لجنة الأمن الغذائي العالمي

الدورة الخامسة والعشرون

روما، 31/5-3/6/1999

جدول الأعمال المؤقت

أولا - المسائل التنظيمية

(أ) الموافقة على جدول الأعمال والجدول الزمنى
(ب) بيان المدير العام أو ممثله
(ج) عضوية اللجنة

ثانيا - تقييم حالة الأمن الغذائى العالمى

ثالثا - البند الثابت بشأن التغذية

رابعا - الصيغة الموحدة لكتابة التقارير الخاصة برصد مدى التقدم فى تنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمى للأغذية

خامسا - توسيع نطاق مشاركة المجتمع المدنى والشركاء الآخرين فى عمل لجنة الأمن الغذائى العالمى

سادسا - مسائل أخرى

(أ) ترتيبات الدورة السادسة والعشرين
(ب) ما يستجد من أعمال
(ج) تقرير الدورة

ملاحظات على جدول الأعمال

1 - ستفتتح الدورة الخامسة والعشرون للجنة الأمن الغذائى فى الساعة العاشرة من صباح يوم الاثنين الموافق 31/5/1999 فى المقر الرئيسى للمنظمة. وقد اتخذت الترتيبات اللازمة لاستمرار الدورة حتى يوم 3/6/1999.

أولا - المسائل التنظيمية

(أ) الموافقة على جدول الأعمال والجدول الزمنى

2 - أعد جدول الأعمال المؤقت للدورة الخامسة والعشرين بالتشاور مع رئيس اللجنة، مع مراعاة اختصاصات اللجنة وتوصياتها فى الدورات السابقة ووجهات نظر البلدان الأعضاء فيها.

(ب) بيان المدير العام أو ممثله

3 - يلقى المدير العام أو ممثله بيانا أمام الدورة.

(ج) عضوية اللجنة

4 - عضوية اللجنة مفتوحة لجميع الدول الأعضاء فى المنظمة ولجميع الدول الأعضاء فى الأمم المتحدة. وتتألف اللجنة من الدول التى تبلغ المدير العام كتابة برغبتها فى أن تصبح أعضاء فى اللجنة، وعزمها على الاشتراك فى أعمالها. ومدة العضوية فى اللجنة سنتان. وستوزع الأمانة فى بداية الدورة قائمة بأسماء الدول الأعضاء خلال الفترة المالية 1998-1999.

ثانيا - تقييم حالة الأمن الغذائى العالمى

5 - ستدرس اللجنة فى اطار هذا البند الحالة الراهنة للأمن الغذائى العالمى بما فى ذلك الاتجاهات والتوقعات. وسيجرى تعديل استمارة التقرير بعض الشئ مقارنة بالاستمارة التى استخدمت فى السنوات السابقة، ومن أجل الحصول على الاستجابة على نحو أفضل للاحتياجات التى نشأت بعد عملية الرصد التى أجرتها المنظمة ولمراعاة وجهات النظر التى ظهرت أثناء الدورات السابقة التى عقدتها لجنة الأمن الغذائى العالمى بشأن هذا الموضوع.

6 - وبالاضافة الى استعراض مؤشرات الأمن الغذائى الشامل التى تستند الى أداء الأسواق العالمية بالنسبة الى الأغذية الأساسية خلال السنة التسويقية الراهنة، ستدرس اللجنة الاتجاهات التى اتسمت بها مؤشرات الأداء فى ما يتعلق بغرض الحصول على الأغذية ونسب ناقصي التغذية. كما ستقدم معلومات عن مختلف الموضوعات التى تهم اللجنة، بما فى ذلك تأثير الأزمة المالية الآسيوية على الأمن الغذائى وحالته فى الدول النامية الجزرية الصغيرة والسمات متعددة الوظائف للزراعة. كما سيعرض على اللجنة تقريرا عن أحدث التطورات فى مجالات إنشاء نظم المعلومات عن انعدام الأمن الغذائى والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة لتحديد الجماعات المعرضة للاختلالات الغذائية والمؤشرات المناسبة لرصد حالة أمنهم الغذائى.

