FAO.org

الصفحة الأولى > Economic > نظم التغذية والغذاء

شعبة للتغذية والنظم الغذائية

©FAO/Sergey Kozmin

تقوم شعبة التغذية والنظم الغذائية بتنسيق عمل المنظمة في مجالات حماية النظم الغذائية المستدامة وتعزيزها وتحسينها من أجل أنماط غذائية صحية وتغذية محسّنة، مع التركيز على العلاقة المميزة القائمة بين الزراعة والتغذية.
وتتولى الشعبة، بالاشتراك مع إدارة التغذية في منظمة الصحة العالمية، قيادة الأمانة الفنية لعقد الأمم المتحدة للعمل من أجل التغذية
2016-2025، وترفع تقارير منتظمة إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة.


المعني بالتغذية الذي انعقد في عام 2014 (المؤتمر الدولي الثاني) وإطلاق عقد الأمم المتحدة للعمل من أجل التغذية 2016-2025، تدعم الشعبة العمل الذي تقوم به المنظمة مع البلدان والوكالات الشقيقة التابعة للأمم المتحدة وغيرها من المنظمات الشريكة، لا سيما منظمة الصحة العالمية، بهدف ضمان نظم غذائية مستدامة من أجل أنماط غذائية صحية وتغذية محسّنة. وتنفذ أنشطة الشعبة تحت إطار جميع البرامج الاستراتيجية الخمسة للمنظمة وتسهم في تحقيق شتىّ أهداف التنمية المستدامة.

مكتب المدير

يتولى مكتب المدير الإشراف الإداري والاستراتيجي على عمل الشعبة وينسّق أنشطة متابعة المؤتمر الدولي الثاني وعقد الأمم المتحدة للعمل من أجل التغذية، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

المديرة: السيدة Anna LARTEY

 

التوعية التغذوية وحماية المستهلك

يعمل الفريق على توفير التدريب المهني في مجالات التوعية التغذوية، والغذاء والتغذية المدرسيين، والخطوط التوجيهية لنظم الأغذية القائمة على الأغذية وتوعية المستهلك.

قائدة الفريق: السيدة فاطمة هاشم

 

الروابط بالأسواق وسلاسل القيمة

يقدّم الفريق توجيهات وأدوات لتطوير سلاسل قيمة غذائية مستدامة ويساهم في منصة المعارف بشأن سلاسل القيمة الغذائية المستدامة ويضطلع ببرامج عن جودة المنتجات ومنشئها والجوانب الجنسانية في سلاسل القيمة.

قائدة الفريق: السيدة Florence TARTANAC

 

الصناعات الغذائية الزراعية والفاقد والمهدر من الأغذية

يعمل الفريق على التقليل من الفاقد والمهدر من الأغذية ويأخذ بزمام قيادة المبادرة العالمية بشأن الحد من الفاقد والمهدر من الأغذية. كما يعمل الفريق بشأن النظم الغذائية الحضرية والتكنولوجيات الغذائية الزراعية لما بعد الحصاد ويتولى إدارة تطوير منصة شبكة المعلومات المتعلقة بعمليات ما بعد الحصاد.

قائدة الفريق: السيدة Rosa ROLLE

تقييم التغذية والمشورة العلمية

يعمل الفريق بشأن تقييم التغذية، وتقديم توصيات حول الاحتياجات التغذوية للبشر والمشورة العلمية، وبيانات استهلاك الأغذية من خلال مشروع أداة بيانات استهلاك الأغذية الفردي العالمي، وتوسيم الأغذية، والبيانات عن مكونات الأغذية.

قائد الفريق: منصب شاغر

سياسات وبرامج التغذية

يعمل الفريق بشأن السياسات والبرامج المتعلقة بالتغذية ويقدّم الدعم لتعميم التغذية من خلال السياسات والبرامج المتعددة القطاعات ويوفر توجيهات وأدوات تدريب لصانعي القرارات.

قائدة الفريق: السيدة Patrizia Fracassi