضاع القطرية فيما يتعلق بالأمن الغذائى وتطور نظم المعلومات، سوف تتفاوت الأولويات الخاصة بعمل نظام المعلومات عن انعدام الأمن الغذائى تفاوتا كبيرا من بلد لآخر. وتشمل المجالات الخاصة بوضع برنامج عمل دولي لدعم نشاطات نظام المعلومات القطرى ما يلي:

9 - وسوف يتولى البنك الدولى، كجزء من تعاونه مع المنظمة فى مجال الاحصاءات الزراعية فى أفريقيا، ومن خلال مبادرته الخاصة ببنك بيانات التغذية فى أفريقيا، تعبئة الموارد لدعم النشاطات على المستوى القطرى. وقدمت الحكومة اليابانية الأموال اللازمة لتنفيذ مشروع اقليمى لاعداد الوسائل المتعلقة بنظام معلومات انعدام الأمن الغذائى فى آسيا. وتعتزم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تقديم الدعم لانشاء نظام معلومات البيئة ورسم الخرائط ذات الصلة يرتبط بنظام معلومات الأمن الغذائى فى اطار النظام العالمى الحالى لمراقبة الأرض. وأشار برنامج الأمم المتحدة الانمائى، وعدد آخر من الجهات المتبرعة الى اهتمامهم، كجزء من متابعة أعمال مؤتمر القمة العالمى للأغذية، بتقديم الدعم للنشاطات القطرية وغيرها من النشاطات الاقليمية والعالمية ذات الصلة بنظام معلومات انعدام الأمن الغذائى.

باء - وضع تصورات مفاهيمية لمنظومة تتألف من قواعد بيانات دولية يمكن الوصول

اليها بصورة مشتركة، وتشكل نظام المعلومات الدولى عن انعدام الأمن الغذائى،

وتنفيذ هذه المنظومة

10 - ينبع مفهوم نظام المعلومات العالمى لانعدام الأمن الغذائى والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة من عمل جماعة العمل المشتركة بين الوكالات وأعضائها. ويتمثل أحد النشاطات الرئيسية للنظام العالمى فى الربط بين البيانات ذات الصلة المتوافرة فى قواعد البيانات المحتفظ بها دوليا من خلال نظام لنشر البيانات التى يمكن الوصول اليها بصورة مشتركة، يتاح للجمهور العام من خلال شبكة انترنت وأقراص CD - ROM. وسوف يزود هذا النظام المستخدمين بوسائل للسؤال عن البيانات وقدرات الحصول عليها ورسم الخرائط لأغراض التحليل والمقارنة.

11 - وتتمثل الخطوات التى ينبغى اتخاذها لتحقيق هدف توافر المعلومات لنظام المعلومات الدولى لانعدام الأمن الغذائى والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة فى:

12 - وثمة مهمة كبيرة أخرى تنتظر جماعة العمل الفرعية المعنية بالنظام العالمى لمعلومات انعدام الأمن الغذائى والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة التابعة لجماعة العمل المشتركة بين الوكالات، وتتمثل هذه المهمة فى توضيح القضايا المتعلقة بالادارة اللامركزية للنظام العالمى، وتحديد كامل مجموعة المستخدمين المحتملين واستخدامات النظام العالمى. وتشمل الأسئلة الرئيسية التى ينبغى تناولها ما يلى:

13 - ومن المقرر أن يصدر النظام العالمى، بصفة دورية، تقريرا يتضمن مجموعة مختارة من المؤشرات على المستويات المحلية والبيانات المستخلصة من النظام، وذلك باستخدام التوجيهات والمؤشرات والأهداف التى تحددها لجنة الأمن الغذائى العالمى لرصد مدى التقدم فى تنفيذ أهداف مؤتمر القمة العالمى للأغذية.

14 - وأخيرا، تجدر الملاحظة بأن هناك جهودا مفيدة متعددة البلدان واقليمية يمكن، بل ويجرى تنفيذها، فى مجال انشاء نظام معلومات انعدام الأمن الغذائى. فعلى سبيل المثال، سيجرى، فى اطار المشروع الاقليمى المشار اليه أعلاه فى آسيا، استعراض المنهجيات والمؤشرات الخاصة بالتعرض لنقص الأغذية وقواعد البيانات المتوافرة فى الوقت الحاضر، واعداد خرائط اقليمية وقطرية ودون القطرية للعوامل الحرجة، فضلا عن اختبار نظام لنشر المعلومات يعتمد على شبكة انترنت. ومن ناحية أخرى، تتولى مبادرة قاعدة بيانات التغذية فى أفريقيا التى يرعاها البنك الدولى وضع اجراءات لتقاسم البيانات فيما بين الوكالات الدولية، والاتفاق على مجموعة أولية من المؤشرات الأساسية، مما سيتيح انشاء قاعدة بيانات رفيعة المستوى عن التغذية والاحتفاظ بها على مستوى الشبكات اللامركزية بين الوكالات المتعاونة. ويمكن أن تستخدم هذه التجربة كمشروع رائد لوضع قاعدة بيانات النظام العالمى بالنظر الى أن القضايا المنهجية وتلك المتعلقة بالتعاون المشترك بين الوكالات هى قضايا متماثلة فى هذين الجهدين.