ثالثا - البند الثابت بشأن التغذية

7 - نقل البند الثابت بشأن التغذية من لجنة الزراعة الى لجنة الأمن الغذائى العالمى بموافقة مؤتمر المنظمة فى 1995، ووافقت لجنة الأمن الغذائى العالمى فى دورتها الرابعة والعشرين على أن تبحث فى دورتها القادمة موضوعا له علاقة بالتغذية ويتصل بتنفيذ الالتزام الثانى فى خطة عمل مؤتمر القمة العالمى للأغذية، على أن يحدد الموضوع بدقة من قبل هيئة المكتب. وبناء على ذلك، ستدرس اللجنة فى دورتها الخامسة والعشرين تقريرا عن "أهمية نوعية الأغذية وسلامتها بالنسبة للأمن الغذائى والتغذوى فى البلدان النامية".

رابعا - الصيغة الموحدة لكتابة التقارير الخاصة برصد مدى التقدم فى
تنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمى للأغذية

8 - تستعرض اللجنة فى اطار هذا البند الصيغة المقترحة لكتابة التقارير الخاصة برصد مدى التقدم فى تنفيذ الالتزامات الأول والثانى والخامس والسابع من خطة عمل مؤتمر القمة العالمى للأغذية والتى من المنتظر أن تتدارسها اللجنة فى دورتها السادسة والعشرين فى عام 2000. وسيجرى قبل انعقاد الدورة الخامسة والعشرين بفترة مناسبة توزيع مشروع الصيغة المقترحة لكتابة التقارير بما يتيح للبلدان الأعضاء وللمراقبين وقتا كافيا لدراستها والتعليق عليها قبل افتتاح الدورة. وفى أثناء انعقاد الدورة نفسها سيطلب من اللجنة الموافقة على الصيغة الموحدة لكتابة التقارير التى ستستخدم فى عملية الرصد التى ستتم خلال العام القادم.

خامسا - توسيع نطاق مشاركة المجتمع المدنى والشركاء الآخرين
فى عمل لجنة الأمن الغذائى العالمى

9 - ستتناول اللجنة فى اطار هذا البند وثيقة مناقشة أعدت بناء على طلب من الدورة الرابعة والعشرين للجنة، وتصف هذه الوثيقة مختلف الخطوات التى اتخذت حتى الآن أو التى مازالت قيد الدراسة لدى الأمانة لتسهيل عملية توسيع نطاق مشاركة المجتمع المدنى والشركاء الآخرين فى عمل لجنة الأمن الغذائى العالمى، والتقدم باقتراحات لدراستها من قبل اللجنة فى ما يخص السبل التى يمكن من خلالها تقرير هذه المشاركة فى التحضير للدورات السنوية للجنة وعقدها. وبناء على طلب من اللجنة فى دورتها السابقة ستوزع وثيقة المناقشة هذه قبل موعد الدورة الحالية بوقت مناسب حتى يتسنى للحكومات التشاور مع الشركاء فى المجتمع المدنى.

سادسا - مسائل أخرى

(أ) ترتيبات الدورة السادسة والعشرين

10 - تبحث اللجنة فى اطار هذا البند من جدول الأعمال أية مسائل قد تستلزم اتخاذ قرار بشأن موعد وجدول أعمال دورتها القادمة، علما بأنها كانت قد قررت فى دورتها الرابعة والعشرين أن تعقد دوراتها فى السنوات الزوجية بعد استكمال انعقاد كافة المؤتمرات الاقليمية وانتهاء أعمالها بما يسمح بادماج كافة المداولات الاقليمية فى اطار عملية الرصد التى تقوم بها لجنة الأمن الغذائى العالمى. وفى هذا الصدد ستتناول اللجنة دراسة اقتراح من هيئة مكتبها يتعلق بالعملية التى ستتبع فى السنوات القادمة فى ما يخص اختيار القضايا المواضيعية التى ستدرس فى الدورات المقبلة واتخاذ قرار بشأن هذه القضايا أو القضايا التى ستدرسها فى الدورة السادسة والعشرين.

(ب) ما يستجد من أعمال

(ج) تقرير الدورة

11 - سترفع اللجنة تقريرا الى مجلس المنظمة يتضمن توصياتها.