المؤتمر العام



الدورة الثلاثون

روما، 12-23/11/1999

مذكرة إعلامية عن السلامة الحيوية

ألف - مقدمــة

1 - تقدم هذه الوثيقة معلومات للمؤتمر عن الأنشطة الجارية، وعلى الأخص ما يتصل منها بوضع المعايير فى مجال السلامة الحيوية. وتناقش الوثيقة السلامة الحيوية من حيث علاقتها باستخدام الكائنات المحورة وراثيا فى الأغذية والزراعة. وينطوى مفهوم السلامة الحيوية من حيث إطار الزراعة (بما فيها تربية الحيوانات والمصايد والغابات) على تقدير ورصد تأثيرات التدفق الجينى المحتمل، والتنافس والانعكاسات على الكائنات الأخرى، إضافة الى التأثيرات الضارة المحتملة للمنتجات على صحة الحيوان والانسان. وقد تترتب عن قرارات السياسات التى تتخذ فيما يتعلق بالسلامة الحيوية، انعكاسات طويلة الأجل بالنسبة لاستدامة الزراعة والأمن الغذائى. كما أن الوثيقة تقدم تقريرا عن التطورات فى المنتديات الحكومية الدولية الأخرى ذات الصلة بالسلامة الحيوية فى الأغذية والزراعة.

2 - ولقد بحثت لجنة الزراعة، فى دورتها الخامسة عشرة، التكنولوجيا الحيوية من حيث علاقتها بالسلامة الحيوية، وأوصت بأن ترصد المنظمة التطورات فى نطاق مفاوضات اتفاقية التنوع البيولوجى، للمساعدة على ضمان إتاحة الخبرات الفنية الزراعية لتنفيذ بروتوكول السلامة الحيوية حالما وضع فى صيغته النهائية. وفى هذا السياق، طلبت العديد من البلدان المساعدة من المنظمة لأجل صياغة تشريعاتها القطرية للسلامة الحيوية وإنشاء أجهزتها الرقابية. وأوصت اللجنة بأن تقدم المنظمة العون فى تنسيق القواعد على المستويين الاقليمى وشبه الاقليمى. ومن ثم يتعين على المنظمة أن تواصل وأن تعزز عملها المعيارى والاستشارى، بالتنسيق مع الوكالات الأخرى.

3 - ولاحظت لجنة الزراعة الصعوبات التى تواجه البلدان النامية والبلدان التى تمر بمرحلة تحول، فيما يتصل بإجراء تحليل الأخطار المتعلق بالكائنات المحورة وراثيا. إذ أن تحليل الأخطار لربما استلزم قيام تنسيق دولى فى وضع المعايير. وهذا التنسيق يعد جزءا لا يتجزأ من برامج تحليل أخطار الآفات والصحة النباتية الموجودة حاليا، ومن تحليل الأخطار الخاصة بتدابير صحة البشر، حسبما نص عليه الاتفاق بشأن تطبيق تدابير الصحة والصحة النباتية لدى منظمة التجارة العالمية. ولربما استفاد توسيع نطاق تنسيق تحليل الأخطار من البرامج الموجودة فى إطار هيئة الدستور الغذائى والاتفاقية الدولية لوقاية النباتات، ضمن أطر معترف بها. وأشارت اللجنة الى ضرورة تلافى أية ازدواج بين الجهود الرامية الى التنسيق، محتوى بروتوكول السلامة الحيوية.

4 - وخلص المجلس، فى دورته السادسة عشرة بعد المائة، عند بحثه تقرير لجنة الزراعة إلى أنه يقر: "بضرورة أن يكون للمنظمة برنامج متماسك بشأن التكنولوجيا الحيوية الزراعية لمساعدة الدول الأعضاء على الاستفادة التامة من التطورات الجديدة، وتقليل المخاطر فى ذات الوقت. وأكد بوجه عام، دور المنظمة بوصفها منتدى لمناقشة القضايا وتحديد المعايير، وبصفتها "وسيطا نزيها" للمعلومات الجيدة المبنية على العلم، من خلال آليات مثل الهيئة الدولية لوقاية النباتات وهيئة الدستور الغذائى، وأكد على وجه الخصوص، دورها فيما يتصل بالتكنولوجيا الحيوية".