جيم - تحسين عمليات تقدير أعداد ناقصى التغذية

15 - هناك مجموعتان رئيسيتان للتقديرات ينبغى استخلاصهما من عملية انشاء نظام المعلومات فى كل بلد، وهاتان المجموعتان هما عدد ناقصى التغذية الذين لا يحصلون على كفايتهم من الأغذية، والتقديرات المختلفة الناشئة عن المفهوم الواسع لنقص التغذية أى أولئك الذين تظهر عليهم علامات سوء الحالة التغذوية نتيجة لسوء حالة الصحة العامة أو نتيجة لمرض أو عدوى معينة أو لمشكلة تتعلق بنقص المغذيات الدقيقة، التى تحدث عادة، وان لم يكن بصورة دائمة، لدى الأفراد الذين لا يحصلون أيضا على كفايتهم من الأغذية خلال فترة من الزمن.

16 - وقد أصدرت منظمة الأغذية والزراعة المنهجية التى استخدمتها فى استخلاص عدد ناقصى التغذية بحسب كل بلد - أكثر من 90 بلدا - فى المسح العالمى السادس للأغذية. كما أعلنت أن هناك اجراءات كثيرة يمكن عملها لتحسين هذه التقديرات. والمنظمة مستعدة للتعاون مع الوكالات والحكومات المعنية فى الاضطلاع بهذا الجهد، على أن يخضع ذلك لتوافر موارد اضافية لدعم هذا العمل.

17 - وفيما يتعلق بالبيانات الخاصة بنقص التغذية، هناك أيضا حاجة الى تجميع البيانات المستمدة من المسوحات المتخصصة عن حالة التغذية - التى تقاس على أساس المقاييس البدنية للأطفال والبالغين - ، وعن المتحصل الغذائي، والتوفيق بين هذه البيانات. ويعمل قسم الأغذية والتغذية فى منظمة الأغذية والزراعة بصورة وثيقة مع الوحدات المماثلة فى المعهد الدولى لبحوث سياسات الأغذية، ومنظمة الصحة العالمية، وصندوق الأمم المتحدة للطفولة - اليونيسيف - ، والبنك الدولى، وغيرها من المنظمات لمعالجة هذه المشكلة. ومرة أخرى، يتعين تحديد موارد اضافية للمضى قدما فى هذا العمل.

18 - وقد أتاحت منظمة الأغذية والزراعة لجميع بلدانها الأعضاء هذه المنهجية وما نجم عنها من تقديرات لأعداد ناقصى التغذية وذلك استنادا الى عدم كفاية المتحصلات من السعرات الحرارية. ويرجى من البلدان استعراض هذه المنهجية والتقديرات المستخلصة منها، والابلاغ عن مدى قبولها لها أو المنهجيات البديلة لديها والأعداد التى ترى أنها أنسب للأوضاع القطرية وذلك حتى يمكن وضع رقم أساسى قطرى واستخدامه كرقم مرجعى فى عمليات التقييم التى تجرى فى المستقبل. وسوف يسهم الحوار المستمر بين الوحدات المعنية فى المنظمة والوحدات النظيرة لها فى الوكالات الأخرى، وفى البلدان الأعضاء، فى الارتقاء بهذه المنهجيات وما ينجم عنها من تقديرات.

دال - استكشاف القضايا المفتوحة الأخرى

19 - دارت مناقشات مستفيضة خلال الاجتماع الأول لجماعة العمل المشتركة بين الوكالات بشأن بعض القضايا المفاهيمية والمنهجية والسياسية التى تحيط بتوفير المعلومات المحسنة عن الأمن الغذائى والتغذية واستخداماتها البرامجية التطبيقية. وكان من بينها ما يلي:

20 - وسوف تطلب مشورة وتوجيهات المجتمع العلمى لتناول هذه القضايا المفتوحة المشار اليها أعلاه كلما سمح الوقت والموارد.

