FAO.org

الصفحة الأولى > Themes_collector > خدمات النظام الإيكولوجي والتنوّع البيولوجي > الخلفية
خدمات النظام الإيكولوجي والتنوّع البيولوجي
this is a test

حماية خدمات النظام الإيكولوجي والتنوع البيولوجي: بعثة الفاو والحلول ذات الصلة

يكمن أحد أهداف الفاو الاستراتيجية في جعل الزراعة والثروة الحيوانية والغابات ومصايد الأسماك أكثر إنتاجية واستدامة

وتشكّل خدمات النظام الإيكولوجي محركاً للبيئة. فهي نبض الحياة. وينبغي استخدام الأراضي والمياه والهواء والمناخ والموارد الوراثية بصورة مسؤولة لتتمكن الأجيال القادمة من الاستفادة منها.

ويتوقف الجزء الأكبر من إنتاج الأغذية على الإدارة الحكيمة لخدمات النظام الإيكولوجي والتنوّع البيولوجي - فهي تحافظ على تربة صحية وتمكّن التلقيح وتضبط الآفات والأمراض من جملة خدمات أخرى. وتشكّل النظم الإيكولوجية الصحية السبيل الأمثل لضمان زراعة منتجة وأغذية مغذّية. وتقوم هذه الخدمات بتمكين الوظائف الإيكولوجية التي تشكل أساس الزراعة ويجب ألا تبقي على هامش التخطيط الزراعي.

وتدعو الحاجة إلى دعم النظم الإيكولوجية لمتابعة توفير الدعم إلى الزراعة والثروة الحيوانية والغابات ومصايد الأسماك. للاطلاع على المزيد من المعلومات يرجى الضغط على أحد أنواع خدمات النظام الإيكولوجي الموجودة على اليسار: التموين, والتنظيم, والدعم والثقافة.

يساعد العمل الذي تقوم به المنظمة حول العالم على الحفاظ على خدمات النظم الإيكولوجية والتنوع البيولوجي وإعادة تأهيلهما: من خلال تعزيز الحوار وبناء القدرات وتحسين المعارف والفهم وتوفير التوجيهات لإدراج النظم الإيكولوجية ضمن السياسات الوطنية والدولية المرتبطة بالزراعة.

عمل الفاو

1. تقييم خدمات النظم الإيكولوجية والتنوع البيولوجي وتحديد قيمتهما

تتمثل الخطوة الأولى باتجاه حماية التنوّع البيولوجي والنظم الإيكولوجية المرتبطة بالموارد الطبيعية التي يعتمد عليها بلد أو مجتمع ما، في معرفة وفهم الدور الذي تلعبه. وتعمل الفاو مع شركائها لتقييم خدمات النظام الإيكولوجي المرتبطة بإنتاج الأغذية والزراعة. وعلى سبيل المثال، تعتمد الموارد السمكية في حوض الأمازون، التي يعتمد عليها الملايين من الأشخاص، على صحة الغابات المجاورة لها بقدر كبير. وإدراك الأهمية التي تتسم بها صحة الغابات هي الخطوة الأولى في سبيل حماية قطاع الصيد بصفته مصدر عيش المجتمعات المجاورة.

2. تطوير المهارات: إدارة خدمات النظام الإيكولوجي والتنوّع البيولوجي

تتمثل الخطوة الثانية في معرفة كيفية إدارة خدمات النظام الإيكولوجي. ويعني ذلك مقايضات وتآزر بين القطاعات، ويعني أيضاً الاعتماد على مجموعات من المهارات لا تشكّل بصورة صريحة جزءاً من التدريب الحديث في مجالات الزراعة أو الغابات أو مصايد الأسماك. ومن ضمن هذه المهارات تحديد واتخاذ الإجراءات التي تعزز الوظائف البيولوجية الداعمة للإنتاج
وثمة قاعدة موجودة من المعارف والممارسات – أدوات ومعدات للتدريب – التي تتيحها الفاو بهدف تحسين المعرفة بشأن طرق إدارة خدمات النظام الإيكولوجي والتنوّع البيولوجي.

3. السياسات والحوار لتحسين إدارة خدمات النظام الإيكولوجي والتنوّع البيولوجي

نظراً إلى دور خدمات النظام الإيكولوجي في الزراعة المستدامة، يُدعى إلى دمج هذه الخدمات والتنوّع البيولوجي في السياسات العالمية والوطنية الخاصة بالزراعة والموارد الطبيعية. وتعمل الفاو على موجزات السياسات وتساعد على تحفيز الحوار مع أصحاب المصلحة وتيسّر الحوار لتعزيز خدمات النظام الإيكولوجي والتنوّع البيولوجي وتفسّر سبب التعويل الشديد على هذه النظم لتحقيق استدامة مواردنا الطبيعية.

4. حوافز لخدمات النظام الإيكولوجي: استحداث قيمة لدعم خدمات النظام الإيكولوجي والتنوّع البيولوجي

يحتاج المجتمع (المستفيدون المباشرون وغير المباشرون) إلى التعويض عن الضرر الذي تم إلحاقه بالبيئة (مثل التلوّث) فضلاً عن مكافأة المزارعين على تحسين خدمات النظام الإيكولوجي والتنوّع البيولوجي - إنشاء قيمة لهذه الخدمات.
تحتاج عمليات تصميم مجموعات من الحوافز إلى مشاركة العديد من القطاعات، وتتراوح الحوافز بين تلك المرتبطة بالتنظيم – على غرار إصدار التراخيص والحصص - وتلك الطوعية - على غرار تحسين الوصول إلى الأسواق وتوسيم المنتجات أو إصدار الشهاداتعنها.
وتدعم الفاو أصحاب المصلحة من القطاعين العام والخاص من أجل تحديد أفضل مجموعات للحوافز ومن ثم المساعدة في تنفيذها ضمن سياق/بلد معيّن.

نهج متعدد التخصصات

سعت إدارة الموارد الطبيعية تاريخياً إلى السيطرة على الطبيعة لتحقيق أهداف محددة: مثل حصد المنتجات لأغراض الاستهلاك أو البيع التجاري باالمقابل، تدعو الفاو إلى اعتماد نُهج حوكمة تقرّ بأن النظم الإيكولوجية معقّدة وتولّد منافع متعددة.  ويعتبر اعتماد نهج متعدد التخصصات أمراً أساسياً لإدارة خدمات النظام الإيكولوجي والتنوّع البيولوجي على نحو ناجح. ويجب النظر في الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والبيئية والسياسية والتغذوية ككل .

. وتتمثل أهداف الفاو في ما يلي:.

  • تجهيز المجتمع والحكومات بالأدوات لتقييم منافع خدمات النظام الإيكولوجي
  • تجهيز المجتمع والحكومات بالأدوات لتحسين خدمات النظام الإيكولوجي والحفاظ عليها
  • تمكين المسؤولين عن النظم الإيكولوجية أو مستخدميها للحفاظ بشكل أفضل على خدمات النظام الإيكولوجي أو إعادة تأهيلها
  • تعزيز حوكمة نهج النظم الإيكولوجية من خلال الحوار والإجراءات في مجال السياسات، بما في ذلك الإقرار بحقوق المجتمعات المحلية ونظم المعرفة الخاصة بهم