5 - وتوفر المنظمة كذلك منتدى حكوميا دوليا لمناقشة القضايا ذات الصلة فى إطار هيئة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة. وفى هذا السياق، لاحظ المجلس أن هيئة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة ستبحث، فى دورتها العادية عام 2001، تقرير الأوضاع عن مشروع مدونة السلوك بشأن التكنولوجيا الحيوية من حيث علاقتها بالموارد الوراثية للأغذية والزراعة.

باء - الأنشطة الدولية ذات الصلة

اتفاقية التنوع البيولوجى وبروتوكول السلامة الحيوية

6 - فى 1995، اعترف مؤتمر الأطراف فى اتفاقية التنوع البيولوجى فى 1995 "بالطابع الخاص للتنوع البيولوجى الزراعى، وخصائصه المميزة ومشكلاته التى تستدعى حلولا متميزة"(1). وقرر نفس مؤتمر الأطراف إنشاء عملية مفاوضات لوضع بروتوكول بشأن السلامة الحيوية، فى مجال النقل المأمون للكائنات الحية المحورة ومناولتها واستخدامها، يركز بوجه خاص على حركة الانتقال عبر الحدود لأى من هذه الكائنات الحية المحورة المتولدة عن التكنولوجيا الحيوية الحديثة. وسيكون محور التركيز الأول لهذه المفاوضات، هو التأثيرات المعاكسة للكائنات المحورة وراثيا على صيانة التنوع البيولوجى واستخدامه المستدام. وأنشأ مؤتمر الأطراف جماعة عمل مفتوحة العضوية للتفاوض بشأن بروتوكول للسلامة الحيوية: حيث اجتمعت ست مرات حتى الآن، كانت آخر مرة منها فى كارتيجنا بكولومبيا، خلال فبراير/شباط 1999، أعقبها اجتماع غير عادى لمؤتمر الأطراف.

7 - ولم يتسن للدورة غير العادية التوصل الى اتفاق بشأن النص. ومازالت المناقشات دائرة بشأن نطاق البروتوكول (هل يقتصر على الكائنات الحية المحورة أم الكائنات الحية المحورة ومنتجاتها)، والانعكاسات على التجارة، إدراج الاعتبارات الاجتماعية الاقتصادية، المسؤولية القانونية، ومعالجة غير الأطراف. وتعكس المناقشات الصعوبات التى تكتنف رصد تكنولوجيا تتوسع باطراد والرقابة عليها فى صك واحد. وجرت المشاورات غير الرسمية بشأن إحياء المفاوضات خلال اجتماعات تمت فى كل من مونتريال (يونيو/حزيران 1999) وفيينا (سبتمبر/أيلول 1999). وسيواصل مؤتمــر الأطــراف المشـاورات غيــر الرسميــة بشــأن بروتوكول السلامة الحيوية فى مونتريال بكندا، خلال الفترة 20-22/1/2000، يليها استئناف الاجتماع غير العادى لمؤتمر الأطراف لإعداد الصياغة النهائية لبروتوكول السلامة الحيوية وإقراره، خلال الفترة 24-28/1/2000.

منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية

8 - تقوم منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية بالاشراف على برنامج لتنسيق مراقبة التكنولوجيا الحيوية. ويهدف البرنامج الى تعزيز التنسيق الدولى فى مجال التكنولوجيا الحيوية بما يكفل التقييم السليم لجوانب الصحة والسلامة البيئية، مع تحاشى، فى آن واحد، الحواجز غير الجمركية أمام منتجات التكنولوجيا. ويتمثل العنصر الأساسى للبرنامج فى وضع وثائق باتفاق عام فى الآراء، تضم معلومات فنية تستخدم أثناء التقدير الفنى لمنتجات التكنولوجيا الحيوية، ويقصد منها أن تحظى بالاعتراف المتبادل فيما بين البلدان الأعضاء فى منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية. وتركز هذه الوثائق على بيولوجيا الكائنات (مثل النباتات والحيوانات، أو الكائنات المجهرية)، أو الخصائص، وتحتوى أيضا على قرائن علمية تفيد فى تقدير السلامة البيئية. كما لدى المنظمة المذكورة آليات أخرى لتبادل المعلومات وأنشطة الاتصال مع كل من برنامج الأمم المتحدة للبيئة ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (أونيدو).