هاء - تعزيز دور الاتصالات والتنسيق الذى تضطلع به

جماعة العمل المشتركة بين الوكالات

21 - يتضح من المناقشات المشار اليها أعلاه أن من الضرورى ايلاء الاهتمام لتعزيز قدرة أمانة جماعة العمل المشتركة بين الوكالات فى مجالات الاتصالات والتدريب وتوفير خدمات التنسيق. ففى مجال الاتصالات، يبدو أن الأمر يتطلب اصدار نشرة دورية على شبكة انترنت موجهة للشركاء الدوليين، والمنظمات المشاركة المعنية فى البلدان الأعضاء. وفى مجال التدريب، سيتثمل النشاط الرئيسى فى تنسيق وتيسير تنظيم الحلقات الدراسية العملية المعنية بالتوعية والتدريب. وفى مجال خدمات التنسيق، فانه بالاضافة الى استمرار العمل فى انشاء المجمع الفنى الذى ستصدر عنه المذكرات الفنية والخطوط التوجيهية المنهجية التى استعرضتها جماعة العمل المشتركة بين الوكالات، سيكون من المفيد اصدار سلسلة من أوراق العمل تشمل النشر عن طريق شبكة انترنت، باللغات الأصلية، عن العمل الجارى، والنتائج التى أمكن الحصول عليها من نظام معلومات انعدام الأمن الغذائى القطرى. وسيتعين على الأمانة أيضا أن تواكب الطلبات المقدمة للحصول على مساعدات للشروع فى نشاطات نظام المعلومات القطرى وضمان تعبئة الدعم الملائم.

22 - لقد رصدت منظمة الأغذية والزراعة أكثر من 3 ملايين دولار " فى ميزانية الفترة المالية 1998 - 1999 لدعم نظام معلومات انعدام الأمن الغذائى والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة، بما فى ذلك تكاليف أمانة جماعة العمل. ويتعاون جميع الشركاء فى جماعة العمل، والجهات المتبرعة الثنائية الرئيسية، بطرق مختلفة، لضمان أداء مهام الاتصالات والتنسيق المنوطة بأمانة جماعة العمل بفاعلية.

رابعا - نقاط للعرض على اللجنة للنظر

23 - يتوقع من اللجنة أن تستعرض، فى هذه الدورة، اختصاصات جماعة العمل المشتركة بين الوكالات - أنظر الملحق - ، والخطوط التوجيهية الخاصة بالنظم القطرية للمعلومات عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية، ورسم الخرائط ذات الصلة - الوثيقة CFS: 98 / 5 - ، وإبداء موافقتها عليها. ويرجى أيضا أن تبدي وجهات نظرها بشأن برنامج العمل المقترح المشار اليه أعلاه.

الملحق

جماعة العمل المشتركة بين الوكالات المعنية بنظم معلومات انعدام الأمن الغذائى

والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة

الاختصاصات وطرق العمل

المعلومات الأساسية والتفويض

1 - أنشئت جماعة العمل المشتركة بين الوكالات المعنية بنظم معلومات انعدام الأمن الغذائى والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة بمقتضى الهدفين 2 - 2 و7 - 2 من خطة عمل مؤتمر القمة العالمى للأغذية، والقرارات التالية التى اتخذتها لجنة الأمن الغذائى العالمى خلال دورتها الثالثة والعشرين - أبريل / نيسان 1997 . وكانت لجنة الأمن الغذائى قد رحبت باقتراح انشاء آلية مشتركة بين الوكالات لتوفير الاشراف على عملية وضع نظم المعلومات المشار اليها أعلاه، ووافقت، بصورة عامة، على انشاء جماعة عمل مشتركة بين الوكالات على المستوى الفنى. وأكدت اللجنة، وهى تمنح هذه الموافقة، ضرورة أن تكون عملية وضع هذه النظم نابعة من البلدان ذاتها، وضرورة اشراك حكومات هذه البلدان وجمعياتها المعنية وأصحاب الشأن بصورة وثيقة فى عملية وضع هذه النظم. ووافقت اللجنة على استعراض سير العمل فى هذه العملية خلال دورتها الرابعة والعشرين عام 1998. وسوف تحدد اللجنة مدى التفويض الممنوح لجماعة العمل.

العضوية والأمانة الدائمة

2 - تتكون عضوية هذه الجماعة بناء على دعوة من الأمانة الدائمة الى الوكالات والمنظمات الدولية والاقليمية، الحكومية وغير الحكومية التى لها نشاطات بارزة فى أى جانب من جوانب معلومات انعدام الأمن الغذائى والتعرض لنقص الأغذية، ورسم الخرائط ذات الصلة. ويجوز أيضا دعوة المؤسسات القطرية التى لها نشاط فى هذا المجال على المستوى الدولى.

3 - ويجوز لجميع الوكالات والمنظمات المعنية أن تطلب العضوية فى جماعة العمل بناء على طلب كتابى يوجه الى الأمانة الدائمة. وتبت جماعة العمل المشتركة بين الوكالات فى أية مسائل أخرى تتعلق بالعضوية.

4 - يكون لجماعة العمل أمانة دائمة، تعمل من مقر منظمة الأغذية والزراعة فى روما، وتضطلع بالمهام التالية:

الاختصاصات

5 - الغرض من جماعة العمل هو تحقيق التعاون والمشاركة فيما بين جميع الوكالات والمنظمات الأعضاء لمساعدة الحكومات على وضع نظم لمعلومات انعدام الأمن الغذائى والتعرض لنقص الأغذية، ورسم الخرائط ذات الصلة، وتجميع المعلومات على المستويات الاقليمية والدولية وتقاسمها. وتضطلع جماعة العمل بما يلى على وجه الخصوص:

الاجتماعات والاتصالات