FAO.org

الصفحة الأولى > Themes_collector > خدمات النظام الإيكولوجي والتنوّع البيولوجي > السياسات
خدمات النظام الإيكولوجي والتنوّع البيولوجي

موقع دعم السياسات في المنظمة يتيح الوصول إلى عدد كبير من الموارد بشأن السياسات و الحوكمة. يمكن تصفيتها وتصفحها وفقا لاحتياجات المستخدمين. يرجى الدخول إلى البوابة الالكترونية لسياسات منظمة الأغذية والزراعة هنا

السياسات والتوعية

في حين أنه يتم فهم قيمة خدمات النظام الإيكولوجي بشكل أفضل وتحسين ممارسات الإدارة, يتعيّن تأمين الدعم في مجال السياسات الخاصة بخدمات النظام الإيكولوجي والتنوع البيولوجي.
وتعمل الفاو على موجزات السياسات وتساعد على تشجيع الحوار مع أصحاب المصلحة، وتيسّر اعتماد الإجراءات لتعزيز خدمات النظام الإيكولوجي والتنوع البيولوجي، وتعمل على تفسير مدى تعويل الاستدامة في مجالات الزراعة والثروة الحيوانية ومصايد الأسماك على هذه النظم.
ومع وضع ممارسات محسّنة، يجب اعتماد نُهج جديدة ومبتكرة في مجال الحوكمة. ويتعيّن على هذه النُهج أن تقر بالتركيبة المعقّدة للنظم الإيكولوجية – فهي نظم دينامية وقادرة على التكيّف وتوليد منافع متعددة.

التحدي

تقع الخدمات المتأتية عن النظم الإيكولوجية في العديد من الحالات ضمن فئة السلع العامة العالمية بما يتطلب هياكل حوكمة مناسبة. 

الفاو تعمل على الترويج للتغيير في مجال السياسات من خلال ما يلي:

  • لتحليل في مجال السياسات: العمل على موجزات وتقارير بشأن السياسات ترمي إلى مساعدة الحكومات على دمج خدمات النظام الإيكولوجي والتنوّع البيولوجي في سياسات جديدة.
  • الحوار والشراكات: تشجيع الحوار في ما يتعلّق بخدمات النظام الإيكولوجي والتنوّع البيولوجي عن طريق تولي قيادة منصات ذات أصحاب المصلحة المتعددين والمشاركة فيها.
  • التوعية: تنظيم اجتماعات تروّج لخدمات النظام الإيكولوجي والتنوّع البيولوجي، والتشديد على أهميتهم بالنسبة إلى التنمية الزراعية في جميع أصقاع العالم.

تحتاج السياسات والممارسات العالمية المتعلّقة بالزراعة بصورة ملحة إلى انتقال نموذجي لتحقيق الأمن الغذائي المستدام وبيئة صحيّة.

يجب أن يحتل المزارعون ومزارعو الغابات والصيادون طليعة العملية التحويلية في مجال الزراعة. ويتعين على الفاو توفير الأدلة التي تشجّع البلدان الأعضاء على حماية التنوّع البيولوجي وتقييم خدمات النظام الإيكولوجي. وسيساعد ذلك على تحقيق هدف الفاو المتمثّل في بلوغ الأمن الغذائي المستدام. 

ومن شأن الإدارة المستدامة للتربة والمياه والغابات ومصايد الأسماك والموارد الوراثية أن تضمن قطاعاً زراعياً صحياً على المدى الطويل. ويجب مواءمة الإنتاج مع مدى فهم خدمات النظام الإيكولوجي والإقرار بها. ويتعيّن على صناع السياسات دعم بناء المهارات على إدارة خدمات النظام الإيكولوجي في المزارع. 

توفّر المدخلات الطبيعية في الزراعة قيمة مستدامة وتساهم في البنى الأساسية الوفيرة على الكرة الأرضية

يستفيد المزارعون من التدريب وبناء القدرات على الاستفادة من المدخلات البيولوجية في الزراعة التي هي غنية من حيث المعارف والعمل.