المكتب الدولى للأوبئة الحيوانية

9 - تنحصر الأهداف الرئيسية للمكتب الدولى للأوبئة الحيوانية فيما يلى: إبلاغ الحكومات بحدوث الأمراض الحيوانية فى جميع أنحاء العالم ومسارها، وطرق مكافحة هذه الأمراض؛ وتنسيق الدراسات المكرسة، على المستوى الدولى، لمراقبة ومكافحة الأمراض الحيوانية، وتنسيق اللوائح الخاصة بالتجارة فى الحيوانات والمنتجات الحيوانية فيما بين البلدان الأعضاء. وتقوم لجنة المعايير فى المكتب الدولى بنشر المرشد لمعايير الاختبارات الشخصية واللقاحات. وبعض من الاختبارات واللقاحات المذكورة فى المرشد مصدرها الهندسة الوراثية. ولقد شكل المكتب الدولى، منذ عام 1996، جماعة عمل معنية بالتكنولوجيا الحيوية. وأصدرت هذه الجماعة العديد من المطبوعات الفنية عن التكنولوجيا الحيوية من حيث علاقتها بالانتاج الحيوانى، وتحليل المخاطر، والكائنات الحيوية. بيد أنها لم تعتمد بعد معايير دولية بشأن التكنولوجيا الحيوية.

الكائنات المحورة وراثيا ووضع المعايير فى إطار منظمة التجارة العالمية

10 - يبدو أن السلامة الحيوية من حيث علاقاتها بالكائنات المحورة وراثيا تقع، ضمن نطاق منظمة التجارة العالمية، بصورة رئيسية فى إطار الاتفاق بشأن تطبيق تدابير الصحة والصحة النباتية. ويتعلق هذا الاتفاق بتدابير الصحة والصحة النباتية لأجل:

(أ) وقاية حياة الحيوانات أو النباتات، أو الصحة من الأخطار الناشئة عن دخول، توطن أو انتشار آفات، أمراض كائنات ناقلة للأمراض أو كائنات مسببة للأمراض؛

(ب) وقاية حياة أو صحة الانسان أو الحيوانات من الأخطار الناشئة عن المواد المضافة، الملوثات، المواد السامة أو الكائنات المسببة للأمراض فى الأغذية، المشروبات أو المواد الغذائية؛

(ج) وقاية حياة أو صحة الانسان من الأخطار الناشئة عن الأمراض التى تنقلها الحيوانات، النباتات أو المنتجات المشتقة منها، أو الناشئة عن دخول، توطن أو انتشار الآفات؛

(د) أو لتلافى حدوث الأضرار الناشئة عن دخول، توطن أو انتشار الآفات، والحد من هذه الأضرار.

11 - ويعترف الاتفاق بشأن تدابير الصحة والصحة النباتية بالمعايير الدولية والخطوط التوجيهية والتوصيات المتعلقة بالآتى:

(أ) سلامة الأغذية، تلك المعايير، الخطوط التوجيهية والتوصيات التى تضعها هيئة الدستور الغذائى فيما يتصل بالمواد المضافة للأغذية، العقاقير البيطرية ومخلفات المبيدات، الملوثات، طرق التحليل والمعاينة، ومدونات السلوك والخطوط التوجيهية للممارسات الصحية؛

(ب) الصحة الحيوانية والأوبئة، تلك المعايير والخطوط التوجيهية والتوصيات التى توضع تحت رعاية المكتب الدولى للأوبئة الحيوانية؛

(ج) الصحة النباتية، تلك المعايير الدولية والخطوط التوجيهية والتوصيات التى توضع تحت رعاية أمانة الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات بالتعاون مع المنظمات الاقليمية المتعاونة ضمن إطار الاتفاقية الدولية المذكورة؛

(د) المسائل التى لا تغطيها المنظمات المذكورة أعلاه، تلك المعايير والخطوط التوجيهية والتوصيات الملائمة الصادرة عن منظمات دولية أخرى ذات صلة مفتوحة العضوية لجميع الأعضاء، حسبما حددته اللجنة.

12 - كما أن وضع المعايير فى إطار الاتفاق بشأن الحواجز التقنية أمام التجارة له انعكاساته على الكائنات المحورة وراثيا. فهذا الاتفاق يغطى عددا كبيرا من التدابير الفنية التى تسعى الى حماية المستهلكين من الخداع والتزييف الاقتصادى، والتدابير المتعلقة بحياة وصحة الانسان والحيوان والنبات التى لا يشملها الاتفاق بشأن تطبيق تدابير الصحة والصحة النباتية، والبيئة. وترتبط أحكام الدستور الغذائى بشأن النوعية ومتطلبات التركيبة، وبيانات العبوة، والتغذية وطرق التحليل، بالاتفاق بشأن الحواجز التقنية أمام التجارة.

المركز الدولى للهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية

13 - يكرس المركز الدولى للهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية اهتمامه للبحوث المتقدمة والتدريب فى مجال البيولوجيا الجزيئية والتكنولوجيا الحيوية. ويقدم المعلومات والتدريب بشأن السلامة الحيوية وتقييم الأخطار فيما يتعلق بإطلاق الكائنات المحورة وراثيا، فى البيئة.

جيم - وضع المعايير الدولية ضمن إطار المنظمة

المعايير الغذائية: هيئة الدستور الغذائى

14 - تهدف هيئة الدستور الغذائى الى حماية صحة المستهلكين، وضمان الممارسات النزيهة فى تجارة الأغذية، وتشجيع التنسيق فى كل ما تضطلع به المنظمات الحكومية الدولية والمنظمات غير الحكومية من عمل فى مجال المعايير الغذائية. وتشمل الأهداف متوسطة الأجل للهيئة، والتى اعتمدتها الدورة الثالثة والعشرون لهيئة الدستور الغذائى، ضمن ما تشمل، "بحث المعايير والخطوط التوجيهية والتوصيات التى تعتبر ملائمة للأغذية المستمدة من التكنولوجيا الحيوية أو الخصائص التى تدخل على الأغذية بالتكنولوجيا الحيوية استنادا الى القرائن العلمية وتحليل المخاطر، على أن يراعى العوامل المشروعة الأخرى ذات الأهمية، حيثما يكون ملائما، لحماية صحة المستهلكين وتشجيع الممارسات النزيهة فى تجارة الأغذية".

15 - وأنشأت هيئة الدستور الغذائى، فى دورتها الثالثة والعشرين (يونيو/يوليو) - (حزيران/تموز 1999) فريق مهمات حكومى دولى مخصص معنى بالأغذية المستمدة من التكنولوجيا الحيوية، لبلوغ هذه الأهداف، وستأخذ فى الحسبان الكامل العمل الذى تقوم به السلطات القطرية، المنظمة، منظمة الصحة العالمية وغيرها من المنظمات الدولية والمنتديات الدولية الأخرى ذات الصلة. وسيقدم فريق المهمات تقريرا أوليا للهيئة فى عام 2001، ثم تقريرا كاملا فى عام 2003. كما أن لجنة بيانات عبوات الأغذية التابعة لهيئة الدستور الغذائى تواصل العمل فى وضع توصيات بشأن بيانات عبوات الأغذية المستخلصة من طريق التكنولوجيا الحيوية.

16 - ويجدر التذكير بأن معايير الهيئة تنطبق على جميع أنواع الأغذية، ولهذا السبب لابد للهيئة من أن تعالج الأغذية المستمدة من مصادر نباتية، حيوانية وسمكية. كذلك لابد من معالجة تأثيرات علف الحيوانات بنباتات الكائنات المحورة وراثيا، وطبيعة الأغذية الناشئة عن هذه الحيوانات.

معايير الصحة النباتية: الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات

17 - تهدف الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات الى القيام بعمل مشترك وفعال لتلافى إدخال وانتشار آفات النباتات والمنتجات النباتية، وتشجيع تدابير المكافحة الملائمة. وتغطى الاتفاقية النباتات المزروعة والبرية على السواء؛ والتأثيرات المباشرة وغير المباشرة للآفات؛ وتلافى إدخال وانتشار الحشائش الضارة ومكافحتها. كذلك تشمل الاتفاقية نقل عوامل المكافحة البيولوجية، وغيرها من الكائنات ذات الأهمية بالنسبة للصحة النباتية والتى يزعم أنها مفيدة. وتوفر الاتفاقية الآلية العالمية لوضع معايير تدابير الصحة النباتية. ولربما تهتم بتقييم خصائص "الآفات" (بما فى ذلك ما يحيط بها من أعشاب) المحتملة للكائنات المحورة وراثيا، أى ما إذا كانت الكائنات المحورة وراثيا ضارة بحياة أو صحة النبات.

18 - وخلال الاجتماع الثانى للهيئة المؤقتة لتدابير الصحة النباتية فى أكتوبر/تشرين الأول 1999، أسند عدد من الأعضاء أولوية عالية لوضع المعايير فيما يتعلق بالكائنات المحورة وراثيا، وعلى الأخص لمسألة تقييم المخاطر واختبار الكائنات المحورة وراثيا والافراج عنها. وأوضحوا إمكانية معالجة هذه المسألة ضمن إطار الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات. ونادى آخرون بضرورة توخى الحذر، فى حين أبان البعض الآخر الحاجة الى إعطاء أولوية كافية لوضع معايير خاصة بالحجر النباتى. وقررت الهيئة المؤقتة أن تقوم جماعة عمل استكشافية بمعالجة قضايا السلامة الحيوية من حيث علاقاتها بالكائنات المحورة وراثيا، والأنواع الغازية وتقديم تقرير عنها الى الاجتماع الثالث للهيئة المؤقتة فى أبريل/نيسان 2001.

دال - هيئة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة

19 - واظبت هيئة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة، منذ عام 1989، على الدراسة المنتظمة للتقارير المتعلقة بالقضايا الفنية وفى مجال السياسات المتصلة بالسلامة الحيوية، ضمن سياق التكنولوجيا الحيوية من حيث علاقتها بالموارد الوراثية للأغذية والزراعة. وفى عام 1991، طلبت الهيئة إعداد مشروع مدونة سلوك بشأن التكنولوجيا الحيوية، بهدف تعظيم التأثيرات الايجابية وتحجيم التأثيرات السلبية للتكنولوجيا الحيوية الى أدنى حد. ويحتوى مشروع مدونة السلوك، الذى أعد بعد استطلاع أراء أكثر من 400 خبير دولى، أربعة نماذج، منها واحد مخصص للسلامة الحيوية. وفى عام 1993، أوصت الهيئة، بعد أن لاحظت أن اتفاقية التنوع البيولوجى تبحث مسألة وضع بروتوكول للسلامة الحيوية، وضرورة مشاركة المنظمة فى هذا العمل حرصا على ضمان التغطية الوافية لجوانب السلامة الحيوية ذات الصلة بالموارد الوراثية للأغذية والزراعة. وأحيل العنصر الخاص بالسلامة الحيوية من مشروع مدونة السلوك، الى الأمين التنفيذى لاتفاقية التنوع البيولوجى، بناء على طلب الهيئة، بوصفه إسهاما فى بروتوكول السلامة الحيوية.

20 - وأرجأت هيئة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة العمل بشأن مشروع مدونة السلوك الى حين الانتهاء من المفاوضات المتعلقة بتعديل التعهد الدولى بشأن الموارد الوراثية النباتية. ولاحظت هيئة الموارد الوراثية، فى دورتها الثامنة خلال أبريل/نيسان 1999، أن من المنتظر الانتهاء من المفاوضات المتعلقة بتعديل التعهد الدولى خلال عام 2000، وطلبت تقديم تقرير عن ما آل إليه مشروع مدونة السلوك، الى دورتها التاسعة خلال عام 2001.

هاء - الكائنات المحورة وراثيا فى المصايد

21 - أقر قطاع المصايد بأن الكائنات المحورة وراثيا هى طائفة مختلفة من الكائنات تشترك فى الكثير من سماتها مع الأنواع الوافدة أو الغريبة. ولقد تبنت أجهزة المنظمة الاقليمية لمصايد الأسماك، مبدئيا، مدونتى سلوك بشأن استخدام الأنواع الوافدة والكائنات المحورة وراثيا، صادرة عن كل من الهيئة الاستشارية الأوروبية للمصايد الداخلية التابعة للمنظمة والمجلس الدولى لاستكشاف البحار. ومن ثم ضمنت مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد الصادرة عن المنظمة، المبادىء العامة لهاتين المدونتين، والتى تشمل مبادىء عامة بشأن التقييم البيئى، الاستخدام المقيد، الابلاغ المسبق وتطبيق الأسلوب التحوطى. وتواصل المنظمة العمل مع الأجهزة الاقليمية واتحادات المصايد المهنية والحكومات الوطنية، على تنسيق وتنقيح هاتين المدونتين، وطرق التقييم الملائم للمخاطر. وأقر اجتماع دولى(2) عن وضع سياسات للموارد الوارثية المائية، شاركت فى عقده مؤخرا المنظمة، والمركز الدولى لإدارة موارد الأحياء المائية، بأنه "فيما يتصل بصياغة سياسات للسلامة الحيوية واللوائح الخاصة بالكائنات الحية المحورة، فإن خصائص الكائنات والبيئات التى يمكن الوصول إليها، هى أهم بكثير من العمليات المستخدمة فى إنتاج هذه الكائنات". كما أن هناك عمل مشترك بين المنظمة والمكتب الدولى للأوبئة الحيوانية بشأن صحة الحيوانات المائية والحجر الصحى. ووفقا للاتفاق بشأن تدابير الصحة والصحة النباتية، فإن المعايير الدولية المقبولة التى تنظم نقل الحيوانات المائية، هى تلك الصادرة عن المكتب الدولى للأوبئة الحيوانية. وتتعاون المنظمة بصورة وثيقة مع المكتب الدولى للأوبئة الحيوانية فى تقديم المساعدة للبلدان النامية على تعزيز قدراتها لأجل التطبيق الفعال لهذه المعايير.

واو - المتابعة المقترحة

22 - استنادا الى توصيات كل من لجنة الزراعة والمجلس، ستعمل المنظمة على معالجة، على نحو منفرد، عدد من القضايا التى تهم دائرة أعضائها، من خلال منهج قطاعى لتنسيق شتى المسائل المتعلقة بالكائنات الزراعية المحورة وراثيا، وفى مجالات معايير الأغذية والصحة النباتية والصحة الحيوانية.

23 - وبالنظر الى أهمية تنسيق اللوائح المتعلقة باختبار الكائنات المحورة وراثيا والافراج عنها، على المستويين الاقليمى وشبه الاقليمى، ستواصل المنظمة تعزيز عملها المعيارى والاستشارى، بالتنسيق والتعاون مع المنظمات الأخرى ذات الصلة.

24 - ومن الأرجح أن عمل التنسيق سيعالج، فى البداية، بروتوكولات تقييم المخاطر فى علاقاتها باختبار الكائنات المحورة وراثيا والافراج عنها، والاستفادة من الخبرات المكتسبة فى الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات. وفى الوقت الحاضر، فإن السلامة الحيوية، فيما يتعلق بسلامة الأغذية، تعالج ضمن نطاق الدستور الغذائى الذى يغطى الأغذية من جميع المصادر. كما لابد من الأخذ فى الحسبان الأدوار المحددة فى وضع المعايير التى يضطلع بها كل من الدستور الغذائى والاتفاقية الدولية لوقاية النباتات فى سياق منظمة التجارة العالمية. وقد يكون من المناسب كذلك إرساء مزيد من الروابط بين عمل الدستور الغذائى بشأن التكنولوجيا الحيوية مع ما تقوم به منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية، بما فى ذلك استجابة المنظمة المذكورة لطلب الاجتماع الخامس والعشرين لقمة الثمانية بإجراء دراسة عن انعكاسات التكنولوجيا الحيوية والجوانب الأخرى لسلامة الأغذية.

25 - وما تحقق من إنجازات فى الآونة الأخيرة ستعزز من احتمالات إدخال مجموعة متباينة من التكنولوجيات المرتكزة على الكائنات المحورة وراثيا والحيوانات المحورة جينيا، الى بيئات الانتاج الزراعى (بما فى ذلك الألبان المحورة) فى المستقبل القريب. ويستوجب ذلك دراسة منهجية بقدر أكبر لقضايا السلامة الحيوية التى تنطوى عليها. وعلى الصعيد الدولى، فإنه لا توجد بعد صكوك ترتبط بذلك مباشرة. ويبدو أن استخدام الكائنات المحورة وراثيا فى اللقاحات الحيوانية، ولربما فى الجوانب التشخيصية، مشمول بدور المكتب الدولى للأوبئة الحيوانية فى وضع المعايير فى إطار منظمة التجارة العالمية. كما أن اللقاحات الحية المنخفضة المحورة وراثيا قد تكون مشمولة ببروتوكول السلامة الحيوية فى حالة إقراره. وهناك ضرورة بينة للتنسيق الذى يشمل طائفة واسعة من قضايا السلامة الحيوية التى تنطوى عليها الزراعة الحيوانية، بدءا بإجراء مشاورات منتظمة فيما بين المنظمات الدولية المعنية.

26 - وستعمل المنظمة على استكشاف إمكانيات معالجة السلامة الحيوية الحيوانية وفى المصايد والكائنات المحورة وراثيا، بالتعاون مع المكتب الدولى للأوبئة الحيوانية، مع الاعتراف بأن مجال نشاطات المكتب الدولى تقتصر، فى الوقت الحالى، على معالجة هذه المسألة فى نطاق محدود للغاية.

27 - وسيشمل التقرير المقدم لهيئة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة، فى عام 2001، الحال الذى آل إليه مشروع مدونة السلوك بشأن التكنولوجيا الحيوية من حيث علاقتها بالموارد الوراثية للأغذية والزراعة، والنتائج التى أسفرت عنها عملية بروتوكول السلامة الحيوية فى نطاق اتفاقية التنوع البيولوجى، والأنشطة ذات الصلة بالسلامة الحيوية التى تضطلع بها المنظمة تمهيدا لعقد مؤتمر المنظمة فى موعد متأخر من ذات العام.

28 - وفيما يتعلق بالمشورة الفنية وبناء القدرات، فإن المنظمة ستقوم بما يلى: تقديم المشورة للحكومات الأعضاء بشأن القضايا الرقابية (بما فى ذلك فى سياق تنفيذ بروتوكول السلامة الحيوية إذا ما أقر)؛ والمشورة بشأن التنسيق على المستويين الاقليمى وشبه الاقليمى؛ وتقديم المشورة القانونية بشأن إنشاء أى من الأجهزة الرقابية اللازمة؛ والمساعدة على بناء القدرات على تقييم المخاطر؛ والعمل على حشد الموارد من خارج الميزانية والتعاون مع المنظمات الأخرى ذات الصلة. كذلك طلبت البلدان الأعضاء من المنظمة أن تقدم لها المساعدة فيما يتصل بوضع وتطبيق اللوائح المتعلقة بنوعية وسلامة الأغذية المستمدة من التكنولوجيا الحيوية، كما أنه ينبغى، فى هذا السياق، دراسة الصكوك الرقابية الموجودة التى قامت بوضعها السلطات القطرية المسؤولة عن سلامة الأغذية.

29 - ولابد، فيما يتصل بالكثير من القضايا، من التعاون مع الوكالات الأخرى، عن أن الوضع غير النهائى للمفاوضات الجارية فى اتفاقية التنوع البيولوجى بشأن بروتوكول السلامة الحيوية يعنى أن هذا التعاون، فى الوقت الحاضر، سيكون فى بعض القطاعات على أساس مخصص أو مؤقت. وستواصل المنظمة رصد ما يستجد من تطورات فى مفاوضات اتفاقية التنوع البيولوجى لضمان أن تكون الخبرة الفنية الزراعية متاحة لتنفيذ بروتوكول السلامة الحيوية حال إقراره. كما أن المنظمة، علاوة على ذلك، ستبحث فى منتدياتها الملائمة، قضايا السلامة الحيوية من حيث علاقتها بالكائنات المحورة وراثيا التى تهم الأغذية والزراعة، والتى لم تعالج فى إطار البروتوكول المذكور. وسيكون من الضرورى معالجة قضايا السلامة الحيوية ذات الصلة بالأغذية والزراعة على أساس قطاعى فى سياق برنامج العمل والميزانية للفترة 2000-2001، بغرض وضع البرامج والأنشطة بصورة منهجية فى برنامج العمل والميزانية للفترة 2002-2003، وذلك فى ضوء النتائج التى ستسفر عنها مفاوضات بروتوكول السلامة الحيوية واحتياجات البلدان.